الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج اختيار الزوج أو الزوجة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

حيرة المطلقة بين أبنائها وزواجها الثاني

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ السبت 26 شعبان 1431 الموافق 07 أغسطس 2010
السؤال

أنا مطلقة منذ ثلاث سنوات تقريبا.. ولديّ ثلاثة أطفال يعيش اثنان منهم مع أبيهم.. تقدم لي الكثير من الخطاب وتم رفضهم؛ لأني تعبت نفسيًّا حتى تخلصت من أبي أولادي، ومازلت مستمتعة بالحرية والراحة النفسية دون مشاكل.. ولأن الزواج من جديد مرفوض عندي جملة وتفصيلا، لكن في هذه الفترة تقدم لي رجل يكبرني بأربع عشرة سنة، كريم وصاحب خلق ودين ومعروف اجتماعيا.. لديه زوجة وأبناء ويعيش في مدينة أخرى غير مدينتي أنا وأولادي.. الثناءات التي وصلتني عنه جعلتني أتمنى لو كنت بنتا لم أتزوج من قبل، ولقبلت أن أكون الزوجة الثانية له دون تردد، لكني مترددة الآن بين أن أرفضه وأعيش لأولادي، أو أن أقبل به، ولأولادي -بعد الله- أبوهم أو أهلي.. وترددي أيضا كوني سأكون زوجة رجل له مكانة اجتماعية وما يتبعها من ضغط في البيت والتزامات أشعر أنها ستشغلني عن أبنائي كثيرا، أنا مترددة، وأكتب لكم الآن وأنا في حيرة لا يعلمها إلا الله.. أرشدوني إخوتي في الله إلى الصواب لا حرمتم الأجر، وجزاكم ربي عني كل خير..

الجواب

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

إن لم يكن الزواج الأول مشروعاً ناجحاً، فلا أقل من أن يكون الطلاق مشروعاً حضارياً راقياً، وأهم دعائمه ليخرج على هذا النحو أن يكون الأطفال خارج أي مفاوضات، وتكون مصلحتهم في المقام الأول، وعند الحاجة فلا بأس أن يكون الزواج الأول تجربة ومصدر إفادة لتلاشي الوقوع في أخطاء مشابهة عند الزواج الثاني للمرأة أو للرجل، هنا نكون فعلنا إيجابيات المشروع الأول لأعلى حد ممكن.

حياكِ الله أختي الكريمة..

لم توضحي في رسالتك طبيعة وضع الأولاد بينك وبين والدهم، هل تتم الزيارات المتبادلة بانتظام، كيف الحديث أمامهم من كل طرف عن الآخر، ما مدى رعاية الأب للأولاد جميعاً، هل يسري ذلك على نحو مطمئن، وماذا عن تفقدك أنت لأحوال باقي أولادك، هل تقومين بذلك أم تلقي بالعبء كله على والدهم؟

كل ما سبق إن كان يتم بأريحية وسعة صدر وتفاهم بينكما واتفاقات راقية يحترم فيها كل طرف وجهة نظر الآخر، فما بقي إلا مفاتحة أبي أولادك والخاطب المتقدم لكِ..

بالنسبة للأول أن يعلم بزواجك، وكيف سيكون وضع الأولاد بالنسبة لكِ بعد هذا الزواج، هل سيحرمك منهم تماماً ومن ولايتك عليهم أم سيكون هناك نوع من التفاهم؟ فقبل وبعد الزواج، لأولادك وبعد الله "أمهم وأبوهم" فهم المشروع المشترك بينكما لآخر العمر، لا ما أشرتِ إليه في رسالتك أن لأولادك بعد الله "أبوهم وأهلك"، لا هذا مرفوض تماماً وبخاصة في هذا الزمن الصعب الذي نحياه، فمهمة الأم في عصرنا هذا أعظم من مهمتها في أي وقت مضى، فلا يكون الزواج الثاني سببًا لضياع الأولاد، وليس هذا مبررً، ولا يعني هذا أيضاً حرمانك من حقك المشروع في فرصة ثانية تكون ناجحة ومصدر سعادة واستقرار لكِ.

