الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية تربية الأولاد الأساليب الصحيحة لتربية الأولاد مرحلة المراهقة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

صور ومقاطع ومراهق

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ السبت 03 ربيع الثاني 1433 الموافق 25 فبراير 2012
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أخي عمره خمس عشرة سنة، استعرت جهازه ووجدت بريده مفتوحًا، وأخذني الفضول أن أتصفح بريده من باب الرقابة، ففجعت بما رأيت.. صور فاضحة ومقاطع مخزية، شيء تشيب له الرؤوس.. في سن مراهقة تقع بين يديه هذه المشاهد، ما الحل في رأيكم؟ وما التصرف السليم الذي يصرفه عنه بقناعة؟ مع العلم أن والدي متوفى..

الجواب

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الرقابة المستديمة بحكمة، لا الفجائية المتقطعة، والمتوازية مع التربية على المناعة والحصانة الأخلاقية والإيمانية في أجواء من الصداقة والثقة، ومحاولة التقرب للشاب والفتاة في هذه المرحلة العمرية مما يساعد في تجنب أبنائنا الكثير من المشاكل والعقبات.

حياكِ الله أختي الكريمة..

لكل نتائج مقدمات، شاب في مثل سنه واللاب توب بصحبته ليل نهار دون رقيب أو حسيب، وساعات ينفرد فيها بنفسه مع أسرع وسيلة للاتصال وكشف أغوار عالم جديد ومثير، فماذا نتوقع منه؟

لطالما بح صوت الكثير من العلماء والدعاة أن يكون الجهاز للأسرة كلها وفي منتصف البيت، فلا ينفرد أحد بجهاز في غرفة مغلقة ثالثهما الفراغ وحب الاستطلاع وعقل مفرغ من قضية أو فكرة أو هم يشغله، وهذا للأسف حال الكثيرين في هذا العصر.

أين كانت والدتك وما دورها في حياة ابنها، ولئن شغلتها الحياة بما تحمل من مسؤوليات وأعباء، فلمَ لم تستعن بمن يتفهم نفسية المراهقين، ويكون عوناً لها على تربية هذا الشبل على ما يحب الله ويرضى؟!

أخبري والدتك لتنتبه لابنها ولا تدعه الساعات الطوال بمفرده، ولتراقب صلاته والحفاظ عليها، ولتطلب منه أداء الكثير من المهام داخل البيت وقضاء حوائجهم، والحرص على أن يصحب أسرته للزيارات وأداء الواجبات الاجتماعية، وابحثوا له عن نادٍ رياضي، و بمن يحبه ويحاول إقناعه بممارسة أي رياضة يحبها، وملء وقت فراغه لأقصى درجة ممكنة.

ابحثوا عن صحبته في المدرسة وألحي، وإذا وجدتم من يتسم بسوء الخلق فحاولوا التواصل مع أهله لإعادة النظر في الاهتمام به وبتربيته، وحاولوا في ذات الوقت البحث عن صحبة طيبة تجذبه إليه وتتواصل معه.

حاولوا الاستعانة بالأخصائي الاجتماعي في المدرسة ليضع برنامجًا توعويًّا وثقافيًّا بأفضل السبل للتعامل مع هذه التقنية، وكيفية الاستفادة منها على نحو يطور قدرات هؤلاء المراهقين مع متابعتهم ومساعدتهم في كشف مساوئ مثل هذه المواقع الإباحية وتكرار النظر لهذه الصور، وما يصحب ذلك من هدر للوقت والعمر فيما لا طائل من ورائه.

لتواظب الأسرة كلها على صيام الاثنين والخميس وتشجيعه ومكافأته على ذلك.

وضع بعض الكتيبات والشرائط بطريقة عشوائية غير مقصودة في أرجاء البيت والتي تتطرق لعلاج مثل هذه السلوكيات.

بعد فترة يمكن الدخول معه في حوار عقلاني هادئ حول هذه التجربة ومساعدته في تقييم السلبيات والإيجابيات، وماذا أفاد منها وماذا خسر، وإرشاده لكيفية اتخاذ القرار الصحيح إذا ما واجه في هذه الحياة ما ينحي عقله جانباً ويعلي من سيطرة الشهوة على تفكيره، كيف حينها يقاوم ويثبت.

أسال الله تعالى له الهداية ولكل شباب المسلمين وفتياتهم.

