الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية ضعف الوازع الديني

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

يبيع زوجته بَعَرض من الدنيا!

المجيب
التاريخ الاربعاء 16 ذو القعدة 1430 الموافق 04 نوفمبر 2009
السؤال

أنا متزوجة منذ ثلاث سنوات، ولدي طفل، ومغتربة عن بلدي، مشكلتي أن زوجي لا يصلي، ويشاهد أفلامًا إباحية، وأخيرًا صرح لي أنه على علاقة بفتاة أخرى وسوف يتزوجها، وهو الآن قرر أن أذهب إلى بلدي ويأتي لي كل ثلاثة أشهر، أو يطلقني ولي كافة حقوقي.. رغم عيوبه فأنا كنت متمسكة به، ولكن هو لا يهمه شيء، وقال لي أنا لن أتغير وأنت ملتزمة، وكان لابد أن ترتبطي بشخص مثلك، مع العلم أني لم أحدثة في الطلاق يوما من أجل ابني، ولكن هو دائمًا يحدثني في الطلاق، وهو لا يريدني ويريد أن أقول له طلقني. أرشدوني ماذا أفعل الآن هل أوافق على الاستقرار في بلدي ويأتي لي كل ثلاثة أشهر أو أكثر، أم أوافق وننفصل؟

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أختي الفاضلة:

أرحب بك في  موقعنا... وأدعو الله أن يوفقني في مساعدتك، في البداية أحب أن أمدح فيك صبرك وحرصك على ابنك، ورغبتك في الاستقرار وعدم هدم البيت، وبالرغم من أن عيوب زوجك قوية للغاية من هجر للصلاة ومشاهدة الأفلام الإباحية، إلا أنك ظللتِ ثابتة ومتحملة وحريصة على وحدة الأسرة، ومن الواضح في لهجتك وكلامك حبك لزوجك بالرغم من عيوبه، ولكن بالإضافة إلى هذه العيوب هناك مشكلة جديدة طرأت على حياتك، وهي علاقته بفتاة أخرى، وإصراره على تطليقك، وهذه يا عزيزتي مشكلة كبيرة ولا أستطيع في هذه الحالة أن أقرر بالنيابة عنك، لأن الأمر مرتبط بجوانب اجتماعية ونفسية ومادية أنت وحدك (أو بمساعدة أهلك) التي تملكين القدرة على تحديدها.

ولكن دعيني أُرتب معكِ الاختيارات المتاحة أمامك، ومزايا كل منها وعيوبه، وعليك تحديد أيها أقل ضرراً أو أكبر فائدة:

الاختيار الأول: إما أن تستمري زوجة له وتعودي إلى بلدك، على أن يتزوج الأخرى ويزورك كل ثلاثة أشهر.. ولهذا القرار مزايا بقائك زوجة، وبالتالي احتفاظك بحقوقك المالية والمعنوية عليه، واستمرار تواجده المنتظم في حياة ابنه، أما عيوبه فستكون في معاناتك الغيرة من الزوجة الثانية، واحتمال توقفه عن الإنفاق عليك –وهي نقطة ينبغي عليك التأكد منها–.

الاختيار الثاني: الطلاق.. ومزاياه ستكون في حصولك على حقوقك (إن صدق)، ومنح نفسك فرصة أن تتزوجي مرة ثانية من شخص ملتزم يحبك ويقدرك بدلاً من الاستمرار مع زوج غير ملتزم ولا يقدرك.

أما عيوبه: لبعد ابنك عن أبيه بالتأكيد عيوب، ولكن هل زوجك يقوم بواجبه كأب؟ هل يمثل قدوة صالحه لابنه؟ وينفق عليه بما يرضي الله؟

من عيوب الطلاق أيضاً التي تحتاج أن تضعيها في اعتبارك مكان إقامتك بعد الطلاق... فهل ستعودين إلى منزل أهلك؟ أم أنه سيوفر لكِ مكانًا لإقامتك أنت وابنك؟ هل ستستطيعين تحمل مسئولية الطفل وحدك أو بمساعدة الأهل أو الأصدقاء؟ وهل هذه المساعدة متاحة؟

ونصيحتي لكِ أياً كان قرارك سواء بالطلاق أو الاستمرار أن تسعي للحصول على عمل مناسب لتعليمك، وفي بيئة صالحة، لأن العمل سيوفر لكِ أمانًا ماديًّا في حالة توقف زوجك عن الإنفاق، سواء استمرت حياتكما الزوجية أو اتخذت قرار الطلاق.

