الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الخوف والرهاب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

القلق الاجتماعي

المجيب
التاريخ الثلاثاء 24 جمادى الأولى 1430 الموافق 19 مايو 2009
السؤال

أشعر بالإحباط لأتفه الأسباب.. فمهما كان عملي متميزًا لا أستطيع تحمل نقد الآخرين حتى ولو كنت أثق بجودة ما أنجزه.. فتكون نتيجة النقد عصيبة، وتخبط، وغلط بحق الآخرين.. كيف أتخلص من هذا الشعور؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

إن ما تعاني منه السائلة يقع تحت "القلق الاجتماعي" (Social Anxiety )، وهو في العادة نتيجة خوف من انتقاد الآخرين، والخوف مما قد يقولونه أو ما قد يطلقونه من أحكام.  وعادة ما يصاحب الشعور بالقلق، (الإحراج) بعض العوارض من إحمرار في الوجه، رجفة في الصوت، خفقان قلب، ضيق تنفس وغيرها من الأعراض... وعادة ما يقلق الشخص المعني من أن الآخرين يلحظون هذه الأعراض فيزداد الإحراج وبالتالي القلق مما يسبب السكوت والانزواء...

* عزيزتي الكل يخطئ، وكما تسامحين الآخرين على أخطائهم وهفواتهم، من المؤكد أنهم يسامحونك هم أيضا.

* من المؤكد بأن معظم الناس مشغول بما فيه الكفاية، فلا يقف على أخطائك كما تظنين، فالجميع لديه ما يشغله من أمور وهموم تأخذ كل وقته وعليه ليس لديه الوقت الكافي للتوقف عند شخصك، أو ما تقولين، أو ما تفعلين.

* إن القلة الباقية من الناس التي قد تتلهى بأمور الآخرين وتعلق على ما يقولون أو يفعلون، هم أناس هامشيون وليس لنا أن نعيرهم أي اهتمام لأنهم لا يستحقون حتى التنبه لهم. 

- إن كانت السائلة لا تمتنع عن الاجتماع ولقاء الآخرين فهذا أمر جميل وعليها المواظبة على اللقاءات الاجتماعية حتى ولو أحست بالإحراج... كما يمكن لها أن تدرب نفسها على الإصغاء الجيد للمجموعة، وكبداية تستطيع أن تطرح سؤالاً أو سؤالين ضمن اللقاء الواحد.

- على السائلة أن تتعلم التنفس العميق لحظة، أكرر لحظة الشعور بالقلق (الإحراج) لأن عملية النفس العميق تساعد على التخفيف من العوارض المصاحبة للإحراج. (النفس السطحي يفقد الجسم الأوكسجين المطلوب لعمل الأجهزة، ولهذا تظهر العوارض التي ذكرنا سابقا).

- وأخيراً على السائلة أن تشاهد أو تقرأ أو تستمع لمجموع من الحوارات والبرامج التثقيفية حتى تُكوّن مخزونًا لا بأس به من المعلومات القيمة التي تمكنها من مشاركة الآخرين.. فكلما اطلعنا وتعلمنا كلما زادت ثقتنا بأنفسنا وسهلت علينا مشاركة الآخرين.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - الحمد الله واستغفر الله | ًصباحا 08:22:00 2009/05/27
استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه لا اله الاانت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا الله والله اكبر
2 - الله المستعان الله المستعان | ًصباحا 09:19:00 2009/05/27
الله المستعان 00 الله المستعان الله المستعان اعوذبالله من الشيطان الرجيم واتباعه واعوانه وخدمه اللهم من اذى المسلمين بالفاظه 00 عليك به واشغله بنفسه وعسر عليه سبهم وإذائهم اللهم ياحي يا قيوم ياسميع الدعاء يامن لا يرد من طرق بابك ودعاك يارباه يا ذا الجلال والاكرام يامعين يا حي يا قيوم يا قريب غير بعيد يا ألله عسر عليه سبهم تعسيرا عظيما واشغله بنفسه يا حي يا قيوم اللهم كما اذانا بفحش قوله وجرحنا بالفاظه سلط عليه من هو اقوى منا يا رب العالمين يا حي يا قيوم يالله يالله يالله اننا دعينا له رحمة ورغبة منا ان تهديه اللهم كما اذانا اشغله بنفسه عن ايذائنا والمسلمين اللهم ان عبدك هذا اذى امامنا وشيخنا واذانا بالفاظه يارب اشغله بنفسه ياحي ياقيوم وسلط عليه من هو اقوى منا يالله ا
3 - منى | مساءً 02:02:00 2009/09/12
انا مخطوبه ودايما بكون قلقانه من التجهيزات لبيت الزوجيه ولو بلاقى خطيبى مضايق احس انه هيسبنى مع انه بيحبنى جدا ولما بقوله كدا يقولى شيلى التفكير دا من دماغك لانى مقدرش استغنى عنك ممكن اعرف السبب دا اللى بيحصلى
4 - محمد الجزائري | مساءً 10:33:00 2010/10/19
عادي أختي توتر بسيط يعني أنت مقبلا علي مرحلة الزواج وأنتي يجيك هاجس من اللي يخصل مستقبلا أو يمكن تكوني موسوسا من قبل عريس المستقبل أجلسي في غرفا فارغة تحت الضوء وأتنفسي ورتبي أفكارك شهيق زفير وأختي الحوار منيح مع أهلك أو خطيبك لأنو عدم الحوار يؤدي الي الأنفجار .