الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الوساوس

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

الوسواس القهري "التشخيص والعلاج"

المجيب
التاريخ السبت 12 ذو القعدة 1430 الموافق 31 أكتوبر 2009
السؤال

أعاني منذ سنوات عديدة من الوسواس القهري، وقد تناولت أدوية نفسية متنوعة لكن دون جدوى. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وصبحه وسلم، ثم أما بعد:  

أخي السائل الكريم:   

نشكرك على تواصلك معنا، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يعافيك، وما تشكو منه هو عصاب الوسواس القهري..

 ما هو الوسواس القهري؟

معنى الوسواس القهري (الفكرة التسلطية):  

يفترض في كل إنسان أنه يشعر بقدرتة على التحكم في أفكاره، فهو يستطيع أن يفكر في ما شاء من أفكار، ويستطيع أن يطرد ما يشاء، من وعيه متى يشاء، كما أنه يشعر بامتلاكه لأفكاره، ويشعر تجاهها بأنها تعبر عن توجهاته أو مشاعره الشخصية، فإذا طرأت على وعيه فكرة ما فهو يحس بها مملوكة له وراجعة إليه، ويمكنه إبقاؤها في وعيه أو التخلص منها والتفكير في غيرها، وينطبق الكلام نفسه على الصورة العقلية أي التخيلات، فعندما تمثل صورة معينة في ذهن إنسان سواء استحضرها هو أو تداعت إلى وعيه لسبب أو لآخر فإنه يستطيع استبقاؤها إن كانت متوافقة مع إرادته كصورة شخص عزيز أو حبيب، ويستطيع كذلك إبعادها عن ذهنه إن لم تكن تروق له. 

والكلام نفسه ينطبق على ما يمكن تسميته بالاندفاعات أي الشعور المفاجيء برغبته في فعل شيء ما. كأن يشعر الإنسان بالرغبة في القفز مثلا أو في الصراخ، فإن الطبيعي هو أن يستطيع الإنسان التخلص من هذه الرغبة متى أراد.

أما في حالة الفكرة الاقتحامية أو الوسواسية فإن الأمر يختلف، حيث يحس الشخص بأن الفكرة إنما تحشر نفسها في وعيه رغما عنه، ويوقن بالطبع أن مصدرها هو عقله، لكنه يحس بأنها غريبة عليه، لأنها عادة ما تكون مخالفة بشدة لتوجيهات هذا الشخص ومبادئه ومشاعره، أو أنها على الأقل فكرة لا معنى لها، أو لا وجاهة فيها، ويكون رد فعله شيئا من القلق و الضيق وربما القرف فيحاول أن يتخلص منها، ولكنه –للأسف- يعجز عن ذلك، وكلما قاومها زادت حدة إلحاحها على وعيه، وينطبق الكلام نفسه على الصورة العقلية الوسواسية التي غالبا ما تأخذ شكلا جنسيا أو مقززا بشكل أو بآخر، بحيث تنتقص لها نفس المريض، ويقشعر بدنه من فرط ما تزعجه وتؤلم ضميره، ولكنه لا يستطيع الخلاص منها، وكذلك في حالة الاندفاعات، فغالبا ما تأخذ شكل الرغبة في فعل شيء خارج عن المألوف في موقف مهيب، كأن يخرج الواحد لسانه في المسجد، أو يتفوه بألفاظ خارجة، أو ربما أخذت شكل اندفاعات جنسية تجاه المحارم، أو شكلا عدوانيا تجاه الناس في الشارع.

وفي الطب النفسي توصف فكـرة ما أنها وسواسيـة إذا تحققت فيها عدة شروط:

1- أن يشعر المريض بأن الفكرة تحشر نفسها في وعيه وتفرض نفسها على تفكيـره رغما عنه لكنها تنشأ في رأسه هو وليست بفعل مؤثر خارجي.

2- أن يوقن المريض تفاهة أو لا معقولية الفكرة، وعدم صحتها وعدم جدارتها بالاهتمام.

