الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية بعد الزواج أسس بناء السعادة الزوجية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

بعد توبتها: هل تخفي سابق سيرتها؟!

المجيب
التاريخ السبت 27 ذو القعدة 1433 الموافق 13 أكتوبر 2012
السؤال

أريد أن أستفسر إن كان بإمكان الفتاة التي كانت مراهقة في سن الدراسة، وأخطات أخلاقيًّا مع الشباب، وسمعتها كانت سيئة، هل تستطيع -بعد أن تتوب- أن تتزوج من تشاء؟ وتنستر في بيت الزوجية طالما أنها تركت كل ذلك؟ ولكن المشكلة إن عرف زوجها شيئًا بعد زواجها كيف ستنكر، حيث إن هذه المشكلة تواجه الكثير من الفتيات في مجتمعنا، يغلطن ثم يتبن، ثم إذا كُشِف ماضي إحداهن تضعف وتعترف، ثم تتطلق.. فكيف سأخلص نفسي من هذا الشيء؟

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا ومولانا محمد بن عبد الله.. أما بعد..

أختي السائلة.. مرحباً وألف مرحباً بك على موقعك الإسلام اليوم.. مرجع لك تعودين إليه وقت ما تريدين.. أهلا بك وسهلا..

أختي التائبة سؤالك فعلا شائك.. ومع أني أرد ولله الحمد والفضل والمنة على أسئلة كثيرة منذ مدة طويلة، ولكن هذه هي المرة الأولى التي سألت كثيرين عن سؤالك قبل أن أجيبك.. لأني أدرك خطورة الأمر وشدته وانتشاره بين فتيات كثيرات.. فتعالي معي نجيب على سؤالك في نقاط:

شكر لابد منه.. نعم أقدم لك أختي شكرًا على مشاعرك الطيبة.. مشاعر الخلاص من الماضي.. مشاعر التفكر في الأخريات.. مشاعر التوق لحياة جديدة طاهرة عفيفة.. مشاعر التوق إلى المعرفة.. شكر الله لك أختي التائبة ذلك..

تهنئة على توبتك وعودتك إلى ربك.. الله أسأل قبول توبتك، وأن يرزقك توبة صادقة لا عودة للمعاصي بعدها.. فكلامك يشع خلاصاً من الماضي، وتوقاً لمستقبل جديد وصفحة جديدة، ونسيان الماضي، وبداية جديدة مع زوج المستقبل..

باب مفتوح لا ينغلق: باب التوبة أختي مفتوح لا ينغلق حتى تخرج الشمس من المغرب.. نعم أختي أهنئك بتوبتك وصفحتك الجديدة مع ربك.. وأسعد بما أرى من توبة صادقة إن شاء الله.. وتكوين بيت جديد.. وأذكرك بحديث من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وهو بشرى لكل تائب عائد إلى الله: "لله أشد فرحاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة، فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها، فأتى شجرة فاضطجع في ظلها، وقد أيس من راحلته، فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده، فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح" رواه مسلم.. ويقول الله عز وجل في الحديث القدسي: "يابن آدم لو جئتني بقراب الأرض خطايا ثم استغفرتني جئتك بقرابها مغفرة ولا أبالى".. هذا هو نص الحديث القدسي يا عزيزتي، إن الله سبحانه يغفر الذنوب جميعاً بمجرد أن يتوب العبد ويستغفر.. ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (الذي يضر صاحبه هو ما لم يحصل منه توبة.. فأما ما حصل منه توبة فقد يكون صاحبه بعد التوبة أفضل منه قبل الخطيئة).. وأذكرك بأن التوبة الصادقة النصوح التي يتبعها عمل صالح تمحو الذنوب كلها بإذن الله تعالى، قال تعالى: "إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً" [الفرقان:70].

