الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج تأخر الزواج وعقباته

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أعرافٌ وتقاليد تقف في طريق الحب

المجيب
أستاذ مساعد بكلية الشريعة بالأحساء.
التاريخ الاثنين 23 جمادى الآخرة 1433 الموافق 14 مايو 2012
السؤال

أحببت امرأة منذ أربع سنوات، وكل الذي بيننا مكالمات هاتفية، منذ أن كنت بالجامعة وعدتها بعد أن أتخرج وأحصل على وظيفة سأتقدم لخطبتها، وفعلاً تخرجت منذ سنة من جامعة مرموقة بشهادة مرموقة ولله الحمد، وحصلت على وظيفة، ثم استشرت أهلي (الذين لا يعلمون أني أعرفها إلى الآن) قبل خطبتها بأن أقوم أنا بالاتصال بأبيها كي يعرفني عن قرب، ولكن اكتشفت أن خطوتي طائشة، بعدما استغرب أبوها من اتصالي، وبعد السؤال عن عائلتي وجد أن الغالبية مصاهرون عوائل غير قبلية، ما جعل أبوها يرد بالرفض القطعي، حاولت أقابلة كي أثبت له نسبنا بكل الإثباتات فلم يعطني فرصة، والله منذ عشرة أشهر وأنا محتار كيف أتقدم مرة أخرى دون أن يشك أهلها بعلاقتنا، لا أريد أن أتقدم خطوة تؤذيها، ويعلم الله أن حبنا طاهر، ويعلم الله سبحانه أننا من أشهر قبائل العرب. هي لا تريد أن تتزوج شخصًا وقلبها معي، وأنا لا أريد أن أتزوج إنسانة وقلبي معها.. أرشدوني مأجورين..

الجواب

بسم الله، الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد:

فيا أيها السائل الكريم، أسأل الله تعالى لك الحفظ والرعاية، والتوفيق والسداد في أمرك كله، ونشكرك على ثقتك في موقعنا لطلب الاستشارة، وأرجو من الله تعالى أن يشرح صدرك لما سأشير به عليك.

- إنك تعلم أن الإسلام حرّم أي علاقة بين الرجل والمرأة الأجنبية عنه ما داما لم يُعْقد بينهما بالعقد الشرعي الصحيح، وخصوصًا إذا كانت العلاقة متسمة بالحب والغرام، ولو كان بنية الزواج بعد فترة، لأن هذا مدعاة إلى مفاسد كثيرة، ليس هذا مقام بسطها، ولكنك الآن تعيش بعضًا من مشكلاتها، وهي التعلق القلبي والعاطفي، الذي اصطدم الآن وبقوة مع أعراف الناس أو التكافؤ في النسب، وأنا بلا ريب لا أعرفك، ولا أعرف نسبك -شرفك الله بالإيمان- وليس دوري أن أوازن بين نسبك ونسب هذه الفتاة، لأن هذا لن يغيّر من واقع الأمر شيئًا، فهذا أمر تديره أعراف القبائل والعشائر، ولا يقضي فيه الإنسان فيه بنفسه، لأنه مرتبط بأسرته، وأسرته مرتبطة بالقبيلة، وهذا أمر لا ينكره الشرع ما دام أنه لا يقوم على الطعن في الآخرين أو استحقارهم.

وانظر إلى آثار علاقتك بهذه الفتاة تلك السنوات ماذا خلّفت من الحرقة والأسى في عدم تحقيق الآمال في الزواج!! فالتعلق العاطفي ليس أمرًا سهلاً.. ولست أقصد بذلك أن أهوّل الأمر عليك، بقدر ما أعاتبك على تلك العلاقة التي لا يرضاها الله تعالى، فإن الأحاديث التي كانت بينكما من المؤكد أنها كانت خضوعًا بالقول، وجنوحًا في التعبيرات، التي ينبغي ألا تكون إلا بين الأزواج فحسب، فمن الذي أجاز لك أن تتحدث مع هذه الفتاة بكل هذه الأريحية، وتشعر مع هذا أنك لم تصنع حرامًا!!

أخي الكريم: هل ترضى هذا لأحدٍ من أخواتك أو نساء بيتك، فتكون لهن علاقات قبل الزواج مع رجال يتمنين الزواج منهم!!

استغفر الله تعالى أولاً من هذا، فالاستغفار طريق لتفريج الكرب، والتوبة عمل صالح، لعلك تتقرب به إلى الله تعالى، وتتوسل به ليفرّج همّك، ويحقق أمنيتك.

واقطع فورًا أي اتصال بها، ولا تحدثها، فإن الله حرم الخضوع بالقول، فقال تعالى: "ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض".

أما وقد حصلت هذه المشكلة، فإن كنت قبليًا ويمكن أن تناسب هذه الأسرة، فعليك أن تستعين ببعض العلماء المختصين بالأنساب، ولهم وزنهم في هذا القدر، ليتحدثوا إلى والد الفتاة، من دون أن يبدو عليك أن لك علاقة بها، ولا تعلن حبك لها، وتعامل مع الأمر بكل حكمة ومن دون توتر، وضع في ذهنك أن هذا من قسمة الله تعالى لعباده، فإن كان لك نصيب فيها، فسيكون ذلك بإذن الله، وإلا فعليك بالصبر والحلم، ولعل الله تعالى يعوضك خيرًا منها، ولعل الله تعالى يدفع عنك سوءًا ربما كاد أن يحل بك، ولا تغالب القدر، فإن الله تعالى يقول: "إنا كل شيء خلقناه بقدر".

ابذل ما تستطيعه من الشفاعات التي تشعر بقناعتها بقضيتك، ليكون لهم دور في إنجاح هدفك.

استعن بالله تعالى، واعلم أنه المعين سبحانه وحده.

ولا تجعل هذا الأمر يطغى على تفكيرك، فالمطلوب منك في هذا الحياة أسمى من أن تتعلق بفتاة مهما كانت في صلاحها وجمالها، بل الحياة أرحب من هذا كله، وشرفك وسعادتك ليست مرهونة بالمخلوقين، وإن كانوا من أسبابها، بل سعادتك في تعلقك بخالقك سبحانه وتعالى.

وحاول في هذه الفترة التي تمر عليك أن تخفف من حبك لها، ومن تعلقك بها نفسيًا، وتذكر بأن المسألة لا تأتي بالقوة، ولا تفكر أبدًا باللقاء غير الشرعي بها مهما كان الأمر، لأن هذا من خواطر الشيطان، وجناية عليك، وجناية عليها.

وقل لنفسك: كثير أولئك الذي عشقوا ولم يمكنوا ممن يعشقون، لأسباب كثيرة، فالسعادة ليست في الزواج ممن تعشق، بل لربما ادخر الله سعادتك في غيرها، "والله يعلم وأنتم لا تعلمون"، وإن كرهت عدم الاقتران بها فتذكر قول الكريم سبحانه: "وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خير لكم".

واطلب من الله تعالى أن ييسر لك أمر الزواج من هذه الفتاة إن كان في زواجك منها خير، وأن يصرفك عنها إن كان في ذلك شر لك.