3- محاولة المريض المستمرة لمقاومة الفكرة وعدم الاستسلام لها.

4- إحساس المريض بسيطرة هذه الفكرة وقوتها القهرية عليه، فكلما قاومها زادت إلحاحها عليه، فيقع في دوامة من التكرار الذي لا ينتهي.

نوعية الأفكار التسلطيـة التي يعاني منها المريض:

1- أفكار تسلطية ودينية ومنها الاجترار الذي يتصل بالأسئلة التي لا يمكن الإجابة عنها، عن الذات الإلهية والمقدسات عموما، ومنها أفكار السب والتطاول.

2- أفكار تسلطية تتعلق بالتلوث والوسخ.

3- أفكار تسلطية جنسية.

4- أفكار تسلطية تتعلق بالمرض والعدوى.

5- أفكار تسلطية تتعلق بالانضباط والالتزام بالترتيب.                                    

6- أفكار تسلطية عدوانية.

 العـلاج:

كانت النظرة التقليدية إلى اضطراب الوسواس القهري بين الأطباء النفسيين أنه داء بلا دواء. أو هو في أحسن الأحوال من أكثر الاضطرابات النفسية مقاومة للعلاج. وكانت الوسائل العلاجية الروائية الموجودة في الطب النفسي كلها تستخدم في مريض الوسواس القهري في محاولة لتهدئته أو إعانته على التعايش مع الأعراض، ولم يكن المريض يجد راحته إلا أن يرحمه الله تعالى فتخف حدة الوسواس القهري من تلقاء نفسها.

وهو ما يحدث في كثير من الحالات رحمة من الله.لكن نسبة كبيرة من المرضى كانوا يعانون بشكل مستمر ومطرد ينتهي بهم إلى العيش في مصحة للأمراض النفسية.

لكن هذه النظرة بدأت تتغير في نهاية السبعينيات وأوائل الثمانيات من القرن العشرين.لأن تطورا حدث في طرق العلاج السلوكي، بحيث أصبحت هناك أساليب وبرامج خاصة باضطراب الوسواس القهري. وواكب ذلك التطور اكتشاف التأثير الإيجابي لعقار من مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقة وهو عقار "الكلوميبرامين".

فقد كان اكتشاف هذا العقار وتأثيره دون غيره من مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقة في الوسواس القهري هو السبب في توضيح علاقة اضطراب الوسواس القهري بالناقل العصبي السيروتونين، لأن الفرق بين الكلوميبرامبن وكل مضادات الاكتئاب الأخرى هو أنه أثر تخصصا في تأثيره في السيروتونين.

كما كان ذلك أيضا حافزا لشركات الأدوية لكي تصنع عقاقير تعمل فقط علي السيروتونين، ثم جربت هذه العقاقيـر في مرض الوسواس القهري، وفي غيره من الاضطرابات النفسية. مما كان له الكثير من التأثير في زيادة قدرة الأطباء النفسيين على مواجهة هذا المرض.

العلاج السلوكي والعلاج المعرفي:

من المهم هنا أن أحق الحق قدر استطاعتي،لأن القارئ للتراث العربي الإسلامـي في الطب النفسي لا بد أنه يفاجأ بمدى الظلم الذي ألحـق بهذا التراث، فالأطباء العرب لا يعرفون عنه إلا القليل، والغربيون أغفلـوه أو جهلوه، مع أن فيه ما يشير إلى بدايات تبلور العلاج السلوكي في التفكير البشري بوجه عام، كما أن فيه البذور الأولى للعلاج المعرفي الذي يتناسب مع بني أمتنا.

وسأورد هنا مثالين أولهما لابن سينا، والثاني للشيخ العالم الموسعي أبو زيد البلخي.

يقول ابن سينا في تحليله للسلوك: -

"إذا كان تناول الطعام مقترنا باللذة، والضرب بالعصا مقترنا بالألم، فإن الحيوان والإنسان يحتفظان في ذاكرتيهما بصورة الطعام مقترنا باللذة، وبصورة العصا مقترنا بالألم، فتصبح رؤية الطعام فيما بعد مثيره للشعور باللذة، ورؤية العصا مثيرة للشعور بالألم".

