الفهرس خزانة الاستشارات استشارات نفسية الاحباط

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

فتاة تفكر في الانتحار!

المجيب
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
التاريخ الاربعاء 18 رجب 1431 الموافق 30 يونيو 2010
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله..

أنا طالبة بالجامعة، وتواجهني مشاكل كثيرة ممن هم حولي، وتعبت كثيراً وفكرت في الانتحار أكثر من مرة، ولكني أتراجع بسبب الخوف.. أنا تعبت ولا أعرف ما الحل؟ أرجوكم أعطوني نصيحة، مع العلم أن كل ما يحدث لي يأتيني من أقرب الناس لي..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

عزيزتي.. دعينا نتدبر سوياً قول الله -سبحانه و تعالى-: "وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ  الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ  أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ المُهْتَدُونَ".

في الآية الكريمة يبين الله -سبحانه وتعالى- لعباده أنه مبتليهم ببعض الابتلاءات منها الخوف الذي ابتلاك بك، فكوني من أهل البشارة، نعم كوني من الصابرين الذين يتحملون ما أصابهم فلا يجزعون بل يحتسبون عند الله أجر صبرهم على ما أصابهم، ويذكرون الله في مصيبتهم بقولهم: "إنا لله وإنا إليه راجعون" إنكِ إن كنتِ منهم فينالك نصيبك من البشارة بأن الله يصلي الله عليكِ ويعدكِ بالرحمة ويمدحك بأنك من المهتدين.

وإن لصبرك علامات أولها: أن تعلمي أن البلاء من الله لحكمة، ولم يظلمك عندما ابتلاكِ بل أراد بكِ الخير، وأي خير أعظم من تلك البشارات الثلاث.

 ثانياً: أن لا تقولي إلا خيراً، ومن خير ما تقولينه حين نزول البلاء "إنا لله وإنا إليه راجعون" هذا الذكر الطيب يذكرك بالله وأن الأمر بيده، فنحن لله يفعل بنا ما يشاء، وإنا إلى ربنا راجعون، فيجازينا على أعمالنا وأقوالنا في هذه الدنيا.

وثالثها: الاستعانة بالله لرفع البلاء وعدم الاستسلام له، فالمسلم يكابد البلاء ويدافعه، فاسألي الله في صلاتك الفرج وأن يسخر لك، وأن يكفيك كل سوء وشر.

 عزيزتي.. إن التعامل مع البلاء باحتساب أجر عند الله ورجاء فرج منه -سبحانه وتعالى- يوجد في نفسك رضًا وطمأنينة، ويزيدك قوة وصلابة في معالجة مشاكل هذه الحياة، والعدل سبحانه لا يُضِيع أجر من أحسن عملاً، فإن صبرتِ على البلاء واحتسبتِ الأجر عند الله فإن الله سيُرضيكِ يوم القيامة، وسيجعل ما مر بكِ من بلاء كفارةً لذنوبكِ، ورِفْعَةً في درجاتكِ عند الله، أما إن جزعتِ وعمدتِ لإنهاء حياتك بالانتحار فإنك تُعَدِّين من الساخطين الخاسرين المبشرين بالعذاب، وجاء في الحديث عن جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ -رضي الله عنه- قَالَ: أُتِيَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِرَجُلٍ قَتَلَ نَفْسَهُ بِمَشَاقِصَ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِ".

لقد تعجل الرجل الموت فقتل نفسه بمشاقص –أي بسهام عِرَاضٍ– فلم يصلِّ عليه الرسول    –صلى الله عليه وسلم–  أتتمنين هذه الميتة؟! إن الرسول  -صلى الله عليه وسلم- لم يُصَلِّ على من قتل نفسه منتحراً، وجعل غيره يصلي عليه، فصلاة الرسول- صلى الله عليه وسلم -رحمة للميت ببركة دعائه- عليه الصلاة والسلام -، وعن ثَابِتِ بْنِ الضَّحَّاكِ-رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- عَنْ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: مَنْ حَلَفَ بِمِلَّةٍ غَيْرِ الْإِسْلَامِ كَاذِبًا مُتَعَمِّدًا فَهُوَ كَمَا قَالَ، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ عُذِّبَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ" رواه البخاري، وفي رواية لمسلم: "وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ".

أحسب أن الشر الذي يلحق المنتحر أعظم مما قد يصيبه بسبب البلاء في الدنيا، والله كلفنا بالصبر على البلاء، وأعد للصابرين أجراً عظيماً، فلتصبري على البلاء، واسألي الله الصبر والفرج، وتأكدي تأكدي أن الفرج قريب، وأن الصبر وإن كان أوله مرًا إلا أن نهايته فَرَجٌ وسرور، وكم من مُبْتَلًى ضاقت عليه الأرض بما رحبت، أمسك نفسه عن الجزع، ولزم ذكر الله والصبر، ففرج الله كربته من حيث لم يحتسب، فعليكِ بالصبر إلى أن يفرج الله كربتك، وتأكدي أن صبرك خيرٌ لكِ من إنهاء حياتك، بل والله إن مجرد الصبر على البلاء خير، وتذكري قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "عجبا لأمر المؤمن، إن أمره كله خير، وليس ذلك إلا لمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له" رواه مسلم.

