الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج تأخر الزواج وعقباته

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

وما الحل حين "يعضل" القاضي؟

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ الاربعاء 01 صفر 1435 الموافق 04 ديسمبر 2013
السؤال

أنا فتاة أبلغ من العمر ستا وثلاثين سنة تقدم شاب لخطبتي قبل ثلاث سنوات.. وافق عليه والدي.. وبدأت إجراءات عقد النكاح التي منها موافقة بعض الجهات الرسمية في بلدي..

تمت الإجراءات.. وفجأة غير الوالد رأيه وعدل عن تزويجي من هذا الشاب!

حاولنا معه بشتى الوسائل لم ينفع معه أي شيء.. مما دفعني لرفع قضية عضل عليه عند المحكمة.. وصدر عليه حكم بأنه عاضل.. فبدأ بالتهرب من قبول الحكم الشرعي بأن لفق الاتهامات الباطلة لخطيبي وهو من جنسية غير جنسيتي ويسكن في أوروبا.. ولم يزل به حتى أدخل السجن لمدة شهرين تمهيداً لترحيله..

وقد طردني والدي من منزله واتهمني لدى محكمة التميز بالفجور، وطلب منهم إرجاعي بعد أن قال إن لديه ستة عرسان.. وهذا السلوك قد اتخذه مع أختي الكبرى.. وأنا أستنصحكم واستنصر بكم.. ماذا أفعل؟

الجواب

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: 

يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم.

ورغم أن المتنبي قالها لسيف الدولة في جو من الحب والعتاب، لكن لعل الاستشهاد بها يخفف من وطأة الحيرة حين يُخاطب بها بعض القضاة وهم في النهاية بشر تجري عليهم سنن الله من الوقوع في الخطأ، ويتم دفع ثمن هذا الخطأ من سنوات العمر الجميلة وأوقات تضيع، وجهد كان يمكن ادخاره للبناء لا الهدم.

إن صح ما جاء في الرسالة فلعلها تنذر بخطر أكبر مما يمارسه بعض الآباء من العضل، فحياة البشر عموماً لا تستقيم حين يشوب الخلل القضاء وبعض أحكامه، والتي تنظم علاقات الأفراد داخل المجتمع الواحد،  ولعل هذا هو الأشد خطورة، ولو تمت إعادة النظر فيما يخص المرأة وقضاياها، فهذا أفضل بكثير من أن تتبناها منظمات وهيئات  خارجية تدعي الرحمة وفي باطن سعيها العذاب.

حياكِ الله أختي الكريمة...

لا أريد أن أسوق كلاماً سيكون إنشائياً أكثر منه محاولة لإيجاد حل، أو أُرجع صدى أنينك الذي ملأ الرسالة التي أتمنى أن يقرأها، ويطلع عليها كل أب وقاض، وكل راع، الله سائله عن رعيته وما ولاه.

ومن العسير حقيقة أن أطلب منكِ رفع دعوى بتهمة القذف في حق أبيكِ، لكن على الأقل اطلبي من القاضي الكشف عليك لإثبات بطلان اتهامه لكِ بأنكِ لست عذراء، ومن ثم اطلبي منه أن يلزم أباكِ بناء على ادعائه أن لديه ست عرسان! أن يقوم بتزويجك بمن ترتضيه أنت وترتضي خلقه ودينه، لا بمن يفرضه عليكِ فيكون عضل من نوع آخر!

حاولي البحث في أسرتك ومن بين أقاربك عمن يتسم بالعدل والمروءة  ليقف بجانبك، ولو تيسر لكِ استئناف القضية عند قاض آخر وفي محكمة أخرى فلا تتأخري عن ذلك.

الزمي الدعاء في الثلث الآخر من الليل ودعوة المظلوم أقسم المولى سبحانه أنها لا ترد.

