الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية قضايا إيمانية تربية النفس

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

لماذا لا تتحرر من قناعتك بأنك شهواني؟!

المجيب
التاريخ الخميس 08 جمادى الأولى 1431 الموافق 22 إبريل 2010
السؤال

أنا معيد بكلية أحب العلم جداً وأقدر من يحترمه، أحس أحيانا أنني إنسان شهواني بدرجة عالية، فقد مارست العادة السرية لفترة طويلة من حياتي، ولا أدري ما هي هويتي.. أستطيع نفقات الزواج الميسر لكن بداخلي رغبة في الزواج من فتاة كاملة المواصفات، أستطيع تفهم أن هذا غير ممكن، أرى أن حياتي محاصرة، ونتيجة لخجلي الشديد فكانت مواقع الشات هي المأوى بالنسبة لي للتعرف على الفتيات، خدعت الكثير منهن تحت مسمى الحب، لكني لم ألتقِ بإحداهن، كانت مجرد علاقة فقط علي النت لا تزيد عن هذا.. وأنا الآن أحتقر نفسي بشدة، ولا أجد من ينقذني ويأخذ بيدي.. فكرت في الزواج مرة أخرى من فتاة محترمة عبر النت أيضاً، لكني أخاف أن يعاقبني الله بها، وأن تكون عكس ذلك، علماً أن مستواها اجتماعيا وأقصد المالي بالتحديد أعلى مني، وأخاف ألا يكون هناك تكافؤ  بيننا.. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين.. والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.. سيدنا ومولانا محمد سيد الخلق أجمعين.. أما بعد..

أخي الحبيب، بداية أرحب بك على صفحات بيتك الثاني، وموقعنا الحبيب موقع الإسلام اليوم الحضن الدافئ لنا، نلتقي نتحاب ونتواصل ونتناصح ونتشاور كل هذا في الله ولله أخي الحبيب، فأهلا وسهلاً بك أيها الحبيب..

ثم بداية سيدي لا بد -كما يقولون- أن أخلع لك القبعة احتراماً لمشاعرك هذه.. مشاعر الندم والحزن والحاجة إلى التغيير والتأزم من الوضع الحالي، فهذا كله مما يسعد القلب فهو بداية التغيير.. فسدد الله خطاك، ورزقك التوبة الصادقة، ورزقك الصواب في الرأي والفكر، ورزقك الزوجة الصالحة..

وأما عن ردي فسيكون من خلال نقاط رتبتها وفقاً لكلامك الذي ورد برسالتك، وأقول وبالله التوفيق:

النقطة الأولى: لماذا قناعتك هذه:- أقول لماذا قناعتك هذه بأنك شهواني؟!.. لماذا لا تخرج من قناعتك هذه؟!.. لماذا تنظر لنفسك هكذا؟!.. إن الإنسان حبيس أفكاره، وأنت رجل علم لماذا لا تغير قناعتك هذه؟!.. لماذا لا ترسل رسائل إيجابية بدلاً من رسالتك السلبية هذه؟!.. نعم أعلم بأن هناك حقائق ولكن لماذا لا نغير الحقائق بحقائق أخرى..

لقد أثبتت الدراسات الحديثة أن للرسائل السلبية الموجهة إلى العقل الباطن للإنسان تأثيراً فعالاً وخطيراً على أفكار الفرد ومعتقداته وبالتالي سلوكه وتصرفاته، فعندما يستقبل أحدنا رسائل سلبية تقلل من قدره ومكانته أو من مواهبه وأفكاره.. فقد يستسلم الفرد لهذه الرسائل ويصدقها فتدخل إلى العقل الباطن وترسخ فيه، ثم عند أي محاولة -بعد ذلك- للعمل والجد والإنجاز والتميز ستظهر هذه الرسائل..

فلتجتهد –أخي الكريم- أن يمتلكك شعور أنك لست هكذا بل أنت أفضل من هذا.. تستطيع أن تنتصر على نفسك.. تستطيع أن تغير نفسك.. ولا شك أن رحلة العلم التي قطعتها وتقطعها تثبت لك أن كل شيء ممكن، وأن بالإمكان فعل أي شيء، فلتغير قناعتك من الآن..

