الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

عيب هذا الخاطب أنه متشدد!

المجيب
التاريخ الاثنين 01 ربيع الأول 1431 الموافق 15 فبراير 2010
السؤال

أنا شاب وقع في قلبي حب فتاة أحسبها على دين وخلق، فتركت هذا الحب في قلبي ولم أخبر به أحدًا، وكنت أعاملها بما يرضي الله ورسوله حيث إني ملتزم.

وقد تقابلنا وتحدثنا في موضوع إكمال زواجنا، ولكن فوجئت بعد ذلك بأنها تصفني بالمتشدد في التزامي، وعرفت أنها تحمل نظرة سوداوية للالتزام والملتزمين من خلال ما تسمعه في مجتمعنا، رغم أنها تقول إنها تحبهم..

أنا أريد العفاف وتحصين نفسي والثبات على التزامي أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وصبحه وسلم، ثم أما بعد:

أخي الحبيب: -

شكرا لك على تواصلك معنا، وأسأل الله العظيم أن يرزقك الزوجة الصالحة التي إذا نظرت إليها سرتك، وإذا أمـرتها أطاعتـك، وإن غبت عنها حفظتـك في نفسها ومالك، وهـذه هي الشروط والمواصفات المطلوبة في الزوجة المسلمة كما قال المصطفـى -صلى الله عليه وسلم-: "خير النساء من إذا نظرت إليها سرتك، وإذا أمرتها أطاعتك، وإذا أقسمت عليها أبرتك، وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك".

أخي الحبيب:

أريد أن أذكرك بأن خير الناس من إن رأيته ذكرت الله سبحانه وتعالى، وإذا تكلم زاد كلامه في منطقك وعلمك، وإذا رأيت عمله رغبت في الآخرة كما أوصانا وعلمنا رسولنا المصطفى -صلى الله عليه وسلم-.

واعلم أن المسلمة المؤمنة دائما تحب الالتزام والملتزمين، وهي التي تساعدك على طاعة الله سبحانه وتعالى وتذكرك بالله، أما تلك التي لا تحب الملتزمين وتصفهم بالتزمت فاعلم أنها على شفا جرف هار، وعلى مسافة قريبة جدا من المعصية والشرود عن الصراط المستقيم.

ولذلك أنصحك بالابتعاد تماما ولا تفكر فيها إطلاقا، وإن كنت فعلا تريد العفاف فابتهل إلى الله قائلا: "اللهم إني أريد العفاف".

وسوف يعينك الله حيث هناك ثلاثة حق على الله أن يعينهم وهم: الناكح الذي يريد العفاف، والمدين الذي يريد السداد، والمجاهد في سبيل الله.

وتذكر دائما أيها الأخ الكريم قول الله تبارك وتعالى: "إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا يَضْحَكُونَ * وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ * وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ * وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلَاءِ لَضَالُّونَ" [المطففين:29-32].

فإياك ثم إياك أن تشغل بالك بهذه الفتاة التي تدعي حب الالتزام والملتزمين، والتي تدعي أنها ملتزمة ثم تشكك بك، وتقول إنك متزمت، وأمثال هذه الكلمة التي تدل على سوء نيتها وعدم جديتها في اختيار ذي الخلق والدين كما قال المصطفى -صلى الله عليه وسلم-: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض".

أخي الحبيب:

أنت كما تقول ملتزم أسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبل منك عملك، لكني أرجو أن تجلس مع نفسك وتراجع موقفك كيف تسمح لنفسك أن تتحدث مع هذه الفتاة وتنظر إليها والنظرة سهم مسموم من سهام إبليس من تركها مخافة الله أبدله الله إيمانا يجد حلاوته في قلبه.

وتأمل قول الله تبارك وتعالى: "فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا" [الأحزاب:32].

فلا بد أن حديثك معها سيكون فيه خضوع بالقول ونظر محرم يتم بينكما وهذا كله من طرق وحبائل الشيطان، وأسألك بالله عليك هل هذه التي تكره الملتزمين هي التي ستقول لك: اتق الله ولا تطعمنا من حرام فإنا نصبر على الجوع ولا نصبر على النار.