وهنا يأتي دور الحديث مع الخاطب المتقدم لكِ ومدى تقبله لفكرة أن يقيم أولادك معكِ من فترة لأخرى، بالتبادل بينك وبين والدهم، وما هو الوقت والجهد المطلوب لهذه الواجبات الاجتماعية كي لا تطغى على الوقت المخصص لأولادك، وأحسب أن من تقدم لكِ على شيء من النضج والحكمة يُمَكنه من استيعاب مهمتك العظمى هذه والتي يستحيل أن يقوم بها غيرك، وشيء من التفاهم وتنظيم الوقت يمكن أن يساعدا في أداء الواجبات لكل طرف دون بخس آخرين حقهم.

هي المصارحة والشفافية إذن مع كل طرف للوقوف على ما يمكن أن يقدمه كل منهما، ولا مانع من تدخل الحكماء من الأهل أو الأقارب عند الحاجة.

أولادك ليسوا على مائدة المفاوضات.

أوصيكِ بصلاة الاستخارة كثيراً، وأسال الله تعالى أن يبصرك بالحق ويشرح صدركِ له وييسره لكِ، وواصلينا بأخبارك.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف ددددددددد (( دمووووع )) | مساءً 03:23:00 2010/08/07
نعم دموع كثيره وغزيره يارب تكون السائله تقرأ مشاركتي لها بمشكلتها ....أنا زيك عارفه انتي 3سنوات وأنا 10 عشره سنوات .....وكان ساعتها 25سنه عمري..... الان انا على مشارف ال40سنه باقيلي فقط خمس سنوات ..... خلاص كملنا المقدمه ....... طيب اسمعي الحوار الداخلي بيني وبين نفسي .... سعادتي وإلا سعادة بنتي ؟؟؟؟ أنا الان بمركز كويس جيد موظفه ذات دخل ثابت شهري حتى وان كان قليل لكن بنتي لساتها بأول خطوه لمرحلة الشباب والحياة أنا درست وعندي شهاده جامعيه ماذا لو اهملتها زوجة أبوها بدراستها وطلعت بنتي تجابه المجتمع بدون شهاده ماذا لو تعرفت بشاب وانا بعيده عنها وخرب لها حياتها ماذا لو زوجها ابوها قسريآ على شخص من ابناء قبيلته وهي مازالت بنت 17سنه وكان زوجها يعاملها معامله سيئه ...... ربنا بيغفر لي ؟؟؟؟ انا معتقدش ان بنتي بتغفر لي دي يمكن تدعي عليّ ليل ونهار ويكون في فرق شاسع بينها وبين بقية الأهل هذوناك أمهم + أبوهم معاهم .... لو جرى لبنتي حاجه ده بذمتي ........((( يبقى متزوجكش ))) خلاص وكل ميجيني عريس بيدور الحوار ده بيني وبين نفسي وبرفض وخلاص ,,,إسألي نفسك سعادتك أم سعادة أولادك
2 - BARBAROSSA | مساءً 03:45:00 2010/08/07
توكلي على الله وتزوجي,وما دام الرجل ذي خلق ودين سيرعاك وسيرعى أولادك أتمنى لك حياة سعيدة إنت وأولادك
3 - علاءالبطل | مساءً 04:06:00 2010/08/07
أنا أقول تزوجي وافعلي اللي يرضي الله وهو الزواج ولا يأتيك الشيطان بمدخل إنك ستضيعين أولادك فتحرمي الخيرين
4 - صلوا على نبيكم محمد | مساءً 08:51:00 2010/08/07
لا تعارض بين زواجك ومصلحه اولادك انتى تقولى ان اثنين منهم عند ابوهم والاخر معكى تكلمى مع زوجك الجديد ان اولادك مهمين فى حياتك وانكى ستراعيهم بعد زواج ولن تقصرين فى حقهم بالعكس عند زواجك ستكون نفسيمرتاحه وبالك مرتاح وتستطيعين الاهتمام باولادك اكثر ولكن وانتى مطلقه نفسيتك محطه وقلقه دائمه ولا تستطيعين اعطاء اولادك الاهتمام لانك تشعرين بداخلك بفقد شىء الحياه الاسريه الكامله انتهزى الفرصه وتزوجى ولا تضيعين الرجل من يدك
