الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الأسرية مشكلات أسرية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

مشكلاتنا مبدؤها البخل

المجيب
مشرفة اللجنة الثقافية في الندورة العالمية
التاريخ السبت 04 جمادى الآخرة 1432 الموافق 07 مايو 2011
السؤال

مرَّ على زواجي ثلاث سنوات، ولديّ أطفال.. بدأت المشاكل منذ الأسبوع الأول، حيث طلبت من زوجي ثوبًا بثمانمائة ريال فقط، فرفض بشدة، بل وهزأني أمام المارة.. أدركت يومها أني مع إنسان لا يحبني، ثم ذهب يسأل أقاربه: هل تشترون لزوجاتكم بهذا المبلغ؟! وهكذا مضت حياتنا كل شيء يخصني أو يخص أطفالي حتى المشفى لابد من سؤال الآخرين؛ بحجة الاستشارة من رجاحة العقل،  رغم أنه متعلم، فيتهرب من مسؤولياتي، ولا ينفق عليّ ولا على أطفاله إلا بالقليل ومن الرديء في المأكل والمشرب والملبس، لكن الله رحمنا وتوظفت وانحلت مشكلة المادة، علمًا أن عمله في مدينة وعملي عند أهلي يبعد عن تلك المدينة كثيرًا، فطلبت منه استئجار بيت لنا نقضي فيه الإجازة، ونجتمع فيه كل أسبوع، فرفض فرفضت الخروج معه، فرحل وتركنا أنا وأولاده، مر على رحيله أربعة أشهر، وللعلم أنا من يصرف على أولادي منذ أن توظفت، والحمد لله أنا جميلة ومؤدبة بشهادة أهله، لكنه ينام في الصالة منذ أن تزوجنا، ويسود الصمت أو التقليل من شأني إذا تكلمنا.. حاولت معه وحاورته وتقربت إليه جنسيًّا ولا فائدة فدائما يصدني، لم يعد ولا أظنه سيعود فهل أطلب الطلاق؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

سؤالك الأخير والوحيد عن طلب الطلاق سيكون -بإذن الله- مدخلاً للحديث عن حياتك..

الطلاق هذه الكلمة الصعبة هل تتخيلين أنها الحل الوحيد والأكيد لما تعانين منه؟

هل تخيلت ماذا يعني الطلاق؟

كيف سيكون حالك؟

حال أطفالك؟ وضعك مع أهلك؟

زوجك مع أبنائه؟ أهلك زوجك وأطفالك؟

سؤال أبنائك عن والدهم؟

تربيتك لأبنائك؟ مصاعب في التربية والتوجيه؟ تهديد زوجك بأخذ أبنائك؟

وغيرها كثير…

هل تعلمين يا أختي أن هذا جزء من معاناة بعض النساء بعد الطلاق؟

وما خفي كان أعظم..

ولكن إذا قلت لك بأنه يمكنك العيش سعيدة بعيدة عن هذه التخيلات بإذن الله هل توافقين؟

بالطبع إن كل امرأة عاقلة تريد الحياة السعيدة الهانئة مع زوجها وأطفالها.

والحياة.. كل الحياة لا تخلو من منغصات وصعوبات تحتاج الكثير من الصبر وتعلم القليل من المهارات حتى تستقر وتكمل طريقها.

ربما كانت البداية فيها شيء من الخطأ (واسمحي لي بالصراحة والوضوح في حديثي معك)

فأنت عروس قد تجهزت بما يلزمك من لباس وذهب وغيره، وفي الأسبوع الأول تطلبين ثوبًا ب800 ريال، وأنت تعلمين ما يعانيه الشباب في سبيل توفير مستلزمات الزواج من مهر وبيت وحفل وغيرها، وبالتأكيد أنه قد استدان بعض المال ليبدأ مشوار حياته، فجاء طلبك ليزيد من قائمة الديون، أو تحويل ما ينوي صرفه في ضرورة من ضروريات حياتكما إلى شيء يراه غير مهم أو ثانوي.