أسأل الله أن يثبت قلبك على دينه، وأن يرزقك الصبر ويفرج كربتك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - ورد ,, مايستاهل !! | مساءً 10:27:00 2010/06/30
حبيبتي والله مافي احد يستاهل موتك والدنيا ما تسوى .. انتي من فين؟.. اتقربي من ربنا اللي اقرب لنا من ماماتنا ومن الابهات .اللي مهما الناس طفشت وملت منك هو بالعكس قريب منك وما يمل زي الناس .. بس انتي اتوضي وقومي في ظلمه لوجدك واشكيكلوا همك وغمك وقولي ياااااااااااااااااااااارب يا اقرب لي من ممامتي ومن كل حبايبي ومن تفسي وروحي اني يااللي تعلم بحالي ومكاني ومافي نفسي وانو يارب (تقولي ايش عندك)واتكلمي معاه وقولي يارب فلان سوالي كده وعلان اخد مني كده وفلانه كده كده .... والله انو يحبك تناجي وتنادي وما يضيعك ابدا طالما انتي اتوكلتي عليه والتجأتي اليه .. اذا تبي مساعده اساعدك عن طريق الايميل قد ما اقدر عليه .. وقلبي معاكي واستودعك ربي .. خلاص ما تفطري قلبي عليكي اكثر ..
2 - محمد | ًصباحا 01:05:00 2010/07/01
اصبري.. فالفجر قريب بإذن الله.. إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا.. ولن يغلب عسر يسرين.
3 - Dr.Google | ًصباحا 06:36:00 2010/07/01
يالله عجل بالفرج وانت راعيه .......... كم ساعة ضاقت وعندك فرجها .... (( يارب فرج كرب هالبنت ويسر امرها واجعل حياتها سعادة يارب.
4 - عمر | ًصباحا 08:41:00 2010/07/01
نقول لك ماكرره الله في كتابه في سورة واحدة في آيتين متتاليتين إن مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا اصبري فإن النصر مع الصبر والفرج مع الكرب واجعلي من مشاكلك سلما لزيادة الترقي في العبادة والتقرب إلى الله
5 - mahmood | ًصباحا 11:30:00 2010/07/01
قوي إيمانك يا أختي العزيزة,رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم تعرض من الشتم والسب والمقاطعة من أعمامه وأقرب اقربائه!!هل تمنى يوما الإنتحار,صدقني إن الله يحبك:(إن الله إذا أحب عبد إبتلاه.......) فتحلى ببعض الإيمان فحسب!!!!
6 - محمد | مساءً 01:36:00 2010/07/01
شو تنتحري يا بنت ، الحياة حلوة ، والصعاب امور نسبية لازم منها ، لا تنسي ذكر الله والاستغفار ، وكل شيءيتغير ويهوون ، انصحك بكتاب ( لا تحزن ) للدكتور عائض القرني ، ربي يوفقك ،
7 - مــــــــيم | مساءً 11:20:00 2010/07/01
السلام عليكم .. حبيبتي انا وحده بسنك ومريت بمشاكل كثير وفكرت في نفس الشي وجربت كمان و بيوم وليله فكرت بنفسي والي قاعد يصير فيني وانه مهما صار انا احسن من غيري كثير وصرت مع كل اذان اتوجه للقبله وادعي ربي انه يهون علي ويرحمني برحمته والحمدالله وضعي الحين احسن بكثير وكل ماحسيت اني راح افكر بمشاكلي وهمومي اروح اقعد مع اهلي لان القعده لحالك تزيد الوضع سوء بالنهايه اشغلي نفسك بالصلاة وكثري من الدعاء والله يفرجها على الجميع ..
8 - صلوا على نبيكم محمد | ًصباحا 01:22:00 2010/07/02
يا اختى كل الناس فيها مشاكل وابتلاءات اشد منك بكثير ولو فكر كل الناس بطريقتك ما كان عاش احد على وجه الارض ربنا خلقنا علشان نعبده ويختبرنا ويختبر قوة ايماننا وتحملنا لا تفكرى فى من حولك كثيرا لانهم لو كانوا هم سبب مشاكلك فلن يهتموا بموتك ابدا بل سيذدادوا سعادة كونى قويه وتقربى الى الله فهو وحده الرحيم بك ويعلم بما داخلك تكلمى معه وحده
9 - بلجيكي أسلم | مساءً 04:25:00 2010/07/02
أختي الفاضلة إن الانتحار من عمل الشيطان والكفار وأصحاب النفوس الخبيثة والمسلم لا يفكر في هذا العمل الشيطاني الله اتى بك في هذه الدنيا وأنعم عليك بنعم لا تحصى يكفيك أنك أنثى كاملة وتدرسين وووووو ،أما بعض فهم معاقين ومع ذلك يحمدون الله ولا يستسلمون ....كلنا عندنا مشاكل ولكن نصبر والفرج من الله وليس من المخلوق...إبتعدي عن صحبة السوء وابحثي عن صحبة صالحة أخت تساعدكي على الخير والله كريم
10 - بلجيكي أسلم | مساءً 04:34:00 2010/07/02
نسيت أن أقول لك أن من ينتحر يموت كافر وجزاءه النار
11 - سوسو | ًصباحا 12:11:00 2010/09/20
غالبا اشخاص تجعل الشخص ينتحر لان الانسان بطبعه يحب الحياه .