الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية مشكلات الاختلاف بين الزوجين في العادات التعليم

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زوجي يسرِّب أخبارنا

المجيب
التاريخ السبت 19 ذو القعدة 1430 الموافق 07 نوفمبر 2009
السؤال

مشكلتي أني كلما أتفق مع زوجي على عمل أو أي مشروع سرعان ما يخبر أهله، مع تأكيدي عليه على أن نستعين على قضاء حوائجنا بالكتمان، إلا أنه يوافقني في البداية، ثم يخبر أهله ويصر على ذلك، وأنا لا أدري كيف أتصرف؟ أرشدوني مأجورين..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الأخت الفاضلة..

السلام عليكم ورحمة الله..

ما ذكرتيه في استشارتك هو مشكلة شائعة بين الأزواج، فكثيرًا ما نسمع عن تذمر زوج أو زوجة بسبب حديث الطرف الآخر عما يدور في البيت من أفكار وبرامج مع صديق أو قريب وبشكل متكرر -كما يحدث معك- مع الأهل.

الخطوة الأولى للحل هي أن نتحرى عن سبب فعله لذلك.. أريدك أن تسألي نفسك ما السبب وراء ذلك؟ هناك احتمالات كثيرة ومنها مثلا رغبته في إظهار نفسه وكسب احترام أهله له.. ومنها طواعيته الزائدة وتسلط الطرف الآخر عليه، وقد يكون أيضاً بسبب عدم اقتناعه بضرورة الكتمان وغير ذلك من أسباب أريدك أن تستكشفيها.

أطرح هذه التبريرات لأن لكل منها علاجًا مختلفًا عن الآخر، ولا يمكن أن تعالجي لدى زوجك هذا الأمر دون التعرف على السبب الخفي وراءه.

إن حبه لإظهار نفسه وكسب الاحترام أمر طبيعي، وإذا زاد عن حده فقد يكون دليلا على ضعف ثقته بنفسه، وحاجته إلى التعزيز ورفع تقديره لذاته وهذا أمر أساسي وضروري.

وإن كان السبب طواعيته الزائدة، وتسلط أحد أفراد أسرته عليه فهذا يحتاج إلى علاج بطيء، مع ابتعاد عن الوصم المباشر، بل إلى تعزيز قدرته على اتخاذ القرار والتحكم بالأمور وتعزيز مكانته بين العائلة وغير ذلك.

أما إن كان السبب عدم قناعته بضرورة التكتم فهذا يحتاج منك إلى المناقشة الهادئة وبحث الأمر والوصول إلى حل متفق بينكما.

من جهة أخرى أود أن أهمس في أذنيك بأمر مهم، إذ أريدك أن تكوني مرنة في هذا الأمر.. إن كثرة التكتم يعطي إيحاءً لأنفسنا ولأطفالنا وللآخرين بأننا نشعر بالخطر، وأن العالم الذي نعيش فيه عالم غير آمن، ويعزز قضية الشك والنظرة السلبية للآخرين.. ولا أعتقد أنك تودين أن ترسمي هذه الصور الذهنية، ولذا تلافي كثرة التأكيد على أمر الكتمان.

إن قضاء الحوائج بالكتمان يسري على بعض الأمور الخاصة والكبرى, ولا أرى أن من الصحيح تعميمه على سائر شؤون حياتنا.