أسال الله تعالى أن يلهمك الرشد والصواب ويعوضك خيراً ويرزقك السعادة في الدنيا والآخرة.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - نعوذ بالله من العقوق! | مساءً 07:25:00 2009/04/27
هذه الشقية ترفع دعوى ضد أبيها التي هي من صلبه من أجل أجنبي الذي ربما إن تزوجها لن تمكث معه شهر وتطلق ولن تجد إلا أباها الذي رفعت دعوى ضده بالأمس !!!
2 - أعوووووذ بالله | مساءً 07:42:00 2009/04/27
والله لما أرى وأسمع وأرى مثل هذه الأمور أحمد الله عز وجل لأن أخواتي لا تستطيع إحداهن أن ترفع عينيها في أبي من كثر الحياء والوقار وليس أن ترفع دعوى ضده و العياذ بالله ، وإن قال أبي نعم فنعم وإن قال لا فلا ولن تجادل أباها وهذا بفضل ربي جل وعلا.. وصدق حبيبنا صلى الله عليه وسلم حيث قال (إن لم تستح فافعل ما شئت) أو كما قال.
3 - ــــــــ | ًصباحا 12:29:00 2009/04/28
إن الصبر على أذى الوالد وإن كان صحيحا أنه أذى أهون من جره إلى المحاكم، وإن كانت السائلة صادقة كما تقول فهذا لا يبرر موقفها من رفع قضية على والدها الذي أنتي أيتها السائلة حسنة من حسناتها بعد فضل الله تعالى أرى أن تعود السائلة إلى رشدها وتعتذر من والدها وقبل ذلك تتوب إلى الله تعالى مما اقترفت يداها، فإن الذي خلق ذلك الرجل خلق مثله وأفضل منه والله المستعان.
4 - هو كذلك | ًصباحا 01:42:00 2009/04/28
يجب عليها أن تتوب إلى الله عز وجل وتعتذر من أبيها .. فأمرها خطير إن لم تتب ، وأقول لها بصراحة: ألا تستحين ؟! ماهذه الوقاحة؟! فبادري للإعتذاز من أبيك قبل أن يسخط عليك ، فإنه لو فعل لن تفلحي دنيا ولا آخرة ..
5 - _ | ًصباحا 04:14:00 2009/04/28
وجود الوالدين في حياة الانسان نعمه وهما طريقك للجنة ان بررت بهما ,اصبري فالله سيسألك يوم القيامه عنهما وهو يعطي الأجر علي الصبر بغير حساب ,واشكري الله علي وجودهما فالله قد وعد من شكر بالزياده فلعل الشكر يكون مفتاح نعمة الزوج الصالح . اللهم ارزق شباب المسلمين وشابتهم كلا بالشريك الصالح .
6 - قارئ من مكان ما | ًصباحا 10:04:00 2009/04/28
كانت المرأة في الجاهلية توؤد ورغم أن القوم كانوا في جاهلية فقد كان هناك من يستنكر ومن يسعى في استحياء الوئيدة. وما فعله هذا الأب بابنته أقبح من الوأد بمراحل. وأن تلجأ الأخت إلى القضاء فتكتشف أنها كمن يستجير بالرمضاء من النار فهذا نذير شؤم، وعلامة على انهيار وشيك للمجتمع يجب على العقلاء أن يتداركوا الأمر قبل أن تغرق السفينة بمن فيها. أرى أنه من لطف الله تعالى بالسائلة أن دلها على ذرة ضوء وسط هذا الظلام فلجأت إليها، أود أن أطمئنها بأنها ضوء حقيقي وليست سرابا، فاطمئني لشعاعها. قد يحاول البعض في يأس أن يصدك عنها فلا تكترثي. شيئ جميل أن يكون المرء من المبتلين الصابرين، وأجمل منه أن يكون عنصرا فاعلا في الحياة من المحسنين. مع التحية لك وللأستاذة غادة.
7 - أبو مريم (أحسنت أيها القارئ وأساء الباقون) | مساءً 02:30:00 2009/04/28
قل أن تجد من يفهم الموضوع جيدا ثم يحسن التعبير ثم يصيب الصواب بعينه.. أشكرك وأشجعك على هذه التعليقات. أما ... يزيدون الطين بلة، ويكبرون المشكلة، أسألكم بالله أن تجيبوني: أليس الوالد مسؤول عن ابنته؟ وعندي تزويج البنت الكبيرة أهم من إطعام الطفلة الرضيعة، وإليك أيتها السائلة العاقلة: لا تقبلي كلام الذين لايفهمون مشاكلك ووهمومك وواقعك المؤلم، فإنهم سيزيدون حياتك إلى سوء.. أحسبك من العاقلات لما رأيت من كلامك وتعبيرك... وأذكرك بالصبر .. الصبر الصبر... والصبر مفتاح الفرج
8 - مصطفى | مساءً 05:54:00 2009/04/28
عقوق !!؟؟؟ ، من العقوق إعانة الأب على ظلم ابنته ، فتكون البنت عاقة لأن هذا الأب سيقف أمام الله وسيسأله عن هذا الظلم ، والظلم ظلمات يوم القيامة ، هذا في حالة إذا كانت الأخت المستشيرة منصفة وحيادية في نقل الصورة ، بمعنى إذا كان الأب فعلا يعضل بناته ، ففي هذه الحالة يجب عليها أن تستخدم أرق الأساليب وألطف العبارات ، فإن لم تجدي ، تكتب له رسالة رقيقة مثلا ، فإن لم تجدي ، تدخل طرفا حكيما من أهلها أو معارفه ممن يعزهم ويقدرهم ، فإن لم تجدي جميع الأساليب الماضية فيحق لها أن ترفع الموضوع إلى القضاء ، بل ويكون من برها في أبيها ، لأنها إذا أخذت بالصبر ، فسيأتي أباها يوم القيامة ويقابل الله جل في علاه وفي صحيفته ظلم ووزر كبير ، فهل هذا من البر !؟؟ ثم هذا الذي ينصح الفتاة بالصبر ، هل جرب الشعور المرير لفتاة يمضي بها قطار العمر وريعان الشباب دون أن تتزوج !؟ ، هل جرب شعور العوانس !؟ ، اقول له اتق الله ولا تتكلم على الله بغير علم .........
9 - مصطفى | مساءً 05:57:00 2009/04/28
طبعا .. أنا لا أقصد أن لا تصبر الفتاة ، على العكس أؤيد أخي الكريم أبو مريم في كل ما قاله ، وإنما الصبر المذموم الذي أقصده هو الاستسلام الذي لا يعتبر صبرا أصلا ، وإنما انهزامية وروح ليس فيها شيء من الإيجابية ، دمتم بخير ،،،،
10 - مالكم كيف تحكمون؟! | مساءً 06:06:00 2009/04/28
سبحـــــــان ربي العظيم أصبح الذين يدعون البنت التي رفعت شكوى ضد أبيها والعياذ بالله إلى أن تتوب إلى الله عز وجل وتعود إلى الصواب وتعتذر من أبيها التي هي من صلبه -رعاع وهمج) والذي يعدها ويمنيها مستعملا الكلام المزخرف إنسان عـــاقل وأصاب الحقيقة .. فأنا أقول لهذه السائله والله ثم والله لن تفلحي دنيا ولا آخرة إن أنت استمريت في عقوقك لوالدك .. وحتى وإن تزوجت بهذا الشخص سوف ينتهي بك الأمر بالمشاكل والمحاكم والطلاق ... فاتبعي شيطانك الذي يعدك بالنور وحياة الخيال والسعادة وأوروبا قال تعالى:( يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلا غُرُورًا) أما للقارئ وأبو مريم فأقول إتقوا الله حتى لا يبتليكم الله ببنت عاقة ترفع عليكم الدعاوى في المحاكم فذلك لن أرضه لكم ولا أرضه لمسلم..
