الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية الغيرة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زوجي متعلق بغيري!

المجيب
مشرفة اللجنة الثقافية في الندورة العالمية
التاريخ السبت 08 رمضان 1430 الموافق 29 أغسطس 2009
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

لقد تزوجت منذ عشرة أعوام بزوج متدين وعشت معه في سعادة، ولكن اكتشفت في الآونة الأخيرة أن قلبه تعلق بإنسانة أخرى، ولقد حذرته منها ولكن تمادى في الأمر.. فماذا أفعل؟

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

أختي الغالية سؤالك المختصر، وعرضك المقتضب يجعلني أفكر كثيرًا في حالتك، وأقلب في أوضاعها لعلي أصل إلى شيء يريحك، ويفتح الطريق أمامك.

اكتشافك لعلاقة زوجك أمر ليس بالهين، ويقلق كل زوجة تمر بهذا الموقف، وطبيعي أن تتساءلين كيف بدأت العلاقة وما السبب ؟

معرفتك لهذه الإجابات طريق لحل مشكلتك، وليس لزيادتها أو نشرها أو فضح زوجك.

تحليك بالصبر والحكمة ومعاملة زوجك معاملة حسنة فيها من اللين والحب وكلمات الشكر والإعجاب سبب لاستمالة زوجك إليك وعودته إلى عشه.

أيضا الصراحة والسؤال بحكمة عمّا ينقصه في بيته سبب لملء هذا الجانب.

معرفتك لطبيعة الرجل وتغير أحواله مع تقدم عمره تساعدك في فهم زوجك، وتغطية احتياجاته العاطفية والجسدية.

وأصدقك القول أن علاقة الرجل بأخرى بطريقة شرعية، وزواج أحله الله، أرحم وأريح لقلبك من علاقة محرمة، وعشق لا تدرين أين يصل، ولا إلى أين ينتهي؟

قلبك المشغول والملهوف عالجيه باللجوء إلى الله، توكلي عليه، ألقي بحملك  عند بابه، تضرعي إليه، اشغلي لسانك وعوديه الاستغفار، أكثري من قول اللهم اجعلني ممن توكل عليك فكفيته.

طوري من شخصيتك بالتحاقك في دورات تشعرك بالثقة والقوة، وتعلمي أساليب الحوار الجذابة، اعرفي المواضيع التي تهم زوجك، واقرئي فيها وناقشيه، حاولي أن تكوني وسطًا في حضورك..يفتقدك فيجد الجديد عندك والمسلي والمفرح.

تأملي في حال بيتك  هل طرأ عليه سبب من أسباب ذهاب البركة، أو حل عليه شيء مما لا يرضي الله؟

خذي بالأسباب، وطهري بيتك، وأصلحي نفسك، وتوكلي على الله، وبعدها لا يضرك ما أصابك، فالحياة ليست رجلاً.

