الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

مراوغات المحبة للكمال!!

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ الاربعاء 26 جمادى الآخرة 1431 الموافق 09 يونيو 2010
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

هناك رجل متزوج ولديه طفل، يحبني و تقدم لخطبتي، ويريد أن يتزوجني.. أنا عمري ثلاث وعشرون سنة، وجميلة وأحب الكمال في كل شيء، وقد عانيت من مسألة الزواج من رجل متزوج، حتى اقتنعت أن الأمر بسيط، ولربما تكون حياتي معه أجمل من حياتي مع رجل لم يسبق له الارتباط.. رفضت والدته رفضًا تاما زواجه الثاني، وأخبرته أنها لن ترضى عنه رغم محاولاته العديدة، فقرر أن يضعها أمام الواقع، ولكني رفضت ذلك، وطلبت منه أن يحاول معها حتى ترضى. ذهب لبلاد الغرب وسيعود قريبًا، ومن ثم يلتحق بالبعثة وبعدها نتزوج.

لمح لي أن مهري سيكون كبيرًا، لكن لن يكون هناك حفل زفاف، أنا في الواقع لا يهمني الحفل، ولكن أخشى بعد ذلك أن يحز في نفسي أنني لم أقم حفل زواج، وأيضا أمي وأخواتي يتمنون أن يرقصوا يوم فرحي.. استشارتي وضعت رؤوس أقلام توضح التشتت الذي أمر به، فهل لي من نصيحة وإرشاد؟ علمًا أني أحب هذا الشاب ولا أريد أن أخسره، فهو يتناسب مع فكري و عاطفتي.

الجواب

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

من أبشع أنواع الظلم للنفس أننا حين لا نقدر على إقناع أنفسنا بأمر نرفضه داخلياً أن نشرع بكتابة "مسودات"!! بعيدة عن بياض النفس وقناعاتها الشفافة!، أو كتابة "رؤوس أقلام" لانتزاع الموافقة من طرفٍ ما كي نبرر الإقدام على ما لم نقتنع به أصلاً، فإذا لم نوفق فيما أقدمنا عليه يكون المشجب المعد لتعليق ما ارتكبناه من خطأ في حق أنفسنا قد أُعد سلفاً.

حياكِ الله ابنتي الكريمة..

ولا أدري حقيقة لماذا الدخول في هذه المعمعة من الأصل، وعقلك غير مقتنع بالزواج من رجل متزوج وهذا يؤكده كل حرف في رسالتك، ولكنكِ لا تريدين مواجهة نفسك، لأن المواجهة قد تحرمك ممن أحبه قلبك، وأتساءل متى وكيف بدأ هذا الحب بالضبط، في حين أن عقلك يرفض تماماً وضعك معه كزوجة ثانية.

لستِ كبيرة في السن وأنتِ جميلة كما ذكرتِ، حتى أطلب منكِ إعادة النظر في الأمر، فليست المشكلة في أن تكوني زوجة ثانية، وليست المشكلة في رفض والدته، ولا أن يحز في نفسكِ يوماً أنكِ ما أقمتِ حفل زفاف، ولا أن أمك وأخواتك قد فاتهم فرصة الرقص يوم فرحك!! فكل هذه أسباب واهية، المشكلة في تفكيرك أنتِ، وعدم تقبلك لهذه الوضعية.

أنتِ بحاجة لإعادة برمجة تفكيرك نحو الحياة والأشياء، ومما يغيبك عن هذا طلبك للكمال وسعيك لتحصيله مما يفصلك عن الواقع، فإذا ما حل بكِ ما يضطرك للتعامل مع هذا الواقع، على هذه الأرض، مع هؤلاء البشر الذين من سماتهم جميعاً النقص وعدم الكمال بدأت أعراض الانسحاب، ولكن حتى لا تقعي في فخ تأنيب الضمير يوماً من داخلك أو ممن حولك تسعين لإجبار نفسك لتقبل ما أنتِ لستِ على قناعة به، فتشهد أوراقك أو لوحة مفاتيحك مجرد خطوط أو حروف، ترسليها إلينا، ولكن الواقع يلزمه أن نخط على جدران النفس قناعات تُحفر فيها حفراً لأنها يوماً ستكون مرجعيتنا إذا ما واجهنا في هذه الحياة تحديات أو عقبات قد تزعزع إيماننا بأفكارنا ومشاريعنا وارتباطنا مع آخرين حولنا.

ليعد هذا الشاب ويلتحق بالبعثة دون لقاء بينكما أو التقدم لخطبتك، ولتمر فترة حتى تتأكدي من صحة مشاعرك نحوه، بعدها تدخلي مع نفسك في حوار صريح وشفاف لماذا تخافين من وضعك كزوجة ثانية أم أنكِ على وجه الحقيقة تشعرين باستحقاقك لمن هو أفضل منه، وبأن يكون حبيبك وتكوني زوجته الوحيدة، وهذا حقك، فخذي وقتك.

أسال الله تعالى أن يشرح صدرك لما فيه الخير لكِ ويوفقك ويهديكِ ويسددك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - محمد | مساءً 04:28:00 2010/06/09
أختي لا تتسرعي في زواجك هذا - قلتي أنك جميلة وصغيرة السن ، الحياة أمامك - وواضح أنك غير مقتنعه أصلا بكلامك - لا تدخلي في قصة طويلة وتندمي عليها طول عمرك - الحياة أمامك ولا تغلطي وفكري كويس وبحكمة -
2 - السر | ًصباحا 02:23:00 2010/06/10
كم الفارق العمري بينكما , لماذا المهر كبير وبدون حفلة (طبعا لا اتوافق مع الرقص)لكن يؤكد سطحية التفكير اتمنا ان لا يكون العامل المادي هو الواصل بينكما . لكن اين ابوك او اخوك او الذي ترينة الاعقل والاحكم من اهلك حتى عمك او خالك ربما لقربه منك عرقا ومن موقع الحدث واقعا قد يجتهد ويكون اجتهادة اقرب الى الصواب . اذا كنت ترين ان فرصتك للزواج من شخص غير متزوج اكثر ورودا اعتقد انه الافضل وان كانت احواله المادية اقل . عدم موافقت امه بتاتا ووضعها في الامر الواقع سلوك الجبارين ((اذ كيف تهون عليه رغبة امه الى هذه الدرجة ولا احسب من يتزوج قصبا عن امه ويصرح بساسة الامر الواقع ترضى والا عمرها ما رضيت الا بان سيكون سلوكه معك اشد واعتى ولا تغتري ببياض الاسنان قبل العقد والدخول )) لكن لكن لكن اخاف ان اظلمك وافوت عليك الفرصة التي تحلم بها كل فتاه فولي امرك اقرب الى الحدث والقرار بيده ويدك
3 - طلال | ًصباحا 11:46:00 2010/06/10
رد قاسي ولعل فيه حكمة لم تظهر لي.. موفقة أستاذتنا الكريمة
4 - أبشري | مساءً 08:28:00 2010/06/10
فهو عندما يرجع من الغرب سيتخلى عن فكرة الزواج الثاني، فلا تأسي يومها واحمدي الله تعالى. ليس رجما بالغيب ولكن البشر نماذج قلما يخرجون عنها. تمنياتي لك بالإستفادة من هذه التجربة واختيارا أحسن عما قريب بإذن الله تعالى.
5 - امراة عربية / ... إلى رقم 4 ، و إلى طلال | مساءً 10:11:00 2010/06/10
ابشري ... تعليق رائع و لعل هذا بيت القصيد الذي اردت المستشارة للسائلة ان تقراه في آخر ردها ، مع احترامي الشديد و موافقتي لكل ما جاء في الرد ،،، و الآن يا طلال اادركت لماذا كان الرد قاسياً ، و عموماً من كان محب فليقسو احياناً
6 - سوالف | ًصباحا 11:51:00 2010/06/11
ع حسب نوع شخصيتك ونصيحه لوجه الله لاتدعين قول هذا وذاك يدمر سعادتك .... صلي إستخاره كثيرآ ...أنتي أعلم بنفسك ....حفلة الفرح إطلاقآ مش مهمه إطلاقآ وبيني وبينك الرجل المتزوج حنينه الأول والاخير لأم العيال خصوصآ وإن أمه واقفه معاها في صفها لكن ..... (( أنتي أدرى بمصلحتك أين تكون )) فاهماني لاتخلين حد يأثر عليك إذا راسمه لنفسك حياة معينه جاهدي في سبيل الوصول إليها وليوصفوك بأي لقب هم أحرار إرضاء الناس غايه لاتدرك والكل لن يمنحك السعاده إلا لوكنتي تمنحينها أنتي لنفسك وخليكي شاطره وبصدق مش مهم الفرح إطلاقآ ده الغرض الوحيد منه هو الاشهار فقط
7 - هذا النوع معروف | مساءً 02:53:00 2010/06/11
"لمح لي أن مهري سيكون كبيرًا، لكن لن يكون هناك حفل زفاف" هذا زواج السر أو زواج المتعة أو الزواج بنية الطلاق، وهذا النوع من الذكور معروف يدفع بغير حساب من أجل شهوته ولا يرى في المرأة إلا مجرد لعبة يستمتع بها ثم يرم بها "one time use" ولو أحب فعلا وصدقا لأهداها على قدر هذا الحب وفاء لحب نبض به قلبه، أما أن يمنيها الكثير مقابل قضاء وطره منها فهذا هو السراب وهذا هو اللؤم يمشي على رجلين له لسان وشفتين.
8 - سوالف | مساءً 03:16:00 2010/06/11
عقد الزواج تقدري تكتبين فيه شروط عديده ده عقد زي بقية العقود أكتبي البند اللي تحبيه وهو حر يوافق أو لأ .......أصل الناس بيفتكروا إن عقد الزواج فقط ينبغي ذكر المؤخر فيه لأ أكتبي فيه ماتشائين (( أكتبي مثلآ في حالة الطلاق تتم إنتقال الحضانه تلقائيآ ومدى العمر للأم حتى وإن تزوجت من غيره )) وهو حر يوافق أو لأ ........ مممممم إكتبي مثلآ في حالة الطلاق تنتقل ملكية بيته النصف لطليقته (( اللي هي إنتي )) ........ تقدري تختبريه إذا كان ناوي على زواااااااااااااااج أو مجرد نزوه عابره .........بالمناسبه هناك مقوله رائعه { إذا دخل الفقر من الباب هرب الحب من الشباك }} الحب لا يأكل ولا يشرب ولا يظمن معيشه محترمه للأطفال
9 - سوالف ( أجل ) | ًصباحا 11:50:00 2010/06/12
الحب لا يأكل ولا يشرب ولا بيظمن معيشه محترمه للإنسان .....لو كان الفقر رجلآ لقتلته ...... معليه أصل سوالف من اليمن وماسكه شغل حساس للغايه كل يوم تروح فيه من الشغل والدموع متحجره في عيونها لاتسقط عيب تسقطي يادموع فأنا طبيبه
10 - ورد | ًصباحا 03:04:00 2010/06/15
مؤثر .. ولي عوده,, تقبلوا مروري
11 - أم فهد | مساءً 02:19:00 2010/07/03
لم تذكري شيئا ً فيما يتعلق بدينه وخلقه وسبب طلاقه الأول .