وهذه هي الاستجابة الشرطية التي قال بها الروسي إيفان بافلوف بعد عشرة قرون من ابن سينا، والتي تدرس في بلادنا منسوبة إلى بافلوف على أنه مبدعها الأول. لأن من يقومون بتدريس علم وظائف الأعضاء وعلم النفس الطبي يقرأون لبافلوف ولا يقرأون لابن سينا على ما يبدو. 

المهم أن هذه الاستجابة الشرطية هي الحجر الأساسي لعلم النفس السلوكي وعلاجه.

وأما بالنسبة لبرنامج العلاج السلوكي المعرفي الذي قدمه أبو زيد البلخي في القرن التاسع والعاشر الميلادي، فسوف أقدمه هنا مع بعض التعليق على بنوده، وعلى حالنا وحال أفكارنا اليوم.

يقول أبو زيد البلخي:  

- أن يعلم المريض بالوسواس القهري أنه يعاني من عرض، وأن الناس من معارفه يشهدون بأنها وساوس باطلة، وأنها لا تستتبع ضرر، بل هي مجرد أفكار سخيفة عليه ألا يلتفت إليها.

وهذه الأفكار نفسها هي موضوع مقال نشر في أواخر القرن العشرين الميلادي عن دور شريك الحياة في المساعدة في علاج الوسواس القهري، حيث يقدم لشريكه دعما معنويا وسلوكيا معرفيا يساعده على استعادة الثقة في عقله وفي تصرفاته.

- أن يفكر مريـض الوسواس القهري: "أن الله تبارك وتعالى أراد عمارة هذه الدنيا وبقاء أهلها فيها إلى المدة التي قدرها.. كذلك جعل أسباب السلامة فيها أغلب من أسباب الهلكة" وهنا يشير البلخي إلى أهمية الأفكار الإيجابية، وهي أن الشفاء هو الأصل في الأمراض كلها. وهو بذلك يدفع عن المريض الأفكار السلبية، مثل أن المرض يؤدي إلى الهلاك أو إلى الجنون كما يخاف كثير من المرضى في حالة اضطراب الوسواس، وهذا شكل آخر  من أشكال المزج بين العلاج المعرفي والعلاج الديني.

-  أن يفكر... "أن الله تعالى جعل بلطفه لكل داء دواء، وفرق بين تلك الأدوية في أصناف النبات وأجزاء أبدان الحيوانات، وسخر خلقا من عباده لتتبع تلك الأدوية... ثم ألهم خلقا آخرين باستنباط صناعة الطب حتى ركبوا تلك الأدوية بأوزانها ومقاديرها.."

وهنا يشير أبو زيد البلخي إلى أهمية التراوي باستخدام العقاقير، وهو ما نعتمد عليه كثيرا اليوم في علاج اضطراب الوسواس القهري.

ولم يكن أبو زيد البلخي في ذلك وحده، فقد أورد ابن سينا في كتابه المرجعي الشهير "القانون في الطب" بعض التركيبات الدوائية من الأعشاب وغيرها كوصفة علاجية لمرض الوسواس القهري.

 - أن يفكر المريض: "أن المرض له أسبابه، والصحة لها أسبابها، وكما أن البنيان القائم لا ينهدم هكذا بغتة من تلقاء نفسه فجأة ومن دون مقدمات، فكذلك الجسم لا يموت إلا بمقدمات معقولة".

وكأنما يوجه البلخي قوله هذا لمن استولت عليه أفكار الموت التسلطية أو مريض المراق أو توهم العلل البدنية إذا أثبت الفحص الطبي أنه لا يعاني مرضا خطيرا أو قاتلا. وهذا نوع من أنواع العلاج المعرفي. 

- أن يستحضر المريض يقينه: "بأن الله تبارك وتعالى جعل لكل داء يعرض للأبدان والأنفس دواء".

