الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية العلاقات العاطفية الحب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

فراغ عاطفي وتفكير في الحب!

المجيب
التاريخ السبت 21 ربيع الأول 1434 الموافق 02 فبراير 2013
السؤال

أنا أشعر أني أعاني من فراغ عاطفي، ودائما أفكر بالحب والعاطفة وهو ما يزعجني كثيرًا، وأخاف كثيرًا من أنني لن أتزوج، بالرغم من أنني صغيرة في العمر، وطالبة ناجحة في الجامعة، ويقال عني أني جميلة، ولكن وسواس الحب والبحث عنه والتفكير به يطاردني دائما، مع أنني أكره العلاقات الحرام بين الشباب والفتيات، وأخاف على سمعتي كثيرًا، ولم أقم أي علاقة من أي نوع مع أي شاب، ولكنني أفكر بالحب كثيرًا، وأتمناه دائما، لدرجة أنني وافقت بسرعة على شاب جاء لخطبتي دون التفكير به أبدًا، فقط لكي أتخلص من هاجسي بالبحث عن الحب، وهو ما أوقعني في مشاكل أدت إلى إنهاء الخطوبة لأنه لم يكن شابًا صالحًا، والآن أنا أشعر بالألم والفراغ العاطفي أكثر من قبل، وهو ما يؤثر على نفسيتي وحبي للحياة.. فماذا أفعل؟

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- ثم أما بعد:  

أختي السائلة الكريمة:

بارك الله فيك وفي ثقتك الغالية بنا، وأحب بداية أن أمتدح فيك صفاتك الطيبة بما ذكرت، والتي قد نفتقدها كثيرا بين فتياتنا المسلمات، واللاتي نرجو الله لهن الهداية والتوفيق للخير.

حبيبتي السائلة:

لعلي أشعر معك بما تشعرين، ولقد مررت بذلك فترة من الزمان في هذه المرحلة التي يسميها التربويون وعلماء النفس فترة المراهقة، تقولين إنك تشعرين بفراغ عاطفي. ويوهمك وسواس الحب أنك على خطر.

تعالي سويا لنحلل استشارتك إلى عناصر مهمة، وقد وضعت تحتها خطا في سؤالك لتتميز، وسنجيبك عليها بإذن الله تعالى، وأسأل الله التوفيق لنا ولك على كل حال.

عناصر استشارتك:

1. الشعور بالفراغ العاطفي أسبابه وعلاجه العملي.

2. بعبع عدم الزواج.

3. العلاقات العاطفية أسباب وعلاج.

4. اختيار الزواج كيف يتم بصورة طبيعية ونافعة؟

كان هذا هو موجز العناصر لاستشارتك، وإليكِ البيان التالي:

أولا: مشكلة الفراغ العاطفي أسباب وعلاج..

لقد كثرت هذه الشكاوى من فتياتنا في الفترة الأخيرة من زماننا، وما يشعرن به من الوحدة والفراغ العاطفي، وما يترتب على ذلك من الحزن والأسى والعزلة أو اللامبالاة للدين والعادات وآداب المجتمع .

ومن أسباب الفراغ العاطفي الذي تشعرين به:

1. بلوغ سن التكليف مع غياب الناصح والصديق المخلص والأب الحنون أحياناً.

2. الظروف المفرطة من القسوة الرهيبة المؤذية أو الكبت الشديد.

3. الانشغال العائلي –أحياناً- عن الأولاد والبنات.

4. رؤية صديقاتك ولهن أصدقاء وأصحاب وأنت طيبة وملتزمة فليس لك، فتشعرين بهذا الفراغ.

5. التفكير باستمرار في الحياة المستقبلية والاستغراق في أحلام اليقظة.

وعلاج ذلك بنيتي:

• الاقتراب من أبيك وأمك وحبهم وبذل الحب ونشره بين أركان أسرتك وفتح باب الحوار معهم.

• لا تيأسي أبدا، واعلمي أن هذا بلاء من الله وامتحان لك ليرى ماذا تفعلين، فاصبري واحتسبي الأجر من الله.

• إن كنت حرمت من الأصحاب و... فأنت بحمد لله تتمتعين بالصحة والعافية والجمال والذكاء وكثير من الصفات الحسنة. فوجهي نظرك إلى ما حياكِ الله به من النعم، واستثمري ذلك، ولا تلتفتي إلى ما نقص منك وفاتك.

