الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية الخيانة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زوجة وأربع سنوات خيانة!

المجيب
التاريخ السبت 25 ربيع الثاني 1431 الموافق 10 إبريل 2010
السؤال

تزوجت منذ سنتين بموظفة، ونسكن في شقة بعيدًا عن منزل العائلة لكن في نفس المحافظة، وكنت أغيب عن البيت يومين كل أسبوع للذهاب إلى مكان عملي لمدة عام كامل، وعشنا مع بعض أحلى أيام عمرنا، وبعدها سافرت إلى بلد أوروبي، ولا زلت هناك إلى الآن، وتركت زوجتي ببلدي في بيت أهلها، ونزلت إجازة منذ حوالي شهرين، وحدثت مشكلة معينة اضطرتني إلى أخذ كلمة السر الخاصة ببريد زوجتي، فدخلت على البريد وعرفت أنها علي علاقة حب بشخص معها في العمل، وأن العلاقة مستمرة منذ أربع سنوات، ولا زالت إلى الآن، وكلام حب كثير جدًا، وذم في شخصي، وكذلك أدق التفاصيل في حياتنا الشخصية، وأن الحياة معي لا تطاق، وكذلك كلمات تدل على شيء حدث بينهما، وأنها نادمة عليه، وكلمات أعجز عن ذكرها.. قمت بإخبار زوجتي فأخذت تحلف بأغلظ الأيمان أنه لم يحدث هذا، وبعد تهديدها بالطلاق اعترفت لي بكل حرف في الإيميل أنه صحيح، وأن أكبر شيء حدث لها أنه قبَّلها، مع العلم أني اخترتها لدينها، حيث إنها ترتدي الحجاب، وكذلك تدين أهلها، أنا الآن في صدمة لا يعلمها إلا الله؛ لأني لم أقيم علاقة مع فتاة، وزوجتي كانت تحبني فكيف تعمل هذه الأشياء؟! أنا فقدت ثقتي بها، لكن خائف على أبنائي منها، أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الأخ الفاضل.. السلام عليك ورحمة الله وبركاته..

هناك عدة نقاط أساسية في الأمر..

الأول: من أصعب أنواع الغدر والخيانة ما يتعرض له أي طرف من الأزواج من زوجه حتى لو كان الطرف الخائن لا يحظى بحب الطرف المغدور به، ولكن عند وقوع الخيانة تتغير المعايير وتأخذ المسألة أبعاداً نفسية مؤلمة ومؤثرة، وقد وقفت على حالات حزينة ومنكسرة من الجنسين بسبب تعرضهما للخيانة من شريك العمر، ورغم هذا الألم لمسنا وجود مساحة للسماح والصفح عن الخائن، خاصة إذا كان مضى على الموضوع فترة من الزمن فهذه الفترة تسمح للشخص أن يعيد حساباته ويراجع نفسه ويسمع من الطرف الخائن ما قد يهون عليه وقع الفعل، ويرى من حاله ما يؤكد ندمه وتحسره على فعله المشين، وإن كنت أخص بالحديث هنا الرجال الذين تعرضوا للخيانة من زوجاتهم، فالمرأة عندما تتعرض للخيانة من زوجها يكون عفوها له مسألة شبه منتهية؛ وذلك عائد لطبيعة تكوينها وخوفها على منزلها وضياع أبنائها، ثم انسياقاً لما زرع فيها بأن مجتمعها وأفراده يفرضون عليها أن تعفو وتصفح عن هذا النوع من الأخطاء مهما تكررت، فكل عفو منها هو حفاظ على حياتها وأسرتها.. كما أنه دليل على أصالة جذورها وفضل منزل أهلها ورغم إجحاف هذه التقاليد إلا أنها هي السائدة!! ومع هذا لا تقتصر الخيانة على الأزواج فقط، فهناك زوجات وقعن في فخ الخيانة، وهناك أزواج يصفحون عن زوجاتهم أيضاً لعدة اعتبارات منها خوفه على أبنائه، ومنها ابتغاء وجه الله، ومنها حبه لها ولمسه لندمها وتراجعها وغيرها من الاعتبارات، ولكن الأزواج بالذات يواجهون مشكلة اجتماعية تؤثر على نفسيتهم وقراراتهم في مثل هذه الأمور الحساسة جداً مما يجعلهم يمتنعون عن الصفح ليس لأن هذا ما في نفوسهم، ولكنه اتباع أيضاً لأوامر المجتمع وأفراده، فمن سوء هذه القضايا أنه عند اكتشافها ونتيجة الغضب الذي يتلبس المغدور حينها لا يتكتم على الأمر فتصبح هذه الواقعة عرضة للقيل والقال وطرح الاقتراحات والفتاوى لحلها والتي تدور في معظمها حول حتمية الانفصال عن الزوجة وطردها وتشريدها وتعذيبها حفاظاً على الكرامة وتأديبها، وربط هذه التصرفات بالرجولة والأصل مما يجعل الزوج في حالة نفسية متدنية تحت هذه الضغوط يكون لإرضاء من حوله حتى لو كان فيه تعذيب وألم لنفسه، فهناك من يكتشف أن الخيانة ليست طبعاً متأصلاً في زوجته، وسوف تعاود فعلتها مرة ثانية ويلمسون فعلاً ندم زوجاتهم، فمن الناس من لا يعرف قيمة شريك حياته أو حجم شناعة فعلته حتى يكشف أمره ويفضح، فبعد أن كان يمارس الخائن فعلته باستمتاع ومهارة للتخفي تجد كل هذه الأمور تحولت عندما يكتشف الأمر وكأنه تفاجأ بوجود نفس لوامة داخله بعد أن كانت تعيش متعة العبث واللهو.