هل تكشفين ستر نفسك: لا أختي إياك ثم إياك أن تكشفي ستر نفسك.. فالله عز وجل يقول: "لاّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ" [النساء:148] وقال صلى الله عليه وسلم: "كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل العبد بالليل عملاً.. ثم يصبح قد ستره ربه.. فيقول: يا فلان! قد عملت البارحة كذا وكذا.. وقد بات يستره ربه.. ويصبح يكشف ستر الله عنه" متفق عليه.. فاحذري أختي أن تكشفي ستر نفسك.. ففي الكشف استخفاف بأوامر الله عز وجل ونواهيه.. وفي الكشف اعتياد للقبائح واستمرائها وكأنها أمور عادية لا شيء فيها.. وفي الكشف دليل على سوء الخلق والوقاحة وقلة الأدب مع الله عز وجل.. 

توكلي على ربك: نعم أختي إن تبت وأحسنت التوبة فاستري نفسك ولا تخبري أحداً بما فعلت، ولا تكشفي ستر نفسك، وإن استطعت ألا تخبري أحداً حتى من يتقدم لك لا تخبريه.. وابدئي حياة جديدة بصفحة جديدة وانسي ماضيك.. وربك ستار.. ولقد سألت أحد مشايخنا فأجابني إن تابت وتركت ما كانت عليه فلها أن تخفي فعلتها بما تراه طيبا.. حتى لا يظل شبح ماضيها مفسداً لحياتها.. وهذا الكلام أختي ليس لكل الناس فلو فتح الباب على مصراعيه لفتحنا باباً من الشر.. من فتيات ضعاف النفوس يكون هذا الأمر وسيلة للتلاعب والوقوع في الفاحشة واستمراء واستمرأ على طريق الغواية والشهوات.. ثم الحل السهل.. ولكن أكرر لك وعليك أن هذا الحل الطيب لمن أرادت الخلاص من ماضيها، وبداية جديدة مع خالقها ومن خلق حتى تتخلص من شبح ماضيها فلا يفسد عليها حياتها كلها..

رسالة رجاء توصيلها.. أختي.. جميل أن نعود إلى الله.. وأجمل منه أن نستمر على طريق الله.. جميل أن نجد متعة الطاعة.. ورسالة اطلبها منك وأنت في بلدك أن تبشري من تستطيعين بأن الله يفرح بتوبة العبد.. وإن كان قد منَّ عليك التواب بتوبة أسأل الله  أن تكون صادقة فخذي بيد أصحابك وكل من تعرفين إلى الله عز وجل..

طلب ورجاء.. هل لي أن أطلب منك طلبًا بل رجاء لا ترديه لا تنسيني من صالح دعائك.. في سجودك.. ادعي الله لي أن يغفر لي.. وأن يهدي قلبي وقلب كل العصاة البعيدين عن ربهم..

بارك الله فيك.. وانتظر منك دعوة في سجودك .. ورسالة تخبريني بحديدك.... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف[مكاشفه قبل الزواج] | مساءً 05:23:00 2009/10/24
قبل عقد النكاح تصارحيه مع ان معظم شيوخ الدين لايفضلون ويقولون بأن الدين ستر ومن اسماء الله الستار ... بس وبعدين ....تيجي منك ولا تجي من غيرك صراحه {... هذا رأيي الشخصي...} وممكن تشرحي الظروف له كنت وقتها كذا وكنت كذا بس بالفعل ممكن تتطلقي وممكن تعيشي العمر كله معاه ومايعرف بس ضميرك بيأنبك كثيييير عشان كده صارحيه وبعدين قولي لربنا يارب كنت صادقه معاه يارب وانت التواب الرحيم حنن قلبه عليا يمكن سبحان الله...{...من يكن منكم بدون خطيئه فليرجمها بحجر...}