وهنا يعود البلخي إلى استخدام العلاج الديني مرة أخرى لإعطاء المريض الأمل في أن الشفاء ممكن بفضل الله، لمعالجة اليأس الذي يحس به كثير من مرض الوسواس.

- أن يحرص المريض بالوسواس "على تجنب الوحدة والانفراد،لأن من شأن الوحدة أن تهيج على الإنسان أحاديث النفس".

وهنا تظهر أهمية دور الجماعة الاجتماعية في التسرية عن المريض وإعانته على الانشغال على وسواسه.كما تبرز أهمية العلاج الجمعي الذي ثبتت فاعليته في السنوات الأخيرة من القرن العشرين في علاج اضطراب الوسواس القهري. 

- "الحرص على شغل أوقات الفراغ بالعمل الصالح وما يفيد الناس" ومع ذلك فإن البلخي لا يفوته أن يوصي هؤلاء المرضى بالترفيه على النفس لمن استطاع إلى ذلك سبيلا. وهذا منهج الاعتدال والوسطية الذي يدعو إليه الدين الإسلامي كما ينصح به علماء الصحة النفسية في الوقت نفسه. 

- "أن يستعين المريض بمن يثق في مودتهم له وشفقتهم به، فيعينوه على تكذيب الوسواس " وأبو زيد البلخي هنا إنما يعود إلى النقطة المهمة التي بدأ بها برنامجه العلاجي السلوكي المعرفي لعلاج الوسواس القهري، وهي الاستعانة بمن يحبهم المريض ويثق بهم وفي رأيهم، لإيقاف الأفكار التسلطية المزعجـة وتكذيبها، كالطبيب المعالـج وشريك الحيـاة أو أحد الإخوة. وهذا متعارف عليه الآن في العلاج النفسي للوسواس القهري.

 

وأخيرا أدعوك أخي الكريم للاستمرار في تعاطي العلاج الدوائي، وممارسة هذه التعليمات الخاصة بالعلاج الدوائي، وممارسة هذه التعليمات الخاصة بالعلاج السلوكي، وأسال الله سبحانه أن يمن عليك بالشفاء العاجل إن شاء الله. 

كما أتمنى أن تكون معنا على تواصل دائما على صفحة الاستشارات المتميزة بموقع الإسلام اليوم.    