النقطة الثانية: باب التوبة مفتوح: نعم مفتوح ولا ولن ينغلق حتى تخرج الشمس من مغربها.. فعد سيدي إلى ربك، فما التوبة أخي إلا ندم على ما حدث من خطيئة.. وعزم على عدم العودة إليها وهجران للذنب، وأنت -ولله الحمد- أرى في رسالتك بدايات التوبة.. ويكفي أن أذكرك يقوله تعالى: "إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين" [البقرة:222].

فهيا يا حبيب عد إلى خالقك، انصب قدمك بين خالقك، ابك بين يدي ربك، اقرأ القرآن، احضر مجالس العلم، تصدق من مالك، صاحب من تراه قريباً من خالقك، انتصر على شيطانك، تماسك تمالك، استجمع قوتك للتغيير، والعودة إلى ربك، بعدها ستجد حلاوة تعلو كل حلاوة، ولذة تعلو كل لذة، نعم حلاوة الإيمان، حلاوة المجاهدة..

النقطة الثالثة: فتاة كاملة الأوصاف: فالباحث عن زوجة المستقبل لا يبحث عن الكاملة المكملة فهذه مكانها في الجنة إن شاء الله.. ولكن نبحث عن الأقرب من وجهة نظر كل واحد فينا.. فابحث عن أقرب القريبات للكمال المحافظة على صلاتها، القارئة للقرآن، صاحبة الثياب الشرعي، صاحبة الدين والخلُق، صاحبة الروح الخفيفة.. صاحبة النسب الشريف صاحبة الوجه الحسن، السليمة من الأمراض، القريبة منك فكراً وثقافة وبيئة.. ولكن هل الإنترنت وسيلة صائبة للوصول لهذه الزوجة؟!..

النقطة الرابعة: الزواج من خلال الإنترنت: حقيقة لا أثق بنتيجة مثل هذا الزواج إلا لو كان توثيق المعلومات من خلال الواقع.. فالتعارف من خلال الإنترنت يغلب عليه واقع غير الواقع، بل إن أنصاف الحلول دائماً هي المسيطرة على الموقف.. وعموما لك ما تريد المهم التأكد مما يصل لك من معرفة، رزقك الله الصواب في الرأي، وأعانك على مجاهدة نفسك .. وطهر قلبك من كل سوء..

النقطة الخامسة: لابد من التكافؤ بين الزوجين: فالحب والإعجاب مهمان للزواج، ولكن التكافؤ بين طرفي الزواج أمر على نفس القدر من الأهمية، فهي على مستوى أعلى منك ماديًا، وأحب أن أخبرك أن المرأة تحب أن تشعر بتميز زوجها عليها؛ حتى تشعر باحتوائه لها وقوامته النفسية عليها.. فالقوامة ليست قانونًا يستخدمه الرجل ضد امرأته بحكم كونه الرجل، ولكنها روح وإحساس وشعور.. تحسه المرأة تجاه زوجها بدون إعلان أو تعزيز.. إنها تشعره بقوته وهيبته وحمايته وتميزه واحتوائه المادي والعاطفي والنفسي الآسر لها ولكيانها.. هنا تأتي القوامة بصورة طبيعية بدون صراخ أو طلب أو قهر أو عنف.. نعم لكل قاعدة شاذ.. ولكن حتى لا أطيل عليك إن رأيت أنك بقوة شخصيتك، وبتربيتها هي على احترام زوجها والسير في كنفه وإن علت هي عليه فتوكل على ربك، وإلا فالاعتذار أولى؛ حتى لا تظل طوال حياتك تدفع ضريبة هذا الأمر..

النقطة السادسة: وأخيراً: ابدأ صفحة جديدة في حياتك كلها:- وأخيراً يا حبيب هيا ابدأ صفحة جديدة مع ربك.. ابدأ صفحة جديدة في حياتك كلها.. احرص على الصلوات الخمس في جماعة.. اجعل لنفسك ورداً من القرآن.. احرص على الذهاب للمسجد وصحبة المسجد.. اقطع كل علاقاتك التي كونتها من خلال الشات.. أيها الحبيب كن مع الله يكن الله معك..