2 - سوالف[ حتى أبرىء ذمتي] | مساءً 09:17:00 2009/10/24
الفقهاء والشيوخ الغالبيه منهم تدعو إلى ان تستر المرأه نفسها وعدم إخبار أحد مثل [ان يسترك الله وتفضح نفسك] .....أنا ك سوالف وبهذه النظره أكون شخصي الحقيقيه تمامآ مش لأنني مجاهره ولا لأنني مستهتره بس انا لي رأي إن محد بيدخل معاكي قبرك وبتتحاسبين على أعمالك مش رأي الناس فيكي وهذا[... زواج ...] مايصلح من نظرتي الشخصيه البحته انك تعاشرين رجل وانتي تخبين شيء ممكن في لحظه يهدم مابنيتي ,,,,أفهميني صح,,,, إذا ماصارحتيه سوف يبنى بيتك من أساس هش ضعيف ممكن يتهد سريع لكن كاشفيه وخليكي مؤمنه إن مايجمعه الله لا يفرقه عبد
3 - Muslim in UK | مساءً 11:50:00 2009/10/24
الحمد لله و الصلاة على رسول الله، أتفق مع الرد الكريم فى كل ما ذكر عن التوبة و الستر و لكنى أختلف معه إختلافا شديدا فى إخفاء الأمر عن زوج المستقبل لأن هذا الأمر به نصوص صريحه لا يصح معها الإجتهاد. إخوانى الأفاضل إذا زوجت الزانية نفسها على أنها بكر فهذا كذب و غش و خداع و تدليس و ظلم بين لزوج و أترك لكم إخوانى إستخراج الأيات و الأحاديث التىتدل على ذلك حيث أن المساحة لا تتسع لها، أسآل مجيب السؤال سؤال مباشر هل ترضاه لنفسك؟ هل ترضاه لإبنك؟؟؟؟؟ أرجوا أن تراجع إجابتك على السائلة فالرجوع إلى الحق فضيلة.
4 - مسلم ناصح...خير الأمور أوسطها | ًصباحا 08:42:00 2009/10/25
إنه أمر شائك كما ذكر المستشار، حفظه الله. فلو كشفت ماضيك لكل من تقدم إليك، فضحت نفسك بعد أن ستر الله عليك. و إن لم تصْدُقي من يتقدم لخطبتك قبل الزواج - و خاصة إن كان في ماضيك وقوعاً في كبيرة- عرضت حياتك للقلق الدائم خوفاً أن يعرف زوجك حتى إذا ما عرف سقطت من عينه لكذبك عليه و غشك له، و النتيجة كما ذكرتِ سوف تكون الطلاق بعد الفضيحة إضافة إلى الألم الذي ستسببينه لنفسك و لزوجك و لأبنائك و بناتك و كل من حولك من جيران و أقارب، و ما يحدث في الواقع يؤكد هذه الحقيقة. فما الحل؟ لا تتزوجي إلا بمن يقبل بحالك من غير أن تفضحي نفسك! كيف هذا؟ إعلمي أختي الكريمة بأنه غالباً ما يمكن لولي أمرك أن يأتي بأخبار الخاطب بما فيها ماضيه. فكثيراً ما تسمعين عن الشباب يتوبون و من حولهم يهللون لهم و يكبرون على مرآى من الناس و مسمع، و هذه مزية لا تتمتع بها المرأة في مجتماعاتنا الإسلامية لأسباب كثيرة ليس هذا مكان تفصيلها. ثم إنك قلّما تجدين رجلاً نشأ في طاعة الله يرضى بالزواج من فتاة كان لها سوابق، إلا أن يكون خارج بلاد المسلمين حيث أن بعضهم يفتخر بالزواج من تائبات كن كافرات فاسقات فاجرات و هو يتباهى بأنه كان سبباً في إقلاعها عن المعاصي بعد هداية الله لها على يديه، و هذه مزية للكافرة التائبة لا تتمتع بها المسلمة التائبة، و لست بصدد الحديث عنها هنا إنما رأيت ضرورة التنويه إليها و الصورة السابقة كي