الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الوساوس

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل هو فصام أم اكتئاب؟

المجيب
مدرس للطب النفسي والأعصاب بطب الأزهر
التاريخ الاحد 28 جمادى الآخرة 1430 الموافق 21 يونيو 2009
السؤال

في سن الرابعة عشرة أصبت بوسواس قهري شديد، حيث أصبحت الوساوس تتزاحم على ذهني بشكل كبير، وكانت كلها تتعلق بالعقيدة، وهي مما لا يمكن للمسلم أن يتفوه به مطلقا، وقد أثرت على أدائي الدراسي، لكن ظللت أصارعها ولم أستسلم لها، وقد زالت عني بقدرة الله وبدون أي علاج، كما أنها دفعتني إلى الالتزام بالدين؛ لأني لم أكن أعتقد في ذلك الوقت أني مسلم نتيجة لتلك الوساوس، وهذا ما دفعني إلى فعل المزيد من الطاعات. وبعد سنتين تقريبا كنت جالسا في الليل أصنع بعض الأمور، وفجأة قمت هائما على وجهي، حيث تغير كل شيء بالنسبة لي، وأصبحت كأني أعيش في حلم!! مع أني لم أصب بأي ألم، لكن لا أستطيع أن أعبر عمّا حدث لي، فذهبت إلى الطبيب وأعطاني بعض الأدوية، وأصبحت بعد ذلك أعاني من مشكلات في النوم، وأوهام، وأحيانا أرى بعض الأجسام الغريبة في الليل، وأظن أنها من الجن، وأحيانا أسمع أصوات مزعجة في أذني عندما أضع رأسي على المخدة، لكن تعاملت مع الأمر الواقع، وعشت بذلك فترة ولم أخبر أحدا بذلك، وكنت أحيانا أقوم هائما على وجهي، حيث أنسى نفسي! وقد كنت طيلة هذه الفترة متفوقا في الدراسة، كما أني أكملت حفظ القرآن، وكنت متدينا إلى حد الغلو، ومحبا للدراسة، ونشطا في جميع الأعمال. لكن بعد حوالي سنتين من تلك الحادثة التي لا أستطيع وصفها بدقة! أصبت بحزن شديد، وبقلق دائم، وكنت أحيانا أبكي، وصرت أكره الدراسة، ولا أستطيع أن أفهم أي شيء يلقيه المدرس، وصرت أتكاسل عن كل شيء، وأشعر بالخمول، وقد امتدت تلك الفترة عدة أشهر، وفجأة أصبت بارتفاع في المزاج، وفرح شديد ونشاط زائد، حيث تغيرت شخصيتي تماما، ولاحظ أهلي ذلك، واتهموني بالمس.. أرشدوني مأجورين..

الجواب

أخي الحبيب..

أهلا ومرحبا بك وشفاك الله.

ما تعانيه هو اضطراب ثنائي القطبية.

الاضطراب ثنائي القطبيةI : يشخص في حالة وجود نوبة هوس، أو نوبة مختلطة بالتناوب مع نوبات من الاكتئاب المواصفات الإكلينيكية لنوبة الهوس.

أ- فترة محددة من المرح أو اتساع المزاج (سرور وانشراح زائد عن الطبيعي) أو استثارة الوجدان لأتفه الأسباب. 0

ب- وجود ثلاثة أعراض من الآتي أو أربعة في حالة استثارة الوجدان.

1- تضخم الشعور بالذات أو الإحساس بالعظمة  (تراوح من الثقة بالنفس التي لا تتحمل النقد إلى الشعور بالعظمة الذي قد يصل إلى درجة الضلال، لدرجة أن يعطي نصائح للآخرين في أشياء لا يعرف عنها شيئا مثل (حل مشكلات مصر الاقتصادية)، أو يبدأ كتابة قصة أو تلحين موسيقى، وقد تشمل ضلالات العظمة علاقة خاصة مع الله، أو مع شخص معروف سياسيا أو دينيا).

2- نقص الحاجة للنوم (يكتفي بثلاث ساعات فقط، ويستيقظ مكتمل الطاقة، وقد يظل بلا نوم عدة أيام دون أن يشعر بتعب).

3- يتحدث أكثر من المعتاد (الصوت مرتفع وسريع، ويصعب مقاطعته، والكلام مملوء بالنكات والقفشات، والإيحاءات الجنسية، أو يقوم  بالغناء أو التمثيل، وقد يتميز بالشكوى والتعليقات العدائية والتهديدات الغاضبة).

4- كثرة وتطاير الأفكار (حيث تكون الروابط بين الأفكار شكلية في إيقاع الألفاظ فقط، و تطاير الأفكار يجعل الكلام غير متسق).

