الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية مشكلات التعدد

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زواج بالسر... إكراماً للزوجة الأولى!

المجيب
التاريخ الاربعاء 22 رجب 1430 الموافق 15 يوليو 2009
السؤال

أنا عمري ثمان وثلاثون سنة، متزوج منذ أكثر من ست سنوات، وحقيقة لم أجد ما يقنعني بزوجتي الأولى غير إنجابي منها ولدين، وهي تحبني ولكني أرغب في الزواج بامرأة ثانية، ولا أرغب في إخبار زوجتي الأولى إكراماً لها، وأرغب في أن يكون الأمر سريًّا... أرشدوني مأجورين..

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الزواج أخي الكريم مسؤولية، ولعلك أدركت هذا من أول يوم تزوجت فيه، وليست المسؤولية تكمن في توفير الطعام والشراب فقط، ولكنها في استيعاب الأهل وتوفير ما يلزم للأولاد، وإحسان التربية، فضلا عن توفير الطعام والشراب للجميع .

أما مسألة الحب فالقلوب ليست بيد البشر، بل هي بيد رب البشر، والبيوت أخي لا تبنى على الحب فقط، فهناك الرحمة، وهناك العشرة، فما يربط بين الزوجين ليس فقط الحب، ولكن أيضا الرحمة والتربية للأولاد، والسنوات التي تحملتها في تربيتهم ...

وعلى كل حال فالزواج الثاني يشترط فيه ما يلي :

1 - العدل في كل شيء، في المبيت والنفقة والكسوة والمسكن .

2 - اكتمال شروطه وأركانه، فلا يكون زواج سر، ولا يستكتم الشهود، ويدخل ضمنا رضا الزوجة الثانية، وعلمها بوجود زوجة أولى .

ومسألة عدم إخبارها سيتعارض أخي مع القسمة في المبيت، فكيف تتغلب عليها، وإن رفضت الزوجة الثانية أن تتنازل عن يومها فماذا تفعل؟

الصراحة وتحمل النتيجة من أول يوم مهم في هذه الأمور، فإن صارحتها ووافقت فبها ونعمت، وإن رفضت فقد أديت ما عليك، ولا حرج أن تتزوج الثانية مع رفض الأولى .

فعلى الأقل ستكون حياتك كلها واضحة، وأنت لم تطلب حراما، ولم تقدم على معصية، بل على أمر وجدت نفسك قادراً على العدل فيه.

وحكم زواج السر مختلف بين كراهته وحرمته، فالشافعية و الحنفية كرهوه، والمالكية والحنابلة جعلوه باطلا وأوجبوا فسخه.

وبالرغم من القول بالكراهة فيه إلا أن الضرر الواقع على الزوجة التي أغفلت عنها، أو التي تزوجتها –يرجح فالابتعاد عنه أولى.

وأنصحك أخي بأن تنظر للأمر من أكثر من زاوية: زاوية زوجتك وأولادك، وقدرتك على العدل، وحاول أن تقترب أكثر من زوجتك، وتنظر لها بعين أخرى ربما تجد من المعاني ما قد غفل عنك، وأراك فعلا حريصا على مشاعرها وتقدرها .

فإن لم تستطع فكن واضحا في أمورك، ولا تقدم على أمر في الخفاء، وأسأل الله تعالى أن يوفقك للخير، وأن يصلح أحوالنا جميعا وأحوال المسلمين.  

والله تعالى أعلى وأعلم .

