الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية المشكلات الزوجية سوء العشرة

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

زوجي إذا سافر يتعمد قطع الاتصالات

المجيب
التاريخ الخميس 24 شعبان 1431 الموافق 05 أغسطس 2010
السؤال

زوجي مسافر لدورة بالخارج.. المشكلة أنه إلى الآن لم يتصل بنا، وأهله يبررون أنه عندما يسافر لا يحب أن يتصل؛ بحجة أنه لا يريد أن يسمع أخبارًا محزنة، كأن يقال له: إن أحد أقاربك قد مات، وحتى لا يضطر ليرجع ويقطع عمله، ولكنني أنا زوجته وأم أولاده، ولا أجد أي مبرر لهذا العذر، وقد  قررت أنه عندما يرجع أن أشتكيه إلى أبيه، ولا أرجع إلى البيت إلا بعد اعتذار رسمي، وأن أبقى بعيدة عنه لمدة أسبوع، وأترك له الأولاد ليعرف أنني زوجة وليست حاضنة لهم.. فما هو التصرف الصحيح الذي يجب أن أقوم به عندما يرجع، رغم أنني قررت أني لن أسلم عليه؟ أرشدوني إلى الطريقة الصحيحة لمحاسبته حتى لا يضيع حقي، ولا يضيع الحق في طريقة معاتبة خاطئة..

الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أختي الحبيبة، كل عام وأنت إلى الله أقرب، وفي صحة وهدى وتقوى وسعادة واستقرار.

 مرحبا بك بين أفراد أسرتك الثانية نتبادل سويا أطراف الحديث، ونتعاون على البر ونتواصى بالحق، والواضح من رسالتك القصيرة أنك مضطربة قلقة بقدر زائد، والحقيقة أن الأمر أبسط من ذلك، وليس هناك مشكلة تستحق أن تضعي بيتك وأولادك أمام هذا الموقف.. فهيا أختاه نستوضح بعض النقات لنكن منصفين، ونقدر الأمور على واقعها وحقيقتها..

نستعين بالله أولا ونصلي ركعتين  صلاة حاجة أن يبصرنا بالحق ويعيننا عليه، ونكثر من الدعاء والاستغفار وصدقات في السر وصيام نافلة، ندعو في جوف الليل في قنوت وخشوع كما كان يفعل رسولنا الكريم إذا أحزنه أمر صلى وأخذ يدعو في القنوت ويلح على الله يفرج الهم (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال).

ورسولنا الكريم خير الأزواج علمنا وأوصانا بالرحمة والرفق واللين في التعامل، واختص الكثير من الأخلاق والصفات بين الزوجين لأنها أهم وأشرف العلاقات والمواثيق، ولها يهتز عرش الرحمن، لذا يترصدها الشيطان ويحرص هو وكل جنوده وحزبه أن يفسد ويتحرش ويشاحن ويعكر العلاقة بين الأزواج.

لدرجة لو كان هناك أمر أن يسجد أحد لبشر لكانت المرأة هي الساجدة لمن؟ لزوجها ولم يأمرها بالسجود لأبيها أو أمها وأي إنسان آخر.

علينا أن نفسد على الشيطان خطته ونخالفه ولا نتبع خطواته.نستعيذ بالله منه ونعمل عكس ما وسوس لنا به..

أولا: نتراجع عن كل النوايا والقرارات التي سولت لنا بها النفس الأمارة بالسوء بعد أن اتفقت مع الشيطان لشحن صدرك وإشعال نيران سوء الظن،الكراهية، والبغضاء..

أختاه لا لكل ما تفكرين في القيام به من أن تشتكي إلى والد زوجك، أو ترك المنزل أو الأولاد، أو عدم استقباله أو السلام عليه. بل العكس أحسني استقباله وتزيني له؛ فهذا حقه عليك وهي عبادة تتقربين بها إلى الله، وزوجك جنتك أو نارك فانظري أين أنت؟

لا تناقشيه ولا تعاتبيه في هذا الموضوع علينا تأجيل ذلك الحوار لوقت لاحق وليس بمجرد وصوله، ويساعدك على إخفاء غضبك من عدم اتصاله أو السؤال عنكم أن تناقشي نفسك أولا وحتى يحين موعد وصوله بالسلامة والعافية..

