الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية الخيانة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

مطلقة مأسورة برجل جديد

المجيب
التاريخ الخميس 12 جمادى الأولى 1430 الموافق 07 مايو 2009
السؤال

خيانة زوجي ومعاملته السيئة كانت السبب في طلاقي منه وأنا حامل حيث رمى بي في الشارع –دون مبالغة- أنا موظفة في شركة.. تعرفت على مديرها وأحببته حبا جما، رغم أنه يصغرني بنحو عشر سنين.. وهو شاب رائع عانى في حياته كثيرًا بسبب انفصال أبويه.. وكان ذلك سببًا في شدته وغلظته وتوجسه من أي أمر.. إلى الآن لم يستطع أن يقدم على الزواج مني رغم أنه يحبني، متعللاً باتخاذ الاحتياطات للمستقبل.. حياته معقدة لو تكلمت عنها في مجلدات لم ينته الكلام.. رغم كل ذلك أنا أحبه حبا خالط دمي.. أريد رأيكم وهل تعتقدون أن تاريخه لن يكون مساعدًا على حياة مستقرة؟ انتظر مشورتكم..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

حياك الله وشكر الله لكِ ثقتك بالموقع ورزقك السعادة والرضا..

أختي.. سأبدأ معكِ الموضوع بدون مقدّمات لأني حقيقة متألّمة لأجلك.. أنتِ امرأة مطلّقة عانيتِ معاناة شديدة في زواجك الأول نتيجة خيانة الزوج وإساءاته المتكررة لك، وتركه لك ولأبنائك وأنتِ في أمس الحاجة إليه وإلى حنانه في فترة الحمل -سامحه الله وغفر له وهداه- ثم كابدتِ الحياة مستعينة بالله جل وعلا لتربّي أبناءك وتكوني لهم الأمّ والأب.. أشعر تماماً بحرقتك في تلك الأيام التي كنتِ تحسّين فيها بالوحدة وربما رافقتِ الأنين والألم في صقيع الليالي الباردة دون يد حانية أو قلب رؤوف.. أتفهّم تماماً حاجتك لصدر يحتويك وإنسان يساندك ويكون لك السند والسكن.. وبحجم التفهّم العميق الذي أشعر به كان حجم الخوف عليكِ مما أنتِ قادمة عليه!

أختي الحبيبة.. إنّ مَن سحقته لفظة الطلاق وواقعه، حريٌ به أن يفتش عن بديلٍ يغنيه ويعوّضه ويكون واضحاً كالمحجّة البيضاء لا زيغ فيه ولا تخوّف ولا ترقّب.. وللأسف في حالتك هذه لا أجد راحة فيما تركنين إليه..

هذا الأخ (المدير) الذي تفضَّلتِ بسرد قصّته والتي لو أردتِ –كما ذكرتِ– أن تخبري بتفاصيل القسوة والحزن فيها لما كفَتكِ مجلدات، لم يخرج من محنه المتتالية صافي الذهن مرتاح البال ليعيش حياة طبيعية ويشعر باستقرار.. بل على العكس أخيّة فلقد خرج قاسي القلب جداً –كما ذكرتِ بنفسك- متوجّسًا من المستقبل تساوره شكوك كبيرة من العودة إلى الصفر من جديد! إنّ التفكك الأُسري وعدم احتواء الأم أو الأب للطفل في فترة الطفولة –كما هو الحال مع هذا الأخ- يؤثّر كل ذلك سلباً على نمو الشخصية بطريقة سوية عاطفياً وانفعالياً وقد تصدر عنه شخصية مضطربة ومتوتّرة.. ومن خلال سردك أخيّة نكاد نلمس هذا الوضع مع هذا الأخ الذي عانى من التفكك وانعدام الروابط الأسرية والعاطفة.. فهل تعتقدين أن يكون الزوج الحنون الصالح ويعوّضك عن الأيام العجاف التي عشتها مع زوجك السابق؟! وهل سيكون أباً صالحاً لأبنائك وهم ليسوا أبناءه؟ وقد مرّ بظروف صعبة، فاكتأب ولجأ إلى المنكرات، وما يدرينا أنه لن يعود بعد زواجكما إليها عند أول نكسة له مالية كانت أو عاطفية؟!