11 - مصطفى | مساءً 06:26:00 2009/04/28
يا متعالم ، يا من يتحدث وكأنه فقيه زمانه ، اتق الله ، اتق الله ، اتق الله ، بيني وبينك الله ، وحسبي الله ونعم الوكيل على الذين يوظفون النصوص الشرعية ليؤيدوا مواقفهم وينتصروا في معاركهم ، اتق الله ، هل أنزل الله الآيات التي تستشهد بها لمثل هذا !؟؟؟ ، ألست أنت من وجه بكسر جهاز الكبيوتر الخاص بوالدة الشاب الذي جاء مستشيرا !؟؟؟ ، وهذا الأب الظالم الذي يعضل بنته أليس ظالما آثما !؟؟؟ ، ألم يكفل الإسلام حقوق الجميع !؟؟؟ ، أين إنكارك للمنكر !؟؟؟ ، هل ترضى لأختك أن تكون سلعة تباع وتشترى وتُـمنع وتـُـمنح بحجة بر الوالدين !؟؟؟؟ ، اتق الله ، فما أنت بأعلم من محمد - بأبي وأمي صلى الله عليه وسلم - الذي لو جاءته السائلة لأنصفها من أبيها الظالم ، وللأخت السائلة أقول ( إن صدقت فيما قلت ) ( وإن كان أباك ظالما ) ( بل وإن كان مشركا ) فوجب عليك البر والتلطف وعمل جميع المحاولات بل واستشارة أهل الحكمة والمستشارين الأسريين ، فإن فعلت كل ذلك وأصر أباك على العضل ، فالجئي إلى القضاء ، وإذا تزوجت فكوني بارة بأباك واحرصي على مسح كل أثر سيء كنت سببا فيه واصبري على أذاه وصابري وقدمي له دوما أفضل ما عندك ، وليكن زوجك سندك في ذلك حتى تعود المياه المجاريها باذن الله ، دمتم بخير ،،،
12 - مصطفى | مساءً 06:42:00 2009/04/28
لا حول ولاقوة إلا بالله ، كيف تجرؤ يا أخي الكريم ، كيف تتألى على الله !؟؟؟ ، وتحكم بأن الأخت من العاقات اللاتي لن يوفقهن الله ، وسوف تتطلق ، وسوف ..... ، اتق الله ، هل تعلم الغيب !؟؟؟ هل فعلها من العقوق !؟؟؟ ، هل أبوك الكريم الوقور الذي تستحي أن تضع عينيك في عينيه مثل أبيها الذي قد يكون طالما !؟؟؟ ، وأستحلفك بالله يا أختي المستشيرة أن تكوني صادقة مع نفسك وأن تكوني بارة بأبيك حتى وإن عمل ما عمل ، فهذا لا يبرر لك شيئا من سوء المعاملة ، خذي حقك بكل طريقة حسنة ممكنة ، ولا يكون اندفاعك لـ ( فلان ) مبررا لعقوق أبيك ، حتى لو لجأت للقضاء فاعملي كل جهدك أن تراضيه وإن أفنيت جهدا كبيرا ومالا وفكرا في سبيل إرضائه ، فإن رضي فهو الخير ، وإن لم يرضى فاستمري بالمحاولة حتى آخر يوم في حياته أو حياتك فإن لم يرضى بعد كل ذلك فلا إثم عليك ولا تثريب ، لأنك بارة في حقيقة الأمر . دمتم بخير ،،،
13 - .... | مساءً 07:00:00 2009/04/28
.. نعم النصوص الشرعية نستدل بها في كل مكان وزمان ولكن المنافقين لا يعلمون
14 - أبو مريم | ًصباحا 09:33:00 2009/04/29
الأخ الذي يريد أن ينتصر لرأيه فلم يستطيع يلجأ إلى طريق الاتهامات بالنفاق، وهذا طريق عدو الله فرعون حينما حاجه موسى عليه السلام فلم يجد ما يكذب به سلك طريق التوعد والتهديد: قال لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين... فيا أخي أثبت ما تنعق به بكلام منطقي لو تستطيع... ثم أنت أول من ستلعن هذه السلائلة لو قالت منعني أبي من الزواج فزنيت لكن هذه السائلة من الصابرات العاقلات إن شاء الله... وتخيل أنها رفعت قضيته إلى المحكمة فعاد الأب إلى رشده أليس أفضل أن تكون هذه البنت مخاصمة له يوم القضاء عند قاضي القضاة.. ذي الملك والملكوت.. ذي العزة والجبروت.... الذي حرم الظلم على نفسه .. ووعد المظلوم بنصرته ولو بعد حين..
15 - لا حول ولا قوة إلا بالله | مساءً 06:52:00 2009/04/29
أنا لم أنتصر لرأيي إنما لم أستخدم العاطفة فالسائلة قالت الذي تريد و لم تذكر الأسباب الحقيقية الذي جعل الأب يرفض هذا لخاطب ولم تذكر تدين و التزام الخاطب .. ثم كان عليها صلاة الإستخارة و الدعاء بدل رفع دعوى ضد أبيها .. فمادام ها الزواج قد تعذر فلكمة يعلمها السميع العليم و لا خير فيه.
16 - أبو مريم | مساءً 10:24:00 2009/04/29
أعتذر من الجميع على كلماتي (....) التي وصفت بها إخوتي الأفاضل.. أرجو أن تنسوها وتسامحوني عليها.
17 - قارئ من مكان ما | ًصباحا 11:31:00 2009/04/30
رغم أن هناك تفاصيل كثيرة غائبة عنا في قصة الأخت السائلة، إلا أني أميل إلى تصويب فعلها، ولا أستحب لعاقل أن يبقى تحت ولاية سفيه. وبدلا من أن تضيع حياتها وحياة أختها أو أخواتها لأجل إنسان مريض، غاية البر به أن تسعى في إدخاله إلى مصحة عقلية تزوره فيها بين الحين والآخر. ولنفرض جدلا أن زوجها هذا إنسان مقصر في دينه، فلأن تبذل جهدها في استصلاحه وإعانته على الإستقامة أحب إلي من البقاء مع والد ميئوس منه، بحكم الملاحظة والمتابعة لواقع الناس اليوم، ثم إن الوالد هو المطالب برعاية أبناءه قبل الزواج وبعده وبعد الطلاق لو حدث لا قدر الله. وليس العكس. ولو عكسنا الأمر ما استقام حال الناس ولا صلحت معيشتهم. وكونها ستعيش في الغرب لا أرى به بأسا، من يدري لعلها وذريتها ستكون ممن عناهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه: 177 - (1925) حدثنا يحيى بن يحيى. أخبرنا هشيم عن داود بن أبي هند، عن أبي عثمان، عن سعد بن أبي وقاص. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة). قد يجادل البعض في معنى الحديث ويحاول أن يؤوله بما يصرفه عن معناه الظاهر المتبادر إلى الذهن ولكن يصعب التسليم له بذلك. مع التحية للأخ أبي مريم وللجميع.
