الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية مشكلات الطلاق

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

بعد تضحيتي طلقني من غير سبب

المجيب
التاريخ الاثنين 16 رجب 1431 الموافق 28 يونيو 2010
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

كنت متزوجة منذ ست سنوات، ولم أنجب، ولكن زوجي طلقني من غير أي سبب، مع أنني إنسانة مهذبة ولم يصدر مني أي تقصير، غير أنني في أيام الدورة الشهرية تحدث لي بعض الاضطرابات، مع العلم أني كنت مواصلة في العلاج لكي أنجب ولكنه لم يصبر وطلقني، والآن أنا غير قادرة على نسيان الحاصل؛ لأنه مؤلم، ولم أجد وظيفة حتى أستطيع أن أنسى همومي، وأنا محبطة لأن فرص الزواج في بلدنا صعبة وخصوصا بعد الطلاق.. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه..

أختي الصابرة.. قرأت رسالتك وتألمت لألمك، وشعرت بمدى الهمّ الذي اجتاح كيانك.. أسأل الله جل وعلا أن يخفف عنك ويفرّج كربك ويزيل همّك..

الطلاق أختي ليس نهاية العالم.. وهو وإن كان مؤلماً وفيه كسر لنفسية المرأة إلا أنه محنة قد تتحوّل إلى منحة إن عرفت المرأة كيف تستفيد منه وكيف تتعالى على الألم ليشرق أملاً في سماء حياتها..

تقولين إنك إنسانة مهذّبة ولم يصدر منك أي سوء في حياتك الزوجية إلا بعض الاضطرابات في فترة العذر الشرعي.. فالحمد لله أن قمتِ بواجباتك الزوجية على أتمّ وجه وهذه نِعمة أن يكون ضمير المرء مرتاحاً لأنه لم يؤذ ولم يظلم.. أما تعبك واضطرابك في فترة الحيض فهذا أمر طبيعي يحصل لكل النساء، وعلى الرجل أن يعي هذه الحقيقة ويراعي زوجته إن تغير طبعها..  فهذا "مرض" ابتلى الله جل وعلا به النساء ترافقه عصبية في المزاج وضيق في الصدر.. ولا أخال أن زوجك طلقك لهذا السبب..

لربما فعل لأنك لا تنجبين.. وهذا ابتلاء صعب ولا شك.. وكان من الممكن أن يمسكك ويتزوج بأُخرى بغية الإنجاب.. فمن أهم أهداف الزواج قرة العين بحصول الأولاد إذ إن المال والبنون زينة الحياة الدنيا.. ومن حق المرأة أو الرجل أن يسعيا لتحقيق هذه الغاية الكبرى من الزواج.. فإن لم يكن مع الشريك فمع زوج آخر بعد تطليق الأول إن لم تطق المرأة اصطباراً حرمانها من مشاعر الأمومة.. أما الرجل فيمكنه الزواج من أُخرى حيث شرّع له الله تعالى الزواج مثنى وثلاث ورباع..

أما وقد اختار زوجك الطلاق بعد ست سنوات، وانعدام الأمل عنده من العلاج فهذا شأنه نسأل الله تعالى أن يعوّضه خيراً منك ويعوّضك خيراً منه.. وحسبك أنك كنت زوجة مطيعة حريصة على إسعاده والحفاظ على بيتك..

أخيّتي الصابرة.. الحياة لن تتوقف عند هذا الأمر.. بإمكانك الانطلاق من جديد.. فرص الزواج قليلة في بلدكم؟ هي كذلك في كل البلاد.. وتأكّدي أنّ الزواج رزق! ولا تدرين متى يرزقك الله تعالى بزوج يحفظك ويراعيك، فإن لم يحصل ذلك فهذا هو الخير لكِ والله تعالى بعلمه للغيب أعلم بما هو خير لعباده.. ولكن علمنا قاصر وإدراكنا محدود فلا نعي خيرية حرماننا من نِعمة وأمر المسلم كله له خير فله الحمد والمنّة نسأله الرضا والسكينة والسعادة بذكره..

واعلمي أخيّة أنك لستِ الأولى ولا الأخيرة التي عضّها ناب الطلاق وتألمت.. ولستِ المرأة الوحيدة التي تفتش عن زوج يحفظها، وإنما تشارككِ هذه المشاعر الآلاف من العازبات والمطلقات والأرامل والثيّبات.. لا شك أن الحرمان من بيت يضمّك مع رجل يكون لك سكناً أمر مؤلم ولكننا لم نُخلَق لنعيش في هذه الحياة دون ابتلاءات ومحن لتمحيص إيماننا وصبرنا ورضانا..

