الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية القلق

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

وسواس الإيدز

المجيب
التاريخ السبت 17 شعبان 1430 الموافق 08 أغسطس 2009
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أنا فتاة أبلغ من العمر سبعاً وعشرين سنة، مصابة بالوسواس القهري منذ أكثر من خمس سنوات. أتعالج عند طبيب نفسي منذ سنتين، تحسنت معنوياتي لكن الحالة لم تخف. فالخوف من فيروس (السيدا) يجعلني حبيسة الإرهاق و الحرص على اجتناب كل ما يتخيل لي أنه من آثار الدماء، أو أي سائل غير معروف المصدر. بطبيعة الحال أصبحت أسيِّر حياتي وفق ما تمليه علي تلك الضغوط النفسية، فقد هاجرت إلى بلد غربي لأواصل دراستي، لكن في حقيقة الأمر فقد أردت الهروب من المشاكل التي سببتها لعائلتي من جراء التعقيدات التي أصبحت ترافقني في أبسط تفاصيل الحياة. أنا مؤمنة بالقضاء والقدر، لكن لا أستطيع أن أفصل بين ما يجب علي أن أتجنبه حتى لا أحاسب على إهمال صحتي، وما يجب علي تركه لله تعالى، يعني الحد الفاصل بين التوكل والتواكل غير محدد عندي مما يدفعني أن أقوم بأقصى التدابير حتى أرتاح. جربت أن أقنع نفسي عبر المعلومات التي بحثت عنها حول هذا الفيروس أنه لا ينتقل عبر تفاصيل الحياة اليومية، لكن الشك يهدم صحة هذه المعلومات حتى ما يقوله لي الطبيب حول كيفية انتقال الإيدز يريحني يوما، ثم أرجع وأشك إن كان الطبيب قد قال لي فعلا ذلك.. أرشدوني مأجورين..

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ومرحباً بك على موقعنا الكريم... أدرك كم المعاناة التي تعيشينها والتي يحياها مرضى الوسواس، ولكن –حبيبتي- لكل داء دواء بإذن الله تعالى، سأقدم فكرة عن اضطراب الوسواس حتى يستفيد قراء صفحتنا، ثم أدخل إلى عمق المشكلة.

 الوسواس القهري هو اضطراب نفسي يتميز بوجود وساوس أو قهور، والوساوس هي أفكار تلح على الفرد، ويجد صعوبة في التخلص منها، وعادة ما ترتبط بقهور معينة، أي هي أفعال يقوم بها الفرد ليتخلص من قدر من القلق، فمن لديه أفكار مثلك عن انتقال عدوى الإيدز يقوم بتصرفات معينة لمنع انتقال العدوى إليه، واضطراب الوسواس القهري يقع تحت مظلة القلق، والقلق هو ما يسبب الإزعاج، وينتشر الوسواس بدرجة أكبر من التي كانت توثق من قبل، وقد وصل انتشاره في بعض البلاد إلى 6%.

ما يحدث في أغلب الحالات هو أننا نترك أنفسنا إلى أن نصل إلى درجة عالية جداً من المعاناة ثم نبحث عن علاج، وربما تكون هذه هي الثقافة السائدة في بلادنا بالنسبة للمرض العضوي، وتزداد مع المرض النفسي، وكلما طالت فترة المرض قد يحتاج الشفاء أيضاً إلى فترة طويلة!!

لا أرى أن المشكلة من ضرب السحر وما إلى ذلك، وحتى إن كانت من العين فمن المتوقع أن تنتهي الأعراض تماماً مع الرقية الشرعية، ولأن هذا لم يحدث ومع طول فترة الشكوى فهذا يشير إلى أنه مرض يحتاج علاجًا، وقد طلب منا رسولنا الكريم أن نتداوى، وفي الوقت نفسه علينا أن نتذكر أن الله تعالى لا يكلف نفسًا إلا وسعها، وهذا المعنى البسيط يحتاج إلى تدبر كبير... نعم لأنك بتجنبك أشياء معينة أو التزامك بتصرفات معينة تصلين إلى درجة كبيرة من الضيق والإحساس بالضغط، والأمر أيسر من ذلك بكثير.

ما حدث معك هو أن الأفعال القهرية قد زادت لدرجة أزعجت عائلتك، فوجدت أن البعد عن المشكلة هو الحل، ولكن حين سافرت لحقت بك مشكلاتك، وهذا أمر متوقع، والعلاج النفسي للوسواس به شق معرفي: فكما تذكرين أن المعالج يتحدث معك عن الطرق الحقيقية التي توصِّل العلم إلى أنها تسبب العدوى بمرض الإيدز، وهذا جزء من العلاج، والجانب المعرفي يتضمن أن نفهم سهولة التمييز بين التوكل والتواكل، وأعتقد أن الأمر بالنسبة لك ليس عدم فهم طرق انتقال العدوى وما يشابه ذلك، ولكن أنك تجدين نفسك غير قادرة على التوقف عن تلك الأفعال، ويمكنك أن تحضري ورقة وقلمًا وتقسمي الورقة إلى جزئين بالطول، ثم تكتبي فيها مميزات وخسائر الوسواس... من جهة أخرى فإن العلاج النفسي يتطلب –في معظم الأحوال- علاجًا دوائيًّا ليساعد على التقليل من تلك الأفكار، ويقلل مشاعر القلق والانزعاج التي تعانين منها.

التعايش مع وضعك الحالي يتطلب البحث عن طبيب معروف بأنه ماهر في علاج الوسواس..

