الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل يستحق تضحيتي وحبي؟

المجيب
التاريخ الاربعاء 29 ربيع الثاني 1431 الموافق 14 إبريل 2010
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

تعرفت على شخص له علاقة بمقر عملي وبالأشخاص العاملين به، ومن يومها بدأنا نتحدث سويا عبر النت، وأخبرني أنه متزوج ولديه طفل، ولكنه ليس سعيدًا في حياته.. حاولت معه أن يجاهد في إصلاح ما بينه وبين زوجته لكنه قال المشكلة كبيرة، ولن أحتمل العيش بهذه الطريقة، وبعد فترة قال إنه مرتاح لي ويكن لي مشاعر، فكنت أذكره ببيته، لكنه صارحني بما في داخله وعرض علي الزواج، لم أجب على عرضه بشيء، وأخبريني أن أخبر أهلي، وأنه قريبا سيأتي لخطبتي رسميًّا، فعلت ما طلبه مني ووافقت على عرضه بعد موافقة أهلي، ولكن حدث ما لا تحمد عقباه، حدثت مشكلة كبيرة بينهما، و أخبرها بأنه سوف يطلقها، مما جعل زوجته تشك بدخول أخرى لقلب زوجها، فهي زوجه لديها حب التملك كما يصفها هو وكما عرفته ممن حولها، وبالفعل وصلت لي وكلمتني، وكانت صدمة متوقعة وأحسست حينها أني أحدث طفلة تحارب أخرى من أجل الاحتفاظ بدميتها لوحدها، وبعد أن تنتصر تترك الدمية ولا تلتفت لها، علم الزوج بما حدث، واختفى منذ أن عرف ولم يحاول الاتصال بي، ومرضت وكنت على مشارف الموت لأني بالفعل أحببته، ولا زلت أعيش على أمل أن يعود لي، استخرت كثيرًا في هذا الأمر، وكنت أحس بطمأنينة لا توصف رغم كل هذه العقبات، لكن أمي تخبرني بأنه جعلني طعمًا كي يجعل زوجته تشعر بأنه قادر على تركها والزواج بأخرى جراء إهمالها له، فهل يمكن أن يكون كلام أمي صحيحًا؟ رغم علمي بأنه من النوع الذي عندما يواجه مشكله يعتزل الناس لإيجاد حل لها..  أفيدوني مأجورين..

الجواب

الأخت الكريمة..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

مشكلتك متكررة مع الكثير  من الرجال والسيدات في وقتنا الراهن، كثير من الأزواج بعد فترة من زواجه يصاب بحالة من حالات الفتور تجاه أسرته وزوجته نتيجة الممارسات الزوجية التي تنتاب البيوت، ومنها إهمال الزوجة لزوجها أو إحساسه بأنها لا تعيره اهتمامًا، أو انشغالها بتربية طفلها على حساب متطلبات زوجها.

الأخت الكريمة أريد أن أسألك سؤالاً: لو أنت مكان تلك الزوجة، ولديك طفل من هذا الرجل ماذا سيكون موقفك؟

لقد تحدثت عنها بأنها أنانية وتريد كل شيء لنفسها (أقصد الزوج)، ومن قال لك إن فطرة المرأة على العموم هي تعبير واضح عن تلك الأنانية.

من الجميل أن يجد الإنسان من يحبه ويردد له كلمات تعبر عن الحب، ولكن من الأجمل أن يكون ذلك في حال الأسرة التي تكونت وتشكلت ومرت بخبرات ومشكلات عديدة جعلتها تشعر بتبعات تلك الحياة، وأن يشعر الزوج بما تعانيه زوجته من آلام للحمل والرضاعة ومسؤوليات تجاه الأبناء.

