الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الاكتئاب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أعراض مرض الفصام

المجيب
التاريخ السبت 16 رمضان 1433 الموافق 04 أغسطس 2012
السؤال

أنا فتاة مصابة بالشيزوفرينيا (الفصام) وأتعاطي أدوية كثيرة ولكن بلا فائدة، حيث تتسبب تلك الأدوية في آلام في أطرافي.. مشكلتي أني لم أعد أقوى على الحركة، أو حتى الثبات، طوال الوقت أتألم وبالكاد أتناول طعامي وأذهب للحمام، ولم أستطع الاستحمام منذ شهور بعد تفاقم الحالة، وأشعر بآلام مبرحة في أماكن كثيرة في جسدي كرقبتي ورأسي وصدري وأطرافي، وكأن عمل الغدد عندي خرج عن نطاق السيطرة.. فما العلاج لشبه انعدام قدرتي على الحركة، والآلام المبرحة المتكررة في أطرافي وفي رأسي ورقبتي وصدري؟

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وأصلي وأسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصبحه وسلم.

أيتها الأخت  الكريمة:

مرحبـا بكِ على صفحة الاستشارات المتميزة بموقع الإسلام اليوم، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقكِ وأخواتكِ المسلمات الثبات على طاعته، كما أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي أمراضنا جميعا آمين.

كما أسأله لكِ التوفيق والسداد والهداية والخير في الدنيا والآخرة، وأن يملأ قلبكِ بحبه، وأن يجعل هواكِ تبعا لما جاء به النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث قال: "لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به" وبعـد...

تعلمين أختي الفاضلة أن مرض الشيزوفرينيا يتضمن مجموعة من الاضطرابات تتسم باضطراب التفكير والوجدان والإدراك والسلوك والإرادة. وأنه يحتاج إشراف طبي نفسي متخصص. 

يؤثر مرض الفصام على عدد من وظائف عقل المريض تتلخص في الجوانب التالية:

1- يفقد مريض الفصام القدرة على التفكير بشكل صحيح، ويجد صعوبة في الحكم على الأمور بشكل منطقي، وقد يعتقد معتقدات غريبة كظهور أشباح له أو السفر للفضاء أو أي أفكار غريبة ووهمية.

2- يحدث لدى مريض الفصام حالة من التبلد العاطفي، وتقل عاطفته أو تضطرب بأن تكون ردة فعله للأحداث غير طبيعية أو مناسبة كالفرح في مصيبة، أو الحزن عند سماع خبر مفرح. 

3- يقل إدراك مريض الفصام بالواقع ويبدأ برؤية أو سماع أشياء أو أصوات غير موجودة في عالم الواقع، ويقل حكمه على الأشياء، كأن يتخيل أنّ من يحدثه يقوم بالهجوم عليه أو يعنفه، وقد يسمع أصواتًا وهمية تكلمه ويرد عليها دون وجود حقيقي لها في أرض الواقع.  4- كما يتغير سلوك مريض الفصام وتصبح سلوكياته غريبة وشـاذة أو غيـر مألوفـة، كأن يتخذ جلسات غيـر مألوفـة، أو يكرر حركـات غير طبيعية، أو أن يكون سلبيًّا جدًّا، وينقاد لكل مـا حوله. 

5- كما تظهر على مريض الفصام أعراض السلبية والانعزال عن المجتمع والإهمال الشخصي في النظافة وفقدان الحيوية والنشاط.. وتدني المستوى الدراسي، والتحدث بشكل قليل، وانعدام العاطفة تقريباً لديه.

إن مسألة الأدوية والآثار الجانبية المترتبة عليها تتطلب العلاقة المباشرة والتواجد مع طبيبك المعالج، وذلك لأن الأعراض الجانبية التي تترتب على هذه الأدوية لا تكون بنفس الشدة مع كل المرضى، ولذلك يحتاج الطبيب من خلال علاقته المباشرة مع مريضه لأن يضبط الجرعة  والنوع بما يناسب الحالة.

وما أريد لفت انتباهك له أنه في بعض الحالات يُنصح بإجراء جلسات علاج وإرشاد نفسي تصاحب العلاج الدوائي، وفي حالات أخرى يقتصر الأمر على العلاج الدوائي فقط.

ولذا أنصحك أختي الكريمة أن تسألي الطبيبة المعالجة هل أنتِ بحاجة لجلسات إرشاد نفسي أم لا، وأخبريها بكل معاناتك من الدواء، وستجدين لديها حلا بإذن الله تعالى.

