الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج تأخر الزواج وعقباته

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

خُطَّابي خرجوا ولم يعودوا!

المجيب
التاريخ السبت 20 صفر 1433 الموافق 14 يناير 2012
السؤال

أنا فتاة عمري سبع وعشرون سنة ولم أتزوج بعد، وأخواتي أصغر مني تزوجن، وأنا صابرة والحمد لله لأن كل شيء قسمة ونصيب، وهناك كثير من الخطاب رأوني لكن لم يكملوا مشوار الخطبة، وهناك من أعجبوا بي وبجمالي ولكن لم يتقدموا لخطبتي وأنا لم أسمح لأحد أن يكلمني لأنه حرام، ومن ترك شيئًا لله عوضه الله خيرًا منه، ولكني بدأت أمل، فهناك شاب أعجبت به وهو معجب بي لكن عندما صددته غضب مني، فهل أحاول أتقرب منه أم أصبر وأحتسب، أخشى أن يكون كل ما أنا فيه غضبًا من ربي، صرت أكره نفسي، وصرت أشعر بنفسي قبيحة المنظر.. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الأخت السائلة بارك الله بأنفاس عمرك، ورزقك حبَّه، وجعلكِ ممّن يحب ويرضى..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

قرأت رسالتك العفوية، وصدقيني شعرتُ بكمِّ الألم والمعاناة التي تشعرين بها، والرغبة الجامحة للتغيير والارتباط.. كما لمستُ طيبة نفسكِ وصدقكِ وعلوَّ أخلاقكِ ونبلكِ وفوق كل هذا حبك لله جل وعلا، وحرصك على مرضاته وخوفك من سخطه عليك إن أنتِ أقدمتِ على أيّ نوعٍ من المحرّمات.. فهل تعتقدين أنّ الله كان ليُضيِّع أَمَةً تحمل بين جنباتها تقواه والثقة به؟! حاشاه أخيّة..

دعيني أتفق معك على أمرٍ مهم جداً، ومنه سننطلق في محاورتنا هذه ولو عبر كلماتٍ فقط، إلا أنني موقنة أنكِ ستجدين فيها سلواك بإذن الله جل وعلا..

الزواج رزق من الله جلّ وعلا، فإن اقتنعنا بهذه الحقيقة هان علينا تقبّل عدم تيسير الارتباط حتى الآن.. ونحن نُسأل عما نفعل، والله جل وعلا لا يُسأل.. وقد يكون الله جل وعلا منعك هذا الرزق ليبتليك بما تحبين، ويختبر إيمانك، وأشدّ الناس بلاءً الأنبياء، ثم الأمثل والأمثل.. فليرَ الله جل وعلا منكِ خيراً وأنتِ أهلٌ لذاك..

ولكن يمكن للعبد أن يستجلب الرزق من خلال أمور أهمها:

الدعاء: "ربِّ إني لما أنزلت إلىَّ من خير فقير"وكذلك "ربِّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين".

التقوى والمواظبة على الطاعات.. يقول الله عز وجل: "وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ"

الابتعاد عن المعاصي.. "إِنَّ الْعَبْدَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ بِالذَّنْبِ يُصِيبُه" .

الصبر والإكثار من الاستغفار.. يقول الله عز وجل: "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا".

ومَن قال أنّه حين تتواجد كل الأسباب فستكون النتيجة كما نتوقع؟ قد تكونين متعلمة وجميلة وخلوقة، ولكن هذا ليس معناه أنكِ ستحصلين على زوجٍ لتَوَافُرِ كل هذه المميزات.. علينا الإيمان بالقضاء والقدر –أخية- لنرتاح..

ثم اسمحي لي بهذه الخواطر أسوقها إليك لتتفكري فيها..

- من قال إن الحياة تتوقف عند زوجٍ وتأسيس عائلة.. فإن فقدت المرأة هذه النِعمة فهي نهاية العالم؟!

- الله جل وعلا خلقنا لنعبده ولنرث الأرض واستخلفنا فيها لنعمّرها.. أفلا يكون إعمارٌ إلا بالزواج؟!

- كَم من العزّاب من الرجال والنساء مَن سعدوا في حياتهم وقدّموا لمجتمعهم ما يفيد بل وأكثر ممّا قدّم غيرهم من المتزوجين؟!

- الخيرة فيما اختاره الله جل وعلا، فلربما اختار لأحد البقاء عازبًا على أن يخوض تجارب فاشلة قد يخرج بعدها مهشّما!