ثم حكمت عليه بأنه لا يحبك، وهذا إن كنت صارحتيه فهو من أسباب وجود الفجوة بينكما، وإن لم يكن وهو ما أرجوه فإن بعض الأفعال تغني عن الأقوال، وهو ما فهمه من تصرفك وحكمك عليه...

غاليتي..

بعض الرجال يجد أن الزواج -الذي طالما حلم به، وأن حياة جديدة سعيدة تنتظره، وأنه سيودع حياة الشقاء والعزوبية- كان عكس ما يتخيل ويتمنى، فيبدأ بتصرفات تعبر عن رفضه لهذه الحياة الجديدة، ومن هذه التصرفات رفض النفقة سواء بصريح العبارة أو التجاهل، أو ترك شريكة حياته تفسر تصرفاته بما تريد، فلم يعد يهمه انتقاداتها وشكواها..

وجميع ما ذكرت من بعده الجسدي والعاطفي وعدم تحمله مسئولياته لها حل واحد يحتاج منك صبرًا وتحملاً وعاقبته تسرك بإذن الله.

إن وجود غرفة واحدة يغمرها الحب والدفء تغني عن بيوت وقصور، فاجعلي من غرفتك أو بيتك الذي غادره عشًّا يسرع بالعودة إليه مهما بعد مشوار عمله.

إن بعد زوجك وتنصله من مسؤولياته يحتاج إلى تدخل حكيم، سواء من والدك أو أحد إخوتك، فلو أن أحدهم ذهب إليه في مكان عمله، أو تواعد معه في مكان معين وجلس معه وذكره بحكمة ورفق بأبنائه وزوجته، ورقَّق قلبه عليهم، وجعل لعودته موعدًا، ووعده بأنك ستبذلين ما بوسعك لإسعاده ورضاه، وأن ينسى ما سبق، فلكل مرحلة عيوبها وأخطاؤها.

وإن لم يكن هذا الحل ممكنا فأهله وإخوته طرف في القضية يمكن الاستعانة بهم في لم الشمل. 

استخدمي الجوال في إعادة المياه إلى مجاريها بإرسال صور أبنائك ورسائل الشوق منك ومنهم .

تحببي إليه من خلال أبنائك، وافخري به واعتزي بأبويته لأبنائك؛ فالرجل يعجبه الثناء والفخر وإظهار حاجتك إليه.

تجنبي الحديث عن احتياجاتك المادية في أول اللقاء، ولكن دعيه يعيش الوضع في نقصان أولويات تهمه هو من الغذاء واللباس ووسائل الراحة.

جمالك وأدبك اجعليها ذكرى جميلة في مخيلته، ولابد أن يكون قد مر على حياتكما أيام سعيدة ولحظات هائنة اجعليها كالوقود لحياتك القادمة، اثني عليها وتذكريها معه.

الحوار الذي ينتهي بمشكلة تخلصي منه، اعرفي مفتاح شخصيته هل هو عمله؟ هوايته؟ أمنيته؟ وتقربي إليه بالحديث والهدايا البسيطة التي لا تكلفك.

أختي الفاضلة..

استغلي أيامك الحالية بتطوير نفسك والرفع من شأنها في جميع المجالات، سواء تطوير نفسك ولغتك وهوايتك وطرق تربيتك لأبنائك ونوعية طبخك.. يعني كوني امرأة جديدة مبهرة.

حافظي على ثوابتك وهويتك المسلمة، واكتسبي ما يفيدك في حياتك وآخرتك، تذكري جيدا أن الحياة السعيدة لا تعني الحياة الذليلة مع الرجل. وإنما الرجل يكمل السعادة ولا يصنعها.

