الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج تأخر الزواج وعقباته

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

مواصفات متكاملة.. ولكني عانس!

المجيب
التاريخ السبت 08 رمضان 1430 الموافق 29 أغسطس 2009
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أنا موظفة، وعلى قدر عالٍ من الجمال، وإنسانة خلوقة، وذات دين والحمد لله متعاونة و أخدم الجميع دون ملل، طيبة إلى أبعد حد، لم أفكر في السابق أنني أكبر، ولم يطرق أحد بابنا، فأنا أعيش مع والدتي وعمرها فوق الثمانين، بارة بها والحمد لله جميع إخوتي وأخواتي متزوجون، وأنا لم يحالفني الحظ بالزواج، وخفت الآن عندما تقدمت بالعمر ورأيت علامات السخرية من صديقاتي فبدأت أشعر بالحزن والكآبة، ولكن الحمد لله أستغفر كثيراً، وأقرأ القرآن وأصوم وأتصدق وأدعو الله في جميع أوقات الاستجابة، وأقوم الليل، ولكن بين فترة وأخرى أشعر بكآبة وحزن شديد.. أرشدوني مأجورين..

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد..

أختي الكريمة إن هذا الحزن العميق الذي تجدينه في قلبك، وهذه الدموع التي تنسكب من عينيك، أنت معذورة فيها تماماً، إن هذا العذر الذي تعذرين به لهذا الحزن ولهذا القلق، سببه أن الزواج هو الطمأنينة التي يجد فيها الإنسان نفسه، وهو السكينة التي تملأ قلب الزوجين، فتصير حياتهما بعد ذلك كلها سعادة ووداً ورحمة، وهذا هو الذي أشار الله جل وعلا إليه بقوله: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون".

فالمودة والرحمة والسكينة، والاستقرار كلها ثمرات للزواج الطيب المبني على أساس من التقوى والدين.

 

 فلا حرج عليك في هذا الحزن، و الدنيا هي دار الابتلاء والهموم، فعلى قدر إيمان المرء واحتسابه وصبره يكون ابتلاه من الله،  يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا همّ ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه).

 فالحمد لله على هذا الابتلاء، فمصيبة أهون من مصيبة.. ذكر أبو عبد الله الحنبلي صاحب كتاب (تسلية المصائب عن أبي فرج ابن الجوزي  بعض الطرق لعلاج المصيبة

1ـ أن تعلمي أنَّ المصيبة ثابتة.

2ـ أن تقدري وجود ما هو أكثر من تلك المصيبة.

3ـ طلب الأجر بالصبر في فضائله وثواب الصابرين،  فإذا دربتِ نفسك على هذه العلاجات للمصائب فإنك تتلقينها بصدر رحب..

اعلمي أن كل شيء مقدر ومكتوب، وأن زوج المستقبل سوف يأتي بإذن الله، ولكن لم يحن الوقت المناسب، و أنت لا تعلمين أين الخير و الخيرة فيه، فالله عز وجل كريم بنا، وربما تأخرك في الزواج هو خير لك، ربما يرزقك الله بإذنه تعالى مالم يكن في الحسبان، فلا تستعجلي وأن الله مع الصابرين.. قال تعالى: "إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب" وقال صلى الله عليه وسلم: (ومن يتصبر يصبره الله).

وحاولي أن تخففي عن نفسك، فإن الصبر هو مفتاح الفرج كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرا) أخرجه أبو داود في السنن.

فلا تصلي إلى حالة ميئوس منها، ولا يضيق صدرك فتدخلي في أمراض لا يعلمها إلا الله، واحذري من تخذيل الشيطان ووساوس النفس والخوف والهلع.. قال تعالى: "إن الإنسان خلق هلوعاً".

ولعل من أهم  الأسباب المعينة على الزواج: أن تلحي لله تعالى بكثرة الدعاء والإخلاص فيه، والتوكل على الله تعالى في الإجابة، وأن الله سبحانه وتعالى قريب منا يجيب دعوة الداعي،  وتحري مواطن الإجابة.

قدمي بين يدي دعائك صدقة بنية أن يرزقك الله زوجاً صالحاً، وأكثري من الاستغفار في جميع الأوقات.. جاء رجلُ إلى الحسن البصري يشكو إليه الجدب والقحط فأجابه قائلاً: " استغفر الله "، ثم جاءه رجلُ آخر يشكو الحاجة والفقر فقال له: " استغفر الله "، ثم جاءه ثالث يشكو قلة الولد فقال له: " استغفر الله ".

فعجب القوم من إجابته فأرشدهم إلى الفقه الإيماني، والفهم القرآني، والهدي النبوي، وتلا قول الحق جل وعلا:

فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموالِ وبنين و يجعل لكم جناتِ ويجعل لكم أنهاراً.

 ابحثي بين صديقاتك المقربات جداً، و أخبريهن بشكل غير مباشر برغبتك في الزواج فذلك يساعد في معرفة من يريد الزواج ويتقدم لك ولا حرج في ذلك.

ومن الأسباب المهمة أيضاً أن يقوم بعض أوليائك بالتلميح لبعض من يثق به في شأن زواجك، ومن المعلوم أن التلميح يغني عن التصريح، بل إن جماعة من أكابر الصحابة قد عرضوا بناتهم على من يرون أنهم صالحون وأكفاء للزواج بهن، ولا حرج في هذا ولا كراهة، غير أن أوضاع الناس وعاداتهم تمنع من مثل هذا الأمر في كثير من الأحيان، ولذلك فإن التلميح في هذا المقام لعله خير من التصريح به، ولا بد أيضاً من تفهم ولي أمرك لمثل هذا الفعل، فإنك أمانة في أعناقهم، ولا بد من إعانتك، بل إن هذا يدخل دخولاً أولياً في قوله تعالى: "وتعاونوا على البر والتقوى".

وأيضاً فإن من الأسباب المعينة مثلاً أن يذهب بعض أهلك إلى بعض الشيوخ الصالحين من أهل المعرفة والدعوة إلى الخير، ليستشيره في مثل هذا الأمر، فيكون هذا كالتلميح له ليعين على إيجاد الخاطب المناسب لك، وهذا أمر يمكن أيضاً أتباعه مع مراعاة الرجل المناسب لذلك.

إن المحاولة من حين إلى حين وفي وقتها المناسب، قد تجيء بالفرج من عند الرحمن الرحيم، فإن ذلك كله من باب الأخذ بالأسباب المشروعة التي توصل للمطلوب.

أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يسر أمرك، ويرزقك بزوج صالح يخاف الله ويتقيه آمين يا رب العالمين.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - الد عاء الدعاء الدعاء000 | مساءً 02:07:00 2009/08/29
اللهم انت الله لااله الا انت وانت على كل شئ قديرسبحانك اللهم يامجيب الدعاء ياقريب يا سميع الدعاء اللهم اني اسئلك ان ترزقها الزوج الصالح يارب العالمين وان تبارك لهما وان تجمع بينهما بخير وان ترزقهم الذرية الصالحة وان تالف بين قلوبهم وارزقهم من واسع فضلك بالدنيا والاخرة وارزقهم شكره واجعلهما صالحين عففين يارب العالمين انك قريب مجيب الدعاء سبحانك0000 ومن وفقه الله الى الدعاء فقد وفقه الى الخير كله 000يارب 000يارب 000يارب من رحمك لاتخلينا ياارحم الراحمين 000وصلى وسلم على نبينا محمد وعلى اله و اصحابه اجمعين
2 - مسلم ناصح...ثقي بالله...و لا تيأسي | مساءً 03:34:00 2009/08/29
"...و أن تؤمن بالقدر خيره و شره" من أهم أركان الإيمان. لا يجدر بمثلك أن تيأس و من الطبيعي أن تنتكس و خاصة عندما تقارن نفسها بمن حولها ممن يتنافسون على الدنيا و يتسابقون عليها. إعملي بما في هذه الاستشارة و لا تترددي في أن تخطبي لنفسك عن طريق من تثقين بهم من إخوتك و أقاربك و صديقاتك. و ليكن هدفك صاحب الخلق و الدين و صاحب الهمة العلية الذي يستطيع الباءة و يتصف بصفات الرجولة من الذين وصفهم الله في القرآن بالصدق و الطهارة. إن كنت كما وصفت نفسك من بر بوالدتك و قرب من الله فلا يستحق أن يرتبط بك غير هذا النوع من الرجال. و صدقيني بأنه خيرٌ لك أن تبقي من غير زواج على أن ترتبطي بمن يستغل طيبتك و يؤذيك في دينك و كرامتك. فمن يدري؟ ربما تأخر زواجك لعدم وجود من يستحق أن يكون زوجاً لك حتى الآن. فالذكور كثر و الرجال قليل! استغفري و استغفري و استغفري. فربما يكون التأخير لأمر كسبته يداك في الماضي و الله يطهرك منه. فليس واضحا من سؤالك إذا كنت من اللواتي انهمكن في دوامة إثبات الذات في منافستهن للرجال مما شغلك عن نفسك و التفكير بالزواج أو أن ظروفك الاجتماعية فرضت عليك ذلك لتبقي قرب والدتك و تنفقين عليها. و أياً ما كانت الاسباب، فلا تحزني على ما فات و لا تحملي همّ ما هو قادم، كوني قوية بإيمانك و توكلي على الله فهو حسبك و مولاك، بيده مقاليد السموات و الأرض، خلقنا ليبتلينا أينا أحسن عملا، بالشر و الخير يمتحن إيماننا، و " عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له و إن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له." توكلي على الله، و أحسني الظن به، و ارضي يما يقسمه لك، و تذكري قوله تعالى " وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ. إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ، قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا". و أختم معك بالحديث الذي رواه الامام مسلم -و أذكره على الدوام لمن يواجه المصاعب و المصائب- و هو قوله صلى الله عليه و سلم" المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير. احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز. وإن أصابك شىء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ‏.‏ ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان." كوني قوية بإيمانك و احرصي على ما ينفعك في أمر الزواج و لا تعجزي عن سلوك السبل المشروعة و التي لا تنتقص من كرامتك أو تخدش من حياءك أو تصيبك في دينك لنيل مرادك، و استعيني بالله على ذلك و اتركي النتائج لله، و لا تجعلي للشيطان عليك سبيلاً إن نلت غير مرادك، و ليكن شعارك "قدر الله و ما شاء فعل". أسأل الله العظيم رب العرش العظيم في هذا الشهر الكريم أن يرزقك من هو أهل لصحبتك فيكون لك زوجاً كريماً و تكوني له نِعم الزوجة و يرزقكما من الذرية ما تقر به أعينكما، إنه سميع مجيب، آمين.
3 - abu abbad | مساءً 07:26:00 2009/08/29
يا ليت كنت بعلك الذى تقر بي عينيك.و الفضل بيد الله العلي القدير.اصبري واثبتي.عسى ربي ان يفضل عليك فوق ما ترجين.والله يقول:( إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (90) )يوسف
4 - إبراهيم | مساءً 08:30:00 2009/08/29
دعيهم يسخروا .. فأنت أمام طريقين ، إما أن نصيبك سيأتي وستسعدين في الدنيا ، وإما أن الله سيدخر لك الأجر جزاء صيرك على هذا الابتلاء والسخرية وبالتالي ستنالين الآخرة واتركي لهم الدنيا
5 - صابرة و محتسبة | مساءً 11:25:00 2009/08/29
لست وحدك يا اختي في هذا الابتلاء فعندما قرأت مشكلتك وجدتها تشبة كثيرا ظروفي فانا طبيبة , من عائلة محافظة و متدينة و ارعى والداي اللذين تجاوزا الثمانين عاما وابي مصاب بالشلل وقد تزوج جميع اخوتي ولم يبقى احدا مع والداي غيري و قد ضحيت باشياء كثيرة لابقى بجانب والدي ...ولكني كنت ومازلت انتظر الزوج الصالح الذي يعينني على بر والدي ويكون سندا لي في الحياة وانا الان عمري 39 عاما ولكني لازلت وحيدة...و دعوت الله كثيرا ان يفرج همي وامي تدعو لي ليل نهار ...وحقيقة اشعر احيان كثيرة باليأس والاحباط وانا ارى صديقاتي من حولي كلهن تزوجن وانجبن ...ولا اعرف الى متى سيطول الانتظار ...ولكني اسأل الله الصبر والثبات وان يرزقني واياك بحق هذا الشهر الفضيل رزق الصابرين...اللهم آمين