الثاني: القرآن الكريم ساوى بين المرأة والرجل في قضية الخيانة الزوجية في حد الجريمة، حيث يقول الله تعالى «الزاني والزانية»، ولكن خيانة المرأة ينظر لها المجتمع من خلال العرف والتقاليد بأنها جريمة تفوق جريمة الرجل، ولكن الخيانة والزنا هي الخيانة والزنا لأي طرف رجل كان أو امرأة.

الثالث: ما هي أسباب ما فعلته زوجتك، فالنساء الشرقيات لا يفعلن هذا بدافع الخيانة للخيانة، ولكن هناك أسبابًا أخرى مختلفة منها:

- عدم التوافق في الحياة الزوجية، فعندما يهمل الرجل زوجته وهي في ريعان شبابها ويتركها لضعفها في نفس الوقت لا تملك الزوجة ضوابط حاسمة وشديدة تحميها من انزلاق قدميها خاصة مع افتقارها لطريقة تربية سليمة في الصغر، وعدم امتلاكها صحوة دينية في قلبها، وإدراكها لحجم ارتكابها الجريمة.

- تعرض الزوجة لإغراءات من رجل سفيه، يستملح هذه الإغراءات وهو كثيرًا ما يحدث وتكون فيها الزوجة مثل الفراشات التي تنجذب إلى ضوء وتحترق.

- القنوات الفضائية والإنترنت وما بهما من يسر وسهولة في الأمور الإباحية مما أصاب الكثير من البيوت بالخلل بسبب ما تقدمه، ولا يساعد ضعاف النفوس في عدم الانزلاق.

- البعد عن الله والخوف منه.

- كذلك اختيار الزوج المناسب لها من قبل أهلها، واختياره لها من قبلهم ويكون بالقوة.

- الزوج المنحط الذي لا يغار على محارمه.

- التفكك الأسري.

- غياب الزوج لفترات طويلة سواء بسبب سفر أو عمل.

- افتقاد عنصر الحب والحنان والعاطفة.

ابحث عن الأسباب ولابد من وجود سبب وعليك علاجه.

الرابع: استشعر من سؤالك أنك ترغب في حل غير الطلاق، وإلا كنت لجأت إليه قبل السؤال، لذا:

- ركز على ما يجب أن تفعله في هذه المرحلة، فلا تتصرف برعونة واستعجال نتيجة الإحساس بجرح الكرامة، أو الرغبة العارمة  في الانتقام لكرامتك المهدورة.

- لا تطردها من المنزل ولا تتوسع في إبلاغ الآخرين بما فعلت.

- لا تضيع الوقت في محاولة معرفة تفاصيل علاقتهما.

- اطلب منها أن تؤكد على توبتها إلى الله، وفيما أخطات به من أفعال عملية تختارها هي مثل التفرغ للمنزل، وأخذ إجازة من العمل على أن تتفرغ فقط للمنزل وللرسالة الخاصة بها، ولا تلتزم بعمل يتطلب حضورها اليومي..

- لا تمنعها حقوقها الشرعية حتى لا تضغط عليها نفسياً، ويكون لديها المبرر أو نقطة الضعف لأية استسلام.

- اجتهد أن تكونا معاً سواء في بلدكم أو في الخارج مهما كانت التضحيات أو التكاليف المادية أو الجهد..

