الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية تربية الأولاد الأساليب الصحيحة لتربية الأولاد مرحلة الطفولة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

ولدي من طليقي يهجرني هجر المطلق

المجيب
بكالريوس شريعة(جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
التاريخ الاثنين 22 ربيع الأول 1431 الموافق 08 مارس 2010
السؤال

انفصلت عن زوجي وكان عمر ابني خمس سنوات، وبعد قضايا ومحاكم عاش معي ثلاث سنوات ثم أرسلته لوالده بعد أن انتهت حضانته، وأصبح عمره ثماني سنوات، عاش في منزل والده تحت رعاية جدته حياة مضطربة نوعًا ما، لم تكن الزيارة منظمة، يمنعه والده بالأسابيع وربما بالأشهر، عندما أصبح مراهقا لم يعد يهتم بزيارتي مع حرصي الشديد على الاتصال به أكثر من مرة في اليوم، أنهى الثانوية وهو شبه ضائع، ثم سافر إلى مدينة أخرى بعد أن طلب رضاي زاعما العمل فيها ضمن أملاك والده، لم أرض في البداية، و أخبرته أن مستقبله في الدراسة الجامعية، قاطعته لمدة ثلاثة أشهر دون جدوى لكن رضيت ورضخت لاحقا، أخبرته بحاجتي له، وها هي أربع سنوات ضاعت من عمره دون أن يحقق أي شيء.. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.

أختي الكريمة.. إن من أصعب الأمور التي تواجه فلذات أكبادنا، وتنغص عليهم حياتهم، وتجعلهم يقلبون الطرف من حولهم حائرين لا يعرفون أين يجدون أنفسهم،  وذلك عند إظهار الخلافات الزوجية أمامهم، والكل يصب الشتائم على الآخر دون أن يراعي لتلك النظرات البائسة والضعيفة  ولا يلقي لها بالا, وتعظم المصيبة عندما تنتهي تلك الخلافات بالفراق بين الزوجين، والانفصال بينهما، ويبقى الأبناء هم الضحية، وخاصة عندما يكون كلا الزوجين يتحلى بصفة الأنانية، ولا يفكر أدنى تفكير بالضحية التي ستكون ربما مدمرة النفسية بقية الحياة ,فالابن يضيع بين مطرقتين حينما يحاول كل من الوالدين السب في الطرف الآخر، وإظهار عيوبه لابنه لكي يكره الطرف المقابل. أختي الكريمة ربما أخطأت في حق ابنك مما ولد لديه الفجوة التي حصلت بينك وبينه، وربما لبعده عنك فترة طويلة أو ربما أنك تزوجتِ مما جعله يحمل عليك شيئا في نفسه والزواج من حقك شرعا لكن دائما الأبناء ينكرون هذا الأمر ويجعلهم  يبتعدون عن الأم, ومن الخطأ الذي وقعت فيه هو جفاؤك له فترة ثلاثة أشهر أراها فترة طويلة أن تبتعد الأم ذات القلب الرحيم تلك الفترة عنه ربما احتاج لحنانك وسؤالك، وخاصة أنه بعيد عن المنطقة التي فيها أهله، وربما كان لسؤالك عنه بلسم ينعش قلبه بالحب والحنان.

وأما قولك: إنه أضاع أربع سنوات من عمره بدون فائدة فهذا ليس بالصحيح، ربما خاض تجارب تفيده في حياته، وتعلَّم أموراً تعينه على أمور دنياه، وليس الحياة متوقفة على الدراسة الجامعية، فنحن نرى كثيرًا من التجار لم يكملوا دراستهم وأصبحوا رجال أعمال كبارًا .ربما ابنك لم يكن مهيأ للدراسة الجامعية، وبعد خوض تلك التجارب ربما عاد إليها بنفس متقبلة ومتلهفة عليها مما يجعله متفوقا فيها، ويبدأ مستقبلا جديدا حافلا بالعطاء.أختي لا تقلقي على ابنك كثيرا.. عليك بالدعاء له في ظهر الغيب وأكثري منه، ووكلي أمره إلى الله عسى الله أن يوفقه لكل خير، ويصبح ابنا بارا بك وبوالده فخير سلاح في هذا الزمان هو الدعاء، وفقك الله وأصلح ابنك ورده إليك ردًّا جميلا.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف | مساءً 03:22:00 2010/03/08
أجلسي مع إبنك هو الآن شاب خلاص لازم يفهم الظروف ......وحده وحده تحكي له ظروفك اللي إضطرتك تتركين حضانته ....وإنتي تحكي له { إمسكي يده } أسألك بالله وطبقيها هذه نصيحه من وحده قرأت كثير في مادة علم النفس ..... إمسكي يد إبنك وأنظري في عينيه وإنتي تكلميه ....لازم تكلميه ....... منتظره منك وعد إوعديني تتكلمي مع إبنك وتتحاورين معاه وإن قال لك إنتي غلطانه ردي عليه وقوليله صح أنا كنت غلطانه لإنني بشر مش ملاك من حقي أغلط ..... أوعديني منتظره منك وعد إنك تطبقين نصيحتي أوعديني أترجاك أترجاك عطيني وعد ضروري تحاورينه بيدك وبعينيك وظميه لصدرك ده إبنك
2 - سوالف | مساءً 03:26:00 2010/03/08
ياأيتها السائله أنا أترجاكي أرجوك حاوري إبنك ويدك في يده وعيونك في عيونه وخليه يصيح أو يبكي لو بكى ظميه لحظنك وإن صاح لاتسكتينه خليه يصيح خليه يقول أو حتى يشتمك معليش ....إنتي أم تفهمين يعني أيش أم ....يعني الحظن والحنان والتجاوز عن الاخطاء ولاتقولين عليه عاق إسحبيها ده مسكين مظلوم يتخبط
3 - كلام سوالف صحيح | ًصباحا 08:41:00 2010/03/09
كلامك ياسوالف وكلام المستشارة رائع الله يجعل ولدك قره عين لك ويوفقه للخير