الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية أساليب الدعوة الصحيحة دعوة الوالدين

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

والدي مدمن حشيش

المجيب
بكالوريوس شريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ الخميس 11 ربيع الأول 1431 الموافق 25 فبراير 2010
السؤال

والدي مدمن حشيش، وإخواني كلهم يعرفون ذلك، وأنا كلمته بصراحة لكن دون جدوى.. وصار لا يضع حسابًا للوقت ولا لمستقبل أولاده، وأصبحت كل قراراته خاطئة. وصار منعزلاً، وليس هناك أحد من أهلنا يزورنا، وإخواني الصغار كبروا ولا يعرفون واجبات الضيف، ولا حتى الجرأة على الكلام مع الناس؛ فهو حابسنا وعازلنا عن المجتمع.. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

شكراً لثقتك –أختاه- بالإسلام اليوم، وأسأل الله أن يوفقك ويعينك على هذا البلاء، ويخلص أسرتك منه عاجلا غير آجل..

وأشكر لك تحمل المسؤولية عن هذه الأسرة بدءاً بوالديك وانتهاءً بإخوتك وأخواتك..

أختاه .. الخطوات في جانبين :

1- لابد من انتهاج طرق لوقاية بقية أفراد الأسرة خاصة الأطفال والمراهقين من التأثر بوالدك ومحيطه، فلا يتعاطى أمامهم، ولا يجلسون إليه وهو تحت تأثير المخدر، فالأضرار لن تتوقف على ما ذكرت، وقد تمتد لشرور أخرى..

2- وبالنسبة لوالدك فيبدو أنه قد وصل إلى مرحلة متقدمة في تعاطيه لمادة الحشيش لذا لم يستطع التوقف، وظهرت عليه نتيجة الاعتياد سواء في الناحية البدنية أو الأسرية أو السلوكية أو النفسية، وبدأ يفقد توازنه، ويعتزل الآخرين، وفشل في إقامة علاقات طيبة مع الأقارب وغيرهم، وهذه المرحلة لا تنفع معها الاجتهادات، وإنما يجب طلب المساعدة من المتخصصين في مجال معالجة المدمنين.

ويمكن علاجه بفعالية وسرية من خلال مجمع الأمل، كما أن التأخر في علاج المشكلة سيؤدي إلى تفاقمها.

والدك مريض مبتلى يحتاج للمساعدة، وكل التغيرات على والدك والتي منها -بكل تأكيد- أنه يعيش في عالم آخر غير الواقع وغير قادر على التمييز سببها الحشيش..

ويجب أن تشركي والدتك في الهم.. وتتعاون وإياك على وضع الأمور في نصابها الصحيح..

وأولى خطوات العلاج..

* أن يدرك والدك خطأه، وأنه مسؤول عن تصرفاته، وعن ضياع عمره في الحشيش، بأسلوب بعيد عن التنقص  والازدراء والتشفي منه ولومه وتأنيبه.. وبعدها تأتي مرحلة إقناعه بالعلاج..

* نسقي مع إخوتك وأقاربك -الحريصين على شفائه- على معرفة أسباب تعاطيه وعلاجها، وعرضه على المختصين، وعلى معرفة مصادر حصوله على الحشيش لقطع دابرها بالتنسيق مع من يعنيهم هذا كرجال مكافحة المخدرات.

الأمل بالله كبير فلا تيأسي.. واطلبي من الله الإعانة، وألحي عليه بالدعاء أن يخلص والدك من هذه السموم.. وأن يمن على عائلتك بالاستقرار.. وإن الله لا يمل حتى تملي..

وفقك الله وأصلح شأنك وشأن والدك وأسرتك..

 

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - said | مساءً 02:13:00 2010/02/25
وفقكم الله وأصلح شأنكم وشأن أسرتكم
2 - مسلم | ًصباحا 05:10:00 2010/02/26
وفقك الله وأصلح شأنك وشأن والدك وأسرتك.
3 - وليد خزام | ًصباحا 09:16:00 2010/02/27
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين أختي الكريمة حرسك الله ، إن ما تعانية لا شك بأنه مشكلة عظيمة ، ولا يشعر بعظمها إلا الذي هو واقع فيها ، لذلك ألفت إنتباهك الى أمور قد تساعدك في حل المشكلة وهي : 1 ـ اللجوء الى الله تعالى . ( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء ) . 2 ـ يظهر عليك السآمة والحزن الذي أقعدك عن التفكير والعمل ، فأصبحتي تنظرين الى المشكلة ، ولا تفكرين الى كيفية علاج المشكلة ، فعليك أن تخرجي من دائرة المشكلة ، وذلك بالنظر الى أنه لو كانت المشكلة هذه لإحدى صديقاتك ماذا كنت ستوجهينها ، هنا يأتي التفكير الصحيح وبكل هدوء للوصول الى حل مناسب بإذن الله . 3 ـ إبعاد إخوانك عن والدك ليس حلا صحيحاً دائماً ، لأنه يحتاج الى وعظ داخلي يحرك مشاعره ، ويعرفه بمسؤولياته ، فالإبتعاد عنه حتى من أبنائه يزيده عزلة وكرهاً للآخرين ، وبالتالي يبقى ويستمر على ماهو عليه . 4 ـ لا تنسي خطاب نبينا إبراهيم عليه السلام لأبيه وهو كافر وليس مدمن بقوله ( ياأبت .... ) فالمدمن مريض والمريض يحتاج الى الكلمة الرحيم واليد الحانية حتى يفيق من سباته . أسأل الله تعالى أن يرده الى الحق رداً جميلا ، وأسأله أن يعينك ويوفقك لما فيه البر والإحسان وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
4 - نجود | ًصباحا 02:44:00 2010/05/23
واللي زوجها مدمن حشيش واطفالها صغار وش تسوي؟ حسبي الله عليه ياويله من ربي فينا.
5 - نهى | ًصباحا 11:51:00 2010/06/23
فعلا ادمان الحشيش دمار للاسرة لكن نسال الله الشفاء لكل مدمن