18 - أبو مريم | مساءً 05:05:00 2009/04/30
أخي القارئ: أنا أتابع مداخلاتك كلها فأجدها جميلة دائمًا، وهذا يدل على فهمك للواقع وبصيرتك ووسطيتك في الأمور، وأجد فيها تعبيرا حسنا يقوي رأيك، فأنا معجب بشخصيتك، لكن لا يمعني ذلك أن أنبه على ملاحظة لاحظتها عليك، وظني فيك القبول، وألا وهي قولك: (غاية البر به أن تسعى في إدخاله إلى مصحة عقلية تزوره فيها بين الحين والآخر). أرجو أن تعيد النظر في هذه الجملة... ووافينا بما فتح الله عليك.
19 - أيها القائ؟! | مساءً 05:57:00 2009/04/30
أنت صرت تحكم على من لا تعرف !! لو كان كل الناس مثلك ..... !! فمن الإنصاف أن تستمع للطرف الآخر .. فما أدرانا بأن هذا الخاطب كان يختلي بها فرأى الأب ذلك أو..أو.. ثم لو كان في هذا الزواج خير لما دامت الخطوبة ثلاث سنوات .. وأخير المسلم لا يتحاكم إلى ا لمحام الطاغوتية لتي لا تحكم با أنزل الله
20 - قارئ من مكان ما | مساءً 09:44:00 2009/04/30
الأخ "أيها القارئ" الأصل الذي أنطلق منه هو أن المؤمنات محصنات غافلات، ومن قذف إحداهن ولم يأت بالشهداء (أربع) فهو من الكاذبين. ومن يعلق على ما جاء في هذه الإستشارة لا يعتبر قاضيا ولا شبهه. إنما هو مجرد رأي أو انطباع أو سمه ما شئت. وقد يحاول أحدنا عند قراءته لمثل هذه القضايا أن يقرأ كذلك بين السطور، وهنا يقع بيننا تباين كبير في رسم الصورة الكلية ومن ثم تباين في الحكم عليها، خاصة وأن احتمال تصرف المستشار في صياغة القصة وارد. ومن ذلك مثلا أنا لم أفهم أن الخطوبة دامت ثلاث سنوات ربما كانت تعبث خلالها مع خطيبها، بل على العكس فهمت أن الخطيب كان جادا ولم يكن عابثا فجاء البيوت من أبوابها وتقدم إلى أهلها يطلب يدها على سنة الله ورسوله. لكن الأب، وبعد الموافقة، غير رأيه وظل يختلق مشاكل ليست هينة، والشاب صابر باق على وفائه لها ينتظر ساعة الفرج. كذلك لم أفهم بأنها لجأت إلى محكمة طاغوتية، بل لجأت ولجأ أبوها من بعد إلى محكمة شرعية ترى الفجور تهمة أو جريمة. المحاكم الطاغوتية يا أخانا تعاقب من يرى الفجور جنحة بسيطة، وأي أب يتقدم إليها متهما ابنته بالفجور تنزع منه الولاية عنها إن كانت دون ال18 من عمرها وقد يعاقب. أما إن كانت في ال36 من عمرها فلا كلام البتة. وسواء كان المحكمة شرعية في بلد مسلم أو غير ذلك، فلست أفهم لماذا يغضب بعض الإخوة لأن الأخت رفعت قضية عضل ضد والدها، وهذا حق يكفله لها الشرع الذي جاء محمد بن عبد الله من ربه. ولا يغضب لأن الأب يتهم ابنته المحصنة بالفجور في المحاكم؟؟!!! وهذا السلوك منه هو الذي جعلني أحكم عليه بالجنون يا أبا مريم. فعلا أنا كنت على وعي تام بأن العبارة التي استعملتها قد تصدم الإخوة المعارضين لسلوك الفتاة مع أبيها، ليكن. كان همي أن أشد من أزرها ولا أدعهم يؤثرون سلبا عليها. يكفيها ما مرت به وما مسها من ضر. لا أستبعد أن عبارتي قد تصدم الأخت كذلك وتمقتني عليها وقد تثير فيها مشاعر الحنو على أبيها وقد ترد علي: من أنت ومن تكون حتى تقول عن أبي مثل هذا؟ هذا أبي ومهما فعل فسيظل أبي. ليكن شيئ جميل. فأنا لست أطلب ودها هنا، لكني أريد لها فقط أن تنطلق في الحياة وتعطي أحسن ما عندها. ربما أصبت ربما أخفقت، على الأقل حاولت. مع التحية.
21 - السنباطي الصغير -النبراسكي - | ًصباحا 05:08:00 2009/05/01
تابعت بعض التعليقات، والحقيقة إن بعضها محزن جدا. الإنسان فعلا يعجب من فهم كثير منا للإسلام. يعني هناك من وصف تصرف البنت بصفات سلبية كثيرة، وعده من العقوق، كل هذا بالرغم من أن الإسلام نفسه الدين الذي يفترض أنه يقوم على تحقيق العدل هو الذي يحفز البنت لتطلب العضل في حال لم يكن الوالد كفؤا لتزويجها. وبعض الأشخاص يكاد يقول إن عاداته وتقاليده الغبية أفضل من الإسلام، أو أن الإسلام أصاب في نقاط لكنه أخفق في هذه النقطة!! والذي أراه أن على هذه البنت أن تسعى بقوة لأن تأخذ حقها لسببين: السبب الأول، أن هذا الوالد فاجر، لأنه يتهم ويقذف بغير حق، ولا يجوز أبدا أن يرضى المسلم في حال استطاعته على التغير على ولاية الفاجر سواء كان هذا حاكما أو ولي أمر عادي. والسبب الثاني: حتى لا تتوسع دائرة التضرر، لأن أختها في البداية حصل لها هذا، وعندما لم يكن لها موقف تعدى الضرر إلى البنت نفسها، وإذا لم يكن لك موقف الآن فإن الضرر ايضا سيتعدى إلى أختك التي بعدك، وهكذا. وأما القاضي، فحسبنا الله ونعم الوكيل، أصبح وجود بعض القضاة اليوم وسيلة لزيادة الظلم بدل تقليصه. المهم يا أختي، اسعي في أمرك، حتى لو لم تكسبي من الأمر إلا الخروج من ولاية الأب الظالم، فالحرية بحد ذاتها مطلب الشرفاء.
22 - السنباطي الصغير | ًصباحا 05:21:00 2009/05/01
أوجه شكري وتقديري للأخ "قارئ من مكان ما" ويكفي ما استدل به من حديث في صحيح مسلم. فلتذهب إلى الغرب وتعيش هناك أحسن من مكان هذا حال قضاته وآبائه!! وقد صدق الشاعر العظيم الذي قال: (وكنا نرجو أن نرى العدل ظاهرا = فأعقبنا بعد الرجاء قنوط = متى تصلح الدنيا ويصلح أهلها = وقاضي قضاة المسلمين يلوط)!!
23 - القاضي المستغرب | مساءً 10:13:00 2009/05/01
الأخت المجيبة غادة جوابك في غاية الحمق والاستعجال واعاء الفهم!!!! س: أين مكمن الخلل في القاضي والمحكمة من خلال السؤال"صدرحكم!!!" س: أين مناقشة دعوى ست عرسان؟؟؟ ربما يكون صحيحا س: لماذا سجن الخاطب؟ ولماذا أوروبا؟؟؟ س: لماذا وافق الوالد ثم عدل؟؟؟ جوابك أحمق ولاأستغربه من امرأة تدعي الفهم ومصرية لكن أستغرب نشره والله عيب يا موقع الاسلام اليوم!!!