وفقك الله لكل خير.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف | مساءً 12:51:00 2010/04/22
أنا لو علقت على هذه الأستشاره بينسفوني بعبوه ناسفه الصراحه ويمكن يهدروا دمي ويبيحوا قتلي وألاقي نفسي من ظمن الصفوه الذين لايفقهون من العلم ولا الدين شيء .... سلامآ عليكم .... لا أنا أقرب الناس لي والدتي تقولها لي علانيه إنتي لسانك ( أعوذبالله ) فالصمت منجاة في هذه الاستشاره
2 - ديرتي نجد | مساءً 05:53:00 2010/04/22
احسن تعليق من سوالف ,,, استمري على على هذا المنوال بارك الله فيك أستاذ محمد القلعاوي على الإجابة أخي السائل أحفظ الله يحفظك ,,, الاستشاره مهمه لوضعنا الحالي لكثرة الأقبال على التعارف عن طريق الشات اللهم أحفظ شباب المسلمين وفتيات المسلمين من كل مكروه وسوء وأبعد عنهن الفواحش والفتن ما ظهر منها وما بطن ,,,
3 - سوالف الله شاهد | مساءً 11:39:00 2010/04/22
لا أنا أريد الفلوس والله على ماأقول شهيد ...... انا عشقي الحقيقي هو الفلوس .... الشهره دي مش ثوبي ولا ملبسي ولا مسكني ...... كلامي ده أنا مقتنعه بيه جدآ وبرضك لم تفيدي السائل بشيء ...... ضاعت ال 5 دقائق حقك سدآ .......انا بكتب اللي في داخلي .....كون إن دمي خفيف ده انا متعوده إن مميزاتي تنقلب ضدي بالسؤ ....
4 - صلوا على نبيكم محمد | ًصباحا 12:40:00 2010/04/23
الزواج لابد له من اساس متين وسليم حتى يستمر ويعش المتزوج فى سعاده وهنا كيف يختار الرجل صاحب العقل السليم زوجته عن طريق النت الزواج حياه وابناء وعشرة وزوجه تحافظ على شرف زوجها ماذا ستقول الى ابناءك عرفت امكم عن طريق النت ما يدريك باخلاقها ؟ ابحث عن امراة من وسطك ومعارفك كى تبنى بيت سليم ومن واقع الحياه من يبحث عن زوجه فيها كل الصفات التى يتمناها يقع اخيرا فى اسوء النساء ومن لا يهتم بذلك تاتيه افضل النساء
5 - Dr.Google | ًصباحا 03:12:00 2010/04/23
شات جميل بعيدا عن المسئلة .........سبحان الله ...اللهم اصلح شأننا وشأن كل المسلمين
6 - سوالف سبحان الله | ًصباحا 11:45:00 2010/04/23
سقطت الورقه وجاء ملك الموت وأنتم هنا تتقاتلون ...
7 - خالد | مساءً 07:09:00 2010/04/23
رحم الله امرؤ عرف قدر نفسه ، تحذفوا ردى عشان ناس فى الموقع تستخف دمها وعاملة الموقع تسالى وخفة دم ، الله يسامحكم ويهديكم كنت اتمنى حذف العضوة اللى بيتهزر دون مراعاة لجلال الموقع وحرمته الله يسامحكم
8 - مرهفه الاحاسيس والمشاعر | مساءً 07:57:00 2010/04/24
سبحان الله الرجال في وادي وانتوا في وادي ..... من جــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد :اصحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب العقول فـــــــــــــــــي نعمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه.. اللهم لا تحرمنا نعمه العقل واهدنا للقول الرشيد
9 - صابر صبور | ًصباحا 02:56:00 2010/04/25
ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس من لك يا فلسطين لاتقنطوا من رحمة الله
10 - عواطف عزب | مساءً 08:52:00 2010/04/26
بالعكس هذا سؤال يدل على انك انسان بداخلك خير كثير وان شاء الله ربنا يكرمك ببنت الحلال مادامت نيتك صادقه مع الله