تكون نظرتنا لإيجاد الحل أقرب للواقع من النظرية و الخيال. فإذا كان الواقع على النحو الآنف الذِكر، فالحل –و الله أعلم- أن تدرسي حال من يتقدم إليك خلال فترة الخطوبة دراسة متأنية لتفهمي رأيه بمن هو في مثل حالك. فإن استأنست به خيراً و غلب على ظنك أنه لا يمانع الاقتران بمن ماضيها على ما كنت عليه، فاستخيري الله و أخبريه بعد أن تأخذي عليه عهداً بعدم كشف سرّك إن هو غيّر رأيه بعد معرفته بذلك. و إني أرجو أن لا يكون حديثك عن ماضيك على هذا النحو فيه كشف للمستور كما في الحديث الوارد في الإستشارة. فمن المعلوم في ديننا الحنيف بأن المعصية التي فيها حق للعباد ينبغي الإفصاح عنها لمن يتأذى منها، كالغيبة و النميمة، عند جمهور العلماء، و لا يُعد هذا من باب الجهر بالمعصية. و كذلك الأمر بالنسبة إليك، و الله أعلم. فليس في الإفصاح عن ماضيك لمن يغلب على ظنك أنه يرضى بحالك أي مجاهرة بالمعصية إن شاء الله، و خاصة أن في إخفائك عنه تلك المعاصي غش له و كذب عليه، علاوة عن القلق الدائم الذي ستعيشنه مع غلبة الظن بأنك ستوقعين نفسك و زوجك وكل من حولك في ما لا يُحمد عقباه عند معرفته بذلك مستقبلاً، و الوقائع و الحوادث التي تعرفينها و يعرفها الكثيرون تؤكد هذه الحقيقة. و لكني أوصيك بعدم التوغل كثيراً في التفاصيل عند إخباره و اكتفي بالتعميم حتى لا تكوني سبباً لكشف ستر غيرك ممن شاركوك المعاصي. هذا و في التعميم أيضا ً حفظاً لكثيرٍ من أسرار ماضيك التي لن يقدم أو يؤخر الحديث عنها شيئاً في قرار الخاطب للزواج منك .
5 - أبو عزام | ًصباحا 08:46:00 2009/10/25
استتري بستر الله عليك ولا تفضحي امرك وهذا أمر مطلوب لكن ... إن حصل أن الزوج اكتشف الأمر فأخبريه بما حصل تماما وأنك تبت إلى الله من ذنبك وأن ابن آدم خطاء وأنك تبت قبل الزواج ... واجعلي له الخيار إن أراد الإستمرار فهو حر في اختياره وأن أراد الإمساك فهو كذلك ... وأخبريه أنك لا تتمني الطلاق ولا تبحثي عنه ولكنك تعذريه في ما يقدم عليه ... وقولي له أنك عرضت مشكلتك على المستشارين واطبعي هذه الإستشارة عندك واحتفظي بها حتى تقديمها له كدليل على توبتك واتباعك لنصيحة من هم أفهم منك في هذه الأمور.... أرجو أن تفكري بمقترحي بوعي تام والسلام.
6 - الصريح | ًصباحا 11:22:00 2009/10/25
اقول احسن المصارحة وإنشاء الله زوجك يغفرلك غلطتك
7 - salma | مساءً 12:53:00 2009/10/25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : أفضل الستر وعدم التصريح .....والتوبة النصوحة اهم شىء في هذا كله ...لان التوبة هي علاقة بين العبد وربه ليس للزوج الحق في معرفتها ومعرفة ماضيها ...والمرأة تسأل من يوم أن ارتبطت به ولا دخل له في ماضيها...والله سبحانه وتعالي أمر بالستر لذلك توكلي على الله أختى الفاضلة وأسأل الله ان يثبتكى دائماً في الدين والعمل ...أختكى في الاسلام تحياتي