اجلسي مع نفسك مرة بل مرات وبالورقة والقلم اذكري محاسن أبي أولادك وسكنك الذي رضاه من رضا ربك لقد أمرنا ألا يَفْركَ مؤمن من مؤمن، إلا يبغض الزوج زوجته لمجرد عيب فيها إن كان قد رفض وكرهه  واحد عليه أن ينظر إلى باقي الصفات هل زوجك بخيل؟ يضربك؟ لا ينفق عليكم؟ خائن؟ مدمن؟

وهناك الكثير والكثير مما تعاني منه زوجات عافاك الله سوف ترصدي لزوجك بصدق وإنصاف وعدل العديد من المواقف الإيجابية والسلوكيات الحميدة لزوجك الذي اختاره الله لك وقدره عليك، ويجب علينا أن نرضى بما قدر الله ونحمد النعمة ونشكره عليها، وكلما شكرنا ورضينا زادنا الله وبارك لنا في المال والأهل والولد.

 كلنا يتصف بعيب أو أكثر ونختلف عن بعض في سلوك أو أكثر كل منا له بصمته وأيضا له شخصيته المستقلة التي تميزه بخصال خاصة به، فإذا أقام الله ميثاق النكاح بين زوجين وجب على كل منهما أن يتكيف على طباع الآخر، ويتنازل ويضع بدائل ويكون مرنًا ولا يتصادم مع الطرف الآخر.. نعم علينا النصيحة والدعوة بالحسنى، نجتهد ونسعى لتغيير ما لا نحب، وإذا لم نفلح في استبداله بما يرضينا،نتكيف مع الواقع ونرضى به طالما هو بعيد عن الحرام ولا يغضب ربنا، أو نهى عنه رسولنا الحبيب.

في جلسة ود وتواصل مع زوجك اطرحي الاستفسار وأنصتي له لتعرفي منه الأسباب وراء هذا التصرف، وهل هو جديد لموقف مر به سبب عنده عقدة، أم اعتقاد وسلوك دام معه وتأصل وبعيدا عن الاتهام أو إصدار الأوامر نذكر رأي الدين وحرصه على حسن الظن بالله ودوام التفاؤل لا طيرة في الإسلام. وقدر الله وما شاء فعل، وكل أمر المؤمن خير، وإن كان هناك ما يغير أو يمنع قدر كائن فهو الدعاء على زوجك العزيز أن يطمئن بذكر الله، ويكثر من دوام الاتصال به والتوكل عليه ويجاهد نفسه وبالتدريج يتصل مرة واحدة يطمئن عليكم، ثم يزيد مرتين إذا سافر مرة ثانية ونحن لم نتبين هل السفر أمر متكرر أم هذه أول مرة أم تكررت على فترات بعيدة؟ المهم ماذا يضرنا إذا لم يتغير، وأوضح أن في ذلك راحته فلا يكن رد الفعل منك الإصرار..

أدَّي الذي عليك، واسألي الله الذي لك، وانشغلي بنفسك وأولادك، واشغلي أوقات فراغك؛ فداء النفس الفراغ؛ فاشغليها بالحق.

انظري وافحصي حالك مع الله مع ذاتك أين أنت من القرآن والعبادات؟

القراءة والاطلاع تزودي وتعلمي شيئا جديدا ينفعك أو يفيد أبناءك.

ممارسة هواية، رياضة، مشاركة في أعمال تطوعية، انجحي في علاقاتك وتواصلك مع من حولك من الأقارب والأصدقاء، وكوني دوما في صحبة صالحة تعينك على الخير والبر..

إن ضعف المرأة هو مصدر قوتها، فعليك بالعفو الذي لا يعكر صفوه عتاب وانشدي الكمال في نفسك، واصبري على نقص أو عيب غيرك، وترفقي في النصح وتعاملي بذكاء في كل الأحوال. ومن يتق الله يجعل له مخرجا.

