الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية الخيانة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

خيانة واستغلال فترة غَيْبة

المجيب
التاريخ الاحد 13 رجب 1433 الموافق 03 يونيو 2012
السؤال

تزوجت منذ سنتين بموظفة، ونسكن في شقة بعيدًا عن منزل العائلة لكن في نفس المحافظة، وكنت أغيب عن البيت يومين كل أسبوع للذهاب إلى مكان عملي لمدة عام كامل، وعشنا مع بعض أحلى أيام عمرنا، وبعدها سافرت إلى بلد أوروبي لدراسة الدكتوراه ومازلت هناك إلى الآن، وتركت زوجتي في بلدنا في بيت أهلها، ورجعت إلى بلدي إجازة منذ حوالي شهرين، وحدثت مشكلة معينة اضطرتني إلى أخذ كلمة المرور الخاصة ببريد زوجتي، فرفضت لكنها أعطتني إياها بعد ذلك، ثم دخلت بريدها فوجدت ملفًا عرفت منه أنها على علاقة حب بشخص يعمل معها، والرسائل توضح أن العلاقة مستمرة منذ أربع سنوات وما زالت إلى الآن، وكلام حب كثير جدًا، وذم في شخصي، وكذلك أدق التفاصيل في حياتنا الشخصية، وأن الحياة معي لا تطاق، وكذلك كلمات تدل على شيء حدث بينهما وأنها نادمة عليه، وكل هذا أثناء فترة زواجنا، وكلمات أعجز عن ذكرها.. قمت بإخبار زوجتي فأنكرت في البدء أنه لم يحدث هذا، وبعد تهديدها بالطلاق اعترفت لي بكل حرف في البريد أنه صحيح لكنها لم تفعل معه المحارم مثل الزنا أو القبلات، ولكن فقط كلمات حب وكانت تذهب إليه ليتقابلا.. علمًا أن لدي منها أطفالاً، وأحس أني إذا طلقتها فسيضيعون، والآن تحلف لي بأغلظ الأيمان على أنها تابت إلى الله، ولن ترجع لمثل هذه الأشياء، وأنها سوف تكمل معي الحياة حتى ولو خادمة لي، لكن أنا لا أستطيع تصديقها؛ لأنها كذبت علي وخانتني بكلام الحب والمقابلات والله وحده أعلم هل كانت بريئة أم لا؟ مع العلم أني اخترتها لدينها حيث إنها ترتدي الحجاب، وكذلك تدين أهلها.. أنا الآن في صدمة لا يعلمها إلا الله؛ لأني أبدًا لم أقم علاقة مع فتاة، كما أن زوجتي كانت تحبني كثيرًا فكيف تعمل هذه الأشياء؟! لقد فقدت ثقتي بها للأبد وخائف على أبنائي منها.. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الأخ الفاضل/ السلام عليك...

هناك عدة نقاط أساسية في الأمر...

