الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية مفاهيم تربوية خاطئة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

صديق زوجي فيه جرأة

المجيب
التاريخ الاثنين 09 جمادى الآخرة 1433 الموافق 30 إبريل 2012
السؤال

أنا متزوجة من رجل ملتزم ولله الحمد، له زملاء ملتزمون أيضاً نحسبهم كذلك ولا نزكي على الله أحدا، نسكن نحن وزملاؤه في بلد بعيد عن أهالينا مما يضطرنا للتداخل مع بعضنا لإزالة وحشة الغربة، أحد الأصدقاء هداه الله يدخل علينا بدون تنبيه، حصل هذا أكثر من مرة ،في منزله وأثناء خروجنا للنزهة يأتي لمكان النساء لأخذ غرض أو محادثة زوجته ،كما لاحظت بعض المضايقات من رؤية وتعليق بصوت عال وجرأة.

وأنا هنا أبحث عن حل أو تصرف يخلصني من ذلك مع العلم أن الانقطاع صعب، وقد اقترح علي زوجي أن أسأل زوجته أن تنبهه أن يستأذن عند الدخول على النساء-ولكني أخشى من مضاعفات لا تحمد عقباها، كما أن زوجي لا يستطيع أن ينبهه لأنه لا يفعل تلك الأفعال أمامه، أرجو النصح ، وجزاكم الله خيراً.

الجواب

شكراً لهذه الأخت ثقتها واتصالها بنا في موقع" الإسلام اليوم"..

وأشكر لها حساسيتها الإيمانية، وانتباهها للمقدمات، وتحفظها من نتائجها وفي الحديث الصحيح عن المصطفى –صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك"، ولا شك أن كل مسلم يدرك حساسية مثل هذه الأوضاع والتصرفات، ويدرك كيف كان الشارع الحكيم حاسماً في درء أبواب الفتنة، وسد الذرائع المفضية إلى الحرام، فقد نهى الشارع عن النظر المحرم وأمر بغض البصر فقال: "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم" ووجه الأمر للنساء فقال: "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن" وسد باب السمع إذا كان على وجه يبعث على الإثارة ويدعو للفتنة فقال: "ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض" ومنع من الاختلاط وما يجر إليه فقال: "وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب" ونهى النساء عن التبرج منعاً للفتنة فقال: "وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى" وقال: "وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن..."، وسد الشارع حتى ما قد يقود إليه الشم من الإغراء فقال –عليه الصلاة والسلام-: "أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية" رواه ابن حبان وابن خزيمة في صحيحهما، وأجمل –عليه الصلاة والسلام- القول في عظمة وخطورة هذه الفتنة فقال: "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء" رواه مسلم.

مما سبق يتضح أن الوقاية في هذه الجوانب مهمة، والأخت السائلة مصيبة فيما تحرجت منه واعترضت عليه، وبحثها عن الأسلوب الأمثل لمنع مثل هذا الفعل أمر مطلوب، بل لا بد في مثل هذا الأمر من الحسم وعدم الترخص والمبادرة وعدم التأخر، وهي تريد ذلك لكنها تلتمس البحث عن الطريقة المثلى التي تحقق المصلحة وتمنع الخطأ ولا يترتب عليها مفسدة أو مشكلة في العلاقات بين هذه الأسر التي تعيش في غربة وطبيعة حياتها تقتضي الاتصال والتقارب، فأقول:

الحل الأفضل هو أن يكون التنبيه والتذكير بين الرجال أي من زوجها إلى الرجل المقصود، وذلك لأن الكلام مع النساء ومع زوجة المقصود قد تترتب عليه عدة مشكلات منها:

1) ردة فعل من الزوجة تجاه صديقتها إما بالغضب منها للشك في زوجها، وإما بالحذر منها والظن بأن لها أغراضاً أخرى.

