الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية أساليب الدعوة الصحيحة دعوة الوالدين

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أمي امرأة سوء!

المجيب
التاريخ الاربعاء 26 رمضان 1430 الموافق 16 سبتمبر 2009
السؤال

مشكلتي ومشكلة بيتنا أمي، فهي امرأة سيئة ناكرة للمعروف، لا أستطيع أن أتذكر لها إلا أفعالها السيئة،سمحت لأخي بالاعتداء علي جنسيًّا،كانت تضربني إذا أخبرت أبي، تفرق بالمعاملة بيننا، تفضل النمام الواشي،كنت أرى أخي الصغير يُضرب أمامها بأسلاك الكهرباء والحزام ولم تحرك ساكنًا بل كانت تحثه على هذا العمل، أنا مطلقة تحاسبني على قارورة الماء إذا اشترتها بطريقة بشعة، أسمعها تكذب علي عند إخواني وأخواتي، أنا وأخي نكرهها جدا لا نفكر إلا في كرهها، أكثر ما أستطيع فعله أن لا أتعمد فعل ما تكره، المشكلة أنها تعرف أننا نكرهها وتلومنا على ذلك وتدعو علينا عند أبسط الأشياء أن يكرهنا أبناؤنا، المشكلة أني أريد أن أسامحها وأتخلص من كرهها، وأخلص أخي أيضا لأن الكره يرهقنا، وأنا أريد أن آتي إلى الله بقلب سليم. أفيدوني.

الجواب

أختي الكريمة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إن من الأمور التي تبقى آثارها في النفوس ولا تزول مهما مر الزمان، علاقة الإنسان بوالديه، سواء كانت سيئة أو حسنة، فإن هذه العلاقة هي التي تدفع المرء إلى النجاح في الحياة، وهي  السبب الذي يجعل البعض  يعتقد بأن هذا الفشل مرجعه إلى أهلهم الذين  دمروهم ودمروا ثقتهم بنفسهم وبقدراتهم.. وهذا الإحساس هو ما تشعرينه أنت الآن عندما عبَّرت بكل صدق وشفافية عن كرهك لأمك التي سمحت لأخيك أن يعتدي عليك جنسيا، وأساءت إليك وإلى أخيك بشكل كبير.  ومما زاد من مشكلتك هو طلاقك الذي أعادك إلى أحضان هذه الأم مجددا، وأضاف إلى أحزانك أحزانا أخرى.

هذا هو واقع حالك اليوم، فما أنت فاعلة حياله، اسمحي لي أن أتساءل معك حول  بعض الأمور: هل تستطيعين أن تبدلي بيتك ومنزلك؟ طبعا لا. هل تستطيعين تغيير أمك؟ طبعا لا. هل تستطيعين تغيير الماضي والحاضر؟ طبعاً لا. فماذا تستطيعين فعله إذا... لا شيء يا صديقتي إلا الصبر حتى تتغير الأحوال وتنجلي هذه الغيمة بسلام،  وأنا أنصحك في سبيل تحقيق ذلك الأمر  اتباع عدة أمور:

1- عدم إبداء كرهك لأمك، وخاصة أمامها أو أمام من يمكن أن يوصل لها كلامك، لأنها كلما سمعت هذا الكلام زادت عنفا، بينما إذا تحدثت عنها بكلام جيد، وتعمدت أن يصل إلى مسامعها، فستلمسين منها تغيرا كبيرا.

2- لا  تشغلي نفسك بموضوع أمك، واسعي إلى أن تملئي وقتك بشكل دائم، فإذا كنت تستطيعين الدراسة أو العمل أو المشاركة بدورات تثقيفية، أو أي عمل خيري، أو أي شيء تحبينه، ويجعلك تبعدين موضوع أمك عن ذهنك وتفكيرك، فلا تتأخري في فعله... وأنا أنصحك بقراءة كتب  الرقائق خاصة تلك التي تحث على الصبر وعلى بر الوالدين وكيفية التعامل معهما، فإن هذه الكتب ستفيدك كثيرا في عدم الوقوع في أي خطأ قد تندمين عليه.