مع أخلص الدعوات لكم بالسكن والمودة والرحمة..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - إعتذار ر سمي !! | مساءً 01:02:00 2010/08/05
كيف إعتذار رسمي يا أختي ؟ مكتوب وموقع ومعمد من الجهات الحكومية وسفارة البلد الذي سافر إليه ولا إعتذار بحفل يحضره جميع أفراد الأسره ! ليش تصعبي الأمور على نفسك وزوجك وأسرتك ؟ وليش إستخدام هذي التعبيرات الحاده ؟ مثل هذه الأساليب هي سبب تعاسة الأسر وتفككها وسبب الطلاق والهجر وتذكري دائما الدفع بالتي هي أحسن وإن الله يعطي على اللين ما لا يعطي على سواه وما كان الرفق في شئ إلا زانه وما حرمه شي إلا شانه . إقبلي عذره ولا تكثري العتاب فكثرة العتاب تذهب الموده.
2 - سوالف (( السائله حبوبه )) | مساءً 01:03:00 2010/08/05
انتي حبوبه بتحبينه وبتغيري عليه خلاص فضحتي نفسك ههههه ياشيخه أنا لو منك أفرح أيوه يرووووح وأنا بسوي نفسي ولا همني وعادي صح بكون احترق من الداخل بس مابوريه ...لاتورينه انك مقيدته الرجال مابيحب الحرمه اللي بتقيده خليه يروح شمال ويمين عااادي وانتي إهتمي بنفسك اشتركي بنادي رياضي للحريم عشان تحافظي على رشاقتك وسوي وصفات لشعرك وبشرتك وهو .... (( دي جزئيه روعه ياحريم بمناسبة شهر رمضان الكريم أزواجكن عندهم رب والملائكه بتسجل في كتاب عندهم بيسجلوا فيه الأعمال السيئه )) أيوه فوقه رب وان كان بيلعب بذيله ربنا شايفه وكليه لربه وانتي ولا تحرقي اعصابك زي مقلتلك انتي فكري بنفسك دلعي نفسك سمعت ان في قناع للبشره من الشوكولاته وانه مغذي جدآ وبيعطي نظاره روحي كده spa ودلعي نفسك دي فرصه ترتاحي من وجهه ومن صوته
3 - عائشة عبدالقادر | مساءً 01:25:00 2010/08/05
لاشك أن الرد عن الاستشارة كان ممتاز ولايحتاج لاي اضافة ولكن فقط دخلت للتأكيد ..وعليك أختي الفاضلة أن لاتعاملي أبدا زوجك بهذه الطريقة ..وأن تعملي العكس تماما ..
4 - قارئ من مكان ما | مساءً 02:25:00 2010/08/05
المستدرك على الصحيحين، للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري: 2768 / 97 - حدثنا علي بن حمشاذ العدل، حدثنا محمد بن المغيرة السكري بهمدان، حدثنا القاسم بن الحكم العرني، حدثنا سليمان بن داود اليمامي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - قال: جاءت امرأة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت: يا رسول الله، أنا فلانة بنت فلان. قال: (قد عرفتك، فما حاجتك؟). قالت: حاجتي إلى ابن عمي فلان العابد. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (قد عرفته). قالت: يخطبني، فأخبرني ما حق الزوج على الزوجة، فإن كان شيئا أطيقه تزوجته، وإن لم أطق لا أتزوج. قال: (من حق الزوج على الزوجة، أن لو سألت منخراه دما، وقيحا، وصديدا، فلحسته بلسانها ما أدت حقه، لو كان ينبغي لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، إذا دخل عليها لما فضله الله عليها). قالت: والذي بعثك بالحق لا أتزوج ما بقيت في الدنيا. هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه. انتهى. هذا حديث موضوع الغرض منه حمل المرأة على لحس سائل آخر يشبه القيح، ولو لحست القيح والصديد لعافها واضع الحديث نفسه. مع التحية.