لقد قلت في رسالتك إنك حاولت معه أن يحافظ على بيته ولكنه رفض ذلك، كما قلت إنه عندما علم باللقاء بينك وبين زوجته آثر الاختفاء والبعد، وهنا أقول لك وبوضوح وقد عانيتِ ما عانيتِ من المرض بعد بعده عنك، ألا تظني أن ابتعاده عنك بمثابة رغبة داخلية منه في مراجعة نفسه، ألا يمكن أن يكون ذلك بمثابة مراجعة منه لمواقفه، لماذا لا تجعليه هو الذي يأخذ القرار وتمهليه وطالما أنك مفوضة أمرك إلى الله تعالى فدعي الأمور تسير كما أرادها الله، وإن كان قراره أن يعود إلى أسرته وإلى طفله فهو صاحب القرار.

عليك أن تعلمي أن وجود طفل في حياة الزوج أمر يحتاج إلى تفكير ودراسة، ولا أظن أن قول الزوج لزوجته إنه يريد أن يطلقها كان بمثابة رغبة حقيقية منه في ذلك، لأنه إن لم يكن يحب زوجته فهو يحب طفله، بل قد يكون محور تردده وابتعاده هو ذلك الطفل.

عليك أن تتركي الأمر له فهو صاحب القرار في العودة أو عدم العودة، وأنت فوضي أمرك إلى الله تعالى ولا تمارسي أية ضغوط عليه، ولا تتصلي به على الإطلاق.

وددت أن تشيري في رسالتك إلى علاقة ذلك الزوج بربه، ومدى تمسكه بدينه، ومؤشرات ذلك من خلال علاقاته وانعكاس ذلك على من حوله، حتى يتسنى لنا الحكم على سماته الشخصية ومدى استعداده لكي يقيم أسرة جديدة.

كما أريد أن أعرف هل لدى ذلك الزوج القدرة على الإنفاق وتأسيس بيت جديد، ودفع نفقة لزوجته الأولى، أم أنه سيدخل في نزاعات ومشاكل من المؤكد أنك ستكونين طرفا فيها بشكل مباشر أو غير مباشر في حال كونك زوجة ثانية؟!

الأخت الفاضلة، من حقك أن تحبي وتحبي، وفي نفس الوقت من حقك أن تشعري بالأمان من قبل من يحبك، ولعل تأسيس أسرة بمعنى الأسرة أمر يحتاج إلى جهاد، وتنازل من قبل الطرفين.

وأخيرا أريدك أن تتصفحي  تلك الصفات التي أوجزها الدكتور عادل صادق حول صفات وسمات الزوج الناجح والزوجة الناجحة، وأن تسألي نفسك هل حقق ذلك الزوج تلك الصفات لزوجته الأولى، وهل أنت على استعداد لكي تحققي له سمات الزوجة الناجحة :

زوج ناجح:

1_ أن ينجح في أن يبث مشاعر الأمان الحقيقية لدى زوجته الآمنة.

2- أن يكون مصدر قوته الحقيقية هو صدقه، الرجل الصادق هو رجل قوي. صادق مع نفسه، صادق مع الناس، صادق مع زوجته.

3- أن يكون قادراً على تحمل المسئولية، مسئولية الحياة، مسئوليته عن نفسه وعن زوجته وأسرته ومسئوليته كإنسان.

4- الزوج الناجح هو رجل ناجح في عمله، يعتز بعمله ويتقنه ويقبل عليه بحب، ويحاول أن يبدع فيه ويطور نفسه ويؤكد ذاته ويحقق طموحاته.

5- أن يكون بناؤه الأخلاقي سليماً، يعكسه ضمير نظيف وينبع من نفس طيبة خيرة هي المصدر للقيم الأخلاقية الإنسانية العظيمة.

6- أن يتمتع بالثبات الانفعالي، فلا يندفع غاضباً ثائراً لأبسط الأمور، ويفقد السيطرة على أعصابه، وسلوكه وينهار ويصدر عنه كلامًا غير منطقي وألفاظًا سيئة.

7- الرجولة الحقة هي التي تجعل المرأة تشعر بأنوثتها الحقة، والأنوثة الحقة لا تظهر في ظل رجولة مهزوزة أو منقوصة.

8- أن يحافظ على التوازن بين الرومانسية والواقعية، وبين الخيال والحقيقة.

9- أن يكون حازما، عادلا، راعيا، قائدا.

10- أن يكون تقيا مؤمنا، لا خير في رجل لا يعرف ربه، ولا اطمئنان مع زوج لا يراعي حدود خالقه.