فإذا عملت بهذه الوصايا وغيرها من الأمور النافعة ستكون الحياة حلوة في نظرك، وتشعرين بالسعادة بإذن الله.

ثانيا: بعبع عدم الزواج أو الخوف من تأخر الزواج:

كثير من بناتنا إذا تأخر خطيبها، أو تزوجت كثير من بنات جنسها أمام عينها يأخذها هاجس بعبع عدم الزواج أو التأخر في الزواج، وأنتِ قد تشعرين يا فتاتي بحاجة للحنان والدعم، فيدفعك هذا الشعور للتفكير بطلبه أحيانا من أي شخص يصادف وجوده جانبك، والأصل أن حاجة الإنسان للحب لا يشبعها إلا من كان مناسبا ومكافئا وراغبا فيه؛ فحاجة الحب تتكون من شقين؛ هما الحاجة لأن تحب ولأن تكون موضوعا للحب، واختلال الميزان في أي جهة يمنع الإشباع. تتجاهلين ما اكتسبتِه من خبرات في حياتك، وتوقفينها على حكم إحساس مراهقة.. ولا تبك على فائت من خطوبة أو ارتباط..  من قال بأنه خير لك؟ .

• الشيطان يسر أن يحزنك ويخيفك، فلا تتركي نفسك لمثل هذا الوسواس واستعيذي بالله من شر الشيطان وشركه ونفثه.

• تذكري أن ليس كل من ينال شرف الزواج قد صار سعيدا، ولا يعني كلامنا أننا نقبح صورة الزواج أمام عينك، ولكن لتعلمي ليس كله أبيض شفاف، بل هناك معكرات وكما يقولون: "اسألي مجرب"، ولكن الفائدة أن نصمد وأن نستمر وأن نستفيد من حياتنا.

• يقول المثل: "كل تأخيرة وفيها خيرة" ودائماً اختيار الله لعبده وتقديره له أفضل من تفكير العبد لنفسه والله!!!.

• فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم....

ثالثاً: العلاقات العاطفية:

الحمد لله يا أختي أن حفظك الله من فخ هذه العلاقات، وسلي الله الثبات والعصمة من الفتن دوما أسأل الله أن يثبتنا وإياك، وأن يحفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

واحذري أشد الحذر من اللجوء إلى الصداقات المحرمة والعلاقات المشبوهة، وتيقني أن هذا الطريق وإن كانت بدايته جميلة لكن ينتهي إلى خسارة عظيمة، وخزي في الدنيا وحسرة وندامة في الآخرة.ولا تثقي بأحد مهما أظهر لك حسن النية، وخاطبك بالألفاظ الحسنة وعبارات الحب والغرام.

رابعا وأخيرا:

إذا كنت فشلت في خطوبة وتعتبرينها فشلا فأنا أعتبرها نجاحا، بل ونجاحا باهراً؛ لأنه لا بد أنها أكسبتك خبرة بمعادن الناس وآلية التواصل الصحيح معهم، وأول طريق النجاح خطوة وإن كانت خطوة فاشلة فقد وضعت قدميك على طريق النجاح لا بد.

وأنصحك بالآتي:

أسس اختيار الزوج:

لماذا الحيرة عند الاختيار؟ لماذا يحتار الشباب والفتيات في اختيار شريك العمر والحل موجود يا أختي شرعيا وواقعيا.

أما الشرع : فالله يقول: "وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ" [النور:32].

وواقعيا: صاحب الخلق يكون لنفسه وزوجته وأهله حياة كريمة ، بمعنى: أنكِ من السهل بمكان أن تحددي شروطا لزوجكِ الذي ترغبين فيه فمثلا:- اصنعي جدولا مكتوبًا فيه:

خـانـة = صفات أريدها في زوج المستقبل لا غني عنها .

خـانـة = صفات يمكن الاستغناء عنها الآن .

خـانـة = صفات لا يمكن التغاضي عنها . وأنصحكِ بتحديد شرط الخلُق والدين، وأقصد بالخلُق والدين ليس المظهر الخارجي للرجل كلحية أو تقصير ثوب ولكن الخلق السمت البارز من تصرفاته مع الناس، وهذا ستعرفينه من حديث الآخرين عنه ممن يتعامل معهم في الأسواق والمكتبات والمساجد.