5 - قارئ من مكان ما | مساءً 04:02:00 2010/08/05
حديث آخر طار به الركبان وفرح به كثير من الذكران : معجم الطبراني الكبير، للإمام الطبراني: حدثنا أحمد بن أبي يحيى الحضرمي ثنا أحمد بن محمد بن عمر بن يونس اليمامي ثنا عمر بن يونس ثنا سليمان بن أبي سليمان عن يحيى بن أبي كثير عن أبي رجاء عن عمران قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نظرت في الجنة فإذا أكثر أهلها المساكين والفقراء ونظرت في النار فإذا أكثر أهلها النساء. انتهى. وسليمان بن أبي سليمان هو سليمان بن داود اليمامي، متفق على ضعفه، قال ابن معين: ليس بشيء، وقال البخاري: منكر حديث، وقال ابن عدي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه، ويحيى بن أبي كثير مدلس لا يرى بالتدليس بأسا. مع التحية.
6 - ام يوسف | مساءً 04:04:00 2010/08/05
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي رسوله الصادق الامين اختي السائلة هداك الله الي الصواب وهدي الجميع يا اختي لا تكبري ا لمسالة فهي بسيطة جدا المهم انك تستغلي وقتك الثمين في عبادة الله الواحد الصمد الذي لايرد سائلا فاستعيني به واتركي الوساوس وسوء الظن فان كان زوجك رجل يعرف ربه فسوف يتقيه وسيعود اليك وكله شوق وان كان غير هذا فالله سيكفيك شره فقط اتق الله في السر والعلن واهتمي باولادك وبيتك ونفسك واتركي الباقي علي الله
7 - Ahmad Amr | ًصباحا 07:23:00 2010/08/06
What kind of a man is that who does not ask about his family
8 - اام محمد | مساءً 10:10:00 2010/08/06
ههههههههه..ياساتر عليك ياسوالف شو معقده من الرجال ..لا اختي لاتعاتبيه بشده ولا تمتنعي منه... استقبيله عادي مع زعل بسيط و حاولي تفهميه انك قلقانه عليه وتخافي عليه ليكن عتابك قرصا خفيفا عليه مع اظهار الحب والموده ..اكثر من الغضب والكره...وربنا يعينك
9 - مشكلته تؤرقنى (روضه) | ًصباحا 12:24:00 2010/08/07
انا لى اخى الوحيد اراد ان يتزوج وهو لا يوجد لديه اى تجارب نسائيه قبل الزواج ولذلك طلب من البحث عن الفتاه الطيبه خصوصا انه سيتزوج فى بيت امى كانت هناك امراه قريبه لنا رشحت لنا فتاه جارتها وقالت انها ليست جميله ولكنها متدينه جدا جدا وطيبه جدا جدا واخذت تحلف لنا وتقسم على ذلك وانها تعرف اهلها الذين يتمتعون بالطيبه والاخلاق كان امنيه حياتى انا وامى واخى ان يتزوج بقتاه جميله ومتدينه وعرض ناس علينا قبل ذلك فتيات مهذبات ولكنهم متوسطين الجمال وكنا نرفض ولكن قريبتنا من كثرة شكرها فى هذه الفتاه والتزامها الشديد انبهرنا وبعنا الجمال من اجل الدين وراها اخى وقال انها مش قد كده لكن شكلها مهذبه ليست جميله وذهبنا اليهم ووجدتها فتاه ليست جميله بالمرة ولكن كنا نصبر انفسنا بتدينها وبعد اول يوم لقراءه الفاتحه وجدنا الفتاه جريئه جدا واستغربت من جراتها الشديده ولا تحمل ذره خجل وفى الحقيقه اعترضت عليها ولكن لم افصح لاخى وبعد قراءه الفاتحه طلبت البنت من امى رقم تليفون اخى وتكلمت معه وسافر اخى بعد ذلك