2) تقبل الزوج من زوجته إذا فاتحته في الأمر يغلب على الظن أنه لن يكون جيداً لأن كلام زوجته له كأنها تقر ذلك وتوافق على اتهامه بفعل ما لا ينبغي.

3) حصول مشكلة بين الرجل المقصود وزوجته إما بشدة غيرتها وقسوة اتهامها له أو بعنف رده عليها ونحو ذلك.

والأصل هو أن تخبر السائلة زوجها بواقع الحال، وتعمل معه على أن يقف بنفسه على هذه الوقائع بطريقته المناسبة غير ملفت للنظر، وذلك حتى يحدثه ويفاتحه بالأمر استناداً إلى أشياء رآها وسمعها بنفسه، ولا يكون مجرد ناقل، ويحسن أن يتخذ زوج السائلة هذا الأسلوب:

1- ينسب القول والملاحظة إلى نفسه استناداً لبعض الحوادث القولية والفعلية التي عرفها بطريقة مناسبة.

2- أن يكون جاداً وحازماً مع كونه مراعياً للأدب ومستحضراً للحكمة فلا يكون الحديث مفرطاً في مراعاة الرجل المقصود والخوف من ردة فعله فذلك لن يكون مفيداً

ومجدياً وربما لن تصل من خلاله الرسالة، ولا يكون كذلك مفرطاً في اتهامه في نيته وسوء قصده واتهامه بأنه يريد الوصول إلى غايات معينة فإن في هذا تعد عليه من جهة وهو مانع من قبوله واتعاظه من جهة أخرى.

3- أن يعرض حساسية هذا الأمر وطريقة الشارع الحكيم في حسم مادته والتحذير من التفريط والتساهل فيه.

4- أن يذكره بأن المسلم مطالب بالبعد عن مواطن الريبة وترك أسباب الشبهة.

5- أن يبين له أنه ينصحه لمصلحته بأن يقول له: إن ما فعلته سيكون له أثر غير جيد عند النساء والرجال وأنه سيسبب مضايقتهم وقد يثير حفيظتهم.

6- أن يذكره ونفسه بأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، وأنه إن لم يكن للمرء قصد سيئ فإن الأمور تتدرج والشيطان يغري والنفس تميل.

7- إذا تكرر منه شيء مما يعمله فيكون التذكر أوضح والمصارحة أوفى ويعاد ما سبق ذكره.

8- إن تكرر بعد ذلك شيء مما سبق يكون الحديث معه من أكثر من شخص معه بمعنى بوجود أكثر من شخص حتى تحسم المادة ولو حصل بعد ذلك نفور أو غضب فإن ما يرجى مصلحته درء الفتنة أعظم وأولى من مفسدة غضبه وهو غير محق، والله أعلم.

 