دعاءنا لله أن يشفي أمراضنا جميعا آمين..

وفي الختام أيتها الأخت الكريمة:

أدعو الله أن يكتب لكِ هدوء النفس والثقة بالله ثم في نفسك، وأتمنى أن تتواصلي معنا بكل حب، وأن تكتبي لنا عن كل جديد لكِ في حياتك، واجعلي موقعنا "الإسلام اليوم" عونا لكِ بعد الله في تكملة مشوار حياتك بالسعادة والنجاح، كما أسأل الله تبارك وتعالى أن يحفظكِ وبنات المسلمين من أي مكروه وسوء بإذن الله.  

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه ومن والاه. والحمد لله رب العالمين.   

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف في طرق للعلاج | مساءً 03:19:00 2010/05/09
أكيد العقاقير مهمه مما لاشك فيه ... جربي طرق الزيوت العطريه .....اللافندر والبابونج ...... جربي طريقة تنقية الجسم من السموم ...... جربي انك تشتغلي ...الشغل شيء رائع والأهم كتاب الله ....... في في الطب البديل أشياء راااائعه ولكن ((((((( مع عدم توقف العقاقير ))))))) ولكن كي لاتتفاقم الحاله وراجعي الطبيبه فورآ
2 - عمر | مساءً 03:49:00 2010/05/09
اختي في الله اتمني لك الشفاء العاجل وان يوفقك الله,اولا ادعوك بالدعاء الدائم ولا تياسي,ثانيا نوع الدواء له دور كبير بعضها قد يكون غالي الثمن و اثاروه الجانبيه قليلة تحري نوع الدواء هناك اكثر من دواء لعلاج هذا المرض لازم توضحي للدكتور الاثار الجانبيه وابشرك ان هناك ادويه قليلة الاثار الجانبيه وحاولي ان تراجعي طبيبك باستمرار وعليك بلحجامه بشكل دوري لكي تتخلصي من من اثار الادويه وحجامة الراس ايضا والله وان شاءالله ح تحسي بفرق كبير كل مرة تعملي فيها حجامه الانسانه التي تعمل الحجامه تكون ذو خبرة انا اعيش في الغرب والله الحجامه علاج لا يستهان به بعد ان عرفوا فوائده,بجانب ان تستمري في العلاج المقرر واسائلي عن افضل دواء والرقيه الشرعية وكل شئ يقربك للله الا بذكر الله تطمئن القلوب,وانصحك بالابتعاد من الاغاني ونامي علي سورة البقرة والصلاة الصلاة والصلاة
3 - المهدي | مساءً 06:22:00 2010/05/09
رسالة الفتاة: أنا فتاة مصابة بالشيزوفرينيا (الفصام) وأتعاطي أدوية كثيرة ولكن بلا فائدة، حيث تتسبب تلك الأدوية في آلام في أطرافي.. مشكلتي أني لم أعد أقوى على الحركة، أو حتى الثبات، طوال الوقت أتألم وبالكاد أتناول طعامي وأذهب للحمام، ولم أستطع الاستحمام منذ شهور بعد تفاقم الحالة، وأشعر بآلام مبرحة في أماكن كثيرة في جسدي كرقبتي ورأسي وصدري وأطرافي، وكأن عمل الغدد عندي خرج عن نطاق السيطرة.. فما العلاج لشبه انعدام قدرتي على الحركة، والآلام المبرحة المتكررة في أطرافي وفي رأسي ورقبتي وصدري؟ إلى الفتاة التي قالت أنها مصابة بداء الشيزوفرنيا فلقد قالت:(أنها تتعاطى أدوية كثيرة) وفي الحقيقة أن مرض الشيزوفرنيا إذا تعالجتي عند طبيب مرموق أستاذ في الأمراض العصبية والنفسية فلن يعطيكي أدوية كثيرة وفي الغالب لن تتعدى روشتته الطبية دوائين. وبخصوص ما قالته:(أنا فتاة مصابة بالشيزوفرينيا الفصام ) فعليها أن تتأكد أنها مصابة بالشيزوفرنيا فعلاً وليس أي مرض آخر لأن بعض الأطباء يخطيء أحياناً في تشخيص هذا المرض لأسباب كثيرة منها أن يكون الطبيب غير دارس دراسة جيدة فيعتقد أن المريض مصاب بالشيزوفرنيا وهو في الحقيقة غير مصاب سوى بالإكتئاب "الذي يسميه البعض