الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية مشكلات الطلاق

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

جديدة على الطلاق

المجيب
التاريخ الاربعاء 22 ذو الحجة 1433 الموافق 07 نوفمبر 2012
السؤال

أنا مطلقة منذ عدة أشهر..! لا أحب هذا اللفظ (مطلقة) وأكره سماعه.. ولا أعرف كيف سأتقبله وأتعايش معه.. فقدت كل شيء وأصبحت أسيرة الحزن والألم.. بعد أن فارقت صغاري الذين يكبرون بعيداً عن حضني وحناني.. أتقطع أسًا وحسرة لأني لا أشاركهم أفراحهم وأتراحهم..  تغيرت كثيراً لم أعد كما كنت.. فهل أجد عندكم ما يكفكف دمعتي، أو يسكن لوعتي.. جزاكم الله خيراً.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أختي الغالية.. لا شك في أن الطلاق كسر للمرأة، ولكن تذكري أنه شرع من الله إذا استغلقت الحياة وأصبح التعايش صعب المنال، فيتحول الطلاق من مشكلة إلى حل وهذا من رحمة الله تعالى.

ما تمرين به الآن هو المرحلة الأولى وهو مرحلة الصدمة وعدم التصديق، وهو ما أوصلك إلى كراهية اللقب.

 ولكن التقبل للأمر والتسليم بأنه أصبح واقعًا يخفف الألم مع الأيام، فيجب عليك تدارك الأمر من بدايته حتى لا تصلي إلى دوامة نفسية لا تستطيعين الخروج منها، وحتى تخرجي من الإحباط واللامبالاة التي وصلت لها، حتى أنك تفكري في أمور من الصواب ألا تفكري فيها فنحن مسلمون وهذه نعمة من الله عندما نشعر بقرب الله منّا ورعايته، وعندما نؤمن بالقضاء والقدر تهون المصائب، فرأس مالك هو دينك وما الدنيا إلا دار اختبار أنصبر أم نكفر؟.

وبدلاً من التركيز على الطلاق كمشكلة ركزي عليه كحل ربما لمشاكل كنت تعانين منها يصعب عليك العيش معها في تلك البيئة.

نحن نعيش كأفراد ونكون مجموعات ولكن هذه المجموعات لا تكون صحيحة إذا كان فيها الفرد لا يمتلك صحة نفسية صحيحة لأنها هي التي تجعلنا نعيش بطريقة صحيحة.

إن نجاحاتك تنسب إليك كفرد ولو نظرت لها من زاوية أبعد لرأيت أن الإنسان يموت ويبعث ويحاسب وحيداً، والحساب يكون على العمل في هذه الحياة.

يا غالية.. الحياة مرة واحدة لذلك يجب أن نعيشها بشكل صحيح حتى نستفيد مما حبانا الله من إمكانات وما سخر لنا في هذا الكون من خير جعله في خدمتنا وتذكري أن الأساس للخلق هو العبادة، ثم تأتي عمارتنا للأرض ولا تكون إلا من أصحاب الهمة العالية الذين يقدرون أنفسهم حق قدرها قبل أن ينتظروا تقدير الآخرين لها، وكلمة مطلقة لا يعني أن نجعلها بداية الموت بل اجعليها بداية لحياة جديدة مفعمة بالأمل والطموح كيف ذلك؟

• اجلسي مع نفسك وانظري لنقاط قوتك وضعفك وابدئي من حيث القوة.

• شاركي في جمعيات النفع العام مثل جمعية الأيتام.

• ابحثي عن وظيفة / عمل من المنزل / عمل تطوعي / ابدئي بمشروع صغير، لكسر الدائرة التي وضعت نفسك فيها.

• طوري من نفسك وأكثري من القراءة.

• لا تجلسي وحيدة بل اندمجي مع أسرتك شاركيهم أفراحهم وأحزانهم حتى تجدي من يساندك ويعينك إذا احتجت إليه.

• قدري ذاتك فمن لا يقدر ذاته لا يقدر الآخرين، وتقديرها يكون بتطويرها وكسب المعارف والمهارات الجديدة، وكذلك برفعها والسمو بها عن الأحقاد والحسد.

• انظري للحياة دائماً بمبدأ (أنا أكسب وأنت تكسب) فالخير لك وللآخرين.

• قدري من حولك وأشعريهم بمحبتك واهتمامك بهم، فهذا الشعور سيعود عليك دائماً، واجعلي محبتك للآخرين بلا مقابل ولا شروط فإذا وصلت لهذه المرحلة ستشعرين بالبهجة والسعادة وستنجحين وتبدئين حياة جديدة.

