الفهرس خزانة الاستشارات استشارات دعوية وإيمانية أساليب الدعوة الصحيحة دعوة الأقارب والأصدقاء

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

صديقتي تصوِّر جسدي!

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ السبت 30 صفر 1434 الموافق 12 يناير 2013
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

اكتشفت أن إحدى صديقاتي إذا أتيت إلى منزلها تقوم بتصويري، وهذا لم أستنكره، لكن ما استنكرته حقًا أنها تقوم بوضع بعض هذه الصور في النت، وتنسب الصور إلى نفسها، وهي إلى الآن لم تخبرني إنما اكتشفت ذلك عن طريق صديقتي، ولكنها لم تظهر وجهي بل أظهرت جسدي وشعري، وأخاف إذا قلت لها تغضب وتقوم بنشر كل صوري بالوجه، خصوصا أني اكتشفت أنها شخصية عصبية، وفيها صفة الغدر فماذا أفعل؟

الجواب

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الصداقة من العلاقات "المعمرة" التي لا يستغنى عنها المرء في حياته، والجهد المبذول للحصول على الحقيقي منها دون المزيف ليس بالهين ويحتاج إلى وقت طويل ومحكات ومواقف يتميز فيها الخبيث من الطيب قبل أن نقرر استمرارية هذه العلاقة واستحقاقها لمسمى الصداقة أم لا.

حياكِ الله ابنتي الكريمة..

قد أعذرك لصغر سنك وضعف تجربتك في الحياة عموماً، ولعل هذه المعاملة والتي لم تَرْقَ لطور الصداقة بكل تأكيد تشكل لديكِ خبرة لحسن الاختيار مستقبلاً بعد بحث وروية، فاكتشافك لعصبية هذه الفتاة وغدرها كان من المفترض أن يسبق كثيراً مرحلة تصويرها لكِ، والتي كانت بحاجة لمستوًى عالٍ من الثقة والطمأنينة للأفعال والتصرفات وما وراءَها من أهداف، فالصداقة حتى في مراحلها المتطورة لا تتيح لنا هذه السذاجة غير المبررة حين نخجل أو نتغافل عن السؤال حول بعض السلوكيات التي يلوح معها طيف لعلامة الاستفهام.

حاولي التحايل عليها لتتمكني من حذف الصور من على جوالها وجهازها، وسليها بدهاء أين قامت بتنزيل هذه الصور وفي أي مواقع، وحاولي الوصول لها وطلب حذف هذه الصور، وفي ذات الوقت حاولي نصحها بتودد و لطف أن هذا الأمر قد يلحق بكما الضرر والمشاكل التي أنتما في غنى عنها، واطلبي منها حذف هذه الصور من على الإيميل الخاص بها أو صفحتها على الفيس بوك أو My space وما شابه، فإن أبت فأخبري والديها أو والديكِ ليكونا عوناً لكِ في هذا الأمر.

دعواتي لكِ أن يرزقك الله الصحبة الصالحة، ويصرف عنكِ أصحاب السوء والعقول الفارغة.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - الحل الأمثل | ًصباحا 12:05:00 2011/04/06
الحل الأمثل .. أن يرافق الإنسان كلبا، أفضل أن يرافق نذلا أو غدارا، وبالنسبة لموضوعك، فأنصحك بمحاولة انتزاع جوالها من يدها بحيلة، ومن ثم مسح جميع الصور المتعلقة بك، ومن ثم شكواها لأهلها، بأن بنتكم فعلت كذا وكذا، فعليها أن تمسح صوري من المواقع التي وضعتها فيها، وأشعريهم أنك بسبيل رفع دعوى قضائية في حال نشرت صورت وجهك، ويمكن أن تدخلي بعض الطيبين لمعاجلة المشكلة سلميا، بأن تتعهد الفتاة بعدم نشر صور وجهك.. ثم أنصحك بقطع صلتك بها فمثل هذه لا تستحق أن تكون لك صاحبة أو أختا، وقد تفسد حياتك مستقبلا، قلت هذا لأن الغادر لا يوثق بدموعه ولو كانت دما، ولا بأيمانه ولو كانت مغلظة.. سترك الله.
2 - ميته قهرر | ًصباحا 01:31:00 2011/04/07
اختي السائله الله يستر عليك وعلي بنات المسلمين ومن اراد باعراض المسلمين ضرار نسال الله ان يشلغه بنفسه مالك الا زي ماقالو حاولي تحذفي الصور واشتكيها لااهلها خصوصا الرجال اب..اخ .. هم الي بيكسرون راسها بس امها بتاخذ الموضوع بعاطفه وتقول لابنتي ماتسوي كذا ..او انها متوقف موقف قوي وحازم مثل الرجال والله يغنيك عنها وعن اشكالها بالصحبه الصالحه
3 - حذاري | مساءً 02:03:00 2011/04/07
"واشتكيها لااهلها خصوصا الرجال" قد تصادفين من يقرأ شكواك على أساس أنها دعوة له للنظر إلى صورك فهي عند فلانة. شر البلية ما يضحك. آسف إن كنت قد أفسدت على الأخت حسن ظنها بالرجال. لكن أظن أن هذا الفساد خير لها من الوقوع في حبالهم، وأسلم.
4 - رحماك يارب.. | ًصباحا 04:57:00 2011/04/09
لا يوجد سوى المواجهة وأخذ الصور منها بالقوة وأخبار أهلك وأهلها ثم عليك بمقاطعتها فهي إنسانة من الواضح أنها مريضة فهي تشعر بنقص في شكلها لذالك تستخدم صورك.. وهذه ليست صداقة هذا إستغلال..الصداقة الحقيقية ليست هكذا.. ولا حولا ولا قوة إلا بالله..
5 - المهدي | مساءً 05:51:00 2011/04/11
اذا كانت تضع صورك على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك او تويتر فالحل سهل , اذهبي لتحت الصورة واضغطي على ايقونة التبليغ عن صورة مخالفة . وقومي بوضع السبب ان الصور تنتهك حياتك الشخصية وهي مسروقة ستجدين بعد بضع ساعات ان حسابها على الموقع المذكور قد قفل