الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية الخيانة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

هل أصارحه بفضائحه!؟

المجيب
التاريخ الاربعاء 01 رمضان 1431 الموافق 11 أغسطس 2010
السؤال

أنا متزوجة منذ أربع سنوات.. حياتي جميلة، لكنها لا تخلو من بعض المشاكل، فبين فترة وأخرى يكون بيني وبين زوجي ابتعاد، ولا نكلم بعضنا إلا قليلا، ويكون السبب مني أو منه.. آخر مشكلة حدثت كانت قبل أسبوع تقريبا، وكان هو السبب؛ لأنه ظن أني لن أمكنه من نفسي.. وكان الأمر مفاجئًا، حيث إني لم أقل شيئا، ولم أصرح بالتعب ولا أي شيء، خرج للنوم في الصالة معللا عدم قدرته على النوم، مرت الأيام وكنت متعبة بسبب الدورة وأعراضها، فاضطررت لاستخدام جهازه اللاب توب.. وأردت أن أفتح صفحات سابقة سبق لي زيارتها، وفوجئت بروابط عن التعدد وفائدته.. إلخ.. تفاجأت بذلك، ولكني لم أحدثه بالأمر، رغم أني لا أقصر إلا قليلا، وبسبب أمور خارجة عن إرادتي.. حيث إن لديّ ابنة وبيتاً ودراسة، اليوم كان خارجا مع أصدقائه، وعاد وأنا كنت نائمة، مع العلم أني لا أنام إلا معه في العادة، ولا أنام وحدي إلا نادرًا.. استيقظت بحدود الساعة الثالثة فجرا وشعرت بخوف شديد، حيث إنه لم يكن موجودًا في السرير، ذهبت أبحث عنه، ووجدته على اللاب توب، اطمأننت عليه وعدت، بعد ذلك أتى لينام.. وحدث بيننا ما يحدث بين الزوج وزوجته، ثم قمت وعاد هو للنوم.. جلست على اللاب توب، وكالعادة سأفتح ما كنت أتصفحه سابقا، وصُدمت بروابط فيديو جنسية كثيرة، ومواقع للبحث عن الفتيات والتعارف ومواقع المحادثات والخاطبات! أنا الآن لا أعرف كيف أتصرف.. أو كيف أفاتحه بالأمر، أفكر فيما لو أنني في مكانه وعرف بأمري هل سيسكت؟ هل سيرضانها لنفسه! أعترف بتقصيري، لكنه خارج عن إرادتي.

زوجي محافظ وتعامله حسن معي، وحياتنا جميلة، لكنني لا أجد مبررا حقيقيا لبحثه ورؤيته لمثل هذه الأمور، أرغب بمصارحته أو حتى تنبيهه، لكنني أجهل الطريقة الصحيحة، وفضلت أن أصبر حتى أرى هل سيستمر على هذه الحال أم لا.. لا أريد أن تهتز الثقة بيننا ويدخل الشك والغيرة، أحبه وهو كذلك.. أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ابنتي الفاضلة بارك الله بك، وربط على قلبك وجمع بينك وبين زوجك بالخير..

قرأت رسالتك ابنتي، وأعلم تماماً حجم الألم الذي تكابدينه.. واللوعة التي تشعرين بها جرّاء ما هو حاصل.. وهذا أمر طبيعي لأن الزوجة –خاصة إن كانت تحب زوجها- ترغب بأن يكون أصلح الناس وأتقاهم، وأن تكون السيدة الوحيدة المتربّعة على عرش قلب زوجها..

لن أكلمك كما اعتدنا على صفحات الموقع في الاستشارات؛ لأنه كما يبدو لي أنك واعية جداً ومدرِكة للكثير من حيثيات الأمور.. ولو أنني أريد –وبشدة- التركيز على الدعاء والتزيّن للزوج لأنهما مفتاحان مهمّان جداً لقلب الزوج..

سأبدأ معك بنصيحة وأرجو أن تتقبّليها مني.. إياكِ والتجسس على زوجك وتتبّع سكناته وحركاته وموضع أقدامه إن على الأرض أو على النت.. هذا ليس جديراً بكِ، وسيورطك هذا الأمر في مشاكل أنت في غنى عنها..