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - الإعصار | مساءً 05:13:00 2009/07/15
من أغرب ما سمعت في زواج السر أن رجلا كان يعمل في مدينة ويسكن في مدينة آخرى .. فتزوج في المدينة التي يعمل فيها سرا .. وأخفى زواجه عن أهله كلهم .. ومع هذا كان يعدل بين زوجتيه في كل شيء حتى في المبيت .. حتى بلغ الخمسين من عمره أو أكثر ولم يعلم بزواجه أحد من أهله وأولاده من الزوجة الأولى .. وبعد هذه المدة الطويلة أخذ أكبر أولاده من الزوجة الأولى إلى المدينة التي كان يعمل فيها .. حتى وصل إلى البيت فدخل بيته وأدخله معه .. فرأى فيه ذكورا وإناثا .. وهو لا يفهم ما يرى .. فقال له أبوه: هؤلاء إخوتك .. إذا أنا مت فهم شركاؤكم في الإرث .. وأنت ولي أمرهم بعدي .. وهذا ما كان .. وأترك التعليق للقراء .. مع التحية
2 - سوالف | مساءً 06:17:00 2009/07/15
ويقولوا الحريم بوجهين طيب إذا مات الرجل هذا وماكان عرف إبنه بإخوته؟؟ وش كان حصل وانا اكتب في موقع حذفوني من منتداه ليش اصلا بلا كرامه؟؟؟؟ ... اللي مايبيني مره ماأبيه عشر مرات تحذفوني من المنتدى ليش انا طيوبه وحبوبه منكم لله
3 - سوالف | مساءً 06:25:00 2009/07/15
حذفوني من منتديات الاسلام اليوم وماسويت شي ...يكتبولي كده انت محظور السبب غير معروف المده غير معروفه...واكتب بالاستشارات!!!! اكيد انا بلا كرامه وماعندي إعتزاز بالنفس بس لوكانوا قالوا السبب كان قلبي برد
4 - سوالف | ًصباحا 01:21:00 2009/07/16
والله طلعت بدون كرامه وماء وجهي كله نشف من وقاحتي الناس حاذفني من منتديات الاسلام اليوم وانا فارضه نفسي عليهم بالغصب.....بس اصلا في منتديات فيها كلام مش حلو انا احاول ألتزم بس هم مش مستوعبين انا في مرحله مش ملتزمه بصراحه بس قلت من جاور السعيد يسعد خليني في منتدى متدينين عشان يمكن الملايكه تكتبني منهم بأمر من الرحمن
5 - مسالمه | مساءً 03:45:00 2009/07/16
اعترفي ياسوالف إيش سويتي؟؟؟أنا عندي نفس مشكلتك ياسوالف لكن هنا في قسم( أرسل سؤالك) وكلما أرسلت بقي الموضوع معلقا لاأدري هل وصل أم لا وأعيد الكرة مرات ومرات وتعبت لو ماوصلت!!! أما لو وصلت ستكون مشكلة تكرار السؤال عندهم وماذا سيفعلون معي الله يستر
6 - سوالف[كاتبين هم سبب الحظر غير محدد] | مساءً 09:08:00 2009/07/16
مش عارفه تظهر لي رساله سبب الحظر غير محدد مدة الحظر غير محدده.....وش ممكن اكون سويت؟؟؟....هل تعتقدني مثلا انني اكون ذو منصب في الموقع وفجأه ادخل المنتدى بإسم وهمي واحاربك زي ماسوى معي [فلان] انا واحد مهم في الموقع دخل المنتدى بإسم وهمي وحاربني فيه .... قالوا إننا اكثر الكتابه عن حالتي الشخصيه لأبحث عن زوج مع ان من الثوابت ان الزواج رزق.....
7 - الى الاخت (( سوالف )) | ًصباحا 12:11:00 2009/07/17
سبق وان الكثير من الاخوة القراء والمعلقين لفتوا انتباهك الى انك و في معظم تعليقاتك تكتبين عن حالتك الاجتماعية والاسرية والدراسية واحيانا تضيفين عليها دعاء ان الله يرزقك بروج صالح لكنك لم تنتبهي لذلك
8 - سالم سالم | ًصباحا 01:19:00 2009/07/17
ماذا لو توفي هذا الاب قبل ان يعلم احدا بزواجه؟
9 - ام طارق | ًصباحا 02:46:00 2009/07/17