الدعاء دائما وأبدًا هو الملجأ والملاذ الآمن للإنسان، كوني دائما على اتصال وتواصل مع خالقك، فهو العالم بما يصلح شأنك.. دعائي لك بالسعادة الدائمة في حياتك. والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف بقول شيء | مساءً 12:51:00 2010/06/03
إلى السائله : إنتي عارفه بجد ماله عازه أبد تطلبي منه شيء أول شهر للزواج (( لكل عروس جديده أسمعي نصيحتي )) بتنزلي من عينه صدقيني وأفضل أول 3 شهور لاتطلبين منه شيء وأعملي حسابك وانتي بتجهزي على كده وفرلي لنفسك كلللل شيء من الألف للياء عشان بعد الزواج ماتطلبين شيء (( شخصي لك إنتي لمدة 3 شهور )) أما مطالب البيت من أكل وشرب وخلافه فلابد منها ...... بعد كده سبحان الله 3 شهور كافيه لكسب ثقته فيك بإنك سيدة بيت مدبره وعارفه كيف تصرفي الفلوس ومتى بيثق فيكي أكثر ((( جد صدقوني بعض الازواج بيظهر العين الحمراء من أول يوم عشان عندهم مقوله شائعه لاتعودها ع الصرفيات الزياده ))) والسائله طلبت منه فستان وهو عارف إنها أكيد إشترت وخيطت فساتين كثيره فده خلاكي ماتحوزين رضاه ...بالنسبه لإنه يهجرك فده عادي انتي تعرفين العود الكمبودي ؟؟؟؟ تعرفينه كل يوم ريحة غرفتك ماتخلى منه أسمعي كلامي وربنا يرجعه لك ويهديه وطلآآآآآآآآق لأ
2 - ورد ... للرجـــــــــــــــــــــــــــــــال | مساءً 07:36:00 2010/06/03
والله حرام عليكم تخوفوا البنات من الزواج ... وتخلوهم يترددوا ,, وانتوا الرجال الين متى حركاتكم دي ؟!.ما سمعتوا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (ما اكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم)انا دحين 29 سنه وصرت اخاف ... احسن لكم تعقلوا وتعاملوا زوجاتكم بالتي هي احسن .. خيركم خيركم لاهله وانا خيركم لاهله..رجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار للرجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال .. لا تعذبوا زوجاتكم .. لا تعذبوهم .. لا تعذبوهم ... امانه امانه امانه
3 - فقط؟!!! | ًصباحا 12:59:00 2010/06/06
"ثوبًا بثمانمائة ريال فقط" هذا مبلغ يكفي لكسوة قبيلة بأكملها. تصدقي يا أمة الله عسى أن يصلح الله لك زوجك وشأنك كله.
4 - أبو عبد الرحمن | ًصباحا 10:16:00 2010/06/06
الاخت وردة , لاتنظري الى الحياة من خلال بوابات المشاكل في المواقع, واعلمي بأن الحباة مليئة بكل خير وبهجة ,,,, وشر , كوني كالنحلة لاترى القاذورات وانما تحوم حول الزهور وتمتص الرحيق العذب
5 - ورد.. شكرا ابو عبد الرحمن | مساءً 05:26:00 2010/06/08
شكرا والله .. يعني في امل ؟ .. انا والله اخواني اشوفهم خير ازواج وخير اخوان .. واقول الدنيا لسه بخير
6 - علي | مساءً 04:09:00 2011/05/07
مبلغ الثوب ربما كثير بالنسبة للدول العربية، انا غير متأكد لاني اعيش في المهجر. حسب وصفك للمشكلة، ارى ان من حقك عليه اشباع رغبتك الجنسية، وهذا هو الهدف الرئيس للزواج وهو موقع على عقد الزواج فعليه الالتزام وتأدية الامر كما ترضين وكم تريدين، تجنبا للوقوع في الفاحشة المنتشرة انتشارا اكثر من المباح...اولا:..حاولي اصلاحه بواسطة اهله واهلك، وان لا فالمحكمة، وان لا ثم الطلاق...........