أما أبناؤك فسيكبرون ويعودون إليك في يوم ما ويجدون أمهم قدوة لهم في الحياة. ابحثي عن سبل التواصل مع أبنائك بدون إثارة المشاكل وأنت أم ولك الحق في رؤيتهم وممارسة دورك التربوي معهم ولن تعدمي الوسيلة الصحيحة بإذن الله.

ولربما كتب الله لك الزواج ورزقك بالرجل الذي تتمنين أن يشاركك رحلة العمر وأنت ما زلت صغيرة والفرصة متاحة أحسني ظنك بالله فهو الذي بيده الخير سبحانه، قبل أن تنامي ارسمي صورة جميلة لمستقبلك ضعي فيها كل أمنياتك وطموحاتك وابتسمي وتفاءلي وأغمضي عينيك وأنت محسنة الظن بخالق الكون وعندما تستيقظين في الفجر وتذكرين الله اجعلي الصورة التي رسمتها قبل النوم هي أول شيء تبدئين به حياتك بعد شكر الله على نعمه.

اكتبي خطة لك تسيرين عليها وضعي لك أهدافًا ضمن هذه الخطة، وتذكري أن الأمة كلها لو اجتمعت على نفعك أو على ضرك لا يستطيعون إلا بشيء قد كتبه الله لك.

وتمضي الحياة بحلوها ومرّها ولا يفوز فيها إلا من صبر عليها، فرج الله همك ويسر أمرك وكتب لك الخير وأعانك على البداية الصحيحة لتسعدي ويسعد من حولك بك ومعك.