24 - مجرَّبـــــة | ًصباحا 03:10:00 2009/05/02
حصلت معي قصة شديدة الشبه بذلك من والدي (تحكم في الزواج + تشويه للسمعة ونعت بقلة الشرف) ولكن هذا الأمر هو ما جعلني أعرف بأنه لا يوجد سبب يجعلني أحارب لأجل رجل مهما كان جيدا فوالدي ضرني مع أنه كان جيدا بما يكفي لأن يربيني , ومهما كان متمسكا بي فوالدي أيضا لا يمكن أن يتخلى عني مهما ادعى , بل لا أعتمد على الزواج في تعويضي وحل مشاكلي . ولم أهتم حينها بمن أخسر من أهلي أو من يصدق كلمة إفك تقال في , وحينما قرر والدي التبرء مني والبعد استفدت وسعدت لأنه لن يفرض علي رجل لا أريده ولأني أصبحت استطيع أن أعيد تكوين سمعتي في أماكن أخرى وأمضي في حياتي حتى أشفى وأتخلص مما أصبت به , وهذا جعله بالعكس يهابني ويشعر باليأس , ووجدت احترام وسمعة أكثر من ممتازة لدى الناس مع الوقت , ومن صدقوا في البداية الكذب عني بدئوا يتراجعون ويندمون . لأني وثقت بنفسي , وآمنت بوجود الله في صفي , و لم أعتمد على أحد , ووقفت في وجه الخطأ من أقوى الناس سلطة علي , وأنا الآن في أحسن حال والحمد لله , ومستعدة للتعامل مع هكذا مواقف خاصة اني لا أتعجب أن تتكرر مستقبلا خاصة لو تزوجت .
25 - قارئ من مكان ما | ًصباحا 08:26:00 2009/05/02
إن كان القاضي المستغرب قاض فعلا فهذه كارثة. كل امرأة عنده متهمة وكل مصري متهم. هذه قواعده التي يبني عليها أحكامه. لم أكن أتصور في حياتي أسوأ من هذا. أرجو فقط أن يعيد الإتصال ويطمئننا أنه مجرد اسم مستعار لا علاقة له بالقضاء لا من قريب ولا من بعيد. مع التحية.
26 - أبو مريم | ًصباحا 09:03:00 2009/05/02
أيها القارئ:قد تصبحنا على ضيافتك في الرد على المتقاضي . أحسنت صنعًا... أفطرته اليوم على الفحم والتراب... لا أتوقع أنه سيتصل بهذا الاسم.. بل أتحدى...
27 - أيها القائ! | مساءً 12:23:00 2009/05/02
أولا سوف لن أتطرق إلى معنى المحاكم الطاغوتية لأن ذلك سوف يطول ولكنني أقول لك بأن فهك جد قـــــاصر سواءفي الأمور الدينية أو الدنيوية فالمحكمة إذا حكمت بتسعة وتسعين في المائة بشرع الله وحكمت بواحد بالمائة بدساتير الكفار تعبر طاغوتية كمن كان يحكم بالياسق الذي كان مزيجا من حكم الله و حكم الكفار .. أما في الأمور الدنير الدنيوية فإنك تجهل الحساب أو الرياضيات لأن قلت يوما في رد لك بأن الشباب السعودي يخسر ثلاثين مليار دولار سنوياعلى السياحة فغرييييب لأننا لا نعلم حقيقة ما هو المليار عندك فكما بينت لك حينئذ بأن المليار عنده تسعة أصفار و ليس ثلاثة كما تظن, و لم أسق هذه الأمثلة لأستصغر منك و لكن لأقول لك بأنه تنقصك الحكمة .. فأنت في هذه القضية تقودك العاطفة فتعين الشيطان اللعين على هذه السائلة التي تتخذ أباها عدوا لها فلذلك استعملت كلمات ك-عضل- و -لفق-.. فهذه السائلة لا نعلم حقيقة قصتها ولا لماذا هذا الأب وافق و بعد مدة رفض أتراه لا يريد الخير لهذه الإبنة البارة و هذا الخاطب المسكين -حسب السائلة- لأنه لا يستحي و ملفق و معضل وظالم -حسب السائلة أيضا-؟! أم أنه هناك أسباب حقيقية نجهلها و لم تذكرها؟! فهذه السائلة عاقة و حتى وإن كان أبوها رفض هذا الخاطب من غير سبب فكان عليها أن تستخير الله عز وجل و تسأله من فضله فالذي خلق هذا الرجل خلق مثله و أفضل منه كما سبق و قال أحد الإخوة أو الأخوات و لكن شيطانها حملها عى رفع دعوى ضد أبيها و العياذ بالله .. فكان عليك ألا تجادل بل تنصحها لتعود إلى صوابها و تتعوذ بالله من الشيطان الرجيم .. و لكن للأسف فتحت باب الجدال العقيم و جاء من يتقن الجدال أكثر منك فمرة يجادل على الصور الفوتوغرافية و مرة على الإختلاط و مرة على أبناء الزنا و العياذ بالله و هنا يساعد الشيطان على هذه العاقة لوالدها فأنا لا أرد على أمثاله بل أريد منك ومن أبو مريم بأن تعودوا إلى صوابكم و لا تحملنكم العاطفة على الظلم و الحكم على الغائب.
28 - أبو مريم | مساءً 02:25:00 2009/05/02
أنا مستعد لأن أعود إلى صوابي. لكن لا أدري عن أي شيء أعود عنه فأنا لم أحكم غلى غائب ولا أدري عن أي شيء حكمت. فنورني نور الله لك طريقك.
29 - قارئ من مكان ما | مساءً 10:41:00 2009/05/02
الأخت الكريمة "أيها القائ!" إن كنت فتاة في حدود العشرين من عمرها. رجاء تواصلي مع الأستاذة غادة أحمد أو إحدى المستشارات الأخريات في هذا الموقع. . مع التحية.
30 - ما بال ردودي تحذف ؟! | مساءً 06:19:00 2009/05/05
أيها .... الصغير!! أنا الإرهابي عدو المنافقين و الزنادقة يا .... !!!
31 - أبو بهاء الدين وعبد الرحمن | ًصباحا 09:57:00 2009/05/06