زوج فاشل:

• هو رجل لا يقدس الزواج.

• هو رجل فاشل بوجه عام في أمور كثيرة من حياته، عمله، علاقاته الاجتماعية.

• هو رجل انهزامي انسحابي، ينزلق بسرعة في مهاوي اليأس، يفتقد روح المرح. ضعيف الهمة، قليل الحركة.

• سريع الانفعال والغضب، فاقد السيطرة، ينهار إزاء المواقف الصعبة.

• كاذب وكذبه لضعفه، وعدم ثقته بنفسه.

• مفتقد لروح القيادة متهاون غير حازم، ويقبل سيطرة الغير عليه.

• مفتقد لمشاعر الخير والحس الإنساني: متعال، مغرور، نرجسي، عدواني، قاس.

• ينزلق أخلاقيا بسهولة، غير أمين.

• لا يحرك مشاعر الأنوثة عند امرأته، تفتقد معه الإحساس بذاتها الحقة، وتفتقد معه مشاعر الأمان.

• يسيطر عليه الشك، غيرته مرضية نابعة من حبه للامتلاك وضعفه الداخلي.

زوجة ناجحة:

قبل الزواج وقبل الحب هي أولا امرأة سوية ناضجة، ينسجم تكوينها الفسيولوجي التشريحي مع تكوينها النفسي في نسق أنثوي بديع تقبله وتعتز به ولا ترضى أن تستبدله أو تقترب به من النسق الذكري، ومن فطرتها الأنثوية الصافية الخالصة أنها لا تتزوج إلا من رجل تحبه يحرك ويطلق نوازعها الأنثوية إلى أقصى درجاتها، وتتأكد هذه النوازع معه وبرجولته، وهي امرأة مثلما تعتز بأنوثتها فهي تعي أيضا دورها الأنثوي في الحياة ومع رجل وكأم..

• هي زوجة قادرة على احتواء الزوج بالحنان والاهتمام.

• هي تعرف أن الرجل يتوقع الاهتمام من الزوجة.

• الحب هو حياتها، وزوجها هو محور حياتها، وأسرتها هي مملكتها.

• هي زوجة ثرية العقل غنية الروح.

• هي الزوجة التي تملك روحا سمحة ونفسا طيبة وطباعا هادئة غير متسلطة، غير عدوانية، لا تستهويها سلطة أو قيادة أو زعامة.

• أن تكون غيرتها نابعة من حبها بهدف الحفاظ على حبها وزوجها الذي تثق به.

• إخلاصها ووفاؤها ليس محلاً لنقاش أو تأكيد وإلا أصبحت الأمور كلها عبثية.

• أن تكون مبادئها، إيجابية، مشاركة، متعاونة، فعالة.

• أن تستند حياتها كلها إلى قاعدة أخلاقية، تتمثل فيها كل القيم الرفيعة من صدق وأمانة وتواضع وتسامح ينعكس في سلوكها العام وحياتها الزوجية.

• أن تكون تقية مؤمنة، لا خير في امرأة لا تعرف ربها ولا اطمئنان مع زوجة لا ترعى حدود خالقها.

• زوجة فاشلة:

• أن تكون عاجزة عن الحب.

• أن تدخل في منافسة مع الرجل.

• أن تكون عدائية متسلطة.

• أن تكون تافهة العقل.

• أن تفتقد لمشاعر الانتماء إلى البيت، ويصبح زوجها على هامش حياتها.

• أن تتمتع بالاستهتار والسطحية والمبالغة والاهتمام بالمظهر الذي يكشف عن جوهر ضحل.

• أن تكون قاعدتها الأخلاقية مثقوبة، فتهدر القيم، وخاصة المتعلقة بالولاء والالتزام والإخلاص في الحياة الزوجية.

• أن تكون غير متوازنة نفسيا فتتذبذب انفعالاتها، وتتأرجح ثقتها بنفسها، فتندفع نحو حماقات ومهاترات لتأكيد الذات والدفاع عن النفس ضد اعتداءات وهمية وبذا تتسم حياتها بالعنف والعداوة والشك وسوء الظن.