بادري يا غالية والله يأخذ بيدك ويعينك..كوني حازمة.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - لماذا لايكون للمرأة خيار في الطلاق؟؟ | مساءً 01:44:00 2009/04/21
يبدو أن السائله تم طلاقها وهي لاتريده وإنما كان قرار مفاجئا من الزوج ..فلو كان هناك خلافات بين الأزواج -وهذا يحصل في كل البيوت- والمرأة مستمرة في الصبر بينما الزوج نفذ صبره فمن يتحمل المسؤوليه إنه ظلم للمرأة
2 - سوالف | مساءً 01:51:00 2009/04/21
ليش اطفالك بعيدين عنك؟؟؟,,,,في آيه بالقرآن مش متذكره نصها عن ام موسى لمان ربنا يقول فرددناه ...... ... لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين,,,,متزعليش ابدآ هو الخسران ,,,,وبعدين انا كمان مطلقه لي ثمان سنوات خذي إيميلي من إداره
3 - شنب طاير | مساءً 05:58:00 2009/04/21
إلى صاحبة التعليقق بعنوان لماذا لايكون للمرأة خيار في الطلاق؟؟ ليش يكون للمرأة خيار في الطلاق والله قد جعله حق للرجل ، بصراحة الحريم انعطوا وجه أكثر من اللازم!!!
4 - مسلمة وافتخر | مساءً 06:33:00 2009/04/21
اختى لا تحزنى فكل شىء قدر وكونى حسنة الظن بالله بان ما حدث هو الخير لك، انا حاسة بيكى وبما تعانين منه ولكن تيقنى ان ده فترة وحتمضى باذن الله، واستمعىلنصائح الاستاذة بدرية بجد نصائح ممتازة والله يا اختى صدقينى انا برضو مريت بمشاكل فى حياتى واحباطات بس الاستسلام للحزن والعزلة عن الناس والانطواء ليس بحل بالعكس ده بيزود الهموم... ابتسمى وعيشى يومك فى طاعة الله وحطى سعادتك وراحتك اول حاجة ادامك ..... والله المستعان
5 - مشكلة الطلاق مشكلة العصر | مساءً 07:13:00 2009/04/21
أقول لصاحبة الجواب بعنوان:(لماذا لايكون للمرأة خيار في الطلاق؟؟ ) أغلب الأحيان العيب في المرأة ،ليس لأنني رجل ولا أقصد السائلة (لأنني لا أعرف قصتها ولاسبب طلاقها، وحتى وإن ذكرت سبب الطلاق فعليناأن نستمع للطرف الآخر) إنما هي الحقيقة نساؤنا أصبح الطلاق عندهن -موضة- والعياذبالله ، فلا تحس بالمرارة والندم حتى يحصل لهن ماحصل للسائلة وتجدهابعد ذلك (أنا صبورة حنونة ، أبحث عن زوج و يفعل بي ما يريد) فيا ريتها كذلك مع الزوج الأول ، ومشكلة الطلاق لم تأتي من فراغ إنما جاءت بمجهودات جبارة من طرف أعداء الأمة وأنفقت الملايير فهي تدخل في مخطط -إفساد المجتمع وتشتيت شمله-! فنصيحتي إليك أيتها السائلة إن كانت مشكلتك مع زوجك دنيوية و مشاكل الدنيا كلها هينة ولها حل وخاصة إذا طبقنا قول الله عز وجل :(فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ) وكان زوجك لم يطلقك الطلاق الثلاث فأنصحك بأن تصارحي أبوك أو أخوك ليبحث عن أهل الخير فيتوسطوا بينكم وارجعي إلى زوجك وأبنائك وإياك والكبر ، فتكبري على الأعداء وليس على زوجك ، فإن ضربك زوجك وجاء الشيطان لينفخ فيك ويقول لك -آآآه إنه يهينك- فقولي له : آآآه ما أحلى الإهانة التي تأتي من زوجي ،فدعه يهينني فأنا لا أقبل الإهانة إلا من غيره ،فستغلقين الباب في وجه الشيطان ويتولى خائبا . أما إن كانت مشكلتكم دينية كأنه ارتد عن دين الله أصبح لا يصلي والعياذ بالله أو أنه يزني والعياذ بالله ففي هذه الحالة من حقك الطلاق ! أما إذا كانت المشكلة فيك كأنه وجدك تتكلمين مع رجل سواء في الهاتف أو عبر الشات والعياذ بالله ففي هذه الحالة أنصحه هو ألا يرجعك إلى بيته وأنصحه بأن يبحث عن مرأة صالحة تربي أبناءه و عليه ألا يتركهم لك لأن المرأة التي لم تربي نفسها فكيف ستربي غيرها؟! أيتها السائلة أنت أدرى بنفسك و معاذ الله أن أتهمك وأنا لا أعرفك .
6 - مظلومة | مساءً 10:56:00 2009/04/21
لا حول ولا قوة إلا بالله بعض الرجال ظلمة ولا يخافون الله كم زوج طلق زوجته لمجرد انه يريد الزواج من اخرى هناك زوج اراد ان يتزوج فلم يجد وسيلة سوى اتهام زوجته مع يقينه انه اشرف من عرف لكن لا نقول الا حسبي الله ونعم الوكيل على الازواج الظالمين اسال الله ان يشغلهم بانفسهم وان يرد كيدهم في نحورهم