الأول: من أصعب أنواع الغدر والخيانة ما يتعرض له أي طرف من الأزواج من زوجه حتى لو كان الطرف الخائن لا يحظى بحب الطرف المغدور، ولكن عند وقوع الخيانة تتغير المعايير، وتأخذ المسألة أبعاداً نفسية مؤلمة ومؤثرة، وقد وقفت على حالات حزينة ومنكسرة من الجنسين بسبب تعرضهما للخيانة من شريك العمر، ورغم هذا الألم لمسنا وجود مساحة للسماح والصفح عن الخائن، خاصة إذا كان مضى على الموضوع فترة من الزمن فهذه الفترة تسمح للشخص أن يعيد حساباته، ويراجع نفسه، ويسمع من الطرف الخائن ما قد يهون عليه وقع الفعل، ويرى من حاله ما يؤكد ندمه وتحسره على فعله المشين، وإن كنت أخص بالحديث هنا الرجال الذين تعرضوا للخيانة من زوجاتهم، فالمرأة عندما تتعرض للخيانة من زوجها يكون عفوها له مسألة شبه منتهية، وذلك عائد لطبيعة تكوينها وخوفها على منزلها وضياع أبنائها، ثم انسياقاً لما زرع فيها بأن مجتمعها وأفراده يفرضون عليها أن تعفو وتصفح عن هذا النوع من الأخطاء مهما تكررت، فكل عفو منها هو حفاظ على حياتها وأسرتها.. كما أنه دليل على أصالة جذورها، وفضل منزل أهلها، ورغم إجحاف هذه التقاليد إلا أنها هي السائدة!! ومع هذا لا تقتصر الخيانة على الأزواج فقط، فهناك زوجات وقعن في فخ الخيانة، وهناك أزواج يصفحون عن زوجاتهم أيضاً لعدة اعتبارات، منها خوفه على أبنائه، ومنها ابتغاء وجه الله، ومنها حبه لها ولمسه لندمها وتراجعها وغيرها من الاعتبارات، ولكن الأزواج بالذات يواجهون مشكلة اجتماعية تؤثر على نفسيتهم وقراراتهم في مثل هذه الأمور الحساسة جداً مما يجعلهم يمتنعون عن الصفح، ليس لأن هذا ما في نفوسهم، ولكنه اتباع أيضاً لأوامر المجتمع وأفراده، فمن سوء هذه القضايا أنه عند اكتشافها ونتيجة الغضب الذي يتلبس المغدور حينها لا يتكتم على الأمر، فتصبح هذه الواقعة عرضة للقيل والقال وطرح الاقتراحات والفتاوى لحلها، والتي تدور في معظمها حول حتمية الانفصال عن الزوجة وطردها وتشريدها وتعذيبها حفاظاً على الكرامة وتأديبها، وربط هذه التصرفات بالرجولة والأصل مما يجعل الزوج في حالة نفسية متدنية تحت هذه الضغوط يكون لإرضاء من حوله حتى لو كان فيه تعذيب وألم لنفسه، فهناك من يكتشف أن الخيانة ليست طبعاً متأصلاً في زوجته، وسوف تعاود فعلتها مرة ثانية ويلمسون فعلاً ندم زوجاتهم، فمن الناس من لا يعرف قيمة شريك حياته أو حجم شناعة فعلته حتى يكشف أمره ويفضح، فبعد أن كان يمارس الخائن فعلته باستمتاع ومهارة للتخفي تجد كل هذه الأمور تحولت عندما يكتشف الأمر وكأن تفاجأ بوجود نفس لوامة داخله بعد أن كانت تعيش متعة العبث واللهو.

الثاني : القرآن الكريم ساوى بين المرأة والرجل في قضية الخيانة الزوجية في حد الجريمة، حيث يقول الله تعالى «الزاني والزانية»، ولكن خيانة المرأة ينظر لها المجتمع من خلال العرف والتقاليد بأنها جريمة تفوق جريمة الرجل، ولكن الخيانة والزنا هي الخيانة والزنا لأي طرف رجل كان أو امرأة..

الثالث: ما هي أسباب ما فعلته زوجتك، فالنساء الشرقيات لا يفعلن هذا بدافع الخيانة للخيانة، ولكن هناك أسباب أخرى مختلفة منها:

- عدم التوافق في الحياة الزوجية، فعندما بهمل الرجل زوجته وهي في ريعان شبابها ويتركها لضعفها في نفس الوقت لا تملك الزوجة ضوابط حاسمة وشديدة تحميها من انزلاق قدميها خاصة مع افتقارها لطريقة تربية سليمة في الصغر، وعدم امتلاكها صحوة دينية في قلبها، وإدراكها لحجم ارتكابها الجريمة.

- تعرض الزوجة لإغراءات من رجل سفيه، يستملح هذه الإغراءات وهو كثيرًا ما يحدث، وتكون فيها الزوجة مثل الفراشات التي تنجذب إلى ضوء وتحترق.

- القنوات الفضائية والإنترنت وما بهما من يسر وسهولة في الأمور الإباحية مما أصاب الكثير من البيوت بالخلل بسبب ما تقدمه، ولا يساعد ضعاف النفوس في عدم الانزلاق.

- البعد عن الله والخوف منه.

- كذلك اختيار الزوج المناسب لها من قبل أهلها، واختياره لها من قبلهم ويكون بالقوة.