تقولين بنيّتي أنك لا تمنعيه من نفسك إلا مضطرة، ولظروف ربما تكون صحية، كأن تكوني في الدورة الشهرية أو في حالة تعب، وربما لظروف أُخرى كالانشغال في الدراسة وأمور البيت.. وأنتِ بلا شك تؤجرين على هذه الأعمال، ونتفهّم حالتك خلالها إلا أن زوجك رجل وشاب وبحاجة إلى إشباع لحاجاته الغريزية.. لا أتهمك بالتقصير في التزيّن، ولكن قد تكون متطلبات زوجك أكبر مما تقدّمينه وهذا ليس بيده، فلكل رجل طاقة تختلف عن أقرانه وإن كانت هذه الطاقة الجنسية عند زوجك عالية، فمعنى هذا أنه يعاني حين "تضطرين" للإعراض عن العلاقة الحميمة.. وقد تكون فترة الحيض عندك طويلة أو ربما لا تكون، ولكن زوجك بحاجة لإسكات غريزته في فترة الدورة الشهرية.. فحين وجد هذه الحاجة عنده فكّر بالتعدّد ووجده حلاً مناسِباً لما هو فيه.. وهنا لي وقفتان..

الوقفة الأولى: هي أن تمكّنيه من نفسك في أي وقت شاء وكيفما شاء حتى لا تفقديه.. واحتسبي أجر تحصينه ونفسك عند الله جل وعلا.. وحتى في فترة الحيض يمكنك التقرب منه، فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: "اصنعوا كل شيء إلا النكاح"..

والوقفة الثانية: هي أن زوجك يخاف الله تعالى، أفلم يكن يستطيع أن يقيم علاقات محرّمة؟ ما الذي منعه غير أخلاقه وإيمانه؟ فما الضير إن فكر بالتعدد وهو حلال ومن حقه ذلك! أعلم أن هذا الأمر لا تستسيغه النساء، لأن كل امرأة ترغب أن لا يقاسمها زوجها أي أحد، ولكن إن حصل فلا يجب أن تُجرَح المرأة وتعتبره انتقاصاً من أنوثتها وكرامتها، فمهما بلغت هذه المرأة من الفضل فلن تسبق أمهات المؤمنين!

 بنيّة.. أنصحك بالمزيد من الدلال والتزيّن لجذب زوجك.. ولتكن طفلتك حاضرة في حياته.. اجعليها تتدلع عليه هي أيضاً وتطالبه باللعب معها، واسأليه أن يبقى وقتاً أطول معها إن كانت صغيرة وغير قادرة على سؤاله بنفسها..

الخطوة الأهَم الآن في مصارحته.. ولكن ليس بأنك عرفتِ أنه يشاهد أفلامًا جنسية أو أنه يريد التعدد، بل اجعليها جلسة مصارحة واسأليه ما الذي ينقصه في البيت؟ هل هو راضٍ عن عطائك له؟ ما الذي يرغب به وهو غير متوفر عندك؟ فلتكن أسئلتك برهان مودة ورغبة به وبإسعاده وليست بصيغة العتاب والمحاسبة! واختاري الزمان والمكان المناسِبَين، واحرصي على لغة الحوار الراقية المفعمة بالحب والحنان..

فلربما كان الأمر كله لا يتعدّى نزوة وفضولاً كما أشرتِ في رسالتك، فأبقي السبعين عذراً وعززي ثقتك به ولا تهزينها أبداً مهما كان..

وضَعي بين عينيك أن كل ما تقومين به من رضا وصبر وثبات وواجبات تبغين بها وجه الله جل وعلا فهذا من شأنه تدعيم نفسك وتثبيتك.. ولا تبخسي فكرة اجتماعكما على الطاعة حقها.. فالطاعة تمتِّن العلاقة بينكما وتقرّبكما من الله تعالى أكثر..