أعانك الله على الاختيار واتخاذ القرار السليم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف دين عظيم | مساءً 03:50:00 2010/04/10
الإسلام ده دين عظيم ورائع ...أيام الصحابه كانت المطلقات والأرامل ...يتزوجن مره وثانيه وثالثه ..... كانوا عارفين طبيعة البشر ويؤمنون ببشرية المرأه ....إنت عارف .... من حقوقها عليك إعفافها .... إنت مش غلطان بالمناسبه .....زوجتك غلطانه لإن في بنات ترملن وهن في ال17 من العمر وغيرهن تطلقن صغيرات ومع ذلك بيجيهن تأنيب ظمير لو ضحكت او مزحت مع رجل آخر ...... بس ياسيدي الفاضل زوجتك بشر وإنت محسوب عليها زوج ... إنت عارف زوجتك زي أيش ؟؟؟ زي الي جنبه كوب ماء وعطشان في غاية العطش وممنوع عليه الشرب ..... زوجتك عطشانه فإسقها ....وإغفر لإن الله هو الغفور ......... معليش زوجتك غلطانه لإنها بشر وفي شيطان وفي وسواس ....... ..... سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ....كلنا تعابه والله تعابه زمن غريب
2 - مصريه مسلمه | مساءً 05:30:00 2010/04/10
لا التمس لها العزر ولا اقول انها مخطئه اثمه ...كلنا بشر كلنا نخطأ الله يغفر الذنوب جميعا.. ابحث عن سبب وراء خيانتها لك ربما كانت تبحث عن شئ فقدتو معك ربما نزوه ربما زله شيطان ربما وربما لا اعلم ولكن النفس اماره بالسوء
3 - أنا | مساءً 05:58:00 2010/04/10
أريد أن أقول لك شيئا عن طباع النساء ، وهو أنهن جميعا إلا ما رحم الله يشتكين من أزواجهن للغير ، ويضخمن الأمور ، وقد رأيت ذلك من زوجتي ، قالته لإحدى صاحباتها ، وأنا أعلم أنها لا تقصد ما قالته حرفيا ، ولكنه طبع فيهن (يكفرن العشير) ، أما القبلة ... فأنت أدرى وأقرب إلى المشكلة .
4 - ابو عبد الرحمن | مساءً 07:02:00 2010/04/10
و الله اظن اخي انه مع وجود التقوى لا مجال للخيانة,و في رايي الخاص,انصحك اخي بمراجعة شيخ من المشائخ الربانيين,لكي يصور لك الحل من جهة شرعية بحثة,ذلك لبناء قرارك على طاعة الله بدون ان تكون في ريب او شك مما تصنع و الله يصلح بالك و يغفر لها ذنبها
5 - محمد | مساءً 07:07:00 2010/04/10
إن كان ما بينكم أولاد فطلقها ولا كرامة الطيبات للطيبين ، فابحث لك عن زوجة طيبة لا خائنة
6 - صلوا على نبيكم محمد | مساءً 07:35:00 2010/04/10
اعتقد ان صاحب المشكله لا يريد طلاق زوجته لانه لو كان يريد طلاقها لطلقها فورا بدون استشارة احد ولكنه يميل الى عدم الطلاق ونصيحتى لو يملك السائل قدرة كبيرة على التسامح يسامح زوجته وينسى كل شىء مع اخذها معه فى سفرة وجعلها تترك عملها لابعادها عن صديقها فى العمل ويكون رقيب عليها دائما ولو لم يقدر على التسامح يطلقها حتى لا يعيش فى شك دائم كان ممكن مسامحتها لو لم يكن هناك قبله بينها وبين صديقها من تفعل ذلك ممكن تفعل اكثر من ذلك
7 - صلوا على نبيكم محمد | مساءً 07:41:00 2010/04/10
انا مع ان تسال شيخ بخصوص ذلك وعلى العموم لو لاحظت توبه نصوح من زوجتك وندم شديد وشعرت انه خطا لن يتكرر مع حرصك على كونها معك دائما ولا تتركها فى سفرك فسامحها فان الله غفور رحيم
8 - لعلها أكرهت على الزواج | مساءً 07:52:00 2010/04/10
"تزوجت منذ سنتين بموظفة،...العلاقة مستمرة منذ أربع سنوات" معنى هذا أن علاقتها بالآخر بدأت سنتين قبل الزواج منك. إن كانت قد أكرهت على الزواج منك فليست وحدها الملومة. إن شئت راجع تفسير الآيتين 114 - 115 من سورة هود. أصلح الله بالكما وما بينكما.
9 - مهلا يا هذا!!! | مساءً 08:57:00 2010/04/10
من أين أتيت بأربع؟ تزوجا منذ سنتين، عاش معها مدة عام لم ير منها إلا خيرا. ثم سافر وتركها، فاعترض طريقها الآخر فألمح لها أو صرح، لا فرق، بأن زوجها يتقلب بأوربا بين أحضان الغواني وهي هنا تتمنع منه بحجة العفاف والتقوى، فانهارت بداخلها كل الحصون التي تحول بينه وبينها.
