الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية ضعف الوازع الديني

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

ما عمَّت به البلوى

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ الخميس 27 صفر 1431 الموافق 11 فبراير 2010
السؤال

أنا متزوجة منذ سنوات، ولديّ عدد من البنات، وأسرتنا دينية ومحافظة، وزوجي طيب وحنون مع بناته، لكن اكتشفت في الفترة الأخيرة أنه يعاكس بنات عبر الماسنجر، مع أنه ملتزم ويصلي ولا يدخن، وصدمتي كانت قوية جدا؛ لأنني ما توقعت منه هذا الشيء، وهو من النوع الخجول، فصارت مشكلة وطلبت الطلاق، وتأسف واعتذر وحذف إيميله، وأقسم على القرآن أنه لا يكلم بنات بعد ذلك، مرّت الأيام بسلام، وتعدَّل نوعا ما، لكن المفاجأة أنني اكتشفته مرة ثانية وبإيميل جديد، وصرت لا أثق فيه.. وقلت له لديك بنات وأخوات ألا تخاف على عرضك؟ أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله، وبعد:

ما أظن أحداً ممن يتلقون أسئلة الكثير من رواد المواقع أو متابعي البرامج الفضائية الاجتماعية والدينية، إلا وتمر عليه مجموعة من الأسئلة قلَّت أو كثرت دون أن تحوي مشكلة بين زوجين، أو بين شاب و فتاة تدور حول تواصل غير شرعي وغير مقبول عبر النت، أو الجوال ووسائل التقنية الحديثة عموماً، حتى لا يبالغ المرء إن قال: إن هذا مما عمت به البلوى.

لكن ما السبب، وإلى متى نتحدث عن هذه القضية وتأتي الإجابات مكررة ومعادة؟

وهل حل هذه الإشكالات سيكون دوماً نظرياً وعبر النصائح والتوجيهات فقط؟ أم أنها أصبحت قضية اجتماعية بحاجة ماسة إلى حلول عملية وبرامج تنفيذية على أرض الواقع، ومن يبادر بالخطوة الأولى و يأخذ بزمام مشروع كهذا ينهض بالفكر والتربية، ويعيد بناء الشخصية ونظرة الإنسان للحياة والوقت ولما هو دوماً فيه مغبون، الصحة والفراغ، ولعل الثاني هو الآفة الأساسية التي ضربت في جذور مجتمعاتنا، فأنى لإنسان مكدود قد استفرغ كل طاقته في عمله ومهنته وخدمة أسرته ومجتمعه أن يكون لديه فائض من الوقت يضيعه فيما لا ينفع لا في الدنيا ولا الآخرة.

حياكِ الله أختي الكريمة..

أجدني مضطرة مرة أخرى لإعادة مفهوم الالتزام، وأنه ليس فقط من خلال العبادات، حيث الصلاة وسائر الشعائر التعبدية، وليس فقط من خلال العلاقة الفردية بين العبد  وربه، بل الالتزام منهج حياة كامل يشمل فيما يشمل كيفية أداء المرء للعلاقات ذات النفع المتعدي من حيث الإتقان وصيانة الحقوق وحفظ العهود...الخ.

لذا دعيني التقط شعاع أمل من خلال وصفك لعلاقته ببناته، وأنني لم ألمح شكوى منكِ تجاهه إلا من خلال هذه الممارسات فقط، والتي كنت أتمنى أن تتحلي تجاهها بقدر أكبر من الصبر والحكمة والابتعاد -قدر المستطاع- عن هذا الانفعال الذي أوصلك للتفكير بطلب الطلاق ومغادرة البيت، وهذا تصرف خاطئ تماماً، ولن يؤدي إلا إلى المزيد من تعقيد المشكلة.

التزمي الصمت تماماً إزاء هذه الممارسات، وكفي عن نقده وتوبيخه، فلن يزيده هذا إلا عناداً وتعلقاً بهذا الوهم الذي يعيشه.