8 - سوالف | مساءً 01:14:00 2009/10/25
سلمى فكري فيها شوي وإذا أكتشف زوجها علاقاتها بعد فترة خمس أو عشر سنوات ... وكانت أسست وبنت أسره وبيت وسكن .... سوف يطلقها عقلية الرجل العربي بتقوله دي إستغفلتك ... دي نصبت عليك ...نحنا في عقليات معينه مفهومها للتدين والدين ضيق ومحدود ... أنه مش كل الناس عارفه ان علاقة التوبه بين العبد وربه مش مقتنعين ... أنا معك مليون بالميه ان التوبه بين العبد وربه لكن الزوج؟؟؟ سيدتي الزوج سوف يقول لها خدعتينا عشر سنوات ده ممكن بلحظة إنفعال يرتكب جريمه
9 - أ.خلود | ًصباحا 01:11:00 2009/10/29
انا مع الاخ أبو عزام لا داعى للفضيحه وكشف الأمور طالما الزوج لم يكتشف شي ! لاكن اذا علم ~ يجب عليك إخباره ~ حتى لايكون هناك غش او خداع ويفقد الثقه فيك !! الله يسهلك امرك يارب
10 - عبد الله ـ النرويج | مساءً 07:26:00 2010/01/01
و انا اقرأ سؤوال هذه المستفتية ثم جواب الشيخ تذكرت ما حصل لي مع بنت كنت قد خطبتها من بلد عربي معروف بكثرة الفساد, فقد كنت اخترت البنت من مدينة يقال لي أنها بعيدة عن الفساد و كانت البنت محبة كما يقولون و ابوها حافظ لكتاب الله و اخوها امام و كانت الأسرة فقيرة,و بعد الرؤية الشرعية اصرت الفتاة على مقابلتي لوحدي رغم انني رفضت ذلك و لكنها اصرت على ان تراني و تحدثني ف يمكان عام, فقبلت على مضض , وهناك صارحتني بانها ليست عذراء و انهاكانت على علاقة برجل و انها تابت و انها فرحت بي لانها تريد رجلا ملتزام يقودها ف يطريق التوبة, و قد صدمني كلامها كثيرا حتى كدت ابكي من هول الخبر و لكنني قررت ان اكون شهما و ان اتزوجها و استر عليها اشفافا عليها الا تجد من يقبلها, وذلك لسذاجتي و قد وعدتني بالتوبة و قد اشترطت عليها منذ اول يوم اما اخيها الا تخرج بالماكياج و ا لاتخالط الرجال و الا تلبس البنطلون ثم طلبت منها ان تلتزم اللباس الشرعي الفضفاض و ليس مجرد غطاء الرأس , فوافقت على ذلك و من بعدها اغدقت عليها الاموال و فتحت لها ىفاقا كثيرة في حياتها و خاصة و انها من اسرة فقيرة فيما انا رجل ميسور الحال و مقيم في بلد اسكندنافي,و لكن بعد فترة اذا بها تعلمني بفسخ الخطوبة ثم قالت للناس باني متشدد لانني امنعها من الماكياج و من مخالطة الرجال و انها لا يمكن ان تتحمل هذا النمط من الحياة و بعد تفاقم الخلافات بيننا ذهبت الى الشرطة في بلدها و سلمتهم كتبا كنت اعطيتها عن فتاوى النساء لابن عثيمين و ثلاث كتب دعوية اخرى و قالت لهم بانني سلفي و انني خطير و بعد ان حققت معي الشرطة عرفوا ان الأمر تافه و اخبرني بعضهم بان تلك الفتاة معروفة في المدينة بممارسة الدعارة مقابل الاموال و كذلك امها و نا اسرتهامعروفة بالفساد و سمعت ذلك من اناس كثيرين. و املهم هو انني مصدوم الى حد الآن من فتاة فقيرة ترفض التوبة و تصر على الفساد, رغم انني ميسور الحال ووسيم كما يقولون, و لكن هذا هو زمن العجائب و حسبي الله و نعم الوكيل, رضينا بالهم و الهم ما رضي بنا