وكانت الفتاه تكلمنا يوميا وتكلمه وتعلقت باخى بشده عبر التليفون وهى لم تجلس معه ولا مره لسفر اخى حتى فى قراءه الفاتحه لم تتكلم معه وجاء اخى من سفره وكان رافض الزواج منها وقال انها ليست جميله وانه لا يحبها ولكن والدتى مع علمها بانها ليست جميله قالت له انها طيبه وتحبه وكلمنا اخى كثيرا ووافق على الذهاب لها وجلس معها وكان يقول اتركونى افكر حتى اتقبل شكلها وبعد جلوسه معها قال اخى على خيره الله اوافق ان اتزوجها ولكن المفاجاه ان الفتاه عندما حدثتنا كثيرا وجدتها فتاه ليست متدينه ونحن بعنا الجمال من اجل الدين مثلا وجدتها تتكلم بالغيبه وتذم فى زوجه اخيها وتتهمها بالسحر لاخيها ولها زوجه اخ اخرى كانت تمدح فيها وعندما رايتها اعجبتى اخلاق زوجه اخيها جدا فجاه وجدت خطيبه اخى تذمها ايضا بعد اظهارى اعجابى بها وتذم فى زوج اختها ووجدتها تقول انها فى خطوبتها وليله الدخله ستخلع الحجاب وللاسف لم اقل لاخى عن ذلك شىء حتى لا اكون السبب فى تركها وطلبت البنت عقد القران من اخى بدل عمل خطوبه كل ذلك واخى لم يجلس معها الا خمس مرات فقط ووافق اخى ولكنى بداخلى معترضه وانكشفت عيبها بعد عقد القران عندما ذهبنا معها بعد عقد القران لشراء اشياء لها وجدتها تتحدث مع الباع بكل جراه وتسلم على البائعين بيدها وهى لا تعرفهم وكنت اجد الباعه ينظرون لها نظره استغراب ووجدتها فتاه بيئه بيئه بيئه بمعنى الكلمه فى كل شىء والاغرب ان طريقه كلامها ككلام الرجال ومشيتها كمشيه الرجال وكل اهلنا لاحظوا ذلك عليها انها مسترجله وصوتها عالى دائما امام الناس لا تخجل من احد وعندما انصحها بتهدئه صوتها اجدها تقول لى انا عاجبه زوجى هكذا فى كل شىء خطا تفعله تقول ذلك ونحن لا نقص على اخى شىء امى تقول ان اخى حبها ولكنى عندما اراها اشعر بالحزن لانها ليست جميله ولا متدينه كما كنا نعتقد ليله زفاف اخى اقتربت هل اقول لاخى على تصرفاتها وجراتها مع الرجال لانه لم يرى ذلك ولم يجلس معها كثيرا لانه اغلب وقته مسافر ولا يجلس معها كثيرا انا حائر ه وكل من يراها يقول انها تتمسكن حتى تتمكن ونحن لا نقص على اخى شىء هل احكى لاخى انا اخاف ان تنقلب الفتاه الى عدو لى ولامى لانى اراها تتكلم على زوجات اخوهاا وكذلك اخوات زوج اختها نسيت اقول شىء هى ايضا شكاكه جدا وتشعر ان كل الناس تغير منها وتحسدها وهذا يخيفنى منها اكثر مثلا كانت ستذهب للتنزه مع اخى وزوجه اخيها كانت تمذح معها وتقول لها يابختك حتتفسحى مع خطيبك وجدتك تشتكى من زوجه اخيها وتقول انها حسوده وحسدتها وعندما ذهبت للتنزه مع اخى كان الطريق مقفول وزحمه ماذا افع انا شعرت انى اكرهها واخاف من طباعها وخصوصا ان امى ضعيفه الشخصيه جدا ولا تستطيع التحكم فى تصرفاتهاهل انا مخطئه هل اقول لاخى وخصوصا انها تظهر امام اخى بمظهر الملاك وهو دائما يقول انها طيبه جدا لكنه لا يدرى بجراتها التى راينها وتباهيها بذلك وهى ايضا مسرفه جدا جدا انا اشعر بتانيب ضمير لانه عندما كان رافضا كنت امدح فيها واقول انها جميله مش وحشه وذلك لاعتقادى انها متدينه وستريح امى واخى لانها صاحبه دين لا اقول انها سيئه