ألا تخشين أن يصحو في يوم ليندم على هذه المسؤولية التي ورّط نفسه فيها ثم ينسحب ليبدأ حياة أُخرى في مكان ما بعيداً عنك؟ كيف سيكون حالك يومها هل تتخيّلين؟! قد يكون هذا الاحتمال بعيداً ولكنه يبقى احتمالاً قد يحصل، وعلينا توقّع كل شيء!

ثم لم أفهم ماذا يقصد هذا الأخ بوعده لك من أول لقاء معك أنه سوف يتزوجك! ألا يوحي هذا الأمر أيضاً باضطراب معيّن في سلوكه؟ والآن حين تُذكّريه بوعده وتحاولين إقناعه بالزواج يتريّث لخوفه، أو لأنه يريد أن يضمن المستقبل! أخيّة ألا تسمعين صدىً لكلمة "لا أريد" هنا؟! فلِم تستمرين بالإصرار عليه؟! إن كان خائفاً فلن ينفعك بعدها، وإن كان يريد التنحي اتركي له المجال لذلك.. أما إن كنتِ تريدين أنتِ احتواءه بعد كل ما مر به فلا أظنك قادرة على تحمل أعباء هذا الاحتواء لأنكِ ستكونين دائماً الحلقة الأضعف هنا.. وسيكون منك دوماً العطاء دون أخذ فهل أنتِ مستعدة لذلك؟!

  العاطفة وحدها لا تفيد أختي الحبيبة لتبني بيتاً مستقراً ثابت الأركان.. فكيف إن كانت من طرف واحد والطرف الآخر مضطرب وغير محدّد المسار وعاطفته مكبوتة ومدفونة بداخله أترى سيكون هناك سعادة واستقرار؟!

ودعيني أتطرّق إلى نقطة أُخرى جدّ مهمة وهي أن هذا الأخ أصغر منك بثمان سنوات وعازب لم يسبق له الزواج.. وهذه بحدّ ذاتها قد تكون نقطة سلبية في هذا الموضوع.. وأخشى عليك أن لا تستطيعي مواجهة الانتقادات التي ستصدر من المجتمع من حولك كما أخشى أن يكون له هو نفسه موقف مغاير بعد مرور فترة من الزمن حين يجد أنّه لا يزال في ثورة شبابه وأنتِ كبيرة في السِن فيندم!

أختي الحبيبة.. أشعر أنكِ مقبلة على مغامرة غير مضمونة النتائج.. والحياة مسؤوليات وجملة قرارات.. فاحرصي أن يكون قرارك هذه المرة حكيماً صائباً لئلا نعود إلى منظومة الألم والتعب التي عانينا منها في المرة الأولى!

ألحّي بالدعاء على الله جل وعلا أختي الحبيبة بأن يريَك الحق حقاً ويرزقك اتّباعه، وأن ييسر ما فيه خيرك وأطفالك.. ولا تستهيني بالاستخارة والاستشارة وأعيدي النظر بهذا الموضوع من كامل زواياه لتهتدي إلى القرار السليم بإذنه تعالى..

