الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية بعد الزواج الحقوق الزوجية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

أجازة زوجية!

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ الثلاثاء 17 رجب 1431 الموافق 29 يونيو 2010
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أنا متزوجة منذ خمسة أشهر، وافقت على الزواج به بدون تدخل أي طرف، في أيام الخطوبة كانت علاقتنا حميمة لا يوجد أي نفور، ولكن بعد الزواج شعرت بتغيرات لا أعلم ما سببها فتحدث بيننا خلافات على أمور تافهة، أنا لا أجد أنها مشكلة ولكن هو من يغضب أو يدقق على بعض كلماتي أو تصرفاتي، ويجعل منها مشكلة تزعلنا لمدة يومين أو أكثر.. في الفترة الآخرة أصبحت أشعر بنفور حتى بالشقة، وتحدث كتمة في صدري وصداع ينتابني أثناء النوم، أو حتى لمجرد جلوسي بالشقة لوحدي أشعر أنني وحيدة ولا لي رغبة بالجلوس ودائمًا أرغب في الذهاب إلى بيت أهلي، حيث أجد الراحة هناك.. زوجي يتضايق ولا يصدقني حينما أخبره بوجود ضيق في صدري.. ويقول هذا تمثيل حتى أذهب لأهلي، تطور الوضع إلى أني أنفر منه شخصيا، ولا أجد رغبة في التقرب أو حتى تقبل حديثه لي.. دائمة التهرب منه في المعاشرة، حينما أجلس أحدثه بحالتي يقتنع ولكن بعد مرور يوم أو يومين ينقلب علي ويزعل مني ويعود إلى حديثه أني أختلق القصص.. ولكن والله أعلم أني أشعر بصراع داخلي مع نفسي لا أعلم هل هي عين أم نفس أم سحر، خصوصا أنه التقيت منذ فترة بإحدى صديقاتي وأخبرتني بأن قريبة له كانت تتحدث عنه، وذكرت لها أنها تزوج مني، وهو شاب جميل وأخلاقه طيبة.. وحينما أخبرتني حذرتني من العين والحسد.. فهل ما يحصل لي طبيعي أم هو حسد أو عين؟ أرجو الإفادة.

الجواب

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله..

السنوات الأولى من الزواج هي مرحلة استكشافية، يستكشف كل طرف فيها الآخر وطباعه وما يمكن تقبله وما يمكن تغييره وما يحسن التأقلم عليه والتعايش معه لصعوبة تغييره، ومن هنا ومع الوقت ينشأ الارتياح والاطمئنان وتبنى الثقة في هدوء.

حياكِ الله أختي الكريمة..

خمسة شهور ليست فترة كافية أبداً لكي نحكم على هذه التجربة أو نندهش عند تقلب الحالة المزاجية، إلى حد الضد أحياناً، عند أحد الزوجين، فكلاهما غادر ما ألفه واعتاد عليه وسكنه سنوات طوال، فلا عجب عند ثورة الحنين إلى ما مضى وكان حيث الذكريات وعشرة السنوات مع الأهل والأقارب والأصدقاء، ولا غرابة إن صاحب ذلك نفور من هذا الحاضر الذي لم يستقر في أعماقنا بعد، وما زلنا نراوح في مشاعرنا وأفكارنا وحكاياتنا بينه وبين هذا الماضي العتيق.

وكلما كان الزوجان على وعي وإدراك بحدوث مثل هذه التقلبات من حين لآخر حتى تستقر الأجواء تماماً، كلما كانا أكثر حكمة في التعامل معها، وعدم إعطائها فوق ما تستحق من اهتمام حتى تمر بهدوء  وسلام، وتُخلي مكانه لجزئية من الحاضر حتى يستوطن أكبر مساحة من مشاعرنا واهتماماتنا.