- إن الاعتقاد أنّ صدّ الشباب والتزام خُلُق الحياء والإعراض عن أي تواصل غير مشروع معهم يقلِّل من فرص الزواج، ويجعل الشاب يهرب من الفتاة -هو اعتقادٌ سائد، ولكنه خاطئ.. وإننا نشاهد كل يوم إقبال الشباب على الفتيات الملتزمات ليقينهم أنهنّ مَن يحفظن البيوت.. فإن تضايق هذا الشاب من صدّك له فليَبْقَ في ضيقه، وإياك أن تتخلي عن إيمانك من أجله؛ فهو لا ينفعك، إلا أن يكون مؤمناً يخاف الله جل وعلا..

- عدم الانشغال بالأولاد ومسئوليات بيت الزوجية نِعمةٌ يمكن استثمارها في أعمال الخير والتعلّم والتعليم، وإفادة المجتمع من مَلَكات ومواهِبَ تفضَّل الله جل وعلا بها عليكِ، فلتستفيدي من هذا الأمر..

- الأمل والتفاؤل وتوسعة أفق التفكير، عناوين يجب أن تزين الحياة مهما كانت قاسية.. والتأقلم بالواقع وقبوله والصبر والدعاء مفاتيح الخروج من الأزمة النفسية الملاصقة لكِ..

- (لِم أنا؟.. هل لأن الله لا يحبني؟! هل لأنه غاضب عليّ؟!) هذا التفكير مدخل شيطاني، فتحصنّي منه بذكر الله جل وعلا والاستعاذة به من همزات الشياطين.. وبالرضا والطاعة.. فالحياة محنة وابتلاء.. وإن كنتِ تعتقدين أن بلاءك في حرمانك من الزواج فقد يكون ابتلاء آخر في ذات الزواج! فاقنعي! وإياكِ والسخط والتضجّر واليأس..

- البديل عن الزواج ليس في العلاقات التي حرَّمها الله جل وعلا.. فما لا نحصل عليه بالحلال لن نسعد على ما دونه عن طريق الحرام أبداً!

- الصلاة وتلاوة القرآن والطاعات خاصة المداومة على الأذكار يَجْلو صدأ القلوب، فإياك أن تفرِّطي فيها..

- أنتِ جميلة.. وتكونين أجمل بأخلاقك وإيمانك.. وعدم عودة الخطّاب ليس معناه أنكِ قبيحة، بل ربما المعايير التي يريدها هؤلاء مغايرة ولم يجدوها فيك.. ولكن في نفس الوقت حاولي التفتيش في نفسك، فلربما هناك أمر ما يجعلهم يُعرِضون، فإذا عرفتيه يمكنك تحسين وضعك (يمكنكِ سؤال إحدى صديقاتك اللواتي يأتي عن طريقهنّ الخاطب عن سبب إعراضه دون خجل، طالما أن الهدف راق)..

- قد يكون تأخر زواجك لحكمةٍ أرادها الله تعالى، واعلمي أنه ما أخطأكِ لم يكن ليصيبك!

وتأكدي حبيبتي أنه يمكنك تغيير حالتك النفسية وإسعادها بالانخراط في مشاريع مفيدة تجدين فيها نفسك وتشعرين بقيمتك.. ومن هذه المشاريع التي يمكنك الدخول فيها:

-المشاركة في جمعيّات أهليّة ونسائيّة للعمل الاجتماعي.

-تعلّم مهارات تنفع الأمّة كدراسة الكمبيوتر والحياكة وغيرها.

-متابعة الدراسة الأكاديمية للوصول إلى مستويات عليا.

-حفظ القرآن وتعلّم التجويد في دور الإقراء.

-تعلّم العلم الشرعي في المعاهد المتخصّصة.

-تعلّم الإنترنت والمساهمة في نُصرة قضايا الإسلام عن طريقها.

-حضور الندوات واللقاءات الفكريّة ودورات التنمية البشرية.

-مصاحبة الصالحات والداعيات ففي معاشرة الصالحين رحمة.

-ممارسة الرياضة لما لها من أثر في تخفيف التوتر والإرهاق النفسي.

 أختي الحبيبة.. السعادة ملك يديك.. وهي نابعة من داخلك، فأنتِ من تصنعينها بالرضا والإصرار على التغيير.. أما الاكتئاب والتقوقع والعزلة فلن يُفيدوك شيئاً، بل على العكس..

