الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الأسرية مشكلات أسرية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أم زوجي.. والغيرة

المجيب
مكتب الإشراف التربوي بأبها
التاريخ الاثنين 12 شعبان 1430 الموافق 03 أغسطس 2009
السؤال

مشكلتي مع أم زوجي فلا أعلم هل هي تكرهني أم ماذا؟ فبدأت المشكلة عندما أصبت بألم في ظهري، فأخذ زوجي يقوم ببعض الأعمال المجهدة، فقالت له إن الرجل لا يخدم المرأة وخاصمته فترك خدمتي.. ومع هذا أنا أحترمها وأحسن إليها، وإذا ذهبنا إلى نزهة أو سوق فأقول لزوجي دعها تذهب معنا ولكن أحس أنه لا يرضيها شيء.. وآخر ما توصلنا إليه أن أترك لها البيت؛ لأنني لا أريد أن تتخاصم هي وابنها بسببي.. أرشدونا مأجورين..

الجواب

الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

أختي الفاضلة.

•  الحمد لله أنك استخدمت الإحسان والضبط والصبر على ما مضى وعلى ما ذكرت. ولكن يقع الإنسان في الأخطاء بسبب الجهل أو الغفلة، أو أمور أخرى تتعلق بشخصه أو نفسيته، أو تحت ظروف تدفعه لذلك.

•  اعلمي أختي الفاضلة أن الغيرة في المرأة شيء ملازم لها تختلف درجته من امرأة إلى أخرى. ولذلك لا بد أن تراعي هذه النقطة في أم زوجك. كما أن الظروف التي تمر بها قد تكون السبب في ذلك، فالمسي لها العذر لوجه الله. فاستمري في إحسانك وفي مساعدة ابنها على البر بها. لوجه الله لا لغيره.

• ما توصلتِ إليه من الحل والخروج من المنزل أرى أنه الحل الأمثل كما ترينه أنت. ولكن لا بد أن يكون الخروج بطريقة مناسبة وسليمة لا يكون فيها ضرر عليك أو على زوجك، كأن يتلطف مع أمه ويقنعها بأساليب وطرق تجعلها تكون راضية ومقتنعة بخروجكم. أو بطريقة فيها شيء من الحيلة، كأن يريد أحدًا الشقة التي أنتم فيها ومحتاج إليها، و أنكم تخرجون وأنتم كارهون وهكذا في سبيل أن تكون راضية عنكم.  

• إن خروجك أمامها إلى السوق أو الترفيه والفسحة ومساعدة زوجك لك واهتمامه بك يثير الغيرة الشديدة لديها، ولذلك الخاطئ في هذا كله هو الزوج. فلا بد من مراعاة مشاعرها، أو لا يظهر اهتمامه بك أمامها حتى  لا يثير غضبها. فقد لا تجد اهتمامه بها كما يهتم بك وهذا صعب على الأم وثقيل. وسترين هذا مع الأيام إن أطال الله عمرك.

•  إذا لم تستطيعوا إقناعها في خروجكم استخدموا طريقا آخر، كأن يقنعها في ذلك أحد الأقارب ممن توده وتحبه حتى تقبل منه.

• قبل هذا كله عليك بالاستعانة بالله عز وجل، ودعائه بقوة وإلحاح أن يفرج  كربك وييسر أمرك. وتوكلي على الله في أمرك كله.

• أكثري من الاستغفار فهو خير، فإن من أكثر منه جعل الله له من كل ضيق فرجًا و من كل هم مخرجا.