رعاك الله، وأسعدك في الدنيا والآخرة. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - - | مساءً 02:01:00 2009/06/10
حسبي الله وعنم الوكيل فيهم
2 - 0000000000000000 | مساءً 05:11:00 2009/06/10
أخي المعلق : نظراً لتجاوزك ضوابط نشر التعليقات فقد اضطررنا إلى حذف تعليقك ونرجوا الالتزام بموضوع الاستشارة
3 - | مساءً 05:50:00 2009/06/10
نرجو من الإخوة المعلقين الالتزام بموضوع الاستشارة
4 - | مساءً 05:56:00 2009/06/10
نرجوا من الإخوة المناقشة الموضوعية للاستشارة .. بعيدا عن تقاذف الاتهامات وتبادل السباب وإساءة الظن.. فالإدارة تقيم التعليق ومن ثم تقبله أو ترفضه، وليس لديها أدنى علم بذوات المعلقين حتى تنتصر لواحد على آخر..
5 - اصيلة والشرف لي عنوان | مساءً 08:33:00 2009/06/10
دافع عن حبك ولا تستسلم ابدا وتتخلى عنها مهما كان انت بدمرها اذا سويت كذا وتركتها واجه ابوها وقابله وتقدم رسميا وجب الاثباتات اللي تدل على اصلك واصر على الخطبه وهي لازم تضغط على اهلها وحاولوا هذه حياتكم حاربوا العالم عشانها لانكم اذا خسرتوها خسرتوا اكبر نعمه بالحياة لا تعوض انت فعلا تحب\ويمكن كثير ما ترجع تحب من جديد لانك عرفت ان الحب بالدنيا نهاية تعيسه ولا تستمر بسعاده فتظل تعيش على اساس الاحترام والمعامله العاديه مع الناس بمستقبلك لكن مو على اساس الحب علشان ما تحترق مره ثانيه \فقبل ما تدفن حبك حارب وبعدها ان ما صار نصيب احتسب ولا تحاول تأذيها عشان تكرهك لانها بتحبك اكثر الحركه مفهومه ..لاتظن اللي يحب يؤذي ابدا ولاتظن لو اذى بيصدقه حبيبه لا لا ان كنت حبيتوا بعض صدق لو تجرحها بالسكين بتقول انا اكيد غلطانه هو ما يقصد وبتظل تطلع لك مليون عذر لها احبتك فلا تظن انها ماراح تفهم انت وهي شيء واحد فكل فكره تفكرها بتحس فيها لو انت بالمريخ اتركها بسلام واستمر بالاحتساب والله المستعان والله يعينكم وهمسه (كذب تنساها)
6 - فاتن | مساءً 10:18:00 2009/06/10
والله اني استغرب من مسلمي هذا الزمان فهل امرنا الاسلام ان نبحث عن الاصل والفصل ام عن الدين والخلق , الم ياتي في ديننا ان لا فضل لعربي على عجمي الابالتقوى وان الناس سواسية كاسنان المشط, استغرب كثيرا من عقلية الجاهلية التي مازالت تسيطر على مسلمي هذا الزمن واستغرب اكثر من موقف السائل الذي لم ينكر موقف الاب بل ذهب ليؤكد ان الاب قد فهمه خطأ وبانه من اشراف العرب اي ان السائل يوافق ذاك الاب على تصرفه ويبرر رفضه بعدم معرفة اصل الخاطب الحقيقي ...يعني لو كان هذا الخاطب ممتاز ولكن من نسب عادي فيحق للاب ان يرفضه....ثم يقولون لماذا العنوسة مرتفعة في بلادنا....وماظلمناهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون.....
7 - كلاهما معا | مساءً 11:11:00 2009/06/10
أمرنا ديننا أن نبحث عن كلاهما = الأصل والفصل والدين والخلق
8 - لا حول ولا قوة إلا بالله | ًصباحا 12:11:00 2009/06/11
لا حول ولا قوة إلا بالله أيش من قبيلي وأيش من غير قبيلي ... الذي يسمع الكلام يظن إن القبيلي فتح الصين ولا إخترع القنبله الهيدروجينيه ههههههههههههههههههههه . الكل قبيلي وغير قبيلي أقفال غثيمية ... لا حول ولا قوة إلا بالله والله مسخره لا علم دنيا ولا علم دين ... أمريكا تنتخب زنجي أسود رئيس هو الأقوى بالعالم واحنا نعيش بجهل وجاهلية ونفخة كبر فاضية ... مثل هذا الأب كائنات بشرية لا تستحق الحياة ... رأيي يا أخي أن تترك هذي البنت وأهلها وأسر العلم والتقوى في البلاد كثيرة في طول البلاد وعرضها والله المستعان.
9 - - | ًصباحا 09:31:00 2009/06/11
مايترك بلده الا لاجيء ماعنده بلد
10 - أفتخر بديني وبعُروبتي | ًصباحا 09:59:00 2009/06/11
بلادُ العُربِ أوطاني من الشّـامِ لبغدانِ ومن نجدٍ إلى يمـنٍ إلى مصـرَ فتطوانِ لنا مدنيّةُ سَـلفَـتْ سنُحييها وإنْ دُثرَتْ ولو في وجهنا وقفتْ دهاةُ الإنسِ و الجانِ
11 - "سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار" | ًصباحا 10:35:00 2009/06/11
اعلم يا أخى ان الجنة لا تنال الا بالتقوى وأن أهل الجنة انما نالوها بالصبر والكافر والمنافق كلما هوى شيئا ركبه فاعلم وفقنى الله وإياك أن الله يريد أن يعلم صبرك وجهادك فيه سبحانه فأر الله أن محبتك له أعظم من كل مخلوق مهما كان، وليس لهذا المعنى إلا سبيل واحد وهو الفرار الى الله تعالى .
12 - لا حول ولا قوة إلا بالله | مساءً 12:17:00 2009/06/11
الأخ !!! عليك بالعودة إلى مقدمة ابن خلدون لتقرأ أكثر عن العرب وعليك أن تقرأ الحديث " إنما العربية اللسان " إذا أنت عربي فليس شرطا أن يضل الجهل لازمة لك فيمكن أن تخرج منه أما ربط العروبة بالجهل والتخلف والعنصرية والتفاخر الذي لا يقوم على أساس لا من دين فالدين يناقضه بنص القرآن وصحيح السنة والعلم كذلك يناقضه والتاريخ يناقضة وهذا التفاخر هو ليس أكثر من التعبير عن مركب نقص ... وأنا حقيقة أستشف من رسالة السائل ورد الأخ !!! أنهما على الأغلب نجديون ونجد هي موطن ربيعة وربيعة كانت أرذل العرب مقارنة بالمضريين القرشيين وبالأزد اليمنيين وفي هجاء سوءهم نظمت القصائد وهم قوم مسيلمة الكذاب الذين إرتدوا عن الإسلام وقتلوا الصحابة في موقعة اليمامة التي أصبحت جزءا من الرياض وفي التاريخ لم يكن لهم مكرمة فهم أعراب رعاء شاه لم يبلغوا مثفالا من شرف المضرية ولا الأزدية اليمانية الذين أثنى عليهم النبي صلى الله عليه وسلم ونشروا الإسلام في أصقاع الأرض .. كلما تحتاجه يا أخ !!! هو أن تقرأ وتقرأ وتتخلص من جهلك واعلم أن البالون يصعد في الهواء وهو ليس أكثر من فقاعه وأن السنابل المثقله تتدلى بتواضع وتلك الفارغه تنتصب شامخه وأختم بقوله تعالى " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم "
13 - الاخ يقول | مساءً 01:03:00 2009/06/11