اخي السائل: ســـت ســـــــنوات زواج .. وهي تحبك ..و ولدين هما زينة حياتكما الزوجيه ومع هذا لم تجد ما يقنعك بها كزوجة غير انجابك منها هذين الولدين وعلى كل حال هل تضمن انك ســوف تجد عند الزوجه الثانيه ما يقنعك بها كزوجة والذي تقول انك تفتقده عند زوجتك الاولى هذا ما ادعو الله لك ان يوفقك اليه هدانا الله ووفقنا جميعا لما يحب ويرضى
10 - سوالف | مساءً 02:35:00 2009/07/17
أقسم بالله الذي لا إله إلا هو وحده لا شريك له بأن الزواج رزق وليس بشطارة الحريم .....ووالله لو سوت ماسوت لوكشفت عن شعرها ونحرها لتفتنه فيتزوجها ورب المشيئه لم يرد لها ذلك فلن تتزوجه...[ كل شي قسمه ونصيب من الرزاق ] الزواق رزق من الله ربي وربكم إتقوا الله فيبي
11 - سوالف | مساءً 02:47:00 2009/07/17
مشكلتنا ان كل شاب وفتاة غير متزوجين وبينهم حوار وتعامل نقول {متعشم خير فيها أو فيه} مع إن من الممكن ان تكون مجرد علاقة عمل خالصه نقيه ...انا اكتب في هذا الجزء وفي اجزاء اخرى لمنتديات ومواقع بأسماء اخرى غير سوالف لسبب بسيط لولا الله برحمته سخر لي صديقات ينصحوني لكنت ضعت ... ومشتيش البنات يضيعوا لان نحنا أمة محمد ....يابنات اي واحد انتي حاسه في كلامه ميل لناحيه عاطفيه وقفي التعامل معه او قوليها له بصراحه انا ضد العلاقات اللتي تسبق الزواج عنك ابي روح كلمه لو انت جاد....البنت غير الرجل البنت رقيقه وعاطفيه وتتحطم سريع جدآ [عشان متتحطميش صديه من البدايه]
12 - سوالف | مساءً 02:54:00 2009/07/17
فقط في موقع الاسلام اليوم اسمي سوالف مشتركه في مواقع كثيره بأسماء أكثر ....هي انا .....وبرضك ادخل واقول رأيي بكل شفافيه ...بس المشكله في هذا الموقع ان فعليآ اتعرفت على ناس مش المفروض اتعرف عليهم الصدق والصراحه إنما تجربه ومن الان انا ماليش دخل بأي مسؤوليين بالموقع انا عضوه من بين الاعضاء وصلوا على النبي المختار سيدنا محمد وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان ليوم الدين
13 - وحدوا الله | مساءً 02:50:00 2009/07/18
السلام عليكم اخي العزيز اصبر عليها في وجهي الله و سيقنعك الله بها في الجنة باذنه سبحانه و تعالى هل فكرت في يوم من الايام بانك لا تقنعها ؟؟؟ لكن هي صابرة لوجه الله و ترضى بما اعطاها الله عزوجل فكن كذلك اعاننا و اعانك الله لما يحبه و يرضاه
14 - رسالة إلى | مساءً 03:47:00 2009/07/18
أم طارق ومن كتب (وحدوا الله) ومن على شاكلتهم لا تحاربوا التعدد وتحرموا الحلال فأنتم ترتكبون ذنبا عظيما استغفروا ربكمو وتوبوا
15 - سبيل نصر | مساءً 06:03:00 2009/07/18
والله ياأخي إذا كنت تريد أن تكرمها أخلص لها وأشبعها تقديراً وحباً ووفاءً لا أن تتزوج عليها. يعني أين كان عيناك عندما خطبتها حتى تدرك أنك غير مقتنع بها حتى بعد إنجاب ولدين؟ من لم يقتنع بأول زوجة لن يقتنع بثاني زوجة وكل النساء جنس واحد. نصيحتي لك أن تقرأ في مفاهيم القيم وأولها مفهوم الإكرام الذي تريد أن تحافظ عليه في السر. أسأل الله الرشيد الصبور أن يرشدك إلى الرشد.