7 - أبو عبد الرحمن محمد | مساءً 07:41:00 2011/05/07
إلى كل من تعامل مع زوجته بكل تهميش اقول اتق الله و عاملها بماتحب أن تعاملك به
8 - الجواب باين من عنوان | ًصباحا 04:01:00 2011/05/08
أختي الحبيبة لماذا انت متالمة راح مع السلامة لماذا الحزن عليه لم يعطيك لا ما يمليه العقد من اشباع جنسي ولا رحمة ولا نفقة وتتحسرين ليست المشكاة 800ريالا للثوب هذا امره هين لم يتعود على ذلك ولكن لم يستطع ان يكون رجلا معك ماذا تنتظرين هل تحبينه ام هو الخوف من الطلاق ام هو ظل راجل ولا ظل حيطة ام ماذا لو كنت مكانك لجلست معه وتحدثت بكل صراخة عن زواجنا ومسؤولياتنا والا فتسريح باحسان والمعروف لك للاطفال
9 - ناصح | ًصباحا 05:50:00 2011/05/08
كان سبب المشكلة طلب البيت ولقضاء اجازة اسبوعية فقط فما أهون الثوب وكان بالإمكان اختيار بيت موجود طالما المسألة اجازة وانت التي رفضت الخروج معه وهذا أكثر ما يغضب الزوج وغير جائز شرعا بدون سبب كافي. والباقي تمويه ( كيف ينام بالصالة منذ تزوجتم وفيه اطفال) والاشارة تكفي لبيان كيف تتقرب الزوجة لزوجها دون حاجة للتفصيل الممل. انت مشوشة والحل الاتصال به شخصيا او عن طريق الاهل والرجوع اليه فورا.
10 - ولاء | ًصباحا 08:41:00 2011/05/08
طيب الزوجة غلطت وطلبت ثوب(بغض النظر عن سعره) ولكن ردة فعله مبالغ فيها جدا!ويمكنك تصحيح التعبير الى ان زوجي لا يحترمني لانكم في الاسبوع الاول من الزواج فقط.واذا كان عمله في مدينة بعيده عن مدينة بيت اهلها وهو المكان الذي تعمل فيه،اذا اين بيت الزوجية؟لماذا لا تقترحي اللقاء فيه؟واين طلب منك اللقاء؟ في كوفي شوب أم في السيارة أم في مطعم أم عند اهله؟؟وهل تصح فيهم خلوة شرعية؟هل علم اهله بالخلاف؟
11 - ولاء | ًصباحا 08:47:00 2011/05/08
اذا كان كلامك فعلا صحيحا وغير مبالغ فيه بامكانك: 1-اقتراح ان تحل المشكلة بتدخل اهلك واهله ومعرفة الاسباب ووضع النقاط على الحروف مع نصيحتي حافظي على وظيفتك.2-اذا رأيت انه فعلا ليس منه ثمرة وشخصيته حادة وغير متفهم ويشعر انه ابتلي بزواجه منك لا تضغطي عليه ابقي عند اهلك ولا تطلبي الطلاق حاليا ولكن الزميه بمصروف اولاده حتى لو من الردئ (حسب تعبيرك) وامهليه وقتا لعله يفيء الى امر الله ويعاملك بالحسنى
12 - ولاء | ًصباحا 08:54:00 2011/05/08
وبعدين على البلاطة: اذا تطلقتي هل ستتزوجي وترمي اولادك كما فعل هو؟اولادك بحاجتك..وجيد ان زوجك سمح لك بالعمل في مدينة بعيدة عنه..اعرف اناسا طلبوا من زوجاتهم الاستقالة واللحاق بهم الى مدينتهم مع عدم القدرة المادية للازواج وعدم تأمين الاثاث المعقول..اما المعاشرة فهي في المناسبات الرسمية والوطنية فقط!! ..اللهم انا نعوذ بك من جور الحكام وقهر الرجال
13 - علي | مساءً 12:55:00 2011/05/08