أما بشأن الوظيفة فاستمري في السعي والتفتيش عن عمل تُشغلين وقتك ونفسك فيه ويعود عليك بالنفع المادي، واسألي الله تعالى الرزق الحلال وتيسير الأمور..

ولتيسير الرزق سواء كان المادي المتمثّل بالعمل، أو الروحي المتمثّل بزوجٍ وسكن فأنصحك أختي بالآتي:

- الإلحاح على الله جل وعلا بالدعاء مع تحرّي أوقات الإجابة واختيار الصِيَغ المناسبة مثل: رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين..

- المواظبة على الطاعات والتقرّب منه سبحانه وهذا يورِث أيضاً السكينة والراحة ومن وجد الله تعالى فماذا فقَد؟!

- تقوى الله جل وعلا "وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِب"

- تجنّب المعاصي ما أمكن والتوبة بعد كل ذنب "إِنَّ الْعَبْدَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ بِالذَّنْبِ يُصِيبُه"

- الصبر في الله والمصابرة.. والرضا بالقضاء والإكثار من الذكر والاستغفار "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا".

أخيّة.. الحمد لله أن لم يكن ابتلاؤك في دينك.. وتذكري مصيبتنا في رسول الله صلى الله عليه وسلّم تهون علينا المصائب بعده..

وستكون محنة طلاقك بإذن الله تعالى –إن أردتِ وعزمتِ- فاتحة خير لكِ في الولوج بمشاريع خير عديدة، فلا تقعدي نفسك على نفسك حسرات وإنما انطلقي في ميادين تعود عليك بالنفع والأجر، وعاودي الاندماج في مجتمعك بما يفيد، وأهّلي نفسك بمهارات تفيدين فيها نفسك ومجتمعك ولا خير في الركون إلى الألم والوهن واليأس المحبط "لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون".. واعلمي أختي أن المرأة المطلّقة هي -عادة- الأكثر نشاطاً والأكثر قدرةً على الحركة.. ومن ضمن المشاريع التي يمكنك الدخول فيها:

- المشاركة في جمعيّات أهليّة ونسائيّة للعمل الاجتماعي.

- تعلّم مهارات تنفع الأمّة كدراسة الكمبيوتر والحياكة وغيرها.

- متابعة الدراسة الأكاديمية.

- حفظ القرآن وتعلّم التجويد في دور الإقراء.

- تعلّم العلم الشرعي في المعاهد المتخصّصة.

- تعلّم الإنترنت والمساهمة في نُصرة قضايا الإسلام عن طريقها.

- حضور الندوات واللقاءات الفكريّة.

- الاشتراك بنادٍ رياضي -غير مختلط- لِما للرياضة من أثر إيجابي في التخلص من الألم والاكتئاب.

وتذكري قول الله جل وعلا "وإن يتفرقا يُغنِ الله كلاّ من سعته وكان الله واسعا حكيما".. ومن أصدق من الله قيلا..

أخيتي.. الطريق أمامك ممتدّ معبّد فلا تنظري إلى الوراء إلا لأخذ العِبَر، وانظري بعين الرضا والإيجابية وارضي بما قسم الله تعالى لك.. واربطي حبلك بالقرآن الكريم وبذكر الرحمن جل وعلا تسعدي وينتعش فؤادك..