أخطات الظن لست مما تظن وأن كنت بما تظن الا أن ما ظنته ليس الحقيقه أو لنقل جل الحقيقه وأعلم =وفقك الله=أن المفخرة بالتقوى لا غير وأن العزة بما تنتسب له من سلاله بها الأتقياء والعلماء والدعاة ليست فقاعات فنسبك يلزمك أن تحترم من أحسن الأفعال قبلك فلا تسيء لهم بفعل وهذا من برك بهم أن تحفظ لهم مكانتهم =وأحسن الله اليك ساقراء ما وجهتني =ولكل منا راي = (فرق بين ان تفتخر وبكبر جاهلي يحقر الاخر بنسبك وبين ان تعتز به الاول يدفعك لان تنتقص الغير والثاني لان تكرم من احسن السيرة والعمل به فيدفعك المعزه والمحبة لخيارهم ان تحاسب نفسك فلا تسيء لمن احسن الاخلاق منهم ..فانت منهم ومن سلالتهم) 0
14 - أين قدرة الله وإرادته وفضله يا صاحب العقيدة | مساءً 02:48:00 2009/06/11
يقول: (ولولا مكتشف إنجليزي ومنقب أمريكي ما عرفوا نفطا ولظلوا في بيوت الشعر يقطعون الطريق ويأكلون الضب) .. أنت بهذا الكلام حصرت الفضل لهم وكأنك أنت صاحب الفضل قال تعالى: (ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم) وقال تعالى: (أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله).. لله در الحسد ما أعدله .. بدأ بصاحبه فقتله..
15 - لله ما ابلغ الحكماء! | مساءً 04:19:00 2009/06/11
لافض فوك (لله در الحسد ما اعدله بدا بصاحبه فقتله ) لافض فوك من حكيم
16 - # | مساءً 09:45:00 2009/06/11
أتمنى من صاحب السؤال أن يطلعنا على ما يستجد في قصه ووالله اتمنى لو كان ما يستجد بشرى سعيده لهما ارجوك اسعدنا بخبركما
17 - تأملات في سؤاله - وبوح صادق | ًصباحا 01:06:00 2009/06/12
ترى لو كان الحب من العادات والتقاليد وعرف يدخله الجميع راغبا أو مقلدا ترى كيف ستكون الحياة؟! لو كان ذلك حقيقه نعيشها كيف ستكون حياتنا وأيامنا -هل سينتهي الكره والحقد والشر والاذى -هل ستتحول دنيانا الى عالم ملون كألوان قوس الرحمان -هل سيكن هذاالعالم أكثر بهجه وفرح وسعاده ترى هل سنكن كذلك أم سيقوم الانسان كعادته بوضع عرف أخر يجعل الحزن هو تقليد للحياه كما وضعوا الموت والدفن عرف وأدو به بنياتهم في تلك الجاهليه التي بدلت عرف الدفن من الجسد الى القلب!سؤالك أثار أسئلتي التي لا تعرف لها جوابا -أود أحيانا أن أرى أعماق من يدفنون القلوب هل هم مثلنا لهم أفئده هل هم حقا إنسانيون -أم نحن المجرمون أن أحببنا في عالم لم يقرر صانعيه تشريع الحب كتقليد وعرف من عروبتهم -لما الحب الذين يشتعلون العرب به في أشعارهم يكونون كالصخور يكسرونه بواقعهم -كما كسر هم العرف لأعمى لقد أتفقا بالنسب لما التعقيد ؟!لا أفهم شرعية هذا الحرمان وكم يشقيني التفكير بحالهم وتلك المحبه الصامته كيف لياليها!سمعنا الرجل وكعادتنا هو من يبوح ويتكلم ويصرح ويعبر لكن تلك العاشقه التي سمعت نسائم الليل همساتها وربما وربما وبما ...إنكسارها !أن كنت تقرأين حروفي أنني أشعر بك وأنا معك وأحس بك وسأدعوا لك وله ولمن يكن كحالكم !أعلم أنك ربما وربما وربما تودين الكثير ولن تقولي حتى القليل =هل تتأملين معي هذا العالم ترى لو كنت أيتها الفتاه من خط هذه الرساله هل سيكونون يتحدثون معك كما معه ويصبرونك ويقترحون الحلول ويناقشونك هل تعتقدين أنهم سيتعاملون معك كما معه ......!!(بكل حق وكل صراحه لا -لا -لا -لا -لا )(سيقولون لك هذه تبعات الحب من خلف الابواب هذا لانك لم تتربي ماكان لغير الله لا يدوم ..خنتي عشيرتك واهلك ستخونينه ...وربما قالوا يا أبنة الشوارع ..وربما قالوا لا تستحقين أن تكوني أم كيف ستربين وأنت بلا تربيه !!!...ولقالوا الكثير لانك الفتاه وهوالفتى انت المرأه وهو الرجل ولاحظي لم يعلق أحد هنا وقال له هذا الحب من خلف الابواب لم يلومونه للحظه .. أبعد هذه الاعراف التي تسيطر على عقولنا لا اراديا وعلى ضمائرنا سنجني عدلامن عروبتنا وعاداتنا واعرافنا وتقاليدنا التي فرقت بين أن يكتب لنا رجلا أم مرأة ورفعت السوط على الاضعف ووضعته عن الاقوى- عزائي لعالمي الذي أعيش به أن تخلى عن شريعة السعاده والعدل في الحياة! وبدلها بشريعة العرب العقيمه واعرافهم الباليه وتقاليدهم الظالمه ! بعد هذه الحقيقه في التفريق بين الانسان والانسان لا تنتظري عدلا من هذا العالم وسألي رب العالم والكون أجمع أن يلهمك الصبر على الحقيقتين يا ضحية الاعراف والتقاليد العربيه أجادوا وأدك من جديد ولكن ليس الجسد أنه القلب (شكرا يا عرب)
18 - قال حكيم ؟؟ هههههههه | ًصباحا 03:01:00 2009/06/12
" لو كانت الدنيا تساوي عند الله جناح بعوضىة ما سقى كافرا منها شربة ماء " ولو كان بسط النعم من علامات الرضى والقبول الإلهي ما ربط صلى الله عليه وسلم على بطنه الحجر وعائشة رضي الله عنها تقول " كان يمر علينا الشهر والشهران لا يدخل بيتنا غير الأسودين " ... المسلمون هم الأفقر من بين الشعوب إجمالا فهل اليابانيون والأروبيين خير عند الله منحهم الفضل والنعمة من المسلمين ؟ وهل عباس أبو مازن التاجر صاحب المال أفضل عندالله من إسماعيل هنية الفقير ؟ لكن ما يجري هو علامة من علامات الساعة " أن ترى الحفاة العرات العاله رعاء الشاه يتطاولون في البنيان " عالة أخرج لهم الأمريكي النفط وعالة بينهم ثمانية ملايين عامل يصنعون كل شئ في البيوت وخارجها وشبابهم أكثر من النصف عاطلون متبطلون بلا عمل غير متابعة كرة القدم والمعاكسة في الشوارع أو على الشات وعالة لا يملكون من أمرهم شيئا فطويل العمر يعلم كل شي ويقرر كل شئ ... حتى الدين مبتور مجتزأ يؤخذ بعضه ويكفر بأكثره
19 - ليس حسدا يا أخي إنما شفقه | ًصباحا 03:28:00 2009/06/12
كتبت المشاركة بعنوان " غيرها من أهل العلم والتقى كثير " وأقول للأخ الذي وصفني بالحاسد أني لا أكتب من منطلق الحسد وإنما والله يشهد من منطلق الشفقة لأن حظي من الدنيا قد يكون أفضل بكثير من متوسط غالبية سكان دول النفط وبالأساس أنا أنتمي لأحدها فليس عندي مشاعر حسد وفي الدنيا قد أحسد لكن كما قال أحد المشاركين " لوكانت الدنيا تساوي عند الله جناج بعوضة ما سقى كافرا منها شربة ماء " ولن نقابل الله لا بأحسابنا وأنسابنا ولا بأموالنا ولكن بأعمالنا وقلوبنا ... من يرتاد موقع الإسلام اليوم قمن أن يشارك في الدعوة لطرح معايير الجاهلية البالية وإشاعة معايير ديننا العظيم في النظر للأمور وتقييم حياتنا الإجتماعية وعاداتنا ونكون دعاة أوبة صادقة للدين الحنيف الذي لم يترك صغيرة ولا كبيرة إلا وأدبنا عليها.