وواصلينا بأخباركم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ام يوسف | مساءً 04:20:00 2010/05/27
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي رسوله الامين وبعد اختي السائلة اسال الله ان يصلح اخاك ويهديه الي صراطه المسنقيم وامين ليس اليتيم من مات ابوه ولكن اليتيم من له ام تخلت او ابا مشغولا لذا اختي عليك انت العبء الاكبر في توجيه اخاك الي الطريق القويم فامك مشغولة في كسب العيش وانت علمت حال اخيك فلماذا لا تقوميه حاولي اخبار امك وطمئنيها بانك ستعملي ما تستطيعي فعله وهذه نتيجة اهمال الاسرة لابنائها حاولي اختي ان توضحي له عاقبة من يدخل في هذا الطريق وان البداية تكون بحب الاستطلاع فيجره الشيطان الي عاقبة لا تحمد خوفيه بالله املاؤ وقت فراغه بالعمل في شئ للاسرة او له ادخلوه الي دار تحفيظ القران الكريم حاولي ان تهتمي به اهتماما خاصا فهو في اشد الحوجة اليك في هذه السن فاجعلي اصلاحه نصب عينيك لا تبخلي عليه بوقتك وحبك واسالي الله ان يعينك ويثيبك علي فعلك خيرا
2 - حمساوي كرمال الدين | مساءً 09:34:00 2010/05/27
اهديه انتي على السراط المستقيم بما ان والدكي توفى رحمه الله فأنتي الأن مسؤله وان رفض احد من كبار العائله يتفاهم معه وان رفض ليس لكم سوى التأديب بالضرب الغير مبرح وامحي هذه القذاره من الحاسوب لعله يخجل ان ترى اخته هذه الأشياء......اسمعيه القرأن وحلقات للشيوخ مثل قناة الناس والرحمه وغيرها وموفقين بحياتكم
3 - بارذول | مساءً 12:59:00 2010/05/29
مساكين تظنون انه بالامكان اصلاح هذا الجيل ذلك من سابع المستحيلات فقط في الدول العربية والاسلامية والسبب الاصلي انه لاتوجد ثقافة جنسية او توعية هناك كبت دفين عند الشباب الشباب يريد ان ينطلق انتم ايها الكبار اكبتم بقوة وبقسوة هذه الطاقة ولاتملكون سوى هذا حرام هذا عيب ولو اطلعوا ابنائكم على ماتمارسونه من افعال رذيلة ( البعض) لتبرا منكم اولادكم حل هذا الموضوع ان نوعي الشباب بطريقة عملية دون حياء من باب الاحتراز والتخفيف من الكبت عندها سيدركون ان هذا شئ تافه لايستحق ان يتتبعوه في عالم النت
4 - صلوا على نبيكم محمد | مساءً 01:27:00 2010/05/29
تكلمى امامه عن الشباب الذى يسلك هذا السلوك وحاولى ان تنفريه من هذا الفعل وان تقولى له ان هناك شاب فعل ذلك ومات فجاة وهو يرى هذه المشاهد ودخل عليه ابواه وعلما ذلك بعد موته ولو الانسان مات على هذه الحال كيف يقابل الله وهو بهذة الخاتمه وحدثيه عن زنا النظر ولا تشعريه انك تتحدثين عنه وقولى له الحمد لله انه شاب محترم لا يفعل تلك الافعال
5 - رورو..القلب شرقاوي | مساءً 03:11:00 2012/02/29
الى رقم 3...لماذا هذا الهجوم على الدول العربية والاسلامية...وبعدين..ايش جايبك هنا؟؟!! كلامك ينم عن حقد للاسلام والمسلمين..يبدو انك عايش في امريكا وعاجبك الانحلال والعهر..اللي مستاء منه يسمى الفضيلة..الاخلاق..القيم..واي كبت تتكلم عنه؟؟ يعني مثلا تريد الشباب يرتكبون فاحشة الزنا..ولانردعهم.
6 - رورو..القلب شرقاوي | مساءً 10:28:00 2012/02/29
ثانيا: ماني قادره افهمك..كيف نعلم الشباب الثقافة الجنسية عمليا بدون حياء؟؟!! ...يعني نعطيهم دورات..منشورات..لكن عمليا!!!..
7 - يا سيدتي المستشارة | مساءً 01:18:00 2012/03/01
تقولين (لطالما بح صوت الكثير من العلماء والدعاة أن يكون الجهاز للأسرة كلها وفي منتصف البيت، فلا ينفرد أحد بجهاز في غرفة مغلقة ثالثهما الفراغ) أي منتصف بيت يا سيدتي؟ اللابتوب في حجر الاولاد الان وفي احضانهم انتهى عصر جهاز الكمبيوتر الحجري الذي يقبع في نصف البيت ويمكنك مراقبته
8 - رورو..القلب شرقاوي | ًصباحا 02:54:00 2012/03/02
الى رقم 7...كلام جميل و واقعي...وعجبني( الكمبيوتر الحجري).. صراحة دخلت جو .
9 - احمد | مساءً 02:42:00 2015/12/28
كوني بجانبه واجهي الشهوه بالشهوه والفكر بالفكر
10 - الصوت الندى | ًصباحا 05:45:00 2015/12/29
الى رقم 3 رأيك دنىء ينم عن الوقاحة والبجاحة وعدم الحياء وتسمى ما يناشد به الاسلام كبتا والله ما هو الا تهذيبا وتحصينا للمسلمين فعار على من عاش حياته عبثا يفعل الفاحشة دون رقيب وهو حفاظا على المسلمة فاذا ارتكبت الفاحشة مع هذا وذاك اصبحت كقطعة من الكعك اللذيذ لكن يحيط به الذباب من كل مكان ويلوثه فالمسلمة شريفة عفيفة كالوردة المصانة فى زجاجة مغلقة لا يستحق شم رائحتها العطرة الا زوجها ويبدو انك ذبابة من ذلك الذباب الذى يحط على الكعك لذا تبرر لنفسك عارك أيها المدعو بارذول