الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية العلاقات العاطفية الحب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

حب كنار السعفة!

المجيب
التاريخ الاثنين 11 شوال 1431 الموافق 20 سبتمبر 2010
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أنا فتاة في السادسة والعشرين من العمر، تعرفت منذ خمسة أشهر عبر الإنترنت على شاب من نفس جنسيتي، وفيه كل المواصفات التي أرغب بها، الدين والأخلاق والحالة المادية والأسرية..

تبادلنا الصور وتحدثنا كثيرًا وتعارفنا جيدًا، أخبرني أنه يحبني، وأنه قادم لبلدي كي يخطبني، وأن أخبر أهلي عنه، وأستعد للخطبة، أحببته كثيرًا وتعلقت به، ووثقت فيه كثيرًا، علما أنها أول تجربة لي، وعندما وصل بلدي بقي على تواصل، وكل الأمور كانت حسب ما اتفقنا، لكن حصل معي ظرف اضطررت فيه لتأخير لقائه أربعة أيام فقط، غضب لكنه عاد وأخبرني أنه يحبني، ثم التقيت به ولكن خجلي جعلني أتصرف بطريقة غير مناسبة، وغادرت مسرعة، ولأنه تركني أذهب أرسلت له أن كل شيء انتهى، وأنا لا أريد أي اتصال بيننا، ثم أحسست كم كنت متسرعة وتصرفت بلا تفكير، وعدت واعتذرت لكنه لم يقبل اعتذاري، ورفض محادثتي ثانية، وعرفت أنه خطب ابنة عمه، وأنا لا زلت أحبه، وغير قادرة على نسيانه، ونفسيتي تزداد سوءًا يوماً بعد يوم. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أختي الكريمة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ما حدث معك هو ما يحدث تقريبا في معظم الحالات التي يتم فيها التعارف عبر الإنترنت، فمهما كانت العلاقة قوية ومتينة  فهي تضعف بعد اللقاء الأول ثم الثاني، وسرعان ما تنتهي فيما بعد. وحتى في الحالات النادرة التي يمكن أن توصل إلى الزواج، فإن مصير هذا الزواج -في الغالب- يكون الطلاق..

إن الأسباب التي تؤدي إلى فشل هذا النوع من العلاقات عديدة، منها: عدم وجود الصراحة والوضوح في العلاقة، حيث إن كل طرف يرسم في ذهنه صورة خيالية عن الطرف الآخر، وبالمقابل يسعى إلى تلميع صورته أمام الآخر. ومنها عدم صدق بعض من يدخلون في مثل هذه العلاقات، حيث إنهم يبحثون من خلالها عن التسلية وتمضية الوقت، والوصول في بعض الأحيان إلى علاقات جنسية غير شرعية، والمؤسف أن بعض من يقوم بهذا الفعل يتستر بالدين من أجل كسب ثقة الطرف الآخر والحصول على مبتغاه.

عزيزتي، إن ما حدث معك يعزز بعض ما ذهبتُ إليه في الفقرة السابقة، إذ هل يستحق هذا الحب الكبير الذي  استمر لمدة خمسة أشهر، أن ينتهي بهذه السرعة وإثر اللقاء الأول؟  ومهما كان الذنب الذي فعلته، فلا شيء يدفع هذا الرجل، الذي يدَّعي أنه يحبك، أن يتركك ولا يقبل اعتذارك، بل ويسارع إلى خطوبة امرأة أخرى. والمفارقة أنها ابنة عمه، وهذا الأمر إن دل على شيء فهو يدل على  شخصية غير سوية، فقد رضي بأن يدخل في علاقة غير شرعية لمدة خمسة أشهر، ولكنه عندما أراد أن يتزوج لم يفكر إلا بابنة عمه التي ربما كان يعرفها مسبقا، فماذا يعني لك هذا؟

بالنسبة لي أنا أعتقد أن هذا الرجل لا يستحق منك مجرد التفكير فيه، وأنا أعتقد بأنه لم يتركك لأنك أخطأت بحقه، بل اعتقد بأنه تركك، واعذريني لصراحتي، لسببين: إما لأنه لم يجدك على قدر طموحاته وأحلامه التي رسمها لك  عبر الإنترنت، وإما تركك لأنه كان ينوي، ومنذ البداية، التسلية وإضاعة الوقت.