10 - القاضي رد على الأخ مهلا يا هذا | مساءً 09:40:00 2010/04/10
كانت على علاقة معه قبل الزواج بها بسنتين ،، تمهل قبل الرد أخي الفاضي
11 - السر | مساءً 09:49:00 2010/04/10
نهى رسول الله ان يطرق المرء بيت اهله ليللا ((حسب فهمي كانه نهى ان يدخل بيت اهله ليللا بعد العود من سفر بل يذهب الى المسجد ويرسل بالنهار من يخبرها بقدومة ))وكانه نهى عن التجسس .فخالف بعض المستمعين فوجدوا ما يسوئهم .ولا تجسسوا. الامر عائد اولا واخيرا اليك مع انه من الصعب العيش مع امرأة خئون.الستر سواء مكثت معك او تركتها مطلوب .قليل من نبلاء الرجال الذي يستطيع العفو والصفح على مثل هذه الامور لعل الله يعفو ويستر عنهم يوم العرض
12 - صلوا على نبيكم محمد | مساءً 10:49:00 2010/04/10
انها على علاقة بصديق العمل قبل الزواج بسنتين ومع ذلك تزوجت برجل اخر وانجبت منه ولو مرغمه على العيشه معه لماذا لم تطلب منه الطلاق او عندما علم بامرها وحلف عليها بطلاق قالت الحقيقة مع انها انكرت ذلك فى البدايه خوفا من الطلاق والفضيحه وتريد الاستمرار مع زوجها مع انها تتكلم عنه بالسوء والغيبه وتفشى اسرار بيته الخاصه لرجل غريب محرم عنها سنقول ان النساء شاكيات ويكفرن العشير ولكن ذلك عندما تشكو المراة لمراة مثلها او لابيها اوامها او اختها ولكن لرجل غريب تحبه وتتكلم بكلام يعجز السائل عن ذكره وبعد ذلك نقول ان التجسس على الزوجه لا يجوز يعنى الرجل يكون تيوس فى بيته ويقول لا اتجسس اسيبها برحتها تكلم هذا او ذاك شىء لا يعنينى الرسول صلى الله عليه وسلم لما نهى ان يطرق المراء بيته ليلا بعد السفر لكى تستعد المراة للتزين لزوجها وتنظيف بيتها حتى لا يراها بمنظر سىء مش عشان يديها فرصة تدارى خيانتها او لو بتكلم رجل تخلص المكالمة علشان زوجه سياتى
13 - اذكروا الله | مساءً 10:55:00 2010/04/10
ايه الستات دى ؟ ربنا يقلل من امثالهم
14 - صلوا على نبيكم محمد | مساءً 11:04:00 2010/04/10
اعيد واكرر الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحبب ان يخبر الرجل امراته بمجيئه من السفر قبل ذهابه الى بيته لكى تستعد المراة لقدوم زوجها من تزين يعنى لو شعرها منكوش تصرحه لو فرشته مش متوضبه توضبها تحضرله اكله حلوة كدة يعنى مش يخبر الرجل امراته لكى تلحق تدارى خيانتها
15 - يارب يارب يارب ( قولو امين وبس ) | مساءً 11:37:00 2010/04/10
يا رب ارزقنى بالذريه الصالحه ويسر امرى لذلك وفرح قلبى بولد طائع صالح اعلمه القران قولوا امين
16 - الى يارب يارب يارب ( قولو امين وبس ) | ًصباحا 12:18:00 2010/04/11
الهي يرزقك بالذرية الصالحة عاجلا غير اجل, أختي الكريمة عليك بكثرة الاستغفار فهو يجلب الذرية باذن الله استغفري الله في كل وقت في اليوم, المهم استغفري الله كثيراااااااااااااا و صلي قيام الليل و ادعيه في الثلث الأخير من الليل, واقرئي البقرة دائما و لو مرة كل يوم, داومي على ذلك و سترين النتيجة بعد فترة وجيزة ان شاء الله, و عليك بالبحث في جوجل عن فوائد الاستغفار و عن قصص الكثير من المستغفرين كيف رزقهم الله بالذرية بعد المداومة على الاستغفار.
17 - لن انس عبارة السلام | ًصباحا 12:18:00 2010/04/11
السلا م عليكم وسلامي على الجميع اخي الكريم فسألو أهل الدكر ان كنتم لاتعلمون وراي الشخصي تزوج عليها
18 - dina | ًصباحا 02:08:00 2010/04/11
خيانة زوجة واحدة من أصل مليار من الزوجات أربكتكم معشر الرجال ، ما بالكم ألا تربككم خيانة الأزواج وللا الرجل فرفور ذنبه مغفور . لا أدري أأهنيها أم أعزيها لأنها استطاعت الانتقام منه
19 - عبد الله | ًصباحا 03:38:00 2010/04/11