تابعينا بأخبارك..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - الله يجبر جرحك | مساءً 05:24:00 2010/06/28
نسأل الله أن يعوضك خيرًا منه، وهذا هو حال الدنيا والجنة تحتاج صبر وتضحية...
2 - ورد؟!! ليش هيك الرجال | مساءً 06:44:00 2010/06/28
والله فواجع !! ليش كده انتو ؟!!ليش ليش ليش !!! والله الوحده تخلوها تحرم الزواج ع نفسها من حكاويكم ال..... مهما تسمع قصص ناس وزواجات سعيده وناجحه !!!!! حاجه تفزع!!!!!!!!!!!!!
3 - ورد.. برافو عليكم يالرجال !! | مساءً 06:48:00 2010/06/28
برافو عليكم .. يافخر الامهات .. يافخر الزوجات .. يافخرالاخوات .. ياســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــندهم !!!! يافخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهم!!!
4 - محمد | مساءً 08:26:00 2010/06/28
لا تزعلي ، والمفترض زوجك صبر عليك ، او تزوج ثانية مثلا ، بس أحسن لك ، لأنه ما يستاهل صراحة ، لو كان عاقل ، ما طلقك عشان هالسبب ، الحياة قدامك ، والحياة بهالشكل ، ارضي ربك، وان شاء الله تلقي زوج يقدرك ، دعواتي ليك ،
5 - ابن امه | مساءً 09:29:00 2010/06/28
الله يرزقك من واسع فضله عاجلا غير اجل ويعوضك خير
6 - هبة | مساءً 10:28:00 2010/06/28
الى الاستاذ محمد اقول لك ان تعليقاتك تنم دائما عن انسان ناضج و محترم طيب القلب و يحترم المراة نسال الله ان يجزيك خير الجزاx و يكثر من امثالك
7 - ام يوسف | ًصباحا 03:08:00 2010/06/29
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي رسول الله الصادق الامين وبعد اخواتي اسال الله تعالي ان يرضيكن جميعا ويقر اعينكن فلا تحزن ولا تبكين واقبلن قدر الله لانه هو الخير والله من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب فابشرن يا مسلمات ويامؤمنات واصبرن وتاكدن ان الدنيا دار ابتلاء وليست دار قرار و عندما تدخلن دار القرار ستراكن الحور العين وقسما انهن يغرن من نساء الدنيا المؤمنات وستكون اجمل منهن بكثير جدا فابشرن واتقين الله ومن طلقها زوجها فلتعلم يقينا ان هذا خيرا لها ولتبشر بتعويض الله لها في الدنيا والاخرة ومن تتالم من زوجها فلتعلم ان هذا فيه خير لها ولتحتسب فالدنيا ساعة زمن اما اخواني الرجال فلا اظلمهم ففيهم والله رجال يذكرون الله قياما وقعودا وفيهم من نحبهم ولا نستطيع العيش بدونهم وفيهم من اذا اقسم علي الله لابره وفيهم الذي يتغابي وليس بالغبي ولكن لاخلاقه العالية يتغابي عن اخطاء زوجته ويعتذر ان هي اخطات فسبحان الله في خلقه واسال الله العظيم ان يجمعنا جميعا في جنة الخلد وهو راض عنا اميين
8 - نور | ًصباحا 10:31:00 2010/06/29
الاجابة جميله جدا ومفيدة ولكن: اين دور الاسر الدعوية الملتزمة بمنهج اسبوعي من قرآن وحديث وفقه وفقرة احوال لكل منهن_________ هنا يرتبط الانسان بمختلف الاعمار والخبرات ويحاول ان يتعلم ويعلم برفق وتدرج ويرى الآخرين فسيرى خيرا كثيرا متنوعا وتستط ايضا ان تتدرب على رعاية الزهرات الصغيرة وهن في حاجة عظيمة لمن يعلمهن ويستمع لهن ويلاعبهن ويحكي لهن زمن العزة ورجال ونساء العزة في القرون الاولى وعصرنا ايضا وهن كثيرات _____________ اختي :: هذا باب واسع وفيه فرج كبير ونور يملأ حياتك ويوظف طاقاتك وربما يحل مشكلتك جذريا ومشاكل آخرين يكتمون آهاتهم ومشاكلهم حتى يكادوا ينفجرون____ اختي يارب تفهمي ما اقول وما بين السطور فهو عز الدنيا والآخرة وامة محمد صلى الله عليه وسلم تنتظرك فاسعي بسرعة وثقة
9 - أبو يوسف | ًصباحا 11:38:00 2010/06/29
دايما نتذكر أنه الخير في ما اختاره الله أهم عامل في السعادة بالحياة الرضا بما يكرمنا الله به البيوت أسرار و لعل آلاف النساء تتمنين أن تكونن في وضعك بسبب مشاكل الزواج بزوج لا يخاف الله في اماء الله الحمد لله
10 - أحمد سالم أحمد | مساءً 12:11:00 2010/06/29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤال : قد يكون المشكلة من الزوجة !!! قد يكون الزوج طلب منها أن يتزوج أخرى ولكن هي رفضة أن تكون له ضرة , فقام الزوج بتطليقها . لا تنسو أخواتي في الله أن كثير من النساء لا ترضى أن تكون لها ضرة , فيتحمل الزوج ويتحمل ولكن لا بد له بعد اليأس من الزواج بأخرى وعلى الزوجة الصبر أولا وآخرا فالحياة فانية وكل من عليها فان