- الزوج المنحط الذي لا يغار على محارمه.

- التفكك الأسري.

- غياب الزوج لفترات طويلة سواء بسبب سفر أو عمل.

- افتقاد عنصر الحب والحنان والعاطفة.

ابحث عن الأسباب ولابد من وجود سبب وعليك علاجه.

الرابع : استشعر من سؤالك أنك ترغب في حل غير الطلاق وإلا كنت لجأت إليه قبل السؤال لذا:

- ركز على ما يجب أن تفعله في هذه المرحلة، فلا تتصرف برعونة واستعجال نتيجة الإحساس بجرح الكرامة، أو الرغبة العارمة  في الانتقام لكرامتك المهدورة.

- لا تطردها من المنزل ولا تتوسع في إبلاغ الآخرين بما فعلت.

- لا تضع الوقت في محاولة معرفة تفاصيل علاقتهما.

- اطلب منها أن تؤكد على توبتها إلى الله، وفيما أخطأت به من أفعال عملية تختارها هي مثل التفرغ للمنزل، وأخذ إجازة من العمل على أن تتفرغ فقط للمنزل وللرسالة الخاصة بها، ولا تلتزم بعمل يتطلب حضورها اليومي.

- لا تمنعها حقوقها الشرعية حتى لا تضغط عليها نفسياً، ويكون لديها المبرر أو نقطة الضعف لأية استسلام.

- اجتهد أن تكونا معاً سواء في بلدكم أو في الخارج مهما كانت التضحيات أو التكاليف المادية أو الجهد.

