الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية بعد الزواج الحقوق الزوجية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

معاناة مع الوَحَمْ

المجيب
مرشد طلابي بالمعهد العلمي بالأحساء التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
التاريخ الاحد 12 صفر 1435 الموافق 15 ديسمبر 2013
السؤال

أنا شاب جامعي متزوج من حوالي تسعة أشهر، وقد حملت زوجتي قبل ثلاثة أشهر.. ومنذ بداية حملها لا تسمح لي بقربها وتقول إنني أضايقها.! إلا أنها دائماً تصرح لي بحبها (الشديد) لي، وأن ما أصابها ليس بيدها وإنما هو بسبب الحمل، وأنه يصيب كثيراً من النساء.

وأنا في ظل ظروفها أحس بعذاب ومرارة حيث إني كالعطشان الذي أمامه الماء ولا يستطيع الشرب منه.. أرجو توجيهي بوركتم..

الجواب

الحمد لله وحده، وصلى الله وسلَّم على من لا نبي بعده، أما بعد:

فبارك الله لك زواجك، وبارك الله لك حبَّ زوجتك الشديد لك، وهنيئاً لك مُلَح الحياة الزوجية الذي تراه في علاقتك ببهجة روحك، ومليكةَ قلبك، وشريكة حياتك، وجمع بينكما على خير، وأقر عينك بسعادة لا شقاء بعدها في الدنيا والآخرة، اللهم آمين.

أخي الغالي:

يُقال للمَرْأةِ الحُبْلَى إذا اشْتَهَتْ شَيْئاً: وَحِمَتْ تَوْحَمُ وَحَماً وَوَحامَةً[1]، والأعراض التي ذكرتَ تُعرف بـ (الوحم)، وهو ما يُطلق عليه اصطلاحاً: أن تشتهي المرأة الحامل أو تنفر من بعض الأشخاص أو أصناف الطعام أو غير ذلك، وإن كانت سابقاً تشتهيه أو تنفر منه، بسبب اضطراب في التوازن الفسيولوجي، يؤثر على نفسية الحامل، فتشعر برغبة في التقيؤ مع دوخة وتَقَلُّب في المزاج خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويختلف في شدَّته من امرأة إلى أخرى.

 

يقول العلامة ابن القيم رحمه الله: (فإن قيل: فما السبب في أن النساء الحبالى يشتقن في الشهر الثاني والثالث إلى تناول الأشياء الغريبة التي لا يعتد بها طبا؟ قيل: إن دم الطمث لما احتبس بهن بحكمة قدرها الله وهي أن صرفه غذاء للولد ومقدار ما يحتاج إليه يسير فتدفعه الطبيعة الصحيحة إلى فم المعدة فيحدث لهن شهوة تلك الأشياء الغريبة)[2].

فترة الحمل فترة عصيبة وشاقَّة على المرأة، وخصوصاً في حملها الأول، تحمل بين أحشائها جنيناً يتخلَّق، تحمله وهناً على وهن، تذوق الآلام والمتاعب ليل نهار لتُغذِّيه وترعاه وتطمئن عليه، يَطوي الليلُ نسيجَه ولم تهنأ بنوم ولم يغمض لها جفن، تظهر عليها أعراضٌ متعددة، وإن كانت تختلف من امرأة إلى أخرى، إلا أن جملتها تكمن في: التقيؤ، والغثيان، وفتح الشهية للأكل، والرغبة في أطعمة غريبة، والرغبة أو النفور في أو من روائح  معينة، والضيق والبكاء، وازدياد علامة الحب أو الكراهية من أشخاص معينين وقد يكون الزوج أحدهم، فلا تطيق حتى رؤيته أو تحمل رائحته.

إنها هنا تحتاج منك ابتسامةً حانية، وتقديراً لمتاعبها، وتَحمّلاً لما قد يبدر منها من ضيق أو جفاء خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى، وقد تمتد للشهر الرابع، وكأقصى حد مطلع الشهر الخامس، علماً أن نصف النساء الحوامل –حسب التقارير الطبية- لا يتعرَّضن لهذه المؤثرات، ومن يَتَعَرَّضنَ لهذه الأعراض لا يكون ذلك باختيارهن، فهن في الغالب لا يستطعن السيطرة عليها، ولذا تجد في زوجتك التصريح بحبها الشديد لك، وهو الواقع الذي تؤمن به، إلا أنها لا تستطيع أن تقاوم الضغوطات النفسية التي تعيشها، وكأنها تلتمس منك تَفهُّم حالتها العارضة، وأن تُقَدِّر هذا التغيير الطارئ عليها، فلا تجرح مشاعرها، ولا تُثير المشكلات حولها، ولا تزيد الضغوطات على نفسيَّتها المُتْعَبة، وحتماً سيعود عليك ذلك سعادة وهناءً واستقراراً، لتراها بعد ذلك كما عهدتها محبة لك، تروي عطشك بحول الله.. فلتصبر، فما بقي إلا القليل بإذن الله.