5- زيادة أو تشتت الانتباه (سرعة التحول في الكلام والنشاط كاستجابة للمثيرات الخارجية المختلفة غير المرتبطة معا، مثل الضوضاء المحيطة، أو الصور على الحوائط).

6- زيادة النشاط الحركي الهادف (الإغراق في الأنشطة الترفيهية المرحة، والتي غالبا نتائجها مؤلمة، ولا يدركها تماما، وتزداد اجتماعيته فينشئ علاقات جديدة).

7- خلل الحكم على الأمور (الاتصال بأصدقائه في  ساعات متأخرة من الليل، تصرفات حمقاء وسلوك جنسي غير معتاد، وارتداء ملابس غير مألوفة ذات ألوان زاهية، ووضع مساحيق التجميل بصورة مفرطة).

8- السلوك الممتد (توزيع ما يملكه من طعام أو نقود على العابرين الغرباء).

9- عدم الاستبصار بمرضه ورفض العلاج.

10- هلاوس ( متوافقة مع الوجدان السائد عادة)، وضلالات (اضطهادية بسبب وضعه المميز وعلاقاته الخاصة)..

ج- تسبب الأعراض خللاً اجتماعيًّا أو وظيفيًّا واضحًا.

د- تستمر هذه الأعراض لمدة أسبوع أو استدعت دخوله المستشفى. 

بينما المواصفات التشخيصية لنوبة الاكتئاب هي:

أ‌- اكتئاب الوجدان (سرعة الاستثارة في حالة الأطفال والمراهقين) أغلب فترات اليوم وكل يوم طوال الأسبوعين (شعور المريض بالحزن، أو ملاحظة الآخرين ذلك)، أو فقد الاستمتاع والاهتمامات لأغلب الأنشطة اليومية.

ب- وجود أربعة أعراض أخرى مصاحبة لمدة أسبوعين على الأقل:

1. فقد الشهية، وفقد الوزن  أكثر من 5% خلال شهر.

2. الأرق أو زيادة النوم (صعوبة الدخول في النوم، أو أرق يتخلل النوم، أو أرق في الصباح الباكر، النوم أكثر من المعتاد أو النوم المتقطع ).

3.الفوران النفسي الحركي (عدم القدرة على الاستقرار في مكان، أو التجوال، أو الطرق باليد، أو شد الشعر، أو حك الجلد) أو التبلد الحركي (بطء حركة الجسم، وبطء الكلام مع فترات صمت قبل الإجابة على الأسئلة،  الكلام بصوت خافت وعلى نغمة واحدة، نقص كمية الكلام أو البكم).

4. الإجهاد أو فقدان الطاقة دون مجهود جسماني (تبدو أمامه المهام مستحيلة).

5. الشعور بعدم القيمة، أو الشعور بالذنب المفرط وغير المناسب (وتتفاوت من مشاعر العجز إلى التقييم السالب للذات، انتقاد النفس مع كل فشل بسيط وتضخيمه،  شعور بالذنب قد يصل لدرجة الضلال).

6. تكرار فكرة الموت أو المحاولات الانتحارية (تفضيله الموت على الحياة،  لديه أفكار انتحارية، أو خطة للانتحار، أو محاولة انتحار).

7. صعوبة التفكير أو صعوبة التركيز.

ج- وجود خلل وظيفي أو اجتماعي واضح.

 د- أن تستمر هذه الأعراض لمده أسبوعين على الأقل، أو استدعت دخول المستشفى.

هـ- الاضطراب ليس تفاعلا طبيعيا لفقد شخص عزيز، كما أنه ليس طارئا على اضطراب ذهاني (الفصام والاضطراب فصامي الشكل والاضطراب الضلالي والاضطراب الذهاني غير المصنف في مكان آخر) ولا تطابق مواصفاته اضطراب الفصام الوجداني.

إستراتيجية العلاج في مريض ثنائي القطبية..

 العلاج الدوائي: يتم استخدام دواء من مضادات الاكتئاب، أو مضادات الهوس.

العلاج الدوائي يتم العلاج الدوائي على مراحلتين:

1- المرحلة الحادة  Acute Stage  

وفيها يتم التركيز على علاج الأعراض الشديدة، وتستمر حتى تتحسن أو تختفي هذه الأعراض (التحسن يعني نجاح بنسبة50%) وتستمر حوالي 6-8 أسابيع.

2- المرحلة المكملة  Continuous Stage

وهي لمنع حدوث انتكاسة للمريض، وتحتاج إلى الاستمرار على نفس الجرعة التي تحسن عليها المريض لمدة من4-6 شهور.

3- العلاج النفسي.

