الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الثقة بالنفس

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

متبلد الإحساس ونظرتي تشاؤمية

المجيب
التاريخ الاثنين 13 ربيع الثاني 1431 الموافق 29 مارس 2010
السؤال

المشكلة التي أعاني منها هي وجود شد حول الرأس، وبالأكثر حول منطقة الجبين، وتنزل قليلا حول العين ومؤخرة الأنف، وكذلك يستمر الشد بالنزول إلى مؤخرة الرأس ليستمر ويحيط بالرقبة وبالأكثر منطقة البلعوم، حيث يؤدي بي هذا إلى فقدان التركيز أثناء المحاضرات، وأنا الآن طالب جامعي، وكذلك يؤدي إلى انخفاض صوتي، وإلى يأسي من الحياة، ولا أعتقد أن هذا الألم يأتيني عندما أختلي بنفسي لفترة، ولكن غالبا يحدث عند خروجي إلى الجامعة، ودائما يحدث عندما أكون في المحاضرة، ومدته تستمر حوالي ساعات ثم يزول، علما أن وضعي العام هو أنني أعاني من عدم التفاعل مع مقومات الحياة، فلا شيء يضحكني إلا ما ندر، كما أن كل ضحكاتي وابتساماتي مفتعلة، ولا شيء يبكيني أبدا، وهناك أمور كثيرة لا تهمني، ولكني من الصنف السلبي في هذه الحياة، فنظرتي تشاؤمية، ولا أكترث لأصدقائي، ولا أصطنع مواضيع أو مواقف تفاعلية، كما أنني أحس بتكلفي في هذه الحياة؛ لأنني أحس بأني لا أخرج ما في جوارحي. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أخي الحبيب سلام الله عليك..

مشكلتك لها أكثر من وجه..

الأول: التعامل مع النفس بالعلاج الطبي..

والثاني: الثقة بالنفس.

 الوجه الأول التعامل مع النفس بالعلاج الطبي:

يجب عليك بداية أن تلجأ إلى طبيب متخصص في حالتك ليبحث لك ويؤكد هل عدم التركيز بسبب مرض ما، وبالتالي تحتاج إلى متابعة طبية من عدمه، ولا تكسل في هذا الأمر..

الوجه الثاني:  الثقة بالنفس:

- ما تقوم به قد يؤثر في شخصيتك، وقد يصيبها بنوع من الاهتزاز الذي -بلا شك- سيؤثر على علاقتك بكل الناس، فالثقة بالنفس هي:  حسن اعتداد المرء بنفسه، واعتباره لذاته وقدراته حسب الظرف الذي هو فيه (المكان، الزمان) دون إفراط (عجب أو كبر أو عناد)، ودون تفريط (من ذلة أو خضوع).

واعلم أخي الفاضل أن الثقة بالله تولد الثقة بالنفس، فالواثق في خالقه تراه يمشي في الحياة مستندًا على ما في قلبه من رصيد لله عز وجل, فمعنى الثقة بالله التوكل عليه والتسليم في الأمور إليه, انظر إلى قوله تعالى لأم موسى: "فإذا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلاَ تَخَافِي وَلاَ تَحْزَنِي"  هذا الفعل من هذه الأم هو حين ثقتها بالله, إذ لولا كمال ثقتها بربها لما ألقت بولدها وفلذة كبدها في تيار الماء تتلاعب به الأمواج إلى حيث ينتهي أو يقف.

- اخرج إلى الحياة، تزاور مع الآخرين ابحث عن أعمال تطوعية هادفة.

- انظر إلى من هم أقل منك شاناً وصحة، واحمد الله على ما أنت فيه.

- لا تدع نفسك تحدثك بالسوء، والجأ إلى الله وإن كنت ترى الإعاقة هي السبب انظر إلى نبي الله موسى عليه السلام كان يجد صعوبة في الحديث، فهل توقَّف، لا، طلب من الله أن يشرح له صدره، وانشراح الصدر يحول مشقة التكليف والمسئولية إلى متعة، ويحيل العناء الخاص به إلى لذة، ويجعله دافعًا للحياة لا عبئًا يثقل خطى الحياة، وطلب من الله أن يحل عقدة لسانه فيفقهوا قوله، فوقف يقارع فرعون الطاغية بالحجة والبرهان، وكان متحدثًا متمكنًا.