والله سبحانه وتعالى أسأل أن ينفع كل المتواصلين معنا بما يبث وينشر على هذا الموقع المبارك، وأن يحفظك من أي مكروه وسوء، وأن يغفر لنا جميعاً تقصيرنا، وأن يمحو عنا آثار ذنوبنا إنه سبحانه سميع قريب.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ام خالد | ًصباحا 01:57:00 2009/11/01
السلام عليكم الموضوع جميل ومن واقع الحياة بس مافى احد يتجرا ويتكلم فيةانا من فترة اصبت بوسواس الموت صرت مااحب اخرج ولا اتحرك من البيت مع ان شخصيتي مو مبينة اني اعاني كنت مااقعد ف البيت لازم ننزل حتى لونفتر ف السيارةالحين مااحب اخرج ولااشتري شى لان الوسواس ف الموت شاغل تفكيري لاكن دايما ادعي ان الله يشفيني احيانا تروح الحالة واحيانا احس اني ابغا اصيح واقعد ابكي ولاابين لاحدحتى زوجي مايعرف شى بس دايما ادعي ربي انة يشفيني وكل من يعاني مثلى وهذي الكلمات دايما ارددها>>>0لاحول ولاقوه الابالله العلى العظيم .<<<والسلام عليكم ورحمت الله وبركاته
2 - إبراهيم | ًصباحا 08:50:00 2009/11/01
السلام عليكم و رحمة الله أنا شاب أصيب بهذه الوساوس ولكن كانت في الدين و العقيدة مدة كبيرة أكثر من ثلاث سنوات و جائتني عند إلتزامي و كنت أخاف أن أكون كافر نتيجة للوساوس و إنتكست للأسف الشديد و عندما أردت الإلتزام بشرائع الله و سنن الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام إجتاحتني مرة أخري الوساوس و ظلت ما يقرب من عام وساوس كفرية في العقيدة و سباب و العياذ بالله العظيم و تصل معي دوماُ إلي البكاء و شبه اليأس و كان هناك إختيار أمامي في العلاج من الأقراص و العقاقير و لكن !!!!!!! رجائي في الله و يقيني بإسمه الشافي جعلني أتضرع إليه في كل صلاة و كل و قت حتي يشفيني منها و الحمدلله ذهبت عني بدواء نبوي كريم كان أبسط مما أتخيل فسبحان الله الذي له الكمال و حده الدواء لمن يهمه الامر أن أعلم يقيناً أن كرهي لهذه الوساوس التي تؤدي بي إلي الخشية و البكاء دلالة علي إيماني و حبي للمولي عز و جل فالكافر يشرح بالكفر صدراً و أنا أضيق به ذرعاً و الخطوة الثانية أنه مهما كانت الوساوس شديدة و قارعة لا أهتم لها و لا أرد عليها هكذا ببساطة بل أستعيذ بالله العظيم و أقول أمنت بالله و رسوله دوماً كلما جائتني و هذا ورد في حديث صحيح عن النبي العدنان محمد عليه أفضل الصلاة و السلام يقيني أني غير محاسب عليها و عدم الإهتمام بها ثم الإستعاذة بالله من الشيطان و قول أمنت بالله و رسله أو و رسوله كل مرة كانت العلاج و الشفاء و الحمدلله الذي هدانا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله أسأل الله الكريم بإسمه الشافي أن يشفيك و يذهب عنك و عن كل المسلمين أمين ز السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
3 - خالد | مساءً 12:28:00 2009/11/01
انا شاب اعاني من الوسواس القهري فقط في الامور الجنسيه فقط وش اسوي ومستحي اروح الدكتور
4 - أحمد | مساءً 02:31:00 2009/11/01
انا دائما عندي وسواس بأن وضوئي غير سليم، ملابسي عليها نجاسه . حتى أصبح الامر انني اقوم بتغير جميع ملابسي اذا اردت ان اصلي وهذا امر ارعقني كثيرا الا ان الوسواس يبعد عني . اللهم شافي جميع مرضىى المسلمين .
5 - عبدالله العنزي | ًصباحا 02:23:00 2009/11/11