نسأل الله لك حياة طيبة سعيدة، وتيسيرًا لكل عسير إنه على كل شيء قدير.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - وجَزاهُمْ بِما صَبَروا جَنَّةً وحَرِيرا | مساءً 01:45:00 2009/08/03
أكيد أنها مخطئة فما كان عليها أن تتدخل بينكِ وبين زوجُكِ ولكن إصبري واحتسبي
2 - نساء ورجال آخر زمن | ًصباحا 03:51:00 2009/08/09
أكره الرجل عندما يتزوج ينسى وينسى فضل أمه لأنها انهت دورها معه بمجرد زواجه وبعدما أخذ منها ماأخذ وجاء وقت حاجتها له يرى أن لاحق لها في حياته صدقوني لن يكون هناك أحن من الأم على ولدها حتى وإن خاصمته لن يكون إلا من أجله وليس من أجلها لكن هؤلاء الرجال يكون مثل الأعمى يرى نفسه محق أسأل الله السلامه ومثل هذه السائله تمثل دور الضحية وكأنها تخيره بطريقة غير مباشره بينها وبين أمه فاتقي الله
3 - سوسن | مساءً 02:29:00 2009/10/03
أنا زوجي متعلق بأمه كثيرا مع أن لديه أربعه اخوة ذكور وتلاث أخوات ولاكن زوجي هو الذي تتعامل معه بالطيب وتسافر معه ودائما عندها في الصباح وبالليل بل يخرجون للنزهة ويتركني في البيت وعندما أتكلم عن حقي يصرخ في وجهي ويتهمني بالحسد والحقد ويقول لي هذه أمي أماأنت ممكن أن أغيرك أنت منك الكثير أما أمي لن أجد غيرها . أمه لا تحبني في الحقيقة تكرهني بل كثيرا ما تهينني
4 - المظلومة | ًصباحا 03:29:00 2010/03/06
انا حماتى تغار منى وعندما اتت من منزلها بالخرطوم الى منزلى فى جدة تفتعل المشاكل وتعمل من الحبة قبة علشان زوجى يتشاجر معى وتدعى اننا بنخبى عنها الحليب علشان ماتشرب شاى الصباح والمشكلة ان زوجها يسمع كلامها ماعندة شخصية سمعتها تقول لة لية تودى ملابسة المكوجى زوجتك هى اللى تكويلك وهو من وقتها سمع كلامها وكمان تقول لة ماتشترى اكل جاهز عشان يووفر الفلوس مع العلم انى متزوجى منذ سنتين وشهرين وليس عندى اطفال
5 - ام ولها حقوق | ًصباحا 01:00:00 2010/04/09
انا متزوجه منذ ستة سنوات ساكنه ببيت ام زوجي وزجي ابنها الوحيد وابو زوجي متوفي لدي ولدين لم استقر ولاكن تبقى بحسبة امي وهي ام زوجي جنتي وناري وسأضحي من أجل اولادي
6 - محتاااره .. | ًصباحا 05:08:00 2010/05/05
انـا متزوجه منذ ثلاث سنوات ..وعايشه بملحق مع اهل زوجي ولكـن لم احس بطعم السعاده مع ان زوجي بار في امه وابووه ، ولم يقصر معهم بشيء ابد لكـن هم يغارو مني بكثيرر رغم اني احترم امه وابووه عكسهم تماما لا يحترموني ولا حتى يقدرون مع اني زوجه ولدهم الكبير الذي لم يقصر معهم بااي شيء زوجي حالته الماديه ممتازه يصرف على اهله في كل صغيره وكبيره ، بس انا وزوجي لم نرتااح مع بعض ابد لانهم يراقبونا في كل شيء ولا يتمنون لنا السعاده وصارت بيناا مشاكل واجي واعتذر لهم مع اني لم اغلط في شيء هم اكثر مني وانا وحيده وزوجي دايما بدوامه واذا جاء لم يرتااح ،منهم ودايما يشكو منهم بس بعد هذا كله طلب ولدهم انه ينقل بمكان اخر لكن رفضو وقالو لا مع العلم انا شرطت بيت شرعي في عقد الزواج بس اهله رافضين لم عرفو قامو وزعلو ، ليه مايتمنون السعاده لـ ولدهم ؟؟ زوجي عاش في حيرة ونار بيني وبينهم وهو يبي يطلع بااي طريقه لـكن للأسف ، متخوف انهم يغضبون عليه ويدعون عليناا ونسيت اقول لكم لدي طفله عمرهاا سنتين وانا حامل اللحين وخايفه على مستقبلي .