الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية العلاقات العاطفية الحب

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

تعلق بنجوم القنوات الإسلامية

المجيب
مشرفة اللجنة الثقافية في الندورة العالمية
التاريخ الاثنين 12 شوال 1434 الموافق 19 أغسطس 2013
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

لديّ ثلاث  مشاكل: أولها: أنا دائماً أكلم نفسي عندما أتعرض لمشكلة معينة، فأجلس لوحدي وأكلم نفسي وأتناقش... ثانيها: أنا غير اجتماعية، ولا أحب أن أحضر مناسبات اجتماعية حتى لو كانت عند إحدى أخواتي؛ لأني أشعر أن الجميع سوف ينتقدني ويسخر مني.... ثالثها: وهي الأهم وهو أني –للأسف- أتعلق كثيراً بنجوم التلفزيون... وللعلم أن أهلي محافظون جداً ليس من ناحية الدين، ولكن من الناحية الاجتماعية، فأنا متعلقة بشاب يظهر في إحدى القنوات الإسلامية، ودائماً أتخيله فارس أحلامي وزوج المستقبل... أنا أعلم أن ذلك لن يتحقق، ولكني أستمتع بأن أتخيل هذا الشيء.. أرشدوني مأجورين..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

ابنتي الحبيبة..

يسعدني أن أبحث معك عن حلول لما طرحت من أمور تهمك، وأبسطها لك واحدة، واحدة وأسال الله أن يلهمني وإياك الصواب، وأن نجد الوضع المريح لك في حياتك.

تقولين:

(أولها: أنا دائماً أكلم نفسي عندما أتعرض لمشكلة معينة فأجلس لوحدي، وأكلم نفسي وأتناقش).

هل تعلمين -يا ابنتي- أن هذا هو الحل المثالي عندما يتعرض أي إنسان إلى أي مشكلة في حياته؟

فالوحدة والهدوء وعرض المشكلة وبحثها وطرح مختلف الحلول (وهذا لا يأتي إلا بالكلام والتحدث مع النفس، أي أن هذه هي طريقة حل المشكلات عند أي مستشار أو طبيب أو باحث أو معالج.

يبقى فقط أن تحدثي من تثقين به عن هذا الحل والرأي الذي خرجت به من مناقشة نفسك، عندها ستجدين نفسك قد اكتسبت شيئا من الثقة مرة بعد أخرى،وأجزم بأن لك رأيا معتبرًا ونظرة ثاقبة في تجاوز ما تمرين به من أمور الحياة، ولكنك لم تعطِ نفسك الفرصة لإثبات هذا الجانب.

ثم تقولين: (ثانيها: أنا غير اجتماعية، فلا أحب أن أحضر مناسبات اجتماعية حتى لو كانت عند إحدى أخواتي؛ لأني أشعر أن الجميع سوف ينتقدني ويسخر مني).

تلخيصك لحالتك باختصار يكشف جزء من شخصيتك التي لا تسمحين لها بالثقة والتواجد بين الناس، من حكم عليك بهذا الوصف سواك؟ ومن أوحى إلى من حولك بهذا الشعور وهذا الوضع سوى تصرفك؟

صدقيني أن مبادرة منك بهدوء وثقة سوف تلغي هذا التصور وهذا الوضع نهائيا..

كيف ذلك؟

الناس لا يتنقدون ولا يسخرون إلا من يستحق ذلك؟

فهل رأيت إنسانة عاقلة عليها مظاهر الاحترام والرزانة وحديثها واضح وواقعي تتعرض للسخرية أو الانتقاد؟

إذا كان المجتمع طبيعيًّا فلن يصدر منهم إلا كلمات التصديق ونظرات الإعجاب. وحتى تصلي إلى هذه المنزلة أوصيك بما يلي:

اختاري كلماتك قبل أن تخرجي.

تحدثي بثقة وعلم.

ابتسمي وأنت تحدثين من حولك.

استدلي بأسماء يثق بها مجتمعك واتركي لهم مجالاً للحوار.