ساهم في نصرة الإسلام وعزته بالدعوة إلى الله في مشارق الأرض ومغاربها وبجميع اللغات عن طريق الرسائل كما فعل الرسول الكريم بدعوته كسرى وقيصر والنجاشي والمقوقس وغيرهم. داعياً للعالم بالرحمة والهداية والسلام والبركة والسعادة والبهجة في الدنيا والآخرة. وممكن نرسل هذه المواقع الدعوية الإسلامية متعددة اللغات الهامة جداً التالية إلى جميع أنحاء العالم ولكل من نعرف ومن لا نعرف ولا تدعها تقف عندك حتى لا تأثم: Have you ever checked these fantastic multi-lingual websites? www.kuran.gen.tr www.saaid.net AND www.islamhouse.com (مقارنة الأديان ودعوة أهل الكتاب والرد على شبهاتهم وافتراءاتهم بالحكمة والموعظة الحسنة) www.irf.net www.soutalhaq.net AND www.eld3wah.com www.islam-guide.com www.islamcity.com AND www.sultan.org www.islamreligion.com AND www.islamway.com www.islam-qa.com AND www.islamtomorrow.com www.islamforall.org AND www.islamic-fatwa.com www.islamonline.net AND www.islamweb.net www.al-islam.com AND www.dimashqiah.com (مقارنة الأديان ودعوة أهل الكتاب) www.al-maktabeh.com , www.baladynet.net www.waqfeya.com AND www.abdullahelwan.net (مؤلفات قيمة في العقيدة والتربية) www.al-mostafa.com AND www.harunyahya.com www.islamic-message.net AND www.islamic-invitation.com Please enjoy surfing and do not forget to forward them to all your relatives and friends all over the world! Pray for me, my family and all people all over the world that Allah, The Almighty Bestow Mercy, Guidance and Contentment upon us! Amen. مع خالص تحياتي واحتراماتي للجميع ونسألكم صالح الدعاء بظهر الغيب
32 - امل | ًصباحا 10:33:00 2009/05/07
هل الفكره في اجنبي اوغير اجنبي اخي في الله ( اعوذ بالله من العقوق ) ,,,
33 - أختي في الله | مساءً 02:56:00 2009/05/07
جزاك الله خيرا على ردك .. وسأشرح لك لماذا تعمدت أن أقول [من أجل أجنبي] .. 1/ هذه البنت يغريها شيطانها بأوروبا وحياة الخيال.. 2/ أنا ضد الزواج بالأجانب لأن أعداء الأمة يحبون ذلك واليهود هم أول من يحب خلط الأجناس حتى لا يبقى هناك شيء إسمه -أجنبي- لأنهم هم أيضا أجانب في كل بلد ولن ينسوا ما فعله بهم -هتلر- ما بقيت الدنيا، ولا يريدون أن يسمعوا -هذا مسلم وهذا كافر- فكلمة كافر عندهم وعند الغربيين يجب أن تمسح من عقول الناس -وتغسل مخاخهم- فلذلك يشجعون العربيات على الزواج بالأجانب ويبغضونها في الزواج بالأقارب بدعوى أن ذلك -تأخر وزواج مرتب..- 3/الزواج بلأجانب عادة يبوء بالفشل وينتهي بالطلاق وذلك لأسباب منها -الإختلاف في كل شيء التقاليد ، العادات، الأكل ووو.. -في الأعياد تجتمع العائلة ويحسون بالعيد أما المتزوجة بأجنبي فتتمنى لو لم يكن هناك عيد .. 4/الأجنبي دائما يحس بأنه في بلاد غيره والبلد ليس بلده وهو فيه من أجل -الإستغلال والكسب- [إلا من رحم ربي] ، فقد يظطر للزواج من أجل الحصول على أوراق الإقامة ويفعل كل شيء من أجل الحصول على المال وتجده دائما يفكر في الزواج من قريبته أو بنت بلده والأجنبية إذا تزوجها فبشكل مؤقت ومن أجل المصلحة .. -أنا هنا لا أقصد الموحدين المجاهدين، وأين هم أصلا ؟ فنحن في زمن الإرجاء و العولمة- الله يستر وبس .. وفقك الله لما يحب ويرضى
34 - عدو الزنادقة | مساءً 03:16:00 2009/05/07
.......... أشكر الأخ -القاضي الصغير- على إيضاحاته وفطنته .. وللتذكير ليست كل الردود التي هي ضد السائلة ردودي
35 - قارئ من مكان ما | مساءً 06:11:00 2009/05/09
لم أفهم لماذا يصف عدو الزنادقة القاضي ب"الصغير"؟ ولم أفهم لماذا هو ضد سائلة توجهت لموقع إسلامي تطلب الإشارة من المسلمين، ولم تتوجه لحلبة مصارعة تبحث عمن يبارزها؟
36 - إنك حقالا تستحي ألا زلت تعود!! | مساءً 07:48:00 2009/05/09
للأسف ردي لك أيها الطفيل الصغير قد حذف !! وهذا ديدن الإرادة فهم يحذفون ما شاؤو ويثبتون ما يريدون وقد حذفوا كثيرا من ردودي التي تليق بمقامك أيها الصغير .. والإسم أخطأت فيه .. والسائلة لم تجعلك محاميا عليها ..... نهيب بالإخوة المعلقين التزام الأسلوب المهذب في الطرح، وتجنب الإساءة والشتم للأشخاص أو الهيئات، حتى لا يتعرض التعليق للحذف
37 - كونوا منصفين | مساءً 02:31:00 2009/05/10
أخي المعلق : نظراً لتجاوزك ضوابط نشر التعليقات ، فقد اضطررنا إلى حذف تعليقك
38 - هدووووووووووء | ًصباحا 05:52:00 2009/05/11
ليس لها معنى هذه المهاترات هداكم الله ............
39 - أبو مريم | ًصباحا 07:59:00 2009/05/11
أسلوبك أسلوب (إياك أعني واسمعي يا جارة) والمثل العامي يقول: لا توصي حريص، إنما كانت محجة على من تقصد وأخيرا أيها القارئ: هل من حيلة لأتواصل معك عن طريق البريد.
40 - الحر بالإشارة يفهم! | ًصباحا 02:29:00 2009/05/12
أعرف أنك تقصدني يا أبا مريم ولكن هذا الصغييييير في عقله وفي جسمه بعد أن شرحت له وبينت له بالأدلة الشرعية خطأه وتشجيعه كالشيطان لهذه البنت على أبيها فحينما لم يجد ما يقله قال لي "أختي الكريمة" آآآآآه ويح أمه لو التقيه سأحير فيه الأطباء ولكن والله أمثاله لا أعتبرهم موجودون على وجه الأرض .. فهم لا يتقنون غير نقل كلام الفلاسفة .. دعه يقول ما يشاء ما دام مخبأ وراء جهازه..
41 - أبو مريم | ًصباحا 07:54:00 2009/05/12
إذا كان السفيه قد فهم لغة السفه والذكي لم يفهمها فمن الأذكى؟؟؟ أجبني بصراحة... أما كلمة (لقد ارتقيت مرتقا صعبا) فهي كلمة حق شهدت بها الأعداء مقتدين بالسفيه أبو الجهل والجاهلية.
42 - ماذا يضير كيد العبيد ؟؟ | مساءً 05:22:00 2009/05/12