16 - سبيل نصر | مساءً 06:16:00 2009/07/18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: هذه مناشدة لموقع الإسلام اليوم ولمؤسسه الشيخ العلامة الفاضل الدكتور سلمان بن فهيد العودة.. أما بعد لقد عهدنا عن الموقع وعن المشاركين فيه السمو في الفكر والكلمة. الرجاء الحفاظ على هذا الرقي من خلال انتقاء المشاركين في التعليقات. لقد سأمت من رؤية تعليقات من يدعى.. وخاصة باللهجة. على الأقل يجب أن يكلف المرء نفسه استخدام اللغة العربية الفصحى ويترفع عن القيل والقال الذي لا نعرف له صحة أو دليلاً. إن باب التعليقات أصبح ينحدر إلى مستوى chat rooms بكل سخافتها فالرجاء منكم حظر مثل هذه التفاهات على الموقع والإستمرار على حظرها للحفاظ على رقي وجمال فكر هذا الموقع الرائع. سدد الله خطاكم وجزاكم كل خير عن الأمة الإسلامية في كل مكان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
17 - ياسبيل النصر | مساءً 11:06:00 2009/07/18
الله صبور!!! انظر لنفسك قبل أن تنظر للأخرين
18 - أبو وائل | ًصباحا 10:27:00 2009/07/19
يا نساء المسلمين اتقوا الله فى دينكم إن الله عندما خلق الخلق ونظم لهم شئونهم هل كان غائبا عنعه (سبحانه وتعالى ) نظرياتكم المبهره فى التعدد . إن التعدد هو مباح بشروط وقواعد تنطبق او لا تنطبق وانتم تنصبون أنفسكم خصم وحكم والله هو الحكم العدل الخبير بإحتياجات البشر وجعل للمرأه صفات لا ينازعها فيها الرجل فالأمه تموج بالمشاكل التى ليس لها حل سوى الشرع دون سلطان المرأة ( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض )فكيف تريدون أن تنالوا منزله الصحابيات والمسلمات الصالحات ولكم الجنه تحت أقدامكم والمرأة لاتشعر بالخطر إلا بعد فوات الآوان ولاتعترف بتقصيرها أوعدم تقصيرها فهو شرع وله ضوابط وكفى لغطاً فى دين الله كفايه من الخارج وانا بأعتذر عن الحقيقة المرة كل إمرأة تراجع أمرها فى بيتها واللى من الله يكون ودمتم سالمين
19 - ام حمزة | مساءً 02:10:00 2009/07/19
اخى الكريم صاحب الرساله هل عندما جيت لكى تتزوج الاولى كنت لاتراها ولاتنظر اليها ولاتحبها ؟ اما ماذا اخى الكريم اتقى الله فى زوجتك ولاتكسر قلبها لقد اخترتك انت وحدك من دون غيرك من الشبابا فخاف عليها وعلى مشاعرها واتقى الله فيها وانظر اليها بعين اخرى واترك فكرة الرزواج من راسك سوف تجد زوجه جميله وعاملها بالحسنه وربنا يتقبل منك صالح الاعمال
20 - الأمل | مساءً 04:38:00 2009/10/21
الشرع لم يحرم التعدد وهو أفضل من الخيانة لكن لا يبرر الأمر بقوله لم يجذبه شيء لزوجته الآن بعد الأبناء يقول لم يجذبه شيء شوف تبغى تتزوج لا تبرر روح اتزوج محد ماسكك وقال في السر حتى لا تنجرح الأولى من متى وانتم تراعوا مشاعر زوجاتكم ؟؟؟ وايضا الزوجة الثانية ماذنبها كإنها عشيقة وليست زوجة حسبي الله على تفكيركم بس
21 - المتفائله | مساءً 10:59:00 2009/11/30
السلام عليكم نصيحتي لك ولجميع من عنده زوجه بالسر ان يخبر بها زوجته واولاده بحكمه وحسن تصرف لانها ستعلم منك او من غيرك عاجلا اواجل رزقك الله الحكمه في امورك كلهااا واعان الله زوجتك على سماع الخبر
22 - ام جابر | مساءً 09:42:00 2010/03/31
يا لك من اناني زوجة ..مادا تريد اكثر من دلك و المثل الجزائري يقول الي ما يحمد وهو يشكر يحمد و هو يدحر و لك ان تفهم المعنى.