20 - الأمل في الله | ًصباحا 09:39:00 2009/06/12
أخي تريث قليلا ولا تستبق الأمور... ولا تتخذ الخطوة التالية سريعا فربما كانت العجلة سببا في حرمانك من الأمر.. استخر الله وتوكل عليه أولا وأخيرا.. ادعه صادقا بأن ييسرها لك وأن يجعل في هذا الخيار خيرا لكما... لا تقنط فقط ادع وأنت متيقن الاجابة.. اسأل الله أن يكتبها لك وأن يجمعكما في الحلال وأن ييسر لكما حياة طيبة.
21 - أفتخر بديني وبعُروبتي | ًصباحا 11:09:00 2009/06/12
أيها القائل: (ودعك من قوم أعراب ليس لهم مكرمة إلا رعي الأغنام في البداية ولولا مكتشف إنجليزي ومنقب أمريكي ما عرفوا نفطا ولظلوا في بيوت الشعر يقطعون الطريق ويأكلون الضب) كلامك ينِمُّ عن جهل بدين الله وجهل بتاريخ العرب الذين هم عظماء حيث نصر الله بهم هذا الدين العظيم الذي لا ينصرُهُ المُخذِّلون ولا المُرْجِفون ولا المنافقون..؛ إنما ينصره رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه؛ لا شك أنه لا يوجد شعب على وجه الأرض يحِبُّ العرب حسب.. ولكنني لا أستغرِبُ من ذلك لأن أجدادُنا رضوان الله عليهم قتلوا مُقاتِلَةَ اليهود وسَبَوْا نِساءهم وذراريهم.. ومرَّغوا أنوفَ الفُرْس والرُّوم وسبوْا نساءهم، فلعلك لم تطَّلِع على معركة القادسية التي أبْلى فيها الرجال بلاء حسنا كالمثنى ابن حارثة الذي قال زوجته بعد مماته حين فزعت الخيل (وا مثنياه ولا مثنى بعد اليوم) وهاشِم والقعقاع ووو.. فهؤلاء الرجال لم يكونوا يقتلوا الكُفار فحسب إنما حتى الفيَّلة والأُسود ؛ حيث كان الفُرس يطلقون الفيَّلة لتُفْزِعَ الخيول فيتقدم لها القادة ويقتلونها ؛ وأطلق عليهم الفرس أسدا كبيرا فتقدم له أُسْدِ من الله وهو هاشِم بن عتبة ابن أبي وقاص فقتله، أما الحروب مع الروم فيشهد لها التاريخ ما بقية الدنيا وخاصة تلك التي خاضها معهم المعتصِم فهزمهم شر هزيمة وذلك من أجل مرأة واحدة مسلمة سباها الروم..!! أما الأندلس التي بقيت ثمانية قرون تحت حكم المسلمين فلا شك أنك تجهل ذلك أيضا..!! ولكنني أستغرب حينما أرى أقواما من بنوا جلدتنا لهم نفس الحقد والبغض على العرب ويردِّدون نفس شنشنة بني يهوذا بأن العرب رعاة إبل متخلفون ولا حضارة لهم وتقاليدهم وعاداتهم تقاليد قديمة وبالية أما هم فيقولون عن أن أنفسهم أنهم "شعب الله المختار" الذي يجب أن أن يقود القُطْعان البشرية وفي مقدمتهم العرب الذين سبوا نساءهم..!! فأقول للأقزام في العقول والأجسام الذين يريدون أن نكون كقوم تبع عبيدا لأمريكا والغرب الكافر هيهات ثم هيهات لكم يا أقزام!! نحن نفتخر بأصلنا حيث قال سيد ولد آدم ولا فخر الذي وُلِد من نكاح ولم يولد من سفاح صلوات ربي وسلامه عليه { إن الله عز وجل اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم } مسلم فنحن عرب رغم أننا وللأسف لسنا كلنا من قريش ولكنها أحب أرض الله إلى قلوبنا ونحب الموحدين من جزيرة العرب أكثر من غيرهم ونساء الجزيرة الموحدات أخواتنا بل والله إنني أرى أرى إخراج المشركين من جزيرة العرب أولى من تحرير القدس ..نحن نفتخر بديننا ونفتخر بعروبتنا ..
22 - أبحث عن شيء يسعدني أو يبهجني -فلاأجد! | مساءً 02:09:00 2009/06/12
كم أصاب بالسأم من البعض
23 - الإعصار | مساءً 03:55:00 2009/06/12
ما بال أقوام يردون علينا إذا استدللنا بـآيات من القرآن الكريم بمقاييس فاسدة في ميزان (الفضل والنعمة)، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ثم يقولون: (لكن ما يجري هو علامة من علامات الساعة " أن ترى الحفاة العرات العاله رعاء الشاه يتطاولون في البنيان) وكأن ما يجري ليس من فضل الله علينا، بل والله هو من فضل الله علينا وعلى الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون، وفضله علينا بقضائه وقدره وإرادته، ونعترف له بالفضل ونشكره عليه شكرا كثيرا، وهذا الواجب علينا، ليس أن نكفر الفضل ونقول: (إنما هي مجرد علامة من علامات الساعة)، وإني لا أملك شيئا تجاههم إلا أن أقول: نستنبط من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يلي: إن الله يحب عباده على قدر إيمانهم به، وإذا أحب قوما ابتلاهم، وعلى قدر إيمان العبيد يكون البلاء، ويعظم الجزاء ما عظم البلاء، ولا يزال البلاء بالمؤمن أو المؤمنة في جسده وفي ماله وفي ولده حتى يلقى الله وما عليه من خطيئة، فمن رضى فله الرضا . ومن سخط فله السخط، ويؤيد ما سبق ما جاء في كتابه صراحة: (ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ..) وفي آية ثانية قال: سبحانه: (ونبلوكم بالشر والخير فتنة، وإلينا ترجعون)، وفي موضع آخر من كتابه يقول سبحانه: (وبلوناهم بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون) انتهى وأخيرًا، أعتذر لأخي (غيرها من أهل العلم والتقى كثير) وأقول: ما أجمل لو أنك ذكرت ما ذكرت بأسلوب غير هذا، ولعلك فهمتني الآن ما أقصد.. فاعذرني.. مع التحية للجميع.
24 - بحسن التجارة وبالتذكير نصبح اكثر سكينة واملا | مساءً 07:38:00 2009/06/12
بارك الله بصحتك وعملك واهلك ومالك ولا حرمك الفردوس وانطقك الشهاده واحسن خاتمتك وجعل قبرك روضه من رياض الجنه ويسر حسابك وجعلك من اهل اليمين واسقاك من الكوثر وحشرك مع نبيك صلى الله عليه وسلم اللهم امين يارب العالمين -وقد دعيت لك والله يشهد بعصر الجمعه الله يتقبل ويستجيب =أتدري لما؟! (لأجعل هذه الحروف التي تغسل قلوبنا من الدنيا وتفرحنا اننا قدر لنا أن نحزن!!!!) (ولما نحزن بل يجب أن نبتهج بطمأنينه أن كان ما يحزننا نثاب عليه أن أحسنا الصبر على ما أل بنا ) (نعرف لكن نغفل عن الامل ..بورك بذريتك أن ذكرتنا بما يريح الخاطر) (لو كل من كتب هنا كتب كهكذا لتحولت كلماتكم إلى طاقات من حسن الظن بالله والامل بالحياة والسكينه بنا ولاكتسبتم الاجور بإسعاد المسلمين ونشر مايصبرهم ويذكرهم انهم لم يخسروا انما كسبوا فنعم التجارة تلك التي تصبر بها وتثاب عليها بالاخرة نعم التجاره الرابحه ..)(ما اعظم الاسلام حتى ما يحزنك تكسب به الدرجات العلى بالجنه ان صبرت عليه ..لله ما اعظم ديني الحمد الله على هداية وعلى اننا مسلمين ) (هذا ما اراحني مما كتب": نستنبط من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يلي: إن الله يحب عباده على قدر إيمانهم به، وإذا أحب قوما ابتلاهم، وعلى قدر إيمان العبيد يكون البلاء، ويعظم الجزاء ما عظم البلاء، ولا يزال البلاء بالمؤمن أو المؤمنة في جسده وفي ماله وفي ولده حتى يلقى الله وما عليه من خطيئة، فمن رضى فله الرضا . ومن سخط فله السخط، ويؤيد ما سبق ما جاء في كتابه صراحة: (ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ..) وفي آية ثانية قال: سبحانه: (ونبلوكم بالشر والخير فتنة، وإلينا ترجعون)، وفي موضع آخر من كتابه يقول سبحانه: (وبلوناهم بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون) انتهى " (فرج همك وبدل حزنك سعادة )
