الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية العلاقات العاطفية الحب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

تعلُّق من وراء الشاشات!

المجيب
التاريخ السبت 06 ربيع الثاني 1434 الموافق 16 فبراير 2013
السؤال

أنا فتاة محافظة ولله الحمد.. ومتخرجة من قسم شرعي وواعية وعلى قدر كبير من الجمال والخلق والطموح، عمري ثلاث وعشرون سنة، دائما يمر في بالي لم لا يطرق الباب كثيرًا وأنا المتميزة بين أقراني.. حيث إن بنات عمي تزوجن وهن أقل مني!! المتقدمون لي لا يوجد تكافؤ بيني وبينهم دراسيا وفكريا!! وحتى البيئة تختلف، فأنا في مجتمع مرفه، ولدي عائلتي التي أحبها وعالمي أيضا.. صحيح أن عمري صغير، لكن مؤهلاتي ممتازة، دائما ما أقول إن هؤلاء الناس لا ينظرون جيدًا.. لقد ساقني الله وجعلني أذهب للتلفاز وأرى شابًا من خيرة الشباب، شاب (قرة عين لي)، في مقابلة معه شدني كثيرا من ناحية الثقافة والطموح والشخصية أيضا، ومحافظته على دينه، جلست متابعة إلى نهاية الحلقة، واقتنيت كتابه أيضا، وأرسلت له على إيميله الموجود في الكتاب بعض الثناء والتشجيع.. والإيجابيات والسلبيات في كتابه برسالة تدل على وعي مرسلها لا تتخللها عواطف، وإنما تميل إلى العقل أكثر، وشكرني على تشجيعي له.. وهو في مثل عمري تماما، ويشبهني إلى حد كبير، دائما ما أدعو: يا رب لا تجعله ابتلاء اجعله رحمة فأنا في حاجة إلى زوج صالح.. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد..

ابنتي الغالية.. تتلخص مشكلتك في عدة نقاط وهي:

* أنك ترين أن لك الحق في أن تمتلكي كل شيء وبالمواصفات التي أنت تريدين وتقولين كيف يكون للآخرين أن يملكوا الشيء الجميل وأنا لا؟ بالرغم من أنني أكثرهم جمالاً وذكاء وثقافة وعائلة كذلك، وفي ديننا الإسلامي قال صلى الله عليه وسلم: "انظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم، فإنه أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم" حديث صحيح.. وهكذا –للأسف- قد حولتِ هذه النعم في حياتك إلى نقم حتى أصبحتِ تعيشين وفق نظرة للأمور لا توجد إلا في أفكارك أنت فقط، فأنكرتِ على من هن أقل منك جمالاً الزواج، وعلى من هن أقل منك ذكاء الوظيفة والدراسة.

بنيتي يجب عليك تغيير هذه النظرة حتى تكوني من السعداء، فأكثري من شكر الله تعالى على نعمه عليك، واعلمي أن كل شيء بقدر، وافرحي للآخرين إن أكرمهم الله بنعمة أنت تفتقدينها، وشاركيهم الفرحة لأنها دليل على عدم الحسد والأنانية وسلامة الصدر، وتذكري حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" حديث صحيح، أحسني الظن بالله، يقول الله تعالى: "أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة" حديث صحيح، وتفاءلي وابتسمي وكوني إيجابية في أفكارك وتصورك للحياة، ولا تستعجلي الأمور.

• الأمر الآخر أن ما ساقك لذاك الشاب هو نفسك والشيطان؛ وتذكري دائماً أن الله لم يأمرك بالنظر له ولا بالإعجاب به ولم يأمرك بمراسلته أو رخَّص لك بمحادثته.