11 - ندى | مساءً 01:08:00 2010/03/09
عبدالله - النرويج انت شخص نادر في زمن الغرائب والعجائب اعجبتني شهامتك ورجولتك وسخاءك على انسانه مثل هذي انت انسان كريم الخلق الله يجعلها في ميزان حسناتك تمنيت لو ان الله سبحانه رزقني بمثلك كنت بكون له الفراش والغطاء ولكن الحمدلله على كل حال ابتليت برجل بخيل كثير المشاكل خوان
12 - سوالف المواضيع دي خطيره | مساءً 10:42:00 2010/11/04
جدآ .. ممكن اذا ماتكلمت هو بعد متنجب منه وتكون اسست وبنت بيت زوجي سعيد يكتشف هو ان كان لها ماضي ليس بجيد.... والرجل العربي بيتدين في أمور وأمور اخرى بيحكم فيها بعقليةالجاهليه ... صدقوني بجد انا دكتوره بشتغل دوامين صبح + مساء شفت حاجات وسمعت قصص وعايشت بعضها خطوه بخطوه ... بشوف ان تلمح أيوه لمحي له حاجات عشان لمان يكتشف تقولي له انا ماغشيتك انا بينت لك وانت مافهمت ..نظام استهبال صدقوني
13 - سوالف لندى | مساءً 10:45:00 2010/11/04
هو اي واحد يكتب انا طيوب وغني ومحترم وشهم تصدقيه؟؟؟؟؟ يابنتي ده انترنت أقنعه .... طيب انا عيوني زرق ههههههه طبعآ كذب انا عيوني سود بس اقدر اكتب انا عيوني زرق واكذب ده انترنت ........ ومسويه فيه مدح وكاتبه له انك بتكوني فرشه وغطاه ؟؟ ... انتي مالك انتي اكيد ده اول يوم لك في النت صح؟؟ ... ياشيخه حرام عليكي والله حرام عليكي ألاقيها من مين والا من مين
14 - نواف المالك | ًصباحا 02:35:00 2010/11/05
تمنيك لرجل آخر في العلن هي خيانة .. وما دام انه بخيل وكثير مشاكل تطلقي ..ايش اللي يجلسك معاه ..
15 - مؤمنة | ًصباحا 10:32:00 2010/11/05
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تهدينا بها إلى الصواب و ترشدنا بها إلى الطريق المستقيم..
16 - ابو محمد الحضرمي | مساءً 06:38:00 2010/11/05
الصرااااااااااااااااااااااااحه رااااااااااااااااااحه وافضل الصراحه بكل كبيره وصغيره واذا الشخص رفضها من الاول افضل من ان يطلقها ويفضحها بين اولادها وعندي حكايه كنت تعرفت على شابه من دوله عربيه منفتحه ولكن البنت ملتزمه وتعمل الان مدلرسه قرآن ومحاضره دينيه ولله الحمد ولكن قبل فتره تعرفت على شاب وحصل بينهم حب ولقاء وخلوه وبعدين ندمت وعادة الى ربها توبه نصوح وحسب ماذكرت انها اليوم ماشاء الله ملتزمه
17 - مؤمنة | مساءً 06:40:00 2010/11/05
أختي الحبيبة إذا صدقتي التوبة وعدتي إلى الله ثقي أن الله لن يخذلك وهو ليفرح بتوبة عبده أشد فرح .فقط هو سبحانه عند ظن أحدنا به فأحسني الظن وثقي بأنه كما سترك وانت تعصيه وكما هداك للإنابة إليه فتعالى الله أن يهتك سترك ويكشف أمرك وأنتي تآئبة قد رجعتي إليه طامعةً قربه راجية عفوه ورحمته .. أصلحي ما بينك وبين الله والهجي إليه وتضرعي بالدعاء فالأمر كله بيد الله .