أعلم أنك صغيرة السن، وأن وجود طفلك الصغير يجعل القرار دائماً أصعب لأنك لا تقررين لحياتك فقط، ولكن تقررين لابنك أيضاً، استعيني بالله وأكثري من صلاة الاستخارة ومن الدعاء، واستشيري أهلك وأصدقاءك لعلمهم بتفاصيل حياتك.

استعيني بالورقة والقلم لكتابة مزايا وعيوب كلٍ من القرارين بالنسبة لكِ، وبالنسبة لابنك، واتخذي قرارك على أساس الأقل ضرراً أو الأكثر فائدة.

للأسف لا يستطيع أحد أن يتخذ قرارًا مصيريًّا مثل هذا القرار بالنيابة عنك، فيجب أن تبحثي كل جوانب الموضوع وتقرري الأفضل بالنسبة لكِ، أدعو الله أن يحفظك ويحفظ ابنك، ويقدر لكما الخير ويوفقك لما يحبه ويرضاه.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - قارئ | مساءً 04:37:00 2009/11/04
لا حول ولا قوة إلا بالله .... الله يكون في عونك ايتها الأخت الكريمة ويوفقك ..... والله ما رأيت مثل الدعاء .... ادعي الله أن يفرج همك خاصة في الثلث الأخير من الليل إنا لله وإنا إليه راجعون .... من لهذه الأخت بعد الله .... اللهم فرج همها ونفس كربها ...
2 - صدفة | مساءً 11:58:00 2009/11/04
لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله ..لا إلــه إلا اللـــه العطيم الحليم,لا إلــه إلا اللـــه رب العر ش الكــر يم, لا إلــه إلا اللـــه رب السموات ورب الارض رب العرش الكريم أن تفرج على الأخت وأن ترزق لها الصبر الجميل يارب يا من قال أمن يجيب المظطر إذا دعاه.. فارزق لها يارب من يكرمها ويحفظ شرفها آمـين
3 - أم طارق | ًصباحا 12:33:00 2009/11/05
بداية كان الله في عون أختنا المستشيرة وهداها ووفقها لما يحب ويرضى ولما تحبه هي وترضاه انه سميع مجيب الدعاء ... ثانيا هناك نقطة ربما هي مهمة في نظري قد تساعد الاخت المستشيرة في اتخاذ قرارها وهي أن تســـأل نفســها ســــــؤال واحـــــــد واجـــابتـــه لابد أن تكـــــون واضحة وهـــــو [ هل زوجي يحبني والاقل من الحب هل بقاءي في حياته كزوجة وأم لطفله يسعده ويسره ويسد فراغا وحاجة واحتياجا واشتياقا في حياته رغم وجود زوجة أخرى في حياته و رغم البعد الذي انفرد هو باتخاذ قراره فان كانت الاجابة بــ ... نعم .... هنا يكون قرار الاستمرار في حياته كزوجة و ستهون عليها كل معاناة البعد والغيرة و سيسهل عليها كل شئ صعب يواجهها في تربية طفل وتحمل مسؤليته المادية والمعنوية وان كانت الاجالة عكسية ... أو بمعنى... لا هنا يكون الانفصال أفضل ولا ندم عليه او على فراقه . وعسى الله ان يعوضها بخير منه.
4 - سوالف | ًصباحا 08:10:00 2009/11/05
زمن الصحابه إنتهى شوفوا الرجال ومصايبهم ...بحثت عن كل مصيبه فلم أجد ورائها إلا رجل ..... لاتتطلقين هذه نزوه [نعم] الرجل عندما يدخل في ال40 تجيله حاله ...صدقيني... خليه يتزوج وارجعي بلدك وشوفي انتي الآن وظيفتك الإنتظار [مع البحث عن عمل لك] شوفي الرجل ده طفل صغير يحب يلعب أحيانآ ...خليه يلعب خليه .....وإنتي إن صدق ونزل عندك كوني له كالقمر في كل شي ... وهو مع البغد وإهتمامك في نفسك بيشتاق لك سبحان الله { أنا ممن يؤمنون بالإجازات الزوجيه} خذي منه إجازه عشان يشتاق لك وتريثي في مسألة الطلاق دي نزوه الرجل بعد ال 40 سنه تجيه حاله
5 - العنزي | ًصباحا 08:13:00 2009/11/05