6 - أبو مسلم | ًصباحا 12:03:00 2009/08/30
الهمة يا رجال الهمة تزوجوا تزوجوا واللي متزوج يعدد دعونا نعود الي ايام السلف مافي عوانس ابدا انا متزوج زوجتين ولو اعانني الله ورزقني اتزوج الثالثة ولو كان عمرها ........... المهم التعدد زين ونعمة من الله وأسال الله ان يرزق اخواتي العوانس بالرجال الصالحين اللي يقدروهن والله قلبي يتفطر لما اقراء عن احوال اخواتي
7 - مسلم ناصح...جزاك الله خيراً | ًصباحا 12:15:00 2009/08/30
أكرر رجائي بأن تغيروا من طريقة عرض التعليقات و ذلك بأن تدققوا فيها قبل أن تُعرض كي تحافظوا على رقي هذا الموقع و أن لا يتحول إلى موقع لاستغلال الآخرين. لدينا معلق يضع عنوانه البريدي و يعرض على الاخت السائلة الاتصال به! و قد حدث هذا من قبل مرات عديدة. و أنتم بفضل الله من الذين لا يرضون بمثل هذا النوع من العلاقات التي تُبنى عبر الانترنت، فهلاّ سدّيتم الباب على من يستخدم هذا الموقع لأجل ذلك؟ و أتوجه إلى من علق باسم Ta : إن كنت تظن بنفسك خيراً يا أخي فاتصل بإدارة الموقع و انظر إن كان بإمكانهم مساعدتك في الارتباط بالأخت السائلة،فهذا أبرأ لدينك و دينها. أسأل الله تعالى أن يحفظ بنات و نساء المسلمين من كل سوء.
8 - ما شاء الله على التضحيه | ًصباحا 12:17:00 2009/08/30
والله والله إني ضحكت أجل بتعددون عشان ماتبقى عانس !!!!!!!!!!! وش هالايثار !! لالا من جد ضحكتني وانا ضايق صدري...............
9 - فهــــــد بن سعود العجــــــــــــــــلان | ًصباحا 02:20:00 2009/08/30
هذا المنتـــــــدى يعتبر مجلس فكري ومكتبه متعددت العلوم وجميـــــع من يكتب فيه على قدر من الاصاله والادب شرواكم وعنـــــــدما تتحدث انثى شجاعه بكل ماتحمل الكلمه من معنى وباسمها فيجب ان نكون عون لها ولغيرها في اما الافاده او ترك الاستهـــــــــــــــزاء المريض الذي يقلل من قيمة المعروض الفكري وسلامتكم جميــــــــــــــــــــــــــعا
10 - محمد عبدالرحمن التويجري | ًصباحا 02:48:00 2009/08/30
أنت معذورة إذا حزنتي لكن تذكري أنك خلقت لأجل العبادة لله عزوجل .. وأن الله على كل شيء قدير . هو الذي كتب لك الرزق .. وأكثري من الدعاء لله عزوجل والاستعغار .. وعليك بتقوى الله .. لأن من يتقي الله يجعل له مخرجا . كما ورد في القرآن الكريم . . وأسأل الله لك الزوج الصالح .
11 - سوالف | ًصباحا 03:58:00 2009/08/30
نرجوا من الإخوة المناقشة الموضوعية للاستشارة .. بعيدا عن تقاذف الاتهامات وإساءة الظن.. فالإدارة تقيم التعليق ومن ثم تقبله أو ترفضه، وليس لديها أدنى علم بذوات المعلقين حتى تنتصر لواحد على آخر..
12 - ا ل س ر ا ج | ًصباحا 04:47:00 2009/08/30
الدعاء الدعاء ادعي وتشرطي واطلب الافضل والاحسن والله لقد كنت ادعوا ربي في الحج ان يرزقني الزوجة المؤمنة الحنونة الجميلة الطيبة واقول في نفسي فقير وتتشرط يالله زوجة تعفك وبس واردد مرة اخرى مع نفسي الله هو الكريم وبيده كل شيء وما عند الله بعيد .فسبحان الله تزوجت من اقرب الناس الي مع انه وقت الدعاء ولا بالحلم انها ستكون زوجتي لانها اصلا مخطوبة لرجل مريش مبسوط اصغر مني وهي اصلا اصغر مني بعشر سنين وحتى بعد فسخ الخطوبة منة في اولاد العم والجيران والمعاريف من تنافس المتنافسون لخطبتها ما جعلني احجم عن مجرد الكلام ولكن لم اعلم الا وانها قد صارة خطبيتى من غير استشارتي وبارك الله في اختي التي قالت لها انتي ما تصلحي الا لاخي فوافقت والان الحمد لله على نعمة الزوجة والاولاد والمال فوالله بعد ان تزوجتها المال يجري بيدي بسهوله سبحان الرزاق .والله ما بعد الاسلام نعمة افضل من زوجة صالحة طيبة حنونة الله يرزقك الزوج الصالح الطيب الحنون العاقل الميسور انه على كل شيء قدير
13 - أخت الفيصل | ًصباحا 05:36:00 2009/08/30
أسأل الله العظيم رب العرش الكريم الحي القيوم الفرد الصمد الرازق أن يرزقني ويرزقك ويرزقك بنات المسلمين وصلى اللهم وسلم على أفضل الأنبياء والرسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أمين أمين أمين .....
14 - نوره | ًصباحا 06:19:00 2009/08/30
اسأل الله ان يجعل لك مخرجا و يرزقك من حيث لا تحتسبي جزا الله الأخ ا ل س ر ا ج خيرا بصراحة كلامة عن الدعاء مؤثر جدا....وكما جاء في الحديث ( الدعاء هو العبادة) و ربما أراد الله ان تزيد حصيلة حسناتك بكثرة دعائك ،،،
15 - لا تخزنوا أيها المعلقون | ًصباحا 08:03:00 2009/08/30
