الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية قبل الزواج تأخر الزواج وعقباته

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

في الزواج من يبادر، الشاب أم الفتاة؟

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ الاحد 30 رجب 1434 الموافق 09 يونيو 2013
السؤال

أنا فتاة عمري عشرون سنة ومن عائلة محافظة ومتدينة.. مشكلتي أنني بالصدفة وللحاجة تعرفت على شاب عن طريق النت يدرس معي بنفس كليتي ونفس التخصص، عمره أربع وعشرون سنة. محترم جدا ومتدين، وقد أفادني كثيرًا من ناحية دراستي، وإرسال المحاضرات لي وشرحها، خصوصا أن مجالي صعب ويتطلب المساعدة.. ويعلم الله أني لا أتحدث لشباب قبل هذا لأني متدينة وأخاف الله كثيرًا، وأخاف أن أضيع ثقة أهلي بي، وبعد فترة عزم على الزواج بي، فصرح بعدها عن حبه لي، ورغبته في أن أصير شريكة حياته، وكنت موافقة لأخلاقه العالية وتدينه، فكان محافظا على الصلاة وكثير النصح لي في الأمور الدينية؛ لأنه من عائلة محافظة مثلي تماما.. وأصبحت علاقتنا أقوى في حدود الماسنجر والجوال فقط، واستمرت لسنة ونصف في إطار الأدب والاحترام وللضرورة.. لكن مشكلتنا تكمن في الآتي:

1- أنه من قبيلة غير قبيلتي، وأنا من دولة مجاورة لدولتنا بالرغم أني ألاحظ تقبل كبير من والديَّ في زواج الأجانب.

2- وهي المشكلة الأكبر كيف يخبر أمه بالموضوع؟ لأن عائلته محافظة جدا، ولا يتم الزواج عندهم غالبا إلا باختيار الأم أو الأهل، وهو شديد التعلق بأمه وليس لديه أخوات. أريد أنا أعرف ما هي الطريقة السليمة والصحيحة لإقناع أهله بي ومن ثم خطبتي..

الجواب

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

من الأخطاء التي نقع فيها أن نتوب عن البعض في المبادرة بخطوات، أو نتبنى مهمات كان من المفترض أن يكونوا هم أربابها وأولي العزم في القيام بها، وتسير بنا الحياة ثم نجد الشكوى، زوجي غير مبادر، زوجتي اتكالية وتعتمد عليّ في كل صغيرة وكبيرة...الخ.

حياكِ الله ابنتي الكريمة..

وهذا الشاب المحترم المتدين، ولا أدري كيف تم الحكم عليه بهذه الثقة من خلال سنة ونصف وعن طريق النت فقط، والمرء يقضي سنوات طوالا يتعامل مع آخرين في واقع الحياة وجهاً لوجه قبل أن يصدر مثل هذا الحكم.

أوَ ليس من الاحترام لكِ ولمشاعرك، ومن التدين أن كان عليه أن يستطلع رأي والدته وموقفها من الزواج بكِ قبل أن يعبر عن مشاعره نحوك حتى لا تتعلقي به ثم يتعثر الزواج بعد ذلك؟ أم أن تدينه وأخلاقه لم يسعفاه للتحكم في مشاعره وضبطها؟

وطالما أنه ما شاء الله يتعامل مع النت والفيس بوك والماسنجر وغيره، إذن فهو خبير في هذا المجال، والمشكلة عنده وليست عندك، فلماذا لم يبادر هو بالسؤال وطلب الاستشارة عبر المواقع الاستشارية؟ ولماذا أنتِ من يقوم بهذه الخطوة، ألا يجعلك هذا تتريثين قليلاً  في محاولة لاستكشاف جزء من شخصيته عبر هذا التصرف؟

لا أنصحك بهذه الزيجة حتى لو وافقت أمه، فهذا شخص اتكالي وغير مبادر، قد يرجع هذا لارتباطه الشديد بأمه، ولعلها تتولى كل شؤون حياته ويعتمد عليها كثيراً، فماذا عن مستقبل الأيام إذا صادفتكم أي مشكلة أو عقبة، والحياة لا تخلو، فهل ستكونين أنتِ دوماً صاحبة الخطوات الأولى؟ فمن اعتاد على شيء من شريك الحياة ومنذ بداية الارتباط، فمن الصعب أن يغيره، وإذا لمس ذلك منكِ فسيطالبك به كحق مكتسب في كل مناسبة.