عضّي على الجرح واصبري ولا تستسلمي، واعلمي أن لك في هدايته وتثبيته الأجر الكثير..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - امل | مساءً 03:07:00 2010/08/11
الى القلوب العامرة بذكر الله الى كل لسان طاهر بذكر الله ادعو لاختكم فى الاسلام ان يرزقنى ربى بولد صالح
2 - أمنية | مساءً 04:04:00 2010/08/11
بارك الله فيكِ المستشارة الكريمة ، رد مليء بالحدب والرفق والرحمة والحكمة والعدل ، الأخت أمل : أعانك الله ورزقكِ وأعطاكِ وكل مسلم ، اللهم آمين .
3 - ورد .. | مساءً 04:29:00 2010/08/11
كل عام وانتم بخير ... ربي يفرج عنك
4 - محمد | مساءً 05:26:00 2010/08/11
اختي فترة وتعدي ، بس انصحك لا تبخلي على زوجك من كل شيء من الحب ، واغريه بكل شيء ، حتى ما يشوف غيرك .
5 - أبو عبدالرحمن | مساءً 05:42:00 2010/08/11
مع مرور السنين يمل الرجل المرأة غير المتجددة حتى ولو كانت أجمل نساء الأرض.. أجعليه يعدد بك أنت جددي في حياتك وشكلك وأسلوبك. تدلعي الوقت المناسب من غير تكلف..يليق بالنساء الدلع لا تشعري بالخجل من ذلك وهكذا سوف يحس أنك امرأة أخرى ويتجدد ولعه بك ويثار جنسيا (لأنه كما يبدو بدأ يحس بالفتور الجنسي ويبحث في النت عما يثيره) وفقنا الله وإياك
6 - BARBAROSSA | مساءً 06:27:00 2010/08/11
مشكور يا سحر علي على الإجابة الشاملة والنافعة.....
7 - مسعود | مساءً 07:28:00 2010/08/11
اجابه تغنى عن اي تعليق
8 - مسلمة | ًصباحا 12:02:00 2010/08/12
مبارك عليكم شهر رمضان الكريم... أرجوكم من يعتمر في هذا الشهر و كل من دعاؤه مستجاب و كل من يقرأ هذه الاستشارة يدعو لي دعوة صادقة من القلب بأن يرزقني الله بالزوج الصالح أنا و كل بنات بنات المسلمين في هذا الشهر المبارك, أرجوكم لأن ظروفي لا تسمح لي بزيارة بيت الله و جزاكم الله كل خير...
9 - سددوا وقاربوا | ًصباحا 02:01:00 2010/08/12
"أعترف بتقصيري، لكنه خارج عن إرادتي." "ولكن قد تكون متطلبات زوجك أكبر مما تقدّمينه وهذا ليس بيده"
10 - ابو سيف | ًصباحا 02:16:00 2010/08/12
مشاهدة الامور الجنسيه والمقاطع المخزيه عجز اكثر العالم عن توجيه نصيحه او ضربه قاصيه هي طامه وقعت ونازلة نزلت والله انه يعانيها اكثر البشر واكثرهم يحفظو من القران اغلبه ولكن بلية بلينا بها وهي عادة ماتكون تجريبيه ثم يتعلق القلب بعد ذلك ولاتستطيع الفكاك منها الا ان ابتليت بمرض مقلق حينها تفكر انه كان بسبب الادمان ولكن من عنده زوجه صالحه تعينه وتخيفه ويقضي شهوته فهو اقل ضررا وما من ليس عنده فياويحه ويتعاسة امره الى الان واعرف اناس شاهدوها ثم ابتلوا بامراض لاتنفع معها الا الاقلاع منها والتوبه الى الله ابتلو بمثل الجنون والوحشه واتاهم الله من حيث لايحتسبون فاللهم تب علينا يارب
11 - سوالف | ًصباحا 04:08:00 2010/08/12
كبري عقلك مه زوجك ... وسوي نيولوك وإعشقيه انتي عارفه لو عشقتي زوجك حتندمجي معاه لا إراديآ .... أقول ياأختي كبري رأسك ولاتصارحيه بيظل طوووول حياته يحس بالدونيه وانه صغر في عيونك .... يابنات تكفون لاتصارحون أزواجكن خراب البيوت هي المصارحه كبري راسك وطنشي طنشي طنشي ورمضان رحمه عليّ وعلى بنتي والله يكفيني وبنتي شرعباده قولوا آميييييييييييين
12 - سوالف | ًصباحا 05:21:00 2010/08/12