عجبت لهذا الزمان فإن قلت كلمة حق ستحارب من كل حدب وصوب ، ردودي تحذف ، بعض القراء همهم الوحيد هو البحث عن زلاتي -إن كانت هناك زلات- فأبو مريم -مسكني من لساني- كمايقال لأنني أجبت السفيه بما هو أهل له في ردين قد حذفتهم الإدارة أحدهما بعنوان "السفيه لا يفهم إلا لغة السفه" والثاني لا أريد أن أذكر عنوانه حتى لا يحذف ردي هذا هو الآخر.. وسأبين من أجل الأمانة ما الذي دفعني من الأول لأرد على هذا السفيه الذي يقرأ في كتب أسياده الفلاسفة الملاحدة كطه حسين وتركي الحمد وغيرهم الذي هو معجب بهم والذين ينشرون الفساد والعهر في بنات الأمة باسم "التحرر وحرية المرأة المزعومين" وينقل كلامهم بالحرف لينشر أفكارهم وينفث سمهم في الأمة فتتجرؤ البنت على عصيان أبيها ورفع دعاوى ضده والعياذ بالله " وهذا هو دور شيطان الإنس" .. فنجده في إحدى ردوده قال -الشباب السعودي يخسر ثلاثين مليار دولار سنويا على السياحة فكم يلزم النساء من الوقت حتى يخسروا هذا المبلغ-حسب ما أذكر- فهنا يتبين لنا بأنه سفيه ولا يعرف شيئا ولا يعرف ما هو المليار ولا كم يساوي المليار!! إنما يسمع وينقل كلام المضللون الذين جندهم بنو صهيون لنشر العهر في نساء الأمة ك"جريرة الوثن" كما قال شيخنا عبد العزيز الجربوع حفظه الله .. أما تجرؤ هذا السفيه على والدي لفلسببين أولا لأنه مخبأ وراء جهازه ، ثانيا حسدا من عنده لأنه والله أعلم لا يعرف نسبه وإلا ما كان ليشجع بنات المسلمين ليستمروا في عصيان آبائهن لأن الرجل الأصيل لا يرضى ذلك لأخته وعائلته فكيف يرضاه لبنات المسلمين .. فنسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يقي الأمة من شرورهم
43 - أبو مريم | ًصباحا 10:53:00 2009/05/13
أولا: جميل أنك صارحت بالجواب، وما دمت تريد أن تقول كلمة حق فاختر لك اسما ولو مستعارا حتى نعرفك، ذكرا أو أنثى شخصا أو أكثر فإني لا أعرف أنت مكون من كم شخص، وحتى لا نخطّئك بخطأ غيرك، أو نخطّئ غيرك بخطئك. ثانيا: اعلم أن كلمة الحق مردودة ومحذوفة إذا صاحبها سب وشتم وتشف وتنقص، هذا ولا أدري ألا تستطيع أن تقول كلمة الحق بدون ذلك. ثالثا: افهم معي هذه القصة اللطيفة، وملخصها أن خمسة عشرا شخصًا، عزموا على العمرة وزيارة مكة، فتأمر عليهم أحدهم، فحذرهم من التشتت وأمرهم بالتماسك واتباعه في الرحلة كلها. للأمن من التيه والضياع في مكة بين جبالها وشعابها، وتفاجأ أنه ضائع عنهم، فحاول مجتهدا وبشتى الطرق الوصول إليهم لكن تعذر، فوجد طريقا يخرج من هذه الورطة، وهو إبلاغ الجهات عنهم، فذهب إلى مكتب إرشاد التائهين، وأعطاهم قائمة من أربعة عشر شخصا للإعلان والبحث عنهم، كل هذا من أجل أن لا يقول: ضعت عن مجموعة من أربعة عشر شخصا. وأنت تخطئ وتتجاوز الحدود ثم تخطّئ غيرك وتتهم الناس كلهم بأنهم لا ينصفوك. ما أشبهك بهذا الأمير القائد. رابعا: لا أدري كيف جمعت بين قولك: (مخبأ وراء جهازي) وبين قولك (والله أعلم لا يعرف نسبه). وأخيرا أعتذر للقارئ الفاضل في قولي: (إذا كان السفيه قد فهم لغة السفه والذكي لم يفهمها فمن الأذكى؟؟؟) فأنا ظننته يقصدني في ذلك التعليق المحذوف، وأنا تكلمت بهذا وبعد ذلك تبين أنه يقصدك فالمعذرة.
44 - ---- | مساءً 08:29:00 2009/05/13
وتسأل الله عز وجل من فضله
45 - أيها القارئ | ًصباحا 08:34:00 2009/05/16
انتبه أيها القارئ فإنه سالم الذي بايع لله عز وجل على السمع والطاعة والنصح لكل مسلم وأن يجاهد الكفار وأن يغلظ عليهم، لكنه ماجاهد إلا المسلمن وما أغلظ إلا عليهم، وما سلم منه إلا الكفار الذي يعايشهم ويشاربهم ويؤاكلهم، أتدري لماذا؟ لأنه صناعة أوربية.
46 - عجبت لهذا الموقع!! | مساءً 05:02:00 2009/05/16
يحذف تعليقاتي ويترك تعليقات أبناء المتعة!!
47 - أصحاب العقول التافهة!! | مساءً 09:29:00 2009/05/16
الجهل عدو الإنسان! حينما ننظر إلى الجرائر ووسائل الإعلام في دولنا العربية نجدها تكذب وتضلل وتقلب الحقائق في وضح النهار لأنها تستخف بعقول السفاء، وتعرف بأنها مهما كذبت سيصدقها الجهلة، فلو قلنا مثلا لأي طفل أوروبي بأن دولة ما في قارة ما ينفق سكانها ثلاثين مليار على السياحة سنويا سيشك في سلامة عقولنا -كحاكم مدينة كييف عاصمة أوكرانيا لما قال بأنه سيقدم الكافيار والأناناس كوجبات الغذاء في دار العجزة، فشكوا في سلامة عقله وقالوا يجب أن يفحصه اختصاصي في الجهاز العصبي- لأن الطفل في أوروبا يعرف كم هو المليار ويعرف ميزانية بلده، فهو يعرف مثلا بأن إيسلندا تعرض بنكها "kaupthing bank" للإفلاس ولم تستطع إنقاذه وكانت ستستدين من روسيا ستة ملايير ، وكانت ستشتريه ليبيا ولكنها تنازلت ووو.. وإذا قلت له بأن دولة ما يبلغ عدد سكانها ستة عشر مليون ويخرج منها خمسة ملايين للسياحة سيقول لك أنت مريض ويجب أن تعالج لأنه يعرف بأن فرنسا وهي أكبر دولة تستقطب السياح ف"disneyland" و "tour eiffel" تستقط مئات الآلاف بالأضافة إلى شواطئ "Côte d'Azur" -وكلها ليست أماكن للمسلمين- ولا يتجاوز عدد السياح الذين يزورونها سنويا مليون شخص ، علما بأن الأوروبي الذي ينتمي إلى دول "شنغن" يجوب أوروبا كلها بدون جواز بل بطاقة التعريف وهي في حجم "فيزاكارد" ومع ذلك قد لا يتعدى عدد السياح الذين يزورون أوروبا أربعة ملايين سنويا -بما فيهم الأوروبيون أنفسهم، فهولندا يعتبرونها دولة سياحية وهي في الواقع أغلبهم أوروبيون الذين يذهبون إلى مواخير الدعارة بأمستردام ومع ذلك يعدونهم سياح- .. أما السفهاء في دولنا فهم يصدقون أي كذبة مهما كانت وذلك لجهلهم المركب -أجهل من حمار جدي- والمشكل أنهم يدعون الفهم وتحليل الشخصيات وهم خواء وعقولهم عقول نساء .. فإذا أراد هؤلاء أن يفهموا فعليهم أن يعرفوا بأنهم لا يعرفون شيئا وليبدؤو في قراءة القرآن الكريم وفهمه وتطبيقه وفهم التوحيد والسنة وتطبيقها بدل قراءة كتب الفلاسفة ونقل أفكارهم وأقوالهم بالحرف .. والبحث عن الإحصائيات الكاذبة في الصحف التي تقلب الحقائق خاصة عن دول الخليج قد يأخذ منهم البحث أسبوع وهم ليسوا حتى من الخليج فلا ثقافتهم ولا أفكارهم ولا أسلوبهم يدل أنهم من الخليج.. "فيه برتغالي يقول أن أصله من كيبك بكندا، فقلت له أنت لا شكلك ولا لهجتك ولا أسلوبك يدل أنك من هناك"