5 - سوالف (( إنتي ظامنته ؟؟)) | مساءً 10:36:00 2010/08/07
هو كويس جدآ يعني ؟؟؟ طيب هم الأطفال عندنا أمانه والطفل اللي معاكي واضح انه صغير عشان كده معكي ... طيب أصل مره وحده كانت بتكلم مطلقه زيك وعندها طفله ..... قالت لها بكره بنتك تكبر وتتركك أكييييد لو مش لأبوها فأكيد إن شاء الله لبيت زوجها بتظلي إنتي أمها مع مين؟؟ وكمان فرضآ بكره كان عمرها 15سنه وقالت لك أبي غني بروح اعيش وياه ؟؟؟؟ ساعتها أيش بتسوي ؟؟؟؟ ممممممم ماأقدر أقولك شي .......هو في سؤال خانق وحده معينه بتقول المخنوقه طالما الزواج رزق بنقلق لييييش ؟؟؟ وبيخنقوني لييييش ؟؟؟ مهو مكتوبي بلقاه صح والا هي المخنوقه صاحبتنا غلطانه ؟؟؟؟ هل صاحبتنا المخنوقه تائهه بين القدر والايمان به وجزئية إن الانسان مسؤول عن مصيره ؟؟؟؟
6 - سوالف كللللل المعلقين قالوا | مساءً 11:43:00 2010/08/07
قالوا إتزوجيه ..... هو بيشتغل ايش ؟؟؟ عشان تكون عليكي هذه المسؤوليه ؟؟؟ زوجك الثاني بيشغل ايش ؟؟؟؟؟ مكانه إجتماعيه زي أيش مثلآ ؟؟؟؟؟
7 - ما هو غرضه؟ | ًصباحا 01:35:00 2010/08/08
"لأني تعبت نفسيًّا حتى تخلصت من أبي أولادي، ومازلت مستمتعة بالحرية والراحة النفسية دون مشاكل" مشاكل الزواج الثاني أكبر وآكد. كيف حال هدا الكريم مع زوجته وأولاده. أكيد أن حاله معك لن يكون أحسن من حاله معها ولا حاله مع أولادك أحسن من حاله مع أولاده. والقرار لا يزال بيدك وقولك: "ولأولادي-بعد الله- أبوهم أو أهلي" يوحي بأنك لا ترجين منه خيرا لأولادك. إدا لا خير فيه.
8 - أبو عزام | ًصباحا 02:15:00 2010/08/08
الحقيقة انا توقفت كثيراً حتى ارد على هذه المشاركة ولو رددت لكان ردي الأول في الصفحة ... وقد كنت افكر في ان اكتب تزوجيه لكن كنت خائف ان هذا الشيء خطأ لكن بعد التمعن في قولها (( ولأولادي ـ بعد الله ـ أبوهم أو أهلي )) شعرت بشيء من الخوف وأن تلك المرأة لم تشعر بمدى حاجة أبنهائها لها يا ألله هل هذا الأمر طبيعي فعلا؟؟؟؟ إن مجرد التفكير فقط في أن يفقد أبنائي أحدنا يقودني إلى الأرق في تلك الليلة فكيف بتلك المرأة تفكر ((( أيها القراء هل تعلمون لماذا ذكرت الأخت أهلها لأنها تخيلت لو أن زوجها السابق توفي فأين يذهبوا أولادها فوجدت الحل بأن أهلا سيقوموا بالمهمة بدلا منها ))) الأخت السائلة معترفة تماما بأن الزوج الوجيه القادم لا يصلح أبدا ولن يقبل ابدا في رعاية أبناءها ........ هناك شيئا آخر أتوقع حدوثه بعد زواج الأخت من هذا الزوج الوجيه وبعد أن يطفي حماسها وتشبع رغباتها وهو أنها ستبدأ تفكر أكثر وأكثر في أبناءها خاصة هذا الصغير الذي بين يديها والذي ربما سيتحرك اباه لأخذه بعد زواجها أتوقع من الأخت بعد زواجها أن تعود للمراسلة الدكتورة غادة مرة أخرى وتخبرها بأنها تشعر بالحزن والأسى على قلة رؤيتها لأبناءها !!!!!!!!!!!!! حقيقة أنا لا استطيع أن أقول شيء لكن أعتقد بأن هناك حروف لم توضع فوقها النقاط بعد وقد أعجبني تضحية الأخت سوالف وأشعر أنها تسير المسار الصحيح لأنها درست حالتها جيدا ولا اقصد أنه يجب على كل النساء أن يفعلن مثلها لكن أقول يجب دراسة المواضيع بشكل أدق حتى لا تحدث المشاكل.(((( وابختصار اقول للأخت أنت لم تدرسي حالتك تماما أو أن هناك من يشير عليك بالزواج منه وفي كل الأحوال يجب أن لا تقرري وأنت في هذا التخبط )))