ولعل من سبل العلاج، أنه عندما يشعر أحد الطرفين بمثل هذه المشاعر، أن يبتعد الآخر قليلاً عنه "أجازة زوجية مؤقتة" يتفق الطرفان على مدتها، ساعات، يوم، أيام، لن تزيد ذلك، حتى يتخلص الأول مما يشعر به ويتعافى ويعود أكثر إقبالاً على مشاركة الطرف الآخر حياته كلها، ومن الأخطاء التي لا داعي لها ويقع فيها الزوجان عند وقوع مثل هذه التقلبات أن يلاحق أحدهما الآخر، لماذا، وماذا حدث، هل أخطأت، هل قصرت في شيء، لعلك ما عدت تحبني، ولا ترغب بالبقاء معي والكثير مما يضخم الأمور ويعيق سرعة تجاوزها.

وهنا تتضح أهمية أن يكون لكل طرف هواية، عمل إضافي، صداقات جيدة، مشاريع.. حتى ينشغل بها عند انسحاب الطرف الآخر لخلوته هذه، ثم يعود كل منهما للآخر بأجمل و أقوى مما كان.

لا تقلقي مما تشعرين به من كآبة أو أعراض أخرى جسمانية، فهذا للتوتر وتقلب المزاج، وزاده تصور زوجك الخاطئ بعدم رغبتك بالبقاء معه.

لتكن جلسة مصارحة بينكما يحوطها الحب والمودة والتقدير تُفصحين فيها عن احتياجك، وهو أيضاً، لفترة من التأقلم على هذا الوضع الجديد، ومحاولة إيجاد ما يشغل وقت كل طرف عند رغبة أحدكما بالاستقلال الوجداني، وإن هذه فترة وستمر وسيقل حدوثها مع الوقت.

أسال الله تعالى أن يرزقكما السعادة والهناء وراحة البال.

وواصلينا بأخبارك.. 