لذلك لا تحزني يا عزيزتي على خسارة هذا الرجل، وتأكدي بأن ما حدث معك هو لصالحك، واشكري ربك أن هذه العلاقة انتهت على خير، ولم توصلك إلى ما لا يحمد عقباه، كما حدث مع كثيرات غيرك ممن وقعن في براثن رجال لا يخافون الله... لذلك أنصحك بالتوبة إلى الله عز وجل، وبترك التفكير في هذا الرجل، وبألا تحاولي مجددا  الدخول في مثل هذه التجارب، فإذا نجاك الله هذه المرة، فمن يعلم كيف سيكون الحال في المرة الثانية؟! وفقك الله.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - بنت 29 سنه | مساءً 02:18:00 2010/03/28
الله يسامحك ..ما عليكي فيه قولي روحه بلا رده ..ما يستاهل لحظه تفكير منك الا انكم اقمتم علاقه غير شرعيه,,ومعليش ع القساوه وانا رأيي من رأي الشيخ .. الله معاكي
2 - سوالف | مساءً 02:22:00 2010/03/28
هو نزل عشان يخطبك إنتي وإلا يخطب بنت عمه !!! [ مليون علامة تعجب ] وهو كان منتظر منك تأخذيه بالأحظان ؟؟؟؟ طبيعي تخجلين ده رجل غريب عنك وفتره قصيره مثل نصف ساعه ينظر لها لك ويكلمك كي يراك النظره الشرعيه كافيه وهو منتظر منك تجلسين وياه ساعات مثلآ [ طبعآ لأ ] هو رجل متطلب كثيرآ الحب ليس كذلك ممكن يجلس معك ساعات بعد الخطبه الرسميه وبعلم الأهل .... ممكن يظل معاك ساعات بس والدبله في يدك وبمباركة الأهل وعلم الأقارب ...فرضآ إبن عمك كان مار وشافك أو أخوك أو حتى أبوك كان مار وسألك [ من ده ؟؟؟ ] وش تردين عليهم ....لكن ده يريد تشويه سمعتك نزل من بلد لبلد لتشويه سمعتك ....نصف ساعه كفايه ليراك النظره الشرعيه بمعنى القبول الشكلي لديه هل تقاسيم وجهك طولك نحفك أو سمنك يروقونه كرجل أو لأ ؟؟؟ خلاص شافك أنتهينا خلاص بعدها تجي الخطوات الرسميه ...... لا حبيبتي إلي يحب يلتمس الأعذار .....ده كان يريد يتمشى معك وحسب فاكرك مرشده سياحيه لمعالم مدينتك ...قوليله آسفه أنا مبشتغلش مرشده سياحيه وأنسيه
3 - سوالف | مساءً 02:33:00 2010/03/28
نصف ساعه ياأيتها الفتاة تكفي للنظره الشرعيه .. بعد كده لأ .....عشان رجال هذا الزمن الجميع من الرجال خياطين أيوه يأخذون المقاييس بطريقه دقيقه بمجرد النظر ...... ثقي تمام الثقه بإنك لم تعجبيه كأنثى عشان كده تركك وكمان إسلوب التعارف مكنش مناسب .....ده يوم مشافك أخذ مقاييسك بالسنتيمتر فاهمه ... خلاص .... خلصنا تجربه وعدة الله يهنيه ببنت عمه وانتي الآن ياحلوه مالك عذر لاتعيدينها ثاني ومتترجيش رجل ومتتنازليش لرجل .... 26سنه صغيره وبيجيك من يقدرك ويصونك ....... تلاقيه يوم مشافك مقاييسك معجبتهوش ... قرف
4 - سوالف | مساءً 02:53:00 2010/03/28
سامحيني لإنني قلت إن مقاييسك وتقاسيمك كأنثى لم تعجبه ...فكري شوي .... هو يعرف شخصيتك من خلال الانترنت صح؟؟؟ كان أكيد في نقاش عن مواضيع معينه معناه عرف طريقة تفكيرك ...كان فاضل ايش ؟؟؟ فاضل يشوف شكلك ع الواقع ...نزل وشافك صدقي أو لاتصدقي لو كنتي في عيونه جميله ماكان تركك أقل شي كان أخفى قصة خطوبة بنت عمه وأستمر معك كتسليه [ لانك إمرأه جميله ] لكنه الظاهر كان يطمح لمقاييس معينه .....صدقيني كان كذب عليك وقالك انه بيخطبك وهو خطب بنت عمه ويمكن دخل بها وحملت منه ....لو شافك جميله .......حبيبتي أختي ..... ده تقلبي صفحته مباشره لسببين 1- لعب بمشاعرك وعشمك بالزواج وصدمك بخطوبة بنت عمه 2- ده أهانك في أنوثتك يعني انتي بالنسبه له آنسه ليست واااااااااو مش من النوع التي يشهق لرؤيتها الرجال .... **أقلبي صفحته