3- حاولي أن تغيري من طريقة تعاملك مع أمك، والزمي نفسك بحسن التصرف معها والاستجابة لطلباتها، لا تردي عليها إذا حاولت استفزازك، انظري إليها بهدوء تام، انتقلي إلى غرفة أخرى عند غضبها، حاولي كلما استفزتك أن تذكري الله في نفسك، وأن تتذكري  فوائد كظم الغيظ، وعندئذ ستتوصلين مع الوقت إلى أن تمر الأحداث  مع أمك من دون تأثر وكأنك تشاهدين فيلما سينمائياً... ولكن طبعا كل هذا يتطلب منك الجهد والمثابرة ومحاسبة النفس حتى تصلي إلى هذه النتيجة.. ومما يعينك على هذا الأمر أن تجعلي مرضاة الله سبحانه وتعالى هدفا أمام أعينك، وأذكرك بقولك الذي ختمت به رسالتك: " أريد أن آتي إلى الله بقلب سليم" .

أخيرا، عزيزتي، إذا كنت تشعرين بالوحدة والظلم والقسوة والتعب النفسي والجسدي، اعلمي أنك لست وحدك، بل إن الله معك يسمع أنينك وصراخك، لذلك حافظي على علاقتك الجيدة معه، وتوكلي عليه وحده، فهو القادر على أن يبدل الأحوال ويقلب القلوب ويطيب النفوس... وفقك الله.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - Dr.Goooooooooogle | ًصباحا 06:09:00 2009/09/17
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم فرج كربها يارب العالمين. الي الاخت ام عبدالرحمن انا اري ماقلتها الدكتورة نهى هو عين الصواب والاختلاف لايفسد للود قضية اصبرى وما صبرك الا بالله
2 - آخر الزمان ! | ًصباحا 09:00:00 2009/09/17
حسبي الله ونعم الوكيل فيمن يضيع الأمانه ولا يتقي الله فيها ..أهذه أم !! لا أزيد على كلام المستشاره بشيء إلا بنزر يسير ..أختي مشكله الاعتداء وانتهت تزوجت وتطلقتي ..أمك حاله نادره مستعصيه العلاج ..وضعك لن يتغير .. أمك لن تكون على قيد الحياه أبد الدهر والعمر يمضي وسترحل لا محاله الحل = أصبري وصابري وتصبري ...(أنعزلي عنها ولا تخالطيها كثيرا كي ترتاحين .. قومي بخدمتها كما تخدمين إي مسن في الحياه بمعنى قومي بواجبك من خدمه عليها وفارقي مجلسها وألجمي لسانك عن الرد على كلامها ومشاكلها .. وألزمي الدعاء والقيام بالسحر والأستغفار )ولا تنسين أبدا أن بعد العسر يسرا ... أنتي كنت بعسر ولا زلتي وبإذن القهار الواحد الفرد الصمد ستفرج عليك لاشيء يدوم في الدنيا لا سعاده ولا شقاء أبشري بالفرج أن عملتي بالشرط أتقي الله وحسبك الله على ما فعلته بك وحاولي أن تجدي ذاتك بعيدا عن الجو الذي أنت فيه أعملي أو ادرسي أو التحقي بتحفيظ للقران المهم اخرجي من جوها لانك ان استمريتي بهذا الجو لن ينتهي وضعك معها على خير
3 - نهى قاطرجي | ًصباحا 10:17:00 2009/09/17
الأخت ام عبد الرحمن، لقد عبرت التعليقات التي جاءت وراء تعليقك عما كنت سأجيب عنه، فبارك الله بالاخوة... ومشكلة الاعتداء يا عزيزتي انتهت، وإذا كانت الفتاة نفسها توجهت إلينا بهدف مساعدتها على مسامحة امها والعيش بسلام، فهل نعينها على ذلك ام نعينها على فتح جروح الماضي ومساعدتها على الفضيحة ، وصدق الله تعالى الذي يقول: "ادفع بالتي هي احسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم "
4 - المسلم | ًصباحا 10:42:00 2009/09/17