الرجاء وضع مثل هذه القصص المفبركة في سلة المهملات، غالب الظن أنّ هناك مافيا و شبكات فساد تريد إفساد المواقع الأسلامية الجادة - مثل هذا الموقع- و إغراقها بأمثال هذه القصص الوهمية التي هي من نسج ناس معقدين و يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا. الأكيد أن هذا الخبيث مفبرك القصة يضحك و يستمتع لأنه أضاع وقت المسلمين.
20 - مطعون بجرح خيانه | ًصباحا 07:11:00 2010/04/11
اخوي الكريم ... من الافضل ان تستر على ماواجهته بعد ما تلتمس صدق التوبه النصوحه وتانيب الضمير انت لاتعلم مافي قلبها وصدرها الله سبحانه يعلم خائنة الاعين وماتخفي الصدور لكن عليك بعد ان يطمئن قلبك لكلامها واحساسك بصدقها عليك ان تراقبها وتراقب تصرفاتها وعليك ان تجبرها على حفظ القران الكريم كاملا وانت كذلك وعليك بملازمتها دايما وابدا ولاتنسى الذهاب بها للمحاضرات الدينيه والدروس وصحبة الاخوات المتدينات الثقاة والله يصلح بينكم ويثبتها على التوبه النصوح ويعينك على الثقه بها اللهم امين وجميع المسملين
21 - متابع | ًصباحا 11:05:00 2010/04/11
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: لي تعليق بسيط على الأخت سوالف، فالملاحظ أنها في كل الاستشارات تشارك وهذا شيء يحسب لها، لكني لا أتفق معها في ناحية أن يعفوا عنها!!! لأنها تشن حملة على الرجال، هل إذا قام أحد الرجال بفعل ما فعلته هذه المرأة كان سيكون تعليقك نفس التعليق؟؟؟ لا أظن ذلك.
22 - مشير ثقة | مساءً 02:19:00 2010/04/11
لقد خانتك ... واستمرت في خيانتك أربع سنوات !! وهذا يعني أنها استمرأت خيانتك ! ولا أعتقد أن بعدك عنها يبرر لها الخيانة خاصة وأنها أم لأطفال ! لو كنت مكانك لاتخذت الخطوات التالية : 1- أتأكد من أن العلاقة بينها وبين من خانتك معه لم تصل للزنا !! 2- إن تبين لي أنها قد وقعت معه في الزنا فإني سآخذ جميع الأبناء الذين ولدوا خلال فترة خيانتها لأتأكد من أنهم أبنائي وفحص الجينات سيبين لي ذلك !! و من لم يكن من أبنائي منهم فسألحقه بأمه بعد تطليقها ! ويجب حينها أن يعلن سبب الطلاق للجميع ليكون الجميع على بينة مع فضح الخائن أمام أسرته إن كان له أسرة ! 3- أما إن تأكدت أن العلاقة لم تصل حد الزنا فإن استبقائها هو الأحكم مراعاة لمصلحة الأبناء !! وبصراحة أنت في موقف لا تحسد عليه !! أعانك الله
23 - لا تتسرع | مساءً 03:17:00 2010/04/11
لا تتسرع فالنساء خلقن من ضلع اعوج... الغلط كل الغلط على زميلها في العمل الذي لم يراعي حرمات المسلمين... حاول تطبيق ما كتبتة الاخت المستشارة جزاها الله خيراً ونسأل الله أن يعف شباب وبنات المسلمين أجمعين
24 - سوالف ل متابع | مساءً 03:18:00 2010/04/11
(تم حذف التعليق لمخالفته ضوابط النشر / الاداره)
25 - مع متابع | مساءً 03:43:00 2010/04/11
الاخت الفاضله سوالف واتمنى قبل كل شى تهدى اعصابك وتتقبلى النقد بصدر رحب الاخ قال شىء يحسب لك ولم يقل هناك من يدفع لك هل استوعبت الفرق وفعلا انتى تشنى حمله ضد الرجال بصرف النظر عن تعليقك الحالى الذى تدافعين فيه عن هذه المراه انا متابعه لتعاليقاتك واذكر فى احدتعليقاتك ذكرتى انك معقده من الرجال
26 - سوالف نعم أحب الفلوس | مساءً 03:45:00 2010/04/11
أيوه أنا لو عطيت رأيي في شغلي لازم أظمن أولآ إنني بلاقي مكافئه عليه ...أيوه صدقآ ....وبحسب مصلحتي أنا أولآ وأخيرآ في عملي وماخصني من زملائي لوتعثروا في عملهم ... { أنانيه صح؟؟؟ } .... الله المستعان ...... هم يشوفوها أنانيه وأنا أشوفها مصلحه ومنفعه أقول حلّ للمشكله مقابل مكافئه ...... هم يرونها من منظار معين وأنا أراها من منظاري ونيتي ...... فهمت يعني لوشفت إسم سوالف معناه حاسه بالذنب تجاه شيء معين وبحاول أوازن بين دنيتي وديني ....وغير محبوبه من زميلاتي أو زملائي بيقولون عني نفس الكلمه { تحب الفلوس } ......وماكذبوا بالفعل أعشقها أنا الفلوس .... لإنني أستحقها أنا لا أعمل بالمجان شعاري في الحياة ده بالمناسبه