الخيار أمامك في بدء حياة جديدة مفعمة بالعطاء والحيوية.. فابدئي التحدي.. ماذا تنتظرين بعد؟! طمئنيني عنك.. أكرمكِ الله ورزقك ما تتمنين.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - الله يرزقنا بالزوج الصالح | مساءً 05:58:00 2010/02/25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخت السائلة وفقك الله لما يحبه ويرضاه أنا تقريبا نفس عمرك ونفس مشكلتك وحاسة بكل كلمة قلتيها الله يعوضنا بصبرنا هذا ويرزقنا خير لاتفقدي الأمل حبيبتي وأشكر الأخت المجيبة سحر المصري ماقصرت الله يجعله في ميزان حسناتها
2 - الصبر | مساءً 07:16:00 2010/02/25
اسال الله العلي العظيم ان يرزقكم وكل فتاة عزباء من بنات المسلمين بالزوج الصالح الذي تقر بها عينها ......... اللهم آآآمين
3 - حاسه بيكي | مساءً 10:09:00 2010/02/25
انا عمري 29 سنه الحمد لله ع كل حال حال وان شالله راح نفرح قريب يارب يارب يارب بالله قومي الليل وادعي كثير كثيييير مره عشان انا تقيل علي صلاه الليل ادعيلي ربي يسهل هي واتزوج عن قريب جدا جدا
4 - محمد | ًصباحا 09:13:00 2010/02/26
الزواج مكتوب ومقدر صح ولكن نحن من صعب الزواج الشروط والمواصفات والتكاليف وشكل العريس وعائلة العريس وجيران العريس ووو .....الخ وبعد هذاكله نقول لماذاالعوانس والطلاق قال تعالى(إن الله لايغير مابقوم حتى يغيرومابأنفسهم)....ويقول الرسول(ص)يسروولا تعسرو...الخ الحديث..
5 - من الشام | مساءً 05:44:00 2010/02/26
بسم الله الرحمن الرحيم أختي صد الشاب الملتزم الذي جاء بنية الزواج طبعاً ليس له علاقة بالدين ,نعم يجب أن تصدي الشاب المتسكع الأمعة أما شاب جاء مثلاً ليستأذنك بالزواج (ليجس النبض )سمعت أحد كبار المفكرين والقضاة الدكتور محمد سليم العوا يقول أنه لا مانع من التحدث مع الشاب للإتفاق على الزواج طبعاً ضمن المعقول وضمن ما يسمح به الشرع وليس فتح قصص وسير ولكن لإعطاء رقم هاتف مثلاُ لأخذ موافقة مبدئية قال أنه لا بأس بذلك والله أعلم (هكذا قال الدكتور محمد سليم العوا )ليس لي أي علاقة ولست أهلاً للفتوى
6 - أبو أحمد | مساءً 05:50:00 2010/02/26
أختي الكريمة أسأل الله أن يثبتك على دينك وحيائك وثقي بأن من على شاكلتك هي حلم أي شاب وإن كان غير ملتزم وتأكدي أنه على قدر ثقتك بربك فإن الفرج قادم ومعلوم ان عاقبة الصبر هو الفرج وأختم بما نصح به الحسن البصري من جاء يسأله عن عدم ارتزاقه بذرية فقال له (الزم الاستغفار) فعليك بكثرة الاستغفار ( فمن لزم الاستغفار جعل اللله له من كل هم فرج ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام. ولاننسى أن الحياة دار ممر وبلاء ( لقد خلقنا الانسان في كبد ) أي مكابدة وعناء والله أعلم.
7 - عمر | ًصباحا 08:29:00 2010/02/27
الاخت صاحبة تعليق ربنا يرزقنا الزوج الصالح انا هنا مستعد للزواج من اي منكن فاي راغبة في الزواج انا موجود للزواج
8 - دموع الحزينه | مساءً 12:51:00 2010/02/27
كأنكم تتكلمون عني عندي نفس المشكلة باختلاف التفاصيل ،هناك من يتلاعب بمشاعرنا حتى ولو كان ينوي الزواج لكنه متردد لماذا يقدم وإذا تقدم فليكمل فلو أني ماعرفت لماأثر علي لكن وجود أمر كهذا يلعب بأعصابي ومشاعري ليس بالهين دعواتكم لي بالتوفيق والتيسير
9 - amat llah | مساءً 08:45:00 2010/02/27
ان مع العسر يسر لا تقنطي من رحمة الله
10 - إيهاب | مساءً 04:49:00 2010/02/28