بسم الله,,, الحاله جد معقدة ولا يمكن حلها بهذه السطور البسيطة. أمل من الاخت السائلة أن تلجأ إلى الله بأن ينصرها ويمدها بالعون مثال أخيها كما سأل نبي الله موسى لما قال "واجعل لى وزيرا من اهلى هارون اخى"ليكون سندا نفسيا وعمليا فى هذه الظروف الكالحة وكذلك ان تبحث الاخت عن اى برنامج تلتحق به مثل حفظ وتدارس ايات الله الى ان يأتى الله بالفرج من عنده وانا عندى فكرة ربما تكون ناجحة بأذن الله الا وهى ان تبحث الاخت عن طريق الاخوات الصالحات عن زوج صالح حتى ولو كان متزوجا او تعرض نفسها على من تراه ذا خلق عن طريق صديقة او اخ لكى تنجو بنفسها ودينها من كدر العيش اعانها الله على بر امها ولا تنسى اننا ربما يكون فينا عيوب لا نراها ونحمل الوادين كل الازمات التى نمر بها. والله الموفق
5 - حسبنا الله ونعم الوكيل من أمهات ظالمات | مساءً 12:07:00 2009/09/17
ياختي ابشري بالخير بنصرك ونجاتك من هذه المأسي بإذن واحد أحد .. أنت مكروبه ومظلومه ومبتليه والدعاء مستجاب لك بإذن الله .. توجهي لله .. ولاتقفين مكتوفة الأيدي ... صحيح مالك الا الصبر لكن مع الصبر عمل الأسباب ,, ياليت أعرف أنت بأي مدينه .. يأأختي لو كنتي بالسعودية هناك داعيات من أمثال الدكتورة رقية المحارب الله يحفظها ممكن تساعدك باستشارة وتوجيه لأنه مر عليها حالات كثيرة ممن يشكين من الأعتداء كيف تتصرف ؟ الثاني عندك الشيخ عبدالله السويلم رجل كبير بالسن وكبير بالخلق والتواضع والرحمة ياليت تكلمينه ممكن يسعى لك برجل صالح ممن حوله فالرجل يحب عمل الخير .. --- وعندك هنا مستشار فوق الممتاز ممكن تطلبي أستشارته متخصص بالشئوون الاجتماعية والمشاكل منذ أكثر من ربع قرن , وفاهم لنفسية أمثالك وهو الشيخ عبدالعزيز المقبل .. حاولي تراسيلنه .. انسان قمه في الاخلاق والنصح والوعي والادراك نحسبهم كذلك ولانزكيهم ,,, تابعي حتى إجاباته في موقع ( لها أون لاين ) وهنا .. على مسائل التحرش وأثارها النفسية .. نحن معك بالدعاء ولن ننساك وأمثالك .. الشئ الآخر أبحثي عن رفقة صالحة لو أنسانه واحده طيبه وثقة تشكين لها وتاخذين من مشورتها ونصيحتها وتخففين همك ..و أكثري من قول اللهم نجني من الغم ومن القوم الظالمين .. واكثري الاستغفار .. أنت أنسانه رائعه وخلوقه رغم مامر فيك لكنك قويه بالله وتعلمين أن الدنيا دار ممر لا جزاء .. كل اللي ظلموك ستأخذين حقك منهم بالدنيا قبل الآخرة حتى لو كانوا والدين الله حرم عليهم الظلم . لكن أوجب علينا برهم والصبر .. وحقك قادم قادم .. بإذن الله ،وابشري بأجرك الكبير والعظيم من عند رب رحيم كريم
6 - ساعد صابر | ًصباحا 05:45:00 2009/09/19
الله يعينك ولكن عليك بالصبر ونسيان الماضي
7 - حسبنا الله ونعم الوكيل من أمهات ظالمات | ًصباحا 07:42:00 2009/09/19
ياختي الله يحفظك .. أنا التي كتبت الرد الذي قبل بنفس هذا العنوان .. أحببت أن أقول .. والله ثم والله .. ماتركتك من دعوات صادقات وأنا أبكي وأبتهل لله أن ينصرك وياخذ حقك ويحفظك ودعوت لك بكل خير أنت وأمثالك المبتليات وهن عفيفات .. دعوت لك بالثلث الأخير في شهر مبارك وليله مباركة ورب رحيم لايرضى عن الظلم فكيف لو أستطال .. أبشري بالخير نحن من ورائك دعو لك وأنت ألجئي لله .. والتزمي الطريق الصحيح كل