11 - أمــل | مساءً 09:10:00 2010/06/29
اسأل الله لكِ أن يعوضك خيرا، أختـي السائلة هوني عليكِ واصبري واحتسبي مصيبتك تهــون أمام مصائب وآلام الأخريات من النساء المطلقات والمتزوجات أيضًا . أنـا الآن "منفصـلة" عن زوجـي لكنـه لم يحصل الطلاق لأنـه يريـد أن يتركني معلقـة هكـذا ، وهو لا يريد أن يتركني في حالي وأشوف حياتي، لي متزوجـة به "تسـع سنوات" أخـذته وهو على قـد حاله، مع الشهور والسنوات رزقـه الله وفتـح عليـه وكنت معينـة له ولم أسرف بماله وحافظت على بيتي، وعندمـا كثرت " الفلوس" .. فكـر بالزواج بأخـرى!! أصابني ذلك بالألم وكأنه طعنـي بسكـين. سنـة كاملة وأنا على خـلاف مع زوجـي بهذا الأمـر ، وأذهـب وأعـود إليـه . إلى أن قررت الذهـاب إلى بيت أبـي وعدم الرجـوع إليـه بعـد أن ساءت معاملتـه معي. لم أعـد أطـق العيش معـه وهو ما عنده سيـرة غـير إنـه يريـد أن يتزوج بـ ثانيـة ! والسبب يريـد أطفـال.! أنـا أكثر لهفـة منـه في حاجتي لإنجاب طفـل .. وكنت أسعى وأحاول وأراجع دكـاترة النساء والولادة. ولم يكـن معـي! كان إخـوتي والوالد يذهبون بي إلى المستشفيات ، وهو ليس متفرغ لي. حمـلت ثلاث مـرات ولكـن كان " يسقط الحمل" بعد شهـر أو شهـرين. وكـنت عندما أجهض لا يكلمنـي ومستاء منـي ويتركني عند أهـلي إلى أن أتعافى ويرجـعني . والآن زوجـي خاطـب وزواجـه سيتم يـوم الخميس القادم. بعـد ما صبرت وحرمت نفسي من أشياء كثيرة وبعـد أن تم بنـاء وتجهـيز " الفِلّـة" قبل أسابيع قليلة بـدل ما كنت أنـا سأدخـل البيت الجديد ، ستدخـله الزوجـة الجديـدة!! يـارب يعـوضني ويعـوضك أختـي خـيرا.
12 - راشد | مساءً 09:42:00 2010/06/29
رزقك الله من حيث لا تحتسبين
13 - ام ذكرى | ًصباحا 01:54:00 2010/07/01
الله يير امرك ويسعدك في الدنيا والاخرة والى الدكتور .. ما اروع نصحك .. بارك الله تعالى فيك واثابك بكل حرف كتبته
14 - السر | ًصباحا 02:22:00 2010/07/01
تألمت كثيرا لما حصل لكي فتذكرت قوله تعالى وعسى ان تكرهوا شيء وهو خير لكم .خفف ما اصابني من الم وامتعاض
15 - صلوا على نبيكم محمد | مساءً 01:38:00 2010/07/02
لا تحزنى يا اختى طالما لم تقصرى فى شىء وحدث ذلك فهى ارادة الله وست سنوات ليست بكثير لكى يطلقك زوجك لا تندمى عليه ابدا افرضى انك انجبتى منه اولاد ولا قدر الله مرضت مثلا كا زوجك يتركك ويتزوج عليكى ايضا او يطلقك لانه ليس صبور ولا يحبك بالقدر الكافى ولن يصبر عليكى الزومى الاستغفار وسيمن الله عليكى بزوج افضل منه وستنجبين بمشيئه الله منه ولا تقولى فرص الزواج قليله الذى يرزق الدودة فى جحرها قادر ان يرزقك بالزوج الصالح وهذا مقدر ومكتوب
16 - بنت ناس | مساءً 08:15:00 2010/07/03
حسبي الله عليه يمكن خيرة لك انك ماحملتي منه مايقدر المسؤوليه ربي يعوضك باحسن منه
17 - ورد .. | ًصباحا 03:25:00 2010/07/04
احزاااااااااااااااااااااااان .. شو هاد؟!
18 - مها | ًصباحا 12:38:00 2010/07/05
كثير من البنات يحصل لهم مثل هذه المواقف واحده تكبر وتعنس ولا احد يخطبها وثانيه تتزوج رجل يقلب حياتها الى جحيم واخرى تطلق من زوجها واخرى يعقونها اولادها ... ومشاكل الناس ليس لها حصر المؤمن مبتلى اخيتي .. وكثير منا لديه مشاكل .. ومهما بحثنا عن حل .. لن نجد لانها اقدار .. مكتوبه .. فقط ليس بيدينا الا الصبر واحتساب الاجر عند الله .. هو الذي يعوضنا ويرزقنا ويسعدنا .. في الدنيا او يعوضنا بالاخره ... ( الجنه .. جمعنا الله واياكم في جنه الخلد )
19 - الجازي | ًصباحا 02:54:00 2010/08/24
اختي المسلمه فلتعلمي انه قضاء الله وقدره واصبري وعسى الله ان يعوضك خيرا
20 - ندى | مساءً 06:33:00 2010/08/31
انا اعرف شخص يريد ان يتزوج بفتاة يكسب اجرها وتسعده نرجو من الادراه عدم حذف الايميل انه للدلالة على الخير فقط وجمع بين قلوب الناس