ابدئي بمدة خروج قليلة، واستعدي لها بموضوع جديد، أو شاركي من حولك دون استثارتهم بآراء مخالفة.

كافئي نفسك بعد أول لقاء ناجح..

اقرئي كثيرًا في مواضيع الإلقاء والخطابة، وتعرفي على صفات المحاور الناجح..

الباب الذي يطرق أولا وأخيرًا هو باب الدعاء، فنبي الله موسى توسل ودعا بأن يشرح الله صدره، وييسر له أمره، وأن يحلل عقدة لسانه، فما رده الله ولا خيب ظنه، فقط اسألي وادعي.

تقولين:

ثالثها: وهي الأهم وهو أني –للأسف- أتعلق كثيراً بنجوم التلفزيون، وللعلم أن أهلي محافظون جداً ليس من ناحية الدين، ولكن من الناحية الاجتماعية، فأنا متعلقة بشاب يظهر في إحدى القنوات الإسلامية، ودائماً أتخيله فارس أحلامي وزوج المستقبل... أنا أعلم أن ذلك لن يتحقق ولكني أستمتع بأن أتخيل هذا الشيء...

غاليتي..

هذا الوضع هو نتيجة لوحدتك وانطوائك على نفسك، وهو ما يدل على أن نفسك نفس طبيعية تبحث عن حاجتها البشرية، وعندما تسمحين لها بالانطلاق والاختلاط مع من حولها ستجدين أن هذه التعلقات قد تلاشت واختفت..

والحمد لله أنها انتهت عند هذا الحد ولم تتطور إلى وضع أخطر وأبعد.

ختام حديثي معك..

أعطي نفسك فرصة الخروج من سجن الذات، وعامليها برفق ولين وثقة،انتظري زوج المستقبل حقيقة، واستعدي وترقبي  لذلك فأنت في العمر المناسب.

وفقك الله إلى ما يرضيه ويسعد حياتك ويزيدك ثقة في نفسك. والله أعلم وصلى الله على محمد.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف اليمن | مساءً 12:58:00 2010/05/30
أول مشكله هي سبب بقية المشاكل ....( عدم مخالطة الناس حتى إخوتك ) ..... طيب تخافين من الناس ليش هل السبب هو أنك غير مثقفه ؟؟؟ الحل أن تثقفين نفسك وهناك عدة طرق الكتب السيديهات الانترنت المواقع الهادفه البرامج الهادفه ...هل إنتي حاسه إن شكلك الخارجي مش حلو ؟؟؟ ياأختي الله يرضى عليك لوتشوفين الفنانات والممثلات مغسلات وجوههن بيجيك مرض الرهاب ههههه عاملين حواجبهن ( تاتو ) وكريمات وخلطات وشعورهن وصل ده غير المكياج ....فإنتي أدعي لي الله يرزقني وافتح مركز للغعتناء بالبشره والقوام ...مارسي رياظه وإستخدمي خلطات للجسم والبشره وبتكونين قمر الزمان ...... بعد كده بتجيك ثقه في نفسك وبتحسين كده إنك ماشيه على الأرض بخطوات ثابته ....لمان بتكونين تعرفين تتكلمين وشكلك حلو الخطاب بيجوك من كل جهه وصوب وغن مجوش ده اللي في التلفاز مايستحقك عشان إنتي بنوته حلوه ومثقفه وربنا بيجيب لك رجل رائع يوازيك بمستواك ...... رجعنا لعقدة التلفاز ؟؟؟؟ من قال ان اللي في التلفاز هو رائع ؟؟؟؟ شيء طبيعي بيكون رائع عشان ده وقت معين وبيستعد له أيام طويله السؤال هل هو بحياته الخاصه مع زوجته وأولاده رائع ؟؟؟؟؟ بناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااات ولا وحده أحلى منك فاهمه إنتي أجمل من الجميع وتستحقين أحسن الرجال قوليها لنفسك كثير وبطلوا التلفاز لوبيجننكم وإسمعوهم من خلال الهيدفون بالحلقات المسجله لو بيمرضوكم