5 - الامل المشرق | مساءً 03:20:00 2010/03/28
مشكلة اي بنت انها عاطفيه ولا تفكر بعقلانيه مثل الولد لذا اقول لبناتنا دائما لاتنساقوا وراء الكلمه العاطفيه مثل: احبك... أموت فيك... وكذا الكلام المعسول الذي وراءه ما وراءه فكري بعقل وسوف تنسينه وتمشي الامور والذي خلقه خلق غيره .
6 - عزيز | مساءً 03:34:00 2010/03/30
احمدي الله الذي سخر لك هذا التصرف من عنده لتظهر الرجل على حقيقته لم يكن يريد خطبتط ولم تكوني في حياته الا انسانه ارخصت نفسها وارد المزيد ولكن احمدي الله الذ نجاكي منه سبحان الله الانسان لايستفيد من الدروس ياكثر الحالات المشابهه لهذ الحاله وكل يوم المخدوعات في المجتمع الاسلامي في ازدياد والذئاب تنهش بلا رحمه وبلا وازع وماعلموا انه دين سيراه في حياته رضي ام لم يرضى قال صلى الله عليه وسلم (الزاني يزنى به ولو في جدار بيته) ليت الذئاب البشريه تعلم ولكن الاعتقاد السائد أن من احدثها ليست شريفه وان اهلي هم الشرفاء لا حول ولا قوة الا بالله .
7 - صلوا على نبيكم محمد | مساءً 05:36:00 2010/03/31
ما حدث بينكم( لعب عيال ) فهو لا يريد ان يتزوجك ولكنه يريد ان يتسلى معكى ققط ولكنه وجدك فتاه خجوله لن تحققى طموحاته من التمتع بك فى الحرام من كلام ومقابلات حتى يمل هو ويتركك من نفسه اما حكايه ان شكلك لم يعجبه كما يقول البعض فلا ليس هذا السبب والدليل انكى تبادلتى معه الصور ورائك
8 - مؤمنة | مساءً 10:47:00 2010/09/20
همسة في أذن كل أنثى ...." الرجل أناااااااااني " مهما بذلتي فهو لايفكر إلا في مصلحته أولاً وأخيراً
9 - همس | ًصباحا 07:03:00 2010/09/21
ذئب ككل الرجال اختي.. بس حاب يلعب قبل ما ياخذ بنت عمته واضحه هذي.. انتبهي اختي وديري باالج على عمرج.. لا تغرقين في احلام .. تراج بنتصدمين بالواقع.. واحمدي ربج بان عدى كل شي .. يمكن هذا خير لج .. واما بالنسبه بانج اتحبينه انسييييييييييييييه .. سوي دلييييييييييييييييييت له .. الله بيعوضج ان شاء الله بواحد احسن منه ويستاهل حبج ^^ تحياتي..
10 - Hamid | ًصباحا 08:28:00 2010/09/21
وفيه كل المواصفات التي أرغب بها، الدين والأخلاق والحالة المادية والأسرية. التعليقات في الموقع مقيده باللغه العربيه / الاداره
11 - Hamid | ًصباحا 09:37:00 2010/09/21
التعليقات في الموقع مقيده باللغه العربيه / الاداره
12 - ابو خالد | مساءً 01:03:00 2010/09/21
والله السيناريو هذا يتكرر كثير، يا ناس تزوجوا والله بعدها بتحسون انكم كنتوا في ضلال وضياع اسمه الحب عبر النت
13 - معلق | مساءً 06:00:00 2010/09/21
أحسنت و أوجزت يا أبو خالد
14 - Hamid to 12 | ًصباحا 08:21:00 2010/09/22
التعليقات في الموقع مقيده باللغه العربيه / الاداره
15 - to mr hamid | مساءً 12:55:00 2010/09/23
,ضياع اسمه الحب عبر النت.
16 - Question | ًصباحا 08:03:00 2010/09/24
التعليقات في الموقع مقيده باللغه العربيه / الاداره
17 - فوضت لك امري | ًصباحا 02:18:00 2010/09/25
امفروض البنت ماتصدق شاب ع النت ابــــــــــــــــــــــــــــدغرضهم التسلية وبس وانت توبي لربك وادعيه بالعوض الصالح والله يحب التوابين ويستر بنات وشباب المسلمين يارب