عموماً، ارجعي إليه وقولي له أنت من يجب عليك السؤال والاستشارة، فإن وافق، فادرسي شخصيته بعناية شديدة، وانظري وتأملي جيداً إلى أي مدى يعتمد على أمه في حياته ومدى تأثيرها عليه، واحتفظي بمشاعرك ولا تصرحي بها، وحافظي على قلبك ولا تمنحيه إلا مع أول ليلة في زواجك ممن سيقسم الله تعالى لكِ به حتى تجنبي عقلك وقلبك الكثير من المعاناة التي لا داعي لها. أوصيكِ بصلاة الاستخارة، والتأني الشديد فما زلتِ صغيرة والحياة أمامك. وواصلينا بأخبارك..

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - من عيون الحكم | مساءً 06:04:00 2010/12/15
وحافظي على قلبك ولا تمنحيه إلا مع أول ليلة في زواجك
2 - وووواااااا | مساءً 06:58:00 2010/12/15
الله يخلف على هالبنات
3 - BARBAROSSA | مساءً 10:10:00 2010/12/15
بخبرتي الشخصية فالفيس بوك و..........لا تمثل أية مصداقية لمعرفة خلق من تعارفت معه,فالمدخن والسكير العربيد قد يلبس نفسه أخلاق المتدين الصالح بين كثرته في ذكر بعض الآيات والأحاديث الشريفة وبعض أسماء الله الحسنى التي تعلمها في صغره في المدارس القرآنية حتى يخيل إليك أنه إمام مسجد ما!!!!!!ونفس الحالة للفاسقات في الفيس...نصيحتي لك لا تثقي بمن تعارفتي معه في الفيس ب أو الميسجر أو م.ج 33........
4 - ابوطارق | مساءً 10:13:00 2010/12/15
الاخت السائله يبدولي انه زواج لو تم راح يتكلل بالفشل لأن طريقة التعرف بينكم سوف تكون بالمستقبل نقطة شك وعدم ثقه ( مجرد رأيي والله اعلم ) ....
5 - ام محمد | ًصباحا 10:29:00 2010/12/16
ليس شرط ان يكون غير جيد مادام انه تعارف نت.....فالكل يدخل النت ولم يعد حكر على الغير جيدين فقط........فقط كما قالت المستشاره ادرسي مدى تصريفه للامور وحكمته....ولا مانع ان تساعديه في تسيير الحياه ان كتب الله نصيبا...فالحياه لو تعد قيادتها حكرا على الرجل فقط.....بل الطرفين يمكن ان يتساعدا لكن هناك مهمات كالتقدم للزواج والخطبه وبالذات التعامل مع اهله.هي من مسئولياته.......وليست مسئوليتك .
6 - سوالف | ًصباحا 11:41:00 2010/12/16
أيوه والله العظيم مسؤولية تعامله مع أهله .... الله يجزيك خير ياأم محمد .... إنه من ابسط الاشياء حفظ ماء وجه الزوجه عند أهل زوجها ..... فقط والله فقط حفظ ماء الزوجه وإعطائها كرامتها أمامهم ... إنه عشان هو يكون رجل بعيون أهله يشتري ويبيع فيكي يازوجته ألا تبآ لها من رجوله ألا عساها تنهار رجولته لو ع حساب ماء وجهي .. وع قولة الخليجيين خله يولي بالطقاق (( طالما ماءوجهي مهدربسببه ))
7 - طلال | مساءً 08:58:00 2010/12/16
أحسنتم ، وأتعلم كثيراً من نظرتكم في تناول الاستشارات إذ أنّ فيها عامل الحسم.
8 - محب الجنان | مساءً 03:43:00 2010/12/17
اعجبني رد الدكتورة غادة جزاها الله خيرا صراحة لا بد من نشر مثل هذه الاستشارات ورؤية هذا الرد الطيب والمؤثر في كيفية التعامل مع مثل هذه المشكلات والله يحفظ الجميع
9 - بنبره مخذول لاخواتنا وبناتنا | مساءً 08:18:00 2010/12/17
ارحمو ابائكم واخوانكم وكل ما يؤلم حر يريد العفه ودرء المخاطر عن من وصفهم احد شعراء الاحرار الساكنات بين الضلوع يعني هنا فى خافقي واتركن فرصه لهم فى كيفية دخولهم الصف مع صفوف ابناء امة محمد عليه الصلاة والسلام فكم هم بحاجه لمن يطمئنهم على قوارير الرحمن قبل الذهاب
10 - بحر الدموع ولية | ًصباحا 01:55:00 2013/06/10
اسال الله لهما السداد و التوفيق فيما يحبه ويرضى
11 - بدر الجابري | مساءً 08:55:00 2013/06/15
الله يأخذ بيدك لما فيه صالحلك في الدنيا والآخرة ونحن وكل المسلمين