أتمنى لكِ كل التوفيق وأدعو الله جل وعلا أن يختار لك الخير كله وأن يهديك لما فيه صلاحك وسعادتك واستقرار أبنائك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ممتاز | ًصباحا 11:34:00 2009/05/07
بارك الله فيكِ على هذه الإجابة الوافية
2 - سبحان الله | ًصباحا 11:58:00 2009/05/07
فيه مطلقات يريدون الزواج ..ومطلقات عزفن عن مجردالتفكير في الزواج..
3 - إنه زمن العولمة!!! | مساءً 01:46:00 2009/05/07
عجيييب السائلة ذكرت خيانة زوجها ونسيت [خيانتها] .. وللأسف المجيبة لم تبين حرمة هذه العلاقة بين هذه المرأة وهذا الرجل على كل حال مالفائدة إذا كنا نكتب الرد ثم يحذف.
4 - سوالف(إنه زمن العولمه)..رجعت ياهلا فيك وبتعليقاتك | مساءً 02:34:00 2009/05/07
من فين ليه.....من قالك انها خانت وحده مطلقه خانت من؟؟؟........ فين دليل خيانتها إنها حبت ياخي القلوب بيد ربك هذي مشاعروأحاسيس......ليه انت دايمآ الشريك المخالف ...من انت خليك شجاع واكتب اسم ولو وهمي.....لي رجعه للسائله
5 - حيران في زمن العولمة | مساءً 04:15:00 2009/05/07
يا سوالف خيانة خيانة هذه المرأة تكمن فيما يلي: 1- تخون الله والرسول لأن يقول [وقرن في بيوتكن] .. أما هي فتترك أبناءها بالبيت وتخرج لتشغل مع الرجال بل وتختلي بالمدير الذي يغريها بالزواج -في القرن القادم- ويحكي لها قصص حياته -الله أعلم بصحتها- لو أرادت أن تكلمنا عنها لما كفتها المجلدات -نحن في غنى عنها فاحتفظي بها- .. الله يستر و بس .. أخيرا أقول لمرضى القلوب تعاموا عن ردودي - اعملوا وكأنكم لم تروها- [لا أقصدك ياسوالف إنما أقصد الذين يقولون يجوز للمرأة أن تشتغل ووو..]
6 - سوالف(إسمك حيران بزمن العولمه؟؟) | مساءً 05:03:00 2009/05/07
ماعندها حد ينفق عليها وعلى أولادها...عشان كده خرجت تشتغل....ممكن حضرتك تتبرع وتنفق عليها وعلى أولادها وتخلها تكتب بعد كده إقرار وتعهد رسمي بعدم شغلها بعد ان تتولى حضرتك مسؤولية الانفاق اتفقنا
7 - أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ | مساءً 06:26:00 2009/05/07
إن كان رب العزة قد قال -ومن يتق الله يموت جوعا- فلتستمر في المنكر .. أما إن قال عز وجل [ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا 2 وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ ] فلتقر في بيتها وتستبرئ لدينها وعرضها لأن الشيطان سيوقعا في -بيت العنكبوت-, وسيقال عن أبنائها [يا أبناء الزانية] طال الزمن أم قصر لأن ذلك الذي خالط دمها ليس حب ذلك الرجل -كما تزعم- بل ذلك الشيطان هو الذي يجري في دمها مجرى الدم كما أخبر الصادق المصدوق ، فشتان ما بين الحب الرحماني والشيطاني .. فعليها أن تترك ذلك الشغل وتقر في بيتها وتربي نفسها أولا ثم تربي أبناءها تربية سليمة وتعبد ربها ، عسى الله أن يجعل لها مخرج
8 - سوالف(شكرآ وصلت للي أريده) | مساءً 07:54:00 2009/05/07