27 - مع متابع | مساءً 03:47:00 2010/04/11
طلب اخير منك اخت سوالف ارجو ان تعيدى قراءة مقال الشيخ سلمان نقد الذات فانا اعتقد انك فى قراتك الاولى تسرعتى اعيدى قرائته وتقبلى النقد بروح عاليه
28 - سوالف | مساءً 03:57:00 2010/04/11
لانني في قرارة نفسي قلت صح كلامك يامتابع ............ بس مكتبتهاش عشان كرامتي وجعتني بصراحه نعم أنا معقده من الرجال ....صعب أفهمهم بصراحه أنا حاولت صدقآ وعجزت .... يمكن لانني فهمتهم كثييير خفت منهم ....الصدق أخاف منهم لو تريدين الصدق محبش الرجال لانني أخاف منهم ممكن اتناقش بس ودموعي نازله عشان كده تلاقيني .... أرمي له كلمه كلمتين وأصمت لان لو أكثرت من الكلام أبكي
29 - سوالف زميله في المنتدى | مساءً 04:04:00 2010/04/11
عبر الرسائل الخاصه كانت تقول لي نحنا نعرف كل شيء عنك ....رددت عليها { غلطانين أخبرتكم ماأريدكم أن تعلموه عني فقط ...} وأجبتها لا أحد يعرفني مش لانني كذبت عليكم لا والله أغلبه صادقه فيه فقط لان هناك أشياء أنتم تصورتموها عني وتركتم تأخذونها لايعتبر ذلك كذبآ .... أنا لم أقله أنتم من ذات أنفسكم أخذتم هذا التصور وهذا المعتقد فتحملوا نتيجة تفكيركم
30 - dina | مساءً 07:21:00 2010/04/11
عزيزتي سوالف ،مش صعب فهم الرجال ،لأنو كل اللي طالبينو من الزوجة أنو تشيل عقلها وتحط محلو بطيخة حتى لا تفكر ولا يكون عندها مشاعر ،أو تحط عقل ملاك حتى تسامح الزوج عن نزواته المباركة التي يعمل عليها 24hour ,7 days وفي النهاية يطلبون من هذه الطيخة تربية أوولادهم و اعمار بيتهم
31 - DINA | مساءً 07:49:00 2010/04/11
my husband is cheating on me ,n he keeps saying (just give only one clue that I'm cheating on u ) DID U C what kind of Bateekha he got  
32 - DINA | مساءً 08:09:00 2010/04/11
i think only by saying that he is giving me a solid clue,now did u c what kind of Bateekhah I got in my head
33 - dina | مساءً 08:42:00 2010/04/11
my honorable husband got a laptop for his mistress to communicate with her overseas, so may God help me I need a Bateekha in my head and he divorce me twice cuz I did't keep my mouth shut  
34 - dina | مساءً 08:50:00 2010/04/11
so please give the definition of humiliation
35 - dina | مساءً 08:54:00 2010/04/11
and I will not keep my mouth shut ,so Mr Hamid think well before being sarcastice
36 - سوالف دينااااااااا | مساءً 08:55:00 2010/04/11
حطي بطيخه في رأسك ولا تتطلقين فهمتي ومرتين دي باقي مره تم حذف جزء من التعليق لمخالفته ضوابط النشر / الاداره
37 - dina | مساءً 08:55:00 2010/04/11
and I will not keep my mouth shut ,so Mr Hamid think well before being sarcastic
38 - سوالف be attention | مساءً 09:00:00 2010/04/11
أنا إسم أبي [ حمد] ........ خذي حذرك stop desction with him
39 - dina | مساءً 10:38:00 2010/04/11
God bless you all
40 - أبو معاذ | ًصباحا 12:18:00 2010/04/12
الغريب أن أحدا لم يذكر سبب هذه المشكلة و هو خلوة هذه الموظفة مع زميلها ل 8 ساعات في اليوم / 365 يوم في السنة و لأربع سنوات. الطبيعي أن بحصل بينهما أكثر مما ذكر و غير الطبيعي أن لايحصل بينهما شيء. و الموضوع لاعلاقة له بكون الزوجة محجبة أو متحررة أو مسلمة أو بوذية و لا علاقة له بكونها ( و زميلها ) يتدارسان القرآن في خلوتهما أم يتدربان على الرقص. هذا قانون إلهي إخبرنا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم. و سيحصل ماحصل كلما خلا رجل بإمراة لمدة 1400 يوم.
