الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الأسرية مشكلات أسرية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أمي تهددني: إن تزوجته فلست بابنتي!

المجيب
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
التاريخ السبت 21 رجب 1431 الموافق 03 يوليو 2010
السؤال

أمي ترفض زواجي من قريب لي رفضًا قاطعًا، وقامت بتخييري بينها وبين ذلك الشاب، وقالت لي: إنني لن أكون بنتها منذ اللحظة التي سوف أتزوجه.. وقالت لوالدي: إذا وافق على زواجي من ذلك الشاب إنها تريد الطلاق.. كل ذلك لأن الشاب مطلّق.. بالإضافة لذلك أن أمي لا تتوافق مع والدته، وأمي تعتبر زواجي من شخص من نفس عائلة والدي انهزام لها.. أرشدوني ماذا أفعل؟ وما الحكم الشرعي للزواج من غير موافقة الأم والأب؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

عزيزتي.. إن الحياة الزوجية لابد أن تقوم على أساس القناعة والرضا بين الزوجين ليكتب لها النجاح -بإذن الله- وكم هو جميل إذا كان هناك قبول بل ورغبة من أهل العروسين في إتمام الزواج، وكم هو صعب وعسير استمرار علاقة زوجية لم تحظ بقبول من أم الزوج أو الزوجة.

وقبل أن أشير عليك أستأذنك في طرح بعض الأسئلة: هل تجدين في ذلك الشاب الزوج الذي تحلمين بالارتباط به وتكوين أسرة معه؟

هل هناك أسباب ومبررات معتبرة لرفض أمك لإتمام هذا الزواج؟

هل هناك مفتاح لقلب أمك تستطيعين به إقناعها بالموافقة على ارتباطك بذلك الشاب، وبالتالي تتقبل أمك دخول الشاب لحياتهم باعتباره زوج ابنتها؟

الإجابة على الأسئلة السابقة  هي التي تحدد ما أشير به عليك، فإن كان الشاب يتميز بالخلق والدين، وتجدين فيه مبتغاكِ وليس لرفض الأم مبررات معتبرة، فاحرصي على إقناع أمك بالموافقة على الزواج به، تكلمي عن مميزاته وأخلاقه، تحدثي مع أمك بصراحة ووضوح أنه قد لا يتقدم لك من هو بنفس مواصفاته الطيبة، واستخدمي المفتاح الذي به تفتحين قلبها، وتقنعينها بالموافقة على الشاب.

 أما إن وجدتِ من أمك الإصرار على عدم الموافقة، فإني لا أنصحك بالموافقة عليه؛ لأن الأمر ربما أدى لمشاكل كبيرة تنعكس عليكما وعلى أبنائكما، فربما لا تتقبل أمك زيارة زوجك –الشاب- ولا أبنائك منه بسبب رفضها لإتمام زواجكما، وربما أدى ذلك إلى الفُرْقَة وقطيعة الرحم، ومن الأفضل في تلك الحال الاعتذار بأسلوب مهذب للشاب، واسألي الله له الزوجة الصالحة، وأن يرزقك الله الزوج الصلاح.