ايها الاخوة الاعزاء انا اعاني من اكتاب وتسلط الافكار ايضا ولكني لااعرف هل هو وسواس اولا المهم اني في بعض الاحيان اوسوس بافكار قيلت في التعليقات وغيرها الكثير ولكن حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله وحسبي الله وكفا قومو اليه وادعوه تضرعا وخفية وابشرو بالشفاء وانا ميقن تمام اليقين ان الله سيشفيني وذلك لخوفي منه سبحانه واتكالي عليه قبل المرض من استطاع ان يذهب الى مكه ويدعو الله فهي والله العلاج احيانا اتعب وتصل معي اني سأيأس من العافية وفجاة تعود لي الحياة وبهجتها
6 - طارق | مساءً 08:39:00 2009/11/23
السلام عليكم ايها الاخوة قضية الوسواس في الطهارة والصلاة كانت معي ايضا في بداية الصلاة ولكن طبقت ماقله بعض لفقهاء على ان هذا الشك اذا استمر فانه يصبح مرضا وبالتالي لايلتفت اليه فكانت هذه هي الجرعة الشافية ولله الحمد ولي اخي مريض بالوسواس القهري اسالكم الدعاء له بالعافية والهداية ومن دعا لاخيه بالغيب فان الملك يقول له ولك بمثلها والسلام عليكم
7 - -------- | ًصباحا 12:58:00 2009/12/01
أنا أعاني من الوسواس منذ 5 سنوات بأشكال متعددة و أحيانا أشك إذا كان وسواسا أم لا مع أنه يتعبني كثيرا و يجعلني أبكي و أشعر بالاختناق.... أسأل الله الشفاء لي و لجميع مرضى المسلمين و خصوصا مرضى الوسواس الحمد لله عل نعمة الوجود الحمد لله على نعمة الإسلام الحمد لله على نعمة الهداية أنا أحب الله
8 - عبده لله | مساءً 09:46:00 2009/12/05
ادعوربى العلى القدير باسمائه الحسنى ان يشفينى ويشفى كل من ابتلى بمرض الوسواس وربنا يحففظنا بحفظه ويمن علينا برضاه والحياة والموت لنا واولادنا وازواجنا وابوينا على طاعته وحده نحن وامة محمد قولوا امين لنا جميعا باخلاص اللهم امييييين
9 - د.محمد محمد باشا | مساءً 03:19:00 2009/12/26
شكرا جزيلا يا د.محمود علي المعلومات القيمه اللي انا استفدت بيها لاني مش بقرا عن الامراض باللغه العربيه والفكره حول المرض النفسي قديما مع الاطباء العرب اللي للاسف الحضاره الغربيه ظالماهم ومش مدياهم حقهم نشكرك جزيلا علي معلومات حضرتك ودايما ربنا يجعل حضرتك اداه لتخفيف الم المرضي ومعلما لاخوتك صغار الاطباء مع تمنياتنا دائما لحضرتك بدوام الصحه والعطاء وربنا يخفف جميع الام المرضي ويشفيهم باذن الله>>>>>تلميذ حضرتك واخوك الاصغر د.محمدمحمدباشا
10 - ؟؟؟ | مساءً 07:30:00 2010/01/12
السلام عليكم انااعاني من الوساوس لي 4 سنوات اخر سنه صرت استخدم علاج لاكن مافادني بشكل مستمر تعبت مره وخصوصا مع التوتر يزيد مره واغلب وقتي متوتره ولاادري وش اسوي ؟؟ احس اني دايم مانيطاهره واعيد التكبير في الصلاه والسلام والقراه وكل شي في الصلاه تعبت وماني قادره اجمع بين الجامعه والوساوس؟ عطوني حل؟ودعولي سبحانه قادر كريم انه يشفينا ويشفي كل مريض
11 - الخائفة | مساءً 11:29:00 2010/03/07
انا انسانة اوسوس فى الصلاة واحيانا اقطعها واحيانا اوسوس فى الغسل واحيان اقطع الصلاة وعندى سلفتى محجبة ولاتصلى ولكنها محجبة وهى حامل الان بعد الزواج بشهرين وانا تزوجت منذ سنة وشهران ولا حمل لى اللهم لا حسد بس يجينى وسواس كدة بخصوص انها لاتصلى وهى تحمل وانا المصلية لا احمل انا عارفة ان دة ابتلاء افيدونى
12 - المعتزة | مساءً 06:49:00 2010/03/22