اذا قصر الزوج او الزوجة في اشباع رغبة الجنس لدى الطرف الآخر فهذا ذنب وتقصير يخرب الحياة الزوجية ويرمي بالزواج الى سلة الطلاق في النهاية....الجنس هو السبب الرئيس للزواج ومن ثم اهمال هذه الناحية من قبل طرف فاسأله:.....لماذا تزوجت/تزوجتي؟...........لماذا خربت حياة انسان؟
14 - يا ناصح الامر مختلف | ًصباحا 12:16:00 2011/05/09
المراة ارادت بيت زوجية لتاخذ راحتها مع زوجها ولكن المشكلة انه رفض وفي بيت اهلها لا تستطيع حسبما يبدو ان تعيش حياتها الزوجية الحميمة دون احراج فانت فهمت خطا لفظ الاجازة فالمقصود بذلك عطلةنهاية الاسبوع اي وقت راحتها من العمل فهي تريد ان تبقى مع زوجها على انفرادوان كان ينام في الصالة فهذا يعني ليس هناك مكان مريح لهما اما الاطفال هناك طبعا مقاطع لا نعلمها لكني مع ان تناقش معه بشفافية قبل توسط الاخرين
15 - سؤال | ًصباحا 10:23:00 2011/05/09
من الظاهر انك وزوجك من طبقتين ماديتين مختلفتين: ألم تلاحظا تلك النقطة قبل الزواج؟ يظهر انك من عائلة ثرية تعودت على الصرف والبذخ..يعني مبلغ ثمانمائة ريال (اعتقد سعودي) من ثلاث سنوات =راتب موظفة في صالون نسائي من الجنسية الفلبينية. كما قرأت في هذا الموقع قبل شهر أحد القائمين على عملية تغليف القرآن الكريم في السعودية يتقاضون هذا المبلغ كراتب (وهم من الجنسية السعودية)!..الله يصلح امركما وأمرنا..
16 - يا علي | ًصباحا 10:36:00 2011/05/09
العلاقة الزوجية شائكة وغالبا لا تكون مبنية على الصراحة و1+1=2...فاذا سألت الزوجة: لماذا الاهمال أو لماذا تزوجت بي..الى اخر هذه الاسئلة فلن تحظى 90% من الزوجات على الجواب المقنع..واذا قالت المرأة انت لا تعفني يكون رد الزوج: وهل تزوجت من اجل الجنس فقط؟ هل الحياة الزوجية معاشرة فقط؟(هذا اذا تكرم بالرد والكثير منهم لا يهمس ببنت شفة (يبدل ثيابه ويخرج ويزعل!)..ناسيا تصرفاته وكلامه في سنين زواجه الاولى.
17 - ياعلي | ًصباحا 10:40:00 2011/05/09
كثير من الزوجات ندمن على هذا العقد المقدس..وكرهن ان يتقرب ازواجهن منهن/والرابط هو الاولاد/وهذا ما جناه الزوج على زوجته./وهذا ليس عاما على الجميع ولكن من ابتلي بمثل هكذا ازواج يعانين الامرين..
18 - ال | مساءً 02:38:00 2011/05/09
انتي الحمدلله موظفة وتنفقين على نفسك واولادك و الزوج لم يستولي على الراتب هذا جيد لكن حاولي هذه المرة بالتقرب منه وذلك بعد الدعاء في ثلث الليل الاخر ان يصلحه لكي لي واولادك والاكثار من الدعاء لو لمدة شهر في نفس الوقت الثلث الليل الاخر حتى يفرج الله لكي و يصلح زوجك ور بما مع الايام تنحل كثير من المشاكل . وجود الاولاد بين ابويهم مهم
19 - قليل خبرة و دبرة | ًصباحا 11:09:00 2011/05/10
المشكلة 800ريال ؟؟؟ و لكن وقت 800 ممكن قيمة 800 ممكنيين إذا كانت الأولى فالأمر جداً هين و هو قدري ظروف و حالة زوجك و أنت خبيرة في ذلك و إذا كانت الثانية فهل 1-بيئتة بسسيطة يعني أهله ما يشتروا بقيمة مثل كذا مثلاً( أو يبغى يعودك على مستوى معين أو هذه قدرته المادية ) أو 2-هو بخيل؟؟ أو 3-يبغى يسوي مشروع و يقاتل من أجلة ( و يندرج تحت هذا السؤال الديون اللي عليه مثلاً ) 1 تقدرية 2 تتركية 3 تساعدية