الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الزوجية بعد الزواج الحقوق الزوجية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

كوني له أمة يكن لك عبدًا

المجيب
التاريخ الثلاثاء 06 محرم 1434 الموافق 20 نوفمبر 2012
السؤال

زوجي يهجرني في الفراش لسبب أو بدون سبب، ويستعمله كطريقة في العقاب بدون أن يبدي الأسباب، ولكنه عندما يحس أنه أدى الغرض من ذلك يعود وكأن شيئا لم يكن، ويريدني أن أتجاوب معه تماما كما يريد هو. أنا أحس أنه يعاملني كجارية مع أنه يظهر الحب فقط لينال ما يريد، هو لا يحترم المرأة بصورة عامة، ولا أحس أنه يحترمني بصورة خاصة، لهذا فقد فقدت الرغبة فيه تمامًا، ولا أستطيع مجاراته، حتى إنه حاول أن يجامعني بالقوة في المرة الأخيرة، ولكني بكيت فتركني، ولا أستطيع حتى التعامل معه بعدها. لديّ منه بنت واحدة عمرها سبع سنوات، الآن وبسبب سلوكه هذا لم أحظ بفرصة أن يكون لي طفل آخر، لقد حرمني هذا الحق بسبب هذا السلوك، أنا طبيبة وهو يرفض أن أعمل، وأنا أذكر هذه التفاصيل لأبين لكم حياتي ومشاكلي النفسية الناتجة عن سلطته وتسلطه على حياتي، ولكن المشكلة الأساسية الآن هي ما حصل مؤخرًا من محاولة ما أظنه اغتصابًا، وعدم قدرتي على التعامل معه أو العيش معه.. أرجو إرشادي إلى كيفية التعامل مع هذا الوضع..

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أختي الغالية.. مرحبا بك بين أفراد أسرتك على موقعك المختار للشورى والمشورة بالحق فيما بيننا، بارك الله فيك، لحرصك على دوام العشرة، باستبدال هذا القلق والتوتر إلى راحة وسكن. وسعيا وراء تحقيق ذلك يجب علينا توضيح بعض النقاط وتحليل الأسباب التي جعلتك في هذه الدرجة من عدم التقبل والنفور، وندعو الله أن يهدينا إلى الخطوات ويعينك على القيام بها.

أولا: من خلال سطور رسالتك الغالية هناك ما يحتاج إلى توضيح: هل هناك قصور جنسي أو ضعف؟ لذا نقترح عليك الاستعانة بطبيب متخصص لدراسة الحالة، فالجانب العضوي والجسدي مهم جداّ، ويجب وضوحه لتستقيم وتنجح طريقة التعامل معه وحتى لا يكون هناك ضرر ولا ضرار ولا ظلم، وذلك يتم بينكما بعد المصارحة والنقاش في هدوء وود واتفاق.

ثانياّ: بالنسبة للجانب النفسي والسلوكي الذي عبرت عنه بكل الألفاظ والرسائل السلبية من تصورات منفرة ورافضة، واعتقاد سلبي عن صفات وسلوك زوجك معك.

هيا نصارح أنفسنا ونعيد النظرة من البداية، نجيب عن بعض الأسئلة ونكشف عن التفاصيل.

زواجك كان على أساس وكانت هناك استخارة وقدر الله وما شاء فعل.

لابد أنه كانت هناك قناعة ورضا بهذه الشخصية، وإن ظهرت بعد الزواج بعض الصفات والاختلافات فلابد من المرونة ووضع بدائل والتكيف معها.

وقد أمرنا رسولنا إذا فرك مؤمن من مؤمنة وكره خُلُقا عليه أن يرضى بالخلق الآخر.

هيا في جلسة مصارحة وبكل صدق ارصدا على الورق مميزات زوجك وعيوبه.

ولا تنسي أثناء كشف الحساب هذا أن تنظري لكثير من الأزواج من حولك، وكم من زوجات تفتقد ما لديك من مميزات في زوجك، وأنت لا تشعرين أنها ميزة وتعتبرينها صفة عادية بل واجبة عليه.