 أخيراً يمكنك الاطلاع على مشكلة بعنوان (وساوس صحية)، وتابعيني  بأخبارك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - أم زينب | مساءً 07:16:00 2009/08/08
أختي الغالية، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك. عليك بالدعاء أختي: اللهم رب الناس أذهب البأس أشفي و أنت الشافي اللهم لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما. و طبعا العلاج مهم، و هناك أطباء مختصين بحالتك. والسلام
2 - aziz | مساءً 05:32:00 2009/09/01
يعتبر مرض الوسواس القهري مرضا مزعجا يشل المبتلى به شللا تاما في حياته الخاصة والعامة بحيث تسيطر على المريض افكارا سوداوية ومأساوية لايستطيع التخلص منها رغم معرفتها بتفاهتها وعدم جدواها لهذا يجب على المريض زيارة طبيب نفسي وإتباع علاج سلوكي للتخفيف من أعراض المرض كما أخبر أختي الكريمة بأنني مصاب بهذا المرض اللعين منذ صغاري وأتابع العلاج الدوائي منذ 13 سنة ...............
3 - meme | مساءً 08:06:00 2010/02/13
أنا أعاني من الوسواس القهري منذ 3 سنوات وأخجل من الذهاب إلى طبيب نفسي لذا استسلمت لفكرة العلاج مع تجاهل الأفكار القهرية ..
4 - طيب القلب | مساءً 12:07:00 2010/04/14
اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك ويعافيك ويعيذك من الشيطان الرجيم .. والوسواس بصراحة علاجه هو التوكل على الله بان لم يكن شي الا بارداة الله ثم بدعاء الله عزوجل ثم بترك الموضوع وتناسيه وان طرى مرات عليك حاولي تناسيه مره ثم مره ثم مره حتى يذهب بس لاتيأسي واستمري بذلك والله معك
5 - المتفاءل بالله | مساءً 08:40:00 2010/05/30
ايها الأخوة الأعزاء لنتذكر حديث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم :(( أشد الناس بلاء الأنبياء ،ثم الأمثل فالأمثل ، يبتلى الرجل على قدر دينه ............. )) الحديث وقال الني صلى الله عليه وسلم (( من يرد الله به خيرا يصب منه )) متفق عليه أيهاالأخوة يعلم الله تعالى عن المرض الذي أعني منه منذ سنين وهو قهري لوتعلمون به لبكيتم على حالي لكن يعلم الله كم أنا أتلذذ به غاية اللذه ، أتدرون لماذا ؟؟؟ لأن الله ربنا الحكيم العليم قال : (( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغيرحساب )) أيها الاخوة لاداعي لليأس والقنوط (( ولاتهنوا ولاتحزنوا ))
6 - المعتصم بالله | مساءً 07:08:00 2010/05/31
اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا فعلت اللواط مع احد اشخاص طبعا هو غي مصاب هل ينتقل المرض لي ام لا ارجو الرد ارجوكم ميت خوف
7 - .. عبدالله | ًصباحا 06:37:00 2010/09/03
انا فعلااَ .. مبتلي في هالوسواس : بس مشكلتي ( ماقطعت الشك باليقين ) ماحللت .. علشان اعرف هالشيء بس من بعد ماقريت حديث الرسول صلى الله عليـه وسلم ( من يرد الله به خيرًاا يصب منه ) من الاخ متفاءل بالخير جزااه الله خيـر .. صرت متفائل بالخيـــر .. انا = يمكن ارتكبت خطائ في حيااتي : ان من هالوسواس = { قطعت علاقاتي مع الاصحاب + الاقارب } حتى اصبحت وحيدًاا : وعايش حياتي خوف وقلق امالي متحطمـــــه مافكر مثل اي شااب اني اتوظف واتزوج واكون اسره بالعكس افكر متى عذابي وموتي .. وانا من ألنوع إلي ماحب أشكي لـ : إي أنسان وقريت الموضوع وعايش نفس المعانااه بس ياخت دالياا = انا مشكلتي اخااف اني اروح احلل خوفاا أن يكون فيني شيء .. مستعد أعيش المرض حاليًاا : وتعبان منه - بس مااني مستعد أني اعيشه حقيقه ؟؟ ماذا ، افعل حاولت أني احلل بس ماقدر اخـــــــــــــــــاااف ؟
8 - سوسو | ًصباحا 07:21:00 2010/09/27
معاكي حق تخافين حتى انا اخاف لا اقرب انسان و لا المس يد شخص و اغسل ايديني في اليوم خمسين مرررررررررررررررررررره ، الحذر واجب ...................ز
9 - نور اليقين | مساءً 08:17:00 2010/10/10
أنا ايضا اعاني من هذا الوسواس قرابة سنة وكنت اعاني من وساوس اخرى اختفت عندما ابتليت بوسواس الايدز و قد ذهبت وحللت فترة ستة أشهر ولكن رغم اقتناع باني سليم ولم يظهر اي من الاعراض التي تذكر يعني المسألة من الأول وسواس ورغم التحليل فاني لم اقتنع بالتحليل والفكرة ترفض نفسها علي بقوة حتى اني جربت جميع الوسائل من تجاهل و تبديل الفكرة بفكر احسن منها ولم يقتصر الوسواس عند هذا الحد فحينما اردت الزواج خفت اثناء المجامعة الزوجه ان يراودني الوسواس لانه يأتيك رغم عنك واريد حلا للموضوع ونطلب من الله الشفاء و بعتذر لذكر هذا الموضوع ....