أنا شاب رزقني الله زوجة بعد مايقرب من عشر سنوات من البحث ورؤية العديد من الفتيات من أجل الخطبة وأعجبت بالعديد منهن ولم يتم الأمر بسبب أمور مختلفة ثم خطبت واحدة وكتبت كتابي عليها وبعد سبعة أشهر تطلقنا قبل الزواج بعد معاناه معها وارتحت كثيرا بعد هذا الطلاق وكنت دائما أصلي الإستخارة وأتوكل على الله ولا أحزن لأن أمرا ما لم يتم لأني متوكل عليه وأعلم أنه سبحانه وتعالى أدرى بالخير مني وبعد ذلك بأشهر قليلة تعرفت على فتاه دلني عليها معارفي وانتهى تعرفي عليها بالزواج قبل أشهر ، وأنا اليوم أحمد الله أنه لم يتم أي زواج بالفتيات اللائي قابلتهن وأعجبت بهن من قبل فزوجتي والحمدلله سعيد معها وهي نعم الزوجة التي أتمنى أن أقضي معها بقية عمري في الدنبا والآخرة، فلذلك لايستعجل المرء وليدعو الله أن يرزفه الخير فهو أدرى منا بما يناسبنا وما هو خير لنا قال تعالى {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}
11 - حزن | مساءً 10:52:00 2010/02/28
بسم الله الرحمن الرحيم أولاً / أحييك أستاذة : سحر على كل كلمة كتبتيها في ردك ِ الجميل ، كان لهُ رونق الحرف وشعلة الوعي . وأقول للأخوات إن المرأة في هذا العمر لا تعتبر عانساً ولم يطوف عليها بعد القطار ، ماذا تقولون إذاَ عن من بلغت الأربعين ولم تتزوج بعد . لا تشغلي بالكِ في الأمور الغيبية ، ودائماً رددي : لعلهُ خير ، فأمر المؤمن كلهُ خير ، إن أصابتهُ سراء شكر وإن اصابتهُ ضراء صبر ، وليس هذا إلاَّ للمؤمن . ولا تحملي نفسك فوق طاقتها . لا تنظري لتأخير الزواج على أنه عيب فيك أو نقص ، فهناك قبيحات قد تزوجن وهناك جميلات عانسات , كوني أكثر ثقة في نفسك وأحسني الظن بالله ، فالله عند حسن ظن العبد به . لا تدعي الشيطان يجرفك للحرام وللعلاقات التي قد تتخيلين أنها قد تقودكِ إلى الحلال . البيوت تؤتى من أبوابها الأمامية في وضح النهار ، ومن يطرق الباب ليلاً فما هو إلاَّ أخو الشيطان.
12 - المتوكلة على الله | ًصباحا 03:06:00 2010/03/01
أنا أيضا لم أتزوج الى الأن بالرغم من أن عمري 25 سنة و الحمد لله على أية حال, و أقول بأنه يجب على كل واحدة لم تتزوج بعد أن تصبر لعل في ذلك خير لها و يرزقها الله بالزوج الصالح في الوقت المناسب, و على سبيل المثال لدي قريبة وصل عمرها الى 27 سنة و لم تتزوج بعد و أصابها اليأس لكن سبحان الله عندما يأست من الزواج رزقها الله بزوج لم تكن تحلم به و أنجبت بنتا من السنة الأولى لزواجها و هي لم تكن تحلم قبل عام بأنه سيكون لها بنت في عمر ال28, فالصبر ثم الصبر يا بنات فالرزق ات ان شاء الله و اعلموا بأنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها... 
13 - اكتبوا فى جوجل | ًصباحا 12:04:00 2010/03/16
اكتبوا فى جوجل الاستغفار وستروا قصص المستغفرين وكيف حلت مشاكلهم بعد الاستغفار من عدم زواج وعدم انجاب وسحر وفقر ودين اقرؤا ما حدث لهم بعد ملازمة الاستغفار ادخلوا لن تندموا واستفيدوا
14 - فائزة من الجزائر | مساءً 11:20:00 2010/04/17
أنا كذالك مبتلية بهذا البلاء و المشكلة ليست في و انما في أهلي و خصوصا أمي أصبحت تنظر اليا بنضرة كره فانا ماكتة في البيت و لا أخرج منه لا افكر الا في الانتحار أرجوكم ماذا أفعل
15 - حجازيه مع حقوف الانسان | مساءً 10:10:00 2010/05/10
عادي ياختي انا زيك ونفس حالتك جماله متعلمه على خلق ودين والحمدالله صابره ولايهمك لي خلقني وخلقك عن قريبأ يزوجني وجوزك بالازواج الصالحين خاليك مرفوعة راس ولاتخلي الرجل اكبر همك .........وشكرا
