الفهرس خزانة الاستشارات استشارات تربوية وتعليمية قضايا الشباب المعاصر ة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

لقد مللت الحياة.. فلا عمل ولا شهادة!

المجيب
التاريخ الخميس 12 رجب 1431 الموافق 24 يونيو 2010
السؤال

أنا شاب في الثانية والعشرين من العمر، أحس أني قنطت من هذه الحياة؛ فأنا بدون عمل ولا مستوى دراسي عال، ولا أي دبلوم. لقد مللت الحياة. حتى إنني مقتنع بأنني لن أقدر ولن أستطيع العيش مع المجتمع كإنسان عادي. أرشدوني جزاكم الله خيراً.

الجواب

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وأصلي وأسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصبحه وسلم.

أيها الابن  الكريم:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أدعو الله تبارك وتعالى لنا ولكم بالشفاء العاجل.

ومرحبـا بك على صفحة الاستشارات المتميـزة بموقع "الإسلام اليوم" نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقك ورجال  المسلمين الثبات على طاعته، كما أسأل الله لك التوفيق والسداد والهداية والخير في الدنيا والآخرة، وأن يملأ قلبك بحبه، وأن يجعل هواكِ تبعا لما جاء به النبي -صلى الله عليه وسلم- وبعـد...

أخي السائل الكريم:  

أنت في ريعان شبابك، وتشعر بالقنوط أي باليأس من حياتك؛ لأنك لا تعمل، ولأنك لا تحمل مؤهلا، وتعتقد أنك فقدت بذلك ما يؤهلك للحياة العادية.

أولاً  دعني أسألك أخي الكريم: ما هي الحياة العادية من وجهة نظرك؟

لا شك مطلقا في أنك بحاجة للبحث عن عمل لتكفل لنفسك بأمر الله حياة كريمة، ولاشك أيضا في أن عدم حصولك على مؤهل يقلل من فرص حصولك على عمل ترضاه.

هذه هي الحقائق الحاضرة في الذهن الآن، ولكن هناك حقائق أخرى تغيب عن ذهنك، وهي أنك بحاجة للإصرار والحماس والقلب الجريء والعقل المفتوح لتقبل على الدنيا بما لديك، وتحصل وترضى بما قسمه الله لك، وتعمل على الارتفاع بقدراتك مما يجعله الله سببا في زيادة رزقك.

أخي الكريم..

أما سمعت عن تجار ورجال أعمال لا يملكون من العلم شيئًا وكان أهم ما يملكون هو الإيمان بأن الله موجود بجوارهم لن يتركهم، واقتحموا الحياة بجسارة وهمة عالية، وهم مؤمنون بأن الأرزاق والأقدار بيد الله، وكل ما عليهم هو السعي والنتيجة موكولة لله؟

أخي الكريم.. 

استعن بالله أولا، وبيسر الناجحين ممن لهم ظروف تشبه ظروفك، فستجد أنهم كان لديهم أساليبهم الإيمانية والعملية.

وكان لهم فكر وأساليب مكنتهم من النجاح فاستمع لسيرهـم واقتد بهم.

أخي: تذكر أنك أنت من يختار إما القنوط وأنت تعلم ما قاله الله تعالى في القرآن الكريم عن القنوط والقانطين، وعليك إن اخترت هذا أن تجلس وترى حياتك تمر أمامك وأنت تجلس تندب حظك وتشكو من ظلم الزمان لك، أما الخيار الثاني  فأن تهب أخي الفاضل وتشمر عن ساعد الجد، وأن تعمل عملا يسيرا متقنا مخلصا، فيفتح الله لك بإخلاصك  وإتقانك أبوابا لم تكن ترها.

هل تخشى أن تقدم على ما تجهل؟ هل تخاف من التغيير؟ هل ترى في المستقبل تهديدا؟

اعلم أن كثيرين وكثيرين يشعرون بهذا، ولكنهم رغم هذه المشاعر يتسمون بالإقدام والشجاعة، فتراهم يرفعون الرأس ويطرقون أبواب الحياة سعيا وراء أرزاقهم.

هل تعرف أخي الكريم بم يُعرِّف بعض العلماء الشجاعة؟

إنهم يعرفونها بأنها (الإقدام رغم الإحساس باليأس والخوف) كل البشر يخافون وخاصة مما يحمله الغد لهم، ولكن الأقوياء منهم يجنبون  هذه المشاعر جانبا ويعملون بجد ويسألون الله التوفيق..

ونحن نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد، وأن نسمع عنكم الخير دائما.