دعونا نعلق بسلام،، تكفي الحياه ...هنا حريه رأي من يتدخل بكلام الاخر لايملك - بنظري - أحتراما له وإن كان الأخر مخطيء أو لم يصيب بالتعليق ،دعوه ليتكلم كيفما شاء ورأى ... جدا أمر يضايق بعد أن تتحدث هناك من يتدخل بكل حرف أوليست الملائكه على أكتافنا؟! أو لسنا بالغين عاقلين مكلفين ..؟!دعونا نتكلم ونعلق كيفما أردنا نحن، لا كيفما تريدون أن تقرأون ما يرضيكم ...المعلق شخص والقاريء أكثر من شخص من يرى أن المعلق مخطيء يرى معلق أخر أنه مصيب إذن تختلف زاويه الرؤيه والحكم عندنا وعندكم الناس ليسوا سواسيه في كل شيء تقبلوا الاخرين كما هم لا كما نريد أن يكن الكون ... يكفي تنغيص مللت من التدخلات بتعليق الاخرين تعاملوا بمنطق متفتح على الاخر _وان كان تعليقه تافه _هو حر لم ينطق به عبثا .. كثيره هي المسامير التي تدق في التعليقات مهما خلعنا المسامير واعتذرنا الجدار به ثقوب كيف تمحى؟!!!!!!!!!!!!!!!
16 - مسلم ناصح...( جزيت خيراً ) | ًصباحا 08:13:00 2009/08/30
الأخوة في إدارة الموقع، أسأل الله تعالى أن يجزل لكم الأجر و يعينكم على تحمل مسؤولياتكم على أكمل وجه فيما يرضي الله تعالى لتحقيق الأهداف المنشودة من عملكم في هذا الموقع. كما أسأله تعالى أن يجزي الأخوة و الأخوات المعلقين الخير فيما يكتبونه لما فيه صالح المستشيرين و أن يسعوا دوماً جاهدين في ضبط عباراتهم و تحسينها بما يتناسب مع مكانة صفحات الاستشارة، فنحن أولا و أخيرا على موقع إسلامي نعكس من خلاله صورتنا الإسلامية سواء عرّفنا بحقيقة أسمائنا و شخصياتنا أم لم لا.
17 - الاستهزاء المريض ..! | ًصباحا 08:32:00 2009/08/30
بإختصار حريه الرأي تقام بسببها حروب ,,, وكل شخص يعلق كما يريد هو لا كم يأمر _واحد_ هل هناك آخر يعترض؟ فقط فكر!! نصيحه بالذات تعليقاتي مستحيل أغيرها لأني خلقت حره وبتكلم بحريه سواء تعليقي ساخر أو جاد أصلا السخريه هي الوجه الآخر للحقيقه العجيبه ومعروف أسلوب السخريه ,,ولم أسخر من السائله وأنما من مبرر البعض وأظل اكرر أعلق كما أريد لا كما تأمر وتهاوش ...
18 - مسلم ناصح...النصيحة ليست ملزمة | ًصباحا 08:58:00 2009/08/30
"الدين النصيحة" هذه سنة الرسول صلى الله عليه و سلم و الأمر بالمعروف أهم سمات أمته التي إن تركتها هلكت كما روى الإمام أحمد في مسنده عن النبي صلى الله عليه و سلم « يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ مُرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَدْعُونِى فَلاَ أُجِيبُكُمْ وَتَسْأَلُونِى فَلاَ أُعْطِيكُمْ وَتَسْتَنْصِرُونِى فَلاَ أَنْصُرُكُمْ ». و أداؤها ليس أمراً ملزماً لسامعها، فله أن يرفض أو أن يقبل و الله يتقبل من الجميع صالح الأعمال و يعفو عن إساءتنا برحمته.
19 - ابو محمد المهموم | مساءً 03:50:00 2009/08/30
زوجتي تركتني منذ سنتين وتركت معي خمسة من الأبناء أربع بنات وولد بسبب خلافات تافهة أبت أن تعود لبيتها وكبرت المشكلة حتى أنها رافضه جداً العودة للبيت وإصرارها جعلني أبحث عن إمرأة ترعاني وترعى أولادي فهل يستجيب الموقع أن يوفق بيني وبين صاحبة هذه المشكلة إن كان هناك موافقه ارجو إخباري عن طريق طرح المشكلة.
20 - سوالف | مساءً 04:21:00 2009/08/30
لله الامر من قبل ومن بعد
21 - مسلم ناصح...ثقي بالله...و لا تيأسي | مساءً 11:54:00 2009/08/30
"...و أن تؤمن بالقدر خيره و شره" من أهم أركان الإيمان. لا يجدر بمثلك أن تيأس و من الطبيعي أن تنتكس و خاصة عندما تقارن نفسها بمن حولها ممن يتنافسون على الدنيا و يتسابقون عليها. إعملي بما في هذه الاستشارة و لا تترددي في أن تخطبي لنفسك عن طريق من تثقين بهم من إخوتك و أقاربك و صديقاتك. و ليكن هدفك صاحب الخلق و الدين و صاحب الهمة العلية الذي يستطيع الباءة و يتصف بصفات الرجولة من الذين وصفهم الله في القرآن بالصدق و الطهارة. إن كنت كما وصفت نفسك من بر بوالدتك و قرب من الله فلا يستحق أن يرتبط بك غير هذا النوع من الرجال. و صدقيني بأنه خيرٌ لك أن تبقي من غير زواج على أن ترتبطي بمن يستغل طيبتك و يؤذيك في دينك و كرامتك. فمن يدري؟ ربما تأخر زواجك لعدم وجود من يستحق أن يكون زوجاً لك حتى الآن. فالذكور كثر و الرجال قليل! استغفري و استغفري و استغفري. فربما يكون التأخير لأمر كسبته يداك في الماضي و الله يطهرك منه. فليس واضحا من سؤالك إذا كنت من اللواتي انهمكن في دوامة إثبات الذات في منافستهن للرجال مما شغلك عن نفسك و التفكير بالزواج أو أن ظروفك الاجتماعية فرضت عليك ذلك لتبقي قرب والدتك و تنفقين عليها. و أياً ما كانت الاسباب، فلا تحزني على ما فات و لا تحملي همّ ما هو قادم، كوني قوية بإيمانك و توكلي على الله فهو حسبك و مولاك، بيده مقاليد السموات و الأرض، خلقنا ليبتلينا أينا أحسن عملا، بالشر و الخير يمتحن إيماننا، و " عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له و إن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له." توكلي على الله، و أحسني الظن به، و ارضي يما يقسمه لك، و تذكري قوله تعالى " وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ. إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ، قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا". و أختم معك بالحديث الذي رواه الامام مسلم -و أذكره على الدوام لمن يواجه المصاعب و المصائب- و هو قوله صلى الله عليه و سلم" المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير. احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز. وإن أصابك شىء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ‏.