7 - المستشار | ًصباحا 12:10:00 2009/04/22
أنا أتعجب من هذا المسمى لماذا لا يكون للمرأة خيار في الطلاق؟؟ أظن هذا الشخص لا أدري هل هو رجل أم أنثى لا يدري أن المرأة بطبيعتها عاطفية فلوكان خيار الطلاق في يدها لطلقت في اليوم الأول من زواجها، لكن الرجل عاقل - طبعا أنا أتكلم عن الطبيعة البشرية - فالرجل يفكر في المستقبل ومشاكل المستقبل وما يترتب من المفاسد والمصالح، أما المرأة فهي طبيعتها متسرعة - أنا أتحدث عن العموم- وإلا فإن في النساء من هي أفضل من كثير من الرجال، والله عزوجل عندما خص الرجل بالطلاق فذلك لحكم ربانية نعلم بعضها ونجهل أكثرها فلا اعتراض على أمر الله، وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم.
8 - تذكير ! | ًصباحا 04:02:00 2009/04/22
هناك حالات استثنائية يمكن للمرأة أن تترك الرجل ولا يعتبر زوجها ولكن لا يسمى طلاقا و يسمى -بالخُلع- ، وأول هذه الحالات هي أن يرتد الرجل والعياذ بالله ويترك الصلاة، وأظن حين يزني أيضا والعياذ بالله ، والحالات الأخرى لا أعرفها -إذا كانت هناك-، فإذ كان ممكن أحد طلبة العلم يعرفنا بالخلع، وما هي الحالات التي يمكن للمرأة أن تخلع فيها الرجل ؟ وكيف يتم؟
9 - amt allah | ًصباحا 05:19:00 2009/04/22
salamo alaekom i ask allah S W take your hands to the right way , never forget allah , ,pray,fast all the day ,and night made thikr,cry during swjode ,allah will never leave you alone ,ask him all your times , ,,listen to quraan as much as you can .
10 - الأخوة | ًصباحا 11:55:00 2009/04/22
ردا على تعقبكم أقول نعم الطلاق حق للزوج لكنهم مع الأسف أساءوا استخدامه ألاترى ازدياد نسبة الطلاق؟؟؟!!!.. فكل مشكله لديهم حلها طلاق لماذا أنتم هكذا يارجال زماننا..؟؟هل استنفذتم جميع الحلول ؟ألاتفكرون في بنات الناس و في أطفالكم الأبرياء..لقد استعجلتم بتلبية رغبة الشيطان في شتات أسرة وإفساد المجتمع!!! وأعرف نساءا لم يعد للرجوع سبيل لأنهن صرن بائنات بالطلاق..نعم المرأة عاطفية والكثير من عاطفتها توجهها نحو أبنائها وتفكر فيهم ولاتريد لهم الضياع ولو كانت غير صالحة لما فكرت فيهم كما تفضلت الأخت صاحبة الاستشارة...أرجوكم أنصفوا النساء وأوجدوا حلا للحد من الطلاق
11 - الحل بأيديكن!!! | مساءً 03:36:00 2009/04/22
والله لو التزم نساؤنا بكتاب الله عزوجل والتزمن البيوت لما حدث كل هذا الطلاق ولكن حسبي الله على نساء هذا الزمان .. أنا شخصيا نفسي عافت الحريم من كثر ما رأيت من نساء العرب وما خفي أعظم نسأل الله السلامة والعافية .. ولكن سبب فساد نسائنا هو غياب الرجم والجلد
12 - أبو وصال | مساءً 04:11:00 2009/04/22
الأخ الذي رمز لاسمه بـ " يتفاخرون بلغة أسيادهم " ، اعلم يا هداك الله أن أسلوبك فيه من الغلظة والخشونة ما ينفر الناس عن دين ربها ، "ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك" ، ثم ما أدراك أنه تفاخر ؟ لماذا سوء الظن !؟ ألا يحتمل أن الأخت لا تمتلك كيبورد عربي !؟ ألا يحتمل أن تكون الإنجليزية لغتها الأم !؟ وأن تعبيرها بهذه اللغة أيسر لها !؟ أم أن عدم فهمك لمضمون كلامها استفزك !؟ ، أسأل الله أن يهدينا وإياك إلى سواء السبيل ،، الأخت السائلة الكريمة ، الصبر مفتاح الفرج ، اصبري ثم اصبري ثم اصبري ، وتفائلي بغد أفضل يعوضك عن المعاناة والألم التي تعيشين ، بشرط أن تلجئي لله وتستثمري وقتك بما يعود عليك بالنفع والفائدة ، حتى وإن كانت هواية مفيدة ، أو رياضة خفيفة ، واعلمي اختي الكريمة أن - تعلم مهارة جديدة - قد يكون له أثر طيب رفع معنوياتك ، واستعادة ثقتك بنفسك ، هل فكرت أن تحفظي القرآن ؟ حاولي .... وختاما : إياك والحقد والضغينة والحسد ، فوالله ثم والله ستكونين أول المتضررين ، وأكبر الخاسرين ، وليكن صدرك سليما ... تحياتي ،،
13 - اسغفر الله | مساءً 04:19:00 2009/04/22