9 - سوالف (( لست ملاكآ والله )) | مساءً 12:05:00 2010/08/08
والله انا مش ملاك أقسم بالله ولا طيبه ولاحنونه .... بس الموضوع ياجماعه وبالذات السائله مش مسألة تضحيه وافلام هندي ... هو انا بستعرض نفسي انت كيف بتفهم يابوعزام ؟؟؟ ....لأ ... أنا بس بقول لو توقف الصغير على رجوله وتثبته بالأرض (( يارب تفهمني السائله )) بمعنى أنا ممكن اتزوج بعد متبلغ بنتي أو على الاقل اشوفها تقدر تذاكر من نفسها بدون مساعده لإن زوجة أبو بنتي (( مش متعلمه )) وابنها (( أخو بنتي )) أعاد سنه دراسيه بسبب اهمال الابوين له ومتقولوليش معجزه بتتزوجي وعمرك بال40 ياهبله زي صديقتي مصدر التعاسه لي زن زن فوق رأسي ..... ممكن انا بشوف ممكن احكي للسائله قصه من بعد إذن مشرف الصفحه عندنا واحد نحنا مصاهرينه بيننا علاقة مصاهره قويه المهم فجأه زوجته كانت بتحضر طعام الإفطار وقعت بالمطبخ ماتت ...هو جد (( شفتم )) أوكيه بعد فتره مش عارفه مين دله على مطلقه عمرها 49سنه منيوم تطلقت متزوجتكش كانت متزوجه سعودي أصلي يعني مش واخذ الجنسيه لأ هو من الاساس سعودي وأخذ منها عيالها بعدالطلاق وعايشين بجده ولهم تجارتهم والأم متعرفش حاجه الا بعد مخلاص بقوا الاولاد شباب وقالوا لابوهم بنشوف أمنا هم كانوا متوقعين بيجوا يلاقوا معاهك اخوان من امهم اكتشفوا ان امهم دي متزوجتش اطلاقآ بعد السعودي بعد مقهرها بأولادها .... المهم صهرنا ده الحرمه سبحان الله بنت عش في رأسه ودخلت مزاجه وأكبرها جدآ ودخل في صراع مع اولاده (( هو في ال 60 بس بقوته وصحته وعافيته وعضلاته )) وتزوجها بالفعل وفرضها على أولاده اللي من الاساس متزوجين وعندهم اطفال .... ياالله كيف بيحبها واااااااو دي مش بتلحق تقول اشتي مكملتش اسم الشيء اللي تريده الا وهو عندها والآن أولادها كل سنه بينزلوا من جده زياره لأمهم وأرسلوا لها تطلع تحضر زواجهم بل وإترجوها تحضر عرسهم لكنها رفضتت وقالت لأ ........ أنتبهي تقولي يئس وربك اسمه الكريم العدل .....
10 - سوالف يمكن الخاطب راائع | مساءً 12:19:00 2010/08/08
إستودعيه عندالله .... قولي لربنا يارب انت عارف انني اريد اتزوجه ولكنني خايفه تسألني عن إبني بيوم القيامه وتقولي ماذا فعلتي بأمانتك (( لان الاطفال أمانه )) ومعرفش ارد عليك يارب أنا محتاره ... يارب إختر لي وأقسم لي مافيه الخير لي (( دبر كل صلاة مفروضه ..بعد كل صلاة مفروضه إلزمي هذا الدعاء ))
11 - سوالف | مساءً 03:36:00 2010/08/08
انتي عارفه انا بقول لبنتي دلكي لي رجولي ماما تعبانه بتقوم ترد تقولي (( من كان يعرف انني بكون بيوم خدامه !!!!! )) أيوه والله العظيم .... فإنتي متنتظريش بر ولا مجازاة من اطفالك عشان متنصدميش بعد كده سويها وإفعليها لوجه الله فقط ...