هل هذه هي التي ستوقظك لصلاة الفجر فضلا عن أن توقظك للتهجد قائلة لك: قم فإن قطار الصالحين مضى وتركنا.

أخي الكريم:  

عد إلى الله سبحانه وتعالى، وارجع إلى صوابك، وابحث عن ذات الدين التي تقول لك إذا طلبت يدها. اذهب إلى أبي واطلبني منه، فإن دخول البيت من الباب وليس من الشباك.

اللهم إني أدعو لك أخي الكريم بالتوفيق والهداية وحسن الخاتمة، اللهم آمين. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

وفي الختام أيها الأخ الكريم: 

أتمنى أن تكون معنا على تواصل دائما على صفحة الاستشارات المتميزة بموقع الإسلام اليوم، حيث إن في التواصل معنا عبر هذا الموقع كثير نفع للخاصة والعامة.

والله سبحانه وتعالى أسأل أن ينفع كل المتواصلين معنا بما يبث وينشر على هذا الموقع المبارك، وأن يحفظك من أي مكروه وسوء، وأن يغفر لنا جميعاً تقصيرنا، وأن يمحو عنا آثار ذنوبنا إنه سبحانه سميع قريب.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه ومن والاه. والحمد لله رب العالمين..

 

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ايمان | مساءً 04:19:00 2010/02/15
اخي في الله انا فتاه عندي نفس مشكلتك ولكني لم اقع في حب مع شاب ولكن تقدم لي ابن عمي ورفضته لانه غير ملتزم وانا ادعو الله ان يرزقني وجميع بنات المسلمين زوجا صالحا فنحن نريد من يأخذ بأيدينا الي الله عز وجل لا ان يجعلنا ننحرف عن هذا الطريق ولا يوجد كلام اقوله بعد نصيحو الاخ الفاضل لكني انصحك ان تستشير قلبك وايهما تفضل طريق الدنيا معها ام طريق الاخرة مع الله؟
2 - أبو بكر | مساءً 06:28:00 2010/02/15
ربما كان الأخ السائل متشدد فعلاً في قوله و فعله ، ربما كان لديه غلو في الدين لا نراه نحن الآن من خلال مشاركته هنا . ربما كان فظاً في دعوته إلى الله ... ربما ؟؟
3 - فوبيا التديّن !! | مساءً 06:55:00 2010/02/15
إن لم يكن الأخ السائل متزمّت فعلاً ، فإن خطيبته تعاني مما أسميه "فوبيا المتدينين" أي الخوف من المتدينين !! وكثير قابلتهم في حياتي يعتقدون أن المتديّن شخص معقد أو متشدد ، ربما ضعف الإيمان عندهم ووسة الشيطان لها دور في هذا الفهم ، وربما خطيبة السائل تخشى أن ينكر عليها بعض المنكرات اللتي تعلملها وتستمتع بها (كالمسلسلات مثلاً) لذلك صنفت هذا الملتزم بكونه متزمّت !! كلها إحتمالات ولكن أيها السائل استخر ولا تنس أن التوافق بين الزوجين ضروري وخاصة من الناحية الدينية (قو أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة) وفقك الله
4 - قارئ من مكان ما | مساءً 09:45:00 2010/02/15
ملاحظة أولى: المعجم الكبير: الطبراني: 152 - حدثنا العباس بن الفضل الأسفاطي، قال: حدثنا موسى بن إسماعيل، قال: حدثنا زريك بن أبي زريك، عن معاوية بن قرة، عن عبد الله بن سلام، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "خير النساء تسرك إذا أبصرت، وتطيعك إذا أمرت، وتحفظ غيبك في نفسها ومالك". انتهى. الحديث من رواية معاوية بن قرة، عن عبد الله بن سلام ولم يدركه، والغالب على الظن أن الحديث مأخوذ مما في كتب اليهود. ملاحظة ثانية: نظرة المستشار للمرأة: فاعلم أنها على شفا جرف هار، وعلى مسافة قريبة جدا من المعصية والشرود عن الصراط المستقيم. ولذلك أنصحك بالابتعاد تماما ولا تفكر فيها إطلاقا..."إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا يَضْحَكُونَ ... وأمثال هذه الكلمة التي تدل على سوء نيتها وعدم جديتها في اختيار ذي الخلق والدين... هذه التي تكره الملتزمين... ملاحظة ثالثة: نظرة المستشار للرجل: أخي الحبيب (ثلاث مرات) أخي الكريم(ثلاث مرات أيضا)... شكرا لك على تواصلك معنا، وأسأل الله العظيم أن يرزقك الزوجة الصالحة ... أنت كما تقول ملتزم أسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبل منك عملك، لكني أرجو أن تجلس مع نفسك وتراجع موقفك كيف تسمح لنفسك أن تتحدث ... وهذا كله من طرق وحبائل الشيطان، وأسألك بالله عليك ... عد إلى الله سبحانه وتعالى، وارجع إلى صوابك، وابحث عن ذات الدين ... اللهم إني أدعو لك أخي الكريم بالتوفيق والهداية وحسن الخاتمة... وأن يحفظك من أي مكروه وسوء. ملاحظة ثالثة: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم أم هانئ فردته فلم يتهمها أحد بأنها مجرمة أو....إلى آخر القائمة. بل فازت بثناء عليها وعلى بنات جنسها ثناء نبويا سيظل منبع فخر لهن إلى يوم القيامة. ملاحظة رابعة: واضح أن الأخت المعنية صارت تربط بين الإلتزام وبين الغلظة والجفاء والقسوة في معاملة النساء، وهذا ليس ذنبها بل ذنب الذين يسمون أنفسهم ملتزمين ثم يشتهر عنهم مثل هذا الخلق. نصيحة لوجه الله تعالى: أيها الأخ المستشار أنت بحاجة لإستشارة، لعل الله ييسر لك من ينير لك سبيل المصلحين. مع التحية.
5 - من الشام | مساءً 10:51:00 2010/02/15
بسم الله الرحمن الرحيم أخي ربما يكون هذا الكلام من قبيل الدلال وأنها لا تريد أن تتكبر عليها أو ترى نفسك أفضل منها بالدين فنطقت بهذا الكلام يعني بالمختصر شغل نسوان أو بنات إستخر الله عز وجل في هذا البنت وتوكل على الله وشكراً
6 - من الشام2 | مساءً 10:57:00 2010/02/15
بسم الله الرحمن الرحيم أخوتي المشرفين على هذا الموقع الكريم يكتب الناس يستشيروكم بأمور شخصية حساسة لثقتهم بالشيخ سلمان العودة أولاً وبالموقع ثانياً فنتفاجىء بأن المجيب قد يكون أحياناً غراً على هذه الحياة أو شاب صغير أو مرشد في مدرسة أو هندسة طبية فيفتي بالدين أو............. الرجاء منك يا شيخ سلمان إعادة النظر بالمستشارين مرة أخرى وأن تتقوى الله في الشباب فكلهم ثقة بكم ((محمود السيد ليله))من هو هذا الشخص مع إحترامي لشخصه هل هو فقيه هل طبيب نفسي هل هو مفكر يظهر لي من إجابته أنه متسرع في إجابته !!!!!! من قبله مهندسة طبية تفتي وتحلل وتحرم على مزاجها والله ناصح محب وشكراً
7 - مسلم | مساءً 11:09:00 2010/02/15
غريب هذا الالتزام كيف ملتزم ويلتقي ويجتمع مع امراءه لا تحل له اءتوا البيوت من ابوابها يا امة الاسلام
8 - الواثق ببربه | مساءً 01:25:00 2010/02/16
أخي مسلم: لا تعتب على السائل فالحب يعمي والرجل به خير عظيم ويكفي أنه يريد الزواج وسائل
9 - سوالف | مساءً 04:40:00 2010/02/16
تم حذف الرد لمخالفته شروط النشر الادارة
10 - سوالف { للسائل } | مساءً 08:54:00 2010/02/16
تم حذف الرد لمخالفته شروط النشر الادارة
11 - سوالف {{ ولك بالمثل }} | مساءً 09:21:00 2010/02/16
تم حذف الرد لمخالفته شروط النشر الادارة
12 - القاع قاع | ًصباحا 10:12:00 2010/02/17
اتقي الجبار وسوف تفلح وتجد الزوجه المناسبه