41 - سوالف يابومعاذ | ًصباحا 10:14:00 2010/04/12
أبو معاذ انت قولك إن كل موظفه هي خائنه حتمآ ؟؟؟؟ دي قلة ثقه في رجولتك أو قلة ثقه في تربيتها من قبل أبويها ؟؟؟؟؟
42 - dina | مساءً 12:42:00 2010/04/12
سؤالي لكل الرجال المتزوجين ، هل التودد للنساء مسموح لأن للرجل الحق بالزواج بأربعة، أين حق العشرة بينه وبين زوجته ،زوجي يتودد للنساء أمامي ويقول أن الشرع الذي تؤمنين به أحل لي الزواج بأربعة وأن قصده شريف . هل أنا أخته أم الخاطبة حتى افرح بأفعاله ،إنه لعمل مقزز
43 - dina | مساءً 01:01:00 2010/04/12
مازال الطريق طويل أمام أولادي ريثما يكبروا ،لا أدري كيف سأتحمل هذا الشخص (لأن كلمة انسان لا تليق به)
44 - متابع | مساءً 01:54:00 2010/04/12
الأخت في الله سوالف، جزاك الله خير وسامحك، أنا لست بأعمى البصيرة ولا القلب وأحمد الله تعالى على هذا، كل ما أردت الاستفسار عنه هل ستثبتين على رأيك إذا قام أحد الرجل بخيانة زوجته.
45 - أبو معاذ | مساءً 02:43:00 2010/04/12
ما أقوله هو أنه إذا كان عمل المرأة يقتضي الاختلاء بأحد الموظفين فالكارثة ستقع و هناك ملايين الشواهد. و أكرر أنه للأسف لا علاقة للتربية بهذه المشاكل و أقصى مايمكن أن تفعله هو تأخير و قوع المشكلة و ليس منعها. و الأمر نفسه ينطبق على الحجاب و (التدين) الخ. و ماجعلني أقول هذا الكلام هو أن الأخ السائل قد (وثق) بتدين زوجته و تربيتها دون أن يعلم أن الأنسان مطالب بالابتعاد عن المغريات لا أن يقع فيها ليكتشف لاحقا أن تربيته و أخلاقه و تدينه قد انهارت في لحظة طيش. و هذا سيدنا يوسف عليه السلام قد دعا الله أن يسجن دون أن يغتر بأخلاقه أو نبوته أو ما يسمى (تربيته).
46 - Reality | مساءً 03:37:00 2010/04/12
لاتتردد... طلقها ،إنها خدعت العهد الذي بينكما وبين الله...لا ثقة فيها ...كيف ستعيش مع خادعة لله ولرسوله صلى الله عليه سلم ...سيعوضك الله خير منها.....من لا يحترم عهد الخالق لا يحترم المخلوق
47 - dina to reality | مساءً 04:24:00 2010/04/12
أكثر من يخون هم الأزواج ،فهل العهد الذي تتكلم عنه يجب احترامه من قبل الزوجة فقط ، يا أخي يهتز عرش الرحمن للخيانة سواء كانت من الرجل أو المرأة. وعلي كل زوجة تطليق زوجها الخائن للعهد من باب المساواة وبالتالي سترى ثلاثة أرباع أطفال المسلمين في الشارع
48 - dina | مساءً 04:40:00 2010/04/12
فما بالكم برجل طلق زوجته الأولى وشرد أطفال لأنه عندما تزوج الثانية خاف ألا يعدل بين الاثنتين (هذا مفهومه للعدل) فهو حتى لا يعطي نفقة للأولاد ولا يراهم لأنه لا يستطيع أن يصرف إلا على واحدة يعني اختار الثانية
49 - dina | مساءً 05:06:00 2010/04/12
حان الوقت لوضع قانون مدني يحمي العائلة المسلمة و ذلك للحد ممن يفسرون الدين على هواهم ولا يخافون الله ويرون جزء من التشريع و يعمون أبصارهم النصف الآخر . مثل (لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى)طبعا أنا أثق تماما بأن الله تعالى يمهل ولا يهمل ،ولكن المجتمع المسلم في حالة طوارئ لا يجب تجاهلها
50 - dina | مساءً 05:12:00 2010/04/12
إن ما نطالعه في الصحف من جرائم زوجة الأب وعدم اكتراث الأب بل وأحيانا مشاركة الأب في هذه الجرائم أكبر دليل على هذا الانحلال
51 - dina | مساءً 05:16:00 2010/04/12
حسبنا الله ونعم الوكيل
52 - مخافة الله أولى | مساءً 05:23:00 2010/04/12
قد يكون الأخ صاحب الشكوى و الله أعلم قد انتهك حرمات الله مرارا وتكرارا ، فكانت العقوبة بأن سلط الله عليه من ينتهك حرماته . فلينظر كل انسان إلى ما يفعل وليستغفر الله و يتوب
53 - سوالف ل متابع | مساءً 07:55:00 2010/04/12
انا تزوجت شهرين وحملت من أول شهر وتطلقت بعدها بشهر فترة زواجي مدتها شهرين .... (تم حذف جزء من التعليق لمخالفته ضوابط النشر / الاداره)