وأنصحك أخيرا بعدة نصائح مهمة للغاية كالآتي:

• اشغلي نفسك في هذا السن بعبادة وقتك، فإن كنت طالبة تميزي في دراستك.

• إذا أردت عليًّا في الخير والصلاح فكوني فاطمة في الطاعة والالتزام.

• احرقي وسواس الحب العاطفي بحب الله والشوق إليه.

• إياك والعلاقات وتسالي الشيطان مع بنات جنسك، واتقي الله على كل حال.

• لا تبك على لبن مسكوب من فسخ الخطوبة أو الندم عليها، فرزقكٍ آت لا محالة، ولكن متى؟ هذا في علم الله.

• اعقلي أمورك وتوكلي على ربك، ولا تؤثر مثل هذه الصخرات البسيطة في طريق الحياة على حياتك كلها.

• ابحثي عن رفقة صالحة من الصالحات في مثل سنك، وستجدين خير الرزق والبركة.

• أحسني الظن بالله، ولا تنظري إلى هذه المشكلة باليأس والحزن، بل انظري لها بعين العبرة والفائدة، واعلمي أنها تشتمل على فوائد كثيرة منها أن تراجعي نفسك، وتصححي مسيرتك، وتحددي خطواتك القادمة و....

• اعتني بجمال نفسك ومظهرك، واحترمي ذاتك وطوريها للأحسن بالقراءة والهوايات المفيدة.

• تفاءلي وانظري إلى الحياة بنظرة حلوة، واعلمي أن هذه المرحلة ستزول بإذن الله عما قريب، فتماسكي وحافظي على دينك وخلقك.

وأخيرا: فأنت تمتلكين القدرة والثقة، وقادرة إن شاء الله على حل مشكلتك وإصلاح حالك، وتغيير حياتك إلى الأفضل، فحاولي ولا تيأسي وثقي بالله.