بسم الله وبه نستعينوبعد الاخت الفاضله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اختي الانسان في هذع الحياة الدنيا معرض للابتلاء لذلك اوصيك بالصبر والاحتساب من الله عزاءوجل الاخت بعض الرجال تاخذه الاهواء للطرف الاخر وتجذبه العاطفه وهذه فطرة بني آدم لذلك لو تاملتي وتبدرتي بتعقل ان الرجل لديه الرغبه في الاقتران باكثر من امراه وهذه حكمت الله ارجعي الي الآيات الكريمه وتدبري بتامل لذلك لاتنزعجي من كلام زوجك فهو يعيش حالة النشوه والعاطفه المنجذبه لكن تاكدي انه في مضي بعض الوقت وتنتهي هذه النشوه سيتذكرك ويحن لطفله ويعود اليك بغير الحال التي كان عليها لذلك اوصيك بالصبر والدعاء ابعدي عنك التشنج واهواء ووساوس الشيطان : نسال الله جلة قدرته ان يجمع شملك ويحفظ طفلك ويعيد اليه والده وان يعيش في كنف والديه حياة مستفره آمنه لك مني خالص الدعاء
6 - رؤية | ًصباحا 08:42:00 2009/11/05
جاني إيميل وقت قراءتي للاستشارة فأحببت أن أربط بين الايميل وبين الاستشارة بعنوان: (كوني له امرأة يكون لك رجلا) وإليكم الايميل: ........... زرت صديقة لي منذ مدة وقد كانت هذه الصديقة لاتشكو ابدآً من تكاسل زوجها في شراء مقاضي وأغراض البيت . بل العكس فكل ما تريده موجود .. رغم عدم وجود سائق يجلب لها الطلبآت وفي زيارتي تلك احتجت إلى ورقه وقلم ، لأكتب طريقة (حلا) قد تذوقته من عندها وأعجبني قالت : افتحي هذا الدرج ستجدي فيه ورقه وقلم. فقلبت بالدفتر كي اجد صفحه واحده فارغه اكتب فيها, ولكن مالفت نظري أن هذا هو دفتر المقاضي!! والجميل في الآمر أنها كتبت المقاضي بشكل (مثير وجميل) وعندها علمت السر في عدم تذمر زوجها ، من إحضار طلبات المنزل فانظروا ماذا كتبت؟؟ جبنه بيضاء مثل قلبك .. قشطه ياقشطه .. .. سكر مثل دمك .. طماطم مثل لون خدودك شطه مثل مشاعرك!! .. عسل ياعمري .. .. زعفرآن مثل لون قلبك .. .. صابون مثل ملمسك .. ..شكولآته يآ شكولآته . 22.gif فقلبت ذاكراتي وفي أسلوبي في (كتابةالمقاضي) !!!!! أأأأأأأأأأأه بيض ـ سكر ـ وخمسه علب صلصه- طحينه - رز - ولاتنسى حليب الأطفال وليست طريقتي أنا فقط .... بل انتم كذلك !!!! فضحكت بشده من أسلوبها(الدلوع) فدخلت علي واانا اضحك ، وقالت : وش يضحكك وأنتي بلحالك ؟؟ فـقلت لها اللي قريت فابتسمت وقالت: (كوني له امرأة يكن لك رجلا) وهناك أمر آخر سأخبركم إياه حاولي أن تكتبي المقاضي بطريقه منظمه ، بمعنـى أن تدوني كلآ حسب صنفه أي: الحبوب كلها في صف واحد. ثم المعلبات : تونه، مايونيز . ثم المعجنآت ، بدل اللف والدوران في جميع السوبر ماركت. ستسهلين عليه تعب البحث ، وتوفرين الوقت. أخذت طريقتها ، وحفظتها عن ظهر قلب وعدت للبيت وفي أول زيارة للسوبر ماركت كتبت: حبيبي – قشطه يآقلبي عسسل يآعسسل مايونيز خفيف ياروحي جلي مثل طعمك بلسسم مثل كلامك سكر مثل دمك ولا تتأخر علي ترى وحشتــني (أحبك) وفتحت الأكياس وكنت بالعادة أجد ورقة المقاضي ، لكن هذه المرة لم أجدها !! سألته عنها فأخرجها من جيبه وقال: الله يهديك وش اللي كتبتيه احرجتيـنــي؟؟ نسيت الورقة وحطيتها عند المحاسب. وشفت اللي جنبي يقرآها وهو يبتسم ويقول : الله يسعدك ياعم!!! أخذت الورقة وأنا غاضب وتوعدت إني افرغ كم هذا الغضب في وجهك. بس هديت في السيارة وقلت وش ذنبها أنا الغلطان . ففي النهاية كنت سعيد وأنا أدور في السوبر ماركت . وبعد أسبوع جا وقال: هاه ماعندك طلبات اجيبها لك ؟؟ ابتسمت بينـي وبين نفسي – وقلت في سري صدقتِي والله (كوني له امرأة يكن لك رجلاًً)