‏ ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان." كوني قوية بإيمانك و احرصي على ما ينفعك في أمر الزواج و لا تعجزي عن سلوك السبل المشروعة و التي لا تنتقص من كرامتك أو تخدش من حياءك أو تصيبك في دينك لنيل مرادك، و استعيني بالله على ذلك و اتركي النتائج لله، و لا تجعلي للشيطان عليك سبيلاً إن نلت غير مرادك، و ليكن شعارك "قدر الله و ما شاء فعل". أسأل الله العظيم رب العرش العظيم في هذا الشهر الكريم أن يرزقك من هو أهل لصحبتك فيكون لك زوجاً كريماً و تكوني له نِعم الزوجة و يرزقكما من الذرية ما تقر به أعينكما، إنه سميع مجيب، آمين.
22 - عبدالله | ًصباحا 01:13:00 2009/08/31
مشكلة تأخر الزواج بين الجنسين منتشرة في جميع الدول العربية والأسلامية والسبب الرئيسي لهذه المشكلة ناتج عن زيادة البطالة بين الشباب وعدم حصولهم على عمل يناسب شهاداتهم ومن يحصل من الشباب على عمل يكون بمرتب بسيط لايكفي لتكاليف الزواج ومتطالباته حل هذه المشكلة يكون بالتالي :- 1- حل مشكلة البطالة بين الشباب من قبل الحكومة . 2- تحديد الحد الأدنى للرواتب . 3- بناء المجمعات السكنية الشعبية الحكومية وبيعها على الشباب بسعر التكلفة وبالتقسيط .
23 - شهد عبداللطيف | ًصباحا 04:51:00 2009/08/31
يا أختي نوره الزاوج قسمه ونصيب من الله سبحانه وتعالى ,ولا دخل الشكل . اني أعرف فتيات جميلات لم يأتي نصيبهم وفتيات لسن جميلات تزوجن أفضل الرجال ,فهو نصيب من الله فبادري بالدعاء من الله واستغلي أوقات الاجابه ,وأدعو من الله أن يوفقك ويعطيك ما تردين.
24 - سعد | ًصباحا 07:08:00 2009/08/31
السلام عليكم ياصحاب الموقع جزكم الله خير اذا تقبل بي ارجو افادي فان متزوج والدي 3 ابناء
25 - بوعبدالله من الشرقيه 02:ظهرا 31|08|2009 | مساءً 02:59:00 2009/08/31
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يوفقناويهالم يحب ويرضاانه قريب مجيب<<<<<.........والله يوفق لم فيه خيراانشاءألله...........
26 - أبو جيداء | مساءً 03:11:00 2009/08/31
اصبري أخيتي واحتسبي وتذكري دائما: أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا, أسأل الله من قلب خالص أن يوفقك بابن الحلال الذي يسعدك في دنياك, وألا يشقيك في الدنيا ولا في الآخرة. اللهم آمين.
27 - أبو اليمان | ًصباحا 07:31:00 2009/09/01
السلام قرات جواباً لرسالة بعنوان " مواصفات متكاملة.. ولكني عانس! "ذي الرقم "185995" وأطلب معرفة كيف التواصل مع صاحبة الرسالةالتي تبحث عن زوج . والله على ماأقول شهيد . 1- متزوج .بــــ \1\ولي \ 3 \ أبناء . 2- جامعي \ اعد أبحاث للماجستير \ 3- ميسور الحال . 4- أرغب بهذه المواصفات وجزاكم الله خيراً - والمعذرة أني أرسلت في زاويا "استشارات " .
28 - ادخلي موقع | مساءً 01:23:00 2009/09/01
موقع مودة نت للزواج وكوني صادقة وان شاء الله تجدي زوجا مناسبا لك لكن كوني جادة وصادقة يوفقك الله لكل خير
29 - أبو عبدالعزيز | مساءً 09:58:00 2009/09/03
الله يوفقك يا أختي العزيزة ، وتجدين من يسترك في الدنيا والآخرة
30 - لونا | ًصباحا 01:15:00 2009/09/04
كان الله في عونك وعوننا .. فنحن مجموعة صديقات وأخوات نعاني من نفس مشكلتك الحمدلله الذي لا يحمد على مكروه سواه .. قدر الله وما شاء فعل
31 - كلنا بنفس الحال | مساءً 04:35:00 2009/09/04
اختي الكريمة .. لا تتوقعي انك الوحيدة التي تمرين بنفس هذا الحال .. فكلنا او معظمنا يمر بنفس هذا الحال .. لا تيأسي من رحمة الكريم .. وحاولي التفكير بما يمنع عنك هذه النعمة .. فلا يحرم المرء الرزق الا بذنب اتاه .. انا لا اقول ان لك ذنب .. او اخصصك بالمقولة .. انما نصيحة مني لجميع الفتيات اللواتي لم يتزوجن بعد ( وانا منكن ).. بكثرة الاستغفار والتوكل على القهار .. وعدم الانشغال بالامور التي لا يد لنا فيها .. والتفكير بالاخرة التي نظن انها بعيدة والله وحده الحنان المنان يعلم قربها او بعدها .. وفقك الله لما يحبه ويرضاه ورزقك زوجا صالحا تقر عينك به وتقر عينه بك .. آمين
32 - املي باللة | مساءً 09:06:00 2009/09/04
السلام عليكم ...... اختي كماذكرت اختنا في اللة ...لستي وحدك ... التفتي يمينا اول شمال الاماتجدين زميلة او قريبة , لكن اين تكمن المشكلة .... مشكلتي ومشكلتك ومشكلت الكثير من البنتات في مجتمعنا.... متى تتغير المفاهيم؟؟؟ لماذا عندما تتأخر الفتات سنة او سنتين يقال لها عانس؟؟؟ من يحدد عمر العنوسة ؟ حينما تفرض عمر معين للعنوسة فنحن تقتل احلام الكثير من الفتياتالاتي ربما يكونون وعيات قادرات على تحمل اعباء الزوجية وما المقصود من كلمة عانس هل هي عدم القدرة على الانجاب ... ام لانها بلغت سن ربما تكون فية ناضجة العقل تستطيع ان تديير مركبة الحياة.... مادامت الفتاة قادرة على الانجاب فهي بطبع ليست عانس العجيب حينما تتاخر الفتاة قليلا فانها لاتذكر الالرجل متزوج وانا لست ضد ذلك...