25 - الإعصار (جزاك الله خيرا كثيرا) | مساءً 10:33:00 2009/06/12
اغرورقت عيناي بالدموع لما قرأت هذه الدعوات الصادقة مقابل كلمات بسيطة كتبتها مستنبطا من أحاديث الرسول (ص)، وإنها لتجارة رابحة والله، بل إنها من التواصي بالصبر والتواصي بالحق، وأسأل الله أن يوفقني لأن أرد بمثلها في ظهر الغيب، يقول عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: (لا أحمل هم الإجابة، بل هم الدعاء، فإذا ما وفقت للدعاء فالإجابة معه)، وبالمناسبة أذكر هذه الأبيات الجميلة، التي كنت أترنم بها في أيام عصيبة، أيام حار الأطباء في مرضي الذي لا يتقبل العلاج، وكأنها منذر خطر في حياتي، بل كأنها اللحظات الأخيرة ، وهذه الأبيات كانت تذهب هموم الدنيا عني، وينشرح لها صدري.. وهي تنسب لعلي رضي الله عنه قال: (أيُّ يومَيَّ من الموت أفرّ ..... يوم لا قُدِّر أم يوم قُدر ..... يوم لا قُدِّر لا أرهبه ..... ومن المقدور لا ينجو الحذر).
26 - ايمان من الجزائر | مساءً 01:01:00 2009/06/13
السلام عليكم الله يكون في عونكم نحن في الجزائر والحمد لله الف مرة ما عندنا مشكلة القبلية ادعوا الله من كل قلبك قم اليل كله في الدعاء وتاكد ان الله يستجيب الدعاء كن واثقا من ذلك ونتمنى ان نسمع اخبار سارة
27 - أفتخر بديني وبعُروبتي | مساءً 01:44:00 2009/06/13
أولا هذا الذي يقول 'ما بال أقوام يردون علينا إذا استدللنا بـآيات من القرآن الكريم ' نقول له أين استدللت بالقرآن؟!! أين تعليقُك أصلا؟!! هاتوا بُرهانكم إن كنتم صادقين.. أم يريد أن ينسب لنفسه تعليقات الآخرين!! لا أحد رد عليه ولم يكن له مقال ولا رأي حتى يُردُّ عليه فلم التكلم باسم الجمع "المتشبع بما لم يُعْطَ كلابسِ ثوبَيْ زور" إنما ردي واضح و كان على صاحب المقال "غيرها من أهل العلم والتقى كثير " وأقول لصاحب "كلكم من آدم وآدم من تراب" نعم نحن لم نختلف في ذلك ولكن لتعلم بأنه 'لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ' ولتعلم بأن العرب أدَّوا الأمانة وبلغوا هذا الدين العظيم على عكس اليهود والنصارى.. ولتعلم بأن الذي يقول بأن العرب متخلفون فهو يقدح في هذا الدين العظيم لأنه يقدح في رسولنا صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين؛ ويروج لدندنة اليهود والكفار الغربيون الذين يقولون بأن الغرب متخلفون وأغبياء ولكن أكيد بأنهم يقولون ذلك عن أتباعِهم وعُملائهم وأذنابِهم؛ أما الموحدون المجاهدون فلا شك أنهم يقولون عنهم غير ذلك أي 'إرهابيون وتكفيريون ووو..' لأنهم لا يستطيعون خِداعهم لأنهم يشكلون خطرا عليهم.. فهم يخافون منهم فلذلك يحذرون منهم حتى لا يتَّبِعُم أحد.. ولكنهم مخْطئون فهذا الدين لا يُنْصر بالكثرة ولا ينصرُه المرْجِفون والمخذِّلون والمنافقون.. إنما ينصره رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه
28 - الإعصار | مساءً 02:22:00 2009/06/13
ما أجملها من عبارة تعلمتها من ذاك البطل الهمام، المعروف بالحكمة في كلامه، والأدب في أسلوبه، والعلم يقطر من قلمه، والإنصاف هدفه .. والحق مرامه.. جين قال لي: (لم أفهم لم تنكر على أخيك حظه من الحمق والغباء كسائر الناس؟ أو إن شئت أن تلطف العبارة حظه من الغفلة والعجلة؟ فهو لم يدع يوما ما عصمة ولا تأييدا بالوحي أو بالإلهام أو بالعلم اللدني ولا باحتقار الحق لوحده) وبعد هذه الفائدة الجميلة أقول: أو أملك شيئا لمن أعمى الله بصره وبصيرته ...
29 - إِنْ يَقُولُونَ إِلا كَذِبًا | مساءً 02:36:00 2009/06/13
أخي المعلق : نظراً لتجاوزك ضوابط نشر التعليقات فقد اضطررنا إلى حذف تعليقك ونرجوا الالتزام بموضوع الاستشارة
30 - الإعصار | مساءً 03:40:00 2009/06/13
نرجوا من الإخوة المناقشة الموضوعية للاستشارة .. بعيدا عن تقاذف الاتهامات وتبادل السباب وإساءة الظن.. فالإدارة تقيم التعليق ومن ثم تقبله أو ترفضه، وليس لديها أدنى علم بذوات المعلقين حتى تنتصر لواحد على آخر..
31 - متابع | مساءً 03:44:00 2009/06/13
أخي المعلق : نظراً لتجاوزك ضوابط نشر التعليقات فقد اضطررنا إلى حذف تعليقك ونرجوا الالتزام بموضوع الاستشارة
32 - إِنْ يَقُولُونَ إِلا كَذِبًا | مساءً 04:05:00 2009/06/13
نرجوا من الإخوة المناقشة الموضوعية للاستشارة .. بعيدا عن تقاذف الاتهامات وتبادل السباب وإساءة الظن.. فالإدارة تقيم التعليق ومن ثم تقبله أو ترفضه، وليس لديها أدنى علم بذوات المعلقين حتى تنتصر لواحد على آخر..
33 - أفتخر بديني وبعُروبتي | مساءً 05:37:00 2009/06/13