السلام عليكم الكثيرون هم الذين يشكون هذا المرض لكني انصحهم وانصح نفسي بالابتعاد عن هذه الافكار لانها من الشيطان وان لانشدد على انفسنا حتى لا نكون تافهين في نظر المجتمع وان تكون لنا همة وارادة عالية بالابتعاد عن هذه الوساوس التافهة والاستعانة بالله عز وجل والدعاء بان يعيننا على الشفاء باذنه واسال من يقرا هذه السطور بان يدعو لجميع المرضى بالشفاء العاجل وشكرا
13 - سوسو | ًصباحا 10:23:00 2010/03/29
المرض النفسي ذلك يكون نتيجة الاحساس بالنقص ونفور الناس منك
14 - امة الله | ًصباحا 04:37:00 2010/04/19
انا ايضا اعانى من الوساوس لكن اعلم ان الوسواسة كانت ايضا عند بعض الصحابه وان الشى الوحيد الذى لا يتدخل فيه الطب هو المرض النفسى لان الله ذكر فى كتابه الكريم يسئلونك عن الروح قل هى من امر ربى فهذا دليل واضح ان كل هذا من عمل الشيطان والعلاج تجاهله اعلم ان هذا صعب بالنسبة لى و للكثير و لكن ساضرب مثل فقريبى يعانى من امراض نفسية وليست وسواس فقط وكان ياخذ دواء لكن دون جدوى وعندما يترك الدواء يرجع لصحته بعض الشى وعندما بدا يرجع لله تلاشت كل هذه الاشياء واسئل الله هن يشفينا جميعا
15 - الاخت | مساءً 05:31:00 2010/05/20
اميمصابة مريضة مصابة بالوسواي ادعوالله لمداواتها ادعولها ليصلح ربي حالها
16 - خالد | ًصباحا 01:49:00 2010/05/31
بالرك الله فيكم
17 - نور | مساءً 06:18:00 2010/07/16
بارك الله لكم وزادكم علما ونفعا كما نورتم غيركم وافدتونا افادكم الله
18 - ابو خلدون | ًصباحا 06:00:00 2010/08/13
يا ليت الاخوه يذكروا لنا بعض تجاربهم مع وسواس النظافه مثل التغسيل دائما وتغيير الملابس واستخدام الصابون مرات عديده جدا وعدم الجلوس على الارض ..الخ وكيف تخلصوا منها وشكرا.
19 - المحتسبه | مساءً 01:11:00 2010/08/13
السلام عليكم انا فتاه في بداية العشرين من عمري اعاني من الوسواس القهري(الموت)احيانا احس اني تشافيت واحيان احس بخوف بس الحمدلله حالتي تحسنت كثير عن قبل من قبل كنت مثل المجنونه اخلي ابوي يوديني المستشفى كل ليله احس ان امراض الدنيا كلها فيني ..,الحمدلله على كل حال والله يشافينا ويشافى جميع مرضى المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات
20 - amir | مساءً 06:24:00 2010/08/15
السلام اعاني من الاكتئاب واريد دواءا
21 - ام سليم من فلسطين | مساءً 03:06:00 2010/10/13
السلام عليكم ورحمة الله بداية الامر انا عانيت وما زلت اعاني من لوسواس القهري كنت متزوجه وكانت حياتي صعبه جدا فوق التصور فجاه ابتليت بهدا المرض وصرلي 10 سنوات بعاني لاكن ما اعرفت انه وسواس قهري قبل 6 شهور وانا قاعدة على النت تفاجئة بالاعراض نفس اعراضي انصدمت ورحت عند دكتور نفسي ورقيه شرعيه لاكن انا بنفس المعاناه لاكن اتحسنت بفضل الله اكتر شي بيتسلط علي هو وسواس بالعقيدة والله عايشه بصراع معه ادعولي اخواني واخواتي والله حاسه بضيق رغم عبادي الدائمه ودكري لربي بس الحمدلله على كل شي الله يشفيكم ويشفيني يا رب
22 - ام محمد | مساءً 07:56:00 2010/10/18
االلهـ يشفي كـــل مرييييض من الوسوااس ولآآآآ ينسى مننن الدعأآأآأآء وقرآءة الآياااات التي تساااعد على الصمووود او الأستمراااار مثل آيــ’ـــ’ـة يابني اقم الصلـاة وأمر بالمعروووف وأنهااااء عن المنكــــر<<<<وأصببر على ما أصااابكـــ إن ذلكـ من عززززززم الأمور))))صورة لقمإأن
23 - حنان | مساءً 01:51:00 2010/10/20