لكنني اتعجب من ذلك الي هذه الدرجة لم تعد في اعين الشباب!!!! سأذكر موقف حصل لي حتى تفهمون ماأقصد .. حينما تقدم لي شاب يكبرني بالسنة وانا عمري سبعة وعشرون وحينما علم انا عمري سبعة وعشرون تراجع والعجيب ان هناك شباب يتزوجون من تصغرهم بالسنة ومن هم ايضا في سنهم لكن لان عمرها الثنان وعشرون ومافارب ذلك طيب اليست الصغيرة ستكبر...اكمل حديثي وحينما تقدم بي العمر وبلغت الثلاثين تقدم لي شاب في سني وحينما علم ان عمر ي ثلاثين تراجع ... اذن من سن هذه السنن ؟؟؟ ايضا العجب العجاب حينما يريد احدهم ان يتزوج وتذكر له فتاة عمرها فوق الخمسة والعشرين يضن انها ليست جميلة لانها لوكانت جميلة ماجلست في بيت اهلها.. اذن مادمنا نفكر بهذا التفكير ونسن هذه السنن فأبشروا بزديات (العوانس) كما اطلقتم,,, الحل احبتي في اللة لابد ان نغير تلك المفاهيم الخاطئة وان كان التغيير لايكون في يوم وليلة ولكن يبدأمن النفس اولا ثم المجتمع بكل ماهو متاح من كلمات اوخطب ومحاضرات لابد ان نعيش هذه المشكلة ونجدلها حل حتى لاتتفاقم.....
33 - زهرة تذبل | ًصباحا 12:06:00 2009/09/05
اختي مشكلتي هي نفس مشكلتك بل أاكد لك أن مشكلتك أهون بكثير من مشكلتي ووضعي ... قرأت كلماتك وكانك تتكلمين عني ... لنا الله اصبري
34 - طيب انا جاد | ًصباحا 02:04:00 2009/09/05
نريد التعدد ونبحث عن زوجات صالحات ويعلم الله مافي الصدور ولكن البنات يرفضون المتزوج لا اعلم لماذا اكيد بيكون في عنوسة وهذا تفكير البنات انا اريد زوجة ثانية وعمري صغير ولا ينقصني شي ولله الحمد مما تبحث عنه الفتيات لكن لم نجد المناسب حتى الان
35 - للاسف | ًصباحا 02:08:00 2009/09/05
انا دخلت موقع مودة نت يوجد من هو جاد لكن قليل وغير مناسب لي شخصيا وانا لا اريد من الاقارب اين نجد وسيطا يجمع راسين بالحلال
36 - أم الخير | ًصباحا 10:38:00 2009/09/05
لا حول ولا قوة إلا بالله ليه البنت اذا تأخرت في الزواج تعتقدون ان الله ما راح يرزقها الأعزب؟؟!! عجبا لكم!! يارب أنت الكريم أنت الرحيم وأنت موزع الأرزاق وأنت على كل شئ قدير يارب ارزقني باللي في بالي مع اني تاخرت في الزواج لكن الأمل بمالك السموات والأرض لا ولن ينقطع وأخواننا الذين يريدون التعدد فيه مطلقات وأرامل وينكم عنهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
37 - نحن نبحث عن مطلقات ايضا متدينات وجميلات | مساءً 11:38:00 2009/09/05
لكن للاسف لانجد اين نبحث ولا نريد الاقارب
38 - يسرا | ًصباحا 11:48:00 2009/09/12
دعوات رمضان مجابه ادعي ونحن جميعا ان شاء الله ندعو للك
39 - الحمد لله على كل حال | مساءً 05:08:00 2009/09/13
اختي لاتيأسي فمن استمع لهموم الاخرين هانت عليه همومه ابعث لك رسالتي ليس لاهون عليك لكن لاؤكد لك ان مشكلة العنوسة اصبحت امرا مسلما به في مجتمعاتنا العربية احدثك من تجربة شخصية فأختي قاربت 39 سنة دون زواج وانا تجاوزت 28 سنة ايضا دون زواج مع اننا من اسرة ميسورة ومحافظة ربما انتي عندك فرصة للاحتكاك بالمجتمع لانك موظفة لكننا يجب ان نؤمن جميعا ان الوقت والنصيب لم يحن بعد ولا نشغل بالنا بالتفكير في هذا الامر فمن الاحسن ان نكون معززين مكرمين في عند اسرنا افضل من ان نهان عند زوج لا يفهم معنى المودة والرحمة المهم نسأل الله ان يقدم لنا ما فيه خير لنا ولجميع المسلمين
40 - أبو عبد الله | ًصباحا 02:53:00 2009/09/16
الحمد لله على كل حال أولا و أخيرا و لكن لتعلم أختي المبجلة أن المكتوب واقع لا محالة و السعي مطلوب كما قالت المستشارة و بعض المعلقين و لكني أضيف شيئا آخر, من يقول أن المرأة إذا لم تتزوج فليس لها في المجتمع مكان لماذا نأخذ وضح ضرب الخدود و شق الجيوب (معنويا أفصد) كلا أختي أسمع مني أنت مهمة في المجتمع تزروجت أم لا و اعلم أن بعض العازبات خدمن الدين أكثر من المتزوجات لأنهن كرسن حياتهن لذلك لا أقول اصرفي النظر و لكن أقول فلتكن همتك عالية مرتفعة فإن حصل الزواج فالحمدلله و إن لم يحصل فلا حول لك و لا قوة إلا بالله و تبقين أنت في مجتمعك و محيط عملك و أسرتك مشعلا مرفوع الهام فلعل بعض الأخوات حمدت ربها أنها لم تتزوج من كثرة الخير الذي أجراه الله على يدها فكم من اليتامى يحتاجون أمهات بدون أولاد و كم من الأرامل و الضعيفات و الحائرات يحتجن أختا حنونة حكيمة تشد من أزرهم و تضمد جراحهم و لو تلفت أخيتي الكريمة لوجدت على ذلك شواهد كما واعلمي ان كثيرات من المتزوجات برجال سوء تود لو أن بينها و بين الزواج بعد المشرقين فتأملي و اعتبري. و أسأل الله في هذه الليال الفاضلة و أن يزوجك بزوج صالح مبارك يعرف حقك و يرعاك و ترعينه
41 - عليك بموقع مودة نت | مساءً 01:19:00 2009/09/16
كوني جادة وربي يوفقك
42 - ابو احمد 2 | مساءً 04:00:00 2009/09/16
السلام عليكم . لا تتوقعي انك الوحيدة التي تمرين بنفس هذا الحال .. فكلنا او معظمنا يمر بنفس هذا الحال .. لا تيأسي من رحمة الكريم .. ان كان عمرك اكثر من 35 سنة نسال الله ان يكتب لنا ولك الخير . انا عمري 55 سنة متزوج ولي من الاولاد 5 اصغرهم 20 سنة وزوجتي عمرها 55 سنة . وابحت عن زوجة صالحة متدينة بنت ناس كما يقال بس ترضي ان بكون زواجنا "سري لمدة محددة او نصف مسيار بمعني ان لاتتنازلي عن حقك في النفقة فانا على استعداد ان اقوم بواجب النفقة . اذا كان هناك موافقة من حيث المبداء بالامكان التواصل من خلال هذا الموقع المبارك . نسال الله ان يوفق الجميع