أيها القائل: (ودعك من قوم أعراب ليس لهم مكرمة إلا رعي الأغنام في البداية ولولا مكتشف إنجليزي ومنقب أمريكي ما عرفوا نفطا ولظلوا في بيوت الشعر يقطعون الطريق ويأكلون الضب) كلامك ينِمُّ عن جهل بدين الله وجهل بتاريخ العرب العظماء الذين نصر الله بهم هذا الدين العظيم الذي لا ينصرُهُ المُخذِّلون ولا المُرْجِفون ولا المنافقون..؛ إنما ينصره رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه.. لا شك أنه لا يوجد شعب على وجه الأرض يحِبُّ العرب ..!! ولكنني لا أستغرِبُ من ذلك لأن أجدادُنا رضوان الله عليهم قتلوا مُقاتِلَةَ اليهود وسَبَوْا نِساءهم وذراريهم.. ومرَّغوا أنوفَ الفُرْس والرُّوم وسبوْا نساءهم، فلعلك لم تطَّلِع على معركة القادسية التي أبْلى فيها الرجال بلاء حسنا كالمثنى وهاشِم والقعقاع ووو.. فهؤلاء الرجال لم يكونوا يقتلون الكُفار فحسب إنما حتى الفيَّلة والأُسود ؛ حيث كان الفُرس يقدمون الفيَّلة لتُفْزِعَ الخيول فيتقدم لها القادة ويقتلونها ؛ وأطلق عليهم الفرس أسدا كبيرا فتقدم له أسد من أسد الله وهو هاشِم بن عتبة ابن أبي وقاص فقتله.. أما الحروب مع الروم فيشهد لها التاريخ ما بقية الدنيا وخاصة تلك التي خاضها معهم المعتصِم فهزمهم شر هزيمة وذلك من أجل مرأة واحدة مسلمة سباها الروم..!! أما الأندلس التي بقيت ثمانية قرون تحت حكم المسلمين فلا شك أنك تجهل ذلك أيضا..!! ولكنني أستغرب حينما أرى أقواما من بنوا جلدتنا لهم نفس الحقد والبغض على العرب ويردِّدون نفس شنشنة بني يهوذا بأن العرب رعاة إبل متخلفون ولا حضارة لهم وتقاليدهم وعاداتهم تقاليد قديمة وبالية أما هم(اليهود) فيقولون عن أن أنفسهم أنهم "شعب الله المختار" الذي يجب أن أن يقود القُطْعان البشرية وفي مقدمتهم العرب الذين سبوا يوما نساءهم..!! فأقول للأقزام في العقول والأجسام الذين يريدون أن نكون ك'قوم تبع' عبيدا لأمريكا والغرب الكافر هيهات ثم هيهات لكم يا أقزام!! نحن نفتخر بأصلنا وحسبِنا ونسَبِنا وبتقاليدنا وعاداتنا ما لم تتعارض مع شرع الله عز وجل.. قال سيد ولد آدم ولا فخر الذي وُلِد من نكاح ولم يولد من سفاح صلوات ربي وسلامه عليه { إن الله عز وجل اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم } رواه مسلم. فنحن عرب ونفتخر بذلك رغم أننا وللأسف لسنا كلنا من قريش ولكنها أحب أرض الله إلى قلوبنا ونحب الموحدين من جزيرة العرب أكثر من غيرهم ونساء الجزيرة الموحدات أخواتنا بل والله إنني أرى إخراج المشركين من جزيرة العرب أولى من تحرير القدس ..نحن نفتخر بديننا أولا ثم نفتخر بعروبتنا ..
34 - عبد الله | مساءً 12:44:00 2009/10/15
مادام الامر وصل الى ما وصل اليه بغض النظر عن اسلوبك الذي لا يرضى به الاسلام، والامر اصبح يصعب على قلبك وقلبها ربما بعدكما يجعل يزداد العشق في قلبيكما وتقعون في خيالات واوهام حب لا يطاق...انصح بان تطلب ممن له وزن عند والد البنت ويتوسط لك بالطريقة العشائرية...فلا تتقرب انت من والدها فالوسيط محاميك... هذا هو التعامل مع العشائر، لذا علينا ان لا نفتخر بقبليتنا التي مغروقة في عادات تعذب النفوس فهي لا تطلب من ابيها وتجعل نفسها ساكتة
35 - الحال من بعضه | مساءً 06:24:00 2009/10/16
ربي يجمعكم بالحلال ويسعدكم اكثر من الدعاء ولا تقنط من رحمه الله واسأل الله الخيره دائما وتصرف بحكمه وابحث عن اشخاص من معارف او جماعة والدها ممن لهم كلمه ووزن لدى والدها ودوم خلي عندك امل اهم شي الهدوء وعدم الاندفاع لكي لاتكون مثار الشك
36 - تقدير ممتاز للموضوع | ًصباحا 07:24:00 2009/10/17
تقدير ممتاز للموضوع
37 - pearl | مساءً 08:03:00 2009/10/19
الى متى سنصبر؟
38 - الصابره | ًصباحا 05:10:00 2010/01/26
هذه نفس حكايتي اهلي رافضينو بس عشان هو من دوله ثانيه رغم انو ذا خلق ودين بس الله يكتب الي فيه خير وانا محتسبه وصابره
39 - العاقل | مساءً 03:49:00 2010/03/27
غريب .. نحن العرب.. أظن أننا بعقلياتنا المتصخره عارن على الاسلام افكار لا اساس لها .. إلا الغباء ... واستغرب ايضاً رد الدكتور فيصل بدل من ان يستنكر الطبقية والعنصرية بل اقرها بأن الاسلام قد اقرها اذا لم يكن فيها اذى للاخرين ... يا ترى حين يتهم الاخر بأنه اقل نسباً وشأناً من الاخر ليس في ذلك اذى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! اقووووووووول يا عرب... متى ستخرجون من اوكار التخلف وتلحقوا بركب الحضارة وترتقوا بمستواكم العلمي والحضاري إلى ما وصله العالم؟ اما اخينا فأقول له ابذل كل ما في وسعك لتحقيق حلمك ان حققت ذلك كان بها, وإلا فقل لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
40 - الطوفان | مساءً 05:42:00 2010/06/15
دعوها فإنها منتنة، نعال بلال - رضي الله عنه - هو أسود حبشي خير خير من رأس مليون عربي لا يعرف الله تعالى ، ولا يعرف طريقه، وخف صهيب الرومي ـ رضي الله عنه ـ أرفع قدرا من عرفي لا يعرف للمسجد سبيلا، الفخر إنما يكون بالدين والتقوى
41 - الطوفان | مساءً 06:13:00 2010/06/15
أنا الحجاز أنا نجد أنا يمن أنا الجنوب بها دمعي وأشجاني وفي ربى مكة تأريخ ملحمة على ثراها بنينا العالم الثاني في طيبة المصطفى عهدي وموعظتي هناك ينسج تاريخي وعرفاني بالشام أهلي وبغداد الهوى وأنا بالرقمتين وبالفسطاط جيراني النيل مائي ومن عمان تذكرتي وفي الجزائر إخواني وتطواني والوحي مدرستي الكبرى وغار حرا بدايتي وبه قد شع قرآني وثيقتي كتبت في اللوح وانهمرت آياتاها فاقرؤوا يا قوم عنواني فأينما ذكر اسم الله في بلدٍ عددت ذاك الحمى من صلب أوطاني اتركو عنكم الجاهلية واستمسكو بالعروة الوثقى لا انفصام لها
42 - الطوفان | مساءً 06:16:00 2010/06/15
أنا الحجاز أنا نجد أنا يمن ــــــــ أنا الجنوب بها دمعي وأشجاني ــــــــ وفي ربى مكة تأريخ ملحمةـــــــــــــ على ثراها بنينا العالم الثاني ـــــــــــــــ في طيبة المصطفى عهدي وموعظتي ــــــــــــــ هناك ينسج تاريخي وعرفاني ــــــــــــــ بالشام أهلي وبغداد الهوى وأنا ــــــــــــــــ بالرقمتين وبالفسطاط جيراني ـــــــــــــ النيل مائي ومن عمان تذكرتي ـــــــــــ وفي الجزائر إخواني وتطواني ـــــــــــــ والوحي مدرستي الكبرى وغار حرا ــــــــــــــــــ بدايتي وبه قد شع قرآني ـــــــــــــ وثيقتي كتبت في اللوح وانهمرت ــــــــــــــــــ آياتاها فاقرؤوا يا قوم عنواني ـــــــــــــــــــ فأينما ذكر اسم الله في بلدٍ ــــــــــــــــــ عددت ذاك الحمى من صلب أوطاني ــــــــــــــــ اتركو عنكم الجاهلية واستمسكو بالعروة الوثقى لا انفصام لها
43 - بارك الله فيك | مساءً 08:01:00 2010/06/15