الخلق ابدا فهى فتاه محجبه لكن للاسف طباعها مثل الرجال فى الكلام والتصرفات والحركات وليس متدينه متوسطه عاديه جدا وترقص فى الافراح امام الرجال والنساء وهذا ما علمته بعد عقد القران عندما رايت فرح اخيها فى الفيديو ماذا افعل مع انى لم اقل ذلك لاخى ايضا انا اشعر عند موعد زفافها انها تتغير من ناحيتى انا ايضا وابتدت تبتعد عن الاتصال بى فى المناسبات وتتعمد ان لا تحدثنى فى التليفون كثيرا اخاف ان تحدث خلاف بينى وبين اخى خصوصا انها فى موقف اخافنى منها تكلمت مع امى بصوت عالى وطريقه لم تعجبنى فقلت لها لماذا تتكلم هكذا لم يحدث شىء كلامى معها بطريقه عاديه وجدتها تكلم اخى فى المحمول امامى وتشتكى منى انى رفعت صوتى عليه وعندما قلت لها انا انا فعلت ذللك قلبت الموضوع هزارا ومزح امام اخى فى المحمول انا خائفه منها لا اعرف اذا كانت طيبه ام خبيثه افيدونى مع انها لم تضرنا بشىء الى الان ولكنى ارى عيوبها مع الاخرين وهذا يخيفنى
10 - سوالف (( ياروضه )) | مساءً 01:48:00 2010/08/07
انتم بتخطبوا لأخوكم من الاساس ليش ؟؟؟ كيف يعني ؟؟؟ انتم انتي + أمك بتتدخلوا في شؤونه الخاااااااااصه ليش ؟؟ ......إنتم تقولوا له فلانه روح أنظر لها النظره الشرعيه ....وتكون مش حاطه مكياج ولابسه شيء بيبين هل هي سمينه أو نحيفه ...عشان ميتحججش ولا يتعذر بإنها كانت لابسه واسع وطلعت سمينه وهو بيحف النحاف لأ تظهر جسمها وهي لابسه هاه مش تظهره من غير ثياب وهي لابسه ياجماعه بس يكون لبس ضيق شويه عشان كل السمن او النحف يبان ووجهها لكن بدون مكياج وبس ..... وبس .... وبس ......والباقي يدبر راسه إنتم تقولون له مالنا رأي مالنا كلمه لاتذموا ولاتمدحوا (( من راس أخوكي لراس البنت تبه النظره الشرعيه )) ...بتبدوا أراء لييييييييييش ؟؟؟؟ قولي لأخوكي عندك عقل فكر فيه ...ليييييييييييييش بتبدي رأيكي إنتي هو انتي اللي حيتقفل عليكي وعليه باب واحد وتقومي الصبح تلاقي دي بوجهك أستغفر الله ورطتي أخوكي بتسلم على الرجال بيدها ؟؟؟ لييييييش هي مش مسلمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إستحملي الآن عشان إبداء الرأي بدي المواضيع غييييييير مستحب {{ ده رأيي الشخصي وأنا مش دارسه دين }}
11 - روضه | مساءً 03:39:00 2010/08/07
انا اريد حل الان كيف اتصرف احكى لاخى على تصرفاتها ام اسكت هل انصح اخى انا اخاف ان احكى له يحدث شىء لم اتوقعه
12 - روضه | مساءً 08:32:00 2010/08/07
هل احكى له انها تسلم على الرجال بيدها ؟ واحكى له عن جراتها وهل لو اخطات احكى لاخى ذلك انا اخاف ان احكى لاخى فيتركها او يزعل معها واكون انا السبب وفى نفس الوقت لا اريد شراء عداوتها ممكن اخى يحكى لها ويزعلها وهى تعتقد انى افعل ذلك للايقاع بينهم او لانى اغير منها مثلا لانها تعتقد ان كل الناس تغير منها يعنى مرة سوينا اكله وقالت هى انها تطبخها بطريقه اخرى وطبختها هى فى بيتنا وقدمتها لاخى واخى جاملها ولكنه لم ياكل منها لم تعجبه وقال اخى لامى انه لم ياكل لانه لم تعجبه الاكل وفى مره اخرى جاءت لنا واصرت ان تطبخ الطبخه بنفس الطريقه فقالت لها امى اعمليها