7 - أبو خالد - الإمارات | مساءً 12:24:00 2009/11/05
أسعد الله أوقاتكم بكل خير ، وجزى الله القائمين على هذا الموقع خير الجزاء ، لكن هنا لي رأي مغاير حيث أننا وللأسف نبدي النصائح والاستشارات وقد تكون هذه النصائح إذا قام بها المنصوح قد تغير مجرى حياته سلبا أو إيجابا ، لماذا لانستمع للطرف الآخر ؟ لماذا نصدر حكما ومشورة دون الرجوع للطرف الآخر ؟ 00000000000000000لأن بعض نسائنا وللأسف يهولون بعضا من مشكلاتهن ونتعاطف معهن كموجهين أسريين أو كناصحين ،، هذا ما أحببت قوله وشكرا لكم
8 - From europe | مساءً 03:53:00 2009/11/05
صح لسانك يا بو خالد ،فيه كثير من النساء تكذب على الشيوخ وأنا أعيش في الغرب والله ما تفعله البنات لا يفعله الشيطان،علاقة مع شخص ثاني وهي متزوجة،عمل سحر لزوجها،وفيهم من إرتد عن دينه .....أما الرجال حتى وإن أخطأوا يعودون يوما إلى الطريق المستقيم.........وأنصحك يا بو خالد لازم الدعوة في الامارات لان دبي فيها ما يغضب الرب جل في علاه.......أجنبيات،أماكن الملذات الشيطانية......................
9 - أم طارق[ حقا انها رؤية جميلة ] | مساءً 04:06:00 2009/11/05
لا تعليق أو اضافة .... ســـــوى أنها رؤية حقا جميلة تمنيت ومن أول سطر لها أن تطول سطورها .... مشـــــــكورة يا رؤية
10 - سوالف..أم طارق | مساءً 10:03:00 2009/11/05
عن جد كنت خوفانه عليك ... قلقانه إتعودت عليكي خلاص بجد وقلت وينها ماأشوفها الحمدلله انك بخير ياأم طارق عن جد حتى ولو ماتحبين إسلوبي الساخر الذي أتميز به بس لك عليا حق الإسلام ولك من جد وحشه كبيره أستوحشتك وإفتقدتك وخفت عليكي كثيير انتي لك ثلاثة شهور ماتظهرين خوفتيني
11 - سوالف أم طارق | مساءً 11:58:00 2009/11/05
تسلمي ياســــوالف وتسلم ســــوالفك الحلوة وتســــأل عليك العافية.. والله أحرجتيني بكلماتك الرقيقة ..ودمتي ...ودمنا لبعض أخوات يجمعنا ديــــــن واحــــد .....ووطـــــن واحــــــد
12 - السر | ًصباحا 12:15:00 2009/11/06
يا اختاه ماذا نقول لك هذا زوجك ابو ولدك اقرب اليك جسما وروحا ورحم اذكرك بمن ذهبت لمن تضنه للمشعوذ تطلب منه وصفة لجعل زوجها يحبها ولا يميل لغيرها ابدا فقال لها هذا العمل يحتاج الى شعره من لحية الاسد فقالت صعب هذا اسد يقتل يمزق اقوى حيوان مفترش فقال لها دبري نفسك وما زالت المرأة تذهب الى الغابة وتتلطف وتعطي الاسد كل يوم غنمة حتى الفها الاسد واصبح يهرول اليها متدللا ومستبشرا بقدومها حتى تمكنت من الجلوس بجانبه واخذ ت شعرات من جسده فرجعت بسرعة الى من تضنه مشعوذ فقالت هاك شعر الاسد فلما سالها اخبرته بطريقتها كيف روضة الاسد حت اخذة ما تريد فقال لها (0زوجك ليس اشرس ولا اخطر من الاسد فهلا تلطفتي له كما فعلتي مع الاسد بل يحتاج الى اقل جهد من ذلك )المهم ركزي على تقوية الايمان بقله من خاف الله وعظمه سهل ويسر له اللطف بعباد الله وتجنبي العناد وعبوس الوجة واظهري له الرحمة والاهتمام وخاصة وقت مشكلته او مرضه وحتى ترتيب ملابسة وشراريبه ومشطه واوقات اكله ونومه ولا تنسي عسولة لسانك ومنظرك وانوثتك وملاطفتك لك فلا تبخلي بما تستطيعين ولست خسرانه فلو تركك او تركتيه بعد استنفاد الجهد اظن لن تندمي واهم شيئ صلاته وفقك الله ويسرك لما يحب ويرضى.