الدكتور فيصل بن سعود الحليبي: آجرك الله ونفع بك وأثابك بقولك الحق ورأيك السديد المتزن ،، الإخوة المعارضون : الآية "خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين" السلام أثبت شرط التكافؤ في الزواج ومنه التكافؤ الاجتماعي : في النسب ، وهذا لا يتنافى مع القنبلة الذرية ولاالحرب البولوجية ولا غزو الفضاء ،، كاتبته : مسلمة حاصلة على دبلوم الدراسات العليا فيزياء نووية ..
44 - الصبر خير... | مساءً 08:40:00 2010/06/15
النساء غيرها كثير، ونسأل الله أن يعف المسلمين ويغنيهم... والصلاة والسلام على خاتم المرسلين والحمد لله رب العالمين.
45 - كنت هنــــــا | مساءً 11:09:00 2010/06/15
شوف الحل عند ربك احنا كلامنا ان كان صح اوخطا نبقى بشر علمنا محدود ولا ندري وين الخير فيه على شان ندلك عليه ... ياخووووي اول شي واهم شي اسأل ربك هو الطف وارحم منا بك ....كثر من الاستغفار وخاصه في وقت الاسحارفيه ينزل ربالعباد وذهن فيه صافي فتستغفر باخلاص..الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل كرب فرجا ورزقه من حيث لم يحتسب ) من كلام الباري (فقلت استغفروا ربكم انه كان غفار يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا ناجي ربك قي صلاة الليل ) ثاني شي دعاء ربك بعد ماتصلي قيام وتلح عليه في الدعوه قال الرسول صل الله عليه وسلم‏"‏يَنزِلُ اللَّهُ سُبْحانَهُ وَتَعالى إلى السَّماءِ الدُّنْيا كُلَّ لَيْلَةٍ حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ اللَّيْلِ الأوَّلُ فَيَقُولُ‏:‏ أنا المَلِكُ أنا المَلِكُ، مَنْ ذَا الَّذي يَدْعُونِي فَأسْتَجِيبَ لَهُ‏؟‏ مَنْ ذَا الَّذي يَسألُنِي فأُعْطِيَهُ‏؟‏ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ لَهُ، فَلا يَزَالُ كَذَلِكَ حتَّى يُضِيءَ الفَجْرُ‏"‏‏. قال سبحانه"وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ" ثالث شي وصلي صلاة اسخاره وستشر ربك... وبعدها ابدا اعمل بالاسباب ... اول شي ليش تروح انت وتخطبها من اهلها انت على طول خل هذي مهمت امك او اختك ( يعني امووور حريم هم يضبطونها معرفتهم وياكثر الناس اللى اخطبو ناس مو من معارفهم عن طريق الحريم يتعرفون على بعض ويتفاهمون وبعدهايجي دور الرجال ... خل اهلك يتصلون على اهل البنت ويخذون موعد ..واذا جو يعلمونهم من وين انتم وش قبيلتكم وضعك وصدقني اذا الحريم استانسوا مع بعض ...ان شاء الله امرك تساهيل...^_^ وخل سبب المعرفه انهم شافوها في مناسبه .. وربي يسر امر ..دامك صادق مع الله ... واذا ارفضوا اهلها فتأكد انها خيره لك والشخص ما يدري وين سعادته فين ربك اعلم ..لانك تكون سائل الخير عند الله وهذا هو ... ان شاء الله تبشرنا باللي يسرك...
46 - محمد | مساءً 01:45:00 2010/06/16
الدين والخلق والباقي امور وضعها البشر ليست لها علاقة بالدين سلام
47 - ام يوسف | مساءً 03:54:00 2010/06/16
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي خير البشر وبعد اخوتي في الله السلام عليكم جميعا اسال الله ان يجمعنا في الفردوس الاعلي واساله ان يذيب ثلوج القبلية الممتنة التي والله ما هي الا نار تحرق وتذهب بالاخضر واليابس ولا تبفي الا الرماد فاتقوا الله وكونوا كالبنيان يشد بعضه بعضا احي السائل ما احلي ان تاتي البيت من ابوابه من البداية فصدقني اخي ان الذي يخون مرة يخون مرات كثيرة فلا يغرك المعسول من الكلام عبر الهاتف فانتما تعيشان اوهام وعندما تجتمعا لن تجدا هذة المتعة لان الشيطان يزين لكما الشر خيرا اتق الله اخي وسيجعل الله لك مخرجا ويرزقك من حيث لا تحتسب
48 - السر | ًصباحا 01:01:00 2010/06/17
ربما ما حصل لك من العقوبات العجاجلة بسبب تواصلك معها عبر الاتصال او غيره بعذر ليس له وزن شرعي بل محرم ((فعليك بقطع التواصل بهكذا طريقة فورا توبتا الى الله وحفاظا على شرفها وحفاظا على قلبك وقلبها من التعلق بعد ذلك حاول ان تاتي البيوت من ابوابها واعمل ما بوسعك بحدود الشريعة للزواج منها بعد رضا ابوها فان قبل فيك فالحمد لله والا مع الوقت وعدم الاتصال سيخف جمرة العشق من قلبك وقلبها وتكون ارتحت مما ورطت نفسك فيه )) قصة حصلت ((في بلدنا تقدم رجل قبيلي وميسور الى بنت جميلة من اسرة ((شاحذ او دوشان))وحسب العادة الاجتماعية بانه لا يمكن شباب الشحاذين من التزوج من بنات القبائل .وشباب القبائل لا يتزوجون من بنات الشحاذين الا نادرا وخاصة اذا كانت البنت جميلة جدا واشتهرت بالخلق والدين .الذي حصل رفض ابوها من ان يزوجها القبيلي الغني ولما سألوه لما قال اذا تزوجت بنتي من القبيلي ستكون مهانه عندهم وعند ابسط خلاف سيعيرونها باصلها و فان سلمت من توبيخ الزوج لا تسلم من النساء عند الاختلاف خاصة من نساء اخوانه او الجيران فاكون قد اجلبت على بنتي صداع مزمن بل ازوجها بالكفئ من ااهلنا او من هم على شاكلتنا ارحم لها .((( الاب كان واقعي وفعل ما يراه مناسب لبنته )) كثير من الاباء لا يعتقدون بفارق الانساب طالما الرجل من الاحرار لكن يجدون الصعوبه من تطبيق ما يعتقدوه عمليا على الواقع وربما مع تتابع الزمن وسكون الناس بالمدينة لاجيال متعاقبة سيخف الامر .
49 - يا هلى الديرة اسمعووونى ..!! | مساءً 01:34:00 2010/06/17
ما شاء الله علىالأخوة والأخوات ..كل هذه التعليقات عشان الموضوع حب بين انسان وانسانة !! ولو الموضوع عن أحوال الجهاد والمستضعفين من المؤمنين ؟؟ الله يهديكم بس _______ النبى حل الموضوع فى كلمة ونص " لم ير للمتحابين مثل النكاح " ويستعين بالله وهو ونصيبه .. بااااس خلصت يا حلوين .. وسلامو عليكو
50 - Dr.Google | مساءً 08:02:00 2010/06/17
كثير من أدعياء الحب يعيشون وهمــــــــــــا سموه (( الحب )) ..!!!!
51 - الحمد لله | مساءً 01:18:00 2010/06/18
السلام عليكم ملاحظتي على جل المفتين و المستشارين في المواقع الاسلامية أنهم لا يفقهون في الواقع شيئا و لا يعرفون عما يجري في مجتمعاتنا أمرا..هم يفتون و ينصحون من أعلى البرج و لا يعيرون للمتحرقين قلبا ولا عقلا أغلب الظن أنهم يفتون لأنفسهم..ربما تيسرت لهم حاجيات الحياة من كسب وزواج..ولم يواجهوا جمرات الواقع المر من اختلاط و وو.. وهكذا يفتون... ولا يعيرون للأخلاق اهتماما،لا وفاء لا عدل لا أمانة..هم يبدؤون بهذا قدر الله و ينهون بهذا قدر الله إذن لا داعي لنقذ كوارث أخلاقنا و وووووو... و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي الظيم
