الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الوساوس

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل هي عَيْن؟

المجيب
أستاذ مساعدبجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض
التاريخ الثلاثاء 27 شعبان 1430 الموافق 18 أغسطس 2009
السؤال

أشعر بألم في الحنجرة، وعند العلاج يقول الطبيب إن الأمر متعلق بجرح في الحنجرة، لكن أشك أن يكون الأمر متعلقًا بالعين .. أرشدوني مأجورين..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أخي الكريم..

للأسف الشديد إن استفسارك مختصر جداً، مما لا يمكنني من تشخيص الحالة جيداً.

أخي العزيز: لا تعارض بين الأمراض الجسمية والنفسية، وقد تكون أمراضاً عضوية لها آثار نفسية والعكس صحيح، فقد تكون هناك أمراضا نفسية لكن الأعراض جسمية حيث يطلق مسمى على مثل تلك الحالات بالأمراض النفسجسمية (Bsgchosomatic ) وهي تلك الأعراض الجسدية الناشئة عن أسباب نفسية.

أخي الحبيب: العين حق، والمسلم يؤمن بذلك، وهذا ما دلت عليه الآيات الكريمة، والسنة النبوية الشريفة، لكن ما الذي جعلك تؤول هذا الألم بأنه يسبب العين، وترفض التشخيص الطبي بوجود جرح في الحنجرة، وهو أمر يحدث كثيراً.

أخي أياً كان السبب فعليك بالعلاج، وإن أضفت إليه العلاج بالرقية فخير على خير، لكن أبعد عنك وَهَمَ أن ذلك بسبب العين، لأنك لم تذكر من المبررات ما يسند ذلك، ولذا أنصح أخي الكريم أن يبتعد عن توهم الإصابة بالعين أو السحر، وكلاهما حق وموجود، لكن إثبات أن هذا المرض أو ذلك بسبب العين أو السحر مثلاً يزيد الإنسان بلاءً على بلواه، ومشكلة على مشكلته أو مرضه، لذا نقول مارس الرقية سواء كنت صحيحاً أو مريضاً فهي خير ووقاية، كما هو مطلوب منك أيضاً الإفادة من العلاج الطبي بل الشرع يأمر بذلك.

والذي أنصحك به -أخي الكريم- كما أنصح الإخوة والأخوات المتصفحين أن يبتعدوا عن الشكوك أو الظنون بأن هذا الأمر أو ذلك هو نتيجة حسد أو سحر أو نحوهما ما لم تكن هناك قرائن واضحة، وأهمها أن التشخيص الطبي، كان سلبياً، أي لا يوجد عرض مادي، لأن الدخول إلى نفق تلك التوقعات يقود المرء إلى حالة من التوجس والترقب هو في غنى عنها.

ختاماً أسأل الله لك الشفاء العاجل.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - هُنا | ًصباحا 01:54:00 2009/08/19
لاتعليق
2 - ابو عزالدين | ًصباحا 01:09:00 2009/08/22
شفاك الله وعافاك