العلاج الدوائي والنفسي كلاهما مهم للمريض وأسرته، فالمريض يعاني من صعوبات اجتماعية لحدوث الاضطراب، وكذلك لقابلية حدوثها مستقبلا، كما أن المريض يلاصق الدواء لفترات طويلة مما يعطيه إحساسا غير لطيف،كما أن المريض يعاني من تأخر نموه الاجتماعي والوظيفي أثناء نوبات الاضطراب،كما أن لديه مشكلة في الوصمة الاجتماعية ومخاوف من تكرار النوبات، وقد ينتج لدى المريض أو أسرته مشكلات قانونية أو اجتماعية.

- ويكون  العلاج النفسي تدعيميًا في المرحلة الحادة لبناء جذور الثقة بين المريض والمعالج، ومحاولة تدعيم المريض والتركيز على التواصل معه بشقيه اللفظي وغير اللفظي، وعدم التطرق إلى تفسير الأعراض خلال هذه المرحلة مع جمع المعلومات الخاصة به وبأسرته لمحاوله فهم العوامل المؤثرة في مرضه، ونقاط الضعف الخاصة به، ويلاحظ الموضوعات التي يتجنبها، والتعرف على رؤيته للعلاج المقدم، ومساعدته في فهمه بعد ذلك.

يتم وضع خطة علاجية للعلاج النفسي حسب المدرسة المستخدمة. ويتم علاج المريض عن طريق: العلاج الفردي بأنواعه المختلفة حسب شخصية المريض ونوع الاضطراب وغيرها.

وفي النهاية أنصحك بالتوجه للعلاج.

وفقك الله.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - - | مساءً 03:25:00 2009/06/21
انا مكتئبه جدا
2 - الإعصار | مساءً 11:12:00 2009/06/21
أسأل أن يزول عنك ما بك.
3 - abderrachid | مساءً 02:05:00 2009/06/23
eltazem bi islam odkor allah katiran
4 - ق م م م | ًصباحا 12:02:00 2009/07/01
صحيح البخاري، للإمام البخاري: 5318 - حدثني عبد الله بن محمد: حدثنا عبد الملك بن عمرو: حدثنا زهير بن محمد، عن محمد بن عمرو بن حلحلة، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري، وعن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما يصيب المسلم، من نصب ولا وصب، ولا هم ولا حَزَن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يُشاكها، إلا كفَّر الله بها من خطاياه).
5 - مهاجره | ًصباحا 08:16:00 2009/07/24
شفاني الله واياك وجميع مرضى المسلمين
6 - البنفسج | ًصباحا 12:02:00 2009/08/07
من فضلك يادكتور على اسماعيل حضرتك اللى تجاوب على سؤالى هل هناك تدريبات عملية للسيطرة على العصبية
7 - البنفسج | ًصباحا 12:07:00 2009/08/07
من فضلك يا دكتور على اسماعيل تجاوب على سؤالى هل هناك تدريبات عملية للسيطرة على العصبية
8 - ا ل ب ن ف س ج | ًصباحا 12:32:00 2009/08/07
يا دكتور انا الان باخذ برنامج تدريبى فى مجالى وانا احب هذا المجال وهذا البرنامج وانا عملت مشاكل كثيرا فى البيت علشان اخذها والان لما دخلت هذا البرنامج حبتة اكثر ولكن المشكلة كل اضع الكتب امامى اشعر بصداع شديد وانام واختلق الحجج تنفسى ولغيرى علشان اقوم من على المذكرة وبزعل من نفسى قوى قوى مع المفروض اذاكركثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثيراجدا علشان اثبت للى فى البيت اللى كان عندى حق لماصممت وعلشان انابحب البرنامج وتخصصى قوى وعندى طموح كبيييييييييييييييييراجدا ونفسى اكون احسن وحدة فى مصر فى تخصصى
9 - يونس | مساءً 06:35:00 2009/08/07
انا عانيت من اعراض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ولكن بعد تناول دواء للاكتئاب صارت لي قوة 4 اشخاص ولكن بعد 15 يوما انتهت اعراض الهوس و عاد الاكتئاب وكلما رجعت الى دلك الدواء كلما بدا يضهر شيء من اعراض الاظطراب الوجداني
10 - سوسو | ًصباحا 04:42:00 2010/09/22
والله انا اكتأبت و حزنت و بكيت كثييييير الى ان جفت دموعي و من كثر ما تعودت ع البكي ، يوم من الايام ببكي اريد الدمعة تطلع معانده و الان ابكي بدون دموع ، و تركت الحزن لمازا بسبب ازا حزنت يضحكون عليا ، اضحك عناد بس .