لا متصارحيهوش أبدآ أبدآ أبدآ ...... انا نفسي اسوي دوره للمتزوجات هي بتكون مهزله ان مطلقه تسوي دوره للمتزوجات بس بصراحه إكتسبت خبره كبيره جدآ بعدطلاقي .....ده اذا اعتبرنا ان الشهرين يعتبروا زواج .... على رأي صديقتي انتي رحتي دوره لمدة شهرين ولولا انك حملتي وانجبتي كنا بنقول كابوس ورااااااح
13 - الاخ ابو سيف وأبو عبد الرحمن .. وسوالف | مساءً 04:12:00 2010/08/12
السلام عليكم ورمضان كريم .. الاخوان يا ريت تنفعونا بمعلوماتكم .. ويا ريتك تفصلون في كلامكم .. احب ان اتعلم وان اعرف عن تفكير الرجال أكثر مع اني كلما عرفت أكثر أصبت بالاحباط أكثر .. أنا أيضا مثل صاحبة المشكلة أحاول جهدي أن لا أقصر مع زوجي ولكن ما العمل ؟ الطفل يبكي عند اقتراب أبيه والبيت والطبخ والغسيل .. أحاول أن أترك كل هذا في وجود زوجي ولكن هيهات أن يتركني الأطفال خصوصا الاطفال المتتابعون وأشعر أن روحي ستطلع من كثر الشغل والانشغال .. ومن كثر التعب ما لي نفس أتزين يا دوب شوية زينة على عجل كل كام يوم .. وفي النهاية المرأة لا تتزين والرجل بحاجة إلى أكثر مما تقدمين ..هل تصدق أن بعد كل الذي أقدمه لزوجي من رعاية وتفهم وتنظيف بيت وتربية أطفال يسألني لماذا لا تقرئين يا حبيبتي لماذا لا تتثقفين إنني لم أستفد من دراستك العلمية شيء .. ؟ إنني حتى أقضي الساعات عطشى لا أجد النفس لأشرب الماء.. وإذا ما مرضت وطلبت منه أن يحضر حليب لابنه غضب وقال شغل في البيت وشغل خارج البيت انني أغبط زملائي العزاب . ما الذي أقدمه أكثر هذا بالاضافة إلى الاجازات الاجبارية بأمر الطبيبة النسائية .. ثم نطالب بالمزيد والمزيد .. لا أدري متى يشبع الرجل .. هل هناك شيء لا أعرفه ..أنا مستعدة أن أحاول تدليل زوجي كثيرا ولكن سيواجه ذلك اهمال في البيت والاطفال ومن ثم ألام أنا لأنني أم ..كما أني أريد تفسيرا لمقولة جددي في أسلوبك .. أولست أحمل طبعا واحدا ما الذي أجدده بالضبط هل أكون يوم هادئة ويوم عصبية مثلا..أرجوكم فسروا لي لأنها مقولة زوجي أيضا وأنا لم أفهمها .. أنتم رجال وأريد وجهة نظركم كرجال والاخت سوالف أنا مقتنعة جدا بأن المصارحة تخرب البيوت ولكن أحيانا السر يحرق المرأة ولا تستطيع أن تفضح زوجها عند أحد فهل لديك فكرة تريح المرأة ؟ وهل حرقتها هو في بداية الأمر ثم يختفي مع الزمن وتكتشف أنها أحسنت صنعا بسكوتها ؟ وهل التحادث مع الناس الذين لا يعرفونكي عن طريق النت هو الحل الاسلم للتفريغ والراحة بسبب الشعور بالتضامن والنصائح من قبل النساء؟
14 - ويؤثرون على أنفسهم | مساءً 07:58:00 2010/08/12
"خصوصا الاطفال المتتابعون " وإذا ما مرضت وطلبت منه أن يحضر حليب لابنه غضب وقال شغل في البيت وشغل خارج البيت انني أغبط زملائي العزاب" عدم تنظيم الولادات خطأ وزوجك مطالب بإيثارك على نفسه وتقديم راحتك النفسية والجسدية على راحته. وتسخطه كفر للعشير وكفر بنعم الله عليه.
15 - سوالف بسم الله يلا تعالي بنبدأ الدروس | ًصباحا 03:49:00 2010/08/13
أول درس المتزوجات مهما كان زوجك فإنتي القائده حتى لو كان أمير أو ملك ... تعرفي أا كنت محتاره ليش إن الملكه نازلي كان الملك فؤاد بيعاملها سيىء جدآ ويتعمد يذلها ... اليوم إكتشفت السر ليش .... إنتي عارفه أصل كونك تظهري لزوجك نفورك من طبع معين فيه هو بيقلب معاه لعند وتأخذه العزه والأنا ..... ويبدأ يدور فيكي أو يظهر ويكبر ويعظم حجم عيوبك عشان إنتي ارحتيه بعيبه مجاهرتآ ....لكن لوتجيله من نظام فين أذنك ياجحى وتدوري وتلفي عشان توصلي للشيء بذكاء ....