وانظر إلى الصحابي الجليل عمرو بن الجموح الذي أراد أن يدخل الجنة بعرجٍ في ساقه، كيف هذا وأبناؤه يقولون له: إن الله قد عفا عنك فلا غبار عليك, فقال للرسول: يا رسول الله أرأيت إن قاتلت في سبيل الله حتى أقتل أمشى برجلي هذه صحيحة في الجنة -وكانت رجله عرجاء- فقال رسول الله: نعم... فمر عليه رسول الله فقال: كأني انظر إليك تمشى برجلك هذه صحيحة في الجنة (مسند الأمام أحمد).

- تغير أنت أولا وستتغير لك الحياة.

أعانك الله ووفقك لما فيه الخير والرشاد.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - أبو عزام | مساءً 02:40:00 2010/03/29
أنصح بالإضافة إلى ما قاله المستشار فإنني أنصح الأخ السائل أن يرقي نفسه كثير .. أو أن يذهب لمن يرقيه فقد حدث معي شئ مشابه في يوما ما .. ولكنه ذهب بعد الرقية واعتقد أنه كان مسا أو عين والله أعلم وبالتوفيق.
2 - سوالف | مساءً 03:23:00 2010/03/29
ماحبيت العنوان [ متبلد الإحساس ونظرتي تشاؤميه ] إنتم تساعدوه أو تسبوه عنوان المشكله سب للسائل
3 - مسلم فلسطيني محب لديني | مساءً 08:44:00 2010/03/29
السلام عليكم :الجئ الى الرقيه الشرعيه اهم شيئ بها اية الكرسي فوائدها كثيره وارجو ان تكون ايجابيا مع الأخرين لا تجعلهم يأخذون فكره خاطئه عنك (عامل اصدقاء المقربين كما تحب ان تعامل) واللهم يشفيك وبأذن لله تكون معافى اميييين.ان الله على كل شيئ قدير
4 - مسلمة | مساءً 09:11:00 2010/03/29
عليك بسورة البقرة, داوم على قرائتها يوميا و ستتشافى باذن الله تدريجيا و لا تقنط من رحمة الله, كذلك عليك بالالحاح في الدعاء الى الله بأن يشفيك و تقرب الى الله بالصدقاة و الصوم و صلاة قيام الله, أيضا داوم على سماع الرقية الشرعية و ان أحسست بأنك في حاجة أكيدة لمن يرقيك فابحث عن راقي و احذر من الدجالين فهناك من يستند الى القران كي يخدع الناس, و هؤلاء تعرفهم عندما يسألك عن اسمك و اسم أمك أما الراقي الشرعي يتلوا عليك القران فقط, و ان شاء الله ستتعافى في مدة وجيزة, شفاك الله و فرج عنك كربتك
5 - سوالف | ًصباحا 09:09:00 2010/03/30
هل إنتم ترون إن عنوان المشكله عادي؟؟؟ ...ده شتم وسب للسائل صدقوني إنتم توصفوه بإنه متبلد عديم الاحساس
6 - سوالف معك حق | ًصباحا 11:18:00 2010/03/30
فعلا عنوان المشكله سب وهوشخص يبحث عمن يساعده ويفرحه لا من يحبطه
7 - العنوان ياخينا | مساءً 02:15:00 2010/03/30
داير عنوان يزيد التشاؤم لراجل المسكين ده
8 - سوالف لمشرف الصفحه | مساءً 09:53:00 2010/03/30
انا دافعت لك لمان قالت دينا إنك متزوج مسيار وقلت لها إنك إنسان كويس طيب ليش تأذي السائل توصفه بالتبلد ... إنت عارف يعني أيش تبلد ؟؟؟؟ يعني مثله مثل الجدار لايحس ولا يفهم إنت مدرستش لغه عربيه؟؟؟؟
9 - صلوا على نبيكم محمد | ًصباحا 03:13:00 2010/03/31
لابد للسائل ان يبحث فى حياته عن سبب تعاسته اكيد عنده مشكله خفيه لا يستطيع حلها او تربى فى بيئه فيها مشاكل اثرت فى نفسيته ان لم يكن ذلك ولا يوجد سبب لتعاسته عليه بالقران والذكر (الا بذكر الله تطمئن القلوب)