18 - لنفترض | مساءً 10:01:00 2010/11/05
لنفترض أنها صارحت الأول فرفض الإرتباط بها ثم صارحت الثاني فكان مثل صاحبه ثم الثالث فلم يكن افضل ممن سبق ثم الرابع كأنه نسخة عن أصحابه ثم سمعت القرية كلها بقصتها ثم صارت حديث المجالس ثم استشارت إخوانها في الموقع مجددا، فبم ينصحونها يا ترى؟
19 - الفضلي | ًصباحا 03:00:00 2010/11/06
الاخوة والاخوات اصحاب التعليقات وكأني بكم لم تسمعو قصة ذلك الرجل الذي اتى الى سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقال ياامير المؤمنين ان لي بنتا كنت في الجاهلية قد وءدتها فلم تمت ثم انها زنت ولم يعلم احد بامرها ثم انه قد جاء الان رجل يخطبها فهل اخبره بكل ماحدث من امرها؟ فعمد سيدنا عمر الى الدرة(عصا سيدنا عمر) فاراد ان يضرب بها الرجل قائلا له اتكشف ماستر الله؟ طبعا انا نقلت لكم معنى القصة فقط
20 - محمد | مساءً 01:23:00 2010/11/06
الى سوالف ( تقولين ان من أسماء الله الستار ) وهذا ليس صحيح ، فالستار ليس اسماً من أسماء الله ، بل الصحيح أن اسم ( الستّير ) وهو صفة من صفات الله لما ورد في الحديث الصحيح ( ان الله ستّير .... )
21 - سوالف خلاص | مساءً 01:42:00 2010/11/06
هو عمر بن الخطاب سوى كده ؟؟؟ مكنتش عارفه القصه دي جد..... خلاص نتبع عمر بن الخطاب والله هو الستير .... انا آسفه
22 - قارئة | مساءً 02:48:00 2010/11/06
بسم الله , الفضلي ذكر تلك القصة التي كلما اذكرها يزداد حبي اكثر لهذا الصحابي الجليل العظيم عمر ابن الخطابحتى انه قال له اذا تابت زوجها زواج العفيفات الطاهرات و اياك و الحديث عن معصيتها بعد توبنها0 كان يخاف على بنات المسلمين حتى انه رضي الله عنه قد اجبر صحابيان على تطليق يهودية و نصرانية اتعلمون قال لهم بعد ما امرهم بالطلاق انه يخاف ان تصبح عادة و تتضرر المسلمات 0
23 - الحل الأمثل | مساءً 09:49:00 2010/11/06
خير الكلام ما قل ودل، وأقول: لا تخبريه بشيء من ماضيك الأسود أبدا، ولا تعترفي له بشيءذكره له أحد أبدا، حتى لو كذبتي فلا حرج عليك -إن شاء الله-. فما من إنسان إلا وله، وربك الستير، فاستتري بستر الله ولا تفضحي نفسك، وهذا هو الأصل.. أسأل الله لك توبة نصوحا، ووحياة زوجية هانئة.
24 - ريحانة الشرق | مساءً 02:28:00 2010/11/07
ساعوني اكره التدريس واكره الجلسه في البيت علما ان خدمتي 19 سنه
25 - تنويري | مساءً 02:43:00 2010/11/08
الظاهر يا سوالف .. أنك تعانين فراغ في حياتك ..
26 - من سوالف ل رقم 25 | ًصباحا 12:09:00 2012/10/14
ياريييت كان عندي فراغ ..من بقك لباب السماء .. أنا نمت الظهيره من دون ولا لقمه في فمي من التعب ... ونفسيآ انا عندي بنوته نفسيآ مشبعتني ... حيييجي منين الفراغ .ده أنا بصلي جالسه من وجع رجولي من كثرة مشاويري ... ع فكره انا يمنيه مش خليجيه .. يعني لا شغاله ولا سواق ..
27 - Hamid | ًصباحا 04:51:00 2012/10/14
I have no answer, but if she says the truth, no one will marry her. If she lies, she will be afraid all her marriage that someone will tell the truth to her husband. This why, you should not do it the first time. This is one of the problems that have no solution, and whatever you do will be not perfect. So, do not TELL the truth and make DOUAA. However, test the person that ask you for marriage, and see if he is flexible about this or not. Because if you inform the future husband, you will make him miserable and he will never have a happy marriage. So he will have no choice, except refusing.
28 - خلده | ًصباحا 06:52:00 2012/10/14
لا طبعا لا تقولين وانكري اشد الانكار . . . وتحججي بتشابه الاسماء والاشكال . . . واثبتي ذلك عن طريق سلوكك واخلاقك واستقامتك حتى يرى ذلك منك . . . حتى وان استحلفك احلفي ثم توبي بينك وبين ربك من هذا الحلف بدفع كفاره او صدقه . . . هذه سمعه وشرف وعرض لن يسامحك زوجك مهما كان متدين ومهما اغلظ باليمين لك . . . . سيفضحك وسيعيرك وسيكرهك وسيطلقك . . . . ربي ستر عليكي ولا تكشفي ستر ربك . .