استغفر ربك كلامك كبير..أريد أن أوضح لك أن عفاف المرأة ليس له علاقة بكونها متزوجة أو مطلقة بل هو يعود لحياءها وتربيتها في بيت أهلها..الهم انصر الشريفات وعفهن بأزواج مثلهن
14 - سمراء الجنوب | ًصباحا 01:27:00 2009/04/23
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اختى السائله ارى مشكلتك الحقيقيه في حرمانك من اطفالك والله معك في هذه المسائله ولكن كلام الناس لايتنهى ابدا فيحب ان تكون اقوى من هذا كلام وتتخذى من كتاب الله وسنته رسوله درع واقي لكى يحميك من داخلك حتى خارج ولاتقولى لنفسك انك ضعيفه بل اجعلى من مواحههتك لموقفك هذا مثلا يحتذى بيه فالله يحفظك من كل سوء والله خير حافظ وانشاء الله يعوض الله خير منه
15 - أيتها السائلة! | ًصباحا 05:17:00 2009/04/23
أرى مشكلتك في حرمانك من حنان زوجك الذي قضيت معه سنين من عمرك ولك منه ولد، فليبحث أهلك على أهل الخير و الصلاح ليصلحوا ذات بينكم ، عسى الله أن يجمع شملكم !!! لا تثقي في شياطين الإنس الذين لا يحبون الخير للمسلمين و يحبون لهم الطلاق والعياذ بالله ! أنصحك بأن تعودي إلى بيتك إن كان هناك مجال للرجوع
16 - سوالف[الأطفال ركزي مع أطفالك] | مساءً 01:43:00 2009/04/23
حاولي بقدر المستطاع ان تكون حضانة الاطفال لكي هنا سيهدأ قلبك وتسكن روحك ......خير والله خير قالها الله [وإن يتفرقا يغن كل من سعته] صدقي ربك والله خير وبتتذكري كلامي هذا بعد فتره
17 - أبو وصال | مساءً 07:15:00 2009/04/25
جزاك الله خيرا .. المقصد لعلها تستطيع قراءة العربية ولكن لغتها الأم هي الإنجليزية وبالتالي فهي أسهل ، وما كان اعتراضي إلا على جملة "يتفاخرون بلغة أسيادهم" وما تبعها من خطاب قاس ، وأظنك تتفق معي على مبالغتك وخطأك ، تقبل نقدي الذي أرجو أن يكون موضوعيا وهادفا ، وإن كنت أتسم بقلة الفهم فلتكن حليما هادئا واثقا مرنا حتى أتعلم منك ، تحياتي القلبية ،،،
18 - كافي ياالرجال كافي تعذيب حرااااااااااااااام | ًصباحا 02:24:00 2009/06/28
يالله اطفالك كيف بعيدين عنك يالله اطفالك !!!! حرام عليه كلش والا الاطفال مالهم ذنب لازم يردهم لك الله يصبرك الله يصبرك ويربط على قلبك ويقر عينك بشوفتهم وتاخذينهم بحضنك وتربينهم حسبي الله على كل من يحرق قلب ام ويحرمها من اطفالها رجال مافي قلوب رحمه حسبي الله عليهم
19 - اغراب | مساءً 05:52:00 2010/02/05
يا تعليق رقم 18 انتي تعترضي ع شرع الله سبحانه تعالى وكل شي له في حمكة اتقي الله ولاتدعي ع الرجال الله يهديكي بس هذا الي نقدر نقوله
20 - معلقة | مساءً 04:49:00 2010/10/26
للأسف رجال هالأيام لا يعرفون من شرع الله إلا ما يخدم أنانيتهم ،اللهم اقلب كيدهم عليهم، واجعلهم عبرة لغيرهم
21 - معلقة | مساءً 04:54:00 2010/10/26
حرام ،الرجال هم ملائكة يمشون على الأرض
22 - Dina | مساءً 05:35:00 2010/10/26
شي بسمم البدن ،منهم لله أمثال هؤلاء الرجال ،مفكرين حالهم هم من يقررون مصير زوجاتهم و أولادهم، يا أختي أنت في رحمة الله ،وربي يعينك على فراق أولادك ،وهو منه لله وربي يكسر خاطره وقلبه مثل ما كسرك.
23 - راضيه | مساءً 06:09:00 2010/10/26
لكن الزوج يكون تصرفه ايه لو الزوجه هى التى تطلب الطلاق ومصممه عليه ويحبها زوجها ولا يريده وطلبته فجاه بدون مقدمات او خلاف او خناق بعد زواج ثلاثه اشهر فقط ماذا يفعل هذا الزوج وهو مطلوب امام محكمه الاسرة يوم الاربعاء القادم لانها تريد الطلاق
24 - ليس هى نهاية الدنيا | مساءً 07:14:00 2010/10/26