أتمنى أن أكون قد أفدتك.. لك تحياتي وأهلا بك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - مؤمنة | ًصباحا 10:47:00 2009/11/07
يا حبيبتى الانسان محتاج دائما ان يستشير من حوله فى اى مشروع يقدم عليه وخصوصا اهله لانهم اقرب الناس اليه ولن يضروه ويمكن يكون انتى تفكيرك او رايك خطا وهو يريد ان يستشير انتى تزعلى لو بيطلع اسرار ك الشخصية لاهله او علاقتك الحميمة بيه او مشكله حصلت بينك وبينه ممكن اهله يكون عرفين مصلحته اكثر منك واكيد انتى بتحكى لمشاريعك دى لاهلك ويمكن قبل ما تقولى له عليها
2 - النمرود بن منصر | مساءً 12:46:00 2009/11/07
السلام عليكم احياناً يكون كل شئ سري أو يوصم بذلك بينما هو ليس كذلك , أن كثرة السرية وطلب الكتمان في كل أمر يفقد معنى السرية التي تريدينها أختي معناها , فيبدأ الزوج لا يعير هذا المعيار أهتمام فهو يرى أن لا سرية فيه وأنه مثل ما سبقه من طلب كتمان في أمر لا يستحق الكتمان , حتي في الدوائر الحكومية ومجال العمل يعانون من هذه المشكلة حتى صارت أي معامله مكتوب عليها سري وأحيانا سري للغاية وهي ليست كذلك , حتى فقدت هذه الكلمة معناها.
3 - التميمي النجدي | مساءً 01:43:00 2009/11/07
أرى أن تأخذي الأمر بأريحية وببساطة وأن لا تجعلين كل أمورك سرية ثم إن أهله خاصة والدية لا بد أن يطلعهم على كل صغيرة وكبيرة بشرط أن لا تكون أمورا تدخل الضيق والهم عليهم من مرض عارض وخسارة مال أو حادث وقد سلم منه بل يخبرهم بما يسر من شراء أرض ومنزل وسيارة كما يخبرهم عن سفره / المشكلة في بعض النساء لا تريدهم يعلمون عن سفرهم ولا شرائهم لماذا أليس هو إبنهم قبل أن يكون زوجك فلا بد من التمييز بين مايستحق الإخفاء والإظهار المهم لا تكوني حساسة وعودي نفسك على هذا الأمر وحبذا لو تسبقينه بنق الأخبار السارة إلى أهله حتى تتعود نفسك ويألفونك أكثر
4 - قارئ من مكان ما | مساءً 04:48:00 2009/11/07
معجم الطبراني الكبير، للإمام الطبراني: - حدثنا أبو مسلم الكشي ثنا سعيد بن سلام العطار* ثنا ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود. مجمع الزوائد. للحافظ الهيثمي: 13737- عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان، فإن كل ذي نعمة محسود". رواه الطبراني في الثلاثة، وفيه سعيد بن سلام العطار، قال العجلي: لا بأس به، وكذبه أحمد وغيره، وبقية رجاله ثقات، إلا أن خالد بن معدان لم يسمع من معاذ. انتهى. مع التحية.
5 - ام رباب | مساءً 06:52:00 2009/11/07
اصبري ان الله مع الصابرين ولا واحدة زوجها كامل كل زوج و عيبه معلش اعلم ان مواضيعك السرية تحبين انها تكون في سرية بس مذا تفعلين خذيها ببساطة والله معك
6 - أم طارق | مساءً 06:00:00 2009/11/08
باختصـــــــــار شديد ومثل ما تفضلت به الاخت المستشارة اذ أن موضوع التكتم أو الكتمان لا ينبغي أن نعممه على كل شؤن حياتنا وبالنسبة لاهل الزوج جميل أن يعرفوا بما يفكر به ولدهم من مشاريع بهدف أخذ مشورتهم أو حتى لمجرد أطلاعهم عن أحوال أبنهم لكن في حالة أن يسرب الزوج أمور خاصة بحياته مع زوجته هنا يمكن ان نعتبرها مشكلة يتطلب منا البحث عن حل لها اما سوى ذلك فلا.. وهـــمســــة للآخت الســـــــــــائلة [ أنت أيضا قد يأتــــي عليك يوم وتخبرين أهلك عن نفس الموضوع بهدف المشـــــورة أو رغبة منك في أن يطلع أهلك عن أخبارك فهل سيقول زوجك عنك أنك تســـربين أخبار بيتك لاهلك ؟] هدانا الله ووفقنا جميعا لما يحب ويرضى
7 - السر | ًصباحا 12:18:00 2009/11/09
عادي عادي ذول اهله قبل ان تكوني من اهله يحبهم يحب يفرحهم ايش فيها اعينيه على حبهم حفظ الله ام عبدالرحمن تحثني حثنا على اهلي لو لمست ادنى تقصيير
8 - احمد | ًصباحا 12:34:00 2009/11/09
الزوجات يكلمن اهلن بما يدور بينهن وبين ازواجهن . لكن لا اعرف لماذا لا تحب الزوجه ان يخبر اهله بامور حياتهم على الرغم من انه قد يكون اهل الزوج اهل خبره بالمشوره . ارجو ان لا يكون ذلك من باب الغيره من الزوجه . وشكرا .
9 - مقهوره | مساءً 12:07:00 2010/01/17
انا اعاني من نفس المشكله ..والسبب الي اتضح لي ..ان زوجي ما يقدر يواجه كثرة اسئلة اهله بكل شي وكل كبيره وصغيره ..مايقدر يجاوب بدبلوماسيه ..لان هذا طبعهم ..وما يرضون الى انه لازم يجاوب باريحيه تامه ؟؟؟ وقسم من يصحى تدق امه ..متى صحيتوا ..ليه ماقمتوا ..حتى انه يقولها تخطيطنا وش بنسوي اليوم من طلعات او جيات ..؟؟؟؟؟ ويدخل معها بتفاصيل ومتاهات ؟؟ واذا قلت خير ؟ قال اهلي وراح اقولهم كل شي ..حتى وقسم احيان ناخذ قرار ونغيره اتفاجا يدق لا ماراح نسوي كيذا بنسوي كيذا ؟؟خيييير متى قلت القرار الاول؟؟ طيب ولدكم وكيفكم ..لكن انا لي خصوصيتي وعلاقتي فيهم رسميه ومحترمه..يسالون فيما لا شان لهم فيه الله لا يشغلنا الا في طاعته ..استغفر الله .. الله يشغلهم في انفسهم