29 - تنويري Hamid to | مساءً 12:37:00 2012/10/14
من فضلك، لا تتهم الآخرين بغير علم. أ ترك الجميع ابداء رأيه بحرية. تشخيص الآخرين أمر سهل، ولكنه ظالم في معظم الحالات..
30 - هل هو اعتراف؟ | مساءً 05:39:00 2012/10/14
"تشخيص الآخرين أمر سهل، ولكنه ظالم في معظم الحالات" هل هو اعتراف بظلمك لسوالف؟ على الأقل اعتذر لها. ولا تترك العزة بالإثم تحول بينك وبين ذلك. أم أنك تنور الآخرين وتعجز عن ذلك لنفسك؟ أم أن الظلم عندما يقع على امرأة لا شيئ؟ ولا يعتبر ظلما؟ بل إحسانا!!
31 - من سوالف للجميع | مساءً 06:13:00 2012/10/14
ع الأقل أنا شخصية حقيقية .. بكتب بإسمي والكل عارفني وعارف بلدي وعملي المهني ... ومبظربش تحت الحزام من خلال أسماء وهميه .. أسفي ع أمتنا الغسلاميه ... لما بنستعر من شيء مكتوب في صحيفتنا يوم القيامه فنخاف من الناس .. ولا نخاف من رب الناس ..لكل من ينتقدني ع الأقل أنا بحاول أساعد السائله ..بحاول أساعد غيري ...لكن إنتم بتستقصدوني انا بالإسم ...مستغربه جدآ ... وسعيده جدآ ..كثرة الحساد تدل ع التميز باي
32 - From Hamid to 30 | ًصباحا 01:06:00 2012/10/15
تنويري From Hamid to Read carefully and don't be stupid! I have a huge respect to any woman that works hard for her family and in particular our sister Sawalif. I am sure many of us read her comments with big interest, since she usually give very good advises. Even when she is different, she has her reasons.
33 - عبير | ًصباحا 07:47:00 2012/10/15
هذه من الحالات التي يباح فيها الكذب بل أكاد أقول هي من الحالات التي "يجب" فيها الكذب
34 - خلده | مساءً 01:50:00 2012/10/15
صحيح . . . . عبير . . .انا اتفق معك
35 - انا دخلت قسم شرطه اليوم | مساءً 02:44:00 2012/10/16
انا مصدومه . الحكم لصالحي ورفضوا تنفيذه .. وجهة التنفيذ هي الشرطه .. فكان لازم اروح قسم الشرطه ...بجد محتاجه حد يدعي لي
36 - نجلاء | مساءً 04:45:00 2012/10/16
اختي السائله ... مادمتي انكي تبتي لله توبه نصوح ...فاعتبري كل ما مضى لم يكن وابدأي حياه جديده مليئه بالتفاؤل والأمل ودعي الماضي بمافيه وانسيه تمامآ ...
37 - Translation | ًصباحا 06:25:00 2012/10/17
ليس لدي جواب، ولكن إذا قالت الحقيقة، لا أحد سوف يتزوجها. إذاكذبت، انها سوف تخشى خلال زواجها أن شخصا ما سوف يقول الحقيقة لزوجها. لهذا السبب، ينبغي عليك عدم القيام بذلك في البداية. هذه هي واحدة من المشاكل التي ليس لها حل ومهما فعلت، النتيجة لن تكون جيدة. لذلك، لا تقولى الحقيقة مع الكثير من دعاء. ومع ذلك، اختبار الشخص الذي يطلب منك الزواج، ومعرفة ما اذا كان هو مرن حول هذا أم لا. لأنه إذا إبلغتى زوج المستقبل، سوف تجعلى منه بائس وانه لن يكون الزواج سعيدا. لذلك سوف لايكون له أي خيار، باستثناء رفض
38 - هذا شؤم المعصية | مساءً 06:41:00 2012/10/18
ندم وحيرة.