أعانك الله على الاختيار واتخاذ القرار السليم.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - Dr.Google | مساءً 05:55:00 2010/05/16
لاحول ولاقوة الأ بالله , اللهم استر نساء وشباب المسلمين .يارب يارب يارب يارب يارب يارب يارب يارب يارب يارب يارب يارب ...
2 - حسام | مساءً 09:09:00 2010/05/16
شكرا لكم
3 - بكتب وبيزعلوا مني الكثيرين | مساءً 09:24:00 2010/05/16
مش بكتب لأجل شيء ولكن لأجل فكره .... ومصدومه إن أكثر العاملات متهمينهم إنهم profisional prostitute ........ مع إنني فكرت ليش هذا الإنطباع وفي في دول الخليج كثيرات فاسقات ومش بيشتغلوا ومعندهمش نقص مادي ...... مش فاهمه الفكره بحد ذاتها ومش مستوعبتها اللي بتشتغل وبتطلب الرزق الحلال بتكون تحت أنظار الجميع وبيتهموها بشرفها واللي جالسه في البيت وماعندها مبدأ شريفه لمجرد إنها مابتشتغل ......والاستشاره دي قديمه ومحذوف التعليقات فيها ...... لفين تريدون الوصول ؟؟؟؟؟ الله المستعان
4 - بكتب وبيزعلوا مني الكثيرين | مساءً 09:33:00 2010/05/16
والحل إنها تترك شغلها ..... طيب ده حل غير رائع وعبيط بصراحه علشان هي المشكله عندها في المبادىء ...وتركها لشغلها مش حل الحل دائمآ يأتي من الداخل ..... الموقع ده أذاني كثير جدآ وإتهموني فيه مره انني رجل وحددوا لي وش هي جنسيته من أي البلدان كمان ..... ومره بيمتحنوني باللغه الانجليزيه ومره تعابه هم مره تعابه بصراحه ...... إنه هل لو تركت زوجة السائل شغلها هل ده الحل ؟؟؟؟ لأ الحل غنها تكون صادقه مع نفسها وتتقي الله فيه ومتى مكان لها ذلك سيأمن عليها ولو وسط مليون رجل ..... إلا لو كان إغتصاب قسري ......الموقع ده مش منصف إطلاقآ في المعلقين تبعونه عشان كده بطلت أكتب تعليقات فيه بس الموضوع إنها تترك الشغل طيب بتكون في فراغ أكثر زمان كانت بفراغ عاطفي ولمان تترك الشغل بتكون بفراغ مادي + عاطفي ..... ألا تفقهون ألا تستوعبون هل تدركون الأمور ببصائركم أو بأبصاركم وشتان بينهما وأكرر أكتب من أجل فكره أريدها أن ترى النور وليس من أجل شهره ولا من اجل ريالاتكم فأنا لا أستلم ريال واحد منكم
5 - الموضوع مكرر والقصد مجهول | ًصباحا 12:10:00 2010/05/17
هذه الإستشارة نشرت من قريب بعنوان "زوجة وأربع سنوات خيانة! " والله أعلم ما الهدف من هذا التكرار؟ أهو امتحان لذاكرة القراء؟ أم هو خطأ فني؟ أم هو تغيير للمشرف؟ أم القصد منه ترسيخ سوء الظن بالنساء وجعل قضية واحدة غير واضحة عدة خيانات مفروغ منها؟!!! علمها عند ربي.
6 - ماري منيب | ًصباحا 12:51:00 2010/05/17
بيمتحنونا بذاكرتنا ؟؟؟ مثل الممثله ماري منيب بالفلم المصري لمان راحت تخطب لإبنها شدة العروسه من شعرها وقالت لها كسري جوزه بأسنانك .... بيمتحنونا بذاكرتنا ليش ؟؟؟؟؟ ...أولآ الزوج لازم يكون متأكد أكثر من صورته بالمرآة ...هو لمان يشوف صورته بالمرآة بيبقى متأكد إن ده هو نفسه صح؟؟؟ لازم يكون متأكد إنها خائنه عشان ده إسمه قذف لمحصنه .... في حالة إنه خلاص موقن بخيانتها فالأمر متروك له إن ستر عليها فجزاه الله الجنه وإن طلقها أو أبقاها تحفه للناظرين وإمتنع عن معشرتها فهو آثم لإنه لم يعفها والزواج قصده الإعفاف ..... بالمناسبه الصفح والعفو يحتاج لجهاد مع النفس فهو مجاهد إن شاء الله إن عفى عنها ..... ( إعفوا عنها ) ثم إسجد للذي خلقك وأشهده عليك عندها أنا اجزم بإك داخل الجنه إن شاء الله لإنك عفوت والله أكرم منك عليك وعلى عباده .......
7 - سوالف | ًصباحا 12:59:00 2010/05/17