أما سؤالك عن الحكم الشرعي في الزواج بدون موافقة الأب، فاعلمي أنه لا يصح عقد النكاح إلا بموافقة ولي الفتاة، أما الأم، فإن من الأفضل موافقتها، وإن كانت موافقتها ليست من أركان ولا شروط النكاح.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - مسلمة | مساءً 04:08:00 2010/07/03
هل ترغبين فى ان يكون ذلك الشخص زوجك لهذه الدرجة ؟؟
2 - صلوا على نبيكم محمد | مساءً 04:28:00 2010/07/03
لو كان هذا الشاب محترم متدين ولا عيب فى اخلاقه حاولى ان تقنعى ابويكى بذلك وانكى راغبه فيه وحاولى ان تعرفى مبررات امك لرفضها له اكيد ابويكى يرون اشياء فيه انتى لم تريها اعلمى ان مرايه الحب عمياء وطرشاء وخرساء يمكن هم شايفين حقيقته اكثر منكى وصلى صلاه استخارة اكيد ابويكى يتمنوا لكى السعادة ولو شايفين ان سعادتك مع ذلك الشخص لوافقوا بدون تردد راجعى نفسك
3 - العامري | مساءً 04:36:00 2010/07/03
إن رأيتِ فيه قوام قلبك فتمسكي به واحرصي عليه واسعي كما قالت المستشارة باقناع امك به لاسيما وان مبررها ليس مقبولا والنبي صلى الله عليه وسلم اشترط الخلق والدين ومو قال مطلق أو غير..ربنا يهدي الجميع للخير ويخلص قلوبنا من أوثان العادات
4 - محمد | مساءً 04:40:00 2010/07/03
حاولي فهم اسباب الرفض ، والاقناع باسلوب وحوار ، اذا كان الشاب يستحق يعني ، موفقة ،
5 - اسمعي كلام أمك | مساءً 05:04:00 2010/07/03
أنصحك بالابتعاد عنه واسمعي نصيحة قلب أمك فالزواج علاقة بين أسرتين وليس بين فردين والنساء أعلم بكيد بعضهن وتحذير أمك من أم ذلك الولد يحمل دلالات قد لا يعيها أبوك وقد تكون تلك الأم السبب في طلاق الأولى!!! لن تتمنى الأم الطلاق بسبب زواجك إلا إن رأت فيه ضياعك وغفلتك فمن حبها لك وحرصها على مصلحتك تهددك وقد رأيت حكايات شبيهة تزوجت البنت ورجعت بعدها إلى أهلها بالخيبة والطلاق، وليتها سمعت النصيحة. لا تحسبي عزيزتي دق القلب حب حقيقي فإنما هو تعبير لحاجة للرفقة ليس شرطا أن تكون مع هذا الإنسان. فاحذري ولا تنجري وراء الأوهام، فلا أرى أي نجاح في الأفق لمثل هذه العلاقة!! كم أكره ضعف النساء وغبائهم واقتناعهن بحب الرجال لهن قبل الزواج!
6 - اسمعي كلام أمك | مساءً 05:10:00 2010/07/03
نصيحتي هي من أخت لك خبرت الحياة، لا تسلمي قلبك أبدا إلا لمن يستحقه وبعدما تنعقد الأمور حسب الشرع ومراعاة للعرف كي تحفظي كرامتك وكرامة أهلك. أحبي زوجك بعد ذلك بكل ما تستطيعين وكوني له الحضن الحاني وقت الشدائد والقلب المسامح لزلاته، ولكن مع كل ذلك لا تتنازلي عن عزتك واحترامك وكرامتك، الذليل في نفسه لا يعطي شيئا ذا قيمة، فيجب أن تسامحي بكرامة ومروءة، ولا تقبلي الذل أبدا فهو مقتل إبداعك وحبك وأنوثتك وأمومتك الفذة. فاقد الشيء لا يعطيه ومن فقد العزة فلن يربي لنا جيلا عزيزا كريما. والله أعلم، وأسأله سبحانه أن يوفقك إلى خيري الدنيا والآخرة، أختك الناصحة
7 - ورد .. | ًصباحا 03:31:00 2010/07/04
انا اقول استخيري , واسمعي كلام مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــامتك ,, يمكن تدعي عليكم لا سمح الله ,, خيره غي الف واحد غيره ..
8 - السر | ًصباحا 01:05:00 2010/07/05
اذا كان ابوك عاقل ينفق على البيت ملتزم بالفروض وكان موافق وليس مضقوط ن العئائلة الكبيرة فا القريب افضل لك وعندها ابذلي كل ما في جهدك لاقناع امك دون ان تعلقي قلبك بالشاب الا بعد الزواج
9 - بواحمد | ًصباحا 02:25:00 2010/07/05
السلام عليكم لاتبني زواجك على طلاق والديك فرضى الله من رضى الوالدين حاولي جاهده مع والدتكي بأقناعها وان لم تقتنع فسلمي امرك الى الله واسمعي كلام والديكي لايوجد لديكي الا ام واب اثنان فقط ولكن لديكي مليون رجل بمختلف المواصفات اطيعي والديك وحفظك الله من كل شر :)
10 - هام | مساءً 06:15:00 2010/07/09
لا تتزوجي منه إلا بعدما ترضى أمك رضا أمك أولاً والآن توجهي والالتجاء لله وأدعي ربك بكل صدق وحسن الظن بالله وربي كريم عظيم رحيم قادر على كل شيء سبحانه قلوب عباده يقلبهما كيفما يشاء الصبر يا أختي ولا تعاندين أمك لا تغضبي أمك والشاب وأهله قولوا له انكم محتارين مترددين يعطونكم وقت للتفكير والسؤال والاستخارة اختي الزواج العلم عند الله وماتدرين ماهي الخيرة فيه هل بزواجك من هذا الشاب وامك غاضبه منك وتقول لك لستي ابنتي ان تزوجتيه هذا كلام كبير فرضا والدتك اهم من هذا الشاب أرجو من الجميع الدعاء لي بظهر الغيب دعوة صادقة أدعو لي بالزواج الستر والسعادة والتوفيق فعمري تجاوز 30 أختكم أسماء من السعودية