دعائي لك بالتوفيق والسعادة والطمأنينة. والله أعلم وصلى الله على محمد.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - مسلم ناصح... بماذا تمادى؟ | مساءً 04:06:00 2009/08/29
سؤالك اختي الكريمة يُخفي أشياء كثيرة. و يبدو منه أيضاً أنك تعرفين تلك المرأة حتى أنك حذرته منها! هل تحذيرك منها بالذات أو من أي امرأة أخرى؟ هل تقبلين بالتعدد على مضض و لكن من امرأة أخرى؟ ثم ذكرت أنه تمادى! بأي شيء تمادى؟ بخطبتها أم بالخروج معها في غير ما شرعه الله؟ و هل ما زال زوجك على التزامه الذي عهدته به؟ هل تغيرت حالتكم الاجتماعية فتساهلتم بالاختلاط الغير مشروع مما أدى إلى تعرف زوجك على هذه المرأة؟ أم تعرف عليها عن طريق العمل؟ أم عن طريق آخر غير مشروع؟ هل تغيرت معاملتك معه؟ هل رزقتم بأولاد، فأنت لم تذكري عنهم شيئا؟ كل هذه الأسئلة و ما يدور في فلكها تندرج تحت ما ذكرته لك المستشارة قريباً من نهاية كلامها بأن تتأملي ما طرأ على حال بيتك. إسعي جاهدة للتحقق من مواطن الخلل. فإن كانت معصية فتوبي إلى الله و أعيني زوجك على التوبة. و إن كانت ضرباً من فنون المعاملة الزوجية فصححي العلاقة و تفنني بها. أخلصي النية لله و لن تعدمي الوسيلة. و تذكري بأن التغيير يحتاج إلى صبر و صدق و وقت و من يكن مع الله فلا يبالي. عليك السعي و العمل، و على الله الهداية فهو أعلم بعباده و ما هم أهل له و هو الذي يبتلي و يمتحن و ما علينا الا الشكر على النعم و الصبر على الضرر لنكون من المؤمنين حقاً. لا تنسي الدعاء و البحث عن أهل خيرٍ يُعينونك على إصلاح زوجك و بيتك، فالمؤمن قوي بإخوانه. و استخيري الله في كل شؤونك و ارضي بما يقسمه الله لك تكوني أغنى الناس. و أجمل ما أعجبني في الاستشارة بأن "الحياة ليست رجلاً" و كذلك "الحياة ليست امرأة" و لكن كلاهما قد ينغص "الحياة" على الآخر و هذا في حد ذاته بلاء! أسأل الله تعالى أن يجعل لك من أمرك مخرجا و أن يهديك و زوجك لما يحبه و يرضاه و يبعد عنكم السوء و الإثم ما ظهر منه و ما بطن.
2 - دينا | مساءً 06:18:00 2009/08/29
و هل المرأة الجديدة التي سيأخذها قادمة من المريخ عندها عادات وتربية تختلف عن أهل الأرض أو معصومة عن الخطأ أو التقصير مثل حضرة الزوج الملاك , يظهر أن السيدة الجديدة لعوب وهذا ما يراه الرجل في كل النساء ما عدا زوجته التي تحولت بنظره الى رتبة شغالة تعتني بالأولادبعد أن أتعب جسدها الحمل والتربية ورعاية البيت . واذا أراد الرجل امراة أخرى ,سجل للمرأة للأولى جميع المساؤى و ركب مكروسكوب حساس خاص لالقاط سيئاتها ومن ثم نشرها و فضح زوجته0 بعد أن استنفز عمرها وحياتها وصحتها وأصبحت لا تليق بشبابه حالك يا أختي مثل حال كثيرات والعيب ليس فيك بل انحراف الطزف الآخر هو السبب حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
3 - دينا | مساءً 06:18:00 2009/08/29
و هل المرأة الجديدة التي سيأخذها قادمة من المريخ عندها عادات وتربية تختلف عن أهل الأرض أو معصومة عن الخطأ أو التقصير مثل حضرة الزوج الملاك , يظهر أن السيدة الجديدة لعوب وهذا ما يراه الرجل في كل النساء ما عدا زوجته التي تحولت بنظره الى رتبة شغالة تعتني بالأولادبعد أن أتعب جسدها الحمل والتربية ورعاية البيت . واذا أراد الرجل امراة أخرى ,سجل للمرأة للأولى جميع المساؤى و ركب مكروسكوب حساس خاص لالقاط سيئاتها ومن ثم نشرها و فضح زوجته0 بعد أن استنفز عمرها وحياتها وصحتها وأصبحت لا تليق بشبابه حالك يا أختي مثل حال كثيرات والعيب ليس فيك بل انحراف الطزف الآخر هو السبب حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
4 - سوالف | ًصباحا 12:12:00 2009/08/30
لا لم تأتي من المريخ بل لديها معرفه بتقنيات الكمبيوتر فقط لاغير
5 - محمد عبدالرحمن التويجري | ًصباحا 02:41:00 2009/08/30
أولاً : عليك بالدعاء بأن الله يسخره لك .. وأن يهدي قلبه . ثانياً : لعل زوجك يريد شيئاً ولم يجده فيك فياحبذا أن تصارحيه ماذا يريده منك . كاللباس بأن تلبسبي شيء معين هو يريده .. أو أسلوب تعاملك معه قد لايعجبه مماجعله يفكر ويتعلق بامراءة آخرى . واحذري من الشك فيه . فلو علم بشكك له .. لحصل مالايحمد عقباه . . وعليك أن تبتعدي عن الأشياء التي تضايقة . لكي لايزود التعلق بالآخرى . وعليك بصلاة الليل وأكثري من الدعاء في أوقات الإجابة .. والله الموفق ..
6 - المجاهد في سبيل ربه | مساءً 01:48:00 2009/08/30
الاخت الفاضله ،، عشرة سنوات عشتيها في ظلال زوجك المتدين وبسعاده ايضاً وفجأه يخونك مع امراه اخرى سبحان الله ،، اللهم يامثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك لا اعلم ماهية العلاقه هل هي علاقه محرمه ام لاء فإن كانت علاقة زوجيه كزواج مسيار ، فهذا امره هين بإذن الله اما ان كانت غير ذلك فهذه الطامه والله المستعان
7 - احمد | مساءً 03:24:00 2009/08/30
القاعدة العامة لاي شخص وهي البحث عن مايفتقده في شريكه فاعيدي النظر في شخصيتك وماذا نقص منها في مدة العشر سنوات فجأة او بالتدريج
8 - دينا | مساءً 12:10:00 2009/08/31
حسب القاعدة العامة على الزوجة أن تبحث عما تفتقده في شريكها أيضا من باب العدل