أنا أجزم لك بإنك ياأيها السائل لو عفوت عنها لوجه الله فقط وليس لغرض الإنتقام للنفس إنك بتكون مجاهد لإن مجاهدة النفس أكبر شيء ممكن تسويه بحياتك ويمكن يكون جزائك الجنه وأكاد أجزم بإن الله أكرم منك ان أنت عفوت عنها سيعفوا عنك الله إن شاء الله أنا أعلم كثير جدآ من رحمة ربي جدآ ......وده كلامي وبلقبي حاول تجاهد نفسك على العفو حسب قدرتك ولا أكلفك شيء حاول فقط وأنويها لوجه الله وجزائك هناك في الآخره ..........صدقني لو عفوت عنها سيعفوا عنك الله وان سترتها سيسترك الله والله ورسوله أعلم والفقهاء أعلم بس ده إجتهاد من وحده مدرستش دين إطلاقآ .....
8 - سوالف... تنويه | ًصباحا 01:15:00 2010/05/17
أكاد أجزم ان الله سيعفو عنك لإنها وان كانت عاصيه فستظل أمة الله ومن أمة محمد صلى الله عليه وسلم ( أما من ناحية الله أكرم منك فده أكيد ) ... مش دارسه دين كتخصص جامعي بس أكيد دارسته في ال‘بتدائيه والثانويه .....
9 - بلجيكي مسلم | مساءً 01:35:00 2010/05/17
لو كانت هذه الزوجة تخاف الله ما كانت فعلت هذا وهذه المرأة ستعيش حياة ظنكا والذي يزني معها ليس برجل بل هو أحقر ذئب خبيث ملطخ بالعار والخزي والفسق والفجور والنفاق وخيانة عهد الله والرسول
10 - مسعود | مساءً 03:27:00 2010/05/17
ياراجل طلقها واستريح اما التوبة فبابها مفتوح للجميع فالذين يقولون اصبر عليها هل تصبرون انتم على زوجاتكم لو كانن مثلها لاسمح الله او الاخت سوالف هل تنصيحن ابنك بنفس النصيحة لو كانت زوجته
11 - عبير من الاردن | مساءً 06:35:00 2010/05/17
السلام عليكماسمحوا لي بعرض هدهالاستشارة بهده الطريقةلانني اجهل طريقة طرح الاستشارات على الانترنت ولا احب ان استشير احد في هدا الامرنظرا لسرية الموضوع الدي ساطرحه انا سيدة متزوجة مند 14 سنة 7 سنوات كاملة قضيتها مع حماتي في بيت العائلة حماتي عجوز في الثمانين من العمر متسلطة مستبدة وبما انني بنت ناس وخلوقة فلم استطع ان اواجهها بكل ما تقول كنت افضل الصمت ومما جعلني اصبر انني مدرسة يعني اغلب اليوم بره صدقوني كنت لا احب الاجازات والعطل لانني طيلة الاجازة اضطر للبقاء معها وتحمل سلاطة لسانها الى ان جاء الفرج واستقليت بمنزل خاص بعد طول انتظار وصبر وبقيت حماتي مع ابنها غير المتزوج والخادمة لكن حماتي بعد هده الفترة احدثت خلافا حادا مع الخادمة دهبت الخادمة في حال سبيلها واقسمت يمين ان لا ترجع اقترج شقيق زوجي الاكبر ان يتناوب ابنائها في رعايتها عندهم خاصة انها تعرضت لوعكة صحية في الاونة الاخيرة يعني انها سياتي علي دور استضافتها خلال الصيف ولا اخفيكم انني احب ان القراءة وتصفح الانترنت وهدا الامر لايروقها تماما كما انها تحدث لي ارباك في سلوك اولادي كنوم القيلولة وسلوكات اخرى اضطر للتغاضي عنها رغم عدم اقتناعي بها زيادة علي انني افضل في كثير من الاحيان الصمت وهي كثيرة الكلام ثرثارة لا اشعر ابدا بالارتياح معها حتى خلال االزيارات افضل ان تكون في فترات متباعدة و لمدة قصير فكيف الحال عندما تسكن معي تحت سقف واحد صدقوني مستعدة اخدمها برموش عيني ولكن بعيدة عني انا في حير ة من امري انتظر اراءكم السديدة بمادا تشيرون علي والسلام عليكم
12 - إلى الأخت عبير | مساءً 07:53:00 2010/05/17
اتق الله في حماتك، لم أر في ما ذكرت سببا وجيها للضيق بصحبتها، ومري أولادك بحبها وبرها وطاعتها.
13 - عبير | ًصباحا 12:09:00 2010/05/18