أختى الفاضلة لا تدرين اعا فى ذلك الخير كل الخير لك إن شاءالله لاتحزنى فوضى أمرك إلى الله أحسينى علاقتك بربك أستخدمى وقتك فيما يحبه ربنا ويرضى شاركى فى أعمال الخير والبر أعينى المحتاجين صاعدى الفقراء أدخلى السرور على المحرومين من أيتام والفقراء والمساكين والمهاجرين واللاجئين لعلك تدريكى المجاهدين والصائمين والقائمين بالليل بأعمالك الخيرى يقول الحديث الساعى إلى أرملة والمسكين واليتيم كالمجاهد فى سبيل الله يصوم بالنهار ويقوم بالليل ولا يفتر أبشرى بخير يأتها الأخت الكريمة إن الله لن يضيعك أبدا ---------- ولو أحببتى أن تشاريكننا فى أعمال الخير والإغاثة إسالى إخواننا الكرام فى هذا الموقع المبارك وسوف تجدى طريق إلينا عبر هم... وأسال الله أن يحفظك بحفظه ويعينك على فعل الخيرات------ وجزاكم الله خيرا وبارك الله فى سعيكم...
25 - قارئة | مساءً 07:20:00 2010/10/26
بسم الله هذا الذي يقول ان اكثر اسباب الطلاق تكون من النساء نقول لك لقد مللنا منكم و من ذكوريتكم الحاقدة على النساء هناك رجال كثر لا يستطيع الشيطان ان ينتصر عليهم و الدليل شوف عدد الرجال العرب في البارات الاوروبية و اسيا الشرقية لعمل الفواحش انها اعداد كبيرة جدا فماذا تتوقع من نساءهم ان تاخذهم بالاحضان عندما يعودون عندما ينصلح رب البيت ينصلح البيت وكما طلبتم من النساء العودة الى كتاب الله فلنعد سويا الى الله عسى الله ان يرحمنا الاسلام طالب بالاخلاق و التدبن للرجال و النساء عند الزواج و هذا ما يفتقده الكثيرين دين من غير اخلاق و هذا بلاء عام عندنا نحن العرب
26 - إلى معلقة | مساءً 11:04:00 2010/10/26
ليس في دين الله ما يخدم أنانية الرجال، .....
27 - ام ابراهيم | ًصباحا 02:11:00 2010/10/27
ربي يفرجها.. انا مالي دخل بالقصة من قريب او بعيد ولكن لاحظت انو الناس لقت مكان لتبادل اطلاق النار بين الرجل والمراة وكاننا اعداء ونسينا نقرا الرد الراقي اللي قام به المستشار انا سيدة ونظرتي للرجل انه ابي واخي وخالي وعمي وزوجي وابني !!!! هم ليسو اعدائي لديهم اطباعهم واخطائهم كما لدينا ونحن نحتاج شوبة تفاهم وشوية تنازل ...انا ما اشوف الطلاق ذنب رجل او امراة لان اي علاقة بين طرفين تحتاج جهد من الاثنين انو يكملوها مرت علي حالة انا شفتها عملت جهدها ولكن هو لم ينصلح ولم يرضى ان يقوم بجهده هنا طلبت الطلاق ولكن ليس لانه لم ينصلح يعني ان الرجال لئيمين وسيئين والله يوفق الجميع
28 - من معلقة إلى الأخ٢٦ | ًصباحا 09:12:00 2010/10/27
عندما يرى الزوج حقه في التعدد ولا يرى العدل، عندما يفهم القوامة بأنها تسلط و جبروت واضطهاد للمرأة ولا يرى أن القوامة إمامة ومسؤولية ورعاية وتقويم للأسرة، عندما يرى (لا تقربوا الصلاة ) ويتجاهل (وأنتم سكارى) هنا يوجه الرجل الجزء الأول من الدين ليخدم أنانيته ويحذف التكملة المكملة من الدين . وأعوذ بالله أن أتهم دين الله ، ،لكن الافتراء في دين الله من الرجل . وهذا الكلام ليس معمما على كل الرجال بل هو لمن اتبع هواه.
29 - إلى معلقة | مساءً 12:56:00 2010/10/27
الأخ المشرف حدف المهم من تعليقي، فجاء أعرج لا علاقة له بالفكرة التي كنت أريد تمريرها. الجزء المحدوف هو:(....)يوافق ما تفضلت به في تعليقك رقم 28.
30 - dina | مساءً 02:21:00 2010/10/27
اقترح على الخاطب عند التقدم لخطبة بنات الناس أن يقول للخطيبة:لو شاء الله و خطبتك و تزوجتك، وأتانا الله من مال ورزق سأتزوج عليك.ولنرى إن كانت واحدة سترضى و ستقبل بك زواجا.
31 - مطلقة حديثًا جدًا !! | ًصباحا 12:22:00 2010/10/28
أعاني ويلات الانفصال وكأنما الأرض انشقت شقًا من قطبها الشمالي لآخر نقط في قطبها الجنوبي فكانت فلقتين ، أعاني فقد الأسرة وكلام التقريع في ألسنة الجهال ونظرات التجريح التي تشق ظهري شقًا ، ولكني والله والله ما أرضى بملأ الأرض رجالاً يدعون الرجولة وماهم منها في شيء ، والله لنرضين بقضاء الله ولنصبرن على تربية أولادنا على لاإله إلا الله محمد رسول الله بحق ماجاء فيها حنيفية سمحة ، صابرون صابرون ومحتسبون إن شاء الله .. هى كلمة اسوقها وماحاجة لي في سياقها إلا رد على بعض الأخوة الذين وكانما يتشمتون في النساء والله المستعان ! ( فإذا طلقها قالت فليردني وليعمل ماشاء ) .. لا بل سأصبر على الانكسار وشعوري بألم الفراق ومرار الانكسار الذي لايعرف عنهما ولا منهما هو شيئًا ولن أرضى أن يردني ويتصرف كيف شاء! فأنا شريك في الحياة وليس فقط صديق أو زميل أو متسول يقبل الإحسان ويبتلع الإهانات أيًا كانت ! أو الأخ الذي يقول سبب المشكلة غياب الرجم و الجلد! حسبنا الله ونعم الوكيل !