12 - صلوا على نبيكم محمد | مساءً 07:44:00 2010/08/08
موضوع زواج الارمله او المطلقه ولها اولاد فعلا محتاج تفكير وكل حاله ليست كالاخرى يعنى لو المراه ضعيفه الاراده امام الزوج الجديد بكل تاكيد سياثر ذلك على اولادها لان زوجها الجديد سيتحكم بالطبع قيها وبالتالى فى اولادها يعنى لو زوجها ضرب ابنها امامها حتخاف تتكلم وستقبل ذلك حتى لو كانت ترفض ذلك فى داخلها وهذا اذا كان زوجها ايضا بلا رحمه ولكن اذا كانت المراه لها شخصيه واراده وتستطيع ان تحمى ابنائها ولا يؤثر زواجها على رعايه ابئائها واذا وجدت اهانه من زوجها لابنائها او منعها من رعايتهم فستضع حد ذلك ومن الممكن ان تنفصل عنه وممكن يكون زوج الام طيب وحنون ويعاملها وابائها معامله طيبه وتكون كسبت زوج طيب وحياه اجتماعيه سليمه ورعايه افضل لابنائها كل حاله تختلف عن الاخرى لو المراه من النوع ضعيف الاراده لا تتزوج افضل واذا كانت تثق فى نفسها انها تستطيع حمايه ابنائها بالرغم من زواجها فتتزوج فورا بدون تردد وخصوصا اذا كان زوجها طيب
13 - صلوا على نبيكم محمد | مساءً 07:46:00 2010/08/08
انصحك ايضا بالاستخاره لانها مهمه جدا فى هذه الامور واتركى الامر لله
14 - سوالف طيب هويستحق فعلآ ؟؟؟ | مساءً 11:26:00 2010/08/08
يعني هل هو يستحق تكوني زوجه له .... أخلاقه حلوه ؟؟ أهم شي الاخلاق في الرجل ويكون يحبك هو بيحبك بالفعل حب يعني اللي هو عشق وهيام ... أو هو اختارك بعقله ؟؟؟ أصلها بتفرق انتي عارفه اصل اللي اختارك بعقله ممكن برضك يسيبك ويتركك بعقله قهمتي بس اللي اختارك بقلبه لو كنت قرده حتى بيشوفك اجمل وحده بالكون ولو كنتي عصبيه بيشوفك ملاك ......أنا اخذتت خيمه وطعام وشراب وفنوس وجالسه هتا في هذه الاستشاره ... طيب ردي لوبتقرأي ردي
15 - ام محمد | مساءً 11:28:00 2010/08/08
تزوجيه.....والله المستعان واستودعي اولادك الله لست اول من تزوج وترك اولاده...... ولو لك ام او اخت او قريبه بجانبهم استامنيها عليهم.....وتطمني على احوالهم...وكوني واسيهم وراسليهم وتطمني عليهم سواء بعلم زوجك... او دون علمه حسب ماتجدين.....مزاجه استري نفسك وحاولي قدر الامكان ان تطمأني على ابنائك وادعي لهم دوما.....والله يعينك
16 - نحنا نسوي إستفتاء | ًصباحا 12:01:00 2010/08/09
أيوه نعمل تصويت (( يالهوتي ههههه لأ لأ تصويت زي حق الإنتخابات )) ... هي أكيد مع جو رمضان بتحس بفقدان الرجل بحياتها وده بيحصل لكلللل المطلقات والأرامل عشان كللل النساء بتبدأ تتكلم وزوجي + أنا قررنا نحدد ميزانيه لثياب العيد للأطفال .... وكله بكفة ميزان ومع نصف رمضان لمان تتصل بك صديقه أو بنت عم وتقولك أصل زوجي قالي العيد واجي وانتي فين نيولوك تبعونك تقولي يافلانه اسوي نيولوك ايش ؟؟؟ وفلانه دي مطلقه أو أرمله وبتنصح وعلى فمها ابتسامه وقلبها بيبكي بس بيقول الحمدلله
17 - ام معاذ | ًصباحا 12:03:00 2010/08/09