• أن تفتقد لمشاعر القدسية، قدسية الإنسان، قدسية العلاقة الإنسانية، الصداقة، الحب، الزواج، الأمومة، وهذا يجعلها تتناول الأمور الجادة تناولاً سهلاً رخيصاً يفتقد للبراءة والطهارة.

• أن تتمتع بالغرور والأنانية والنرجسية، فلا تعطي ولا تذوب، وإنما تصبح طرفا شاذا وناشزاً في علاقة أساسها العطاء والذوبان وهي العلاقة الزوجية.

نسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد وراحة البال، وأن تسعدي في الدنيا بزوج صالح.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف | مساءً 03:27:00 2010/04/14
بأجاوبك ومأجوره بإذن الله أنا يارب آميين ....انا أكثر من مره قلت بإن الرجل يحب بطريقه غير اللتي تحب فيها المرأه .....ولن أشرح المفروض انتي تفهمي أيش أقصد ولكن سألمح [ دجاج مشوي وتفاح أكله لذيذه ممتعه تنتهي بمجرد أن يشبع ] ......بمجرد أن يشبع خلاص تتركن الاكله على جنب أوكيه .....طبيعة الناس مبيحبوش يأكلوا وجبه وحده طول العمر صح؟؟؟ ......إذآ الرجل كائن شره يحب الأكل ويحب كذلك في التنويع ...... طيب ........ الزوجه مقدسه لدى الزوج ....... ده الدرس الثاني خلاص ده أنجب منها دي أم أولادي دي ودي ودي ... [ بيفكر كده ] .....الباقيات مجرد تسليه .....نوقف هنا ....طيب والحل ؟؟؟؟ تلغي مشاعرك وأحاسيسك إلى أن يجيء رجل يقول لوالدك زوجني إبنتك فيقول له والدك زوجتك إبنتي [ إنتي ] بعد كده تحبيه وتدلعيه وتغنجيه .....قبل ميقول له والدك زوجتك إبنتي يكون الرجل ده بالنسبه لك مجرد جدار مريتي بيه اثناء حياتك محطه مر بها اليكروباص ...... الحب ميكونش غير للذي تقدم لأبي وقال له زوجني إبنتك فاهمين يابنات .....ومأجوره أنا إن شاء الله يارب بإذنك ومشيئتك مأجوره
2 - مصريه مسلمه | مساءً 03:33:00 2010/04/14
د صلاح كم افادني ردك كثيراااا ولكن الان لا اعرف هل انا زوجه ناجحه ام فاشله ام انا زوجه فاشله بسبب زوج فاشل لا اعرف
3 - Reality | مساءً 03:50:00 2010/04/14
سبحان الله على زمان وعلى بشر...متزوج وتكلمه وتنصحه على بيته وفي نفس الوقت تخرب بيت الرجل ولاتشعر..."كما تدين تدان"دمرتي الزوجة والان أنت تتدمري....يا إخوان ويا أخوات العلاقة قبل الزواج حرام ولن تدوم بعد الزواج....
4 - مهاجر | مساءً 04:37:00 2010/04/14
يالله , مساكين البنات
5 - dina | مساءً 05:15:00 2010/04/14
بعض الرجال ما يحسوا إنهم عايشين إلا إذا أحسوا بأنهم مرغوبين والكارثة أن تستمر هذه الميول حتى بعد الزواج، و يستغلوا المرأة ويلعبوا على حبل سعيها للزواج والاستقرار للأسف الطريقة الوحيدة لارضاء هذه النزعة الشاذة هو الضحك على بنات الناس.وذلك بالتدريج،أؤكد لك بأنه لن يعود لك و سيعيد زوجته ولن يكتفي وسيذهب ليلعب على غيرك ،إن قصر مفهومهم للحياةالزوجية ومعنى المسؤولية يجعلهم يهربون من الواقع عند ولادة أول طفل . 
6 - إبراهيم | مساءً 06:00:00 2010/04/14
كلام أمك صحيح ، وهو أحبك شهوة ، وليس حبا حقيقيا