انا ايضا اعاني من الوسواس مدة 6 اشهر
24 - ابو تبارك | ًصباحا 05:03:00 2010/10/23
ان امي اعتقد انها مصابة فانها دائمة التفكير ودائمة تنسى وتحول ان تتذكر اشياء وحتى ان كانت قبل عشرين عام
25 - الفقير الى رضا الله | مساءً 11:50:00 2010/10/23
انا ليس عندى تعليق ولكن اريد ان اطرح حالت الن اعانى منالوسواس وياتى لى فى حاه عمل الشى بتكرار مع انى قد اكون قد انهيت العمل ولكن اظل اكرر فيه فمثلا عند وضع كتبى على المكتب لا اضعها وانتهى ولمن اظل اساوى فيها مايقرب من عشر دقائق مع انها متساويه كذالك عند خلع حذائى اظل اساوى فيه حتى يكون متساوى بالسنتى فانا اظل اكرر فى الشيئ الواحد وقتا طويا حتى مللت ذلك فماذا افعل جزاكم الله خيرا
26 - شجرة الدر7 | ًصباحا 01:58:00 2010/10/30
اتمنى تستفيدوا مني في علاج الوسواس بما يخص الصلاة والوضوء اولا لو استمريتوا في ما اقول ستتحسن الحالة بنسبة كبيرة جدا1التوكل على الله والتضرع اليه بان يساعدك2الارادة والعزيمة القوية3لاتضعف ثق في نفسك نفسك فانت تستطيع ان تقهر الشيطان4تقرب من الله 5اترك المعاصي وخاصة الاغاني والقنوات الماجنة لانها تجلب الشياطين للمنزل6اذكر الله واقرأ القران خاصه قبل النوم نأتي للعلاج السلوكي اولا وانت تجلس في مكان هادئ انظر الى نفسك ثم انظر الى يدك اليمين مثلا هل يأتيك فكرة واحدة بان ليس لديك يد؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طبعا لا لو اتاك شخص وقال انت لست تملك يدا يمنى هل سوف تصدقه مستحييييييييل اذن هذا ما يفعله الشيطان معك تماما في الوضوء والصلاة فمثلا اتيت لتتمضمض وجاءك شخص وقال انت مسحت على رأسك ترد عليه وتقول لا لا زلت اتمضمض فهذا يدل على انك مدرك لما تفعل اذن لماذا تستجيب لوسوسة الشيطان انك تفعل الصحيح والشيطان يوهمك واذا كنت ذو شخص كثير الشكوك فشكك لايعتبر شرعا فضع هذا في بالك جيدا وتوكل على الله وهذا من اجتهادك وفكر جيدا عندما يأتيك الشيطان يوسوس فضع هنا امرين انك امام الله وانك امام الشيطان فمن هو الواجب ان تطيعه اليس الله وتذكر انك باستجابتك للشيطان تفتح ابوابا عدة من الوسوسة فاعقد عزمك واترك الافكار الوسواسية ولو عانيت التوتر والتفكير فلاتجلس لوحدك ابدا اشغل نفسك العب مع اصدقائك شارك اهلك الجلوس استثمر طاقتك في الدراسة تفكر في خلق الله سافر للحرم لاي مكان يرضي الله لا تذهب للنوم حتى تشعر بالنعاس استمع للقران اناشيد قصص ايضا من العلاج السلوكي عند الوضوء ضع عند الغسالة علبة مفرغة لونها يختلف عن الاخرى وسجل هذا في ورقة خارجية بان العلبة الفارغة لونها اصفر مثلا والاخرى ازرق تحتوي على8قطع صغيرة ايا كانت عندما تبدأ بالمضمضة وانتهيت منها خذ قطعة وضعها في العلبة الفارغة عندما يأتيك الشيطان ويقول لم تتمضمض اتركه لانك وضعت مايدل على تمضمضك وهي القطعة وهكذا في الاستنشاق2والوجه3والكف والساعد الايمن 4والكف والساعد الايسر5والراس والاذنين6والرجل اليمنى7واليسرى 8عندما توسوس بانك لم تتوضا فهذه العلبة التي قمت بتعبئتها اكبر دليل على ان وضوئك صحيح باذن الله ولاحظ بانك اكملت8على عدد اعضاء الوضوء وهناك دليل شرعي وهو المهم بان لا تلتفت للشيطان بعد انتهائك من العبادة وخاصة وانت كثير الشكوووك ارجو ان تطبقوها وسوف تتحسنون كثييييييييييرا مع اول وضوء لاتنسوا الدعاء لي