بدون متتكلمي هو ده السر في إنك بتخلينه خاتم في إصبعك............... بالمناسبه كلمة (( حاضر )) ((طيب )) بتريح الزوج قولي له حاضر وروحي سوي شيء بالمطبخ وبعدين قولي له يووه بس يمكن يحصل كده ...شفتي كيف الطريقه فهمتي .....لاتقولين له لأ مابفعل هذا الشيء لإنه غلط إطلاقآ قولي حاضر طيب يابوعيالي بس يمكن يحصل كده فهو تلقائيآ بيقول لك أيوه طيب خلاص ماينفع ....... إبدأي كل كلمه معاه بكلمة حاضر وطيب .... وبعدها أرفضي بدبلوماسيه شديده ....... ملحوظه ايش عرفك بحكاية الفضفضه حقي ... إدعوا لبنتي لإنها مريضه أرجوكم
16 - سوالف الرسول عليه الصلاة والسلام | مساءً 01:52:00 2010/08/13
كان بيشتغل في خدمة أهله ...ده مفهوم غلط للرجل العربي ... عطيه مهام في البيت ... هو عيب ؟؟؟ جارنا هو اللي متولي مسؤولية غسيل الملابش أيوه وبيوقف ينشر الملابس بالبلكونه عشان تنشف وهو مهندس محترم ومتدين جدآ عشان كده حابس زوجته عن البلكونه بس زوجته شطوره قالت له الغسيل حق الثياب من الألف إلى الياء تخصصك
17 - دارين | ًصباحا 12:01:00 2010/08/14
ياحريم افهموا والله ثم والله الزواج الثاني هو الحل التعدد وبس صدقيني نفتك من رقعة وجه الزوج موب كل يوم بوجهك يوم عندك ويوم عند الثانية فكة تساعدك بالقرف والهم والله الرجال وجودهم بلا وعدمهم بلى لاتقولين لي أغار عليه وهالكلام الفاضي بلا غيرة بلا هم تراها بالآخر موته وتحت التراب كبروا عقولكن الله يهدينا بس
18 - مسعود | ًصباحا 03:46:00 2010/08/14
الاخت دارين جابت الكلام من الاخر يعنى ربنا هو خالقنا وعارف بحالنا وهو من اجاز التعدد لحل مثل هالمشاكل
19 - dr_egypto | مساءً 01:11:00 2010/08/15
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته التعليقات طيبة جدا وواضح خبرة الاخت سوالف جزاها الله عنا خيرا احب ان اضيف ان الحياة الزوجية هى مشاركة كاملة إن عرف كل طرف حقوقه وواجباته ارتاح الزوج الكريم رفقاً بالقوارير و خيركم خيركم لأهله فإن كنت تطلب من زوجتك التجمل و الاغراء فابدأ بنفسك تجمل لها و اغريها بالكلام و المدح فعقول النساء فى اذانهن امدح جمالها و لا تعطها الاحساس بالمقارنة مع غيرها و تذكر انها ضعيفة لا ترهقها بما فوق طاقتها و رحم الله امرءاً سمحا و تذكر قول النبى الكريم لا يفرك مؤمن مؤمنة ان كره منها خلقاً رضى بآخر و استوصوا بالنساء خيرا و اعلم ان الزوجة عندما تحكى فانها ترغب فيمن نيسمع لا من يعلق و يصوب لها فاسمع جيدا تملك قلبها و للزوجة فقد افردت الاخت سوالف الامر و تذكرى اين انت منه فانما هو جنتك و نارك كونى له انثى يكن لك رجلا اعجبنى التعليق و تذكروا كلكم انكم رعاه و كل راع مسئول عن رعيته السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
20 - نلقاكم في الجنه بإذن الله | ًصباحا 07:23:00 2010/08/20
جراك الله خيرا على استشارتك قبل الوقوع في الخطأ حب الميول للصواب النافع
21 - حالتي اصعب | ًصباحا 02:34:00 2010/08/21
قرات كافة التعليقات الله يفك كربك يا اختي انتي عاقلة جدا دام انك صابرة وكاتمة غيظك على امر كبير كهذا وخييييرا صنعتي وحذاري من المفاضحة كما قالت سوالف::: لاتصارحون أزواجكن خراب البيوت هي المصارحه هذا ما ااؤكد لكي اياه عن تجربة اعايشها كل يوم فاصبري واستمري في البحث عن الحلول دون المواجهة المباشرة حتى لا تخسري حياتك وتفقدين ثقة زوجك وما عاد يظل يحسب لمشاعرك حساب لانك قد عرفتي كل شيء ما ظل شيء يخبيه