ماجاك بلاء .. وأنت المنتصرة غدا .. والدنيا دار بلاء والاخرة دار جزاء وسوف يشفى غليلك .. بالله طمنينا عليك كيف أوضاعك .. ونفسيتك .. عليك بالصلاة الصلاة الصلاة والصبر الصبر الصبر .. هذا من شأنه غير أنه سوف يزيدك ايمانا وقوة وصبرا ونصرا وتمكينا وكل خير .. سوف يقذف في قلوبهم خشيتك ورهبتك حتى لو كنت أضعف خلق الله .. الجئ لله .. وشوفي النصر المبين .. بس بالله طمنينا .. أنا مارتجت منذ أن قرأت مشكلتك .. والله دعوت من صميم صميم قلبي بدعوات حارقة على كل من يمس محارمه ويظلم ويتجبر .. حسبنا الله ونعم الوكيل .. ياختي أنت أحسني مع الوالدة .. لكن ليس من برها الخضوع لها حتى يتسنى لأخوك الأعتداء .. خذي موقف .. ولا أدري أين باقي أهلك حتى من أعمام خوال غيرهم ؟؟ أنا عندي البنت تلجأ لدار تربيه وأيتام تبع الحكومه تستر على نفسها .. ولا ترضى باعتداء محارمها .. حسبنا الله ونعم الوكيل الله يحرق ويمرض ويبتلى ويعذب من يمس محارمه بحرام حسبنا الله ونعم الوكيل ..
8 - صفوان | مساءً 01:23:00 2009/09/19
وين الحكومة وين رجال الاعمال وين أهل الخير لبناء مساكن لمثل هذه الحالات (أقسم بالله فيه أمير مسلم ساعد بنك أمريكي من الافلاس بملايير الدورلات...وليش ما يساعدوا هذه المسكينة البريئة)كفاكم نفاقا كفاكم كذب على الناس......الحالة وصلت إلى الاعتداء الجنسي وأمها تسمح لاخيها بهذا ......إتقوا الله وأفتوا فتاوى صحيحة لانها مسؤولية أمام الله-الدعاء لا يكفي بدون سبب والسبب في هذه الحالة هو مساعدة هذه المسكينة وأخوها بشراء لهم بيت مستقل وإبعادهم عن هذه .....فهم يكرهون هذه الظالمة.... إعطوني وسيلة للتواصل حتى أساعدهم...
9 - رجل الحسبـــــــــة | مساءً 06:26:00 2009/09/19
بعد حمد الله والصلاة والسلام على رسوله .. أقول : أختي الفاضلة .. أولاً أعتذر على تقدمي على منهم أفضل مني وليسمحوا لي ولكن .. بعض المشاكل القريبة من مشكلتك لعل الحلول التي قدموها الأخوان هنا مناسبة لها ، وذلك لعدة أسباب ومنها على سبيل المثال كون الأسرة لا زالت متلاحمة ومترابطة ، أو أن السائلة مرتبطة بأسرة وتخشى دمار بيتها .. وغير ذلك . لكن الأمر هنا يختلف تماماً !! فإذا وصلت الأمور لهذا الحد بأن يزني بها أخوها برعاية والدتها - أصلحها الله - فإني أرى أنه قد يجب عليها عرض حالها على أهل الأمانه وعدم الخوف والعذر بخشية الفضيحة ؟؟ فأي فضيحة أكبر من أن يزني بها أخوها وأهلها يصفقون !! أختي الفاضلة هذه الان مسئلة ديـــن لا مسئلة أسرة وخشية فضيحة . انفري بدينك لمن ترضينه حكما وتتوقعين نفعه .. وقد مرت علي قصة أختين صالحات رزقهم الله بأخوة إعتادوا شرب الخمور والسهرات الاثمة .. فخشين الأختين على أعراضهن من أخوانهن فذهبن لأحد الأخيار وهو أوصلهن بطريقة ودية لأحد القضاة الأفاضل والذي زوجهن بحفظة قران ومن خيار الشباب .. ارجوا منكي أخيتي أن لا تسكتي على مبتلاك حتى لا تصبيحين داراً سهلة يلجها من يشاء وتى شاء !! أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعة .. اخوكـــــي / رجل الحسبة
10 - ياأخوي صفوان ( أنا صاحبة الرد اللي قبلك ) | مساءً 12:57:00 2009/09/20