سمعتي ياأيتها السائله كنت أشتي أوصلك لهذا التعليق إقرأي بتمعن وجهة نظر الأخ(أليس الله بكاف عباده)...شفتي قال عنك أيش (زانيه) هذه وجهة نظر مديرك صاحب الشركه عنك ليش؟؟ لانك صدقتيه...لوكنتي بالفعل مطلقه معناه فاهمه الرجال وتفكيرهم وتغلطي وتحبي ...حب إيه اللي انت جاي تقول عليه انت عارف اصلا معنى الحب إيه؟؟.....الرجال ياأختي المطلقه مايعرفون الحب يعرفون يشوهوا بس بسمعة الحريم ....الحجر من الارض والدم من رأسك خسرانه والله خسرانه خذي قلبك بيدك وحطيه تحت رجولك وأدعسيه...(عفوآ إنني أستدركتك وأستخدمت تعليقاتك جسر لكي أصل للسائله وجهة نظري) تعيش وتأخذ غيرها ياأخ
9 - حيران في زمن العولمة | ًصباحا 01:20:00 2009/05/08
لم أفهم قولك يا سوالف [تعيش وتأخذ غيرها] فأنا ناصح فقط ولم أتزوج بعد .. ووالله إني لأفضل الموت وأن تضرب عنقي في غير معصية ... .. الله يصلح الأحوال وبس ..
10 - أم عبد الله | مساءً 05:03:00 2009/05/08
أختي السائلة الحبيبة، أعانك الله على بلواك وفتح عليك بما يحب ويرضى. أخيتي الكريمة أرى أن الأخت المجيبة قد وفقت جدا في ردها على استشارتك وزيادة على ما قالته أنصحك كذلك أن تبتعدي عن هذه العلاقة المحرمة، وإن لم تصل إلى حد الزنا ولا أرى هذا التعلق في صالحك من عدة أوجه: 1. لأنه ينم عن فراغ عاطفي فقد كنت في أمس الحاجة إلى قلب ودود يهتم بك وكما قال أحدهم: أتانى هواها قبل أن اعرف الهوى *** فصادف قلبا خاليا فتمكن المشكلة في هذه الحالة أن قرارك يصعب أن يتجرد من عاطفتك الفياضة وقد يدلي بك إلى المهالك لأنه سيصعب عليك حينها رؤية الأمور على حقيقتها فنظرة العقل تكون محجورا عليها بسياج العاطفة. وأنصحك أن تلجمي عاطفتك كي تبصري المخاطر في هذه العلاقة وأن الذي أمامك قد يكون مجرد ذئب يعوي كي يشبع رغبته بك ثم يرميك وتكوني حينها قد خسرت عفافك واحترام أطفالك وصببت خلا وملحا على الجرح الملتهب السابق من حيث أردت العلاج. 2. هذا الحب الذي تشعرين به ليس حقيقيا لأنك لا تعيشين الحياة بكل تفاصيلها مع هذا الشخص بل تعيشين أجمل ما يمكن أن تتوقعيه منه والاحتمال الأكبر أن لا يحصل ذلك، وبالتالي يكون الزواج لو حصل بداية هدم لهذا الحب الوهمي بدل أن يكون بداية بناء لحب حقيقي مبني على الواقع بكل معطياته. إن هذا الحب الفياض لن يساعدك في تحمل المفاجاءات غير السارة التي ستأتي حتما بعد الزواج ولذلك قد ينقلب فجأة إلى بغض وتنقلب بعدها الحياة إلى جحيم وترين العزوبية حينها الجنة المهجورة!! أختي الحبيبة، أنصحك ومن قلب يحب لك كل الخير أن تتريثي بل إذا استطعت أن تغيري مكان الشغل فلتفعلي. حاولي الابتعاد عن هذا الشخص قدر الامكان، ابعدي صورته عن ناظريك وفكري في تصرفاته الحقيقية مع غيرك، مع العمال مع أهله، وقت غضبه كيف يحل الأمور وتأكدي أن نفس الشيء أو أسوأ من ذلك سوف يحصل لك؛ لأننا عادة ما نحسن صورتنا في الخارج أكثر من الداخل وكلما اقتربت العلاقة زاد الاحتكاك وسقطت المجاملات وظهر الباطن الحقيقي للإنسان، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي". توجهي إلى مولاك الرزاق، الودود، الرحيم، العليم الخبير أن يرزقك بمن هو خير منه ومن يعينك في الخروج من مأساتك وليس الذي يزيد الجرح نزيفا. كي ينجح زواجك فأنت بحاجة إلى رجل متأن وصابر وثابت في مواقفه لأن عندك أطفالا، وهذه بحد ذاتها تحتاج إلى عوامل أخرى متوفرة في زوج المستقبل مثل أن يكون حنونا محبا للأطفال كي يتحمل أولادا ليسوا له!! فهل هذا متوفر؟ الأيام تمر بنا واحساس الأمومة يكبر معنا وتأكدي أنك ستصلين يوما يغلب فيه احساس الأم على احساس الأنثى وإذا تعارضا فستضحين بالأنثى فيك، ولكن حينها قد ينتج زواجك هذا، إن حصل، أطفالا آخرين، فكيف ستسعدين يومها؟؟ قبل الزواج ضعي قلبك جانيا بل اسجنيه أن يفكر في أي رجل واستخدمي عقلك خالصا حتى إذا تم النكاح فاسكني زوجك هذا الفؤاد وافتحي معابر المغفرة ولكن بمسؤولية وتوازن كي تحافظي على احترامك وأنك تفعلين ذلك عبادة وخلقا تأسيا بالأنبياء وليس ضعفا وهوانا لأنه رجل وأنت امرأة بل لأنك مؤمنة قوية والقوي من يقود عواطفه ولا تقوده! والحِلم قوة قد توصلك إلى جنات الفردوس ولا يملكها الكثير من الرجال. لقد خرجت كلماتي إليك من قلب أم وأخت خالطت الكثير من الأخوات في مثل حالتك ورأت معاناتهن وكثيرا ما يطلبن الاستشارة بعدما يكون الأمر قد فرط والفأس قد وقعت في الرأس، فاشكري الله أن وفقك للاستشارة قبل الاقدام ولا تنسي أن تستخيري. أختك المحبة أم عبد الله
11 - نصيحة إلى أم عبدالله | مساءً 09:48:00 2009/05/08
أنصحك يا أم عبد الله أن تقرأي كتاب [الولاء والبراء] وأنصحك ألا تقولي أختي لعاصية
12 - يعني صحيح!! | مساءً 11:09:00 2009/05/08
فيه مطلقات عزفن عن مجرد التفكير في الزواج؟؟..
13 - Muslima | مساءً 11:37:00 2009/05/08
اختى الحبيبة ، اكثرى من دعاء ( يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك ) فوالله هو علاج فعال ، والرجل يا اختى اذا ماطل فى موضوع الزواج فهو لا يريده وما يفعله هو تلاعب بمشاعرك سواء كان ذلك بقصد او بدون قصد منه، استخيرى الله سبحانه وتعالى فى تركه وادعيه بالزوج الصالح الحنون عليك وعلى ابناءك وادعو الله لك بان يرضا عنك ويرضيك
14 - الى الأخت الكريمة ام عبد الله | ًصباحا 11:37:00 2009/05/09
كل تقديري و احترامي لهذا التعليق الرائع ، و ادعوكِ لمثل هذه التعليقات كثيراً على الاستشارات المنشورة ، عسى الله ان ينفع بها من يقراها و قد استفدت منها و الله ، فهي تنم عن حكمة و خبرة في هذه الحياة ، بارك الله فيكِ و كثر من امثالك
15 - أبو مريم | ًصباحا 07:36:00 2009/05/10
ما رأيت امراة تكلمت بكلام منطقي جميل مثل أم عبد الله، بالتوفيق يا أم عبد الله
16 - اعجبتني يا سوالف صح لساااااااااانك | ًصباحا 02:03:00 2009/05/11
تمام كلامك يا سوالف عين العقل 000 وحلو فكره خليه زي عمود النور والاروع خليتيني افكر مين بالجنه باختار 00 صراحه اتمنى عثمان رضي الله عنه 00 بلا رجال بالدنيا بلا هم 00 تصدقين 00من زمان شاطبه على الرجال العربي 000 وغير العربي بعد 00 وبالنسبه لعمل المراءه شي مهم في زمن لا رجال اسوياء فيه كلهم اطفال 000 ما يتحملون المسؤليه كل شي على المراءه 00 ومين يصرف عليها يافالح وهي مطلقه 00 000 عموما نصيحتي للاخت 00 ان كان لشيطان صوره فهي