7 - ما الحل ؟ | مساءً 11:31:00 2010/04/14
انا على وشك انى احب شخص ، اعمل ايه علشان ده ميحصلش بالله عليكم
8 - ما الحل ؟ | ًصباحا 12:09:00 2010/04/15
اجتهدي في التعرف على أخوات صالحات فصحبتهن تمنع بعون الله من مثل هذا
9 - ما الحل؟ | ًصباحا 02:09:00 2010/04/15
بجد انا تعبانة اوى وربنا يعلم بيا وحده ’،ادعولى ربنا يثبتنى ، لانى بجد بضيع ، ومحتاجة حد ياخد بأيدى بس مش لاقيه ، بجد بكره مشاعرى و نفسى ميكونش عندى مشاعر واكون ميته
10 - رشــــــــــــــا | ًصباحا 03:32:00 2010/04/15
يااخواتي الرجل اذاخان زوجته وهيه في ذمته كيف تضمنيه وانتي مجردلعبه في يده يااخواتي انتبهوامن الرجال الخوانين لزوجاتهم اللي يخون مره حيخون الف مره وهذي نصيحتي لكل اخت طاحت في يدرجال مايخاف الله **سيبيه وانسيه احسن لك من انك تخوني دينك واهلك وشرفك مع انسان خوان **
11 - رشــــــــــــــــــــا | ًصباحا 03:39:00 2010/04/15
ارجواالتفاعل معايه في موضوع *اللي يخون مره حيخون الف مره*بالذات خيانه الزوج لزوجته شريكه حياته
12 - صلوا على نبيكم محمد | ًصباحا 04:05:00 2010/04/15
انتى تستحقى اكثر من هذا باى حق تكلمى هذا الرجل عبر الانترنت وبكل بجاحه تحاولى ان تصلحى بينه وبين زوجته وكانك تلبسين ثوب ملاك وانتى فى الحقيقة تلبسين ثوب شيطان وبعد ذلك تريدين الزواج به وعندما افاق ورجع الى صوابه تتهمين زوجته بالانانيه وحب التملك وهذا من حقها فهو زوجها وليس زوجك انتى انتى ....
13 - رشـــــــــــــــــا | ًصباحا 04:13:00 2010/04/15
صدقتي يااختي العلاقه المحرمه لايمكن ان تنتهي بالزواج فالرجل يريد العفاف عندما يريد الزواج مهما كان لعاب وخوان
14 - اذكروا الله | مساءً 01:39:00 2010/04/15
لن يتزوجك ابدا امراته احق به منك
15 - لا اله الا الله | مساءً 02:16:00 2010/04/15
اهلك وافقوا على طلبه زواجك بناءا على ايه وهم يعلمون انه متزوج وله اولاد وانتى تكلميه عبر النت وهم موافقون على ذلك كان المفروض ان ينصحوكى من البدايه ويقولوا لكى اتركى الرجل لزوجته ولا تتدخلى فى حياته وتكونى سبب فى خراب بيته وتطليقه زوجته وفى النهايه تقول لك امك النصيحه بعد عدم نوالك مرادك لانه وجدت انه لا فائدة من تخطيطك لزواجك به الخطه فشلت
16 - سوالف .. جاز وكبريت | مساءً 02:34:00 2010/04/15
جاز وكبريت وأحريقوها بصراحه ....[ وهو الرجل ده حمل وديع مسكين ده مع وحده ثانيه الآن بالشات ... ] إنتم صدقتم إنه كان ناوي يتزوجها ...ده بيلعب بيتسلى .... بيشحن البطاريه ...حرام عليكم تسبوها ليش دي مجروحه وموجوعه ومريضه ..... حرام ياناس خلوا في قلوبكم رحمه ده إنتم بكل وجبه تقولوا بسم الله الرحمن الرحيم ...بنت وغلطت وخذت فوق رأسها وإتعقدتت ولله الحمد وعرفت معنى الرجوله في هذا الزمن معناه إنه يلعب ع بنات الناس ويطلع في النهايه مجني عليه ....خافوا الله خافوا الله الذي ستقفون أمامه في يوم ما ... ده الله بيقول اللي تنشأ في الحليه وهي صغيره وهي عندما تكبر في الخصام غير مبين ....سبحان الله هاتوا جاز وكبريت وإحرقوني وإحرقوها وإنتم عيشوا ياملايكه ياطاهرين ياأفاضل طايرين بأجنحتكم البيضاء ... بس كل واحد يروح يشوف بلاويه ومصايبه مش كل من كتب لي آيتين صار له الحق في جلد الآخرين