بطريقتنا لان خطيبك لا يحبها بهذه الطريقه وجدتها تغير وجهها وقالت لا انه يحبها بطريقتى ولكن كان فيها ملح ذائد هو قال لى ذلك وشعرنا بتعبير وجهها واعتقدت ان امى تغير منها وانها تقول ذلك من الغيره فهى تقلب الكلام وتشعر ان كل الناس تغير منها اخاف ان تعتقد انى اغير منها واخاف ان تقسى قلب اخى بعدج الزواج وتكره فينا بشكها وظنونها اخاف ان تفترى على وهذ اخى الوحيد فانا احبه جدا واخاف عليه وانتم تعرفون تاثير المراه على الرجل وخصوصا بعد الزواج
13 - سوالف هو انا بشتغل مترجمه لك ؟؟؟؟ | ًصباحا 12:12:00 2010/08/08
بيقولك لك ياروضه لازم تقولي لأخوكي مهما كانت النتايج وشتم اخوكي قال عنه متطلب يعني بيتشرط آه شتمه بالأنجليزي ...... هو بيعرف يكتب عربي بس في ناس كده تعابه الله يشفيه
14 - الى روضة | ًصباحا 01:05:00 2010/08/08
اخت روضة حيرتيني معاك .. الله يكون في عونك .. ما دام اتصلت بزوجها قدامك تشتكي منك انك رفعتي صوتك عليها هذا دليل سوء وانها بتتعبك انت وامك وما راح تتحملكم .. انت بطيبتك الزايدة شجعتيه يخطبها .. كان لازم تكوني عقلانية والطيبة مش مبرر عشان ترمي أخوكي عند امرأة مثلها .. الشك والحسد والغيبة مشكلة نسائية قد يتقبلها الزوج من زوجته وإن كانت تقلل من قيمة المرأة وتجعلها امرأة غير عاقلة وقد تؤثر على اخوكي ان كان يحبها جدا او ليست لديه علاقات من قبل او كان اقل عقلانية مما يجب ولكن هذه الصفات ستتعبك وتتعب أمك .. ولكن تسلم على الرجال وترقص امامهم ومسترجلة ؟؟؟ لا اعرف ماذا اقول .. ليتك أخبرتيه قبل عقد القران .. أما الان فلا ادري اخشى ان تكوني سبب في الطلاق واخشى ايضا ان تتأخري فتندمي .. ارسلي استشارة سريعة الى الموقع حتى يتم الرد عليك من منظور اسلامي
15 - mnr alshammr | ًصباحا 05:59:00 2010/08/08
البنت عندها قضية وناس طايحين بدروس ترجمة اختي قوليله قعدي معاه وقولي انا بحطك في الصورة وانت كيفك قرر اللي يصلحلك واذكري عيوبها لان اخوج باجر بيتزوجها بيجيب منها عيااال شلون مثلها تربي ابناءه ويتركها معهم نصيحة قوليله
16 - سوالف (( أخوكي معندوش عيون ياروضه )) | مساءً 03:29:00 2010/08/08
يعني هي بتمثل عليه والا أيش تبقى غشاشه أيوه بتدلس على زوجها عشان يتزوجها انتي عارفه ياروضه ليش صبغ السواد للشعر حرام وبعضهم بيقولوا مش حرام حيرونا معاهم منهم لله ....عشان فيه تدليس يعني كذب على الزوج ده الحرمه اللي بنتها شعرها سقط وقالت للنبي عليه الصلاة والسلام الصقه قالها لا ...طيب هي اذا بتمثل على أخوكي يبقى بتغشه أيوه ......يعني قدام اخوكي مش بتسلم على الرجال بيدها ؟؟؟مهو اكيد اخوكي بيطلع معاها تسوق هو اخوكي أعمى ياروضه والا صغير بالسن خبرته قليله بالحياة ؟؟؟؟؟؟ استغفر الله العظيم ....انتي غلطانه عشان هو من الاساس مكنش عاوزها وظليتي انتي تقولي له لأ دي متدينه دي متدينه الآن هو بيحس انك انتي ياروضه حاسدتيها (((( اللي بيكتب بالإنجليزي طنشيه ولا كإنك بتشوفي تعليقاته ))))
17 - to 20 | ًصباحا 07:54:00 2010/08/09
اللي بيكتب بالإنجليزي طنشيه ولا كإنك بتشوفي تعليقاته