16 - moslima | ًصباحا 01:46:00 2010/05/27
السلام عليكم اخواتي في الله : اسال الله العظيم القديييييير ان يرزقكن الزوج الصالح اخواتي العزيزات انصحكن ان تكثرنا الاستغفار و الدعاء الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء في السجود و سترين العجب باذن الله و انا راح ادعيلن ان شاء الله
17 - نفس المشكلة | ًصباحا 11:53:00 2010/08/23
عندي نفس المشكلة يأست عمري 32 سنة حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
18 - نونا | ًصباحا 06:13:00 2010/08/30
السلام عليكم ........انا بنفس وضعكم ولكن لا اراها مشكلة ابدا .....عمري 30 جميلة ومن عائلة محترمة ومتعلمةولله الحمد ولم اتزوج بعد واعيش في استقرار نفسي ولله الحمد ......انخطبت بعد الثانوية مباشرة وكنت على وشك الارتباط ولكن لم يرد الله يعني من اكثر من 10 سنوات وبعدها مازال يتقدم لي الشباب ولكن يذهبوا في مهب الريح ولم احزن ...........هناك من قال انت محسوده ومن قال بل مسحورة ...وللعلم لم تدخل اي من هذه الشكوك الى قلبي مادمت مؤمنة برب العالمين وانه هو الرزاق ............عندما اتخيل للحظة حياتي اذا تم زواجي بعد الثانوي فاكتشف انه سيكون خسارة كبيرة لي ....ولذلك ارى دائما الجانب المشرق من تاخر زواجي...فانا ولله الحمد اكملت دراستي الجامعية......وتوظفت بوظيفة مرموقه ولله الحمد ورزقت براتب عالي ولله الحمد ...توسعت مداركي والتحقت بالعديد من الدورات والبرمج والجمعيات ووووولله الحمد على كل نعمه فابشروا بالخير وافرحوا بالموجود ولا تحزنوا على المفقود
19 - حامدة شاكرة | ًصباحا 03:08:00 2010/09/19
انا نفس المشكلة عمري 46 سنة واقراء سورة البقرة وادعوا كل الادعية من النت وغيرة وادعوا في كل الاوقات بس ربي مااراد وعادي مافي مشكلة الا ربي ما يعوضني ان شاء الله
20 - أبوأحمدعبدالله | مساءً 09:06:00 2012/01/14
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرزقك زوجا صالحاترضينه.لوتفحصت للتعليقات لوجدت أنك لست وحدك. أثبتي على ماأنتي عليه من القيام بأمر الله وثقي بأن الله لن ينساك مطلقاولكل أجل كتاب.الرجل الذي تتبسط معه الأنثى بالكلام تصغر في عينه والأغلب لايتزوجهاهذه هي الحقيقيةأماالرجل الجاد فلايأتي البيوت إلا من أبوابهاويكفيه نظرة عابرة أووصف من ثقات لزوجة المستقبل وام الأولاد وختامافالزمي الاستغفارفإنه خير.
21 - Hamid | مساءً 01:23:00 2012/01/15
This problem concerns men and women and again our schollars need to describe a way for young muslims to meet each others with HALAL way. I do not believe that a normal man will leave a woman because she refuse to talk to him, unless he is not serious or she is doing something wrong.
22 - صالح | مساءً 11:51:00 2012/01/15
اشكر الاخت سحر علي الاجابة الوافية و الرائعة و جزاها الله خيرا. اتفق مع الاخ حميد فيما قاله ..يا اخواتي ان المشكلة أو تاخرالزواج ان صح القول لا تخص فقط الفتيات دون الشباب انا حاولت الزوا ج لكن ما فيه نصيب.... فهو رزق من الله عزوجل فالحمد لله و الشكر. اللهم ارزقنا حلالا طيبا.
23 - صلوا على نبينا محمد (مسلمه, | مساءً 06:13:00 2012/01/17
غليكى بالاستغفار واكتبوى فى النت الاستغفار للزواج ابحثى وستجدى قصص من تزوجوا بعد الاستغفار