للأسف هذا هوى النفس الأمارة بالسوء، وهل ترين أن الطريقة التي قمتِ بها صحيحة، فلو أن كل فتاة أعجبت بأحد المشاهير، وقالت مثلك بأنه هذا هو الشخص المطلوب وهو الذي تريده فكم نسبة من يتحقق لهن ذلك؟ أنا متأكدة أنها صفر. هذا ضرب من الجنون الذي نضع أنفسنا فيه ثم ننعى حظنا، وما أدراك لو أنه متزوج أو خاطب، أو أنك لستِ الإنسانة التي يتمناها. انظري للموضوع من عدة جوانب وليس فقط من جانب واحد وهو تفكيرك، فأين هي السلعة المقدمة على طبق من ذهب (خيال فقط)، ثم احذري المحاذير الشرعية التي قد تؤدي بك إلى الهاوية، سواء من مراسلته أو من محادثته، وكوني سلعة غالية لا تعرضي نفسك فتكوني رخيصة، ثم هل علمتِ عن أخلاقه ودينه وبيئته وأهله؟ أنا متأكدة بأنك ستقولين لا ! إذن اتركي هذا الأمر، واسألي الله من فضله.

أخيراً اتركي النظرة المتشائمة فأنت بخير، وغيري مسار تفكيرك حتى تتغير حياتك، وابحثي عن البدائل وأولها ما فعلتيه وهو حفظ القرآن الكريم، وشاركي في أعمال الخير واحضري بعض الدورات التدريبية التي تتحدث عن تقدير الذات والتخطيط للحياة والنجاح، ابحثي عن الحب والجمال في أسرتك وأقاربك وصديقاتك، وأكثري من القراءة النافعة، واشغلي نفسك بالطاعة حتى لا تشغلك بالمعصية.