اقسم بالله يا اخواني انني اتقي الله فيها اتصدقون اانني اخاف منها بعد الله تعالى خدمتها خدمة العبد لمولاه طيلة 7 سنوات كاملة لم اسمع منها كلمة ابنتي غير مرة واحدة اصدقكم القول انها طلبت مني ان اسامحها عندما مرضت وسامحتها من كل قلبي ويشهد الله على دلك لكنها عادت لسيرتها الاولى بعد احساسها بالراحة واقسم بالله انني اكرر الدعاء اللهم ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا كلما هممت بزيارتها ناهيك انني اغمرها بالهدايا في الاعياد و المناسبات واحث زوجي على برها مادا بعد هدا اعرف انني في يوم ما ساكون حماة ولكن ليس مثلها انها لاتشبه البشر ابدا جافة وقاسية انكسرت على يديها ولم تجبر بخاطري قلت لها مرارا اداكنت غير راضية علي فاطلبي من ابنك يطلقني ما دا بعد كل هدا.
14 - مسلم ناصح...أخت عبير | ًصباحا 07:37:00 2010/05/18
قلت بأنها عجوز و في الثمانين من عمرها و هي والدة زوجك الذي لم تذكري عنه أي سوء في علاقته معك. ليس منا إلاّ و يحب الراحة في حياته و أن يكو ن بعيداً عن كل ما ينغص عليه حياته وخاصة أيام عطله التي ينتظرها بفارغ الصبر و هنا تحضر الأنفس الشح. حب الإنسان أن يستأثر بالخير لنفسه أمرٌ طبيعي و لذلك نجد أهل الدنيا يتخلون عن آبائهم و آمهاتهم و يرمون بهم في دور المسنين كي يتسنى لهم التفرغ لحياتهم. أما المسلم الذي يعرف بأنه كما يدين يُدان و أن الحياة دار العمل يتزود منها لدار القرار فإنه يجاهد نفسه في طاعة الله و الإكثار من الأعمال الصالحة. و لا يسعني هنا سوى تذكيرك بقوله تعالى " وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23-الإسراء). لديك أولاد و إن كان لديك أبناء فتصوري كيف تريدين من زوجة ابنك في يوم من الأيام ان تعاملك إن صارت حالك كحال والدة زوجك. لا تقولي بأنك لن تكوني مثلها بل ربما تكون حالك أسوأ إن ردك الله تعالى إلى أرذل العمر و أصباك بأمراض يتذمر منك أولادك لأجلها كمرض الباركنسن او الزهايمر! نصيحتي اليك أن لا تضعي زوجك في موقف محرج يختار بين راحتك و راحة أمه. لا تخدميها "برومشك" و أنت لها كارهة. أنظري إليها بعين الرأفة و الرحمة "ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء"، تجاهلي كلامها فإنها "عجوز" ضعيفة تحتاج لمن يقوم برعايتها. إذا نظرت اليك بغضب فبادليها النظر بالحب و الحنان، إياك ان تغيب الابتسامة عن وجهك و استحضري الله و ما أعده لك من أجر. أكثري الدعاء لها في قلبك و سؤاله عز و جل أن يرفع درجاتك و أن يهيئ لك من يحنو عليك في يومٍ يردك الى أرذل العمر. اجعلي العطلة مدرسة لأولادك يتعلمون منك المحبة و التسامح و كيفية تعامل الأولاد مع أمهاتهم و آبائهم و خاصة إن بلغو الكبر. خدمتها 7 سنوات تنتظرين منها الشكر و لو بمناداتك "ابنتي". تطلبين من عجوز أن تطلب من زوجك أن يطلقك و تظنين بأنك لن تكوني مثلها؟ مرة أخرى أذكرك: و ما أدراك ماذا يحدث لك عندما تردين الى أرذل العمر؟ تسألين ماذا بعد كل هذا؟ أقول لك بعد كل هذا أن تستفيدي من الفرصة الجديدة التي أعطاك الله إياها ليكون عملك خالصا لوجهه الكريم " لا نريد منكم جزاء و لا شكورا" و لا أن تناديك بابنتها و لا بأي شيء آخر. ليكن لسانك رطباً بذكر الله و ليكن الله حسبك و اكثري من الاستغفار و قولك "حسبي الله و نعم الوكيل" و اخلصي النية لله ثم انظري كيف يبارك الله لك في عملك و وقتك و فراغك و علاقتك مع زوجك و ابناءك. إن الإخلاص في النية و ذكر الله له نتائج عجيبة لا يعلمها الا من عاينها. ربما تموت من غدها فتخسرين باباً من أبواب الخير و البر لا يمكن لك تعويضه، فسارعي الى الاستفادة من فرصة الامتحان الذي آتاك الله إياها قبل فوات الأوان. و ختاماً، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يحفظ عليك بيتك و أن يهديك الى الإخلاص و أن يبارك لك في وقتك و جهدك و أن لا يحبط عملك و يجعلك عنده من المقبولين.