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - يمكن حامل ؟؟؟ | مساءً 05:04:00 2010/06/29
الوحام صعب جدآ فترة وحامي كلها عايشه على الماء مش بأكل جد رحمه من الله وفضل عظيم بنتي طلعت بصحتها لغنني مكنتش باكل إطلاقآ
2 - عن تجربة | مساءً 07:50:00 2010/06/29
سمعها، من حيث لا تشعر تشكو إلى الله سوء حالها معه وأنها لم تعد تطيقه وتسأله سبحانه أن يجعل لها فرجا وسعة مما هي فيه من ضيق. فقرر أن يكون هو هذا الفرج. فاقترب منها مداعبا لها: سمعتك تكلمين ملائكتك. (كلمة تقال عندهم للأطفال الصغار في بداية تعلمهم النطق وتعني البراءة) ... ثم دلك باطن قدميها، لأن هذا يسرها كثيرا ويجعلها تحس براحة نفسية وجسدية ويذهب عنها ما تحسه من إرهاق. فلما أحس أنه قد بلغ مراده أكد لها مدى حبه لها وسعادته بصحبتها. ولم يكن بحاجة لأكثر من هذا لكي ينعم بصحبة من من الله تعالى عليه بصحبتها.
3 - بتشرح لمين سيادتك ياتعليق رقم 2 ؟ | مساءً 08:58:00 2010/06/29
السائله هي الزوجه انت معندكش إدراك للأمور والا هو فقط بتستعرض عضلاتك هنا ؟؟؟؟ نعم هو العصر عضوه تنكد عليا والآن انت ؟؟؟ هم انتم واخذيني مقاولة نكد ؟؟؟؟ بتشرح لمين ؟؟؟؟ المفروض كلامك يتقال للزوج ؟؟؟ إنت كده مش بتحسن انت كده بتسؤ ,,,,,, شوفي ياأيتها السائله بعد متسوي فحص للحمل ويطلع نيجتيف يبقى تمسكي ورقه وقلم وتكتبي سلبيات زوجك وايجابياته وقبل متنامي تقولي في كثيرين بيتمنوا يناموا بجانب أزواجهم وانا عندي زوج وياريت شوفي ياريت لو تطنشي تعليق رقم 3 اللي بيستعرض عضلاته وتلاقيه عايش ع الحبوب إياها بس كلام وفعل مفيش
4 - تعديل بسيط ! | مساءً 02:54:00 2010/06/30
السلام عليكم ، هناك خطأ إملائي في عنوان الإستشارة وهو (أجازة) والصحيح (إجازة) ولعل المُشيرة كتبتها بسبب نطقها لها بالعامية حيث أنها تنطق بالعامية (المصرية) (أجازة).
5 - ام يوسف | مساءً 04:06:00 2010/06/30
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي رسول الله الصادق الامين وبعداختي الحبيبة اسال الله ان يسترك في الدنيا والاخرة وان يزيح ضيق صدرك ويجعل لك المخرج امين اري ان حياتك طبيعية ولا تدخلي في دوامة العين والحسد والعمل وهذه الخزعبلات لا تجعلي حياتك الزوجية هشة وسهلة التفكك فانت من يستطيع ان يحافظ عليها فاتق الله في نفسك وزوجك وابدئ حياتك بوعي وتحمل مسولية فان كان الذي بك وحم فهي قترة وستنقضي باذن الله وعلي زوجك ان يدرك هذا فاشركيه في ذلك وان كان غير هذا فكوني لزوجك سكن وملجا ارضيه اذا غضب واهدئ ان تعصب ولا تكثري الذهاب الي اهلك وما تشعرين به من ضيق وصداع فهذا لبقاؤك في الشقة لوحدك فاستعيني بالله ونظفي بيتك من المعاصي مثل الصور المعلقة والقنوات التي ما من نفع منها وحاولي اقرئ القران وخصوصا سورة البقرة اختي الغالية الحياة الزوجية ليست كلها سعادة ومتعة ففيها الالم وفيها الحلو والمر ولا تقارتي حياتك في بيت اهلك بحياتك الجديدة فانت هنا الكل في الكل فلا تجعلي الاوهام تقودك الي الشقاء واكسبي زوجك واغمريه بحبك وحنانك فان قال لك الا تريدين الذهاب الي اهلك فقولي له انت اهلي بل انت حياتي وهو كذالك اختي احمدي الله علي النعمة ولا تفرطي فيها ابدا وقد قال الله تعالي ولئن شكرتم لازيدنكم فاحمدي الله واسعدي بزوجك وحياتك واتق الله يكفيك شر الغد
6 - um mohammed | مساءً 09:19:00 2010/06/30
to sister um yousif barak Allah feek well done it was really excellent comment
7 - عروبة | مساءً 09:22:00 2010/07/01
داومي على الاستغفار
8 - صلوا على نبيكم محمد | ًصباحا 01:10:00 2010/07/02
فعلا الاستغفار يحل كل الهموم بفضل الله واحب ان اهمس فى اذنك واقول كل الزوجات مروا بذلك فى اول سنه زواج هذا شىء طبيعى ولكن لا تفصح اى زوجه بذلك ابدا امام قريباتها ولو سالتى كل المتزوجات سيقولن لكى نعم مررنا بذلك واكثر بكثير ولكن دائما الزوجه المتزوجه حديثا لا تفصح بذلك لقريباتها خوفا من الشماته ولاظهار ان زوجها يعشقها ولا يغضبها ابدا وانه كالخاتم فى اصبعها وانتى كذلك اكيد لا تشعرين قريباتك بذلك ولكن تشكى فى هذا الموقع لاننا لا نعرف بعض صدقينى بعد مرور تلك السنه ستتعودين على طباع زوجك وابقى افتكرى كلامى
9 - منارة الشرقيه | ًصباحا 08:36:00 2010/07/06
السلام عليكم بصراحه كلام الدكتوره غاده مابعد ه كلام بس بودي ان تمسكي ورقه وقلم وتبدين تكتبي ما أستفديه من الاستشاره ومن مشاركات المعلقين قد يكون احداً لامس الجرح بفكرته واهم شي هو التطبيق وعدم اليأس ومحاولة التكيف مع الزوج واسال الله ان يديم الالفه والمحبه والموده ويزيل عنك الهم والحزن اخوك منارة الشرقيه