وفي الختام أيها الأخ الكريم:  

أتمنى أن تتواصل معنا بكل حب، وأن تكتب لنا عن كل جديد لك في حياتك، واجعل موقعنا "الإسلام اليوم" عونا لك بعد الله في تكملة مشوار حياتك بالسعادة والنجاح، كما أسأل الله تبارك وتعالى أن يحفظك ورجال المسلمين من أي مكروه وسوء بإذن الله.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه ومن والاه. والحمد لله رب العالمين.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - قال ايش قال كبير في السن | مساءً 01:14:00 2010/06/24
حبيبي عمري أنا 35 سنة و توي أخلص بكالوريس باقي لي سنة و أكمل بكالوريس .. يعني برجع و عمري 38 سنة !! شوف .. لا تعتقد أن مجرد ورقة تاخذها بعد ما تتخرج من دراسة أو شي هي الي بتصنعك أو تدمرك .. حبيبي ناس طفرانين صنعوا أشيـاء ما يحلم بها كبار المتعلمين .. بس كرّس وقتك و جهدك في تطوير أعمال الشخصية و كمل دراستك .. ع الأقـل الثانوية .. و كلما أخذت شهادة صدقني تعطيك وفرة فرص أكبر و أكثر لا تستسلم أنت تستحق تعيش حياة كريمة و أفضـل و تسعد و تاكل من خير هالدنيـا فقط اسعى ، حط في بالك كلما فشلت مرة في أمر معين ، أن المحاولات الفاشلة بدأت تقل .. و احتمالية وصولك للصواب قرّبتت بإذن الله ..
2 - ابومحمد المالكي | مساءً 02:57:00 2010/06/24
أخوتي في الله لأ أحد يقنط من رحمة الله ، كيف بانسان مسلم يعبد الله تعالى ويعلم بأن الذي أوجده من العدم قد تكفل برزقه وقد كتب رزقه قبل خروجه الى الدنيا ، أخوتي في الله يجب علينا أن نتوكل على الحي القيوم ونبحث عن العمل فالعمل أو الوظيفة لا تأتي للانسان وهو نائم ببيته ولا وهو صاد عن التعلم يجب أن نتعلم لنعرف كيف نعمل وأن نحسن الظن بربنا الذي يعلم كل شئ وأن نستعين به تعالى في كل شئ .
3 - القناص | مساءً 03:07:00 2010/06/24
اهلا اخي ، انت عمر الزهوور ، والعمر قدامك ، والحياة مراحل ، وعليك بالصبر والتوكل على الله والدعاء له ، ومعرفه ميولك وابحث عن عمل يناسبك ، لا تقتنع انك انسان فاشل ، لان الذي يفكر بهذا الشكل لن يقدم شيء ، هناك اناس اسوء منك ، وحتى بدون شهادات ولكن مميزين في حياتهم ، كن منهم وارفع رأسك عاليا وادع ربك ، انصحك بكتاب ( لا تحزن ) للدكتور عائض القرني ، سلامي لك
4 - ابو ليلى | ًصباحا 12:41:00 2010/06/25
صلي وادعي ربك وابذل الاسباب فقط سيبك من كل هذا الكلام شكلك قاطع صلاه
5 - لا تشيل هم | ًصباحا 05:02:00 2010/06/25
اخوي رب العباد موجود ورزقك مكتوب متى تاخذه تقول انك مليت من الحياة اتمنى انك تشيلها من راسك وتخلي هذي الايه بين عيونك(قال تعالى ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب )) تقرب الى الله وانا اخوك اكثر وستجد الخير امامك، انا عن نفسي كان معي سادس والحين والحمد لله اكمل الثانويه ليلي . وربي يوفقك ويوفق شبابنا والمسلمين اجمعين.
6 - حزينه | مساءً 03:19:00 2010/06/25
بالله قولولي كيف اقدر انزل استشارتي هنا ؟؟ ولا في يوم محدد ولا ايه
7 - أختي السعيدة إن شاء الله | مساءً 05:29:00 2010/06/25
أرسلي سؤالك على هذا الرابط: http://islamtoday.net/istesharat/sendques.htm
8 - تقبل الحياه حتى تتقبلك | مساءً 06:41:00 2010/06/25
هذا الوقت يحتاج العمل اى عمل وليس شهاده رايت اناس مثقفين متعلمين يحملون اعظم شهادات لا يعملون وياخذون مصروفاتهم الشخصيه من ابائهم لا تفكر ابحث عن عمل شريف مهما كان ولا تفكر فى الناس كثيرا الناس يحترمون من معه مال فقط وليس صاحب الشهاده فقط الاهم العمل الشريف والمال الحلال مهما كان مصدره
9 - مسلم يريد الانجاب | مساءً 06:46:00 2010/06/25
هل احد جرب علاج لعدم وجود حيوانات منويه فى السائل المنوى افيدونى بتجاربكم ولصاحب المشكله انت مازلت صغير المستقبل امامك كبير ابحث بجديه عن عمل