لزوجك عليك حقوق ولك عليه واجبات يجب أن يقوم كل منكما بما عليه وخاصة حقه في الفراش، ولكن إذا قصر أحد الطرفين ولم يؤد ما عليه بالصورة التي أمر بها الشرع وتناسب الفطرة وتسد الاحتياج فعلى الطرف الأخر أن يصبر ويحتسب ويسعى بأخذ الأسباب الصحيحة لتعديل وتحسين الوضع.

ليس هناك مشكلة ليس لها حل، ولكن الحلول صعبة وتحتاج صبرًا ووقتًا وجهدًا.

سارعي بتجديد النية والاحتساب لله.

هيا جددي نظرتك ورد فعلك بإعادة القراءة أو الاستماع في مجال حقوق الزوج وما يجب على الزوجة وصور من الصحابيات وزوجات الرسول في حسن التعامل مع الزوج.

تقربي إلى الله بالنوافل بعد الفرائض وزيادة من التواصل مع الله، وأيضا تفقدي حال زوجك مع الله واشتركا معا في  عبادات جماعية صلاة بالليل، صيام نافلة.

أحسني ما بينك وبين الله يحسن ويفتح الله عليك ما بينك وبين الناس وأولهم زوجك جنتك أو نارك؟

إن إثارة العداوة والشحناء والبغضاء بين الزوجين من أنجح غنائم الشيطان وحزبه من شياطين الجن والأنس، فاحذري أن تتبعي خطواته وتصدى لخطته واجتهدي وجاهدي نفسك بالاستعانة والاستعانة بالله وكثرة الاستغفار والتزام صحبة صالحة، فإن كثيرا من أسباب هدم العلاقة الزوجية حديث النساء وإثارة النفوس بتفاصيل العلاقة مع زوجها وكثيرًا ما تزيد وتكذب وتفتخر بما لا يحدث فينقلب على الأخرى بالنفور من حالها ووضعها في بيتها وعلاقتها بزوجها.

استبدلي الصحبة الفاسدة بصحبة صالحة، وقد نهانا الشرع وأمرنا رسولنا الكريم ألا نتحدث بما يجري داخل البيت وخاصة في العلاقة الحميمة أو ما يتعلق بسلوك ومشاعر الزوجين.

أما بالنسبة لرفض زوجك العمل فلماذا رفض؟ ولماذا لا يكون هناك اتفاق من البداية؟

هيا في جلسة حب وتفاهم تكشفان خسائر ومكاسب عملك، وحتى نصل إلى قرار عن رضا وقناعة لما فيه سلامة سفينة الأسرة الصغيرة السعيدة التي تسعى إلى رضا الله وأن ينظر إليهم وينزل بها السكينة والرحمة. ولا تنسي أن الأساس للمرأة  أن تقر في بيتها وترعى من تعول حق الرعاية.

اشغلي وقت فراغك. ما هو هدفك وأنت زوجه وأم؟ اصقلي مواهبك وحققي ذاتك كل يوم تطلع عليك فيها الشمس تعلمي وعلِّمي أصلحي نفسك وانفعي غيرك.

لديك نعمة غالية. كنز ثمين ابنتك الحبيبة في أجمل مرحلة الطفولة لبناء الشخصية وغرس القيم والصفات الحميدة. اطلعي على كتب تربية الأولاد، وانشغلي بتربيتها على أساس تربوي سليم لتجنب مشاكل المراهقة عندها لن تشعري أنك سجينة حبيسة المنزل والسجان زوجك. بل هي مملكتك وأنت الملكة؛ فاسعدي بما مَنّ الله عليك به من نِعَم واشكريه تزِدْ واستعملي نعمه في طاعته والتقرب إليه. ولا تنسي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس؛ الصحة والفراغ".

اشغلي وقتك بزوجك، ولا تشغلي نفسك وتضيعي جهدك وطاقتك بالانشغال بالفكرة والتصور السلبي والمشكلة. تزيني له وجددي من مظهرك وطريقتك في التعامل معه. انتهزي الفرص لإقامة مناسبة وتقديم هدية، وأكثري من جلسات الود والتقرب.

 اهتمي بما يهتم به واجتهدي في سد كل احتياجاته (كوني له أَمَةً يكن لك عبدا)، عندها يقوم ويؤدي كل ما تطلبين وتحتاجين بالصورة التي تحبينها.