مرض العصر" أو بمرض نفسي آخر وهناك أطباء آخرون يكون لديه جشع تجاه المال فيكتب في تقريره الطبي بأن المريض مصاب بالشيزوفرنيا ويقول للمريض ذلك ويعطيه أدوية الشيزوفرنيا لمجرد رشوة من قريب يريد أن يرث ميراث هذه الأخت ويكون وصي عليها أو في حالات أخرى لمجرد رشوة من سياسي معارض يريد أن يبعد المريض عن الحياة السياسية وغير ذلك من الأمثلة كثير. عموماً لقد تفضلت الأخت منال محمد رضا بذكر أغلب أعراض مرض الشيزوفرنيا تقريباً فتأكدي من أنك مصابة بهذا المرض وإلا فلتناوبي عند طبيب أستاذ دكتور مرموق وذو خبرة وستتعافي بإذن الله. وبالنسبة لقول المريضة: (مشكلتي أني لم أعد أقوى على الحركة، أو حتى الثبات، طوال الوقت أتألم وبالكاد أتناول طعامي وأذهب للحمام،وأشعر بآلام مبرحة في أماكن كثيرة في جسدي كرقبتي ورأسي وصدري وأطرافي، وكأن عمل الغدد عندي خرج عن نطاق السيطرة) فقول أن هذا ليس بسبب عمل الغدد بل هذا من الأعراض الجانبية لأدوية الشيزوفرنيا التي تتعاطيها وتقل أعراضها إذا تناولتي أدوية علاج مرض الشلل الرعاش مثل كوجينتول وبيك ميرز كذلك يفضل أن تقومي بالكشف عن طبيب عظام وتقومي بعمل تحليل للبول لأن بعض هذه الأدوية يسبب وجود أملاح في الجسم مثل أملاح النقرص التي تسبب صعوبة الحركة مما يؤدي إلى تيبس العضلات وصعوبة الحركة،كذلك إذا إشتدت حالة صعوبة الحركة وتيبس العضلات عليكي إستشارة طبيب النفسية والعصبية في تناول بعض مضادات الإكتئاب مثل فافرين أو سيبراليكس وأقواها السيبراليكس لأن هذه الأدوية تقلل من تأثير أدوية المثبطات العظمى مثل أدوية الشيزوفرنيا على الجسم وتعمل على وجود مرونة في المفاصل والعضلات. وأخيراً أفضل أن تتابعي لدى أستاذ دكتور في الأمراض العصبية والنفسية مرموق وذو خبرة ولدى معالج بالقرآن في آن واحد،لأن أغلب الأمراض التي من هذه النوعية تكون أمراض روحية تتسبب نتيجة السحر أو غيره ولذا تابعي العلاج الدوائي عند الطبيب واسمعي آيات الرقية الشرعية وتابعي العلاج الآخر عند المعالج بالقرآن، وستزول الأعراض بإذن الله خلال فترة قصيرة. لكم خالص تحياتي.
4 - المهدي-رسالة الرد بلا أخطاء | مساءً 06:24:00 2010/05/09
إلى الفتاة التي قالت أنها مصابة بداء الشيزوفرنيا فلقد قالت:(أنها تتعاطى أدوية كثيرة) وفي الحقيقة أن مرض الشيزوفرنيا إذا تعالجتي عند طبيب مرموق أستاذ في الأمراض العصبية والنفسية فلن يعطيكي أدوية كثيرة وفي الغالب لن تتعدى روشتته الطبية دوائين. وبخصوص ما قالته:(أنا فتاة مصابة بالشيزوفرينيا الفصام ) فعليها أن تتأكد أنها مصابة بالشيزوفرنيا فعلاً وليس أي مرض آخر لأن بعض الأطباء يخطيء أحياناً في تشخيص هذا المرض لأسباب كثيرة منها أن يكون الطبيب غير دارس دراسة جيدة فيعتقد أن المريض مصاب بالشيزوفرنيا وهو في الحقيقة غير مصاب سوى بالإكتئاب "الذي يسميه البعض مرض العصر" أو بمرض نفسي آخر وهناك أطباء آخرون يكون لديه جشع تجاه المال فيكتب في تقريره الطبي بأن المريض مصاب بالشيزوفرنيا ويقول للمريض ذلك ويعطيه أدوية الشيزوفرنيا لمجرد رشوة من قريب يريد أن يرث ميراث هذه الأخت ويكون وصي عليها أو في حالات أخرى لمجرد رشوة من سياسي معارض يريد أن يبعد المريض عن الحياة السياسية وغير ذلك من الأمثلة كثير. عموماً لقد تفضلت الأخت منال محمد رضا بذكر أغلب أعراض مرض الشيزوفرنيا تقريباً فتأكدي من أنك مصابة بهذا المرض وإلا فلتناوبي عند طبيب أستاذ دكتور مرموق وذو خبرة وستتعافي بإذن الله. وبالنسبة لقول المريضة: (مشكلتي أني لم أعد أقوى على الحركة، أو حتى الثبات، طوال الوقت أتألم وبالكاد أتناول طعامي وأذهب للحمام،وأشعر بآلام مبرحة في أماكن كثيرة في جسدي كرقبتي ورأسي وصدري وأطرافي، وكأن عمل الغدد عندي خرج عن نطاق السيطرة) فقول أن هذا ليس بسبب عمل الغدد بل هذا من الأعراض الجانبية لأدوية الشيزوفرنيا التي تتعاطيها وتقل أعراضها إذا تناولتي أدوية علاج مرض الشلل الرعاش مثل كوجينتول وبيك ميرز كذلك يفضل أن تقومي بالكشف عن طبيب عظام وتقومي بعمل تحليل للبول لأن بعض هذه الأدوية يسبب وجود أملاح في الجسم مثل أملاح النقرص التي تسبب صعوبة الحركة مما يؤدي إلى تيبس العضلات وصعوبة الحركة،كذلك إذا إشتدت حالة صعوبة الحركة وتيبس العضلات عليكي إستشارة طبيب النفسية والعصبية في تناول بعض مضادات الإكتئاب مثل فافرين أو سيبراليكس وأقواها السيبراليكس لأن هذه الأدوية تقلل من تأثير أدوية المثبطات العظمى مثل أدوية الشيزوفرنيا على الجسم وتعمل على وجود مرونة في المفاصل والعضلات. وأخيراً أفضل أن تتابعي لدى أستاذ دكتور في الأمراض العصبية والنفسية مرموق وذو خبرة ولدى معالج بالقرآن في آن واحد،لأن أغلب الأمراض التي من هذه النوعية تكون أمراض روحية تتسبب نتيجة السحر أو غيره ولذا تابعي العلاج الدوائي عند الطبيب واسمعي آيات الرقية الشرعية وتابعي العلاج الآخر عند المعالج بالقرآن، وستزول الأعراض بإذن الله خلال فترة قصيرة. لكم خالص تحياتي.
5 - نور | مساءً 05:56:00 2010/07/04
انا ايضا مصابه بالفصام و الطبييب النفساني المختص وصف لي دواء واحد مع دواء للاكتئاب و لقد كنت انسانة مفكرة و مثقفة و لكنني الان مع العلاج فقدت الكثير من مهاراتي وفقدت ثقتي بنفسي اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك
6 - اللهم اشفي كل مبتلا | ًصباحا 02:49:00 2012/02/01
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك ,اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك ,اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك ,اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك ,اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك ,اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك ,اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك , انشاء الله ربنا حيعفيكي و حتشفي و حتتجوزي و حتعملي عيلة جميلة تقر عينيك بها......اللهم امين
7 - اميرة | مساءً 08:18:00 2012/02/01
كنت اعانى من بعض الامراض النفسية ولكن مع الرقية زالت بحمد الله والقران شفاء لكل الامراض لذا عليك بالرقية وستلاحظين الفرق وطمنينا عليك
8 - ريما | ًصباحا 12:10:00 2012/02/05
انصحك اختي وارجوا ان تفعلي مااقوله لك اولا عليك بالتوكل على الله ثانيا اذهبي للكتور عبدالله السبيعي في عيادات ميدي كير بالرياض عن تجربه ذهب له احد معارفنا به مرض الفصام اعطاه دواء واحد ليس له اي اعراض جانبيه ورجع هذا المريض لوضعه الطبيعي مادام مستمر على الدواء ثالثا عليك بالرقيه الشرعيه والدعء فانه سلاح المؤمن واتمنى لك العافيه عاجلا بأذن الله ولكل مريض نفسي