13 - سوالف أيوه كده شجعوها | ًصباحا 12:56:00 2009/11/06
يا سوالف الرجال ليست حمير ولا بهايم ولا حيوانات عيب هذا الكلام ولا يصح هذا الكلام في هذا الموقع المحترم الذي صبر عليكن كثيراً . و الأفضل لكن التزام الصمت؟؟؟؟؟؟. وإدارة الموقع لا تقبل شتم أحد مهما كان .لذا أزلنا التعليق.
14 - سوالف[اكذب عيوني واصدقك] | مساءً 10:59:00 2009/11/06
لا يصح هذا الكلام. و الأفضل لكم التزام الصمت. وإدارة الموقع لا تقبل شتم أحد مهما كان .لذا أزلنا التعليق.
15 - وحدة منقهرة | ًصباحا 12:21:00 2009/11/07
ما شاء الله عليك يالعنزي يعني الرجااااااال في نظركم مرفوع عنهم القلم... يعني لازم المرأة تصبببببر وإلا الرجاااااااااااال لالالالا .. بعض الرجاااااااااااال أنانين من الدرجة الأولى.
16 - السر | ًصباحا 03:03:00 2009/11/07
الى المنقهرة المشكلة بين أمرأة وزوجها وليسة بين الرجل والمرأة .ونظرنا ان الفعل الاناني او القبيح اذا وجد من اي شخص ذكر او انثى فهو قبيح .
17 - عبدالله | ًصباحا 06:31:00 2009/11/07
"يبيع زوجته بَعَرض من الدنيا! " عنوان المقال لا يدل على محتواه و فيه ادخال لمصطلح غربي خطير. فالزواج من فتاه اخرى ليس فيه بيع للأولى و ليست الثانيه عرض من الدنيا. اقحام هذا المفهوم في موضوع الأخت غير لائق و يفتقد المهنيه الأعلاميه.
18 - مؤمنة | ًصباحا 11:23:00 2009/11/07
فيه رجال احسن من النساء وبيحافظوا عل بيتهم واولادهم اكثر من النساء حتى لو كانت زوجانهم فيها عيوب لا يتحملها بشر لكنهم بينظروا الى مستقبل اولادهم واستقرار الاسرة وفيه نساء متزوجه من رجال لا يحملوا من الرجولة الا لقب راجل وهو خسارة فيهم وبيعيشوا علشان اولادهم او لان اصلهم طيب وما يعرفوش فى عيلتهم حاجة اسمها طلاق بلاش نعمم ان كل الرجال سيئين او كل النساء سيئين واحب اقول للاخت صاحب المشكلة استخيرى الله اولا وانتى ادرى بظرفك وما مدى حبك لزوجك
19 - التميمي النجدي | مساءً 12:44:00 2009/11/07
كيف يكون هناك مميزات وهو تارك للصلاة فهذا بحد ذاته فاصل بينه وبينها دون استشارات والواجب النصح بالتخلي عنه بعد نصحه والابتعاد عنه لأنه لا يجوز أن يراها أو يجلس معها أو يخلو بها ناهيك عن جماعها فكيف تقول العيوب الغيرة وقلة النفقة
20 - ناصح | مساءً 12:53:00 2009/11/07
الحمد لله والصلاةوالسلام على رسول الله الحقيقه ان الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله افتى بعدم جواز بقاء المراءه عند زوج لايصلي طرفة عين حتى لو لديها منه تسعة اطفال. لانه كافر والله المستعان.
21 - سوالف | مساءً 01:14:00 2009/11/07
مساكم الله بالخير .... الجمله اللتي أغضبت الإداره انا أستخدمها على طوووول في كلامي ... لان من قناعاتي الشخصيه وتحليلي لهم إكتشفت هذه النظريه ... بعدين أنا جد طالبه فتوى شرعيه هل أكون آثمه لان بالفعل هذه الجمله والعباره على طرف لساني ومشهوره فيها عند النساء وأغلبهن بصراحه يوافقنني .... بعدين أنا ماحددت شخص معين أنا قلت بالعام بالمجمل يعني ..إنتم زعلانين ليش انا على طول أقولها
22 - عبد العزيز | ًصباحا 04:10:00 2010/09/23
انصحك بصلات الستخاره لان الله وحده المستعان