أنا نفس رأيك .. والله تقطعت على هذه المسكينة وأمثالها .. من زمان كنت أقول وين الحكومه أو حقوق أنسان أو جمعيات تحميهم .. تصدق بحكم عملي .. مرت علي حالات تشيب الراس من زنا المحارم .. تعرف ايش الحلول ,, يبلغوا الاب او الام وغالبا يكونوا عارفين يسكتوا ياخذوا بنتهم وينقلوها من المدرسة لو صاحباتها عرفوا أو من الحي لو الجيران تدري ,, وغالبهم بناتهم معهم ولا من شاف ولا من درى .. والله مره سمعت بنت تبكي يهددوها يقولوا اذا ماترجعي لبيت أهلك مع أمك نوديك لدار التربية أو السجن والله تقول ودوني ماابيهم .. أمها بتاخذها ومحرمها اللي اعتدى عليها ينتظرها بالسيارة ,, ايش رأيك بهالحالة ,, غصبوها ترجع مع أهلها .. ولاأحد يدري عنها .. ياعالم الحياة تغص بمصايب .. والعنف بكل أشكاله ينتشر وحقوق الانسان دعايات وكلام فاضي بعد مايموت الميت تمشي على جنازته والباقين ماأدري فينهم .. ؟؟
11 - حسبنا الله ونعم الوكيل من أمهات ظالمات | مساءً 01:15:00 2009/09/20
بالله ياصاحبة الموضوع .. ادخلي وطمنينا - ربي يرعاك وينتقملك من الظالم يارب
12 - حسبنا الله ونعم الوكيل من أمهات ظالمات | ًصباحا 09:54:00 2009/09/22
صدقت ياأبو عبدالله ..... عسى الله يسخرلها من يقف معها وينصرها على القوم الظالمين .. حسبنا الله ونعم الوكيل لها وأمثالها وكل مظلوم
13 - صفوان | مساءً 03:17:00 2009/09/23
لازم تعرفوا أن كل المنظمات النسوية التي تطالب بحقوق المرأة في الدول العربية والاسلامية ممولة(مدعومة) من الخارج (وزوجت بيل كلينتون هيلاري إعترفت بهذا)هدفها تخريب المرأة الملسم وإخراجها من بيتها وإزالة حياءها وحشمتها وعفتها ولكن الله هزم مكرهم وخططهم اللعينة كما شوه الله بجورج بوش الحقير(العبرة)....
14 - صفوان | مساءً 03:22:00 2009/09/23
يا إخوة الاسلام إحذروهم كما قال سبحانه فالانترنت واحدة من أخطر خططهم اللعينة لافساد شباب المسلمين فكثيرمن قال أن الانترنت علم و....وفي الاخيرسقط في فخ الشيطان :علاقات ،زنا،فساد،خيانة......
15 - عاشق الجنان | ًصباحا 01:43:00 2009/09/27
اللهم فرج هم المهمومين من المسلمين ونفس كربهم وجعل لهم من كل ذيق مخرج ومن كل بلاء عافيه اللهم كم من عبد صالح لك في السموات والارض يعبدونك ويسبحونك ويدعونك وانا ليس لى رب سواك ادعوه فرج هم اختنا ويسر لها ماصعب ولاحول ولا قوة الا بك
16 - صابره | ًصباحا 11:36:00 2009/10/29
نحن نعاني معك من قلب قاسي وأم ظالمه ومجحفه ,,, وهذا لا يفهمه الا من جربه أما من تقلب في وسط أم حاضنه ومدلله وراعية لايفهم مانقول ,,,, عانيت الأمرين والأصعب إجرام أم وقسوة , ودين يجبرك أن ترضينها ..
17 - تابع صابره | ًصباحا 11:50:00 2009/10/29
تم حذف التعليق لمخالفته شروط النشر / الاداره
18 - ربي يعينك | مساءً 12:02:00 2009/11/06
الحال من بعضه بس نحن المصيبه اللي حولي يقولوا ملتزمين وهما حقد وكراهية وحسد واهلهم يشكوا من رؤيتهم للمواقع الاباحية واذا خرج للناس خرج عاقل وكريم ويدعي خوف الله - كيف تجمعي هذا ماأعرف - بل والله والله ملتزم بيتحرش بمحارمه ويهدد أي وحده تتكلم يضيق عليها لانه محرمهم الوحيد وحسبي الله ونعم الوكيل -