أسأل الله لنا ولك التوفيق، وأنتظر منك رسالة أخرى تطمئنيني على حالك، وماذا صنعت بك تلك النصائح.. أسأل الله أن ينفعك بها وأن تجدي الخير قريبا والله المستعان.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سؤال | مساءً 08:02:00 2009/12/27
الاستشارات الطبية لامكان لها هنا
2 - betnovite | مساءً 09:16:00 2009/12/27
حذف من قبل الاداره
3 - التائبة الى الله | مساءً 11:36:00 2009/12/27
السلام عليكم اختي الكريمة لا تظني انكي وحيدة انا مررت بنفس التجربة ولكني للاسف اخفقت في الامتحان استسلمت الوسواسة الشيطان ظننت اني وحيدة انا كنت من الفتيات ملتزمات المحترمة عمري ما فكرت اتعرف علي احد ولكن عندما انهيت دراستي وجلست في البيت شعرت با الفراغ والوحدة فا اغلب صحابتي تزوجوا وشعرت با الحزن الماذا انا لا الاسف استسلمت للوسواسة الشيطان وصرت افكر انا مستحيل اتزوج قريب دخلت الشات وهناك تعرفت علي واحد وتواهمت اني احبة ضحكت علي نفسي وللا سف هو كذلك تلاعب بمشاعري وعيشني بحلم الزواج ولكني عرفت الصواب وبكيت ندم علي ذنوبي وعلى ظلمي لنفسي اختي امانة عليكي اصبري واتجاهي الي الله كم اتمني لو اني كلمت احد عن مشاعري كم اتمني لو ظللت كما انا انا الان لا اعرف نفسي والله اكرة ما فعلت بنفسي كنت دئما اعتز با اخلاقي وبا اني فتاة محترمة صح علاقتي بهذا الشخص لم تكن طويلة ولكني اقترفت ذنب عظيم بحق ربي وبحق نفسي لم يامرنا الله با ابتعد عن هذة العلاقات الا الانة تجلب الهموم والعذاب انا والله في ضيق وكرب بسبب ذنوبي تعرفين لم اتوقع في حياتي كلة ان اكتب هذة الكلمات انا من دون خلق الله جميع اقع في هذا الفخ اختي انتظري الزوج الصالح واصبري كوني دئما علي الطريق المستقيم وامانة للكل من يقراء كلامي ان يقتنع ان الفراغ العاطفي اهون مليون مرة من علاقة محرمة تهين اخلاقك وتغضب ربك ادعوا للي ان يفرج الله همي ويتقبل توبتي والسلام عليكم
4 - صلاح البابقي | ًصباحا 01:32:00 2009/12/28
حذف من قبل الاداره
5 - سوالف | ًصباحا 04:01:00 2009/12/28
حذف من قبل الاداره
6 - سوالف لصاحب أول تعليق | ًصباحا 04:13:00 2009/12/28
لو إستفدت من البيتنوفيت أرجو منك من حقي عليك أن تدعوا لي بهذا الدعاء [[اللهم من أرادها بشر أو سؤ فجعل كيده في نحره وأدر دائرة السؤ عليه ]] وسامحني لو غلطت عليك "محتاجه لدعواتكم"
7 - مميز بيشة | مساءً 12:49:00 2009/12/28
اختي الكريمة الاعتراف بالمشكه هي الحل انظري الي نعم الله الكثيره التي وهباها الله لكي حتي تعرفي انكي سعيدة بوجود اسرتك معك حتي لولم يكن هناك تواصل انظري الي تفوقك في دراستك ومحافظتك علي عبادتك تجدبن انكي في قمة السعادة الحب ماهو الحب الحب وهو شي معنوي زائل لكن ممن الممكن ان ترينه في عيون والديك لحظة عمل ممبز الحب تجدينه في دراستك لحظة تفوق منك
8 - احتاج لمن يدلني | مساءً 10:57:00 2009/12/29
وانا والله امر بنفس المشكلة واريد من ينصحني ويصبرني..فانا فتاة محافظة متعلمة ضحيت بعمري لابقى بجانب والدي المريض واخدمه ونسيت نفسي حتى بلغت 39سنة وكل من حولي وصديقاتي تزوجن الا انا..ولا بوادر في الافق فسجلت في احد مواقع الزواج الدينية و بكل امل واخلاص نية دخلت الموقع ..ولكن للاسف لم اصادف الا اشخاص غير جادين او كاذبين..فزاد حزني اكثر..اخاف ان اظل بعد والداي وحيدة..اخاف من المستقبل ..ولا اعرف كيف اعمل..هل احاول مرة اخرى..والله انني ادعو ربي ليلا ونهارا واقوم الليل وابكي بحرقة و بارة بوالداي وكريمة الخلق مع الجميع..ولكن والله احيانا ينهار صبري.. افيدوني جزاكم الله خير
9 - صلوا على نبيكم محمد | مساءً 03:53:00 2010/01/02
الزواج قصمة ونصيب وياتى فى الوقت الذى حدده الله للانسان كم من ناس تزوجوا وكانوا تعساء فى حياتهم بسبب ازواجهم وهناك من طلقوا او ترملوا و هناك من تزوجوا فى عمر تعدى الاربعين والخامسة والاربعين ووجدوا السعادة فى حياتهم وعوضهم الله عن الحياة السابقة طالما كل شىء مقدر عند الله فلا يلوم الانسان نفسه على انه ضحى بحياته من اجل خدمة ابويه ونصيحة اختكم لكم استغفروا الله كثيرا يوميا بدون ملل حتى ياتى الفرج لكم وادخوا فى النت على فوائد الاستغفار وستعلموا ليه انا نصحتكم بذلك اسال الله العلى العظيم ان يفك كربكم وكربى وكرب المسلمين اجمعين ويزيل هموم كل مهموم وان يرزقكم ازواج صالحين ومن بعده ذرية صالحة امين قلوا امين وصلوا على النبى محمد