43 - الوضع طبيعي | ًصباحا 02:33:00 2009/09/17
اولا اتمنى لك الستر و اتمنى لكل شخص يبي لستر يلقاه.. ثانيا : انتي في افضل حال يكفي انك موظفة وعندك راتب وغنية عن السؤال . الحياه مو بس زواج . انا عمري 25 وعايشة حياتي و انا الي رافضة الزواج لان كل الي حولي يعانوان منة ., اصلا لو تسألي اي رجل عن مفهوم الزواج مرح يعطيك المفهوم الصح . 88% من الرجال لا يقدرون الحياه الزوجية . صديقيني انا شايفة كل صحباتي وكل اخواتي . محد مرتاح . حطي في بالك الله لا يظلم احد . وكل واحد بياخذ نصيبة
44 - محمود | مساءً 06:03:00 2009/09/17
يا لله الحمد لله على كل شي اننتي منتي لحالك بيعاني انا عمري 26 و ماني قادر اتزوج علشاني مسؤل عن امي و اختي و راتبي كله يروح في مصاريف البيت يعني ماني قادر اجمع مهر و انا متوكل على الله و تارك امري له و المكتوب بيصر فلا تحزني بل كوني اجابيه و اعلمي كل شي بيصرلنا دا الله مقدرو و هوا اعلم بمخلوقاته
45 - الشريف | ًصباحا 01:22:00 2009/09/23
اسأل الله ان يرزقك بالزوج الصال قريبا انا شاب عمري31 مطلق ملتزم لدي طفل ووالله اني جاد جدا وابحث عن ذات الدين اسال الله ان يوفق الجميع
46 - Khalid-Coach | مساءً 04:52:00 2009/09/25
اخي المعلق : كن مهذبا متأدبا ليس الموقع محلا للتواصل بهذه الطريقة ، ابحث عن موقع لائق بك وبأمثالك.
47 - عاشق الجنان | ًصباحا 12:43:00 2009/09/27
اختى وكان امر الله قدرا مقدور انا كل شئ خلقناه بقدر
48 - عبدالله السبيعي | ًصباحا 05:58:00 2009/09/27
أختي عليك بمـا ذكرت الأخت نــورة ففي كلمــاتها نــور يضئ في ظـلمة الحيـاة بــارك الله فيك أختي المستشارة
49 - صلوحه | مساءً 02:24:00 2009/09/27
اختي اكثري من الاستغفار .. اسأل الله ان يرزقك الزوج الصالح الذي تقر به عينك ويكون لك الاب والام والاهل وتكوني له كذالك..وبنات المسلمين اجمعين.. واذا عن التعدد فان والله صارحت زوجي بازواج من اخرى لينجب اطفال ولكنه رفض ولكن اسأل الله ان يرزقه الذريه الصالحه مني او من غيري..
50 - أخت في الله | مساءً 05:20:00 2009/09/27
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرزقني ويرزقك أزواجا صالحين في القريب العاجل
51 - رجل مثلك | ًصباحا 03:16:00 2009/09/30
أختي انا مثلك متوظف في وظيفه مرموقه وراتبي عالى جدا والان عمري 29 سنه ولكن ولا استطيع الزواج لاني خايف انه يفشل لان اخوي فشل زواج رغم والله كثير من الاقارب والجيران والاصدقاء يدعوني لان اتزوج منهم ولكن لا اريد ومتقبل الوضع وعايش حياتي واملي في الله كبير
52 - اطلبي من الله وحده فقط | مساءً 12:04:00 2009/10/15
اطلبي من الله وحده فقط ،،
53 - سوالف | مساءً 12:25:00 2009/10/20
متى قلت نرجو مناقشه موضوعيه فالاداره تراجع التعليق ثم تنشره .... [هذا كلام الإداره نفسها أنا ماقلت كذا] ....شوفي برغم الاستشاره قديمه ويمكن تكونين الان متزوجه {مايجمعه الله لايفرقه عبد} متى ماأراد ربك الجمع بين رجل وإمرأه لن يفرقهما الا هو ... برغم كيد الحاسدين وسحر الساحرين ... تحياتي سوالف ....
54 - ابن عبيد | ًصباحا 06:44:00 2009/11/06
أكثري من الاستغفاااااااااااااااااااااااااااااااااااار
55 - المهمومه | ًصباحا 02:28:00 2010/01/09
هلا اختي لاستعجلين تصيرين مثلي انا قلت اخاف يفوتني قطار الزوج قلت الى يجيني مارح ارفضه جاني مطلق قلت يالله لايفوتني القطار وتزوجته ولان انامتندمه اني تزوجت العنوسه نعمه اذا كان الرجل مايقدر الحرمه احمدي الله انتي وحدك وتتصرفين على كيفك ويصرف عليك ابوك ومكرمك انا بخيل يالله يعطني الفلوس نصيحه لكل بنت المطلق لاتخذينه لانه شاف قبلك حرمه حتى لو انه كرها خربت طبعه عليك يحول يجتنب الامور مثلا كان يدلعها وشف ان الدلع مع طليقته صار عكس الى يبيه وتزوج بعد طليقته الحرمه هذي ضحيه تنحرم من الدلع خلاص مايدلعك ابدا او كان يرضيها مثلا نفس الشيء واى صفه كانت في طليقته كانت تتصرفها يربطها فيك حتى لوانك ماسويتها
56 - صادق | مساءً 02:53:00 2010/03/14
اختي اعرضي نفسك في التوفيق بين الازواج في مشروع بن باز بالرياض فهم ثقات ولهم جهود جبارة
57 - فاطمة الزهراء | ًصباحا 06:18:00 2010/03/26
اسال الله تعالى ان يرزفك الزوج الصالح اللدي يحبه و يرضاه في القريب العاجل وجميع بنات المسلمين
58 - حجازيه وحقوق الانسان | ًصباحا 08:30:00 2010/05/10
لي ترفعون شعار تعدد انا مع الدين في تعدد ولكن لا يؤيد بعض حالات تعدد في المجتمعي سعودي من ناحية هضم لحقوق المراه ان كنت الاول او ثانيه نادر مانرىكفاة الميزان متساويه ,,,,,,,,,,,,شكرا
59 - صلوا على نبيكم محمد | ًصباحا 03:18:00 2010/07/24