32 - من بعيد | مساءً 08:17:00 2010/10/28
الرجل لا يعادي المرأة كما ذكرت بعض الأخوات ..بل المرأة هي من تعادي المرأة .. وأنتن خير مثال على ذلك ..فلتفتش المرأة عن قلبها وداخلها وستجد ذلك ..حتى في الانتخابات الكويتية وقفت المرأة ضد المرأة ..نحن معشر الرجال لسنا حاقدين والطلاق حلال ..تخيلن أخواتي لم يكن هناك شرع كالطلاق وظل الرجل متمسك بالمرأة وهو لا يريدها أو العكس ..الطلاق مع كراهيته هو مخرج للزوجين للبحث عن مكان آمن لهما
33 - وقفت المرأة ضد المرأة | مساءً 10:42:00 2010/10/28
حتى في الانتخابات الكويتية وقفت المرأة ضد المرأة : لأن الرجل هو من أفتى ومن أجبر المرأة على الوقوف ضد المرأة.
34 - g | مساءً 11:30:00 2010/10/28
حبيبتي ليه زعلانه الطلاق صار موضه هالايام لاتزعلين ولاتحرقين دمك والله المطلقات هم اللي يتزوجون بسرعه بعد الطلاق اكثر من البنات الاتي لم يسبق لهن الزواج هذا واحد ثانيا--- راح اقولك على وحده اعرفها من الصديقات زوجها طلقها وسوت حفله بمناسبة الطلاق سوتها في استراحه وجايبه ......وعشا ومصوره عشان التصوير تقول لازم احتفظ بصور لهذي اللحضه المهمه في حياتي مع اهلي ,,,, كانه عرس بالضبط وكانت فرحانه وترقص مع امها و زميلاتها وجيرانها ,,,,,,,, فرحانه من قلبها تقول فرقاه عيد تقول كل هذا اللي سويته عشان اقهره ابغاه يموت من القهر تقول على باله اني ابا اموت اذا طلقني ولا راح اجلس ابكي واقعد حاطه يدي على خدي وحابسه نفسي ولا ميته فيه اللي جابه يجيب غيره وراح اتزوج واحد من قرايبه بعد عشان اغيضه واعلمه انه مايستاهل ظفر رجلي وعزمت اهل زوجها بعد وعزمت كل اللي تحبهم وجميع صديقاتها فالجامعه الحين طالع حفلات للطلاق والله العظيم لاتستغربين واسالي وراح تصدقين كلامي
35 - ام محمد | ًصباحا 01:10:00 2010/10/29
يا اختي انا لست مع قضية الطلاق فهو ابغض الحلال ولكني لو وضعت في هذا الموقف لا قدر الله لن اجعله النهاية بل ساجعل لحياتي نقطة بداية نحن في وقت لا يجب للانكسار ان يدوم بل يجب دائما ان تكوني واقفة اولادك سيكبرون باذن الله وهم مع ابوهم ليسو في ميتم سيخاف عليهم وسيحبهم حاولي ان تبقيهم على صلة وثيقة بكولا تكرهيهم بابيهم اجعليه دائما القدوة لهم دعي زوجك يندم على ما فعل لكن باحساسه باخلاقك قومي للدنيا تعلمي واعملي ولاتنتظري احدا يمد لك العطاء وهذه لا يعلم احد اين كون غدا سننتظر اجابتك وابلاغنا بنفسيتك المرتفة باذن الله
36 - سوالف | مساءً 12:12:00 2010/10/29
ضد حفلات الطلاق .... مهما يكون الرجل الذي كان زوجك سيئآ ولا يتقي الله بك .... لسبب بسيط وأنا تزوجت شهرين وتطلقت حامل وقدر بجداره يكرهني بالرجال كلهم من طبايعه الزفته .....بس إنه ماسويت ولا بفكر أسوي حفل ....عشان بيهتز له عرش الرحمن وتدمير أسره (( مختلفناش أسره تعيسه وبيئه غيرسليمه لتربية الأطفال )) بس برضك الحفلات ...مابستطعمها وبصراحه أكثر ولا بحترم اللي مسويتها بتسقط من نظري كثير ..... بتحفلي على أيش على خيبتك ؟؟؟ إنك مقدرتيش تكوني أسره محترمه ؟؟؟ صح إن الطرف الثاني هو السبب اله من فوق عرشه شاهد بس برضك إن الحديد ليلين من حلوالكلام ...برضك سمعنا عن كثيرين تحولوا من النقيض للنقيض بصبر زوجاتهم وأيوه عليّ مسؤوليه وإن كان الله شاهد ماعطاني فرصه الله شاهد والله بيننا في الحياةالدنيا وفي الآخره يوم الحشر ماعطاني فرصه كنت واحمه وكنت شهرين زواج .................... ومش ندمانه عشان حقارته بانت أكثر في معاملة بنته بعدالطلاق تدينه شكلي محظ .......... والا وش دخل البنت بأمها ؟؟؟ بنتي تقريبآ لها 10شهور ونصف لاترى ابوها ولا في رمضان ولا في عيد ....البنت اصبحت يتيمه والأب عايش نكايه في مطلقته لله الشكوى .... لو كنتي مكاني كنتي سويتي حفل في الشيراتون إن شخص مثل هذا ربنا رحمك منه ....وبتكبرالبنت والأب عايش وهي مابتشوفه .... وخلاص كملت السوالف