الاولاد مسئوليه الاب شرعا وقانونا ولو كل واحده مطلقة اخذت العيال عشان تربيهم هى ايه اللى يخلى الراجل مايتجوزش عليها ويرميها!!!!! ماهو متاكد ان الهبلة اللة كان متجوزها حتعمل ملحمه التضحية وتدفن نفسها من الحياة علشان مسئولىة هى اصلا مش مطالبة بيها!!!!!!!!! الاولاد فى رقبة الاب لو الام عايزة تربيهم جزاها الله خيرا لو مش عايزه وتشوف نفسها يبقى برافو عليها واللى رزقها الاولاد قادر يرزقها غيرهم
18 - مسؤولية الأب كيف هو اللي حمل فيهم ؟؟ | ًصباحا 12:16:00 2010/08/09
ياأم معاذ الأم دفعت من حياتها 9شهور حمل وشافت الموت بولادتها وبعدين سنتين رضاعه والحبل السري بيبقى موصول أيوه هم بيقطعوه فعليآ ماديآ بس معنويآ بيبقى موصول .... أباء ايش بلا قرف ده مشرف الصفحه حذف تعليقي بإستشاره ثانيه عشان شتمت رجل هو اصلآ ميعرفوش .... هو في أباء ؟؟ لمان يكون في رجال بيكون في أباء ده قانون علم المنطق ياشيخه أنتي مش عايشه معانا رضك على كوكب الارض والا انتي من الفئه اللي عايشين بكوكب الملائكه ومدينة أفلاطون ..... والله العظيم انا بعرف وحده شوفي دي اصلآ قصتي ده انا طليقي له 6شهور مشفش بنته ومضاربش ولا راح شرطه عشان يشوفها وعااادي عنده مش عارف بنته اللي هي بالأساس شرفه هو وعاره هو دي مكتوبه بإسمه في صحيفة المواليد والمخلقه وبكره ببطاقتها الشخصيه وجوازسفره وكللل اللي مأزمه نفقتها الماديه وقدم فيبي شكوى للنيابه سب وشتم برسالة جوال والله فقط عشان يساومني على النفقه مش رايد مش عاوز ينفق على بنته عيونه على راتبي ودخلي الشهري وانا طليقته بالله عليكي هذا أب تتركين له طفله البنت جميله بكره بيبيعها وهي عمرها 16سنه عفوآ أقصد بيزوجها وعمرها 16سنه وحسبي الله ونعم الوكيل الحل والفرج من عندك يارب عطني معجزه فيه وريني فيه معجزه حسبي الله ونعم الوكيل فيه
19 - والله العظيم والله العظيم | ًصباحا 12:37:00 2010/08/09
القاضي اللي مسك قضيتي كان بيتحايل على طليقي عشان يتنازل عن القضيه والله العظيم تصدقوا بالله الذي لا اله الا هو ...دي هيئة النيابه ووكيل النيابه إنصدموا لمان دخلت عليهم شافوني بنت ناس داخل النيابه ...... ياشيخه ده دخلني نيابه عشان أتنازل عن قضية النفقه وقال لي هذه بتلك ... أقوم اعطيه بنت ومش اي بنت دي جميله ده كان يستثمرها ..... أعوذبالله انا ماعندي غير حل يجيني من ربي معجزه كده أيوه حل يكون فيه عجائب قدرة الله والله ان بنتي بتقول لي ياماما انا بقول للقاضي ما اريد ابي (( نحنا ببلد الذكر فيه كلامه حق وكلامنا بيقولوا عنه كلام حريم ... يعني بإختصار قاضي الاحوال الشخصيه حتى لوبنتي قالت له ماأريد اعيش عند أبي برضك بيأخذها أبوها وبيحكم القاضي لصالحه .... لو انا تزوجت بتروح لأبوها حتى لو قالت بنتي للقاضي مااريد أبي ))
20 - الحائرة | مساءً 06:52:00 2010/08/09