متمثله بهذا المدير الذي يرد ان يغويك 00انت ام 00 ومربيه وقدوه 00 كوني رمزللعفه ولا تتبعي خطوات الشيطان 00لن يقول افجري لكن سيقول انت تحبينه وهو كذلك 00لكنه مضغوط ومشغول ومتعب ووووووو000 اكاذيب عظيمه لن يدفع ثمن الانزلاق الاانت هو 00 رجل 00 وكما يقولون عيبه بجيبه 000 كوني منيبه لله وتوبي وحاولي ان تعملي في مجال بعيد عنه واعلمي انه لن يتركك فلا تستسلمي له ابدا 00 لا يخدعك باسم الحب 00 الحب ليس كلمات نرددها الحب العطاء والتضحيه والمواقف الحقيقه 00كذب من احب ولم يصارع الكون اللاجتماع بمن يزعم انه يحبها 00 انت في فتره ضعف انتبهي ان يستغلك واهزميه بالايمان والثبات امام الفتن 00 كوني فخرا لابنائك 00 لا تزيدي بؤسهم بؤس يكفي فقد الاب كوني ونعم الام لهم 00 بإذن الله ستنتصرين على شيطان الانس وهواك 000 دعواتي معك
17 - سوالف 00 سوالف عندي سؤال | ًصباحا 02:33:00 2009/05/11
شو بتسمي الرجال 00000000000 ارجوك خبريني شكلك قووووووووويه وبتعرفي الهم كتير 00000000000 منيح كلامك وزينة العقل 00 وكمان ام عبدالله عم تحكي الصحيح 00 مابقدر اقول للاخت السائله الا طبقي حكياتهم وألله معك يا اختي
18 - صاحب "نصيحة إلى أم عبدالله" | مساءً 09:50:00 2009/05/11
أقول للأخت التي ردت علي لولا إجابتك القيمة الحكيمة بعنوان"اعجبتني يا سوالف صح لساااااااااانك" لما اظطررت أن أرد عليك .. فأنصحك أن تقرإي كتاب "الوارف في مشروعية التثريب على المخالف" للشيخ عبد العزيز الجربوع .. زادكن الله علما يا نساء المسلمين ..
19 - اعجبتني يا سوالف صح لساااااااااانك | ًصباحا 02:55:00 2009/05/12
شكرا 00000000000 اللهم امين الله يجعل العلم اللي اتعلمه حجه لي لا علي 000 وينفعني به والمسلمين 000 000000 وعندي دعوه بالساعه المباركه 00000000 الله يرزق اخواننا المسلمين000000000000000 اللهم امين
20 - صاحب "نصيحة إلى أم عبدالله" | مساءً 01:34:00 2009/05/12
وفقكِ الله لما يحب ويرضى ورزقكِ السعادة في الدنيا والآخرة.. أسألكِ الدعاء في السجود
21 - سوالف000 وينك | مساءً 02:51:00 2009/05/12
هلا سوالف 000 بصراحه ومن الاخير اعجبتني ردودك واتمنى انك تعلقين على كثير من الاستشارات حبيت قلمك شكلك واضحه وصريحه وتجيبينها على الجرح مضبوط 000 رجاااااااااااااااااااااااااااااااااااء حار علقي كثير 00 الله يبسطك يا سوالف 00قولي امين
22 - !!! | مساءً 06:46:00 2009/05/12
أسألك بالله يا صاحبة الرد بعنوان"اعجبتني يا سوالف صح لساااااااااانك" و"رد على من وجه نصيحه لام عبدالله" هل هذا ردك"بصريح العباره الى الناصح .. " ؟ فإن كان الجواب نعم فأقول: وااااخيبتاه لقد خاب ظني فيك للأسف!!
23 - Dr.Google | مساءً 07:21:00 2010/05/14
أجابة شافية من الأخت سحر المصري ولا تحتاج الي اي تعليق . عليكي ايتها السائلة بالتمسك بحبل الله اولا وثقى بان الله لن يخيب املك .. أسأل الله لك حياة سعيدة
24 - للأخت أم عبد الله جزاها الله خيرا كثيرا | مساءً 12:31:00 2010/06/29
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير