الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل لابد من علاقة قبل الزواج للتعارف؟

المجيب
التاريخ الاحد 19 ربيع الثاني 1431 الموافق 04 إبريل 2010
السؤال

تعرفت على فتاة عن طريق الإنترنت، وعشت صراعًا كبيرًا بين الرغبة في أن ألتقيها، وبين الشرع الذي يقول إن هذا حرام، والحمد لله أن وفقني بأن اجتزت هذه المحنة، ولم أسع لمقابلتها، وقد تركتها الآن، لكن ما أعاني منه الآن هو أنني كلما سمعت أحد أصدقائي أنه على علاقة مع أي فتاة حتى وإن كان يريد خطبتها إلا وانتابني شعور غريب، حيرة وحزن، وأخاف أن يكون معهما حسد، فأنا لا توجد أية امرأة في حياتي، وأنا جاف في التعامل مع النساء. فهي حيرة لأنني لا أدري هل باستمراري على هذا النهج في الحياة أكون على صواب، وأن من يتعاملون مع الفتيات ويحدثونهن بلطف وتودد على خطأ؟ وأنه لكي أجد من أرضاها زوجة لي يجب علي أن أكون على علاقة سابقة بها؟ فهذا ديدن معظم شباب اليوم. وحزن لأنني أعيش وحيدًا، فأنا أعمل خارج مدينتي، ولا أفكر بالزواج الآن.. ولا أدري أهو حسد أم لا؟ لكني دائما أتمنى أن أجد من تؤنسني في وحشتي.. أرشدوني مأجورين..

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأصلي وأسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصبحه وسلم، ثم أما بعد:

أخي الحبيب:

شكرًا لك على تواصلك معنا على صفحة الاستشارات المتميزة بموقع الإسلام اليوم، وأسأل الله العظيم أن يرزقك الثبات على طاعته، وأسأل الله لي ولك الهداية والتوفيق والرشاد، كما أسأل الله سبحانه وتعالى أن يهديك إلى الطريق المستقيم.

اعلم أخي أن تلك العلاقات التي تقام بين الرجال والنساء علاقات محرمة لا يرضاها الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم- واعلم أيضا أنه لا يجوز لك الخلوة بالمرأة الأجنبية، لقوله -صلى الله عليه وسلم- "ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطانُ ثالثَـهما".

وإني لأتساءل : كيف تثق بامرأة تقيم معك علاقة غير شرعية، ولو حتى كانت علاقة حب كما يقولون، كيف تثق بها أن تكون زوجة لك وأمًّا لأولادك، فكما أنها سمحت لك بهذه العلاقة فما المانع بأن تسمح لهذه العلاقة بأناس آخرين؟! وإذا كنت تقول: إنه لا بد من أن يقيم الإنسان علاقة مع امرأة حتى يتزوجها، فاعلم أنه ستكون حياته كلها شكًا وريبة في كل تصرف تقوم به هذه المرأة، حتى ولو تحدثت بالهاتف، ولو نظرت من الشباك.. سوف يحدثك شيطانك بالشك في هذه النظرة، أو في هذا الكلام، وتكون حياتكما مليئة بالنكد الزوجي والمشاكل التي لا تنتهي؛ لأنها بداية لا ترضي الله ورسوله.

وعلى ماذا الحسد الذي تحسد هؤلاء عليه في علاقاتهم المحرمة، ولِمَ لا يكون الحسد كما جاء في الحديث: عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالاً، فسلطه على هلكته في الحق. ورجل آتاه الله الحكمة، فهو يقضي بها، ويعلمها" متفق عليه.

فنصيحتي لك أخي الحبيب:  

أن يكون جليسك وأنيسك كتاب الله تبارك وتعالى تتلوه وتتفكر فيه وتعبد الله تبارك وتعالى بقراءته آناء الليل وأطراف النهار، ويكون دعاؤك دائما: اللهم إني أسألك العفاف، ويكون دعاؤك أيضا: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب  النار. 

وكما قال المفسرون: فإن حسنة الدنيا هي الزوجة الصالحة التي إذا نظرت إليها أسرتك وإذا أمرتها أطاعتك  كما جاء في الحديث: "سُئل النبي -صلى الله عليه وسلم-: من خير النساء يا رسول الله؟ قال: التي إذا نظرت إليها سرتك، وإذا أقسمتَ عليها أبرتك، وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك".

فكيف تتوفر هذه الخصال الأربع في تلك المرأة التي تسمح لنفسها بالكلام مع الأجانب وتحادثهم في الهاتف، وتعمل معهم علاقات ولقاءات من خلف ظهور والدها ووالدتها، واعلم  أن هذا الطريق إن لم يؤدِّ إلى الفاحشة فقد يؤدي إلى زواج عرفي باطل محرم، أو على الأقل يشغلك عن طاعة الله تبارك وتعالى.

وختاما: أدعو الله لك بالهداية والثبات، وعليك بالابتعاد عن أصدقاء السوء هؤلاء، وعليك بمصادقة ومصاحبة الأخيار، فالمرء على دين خليله كما جاء في الحديث: "المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل".

وأختم بحديث الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- "مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالسَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ؛ فَحَامِلُ الْمِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً، وَنَافِخُ الْكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً".

كما أتمنى أن تكون معنا على تواصل دائما على صفحة الاستشارات المتميزة بموقع الإسلام اليوم، حيث إن في التواصل معنا عبر هذا الموقع كثير نفع للخاصة والعامة.

والله سبحانه وتعالى أسأل أن ينفع كل المتواصلين معنا بما يبث وينشر على هذا الموقع المبارك، وأن يحفظك من أي مكروه وسوء، وأن يغفر لنا جميعاً تقصيرنا، وأن يمحو عنا آثار ذنوبنا إنه سبحانه سميع قريب.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه ومن والاه. والحمد لله رب العالمين.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف متضمنيش | مساءً 12:50:00 2010/04/04
متضمنيش يمكن يكون حاط قناع ....تعرفيه لمان تكوني معاه ببيت واحد خلاص هنا بالفعل تعرفيه صدقآ وحقآ ....أصل لايمكن شخص يمثل أيام بلياليها وشهور بصباحها ومساها لايمكن ....فقط هنا تعرفيه غير كده مضمنلكش ياته ......ولو جلس سنوات معك بالجوال أو الشات ....انتي متعرفيش طباعه هل هو عصبي سريع التعصب هل يقبل النقاش هل يقبل إنك يكون لك رأي من الأساس والا زيك زي الكرسي والجدران ......حب إيه إلا إنت جاي تقول عليه انت عارف أصلآ معنى الحب إيه ......الحب مواقف ورجوله واخلاق وقت الشدائد ....وقت الإبتلائات ...
2 - سوالف .. انا بفهمك بشرح لك | مساءً 12:58:00 2010/04/04
الحب الرائع يكون بعد العشره والله العظيم صدقوني لمان خلاص يتقفل عليك وعليه باب واحد ومع الأيام تكتشفي أو { تكتشف } فيها أو { فيه } خصائل رائعه من الجمال الروحي ..الجمال الشكلي انت خلاص عرفته أو [ إنتي خلاص قبلتي به زوج المهم رجل بصراحه ] بالنسبه للبنات والله رجل فيه رجوله عند المحن أحلى من [ مهند التركي بمليون مره ] المهم الرجل مش بشكله الرجل بأخلاقه وكمان الحب والله العظيم ...شوفوا والله العظيم حاجه من حاجتين تحصل ياأما تسجدي شكر لله انه عطاك هذا الزوج ياأما تظلي تدعي الله إنه يصبرك على ماإبتلاك
3 - تمام | ًصباحا 04:31:00 2010/04/05
سوالف تكتب كلام طيب ومعقول
4 - عربي | ًصباحا 01:15:00 2010/04/09
السائل رجل يا سوالف!!!!
5 - ياااااااااااااااااااااااااه | ًصباحا 01:49:00 2010/06/27
انا فعلا ارتحت اوى بكلامكم ده لانى كنت بدات اتهز من جوايا.. اقاربى واصحابى كلهم اتخطبوا عن طريق التعارف الاول مع الرجال بالتليفون والنت من وراء اهلهم وبعدين تم الموضوع بشكل رسمى لدرجة انى بدات اشك انى لوكنت اتعرفت على الرجال كان زمانى اتخطبت خصوصا ان كتير حاولوا يتكلموا معايا فى الاول ووضحوا ان نيتهم الزواج بس عايز يعرفنى انا الاول قبل اما يروح لاهلى بس انا رفضت ومن كتر باسى وشعورى بان كل من حولى تزوج بدات افكارى تتهز لكن انتوا متاكدين انى لو اتعرفت على شاب الاول قبل علم الاهل ثم انتهى الامر بالزواج يكون هذا التعارف حرام