48 - أصحاب العقول التافهة!! | مساءً 10:12:00 2009/05/17
إن الجاهل حينما يكذب يريد أن يبرر جهله بالكذب والزور، فأولا أعرف القوم ليسوا من السعودية، وأنا أعرف بأن السعودية لا تجنس الأجانب ، والسعودي هو إبن قحطان وغطفان وليس كل ناعق "فكيف يعتبرون الأجانب الذين يرجعون إلى بلدانهم سياح؟!"، وأعرف بأن السعودية تستقبل مليون حاج تقريبا سنويا دون المعتمرين.. وأعرف بأن أكثر الخليجيين الذين يسافرون إلى الخارج "من أجل التبضع والتسوق والتزندق وليست سياحة" هم من الإمارات وخاصة من النساء، ونراهم هنا كل سنة، حتى أن إحداهن إذا أرادت أن تدفع خمسة يورو تخرج ورقة مائة أو مائتان يورو.. وتراهم في الأسواق تراهم في الأماكن التي فيها المحلات الغالية ك"كوتشي" و "أرماني" و"بردا" وغيرها التي تبيع الإسم ، أما السعوديين فنــادرا ما نراهم والسعوديون عادة ناس عقلاء ولكن بعض الناس يعتبرون كل خليجي سعودي وينسبون لهم بعض الأعمال التي يقوم بها الخليجيون ك"شراء بعض الأشياء التافهة بأثمان باهضة وكثير من الشبهات التي يترفع عليها السعودي الحر.. فتلك الإحصائيات الكاذبة التي لا يصدقها طفل صغير، فكما أشرت بأن معظم الذين يخروج من الخليج إمارتيون والإمارات كلها ربما لا يتجاوز عدد سكانها خمسة ملايين نسمة، فلو افترضنا جدلا بأن السعودية يخرج منها خمسة ملايين زائد مليون حاج تقريبا زائد المعتمرين زائد الأجانب لكانت الخطوط الجوية السعودية أكبر خطوط على الإطلاق "لأن في الدول الأخرى توجد وسائل أخرى للنقل ، القطارات تجوب كل أوروبا، فنجد القطار السريع "طاليس" يستغرق ساعة وأربعين دقيقة من بروكسيل إلى باريس، وكذلك "أوروستار" يربط باريس بلندن أو بروكسيل بلندن، وكذلك "إت.س.إ" الألماني يربط معظم العواصم الأوروبية" على عكس الخليج فتبقى فيه الطائرة هي وسيلة النقل شبه الوحيدة للسفر، مع ذلك نجد "فلاي إيميرات" المشهورة عالما وتملك خمس طائرات ضخمة من طراز Airbus A380، وتأتي بعدها "القطرية إيروايز" التي أنقذت شركة "إيربوص" من الإفلاس عام ألفين وسبعة والله المستعان "ولا يعترفون لهم بالجميل"، أما في أسيا كلها والله أعلم في العالم كله هي "خطوط سنغافورة"، أما ثلاثين ملياز قد لا تربحها معظم الدول سنويا، والذين يضخمون الأمور عن السعودية ويضيفون الأصفار للإحصائيات، فمعروف انتماؤهم وديدنهم، ولمن يسوقون! وأنا متأكد بأنهم ليسوا من أبناء الجزيرة!!
49 - !!! | ًصباحا 01:48:00 2009/05/18
يجب عليها أن تتوب إلى الله عز وجل وتعتذر من أبيها .. فأمرها خطير إن لم تتب ، وأقول لها بصراحة: ألا تستحين ؟! ماهذه الوقاحة؟! فبادري للإعتذاز من أبيك قبل أن يسخط عليك ، فإنه لو فعل لن تفلحي دنيا ولا آخرة ..
50 - لقد ارتقيت مرتقى صعبا أيتها الدجاجة | ًصباحا 12:20:00 2009/05/20
أبناء العبيد يقرؤون في كتب أسيادهم الفلاسفة، فعلموهم كل شيء خطأ وكل شيء بالمقلوب ، فهؤلاء الفلاسفة الكذبة جعلوا مريديهم يسبحون بعقولهم الصغيرة وأجسامهم المتقزمة في الظلام .. فنجدهم يكذبون عليهم كذبا قد لا يصدقه حتى المختل عقليا ولكن هؤلاء الأقزام يصدقونهم لأن أمهاتهم كانوا يباعون في سوق النخاسة !!! وهؤلاء الأقزام يسمعون لأسيادهم الكفرة ويصدقونهم .. وكذب المنافقون إن كانوا يدعون أنه يسوؤنا غنى المسلمون، إنما الذين يسوؤنا هو عمالة هؤلاء الأقزام و اجتهادهم في إظهار عورات المسلمين، فشغلهم الشاغل هو إفساد المجتمع وخاصة النساء باسم حرية المرأة المزعومة، فنجدهم يشجعونها على التمرد على أبيها باسم الحق المزعوم ويدعي أبناء "..." أنهم يريدون الخير للأمة "حاميها حراميها" ، الأمة في غنى عنهم، والمال لا يقع في بعض الدول لا داع لذكرها "وهم ليسوا من هناك" إلا في يد من يرضى عنهم بنوا صهيون وذلك المال محسوب بالسانت وليس بالدولا، فتلك الأموال مخصصة لتموين مشاريع الفساد من تشييد عمارات وفنادق و قنوات فضائحية وإدخال مواد التقبيح، وإدخال الأجانب "مثلهم" وذلك للتخريب وليس الإعمار، وكذلك خروج الناس إلى الدول الأجنبية لتعليم موضات الكفرة كالتبرج وغير ذلك .. وكل ذلك تمهيدا لمشروع الشرق الأوسط الكبير.. ولكن الكفار لا يصلون إلى بلداننا إلا ظهور المرتدين و المنافقين، وهم الذين يظهرونهم ولكننا نعدهم بأننا قادمون
51 - !!! | ًصباحا 12:21:00 2009/05/20
يجب عليها أن تتوب إلى الله عز وجل وتعتذر من أبيها .. فأمرها خطير إن لم تتب ، وأقول لها بصراحة: ألا تستحين ؟! ماهذه الوقاحة؟! فبادري للإعتذاز من أبيك قبل أن يسخط عليك ، فإنه لو فعل لن تفلحي دنيا ولا آخرة ..
52 - كل اناء بما فيه ينضح........ | مساءً 04:08:00 2010/03/11
مع احترامي للمحترمين ....رجائي الكل يسكت الا................. كيف تقولوا كده وهي ماسوت حاجه الاوعمرها 36 مو 16 ولا 6 ؟؟! ماتفهموا ؟اللي موفاهم يسكت وقرا قصص الناس حولينه .. والله ما سوت حاجه اللبنت الله يبارك خطواتها واتمنلى ربي يجبر بخاطرها من الظلم اللي سوالها ابوها!!!!!!!!!! كل واحد يعرض البنت لانه ما جرب الحاله اللي عاشتها ,,,يعني انتو احسن من الشيخ اللي افتاها؟؟ زمن الظلم والتستر على الظلم ومساعده الظالم............