أسعدك الله يا غالية وكتب لك الخير.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف | مساءً 04:54:00 2010/01/20
أكبر جريمه في حق نفسك إنك إنتي حبيتي رجل من طرف واحد اللي هو طرفك لوحدك .... ده رجل متعرفيش عنه إلا معلومات عامه [ مايعرفه الجميع عنه] لربما يكون بعلاقة حب مع أخرى ....إنتي كده أجرمتي في حق نفسك ......
2 - الحق يقال | مساءً 07:07:00 2010/01/20
الخطأ فيك لأنك تنظرين إلى الفارق بينك وبين الرجال في الثقافة ووو ( ولا تنظرين إلى من هو صاحب دين وخلق.....وأقسم لك أنك سوف لن تعيشين في سعادة مع من يدعي الثقافة والوعي وووو ولن تذوقين السعادة الحقيقية الداخلية إلا السعادة الخارجية (المظهر،المال،.....)لكن إلى متى وعمر الانسان قصير،إتق الله وأبتعدي عن الفتن .أنظري عدد الطلاق الان في الخليج والله يفوق الخيال لان الناس ابتعدت عن دين الله وتبعوا الغربيين في كل شئ......
3 - سوالف | مساءً 10:31:00 2010/01/20
تم حذف الرد لمخالفته شروط النشر- الإداره)
4 - إبراهيم | مساءً 11:24:00 2010/01/20
الله يسامحك يا أختي نسبة زواجك من هذا الشخص الذي لا يعرفك تساوي 0% إلا إن انزلقت إلى علاقة غير مشروعة وحينها ستكون نسبة زواجك منها تحت الصفر لأنه هو أول من سيحتقرك ... أنصحك ألا تتعلقي بالأوهام ، وأن تحاولي معرفة : كيف يفكر الشباب
5 - سوالف | مساءً 11:53:00 2010/01/20
هي الآن تحاول تعرفه بنفسها .....ودي وسيله فاشله ليش بقولك أنا .... الرجل يحب يلعب دور الصياد {{{أسألك بالله يامشرف الصفحه خليني أوعيها وأفهمها الدنيا صح لاتحذف ردي أقسمت عليك بالله}}} هو يحب أقصد أي رجل إنه يكون صياد فإنتي الان تحاولين صيده [[ لاتزعلين]] وده غلط ونظام فاشل ليش تعرفينه إيميلك هو جنون وطيش ؟؟؟ مينفعش يعرف إيميلك لسبب بسيط إنتي رقم من ضمن أرقام عنده .......إوعيك تفتكرين إنك مميزه لأ ده يوم ميتزوج بيتزوج بنت فلان الفلاني علشان الصحف تنشر "" تزوج الشاب فلان من إبنة الوجيه الفلاني ذو المنصب المرموق "" ....... ولو كانت بشعة المظهر بيعصر ليمون حامض على نفسه وبيتزوجها ..... مش حبآ فيها لأ حبآ لمكانة والدها ..... انتي جمالك ده ترميه وراء ظهرك وعيشي مثل مخاليق الله ومتجريش وراء رجل عشان ميحتقركيش ........ ده تلاقيه حاليآ بيمزح مع أصحابه عليك وواخذك تسليته ويتهامزون ويتلامزون عليكي ويتمسخرون منك ....... أنا بوجعك مقصوده عشان تصحي من الفليم اللي عايشه فيه ...... قومي إصحي فوقي لحسن أجيك واصحيكي بطريقتي الخاصه ..... متخليش نفسك مضحكه عند حد مهما يكون فاهمه
6 - قاهر المستحيل | ًصباحا 04:10:00 2010/01/21
مشكلة الفتيات انهن ينظرن للامور من عين واحدة واذا وقع الفاس بالراس قالت ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا؟؟
7 - ماعندي سـآلفهـ | مساءً 02:43:00 2010/01/23
المستشاره والأعضاء ماقصرو وأقصد الشباب لأنو ردهم عقلاني اكثر ومحد ياخذ بهالدنيا الا ماقسم الله له (ومن رضا فله الرضا ومن سخط فله السخط) بالنسبه لأختي سوالف ألاحظ ردودك تتحمسين بزياده وبالعكس أحسبك ان شاءالله من اللي قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم (لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه) بس بعض الأعضاء مايحبون هالاسلوب وهالطريقه يعني حاولي تنصحين بأسلوب لين (ولو كنت فظآ غليظ القلب لانفضو من حولك) ماتجين بطريقة والله ( قومي إصحي فوقي لحسن أجيك واصحيكي بطريقتي الخاصه) << كذا تنفرينها منك ويمكن تقول شو خصها اهي ،، أنا عارفه انك تقصدين مصلحتها وخايفه عليها بس الأفضل انك تختارين الالفاظ والاسلوب الحسن علشان الواحد يقدر يتقبل منك النصيحه .. دمتي بخير ..
8 - سوالف عدن اليمن | مساءً 02:21:00 2013/02/16
كلنا حلوات وكلنا مميزات ..ومتعلمات .. بس ربنا يوم ميكتب لنا الزواج راح نتزوج . ((عشان التي تتفلسف وتقول سوالف كلامها فظ)) ده إسلوبي في الكلام ومش مجبر حد يقرأ لسوالف اليمنية العدنية .. وهو الجمال الأيام دي فقط له فائدة واحده لو ناوية تكون عشيقه .. لإن الزواج بينحسب كده :1 (((كم رصيد أبو البنت في البنوك)) 2((أيش منصب أبو البنت في البلد)) أنا حلوه خذت أيش من حلاوتي مشااااااكل منع زميلاتي ومع الدوجز
9 - Hamid | ًصباحا 05:04:00 2013/02/17
You said: حيث إن بنات عمي تزوجن وهن أقل مني!! المتقدمون لي لا يوجد تكافؤ بيني وبينهم دراسيا وفكريا!! وحتى البيئة تختلف، فأنا في مجتمع مرفه، ولدي عائلتي التي أحبها وعالمي أيضا.. صحيح أن عمري صغير، لكن مؤهلاتي ممتازة، دائما ما أقول إن هؤلاء الناس لا ينظرون جيدًا.. Let's focus more on: وهن أقل مني!! and لا يوجد تكافؤ بيني وبينهم دراسيا وفكريا!! and فأنا في مجتمع مرفه، and لكن مؤهلاتي ممتازة، هؤلاء الناس لا ينظرون جيدًا.. WHO WOULD LIKE TO PUT HIMSELF IS SUCH FIRE???