اكتبوا فى جوجل فوائد الاستغفار وستروا قصص المستغفرين وكيف حلت مشاكلم بعد الاستغفار من عنوسه وعقم وفقر الاستغفار اليومى الدائم ولو مائه مره يوميا بدون انقطاع
60 - هلا | ًصباحا 11:59:00 2010/08/23
المعايير الزمن هذا اختلفت لا تقولون التدين وا للخلاق هي الي تجيب العريس البنات المنحلات ال يمن واحد الى واحد هم الي يتزوجون مو بس انا اقول كذا الكل ملاحظ هذا الشي كنت اعرف وحدة كانت ننتظر اهلها ينامون وتروح تنام عند صاحبها و كنت دايما اقول مستحيل هذه تزوج وفعلا تزوجت قبلي مع انه سمعتها كانت زي الزفت والي اخذها عارف هالشي بس يحبها قال اخلاق قال شي يجيب الكآبة انا ماني عارفة ليش يدرسونا الأخلاق و الدب من الصغر اذا صارت عملة نادرة
61 - حلا | مساءً 08:47:00 2010/08/24
تشبهيني كثيرا في المواصفات بدون مبالغه لكن الفرق انا من تلقاء نفسي رافضة الزواج ..:) أنت بس شوفي عدد ردود المتزوجين هنا الذين يطرحون عليك فكره الزواج منهم .. أو المتزوج الذي ينادي بالتعدد ..وبعدها راح تعرفين كيف يفكر (أغلب ) الرجال ياغالية . أغلب الزواجات الناجحة لدينا هي من تكون الزوجة فيها ذكية (ملكعة) قوية قوة (مخفية) هي تدير عجلة الزواج وتحركة وتوهم الزوج بأنها الطائر مقصوص الجناح التي تسعى فقط لأرضائه وسعادتة.. صدقيني مابالغت ياغالية كل محيطي بنات ونساء وسمعت شكاوي واستشارات واسرار عائلية بعدد هائل لاتتخيلنة ...جميع الأسر الناجحة خلفها زوجة قوية (قوه مخفية) زوجة أنانية بس (انانية مخفية) تمارس شي بادخلها وتوهم زوجها والعالم بشي آخر ...المصداقية تلاااشت في الزواج وهذا اعطاني ردة فعل عنه لأني اطلعت على امور كثيره واستشارات واسرار نساء كثيره وانهلت من كثر ماشفت كيف ان (الوضوح والمصداقية انتهت ) وانا بطبعي احب الوضوح والنقاء والطهاره في العلاقات .. يعني ياقلبي مو كلما شفتي زوجة سعيدة ومبسوطة مع زوجها تخيلتي انها عايشة قصة حب لا بل هي عايشة قصة حيلة وخطط وبرتكول لكن مخفي عن الأنظار ..هي تخطط لتصل ثم بعد الوصول تعود لأبتكار خطة آخرى لهدف آخر ..وهاكذا..بتتحملين هالحياة بالله ؟! انا حتى السواليف معاهم صرت اتجنبها وألجأ لعالمي الخاص النقي الخالي من الكذب والخطط والخداع .. أسأل الله لي ولك ولكل مسلمة محتسبة جنة عرضها السماوات والأرض وزوج كيوسف علية السلام , حياة رائعة وسعادة ابدية بأرواح نقية بيضاء لم تعبث بها وتدنسها سواد الحياة :) انت انسانه طاهره نقية دينة موظفة مغنيك ربي عن الناس ..اسجدي شكرا الآن وعيشي حياتك بالطول والعرض مثل ماتحبين واخلعي عنك النظارة السوداء ..صدقيني اجعلي همك (الله) وكفى .. كوني متميزه في عملك وفي غرفتك ومنزلك وشكلك ,طوري من نفسك ومهاراتك ,تعرفي على صداقات رائعه أفضل من صديقات (السخرية) مع تحفظي عليك لأنك وصلتيهم لمرتبة الصداقة وهم يسخرون من نصيب لا وكأني بالواحده منهم تعيش اتعس من التعاسة لكن تعزي نفسها بمقولة (ضل راجل ولا ضل حيطة) وأعتبري فيهم شفتي كيف أخلاقهم ومع ذلك متزوجات يعني تتوقيعن اللي بيطلع منها هالتصرف (السخرية من نصيب الآخرين) أي سواد وحقد يسكنها ..؟! هذه احد نماذج المتزوجات ياغالية ومن سخرت بنصيب صديقتها لاأستبعد ان تسخر وتكيل لزوجها (هذي حياة السكينة والحب بالله )؟؟ والله لن يصلون ألا لمرتبة علاقة عابرة وفقط .. الحياة تنتظرك وانت تنتظرين الآخرين ...حلقي في سماء حياتك ياغالية واسعدي بها فهي هدية الخالق لك ..ولو لم يعطيني ربي الا الهداية والصلاح والثبات في هذا الزمان لكفى والله لأنه أعظم العطايا .. كوني بخير دائما واحتفظي بروح بيضاء طاهره .. :) لك ودي ياصديقة المهنة ههههه :)
62 - صح لسانك يا حلا | ًصباحا 04:49:00 2010/08/26
صح لسانك يا حلا ...... انا لم اتزوج بعد و احمد ربي على الصحة و راحة البال ... و اسمع كلام جارح دائما من اقرب الناس الي و تلميحات لئيمة لكن اقابل السخرية و تفاهات الآخرين بالأبتسامة و الضحك و بعون الله اظل قوية و متماسكة لأني لم ارتكب جريمة او ذنب استحق عليه العقاب..... و اقول لأختي السائلة استغفري الله و تماسكي و تفاؤلي و لا ترضي بالقليل و لا بالمسيار و زواج السر و الله أتعجب كل العجب من اجابات بعض المعلقين .... و تأكدي من يريد الأفضل لنفسه فلا بد بأذن الله سيحصل عليه مهما طال الزمن.
63 - dina | مساءً 05:14:00 2010/10/14
لماذا حل مشكلة العنوسة يقع على عاتق المتزوج،وحتي تتزوج العانس لازم تخرب بيت الزواج الأول ،أكيد بكون تقدم شباب عازبين على قد حالهم للآنسة التي تحولت فيما بعد لعانس ورفضتهم ، ولنفرض جدلا بأن كل واحد متزوج عدد وحل مشكلة العانسات ، إذا من يحل مشكلة الشباب العانسين الذين سيتجهون للحرام بدل رفضهم من قبل من تحولت للعنوسة، هذه فتنة كبيرة والحل باتباع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض و فساد كبير). ولكن العانسات يلهثن وراء المتزوج ذو المال (والذي تكون زوجته الأولى التي قبلت بزوجها على قد حاله و تعبت معه و صبرت حتى أتى هذا الرزق لأولادهم) حتى لو كان عديم الدين والأخلاق، وتأتي العانس الأصغر من الزوجة في العمر لتحصد هذا المال وتدمر بيت أختها المسلمة.