17 - سوالف حمل وديع | مساءً 02:40:00 2010/04/15
الحمل الوديع ده تلاقوه الآن مع عشر بنات في عشر شات ...وفي الفيسبوك مع عشرين والا ثلاثين .....الحمل الوديع ده عشانه خذوا جاز وكبريت وأحرقوا السائله وأحرقوا سوالف معاها .....ولا يهمك أختي السائله قرصة أذن وعدت وكويس حافظتي على شرفك الله يبارك فيكي واللي بتكتب تروح تشوف أولآ هي حقها طبيعي وإلا صيني من اللي يبتاع اليومين دول جاهز ..... بلا نكد ....خاوفوا الله رب العالمين خافوا الله حراااام والله اللي بيحصل ده حرام .....
18 - سوالف بتحط نفسها في خطر | مساءً 10:08:00 2010/04/15
انت مستغرب النساء ؟؟؟ دي بتبحث عن الحب لإنها جبلت على العطاء عندها حناآآآآآآآآن زايد عن الحد ..... أي بنت في الدنيا تريد تكون أم ...عشان غريزة الامومه قويه جدآ ...وعشان تكون أم لابد من وجود أب عشان تتكون أسره المفروض تكون أسره سعيده ......طيب بس فأيش يحصل تكبر البنت تكمل جامعه تشتغل شويه شويه يجي عيدميلادها تشوف سنة ميلادها تنصدم ... أنا عندي { ؟؟؟؟ } فلنقل السائله 25سنه خلاص دي بتتجنن تريد تكون أم ....عشان كده لو كل الرجال مركزين بيلاحضوا إن الاخت دائمآ تحل محل الأم سبحان الله حتى في الحنان .... طيب البنت تريد أن تكون أسره وهو إستغل ده الاحتياج الطبيعي لها ..... منجيش نحنا ونقول هي اللي وسخه وهو اللي نظيف ده لعب عليها على الوتر الحساس ده قال لها [ بلغي أهلك أنا واجي أخطبك ] دي دخلت على زواج .....حرام جازوكبريت ........لحومنا طلعت ريحتها وإنتم بتشوونا ياناس خافوا الله الموضوع واضح {{ قال لي أنا بتزوجك }} والاسلام دين شرع التعدد وهي إعتبرته مسلم .....دي ضحيه ....ده عزف على الوتر الصح .....للأسف الشاطرين دائمآ حقيرين وده شاطر بس حقير
19 - صلوا على نبيكم محمد | ًصباحا 01:00:00 2010/04/16
الاسلام اباح للرجل التعدد ولم يبيح له الكلام مع الفتيات ولم يقول الاسلام للفتاة تعرفى على رجل قبل الزواج وكلميه كلام حب وهو ليس خطيبك او زوجك حتى يتزوجك الاسلام اباح للرجل الزواج بان يتقدم لفتاة لم يعرفها من قبل الا عن طريق الاسرة يعنى فى النور مش فى الظلمه وللاسف هذه النتيجه احنا المصريين عندنا مثل يقول يا بخت من بكانى وبكى الناس عليا ولا ضحكنى وضحك الناس عليا معناه انى انصح انسان وافوقه من اللى فيه واقسو عليه افضل ام اتركه على خطاه واواسيه واضحكه وافرفشه واجعله يتمادى فى خطاه وعلى العموم ليس كل البنات اخلاقهم انهم يتكلموا فى الشات يا ريت لا نعمم لكن للاسف اللى بيعمل خطا يعتقد ان كل الناس مثله
20 - نصيحه | ًصباحا 01:08:00 2010/04/16