52 - أخي السائل | ًصباحا 04:02:00 2010/06/19
ارجوك اخي لاتتركها حاول مره ومرتين ومليون مره لما يوافقون أهلها وتتزوجهاا... والله حاسه فيكم مابيدنا إلا الدعاء لكم اللهم فرج همهم ووفقهم ويسر لهم الزواج عاجلاً غير آجلاً انك سميع مجيب الدعاء يااأرحم الراحمين اوصيك انت وهي بالصلاة والصدقه والإستغفار بنية تيسير الزواج .. الله يوفقكم يااارب
53 - سوزان | مساءً 09:22:00 2010/06/19
الله يجعلها من نصيبك يارب حاول مرة ثانية واكثر من الدعاء والله يعرف اين الخير لكما اذا كان خير فيارب وفق بينهما وان كان شر ابعده عنهما موفقين ان شاء الله
54 - العانس بأمر أهلها | ًصباحا 01:53:00 2010/06/20
انا حكايتي اصعب بكثير منهم لو تسمعوها ما تقولو احنا بشر صار الاخ والاخت ينهش لحم اخوه الشقيق وكانه غريب ,بلعكس انا لقيت تفاعل وتعاطف مع حالتي من الاغراب اكثر من الاقارب ,تقدرو تقولو اني اعيش في حالة من الاستنفار الدائم في البيت حتى انني وصلت الى مرحلة عدم الشعور بالامان الله لايذوقه احد, تخيل نفسك غرفتك دام مقفله ومفتاحها في جيبك وانت في البيت ,ملابسك خايف عليها ,اكلك خايف تاكل شي الا مطبوخ جديد وبنفسك تطبخه ,عارفين ليش لان اخوتي بسبب رغبتي فقط بالزواج من شخص لم يرق لهم ويعجبهم عملو شي انا الى الان احاول انكره بس صعب ((وضعوا لي السحر في غرفتي بعد ما تقدم الرجل واصريت على الزواج منه بحوالي الاسبوعين ووجدته في ملابسي ولكن رحمة الله اوسع اكتشفته مباشرة واتلفته حسب السنه المطهره والاصعب انهم عندما وافق والدي اسقوه هو ووالدتي سحر وانقلب علي وانكر انه وافق وانه استقبل و ابلغ الرجل بموافقته في البيت ))واصبح يتعامل معي بشي من الفضاضه انا الان على هذه الحالة قرابت الخمس سنوات وانا متمسكه بالرجل ووهو كذلك . والى الان لم اجد انا ووهو حل الا الدعاء بتفريج الكربة من الله وحده ماذكرته شئ قليل جدا جدا من الحالة التي اعشها هم بالنهار ودموع بالليل وملازمة الدعاء والاستغفار فقط حتى يقضي الله امرا كان مفعولا مع العلم انني منذ فتره طويله لم اكلمه الابالرسائل فقط لمعرفة احوالي ,علما انني ابلغ من العمر 41 سنه اي انا فرصتي في تكوين اسره وانجاب اطفال اصحاء هي في تناقص مع تقدمي في العمر , لكن سؤالي هل اعتبر عاقه اذا لم اسامح والدي على ضياع فرصة الزواج الاخيره لي فأنا اشعر بحرقه والم لوضعي هذا ومتأكدة انني لا استطيع انا اسامحه على ذلك مع العلم انا اخوتي واخواتي المعارضين فكرة زواجي ,متزوجون ولديهم اطفال ويقولون لي مو شرط تتزوجي ,ارجوا ان تدعوا لي بالفرج القريب قبل فوات الاوان .
55 - سوزان | ًصباحا 02:32:00 2010/06/20
الله يفرج عنك والله تأثرت بقصتك أختي ان شاء الله ترزقي بالزوج الصالح وتتوفقي معاه خلي املك في الله قوي ادري حالتك صعبه بس اصبري وهذا كله في ميزان حسناتك الله يفرج عنك في القريب العاجل
56 - إلى العانس بأمر أهلها | مساءً 09:46:00 2010/06/24
فرج الله كربتك وجعل لك وليا ونصيرا، وعوضك خيرا مما فاتك وجمع بينك ومن تحبين على أحسن حال.
57 - جزاءري | مساءً 09:30:00 2010/09/02
ماسمعنا بهذا في أيآئنا الأولين
58 - نورة | مساءً 10:04:00 2012/01/23
يا الله ماأصعب الحب حين تكون نهايته الافتراق وليش الزواج كان الله في عونكما أخي
59 - إلى العانس بأمر ربها! | ًصباحا 11:00:00 2012/01/24
أحببتك حتى عجزت عن تخيل الجمال الذي ادخره الله لك "إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب".
60 - مشاري السعيد | مساءً 10:02:00 2012/01/24
المشكله الناس تحكم وتتكلم بدون اي تجربة تنصحون بأجتياز الامزون واغلبكم لا يعلم طبيعة تلك المنطقة الحب الحقيقي لا يعلم سرة الا من جرب ذلك الاحساس ، من فقد نصفة لن يعيش كأنسان طبيعي مهما صبر او نكر ذلك الشعور . نعم هذا قدر ويجب الصبر علية كعبادة لوجة الله سبحانه . كصبر المعاق او الاعمى او المبتور لعضو من جسمة .
61 - اغلبهم الشيطان | ًصباحا 01:32:00 2012/01/29
اللي يفتخر بنسبه واصله وكانه هو اختاره بنفسه فلا فرق بينه وبين الشيطان لما قال خلقتني من نار وخلقته من طين ... اخي السائل تمنيتك صبرت عليها ولم تكلمها ودعيت الله بان يحفظها لك وجعلت هذا الامر لاجل الله حتما بان الله لا يخيب ظنك بل يسعدك ويصبرك وترتفع قدرا عن الله ...
62 - اغلبهم الشيطان | مساءً 03:10:00 2012/01/29
عـــفوا (عند الله)*
63 - متأمل من أوربا | مساءً 04:22:00 2012/05/14
من المؤسف حقاً أننا مازلنا نعيش في عصر القبيلة.. ونتفاخر أيضاً بأسماء القبيلة..ويرفض بعضنا بعضاً بحجة القبيلة..وكأن قرآننا نزّل للقبيلة..وكأن ديننا كان قبائلياً !!! ألا تقرأ هذه القبائل (سلمان منا آل البيت ؟) أوما تعلمت دروساً من صهيب الرومي؟ في أوربا حيث أقيم ترى فاتنة متزوجة بأفريقي أو عربي أو صيني، وماسألت قط عن أصله وفصله ! مالكم كيف تحكمون؟ وهذا صاحبنا المستشار يؤنب السائل على حبه البريء ونسي أننا نعيش في عصر الفتن والانترنت والفضاء المفتوح ! نعم نعيش فتناً كقطع الليل المطلم..لذا وجب على المستشار أن يخلع عباءة القرون الوسطى ويتحدث بلغة العصر وفقه العصر ! إذا كان نبينا الأكرم عليه أفضل الصلاة والسلام وقبل 15 قرن يقول "ألا إن كل شيء من أمور الجاهلية تحت قدمي" فكيف بنا مازلنا نتحاكم إلى أمور الجاهلية ؟!
64 - حمود | ًصباحا 01:43:00 2012/05/15
أود أن أقول لكل رجل و إمرأة تربطهما علاقة الحب اللاشرعية والتي تسبق زواجهما و التي نحن بحاجة لها في واقع الحياة الزوجية : إن الحب الذي جمعكمافي فضاءاللادين الذي يتحكم فيه الشيطان حبٌ زائفٌ،حين يُشِعرُ كلٌ منكما الآخر مثاليةً في الحب و الإخلاص ، مثالية زائفة قد تتبدد في واقع الحياة الزوجية حين تتشكف السلوكيات و تختفي الطبيعة النفسية التي جمعتمكا قبل الزواج ، فلنكن مؤمنين واقعيين وعقلانيين في الحب