54 - سوالف تحبيه يادندون | مساءً 08:04:00 2010/04/12
تحبيه يادينا وتغيري عليه ياأحلى دندون ......وهو بيشتغلك زوجك ذكي يادندونه ..... يادينا طنشيه وإهتمي بنفسك وربي بيكون تحت رجولك .....سوي نيولوك واشتري ثياب جديده وأول ميوصل البيت مثلي إنك نايمه وخليه دايمآ يشوفك مشغوله بتقرأي كتاب بتقرأي موضوع بالنت ......وايش وانتي كإنك رايحه عرس .....مابيطلع من البيت وبدل ماإنتي تغيري عليه ...... خليه هو يغير عليك ويقول مالها دي ؟؟؟ تتشيك كده ليش مش عوايدها وايش الثياب اللي راحت أشترتهم دي أتجننت وغيري لون شعرك ةألبسي عدسات ....... خليه يمشي يكلم نفسه
55 - سويتي | مساءً 10:10:00 2010/04/12
اخي العزيز لا تفعل الا ما يأمرك به قلبك وعقلك صلي وادعو الله وتوكل عليه فكل الاجابات التي امامك لن تغني عن تسهيل الله لامرك عزيز لا بأس انا تغفر له وان تستر عليه واعلم ان "من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة" مابالك انك تستر علي زوجتك ... ارجو الله ان يعينك ون يغفر له ويرحمنا اجمعين قلبي معاك
56 - لن أنس عبارة السلام لن أنس عبارة السلام | مساءً 11:06:00 2010/04/12
أنا اقووووووووول وأكرررررررررررر الزواج من الثانية حل لمثل هذه المشااااكل
57 - dina | مساءً 11:50:00 2010/04/12
للأخ لن أنسى عبارة السلام لن أنسى عبارة السلام : قبل أن أسألك هل ستعد د د د د د د د د دد د د د ل ل ل ل ل ل ل ل ل ل ل ل ل ل ل ل ؟ سأسألك ما مفهومك عن العدل ؟
58 - سوالف عبارة السلام | ًصباحا 06:56:00 2010/04/13
انت حد من أهلك مات في عبارة السلام .... مش دي العباره اللي غرق فيها عدد كبير من المصريين وخرج صاحب العباره برائه لانه من ذوي السلطات
59 - to dina | مساءً 04:52:00 2010/04/13
1-أولا دينا (Dina) إسم مسيحي..2- لو كنت أنا من يحكم لحكمت على الرجل الخائن بالسجن ثم التعويض النفسي والمادي والمعنوي للزوجة ونفس الحكم على الزوجة الخائنة...الاسلام لا يميز أحد على آخر لكن إذا الزوج يتدمر في الشغل من أجل مستقبل العائلة بما فيها الزوجة وهي تخونه فإنها تستحق أن تطرد إلى الشارع حتى تعرف حق المضلوم
60 - بلجيي أسلم والحمدلله | مساءً 05:03:00 2010/04/13
ألاسلام دين مكمول وأحكامه دقيقة ولايضلم أحد ...والاسلام كرم وحفظ حقوق المرأة...ولكن البشر لا يطبق الاسلام بل كل واحد يفهم الاسلام حسب مستواه العلمي...الذي لايعرف أحكام وتفسيرالقرآن لا يعرف قوانينه...إقرأوا القرآن وأفهموا أحكامه الصحيحة وبعد ستعرفون أن للمرأة حقوق أكثر من الرجل ...ولكن الذين يتبعون الموضة المخزية والقنوات الهابطة والصحبة الفاسدة لن ولن يعرفوا الدين الاسلامي الحنيف
61 - زينب الموسوي | مساءً 03:59:00 2010/04/15
اخي العزيز ان زوجتك خاطئه جدا جدا حتى لو انك تركتها الحمد لله هي موظفه ولا تحتاج لمعيل اذن لمن هذه العلاقة ؟ اذا كانت لاتريدك ولا تفكر الانفصال عنك اذن لما تستمر بهذه الاعلاقة مع الوظف ةاذا كانت تريده لماذا لو تطلب الاطلاق منك .انها امراة انانيه ولاتفكر الا في نفسها حذاري منها
62 - الى dinaوسوالف | مساءً 08:08:00 2010/04/18
من سألني عن التعدد لن أعدل ومفهومي عن العدل المفهوم الشرعي والقدرة المالية والعقلية والجنسية الى سوااااالف ماتت جارتنا وابنائها بتلك العبارة وكانت ابنتها تريد السفر لكن قالت يابابا نأخذ عمرة وبعدين نسافر بالرحلة القادمة والله بكيت بكاااااء لن انس تلك المراة الصالحة وأبنائها كانت بريعان شبابه وأبنائها صغار أكتب هذه الرسالة والدموع على الخد
63 - دعاء | مساءً 11:51:00 2010/09/25
سامحها فان الله غفور رحيم الشيطان استحوذ عليها لغيابك عنها فهي تتوب الي الله