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سؤال | ًصباحا 06:37:00 2009/12/27
هل احد عنده علاج للارتيكاريا وهى حساسية الجلد وظهور انتفاخ مكان الهرش طمنونى طمانكم الله وعافاكم
2 - جواب عن سؤال 1 | ًصباحا 10:15:00 2009/12/28
نعم قوله تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ " إلى قوله تعالى " وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (الحجرات-11) ". هذا إن كنت مسلماً مؤمنا تعرف حدود الله! أما إن كانت حدود الله لا تعنيك فعلاجك في قوله تعالى " إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا (النساء-56)
3 - مسلمه | مساءً 11:42:00 2009/12/28
لا يوجد علاقة بين الذنب والمرض الجلدى فهو مرض مثل اى مرض ربنا يشفى كل مريض
4 - منال | ًصباحا 12:49:00 2009/12/29
عزيزتي انصحك بعدم السكوت تكلمي مع زوجته ولكن بأدب ولطف ووضحي لها الامر بكل سهوله واذا استطعتي حديثها بالموضوع بطريقه فكاهيه بينك وبينها بنفس الوقت وضحي لها انك وزوجك متضايقين من هذه الحركه التي يفعلها زوجها .. اتمنى من الله ان يبعد عنك وزوجك كل مكروه وان يتم عليكم السعاده الدائمه..
5 - منال | ًصباحا 01:03:00 2009/12/29
بالنسبه للاخ الذي يسأل عن علاج للارتيكاريا ... يااخي الفاضل عفاك الله وشفاك من كل مرض والله سبحانه وتعالى لم ينزل داء الا وجعل له دواء... اذهب الى طبيب مختص ولكن لاتنسى ان ماء زمزم لمن شرب له .. وللتذكير هذه الصفحه ليست مكان للبحث عن ادويه وعلاجات فهناك مواقع مخصصه للامراض ثانيا : الاخ المجيب على السؤال انت لاتعلم الغيب فكيف يحق لك ان تكتب هذه الأيات لشخص يبحث عن علاج ولايوجد علاقه بين ماكتبه الاخ المريض وبين ماكتبته انت فالرجاء منك عدم جرح احد بتعليقاتك وشكرا...
6 - متابع | ًصباحا 05:04:00 2009/12/31
الحل هو أن تتركوا هذه الأسرة والحمد لله
7 - مهند | مساءً 03:56:00 2010/11/02
جزا الله كل خير السائلة والمجاوب وكرأي شخصي الابتعاد عن هذا الشخص أفضل وأدرء وجزاكم الله كل خير
8 - صلوا على نبيكم محمد | مساءً 08:23:00 2010/11/02
بصى يا اختى لا تقولى الى زوجك ولكن قولى الى زوجته هو قولى لها ان الواجب على زوجها ان يستاذن قبل الدخول على النساء
9 - إلى د. علي بن عمر بادحدح | مساءً 11:11:00 2010/11/02
الله ينصر دينك ياشيخ! ويعزك وينصر بيك يارب إجابة ثابتة نافعة راسخة نفعك الله ونفع بك والحمدلله..
10 - فهد | ًصباحا 12:41:00 2010/11/03
بسم الله الرحمن الرحيم أنا أضم رأيي الى ان الابتعاد عن هذه العائله هو الحل الامثل
11 - ابومحمد الحضرمي | مساءً 01:04:00 2010/11/03
فيه ملا حظه من كلامها ان هذا الشخص لا يعمل حركاته هذه امام زوج المرأه اي انه لا يتصرف الا في انفرده بالنساء وهذا يدل على خبث ذلك الرجل من الواجب اخبار زوجك فورا ولاتسكتي ابدا على هذا النذل لانه لو عرف زوجك انك خبيتي عليه سيفقد الثقه فيكي وحتكون كارثه لكم ابعدوا نهائيا عن هذه العيله والله يحفظ الجميع من الفتن
12 - الحل الأمثل | مساءً 05:25:00 2010/11/05
[خير الكلام ما قل ودل]........ لم أرى فيما سبق حلا مناسبا ............... الصواب: أن تتحين المرأة السائلة فرصة تكرار الرجل الدخول فتشخط فيها بصوت عال، بقولها: ورى .. لا تدخل على النساء. وعندها سيتوب. وسيدخل قبره ولا يدخل على امراءة.
13 - علي | مساءً 05:32:00 2010/11/05
حبدا اختصار الفتاوى والدخول في الموضوع مباشرة!!!!
14 - الله يعطيك العافية على الاجابة وجزاك الله خيرًا | مساءً 06:54:00 2010/11/05
الله يعطيك العافية على الاجابة ياشيخ وجزاك الله خيرًا
15 - مع جواب رقم 12 | مساءً 03:27:00 2012/04/30
- الحل الأمثل | مساءً 05:25:00 2010/11/05 [خير الكلام ما قل ودل]........ لم أرى فيما سبق حلا مناسبا ............... الصواب: أن تتحين المرأة السائلة فرصة تكرار الرجل الدخول فتشخط فيها بصوت عال، بقولها: ورى .. لا تدخل على النساء. وعندها سيتوب. وسيدخل قبره ولا يدخل على امراءة