37 - مخلص | مساءً 10:31:00 2010/11/01
لا حول ولا قوة الا بالله
38 - مجتمع مسلم | مساءً 11:58:00 2012/06/27
سوي لا يسمح بوجود أيامى بين صفوفه. ومن حق المطلقات والأرامل أن تكون لديهن فرص حقيقية للزواج مباشرة بعد انقضاء عدتهن. وإلا فالكل آثم.
39 - الرجال ظلمة عبيد شهوة | ًصباحا 12:26:00 2012/06/29
عالم الرجال كله ظلم وقهر وانانية وكلهم وحوش بشرية مفترسة ..لايفهمون لابلغة العاطفة ولاالمشاعر والاالأحاسيس ..الله يكون بعونك ياأختي ويغنيك عن هذا العالم الظالم المتوحش ..عالم الرجال
40 - Hamid | ًصباحا 01:58:00 2012/11/08
After three years (the question is from 2009), you are not anymore new about the divorce.
41 - 39 اضم وتي معك الرجال ظلمة عبيد الشهوة الا من رحم | ًصباحا 02:04:00 2012/11/08
الله المستعان ... والله صدقتي واصبتي واخرتنا سكر وضغط وجلطات .......سبحانك ربي اني كنت من الظالمين
42 - البوئساء | مساءً 01:40:00 2012/11/08
لكي الله واصبري وعجله الحياة لا تتوقف وربنا يسر لكي بمن يصونك مغ تحيات البوئسسساء
43 - من سوالف اليمنيه إلى كل مطلقه | مساءً 01:42:00 2012/11/08
انا منذ تطلقت في ال 25 من عمري وأنا واحمة.. وأنا أسجدلله شكرآ وحمدآ .. إكتشفت بعد كل فتره أنه رجل لايطبق من الدين إلا قشوره... ((وأبوس رجل بابا حبيب قلبي..إنه علمني وردسني ومعي شهادتي))..مافيش طلاق إلخير..أحيانآ أفكر وأقول يمكن لو أستمريت زوجته لأصبتني كل الأمراض..أفنيت كل شبابي ع إبنتي...((لإنني مؤمنه أنني جوهره لايستحقني رجال الأرض بل رجال الجنه)) وأنا متأكده إن الطلاق رحمه حينما تسؤ الأخلاق
44 - أمة الكريم | مساءً 06:01:00 2012/11/08
منتداكم لا يفيد لأن صاحب الفتوى لا يستفيد فأنتم تضعون الاجابة بعد شهور او سنوات كما ارى فما الفائدة انا سأضع فتواى فى منتدى اخر وجزاكم الله خيرا :)
45 - Hamid | مساءً 08:53:00 2012/11/08
This is the most important: وأبوس رجل بابا حبيب قلبي..إنه علمني وردسني ومعي شهادتي I am doing all my best to educate my two daughters, as high as they can, prepare the future for them and give them multiple citizenships, so no man in the earth will use them. I agree with you Sawalif. This is the kind of mentality that we need to teach our daughters.
46 - المطلقه حينما تتهندم .. وتلبس بإسلوب مرتب | مساءً 10:29:00 2012/11/08
ياريت تتشيكي وتتهندمي وتلبسي بشكل مرتب..عـــشــــان لـمـا تــكـــون لـيـكي قريـبـه عديـمـة الأدب وتقولك((إنتي مهندمه عشان بتبحثي لك عن زوج))تردي عليها وتقولي((يامسكينه إنتي بتتهندمي وبترتبي شكلك من أجل زوجك!!!! لكن أنا برتب هندامي وبناسق ألواني عشان $ أنا كده$ وتقوليها وإنتي مبتسمه )) وإوعي تبهدلي في شكلك وإلا حتى تنكسر لك عين ... ده شرع الله يامطلقه .. يعني لاممسوكه في جريمه ولا سارقه لك سريقه ..
47 - كوني بخير | مساءً 11:56:00 2012/11/08
كوني بخير ..
48 - خلده | مساءً 11:22:00 2012/11/10
ويييه . . . عيالش لا تخافين عليهم ولا تحاتيين . . عند ابوهم . . . وانتي شوفي نفسش كملي مشوار النجاح . . . علشان يفتخرون فيش عيالش . . .
49 - خلده | مساءً 11:32:00 2012/11/10
صج نسيت اقولش . . . اذا احد من الزوجات ضايقتش . . . قولي لها انش عن قريب راح تتزوجين بس مسيار لانش ماتبين عيال حاليا . . . . وخليها عاد توسوس . . . . عن اسم الزوج المخفي . . .
50 - نور احمد | مساءً 01:20:00 2012/11/11
السلام عليكم لا تحزني اختي علي الطلاق فكلة مقدر ومكتوب عسي تحبونا شي وهو شرا لكم وتكرهون شي وهو خير لكم واعلمي ان الله لايتركك ولا تنسي ذكر الله