وفقك الله لكل خير، وأسعدك في الدنيا والآخرة، وألَّف بين قلبك وقلب زوجتك على الخير، ورزقكما الذرية الصالحة، والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - بديل وحل للأخ السائل | مساءً 01:03:00 2009/05/12
السلام عليكم: أخي وعزيزي السائل. إن أردت بديلا ً (لأني أرى الأخ المجيب هدانا الله وهداه لم يطرح حلولا ً) فبديلي لك هو قول الله عز وجل: "وأن تصوموا خيرا ً لكم إن كنتم تعلمون". (البقرة، 184) كأن يصام أيام السنة (الاثنين والخميس) وما إلى ذلك من أيام أخرى إن استطاع الإنسان. وفقك الله وزوجتك وحفظها لك وكان الله بعونك.
2 - لاااااااااااااتصدق | مساءً 02:43:00 2009/05/12
هذا دلع حريم ..
3 - بل والله هذا عين الصدق | مساءً 10:52:00 2009/05/12
سامحك الله يا من تقول: دلع حريم، أنسيت أنها ناقصة، وخلقت من ضلع أعوج. فهي معذورة، يجب أن نعذرها.
4 - سوالف(كللل التعليقات رجال أوف) | مساءً 12:22:00 2009/05/13
أيش هذا السؤال ..ماعجبني..يعني بني آدم يتكون داخل جسم زوجتك سبحان الله وانت جالس تتذمر ...وتتشكى انت ايش تقولك زوجتك انها تحبك ومش بيدها ...متفهمش...أيوه الوحم حقيقه ...أيش اللي تكلمك هذه دكتوره بتترك كلامي وبتسمع كلامهم الوحم معروووووف ياإبني انت ايش امك مافهمتك
5 - الحمد الله | مساءً 03:59:00 2009/05/13
اخي السائل ان ماتمر به زوجتك امر طبيعي تمر به كثير من النساء 00شخصيا توحمت على زوجي وبيتي ومكثت مده عندي اهلي وكان زوجي متفهم جدا لحالتي وساعدي كثيرا لإتجاوز هذا الفتره بوقفته التي لا انساها معي وصبره على نفسيتي المتعبه 00 موقفه معي في حملي لا يفارقني وكثيرا مااتجاوز عن بعض التقصير الذي يشوبه الان مراعاه لظروفه فكما راعى ظرفي فلأبادله المعروف كن حنونا عليها فهي تحمل ثمرة قلبك وراعها كثيرا وثق ان حبك في قلبها سيتضاااااااااااااااااااااعف ولتجعل من هذه المحنه منحه لحياه سعيده انها فتره وستزول فلا تسيء التصرف فيها فيزداد الوضع سوءا 00اصبر وسينتهي الوضع قريبا
6 - إمرأة | مساءً 09:28:00 2009/05/13
أنا أيضا مر بي مثل هذا لكن زوجي لم يراعيني وكنت أسايره مكرهه خوفا من غضب الله
7 - بنوته ... | مساءً 02:41:00 2010/03/28
انا فين من كل دا ,,انا مش بتعت الكلام دا .. انا طول عمري كنت جامده ..
8 - هيا | مساءً 02:24:00 2010/04/20
شدخل ضلع أعوج في الوحام يا أخي ؟؟؟ :| . انا حامل في الشهر الثاني ووحامي ثقيل ومرهق وتعبت فيه ،اخبرتني الدكتورة بضروروة الامتناع عن الجماع. فـ اضطررت للجلوس في منزل والدي حتى يمتنع عني زوجي ، لم يعارض بالعكس هو من اقترح ذلك لانه لايستطيع الامتناع عني ونحن وحدنا جزاه الله خير ، والله يخليه ويحفظه لي ان شا الله . كلها أيام وتعدي أحمد ربك اخوي ، صار لنا سنتين انا وزوجي ننتظر هالضنا ، الحين يوم جاء مستعدين نمتنع حتى عن الهوا. الله يعين زوجتك ان شا الله ويصبرها ، ويثبت حملها ويرزقكم بالابن البار الصالح ان شا الله .
9 - احم احم | ًصباحا 04:44:00 2010/07/29
ههههههههههههه والله ان بعض الردود حفله ض1 احححححلى شي عجبني بالموضوع رد الاخو رقم 1 ورد الاخت 5 "كثيرا مااتجاوز عن بعض التقصير الذي يشوبه الان مراعاه لظروفه فكما راعى ظرفي فلأبادله المعروف كن حنونا عليها فهي تحمل ثمرة قلبك وراعها كثيرا وثق ان حبك في قلبها سيتضاااااااااااااااااااااعف ولتجعل من هذه المحنه منحه لحياه سعيده انها فتره وستزول " .............................. فعلن انآ اعرف شخصة اقسم لك بربي حآقدة على زوجهآ حققققققد بسسب مواقف صارت بينهم ايام حملهآ وولادتهآ <- حتى بعد ما ولدت تقول اني مني قادرة انسى الي سواه فيني .. في عز الي كنت محتاجته كآن ما يرحمني ابدن ولا يرحم معناتي رايي وانا اختك " اجعل منهآ محنة سعيدة كما قالت الاخت " والله يرزقكم بالذرية الصصالحة ق1
10 - احم احم | ًصباحا 04:45:00 2010/07/29
ههههههههههههه والله ان بعض الردود حفله ض1 احححححلى شي عجبني بالموضوع رد الاخو رقم 1 ورد الاخت 5 "كثيرا مااتجاوز عن بعض التقصير الذي يشوبه الان مراعاه لظروفه فكما راعى ظرفي فلأبادله المعروف كن حنونا عليها فهي تحمل ثمرة قلبك وراعها كثيرا وثق ان حبك في قلبها سيتضاااااااااااااااااااااعف ولتجعل من هذه المحنه منحه لحياه سعيده انها فتره وستزول " .............................. فعلن انآ اعرف شخصة اقسم لك بربي حآقدة على زوجهآ حققققققد بسسب مواقف صارت بينهم ايام حملهآ وولادتهآ <- حتى بعد ما ولدت تقول اني مني قادرة انسى الي سواه فيني .. في عز الي كنت محتاجته كآن ما يرحمني ابدن ولا يرحم معناتي رايي وانا اختك " اجعل منهآ محنة سعيدة كما قالت الاخت " والله يرزقكم بالذرية الصصالحة ق1