استخيرى واستشيرى اختى فهذا الزواج الثانى لكى حتى لا تندمين وتقولى كنت جلست باولادى افضل فعموما كل الرجال مثل بعضهم ولكن تختلف نسبة العيوب والمميزات فيهم ان كنتى مستعدة للمعاودة لتحمل المسؤلية وخاصتا انة متزوج ولدية اولاد وذو منصب ويكبركى كثيرا فكرى اختى فانا من راى اذا كنتى سعيدة وانت من غير رجل فالافضل ان تبقى كما انتى الا اذا خشيتى على نفسك الفتنة واشغلى نفسك بامور تعينك على طاعة الله وتربية اولادك وليس معنى ذلك اننى ارفض زواجك بالعكس ولكن خوفى عليكى ان تندمين كونك ستبداى حياة جديدة ولسة هتتعرفى على شخصيات جديدة فى زواجك واكيد هناك سوف تشعرين بالسعادة ولكن ضعى فى ذهنك انكى سوف تشعرين بمرارة بعد اولادك او بعد زوجك عنكى مع زوجتة واولادة وعملة وتقولى هو مش مهتم بيا او رجع لامراتة واولادة وتركنى وربنا يوفقك لحسن الاختيار
21 - تريثي | ًصباحا 04:29:00 2010/08/10
صارحي الخاطب الجديد بوضعك ولابد معرفة وضعك مع زوجك الاول تجاه ابنائك وابنائك اولى من زواجك فهناك مصلحة لازمه وهناك مصلحة متعدية والمصلحة المتعدية اهم من مصلحتك الازمه
22 - ابوفلاح | مساءً 06:10:00 2010/08/10
عن تجربتى الشخصية فى كلمتين زواجك يتوقف على مدى تقبل اولادك وهذا مستحيل فى رجل سوى الا اذا كان عنده نقص فى جانب كبير جداجداجدا وانصحك اذاكان لك رغبة فى الزواج حتمى فعلى الزوج الجديد تفهم وجود الابن واما ان كنت لاتخافين من الفتنة فالافضل مليون مرة ان تبقى للاولاد
23 - سوالف .. مافيش فايده | ًصباحا 01:23:00 2010/08/11
على مايبدو إنه مافيش فايده .... أقول الله ربنا رب قلوب وهو أعلم بالنوايا ولربما أفعال نا خالفت نوايانا ... والله من وراء القصد وهو يهدينا وحده قولي ياكل أرمله ومطلقه آميين وكل سنه وكللل وحده تنام حاظنه مخدتها يارب تنفك عقدتها وتنام بحظن زوج بس مش اي زوج لأ ده زوج يخاف الله ويتقيه فيها (( دي معجزه عارفه عشان رجال هذه الايام اصبحوا ؟؟؟؟ )) انما يمكن جايز باب الامل لساه مفتوح طالما ربنا اسمه ارحم الراحمين
24 - امرأة | مساءً 01:52:00 2010/08/15
استغفر الله العظيم .. وضعت تعليقا سخيفا تم حذفه والحمد لله أنه حذف.. فقد كتبته من دون تفكير وندمت .. الحمد لله على كل نعمه واستغفر الله العظيم من كفران العشير.
25 - ام شووووق | ًصباحا 06:34:00 2010/08/25
بسم الله وش صاااير بالدنيااا وراكم كذا تضيقووون الصدر اجل انا وووش اقول عمري 25 مطلقه وعندي 3 اطفال واخذهم ابوهم ويقول احمدي ربك اجيبهم لك خميس وجمعه الحمد لله على كل حاااااااال وهذا الشي مقدر ومكتووووب والله كرررررريم سبحااانه ووسعووووو صدوركم الدنيااا مااتسوى الله يفرج همي وهمكم وهم جميع المسلمين واقول للي تبي تتزوج استخيري وتوكلي على الله والله يكتبلك الي فيه الخيررر
26 - مطلقه ام 25 عاما | ًصباحا 02:19:00 2010/10/13
اناعمري 25مطلقه وعندي ولد وبنت واولادي مع والدهم ومن فتره الى اخرى ياتون عندي ويقضون معي كم يوم اووووووووووووووووويد الزواج للمطلقه وخاصتا اذاكانت تحتاج للرجل وتخاف الفتنه على نفسها واطفالي في ايدا امينه فوالدهم من الناس الي يحبون اطفالهم وهم الاهتمام الاول عنده الله يحفضهم ودعتهم الله وانا لو مكانك تزوجت من غير تردد وكلن له حاله خاصه وانا اتمنى القى الرجل الي يسترني ويسعدني واطفالي اذا الله اراد بيرجعون لي طال الزمن والا قصر