10 - حزينه | مساءً 07:42:00 2010/06/25
ثانكس اختي السعيده
11 - مسلمه | ًصباحا 04:24:00 2010/06/26
هل الجنين المجهض فى شهرين ينفع ابويه يوم القيامه هل احد عنه خلفيه لانى لا املك بريد لارسال فتواى وهل يكون عند الله حيا
12 - حولك | مساءً 01:31:00 2010/06/26
بصراحة وضعي قريب من وضعك إلأ أن عمري 29 _ عود_ درست في الجامعة لين ما قلت بس أطلع وأدخل _جامعة مرموقة kfupm- وفي الأخير فشيت خلقي في عميد القبول بعد ثمان سنوات من الكر والفر وأنهيت ثلثي الدراسة تقريبا بمعدل متدني طبعا سمع بي بعض خريجي الثانوية الذين لم تكن لهم رغبة في مواصلة التعليم فواصلوا لكني في الأخير أعلنتها مدوية أمام العميد بعد أن رفض قبولي لذلك الفصل والذي أوقفت قبله فصل!!! فقال قدم على الفصل الجاي وانشوف فقلت له وفي صوتي حشرجة: لن أعود.. انتابه الظهول والاستغراب ثم قلت له أعلم أنك لن تخسر شيئا ولكني أنا الذي خسرت سنين عمري هنا أدرس فصل وأوقف فصل أو فصلين.. وتمر بي أجيال من الطلاب مر على هذه الحادثة سنتان وأنا لا أقدم ولا أأخر .. حتى أني رأيته في المنام يقول لي أن البرفسور الذي تسبب في ايقافك نادم!!!!! وما أدري يا أخوان من البرفسور الموضوع كان بيد ذلك العميد وبجرة قلم كان ممكن يحل مشكلتي, تعبت معهم كثير أنام وأقوم في الجامعة أواصل حتى ما تفوتني المحاضرات تقطع قلب والدي وهم يحثاني على السير حتى ملوا ومللت كل شيء حولي سوى القرآن.. لولا الله ثم أني أتعاهد القرآن لكنت في أحد المصحات النفسية ولكن الله سلم ومشكلتي الأكبر والأعظم هي أن طموحي في وادي وكل ماسبق في واد ثاني والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون.. ماذا كان سيخسر ذلك الرجل لو سهل الأمر بدل هذه التعقيدات التي فعلت بي الأفاعيل...........
13 - مسلمه | مساءً 11:53:00 2010/06/27
اخي بارك الله فيك اذكر لك هذه قالتهالنا دكتورة في الجامعه وهي من دوله عربيه انه كان عندهم رجل يعمل حارس لاحدى الكليات في بلدها وكان هذاالرجل متزوج ولديه ابناء وكان يذهب الى عمله طبعاعمله حارس وكان يشاهد الطلاب في الكليه وهنا شجع الحارس نفسه على الدراسه واكمل تعليمه حتى اصبح استاذا في الجامعه وانه عندما كان يعمل حارسا كان ابناءه يدرسون ولكن بالعزيمه والاصرار اخي بارك الله فيك ابحث عن الهوايات التي في نفسك وطورها ربما يكون باب الرزق لك فيها صحيح ان الملل يدب في اجسادنا ولكن لانياس بل نقوي عزيمتنا
14 - mahmood | ًصباحا 06:41:00 2010/06/28
تشجع يا ريال!!!!!!!!!!فأمامك الكثير لتنجزه,كثير من أصدقائي لا يحملون الشهادات وفي الدراسة كانوا فاشلين ونحن شباب في سنك,لكن من خلال سنة صنعوا ما يعجز عنه حامل الشهادات عشرون سنة,"أن تكون متفوقا وحاملا للشهادات أحسن شيئ"لكن الحياة تختلف من إنسان إلى آخر,توكل على الله وابدأ العمل في المجال الذي يتناسب معك,والله سيفتح عليك.
15 - بواحمد | ًصباحا 02:34:00 2010/06/29
السلام عليكم اخي العزيز بارك الله فيك وفي حياتك واسال الله ان يشرح صدرك ويفرج همك ماشاءالله عليك انت توك في مقتبل العمر 22 سنه توك صغير والحياه امامك لاتيئاس ولاتصعب الامور وتنظر للدنيا بمنظور زاويه ضيقه العالم واسع وكبير وانا واعوذوا بالله من كلمه انا عمري 29 وتوني خالص دبلوم :) يعني انته ان شاءالله يمديك وعندك وقت على قولتهم العمر يخلص والدراسه ماتخلص ماسمعت عن الامريكي اللي خلص الجامعه واهو في سن ال84 قرر يكمل دراسته وهو في سن ال80 :) الفراغ والملل يساعدان في تكوين لك افكار سوداويه حاول تكمل دراستك وتعمل في انشطه اللي تحبها وان شاءالله بتلقى كل خير اتمنى اني اكون قد ساعدتك الله يوفقك :)