10 - الفجــر الخجــــول | مساءً 05:56:00 2010/03/17
سبحـــــان الله انا عكــس الناس تما ما العام لمن كنت سنه ثالثه جآآآمعه جتني حاله فضيعه كرهت الحياه واكـــــره شئ اسمه الزواج والحـــاله الى الان مستمره معي بس تطورت صـــرت اخآآآف من العمر ما ابغى اكبر احـــن لايام المدرسه لدرجه اني ابكي واتمنى الزمن يـــرجع ورا تدهورت حآآآلتي واثرت على درآآآستي احـــس اني بجــــد مريضه نفسياا بس مو عارفه كيف اطلع من الدوامه الي انا فيــــها
11 - دنيا | ًصباحا 02:53:00 2010/04/21
السلام عليكم.انا كمان اعاني من فراغ عاطفي زي الاخت وتفكير بالحب والزواج قصتي بالضبط متل الاخت الي سئلت وجاوبتها الاختب عبير . وربي تعبتي بدي املئ فراغي بس بشي صح يرضى عنو ربنا لا اريد ان اغلط بس تعت كتييييييييييييييييييييييييير اشوف صحباتي مبسوطين وعندهم صحاب وكتير تزوجو وخلفو وانا طيبة كتييييييييييييييييييييييير بس حزييييييينة كتير لا حنان اب ولا ام ولا حبيب ولا شي اااااااااااااه يا خواني عايشة جو كأبة وهم وحزن مااتمناه لعدو . مشكلتي ايضا اني اول حب الي كان عالنت فصرت لا اقدر ان احب احد عالواقع يعني من بلدي صرت حب نمط وجو تاني انا عشته عالنت احس اني ضائعة والله حاسة اني بموت يوم عن يوم ساعدوووووووووني بارائكم دعولي ولا كل اخت مسلمة الها نفس مشكلتي انو الله يفرج همنا وحزنا وكربنا وضيقنا
12 - لا غالب الا الله | مساءً 04:41:00 2010/06/03
كثيرا ما يقول المستشارون أن الفتاه العربيه لا تستخدم من طاقتها ومواهبها في سن الشباب الا 25% فقط للاسف ، لما سؤال محير كل شئ موفر لها الكتاب والقلم وطرق العلم ، لكن هي بارادتها متعمده أو غررت بها بعض المقالات والروايات والاحاديث من الجهاله أن غايه الفتاه في الحياة الحب فقط وأتذكر مثل يقول الفتاه تطلب زوجا فاذا أتى الزوج طلبت منه كل شئ ،عزيزاتي انا فتاه مثلكن وعشت ما تعشونه الان من الفراغ والحمد الله شفيت منه بالاقبال والالتجاء الى الله . انظرن الى المكتبات العربيه تفتقد وبشده وبل ويندر وجود فقيهات ومثقفات على مستوى عالي من العلم وتفتقد مؤلفات للتاريخ الاسلامي تفتقد للتربويات ، ألا تلاحظن أن غالب الكتب المؤلفه بالعربيه في تربيه المراهق والطفل مؤلفيها رجاااال أين النساء لماذا لم يتحركوا وينتجوا لنا تراث عريقا صافيا من الشوائب. أنظرن الى كثير من القضايا الفكريه التي تعصف في ساحه المعارك الفكريه مثل قضيه حوار الاديان ، الالحاد ، الاستغراب ، التنوير ،التنصير ،الحوار ، التعايش ،الاستيلاب ، الاغتراب، التأويل ،الحضارة ،التحديات على الاسلام .....و غيرها من القضايا الكثير التي بحاجه الى عقل أنثوي فطين مستمسك بالوحي يثمر للامه الاسلاميه علما نيرا ، صدقوني يا بنات أن الامه محتاجه لنا أشد من حاجتها الى الرجال ، لكن للاسف المرأه العربيه للاسف دائما تهمش دورها وتغيب عقلها وتستنزف طاقتها في البحث عن الحب ، لا أدري هل تناسيتم الاحاديث الوارده عن نعيم الجنه وما أعده الله لنا نحن النساء من النعيم الذي لو طمعنا فيه لما انشغلت عقولنا وعواطفنا بالبحث عن الحب . أعلم أنني قسوت عليكن قليلا لكن لحرقتي عليكن واعلموا أن الفتاه بيدها مفتاح قلبها فلتحكم الاقفال جيدا ولتحافظ على قلبها وعواطفها ولا تفتح قلبها الا لمن يستحقه وهو الزوج الصالح بارك الله فيكن
13 - وردة | ًصباحا 02:02:00 2010/10/30
بارك الله فيكي يا (لاغالب الا الله ) جزيتي خيرا كلامك جميييييل جدا ومؤثر بس والله يا اخيتي صدقيني الرجال عندهم اسلوب سااحر يسحرو قلوب وعقول الفتيات فاالله يهدي شبابنا انهم يبطلو اللعب بقلوب الفتاة ومهما كانت المشكلة ربنا اغلب واقوى ودايما افتكري يا اخيتي الله اللي اطعمنا وسقانا اشبع بطوننا فباذن الله يشبع عواطفنا بالحلال المبارك