ارجو من الموقع ان يحذف التعليقات التى تحمل قذارة وقله ادب نحن ندخل الموقع لكى نرتقى باخلاقنا ونستفيد من مشاكل الاخرين وليس لنسمع ونرى الفاظ قبيحة للاسف علقنا على ذلك كثيرا ولم نرى فائدة
21 - أين الفاظ قبيحة | ًصباحا 02:36:00 2010/04/16
أين الفاظ قبيحة
22 - سوالف | ًصباحا 03:10:00 2010/04/16
كلامي بالنسبه لهم ألفاظ قبيحه ...وبيتناقشوا فيما بينهم عليه وبيدخلوا لي شات مسويين نفسهم إستخبارات ...ممكن سؤال حد قالكم إن سوالف إسرائيليه وإن مذهبها يهودي ؟؟؟؟؟ ...مسلمه ممكن أكون خطائه لكن مسلمه وبإذن الله داخله الجنه ومن غير حساب يارب آميين وإنتم .... ناموا في متاهاتكم و....وأيوه مسويين أنفسهم إستخبارات ....ده موقع غريب بصراحه ........اللي بيسبني لو قام الآن وصلى ركعتين خفيفه ودعى لي كان أبرك لي وله في الدنيا والآخره
23 - سوالف .. لحظه شويه | ًصباحا 03:52:00 2010/04/16
أنا لست بهارات ....نعم لا تستخدموني بهارت ذنبي وكفيت ووفيت وماقصرت ....خلاص لاتستخدموني بهارات ....... أنا لست ملح لكم كي أجعل مواضيعكم ذات جدل .....
24 - سوالف أحلف لكم | ًصباحا 05:08:00 2010/04/16
مش أنا صاحبة السؤال وطلب النصيحه ..... إنتم تركتم الموضوع الأساسي وبتعلقوا على تعليقاتي .....وفي موقع ثاني بيكتبوا شعر فيه مكان التعليق ولا واحد بيعيب عليه أو بيقوله ده مكان تعليق لكي تفيد السائل أو السائله .....والله أعرف موقع واحد منهم بيدخل يكتب شعر ....مش بيعلق ....هو صح مستفز بس نحنا المعلقين نترك له حاله وبنركز على المشكله الاساسيه
25 - أحدهم | مساءً 03:30:00 2010/04/16
يا أخت سوالف نضر الله وجهك في الدنيا والآخرة، وأسبغ عليك نعمه في الدنيا والآخرة، وأدخلك الجمة مع السابقين بغبر حساب، وحشرك ومن تحبين مع المتقين وفدا إلى عليين بفضله، إنه سبحانه ذو فضل عظيم. آمين.
26 - أحدهم | مساءً 03:33:00 2010/04/16
يا أخت سوالف نضر الله وجهك في الدنيا والآخرة، وأسبغ عليك نعمه في الدنيا والآخرة، وأدخلك الجنة مع السابقين بغبر حساب، وحشرك ومن تحبين مع المتقين وفدا إلى عليين بفضله، إنه سبحانه ذو فضل عظيم. آمين.
27 - مسلمه | مساءً 04:29:00 2010/04/16
عنوان التعليق هل يستحق تضحيتى وحبى لا يناسب الموضوع اين التضحيه فى قصة السائله
28 - سوالف | مساءً 09:40:00 2010/04/16
هداكم الله جميعا
29 - أوافق الأخت مسلمة | ًصباحا 12:30:00 2010/04/17
العنوان تستحقه الزوجة المسكينة ، فبدلا من أن يساعدها الزوج في تربية طفلهم وهي حديثة عهد بالأمومة وتحتاج إلى مساندة ،هرب الزوج لنزواته العاطفية ، ولا تستحق السائلة أن تظهر بمظهر المغدورة
30 - ام عبدالله | مساءً 08:29:00 2010/04/19
وانا ايضا اتفق معكما بأن عنوان الاستشارة من المفترض ان يكون هل يستحق سذاجتي وافسادي ... لكن هذه نتيجة من ارادت افساد بيت اختها المسلمة بحجة التعدد !!!! وادعوا الله الايرجعلك فكما قال احد الاخوة زوجته وطفله اولى به منك ....