زوجك ما فعل هذا إلا لفراغ في الوقت، فلا تتركيه بمفرده، وفكري في كيفية ملء هذا الفراغ من خلال نشاط اجتماعي تشترك فيه الأسرة كلها، أو وضع برنامج للزيارات وصلة الرحم وحبذا زيارة الأهل في أماكن بعيدة، فكري في بعض المشاريع التجارية الصغيرة التي تحتاج إلى وقت وجهد وتنمي دخل الأسرة، حدثيه كل يوم عن قضية من قضايا المسلمين، وشجعيه ليشاركك الحوار ويبدي رأيه، وكيف يمكن أن يكون كل منكما إيجابياً تجاه هذه القضية و التعريف بها للأولاد وللأقارب والجيران، وأعربي له عن سعادتك وهو يشاركك مثل هذه الأمور، وإنكِ تشعرين بأن للحياة معنى جميلاً حين تضيفا لها كل يوم سوياً شيئاً جديداً.

أكثري من الدعاء و التضرع إلى الله تعالى أن يهديه ويشرح صدره ويصرفه عن اللهو واللغو، واصبري، فالصبر مفتاح النجاح.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - question | مساءً 05:04:00 2010/02/11
I present this quetion to the wife: if your husband wanted to get married would you accept that or will you ask for divorce and turn the family upside down consquently he will loose his daughters
2 - سوالف [ بترجملكم اللي فوق ] | ًصباحا 12:59:00 2010/02/12
انا محضر سؤال للزوجه اذا زوجك اراد السماح منك بإتخاذ زوجه ثانيه هل ستسمحين أو تطلبين الطلاق وتقلبين البيت فوق وتحت وتخسرينه بناته ؟؟؟؟ دي ترجمه للكلام الانجليزي الموجود فوق
3 - محب الخير | ًصباحا 06:15:00 2010/02/12
ناقصه حنان منك وكلام معسول اختي السائله . بالاضافه الى كلام الاخت المستشاره . طوري علاقتك العاطفيه معك !
4 - عائشة | مساءً 01:20:00 2010/02/12
عندما قرأت هذه المشكلة لم أشغل نفسي بإصدار أي حكم على هذا التصرف من قبل الزوج لأنه كل منا عليه أن يفكر في نفسه دائماً ليرتقي بها ولكن الدفاع عن السلوك الغير أخلاقي جعلني أرد وافكر في هذا السلوك جيداً ...لايوجد أي شئ يجعل أحد يدافع عن تصرفات الزوج بحجة نقص الحنان ..والا لأصبح من حق غير المتزوجين أن يكونوا بدون أخلاق بحجة عدم القدرة على الزواج ..الاسلام أعطى حلول واضحة عند عدم القدرة على الزواج وهي معروفة فلا داع لتبرير السلوكيات المشينة بحجة نقص الحنان ..لايوجد أهم من دين الانسان وشرفه فلايفرط فيه بالرخيصوالرجل والمرأة في حالة وجود فراغ عاطفي لديهم حلول ثم كيف يتم الحكم هكذا ..بدون معرفة أي معلومات عن هذين الزوجين وطبيعة العلاقة بينهما .. هناك نوع من الاشخاص هم هكذا حتى ولو توفر لهم كل شئ ..وأقول الله يعين هذه الزوجة على أخلاقيات زوجها السيئة وأقترح لها الدعاء له بالصلاح وبمحاولة مناقشة في الاسباب لتحاول أن تجد حل للمشكلة .
5 - ام راكان | مساءً 07:02:00 2010/02/12
الرجال مهما يغلط لازم تحطون الغلط في المره ،،، هي اللي مقصره ،،، هي ما تعطي حنان وغيره ولو ان هي لها علاقات جان ضربها وطلقها!!!! ليش ياناس انتو دايماً ضد المرأه
6 - نور الدين محمود | مساءً 09:54:00 2010/02/12
"الضوء الأخضر" بديل للأذان في مسجد مرسيليا الكبير افيقى يا امتى تداعت عليكى الامم كما تتداعى على قصعتها ارجوكم يا من تقرؤون هذه الرسالة ارسلوها الى سماحة الشيخ مع انهارا من الدموع بادماء ولكن انا انشاء الله لمنصورون حسبنا الله ونعم الوكيل