15 - سوالف بسأل إبني | مساءً 12:57:00 2010/05/18
لمان يكون لي إبن بسأله بكل صدق ...( دنيا أو آخره ؟؟؟ ) إجمع الدنيا والآخره براحه إن إستطعت ....ممممم أصلآ بالعقل مع بعض بالعقل هو بيطلقها هي زوجته ممكن لإن نفسها شوي مش قويه تروح تدخل في مجال أبشع فبيكون ذنبها في رقبته هو لإنه مكنش معطف يقيها من مطر الرذيله .... أوكيه المرأه مهما كانت وبلغت أرفع المناصب بتبقى محتاجه للرجل كمعطف معطف للدفىء والحنان والستر والحمايه كونوا لنا معاطف يامعشر الرجال نكن لكم بشره ناعمه ترضيكم ........ أنا مديرة مكتب العمل عندي في مدينتي إمرأه متزوجه كل يوم تتحث الصحف عنها وعن حزمها إكتشفت إن السبب في ذلك زوجها تصدقون نعم كان لي موضوع في مكتب العمل فذهبت وتكلمت معاها وفجأه حصلت مشكله وارتبكت وارتبكنا دقت جوال لزوجها قالها سوي كده وكده وبالفعل تلافينا المشكله ... يابختها فيه بصراحه حسدتها عليه إنه زوج رائع بالفعل
16 - سوالف الرجل المعطف | مساءً 01:02:00 2010/05/18
الرجل لابد يكون معطف لزوجته والله ماهي تريقه مني ده أفضل تشبيه للرجل بالذات الزوج ...لازم يكون معطف يدفىء ويحمي ويستر ويغلف ..... وحطوا مليون خط أحمر تحت كلمة يستوعب لازم يكون يستوعب .......... بس ياريت الرجال تفهم لو كان زوجها معطف لها والله مابتشوف غيره أبدآ
17 - رسالة للاسلام اليوم | مساءً 02:52:00 2012/01/08
لماذا تصدر الاستشارات القديمة و التي لا يطلع عليها صاحبها مثلا هذه الاستشارة قديمة صدرت منذ سنتين و الدليل على ذلك التعليقات المدونة بتاريخ قديم
18 - سوالف من عدن في اليمن | مساءً 07:29:00 2012/01/08
سبوني كثير في هذا الموقع ولمان بقرأ ردودي القديمه بشوفها ... عاديه ... ومن قلبي ... طيب ليش كنتم تتهموني إنني رجل ؟؟ لإنني سيده مطلقه لازم أكون معيوبه عشان كده زوجي طلقني !!!!!!!!!!!! هي لعنة الجمله دي مابتفارقنيش !!!!!!!!!!!!!! ..سوالف سيده مطلقه فأسهل شيء إنك تقول عليها دي معقده نفسيآ ... سبحان من خلقكم مالكمش حل بصراحه .. الله المستعان
19 - عمر | مساءً 04:15:00 2012/01/09
إذا كنت أنت الذي يحضر الدكتوراه بهذه السذاجة..........فليس غريبا ان يشتري أولياء أمرك الذلة و المهانة لك بعرق الشعب المسكين و الذي ليس لديه دوكتوراه يا أيها الدكتور
20 - عمر | مساءً 04:25:00 2012/01/09
شخصيا أرفع قبعتي إحتراما و إجلالا لك يا أيها الدكتــــــور.......
21 - عمر | مساءً 04:37:00 2012/01/09
هل أنت دكتور أ م متدكتر........لا تنس يا سيد ان تسلم لي على جميع حاملي الدكتوراه ...لله في خلقه شئون.......
22 - محمد الطيب | ًصباحا 09:53:00 2012/01/10
طلقها او اتركك من الكلام الفاضي هذه خيانة يا راجل وبين لاهلها القصة كلها وخذ منها اولادك حتى ما تربيهمم على الفجور غريبه أنك مازلت تسال عن حالك روح خلي عندك رجوله يا صبي
23 - آسيوي | ًصباحا 11:23:00 2012/06/03
لماذا تعلقون على سؤال تم نشره قبل عامين ؟
24 - وجع بقلوبكم ههههه | مساءً 02:34:00 2012/06/03
سوالف متقدرش تسافر تحضر الماجستير والدكتوراه ... عندها عائق إجتماعي ... سوالف تمتلك شهادة بكلاريوس ....وجع بقلوبكم ياريتني ماكنت انصحكم .....
25 - أهلا سوالف | ًصباحا 12:21:00 2012/06/04
الحمد لله على سلامتك، شخصيا اشتقت كثيرا لتعليقاتك.