ليس كل ما في الحياة الزوجية علاقة الفراش فقط، بل أيضا علاقة تواصل وهذا علم وفن وصبر وإنما العلم بالتعلم والصبر بالتصبر.

استعيني بالله والزمي الصلاة وتصبري، وادعي الله أن يفتح عليك ويفتح بينك وبين زوجك، وأن يرزقك الرضا والقبول. واجتهدي في الأخذ بالأسباب، واستبدلي كل قصور سلبي واعتقاد منفر بالقبول والتقبل. لأنك طالما تحدثين نفسك باعتقاد أنه لا يحترم المرأة وخاصة أنتِ، أنه اغتصاب، أنه مسيطر ومتسلط..

سوف يكون كل فعل أو حركة أو قول يصدر منه مَجْلَبَةً لشعورك بالنفور والضيق والتضجر، وبالتالي يتكون السلوك ورد الفعل غير المحمود المنهي عنه.

 لذا لابد في الأصل من نزع الاعتقاد السلبي بكل صوره واستبداله بالإيجابي وحسن الظن والتفاؤل. وإذا لم نلق الجزاء ولم يكن ما لا نتوقعه نصبر ونحتسب ونظل بثبات نؤدي ما علينا ونسأل الله ما لنا.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - سوالف | مساءً 02:03:00 2010/12/13
عقدة نقص فيه وليست فيكي أيتها السائله ...... والدليل رافض انك تشتغلي ......... الرجل العربي الشرقي بيخاف زوجته تكون أحسن منه ............ وياويلك لو حد مدح تفكيرك قدامه
2 - للإلتزام معان مختلفة | مساءً 03:06:00 2010/12/13
الظاهر أن زوجك "ملتزم" يقتدي بالسلف على الطريقة العصرية، اقترحي عليه طريقة جديدة للإقتداء بالسلف: سِيَرُ أَعْلاَمِ النُّبَلاَءِ، 18 - فَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- (ع) وَقَدْ كَانَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يُحِبُّهَا وَيُكْرِمُهَا وَيُسِرُّ إِلَيْهَا. وَمَنَاقِبُهَا غَزِيْرَةٌ. وَكَانَتْ صَابِرَةً، دَيِّنَةً، خَيِّرَةً، صَيِّنَةً، قَانِعَةً، شَاكِرَةً للهِ. وَقَدْ غَضِبَ لَهَا النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لَمَّا بَلَغَهُ أَنَّ أَبَا الحَسَنِ هَمَّ بِمَا رَآهُ سَائِغاً مِنْ خِطْبَةِ بِنْتِ أَبِي جَهْلٍ، فَقَالَ: (وَاللهِ لاَ تَجْتَمِعُ بِنْتُ نَبِيِّ اللهِ وَبِنْتُ عَدُوِّ اللهِ، وَإِنَّمَا فَاطِمَةُ بَضْعَةٌ مِنِّي، يَرِيْبُنِي مَا رَابَهَا، وَيُؤْذِيْنِي مَا آذَاهَا). فَتَرَكَ عَلِيٌّ الخِطْبَةَ رِعَايَةً لَهَا، فَمَا تَزَوَّجَ عَلَيْهَا، وَلاَ تَسَرَّى. فَلَمَّا تُوُفِّيَتْ، تَزَوَّجَ، وَتَسَرَّى -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا-. ... أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ أَبِي زَائِدَةَ، أَخْبَرَنِي أَبِي، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ سُوَيْدِ بنِ غَفَلَةَ، قَالَ: خَطَبَ عَلِيٌّ بِنْتَ أَبِي جَهْلٍ إِلَى عَمِّهَا الحَارِثِ بنِ هِشَامٍ، فَاسْتَشَارَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَالَ: (أَعَنْ حَسَبِهَا تَسْأَلُنِي؟). قَالَ عَلِيٌّ: قَدْ أَعْلَمُ مَا حَسَبُهَا، وَلَكِنْ أَتَأْمُرُنِي بِهَا؟ فَقَالَ: (لاَ، فَاطِمَةُ مُضْغَةٌ مِنِّي، وَلاَ أَحْسَبُ إِلاَّ أَنَّهَا تَحْزَنُ، أَوْ تَجْزَعُ). قَالَ: لاَ آتِي شَيْئاً تَكْرَهُهُ. انتهى. الإصابة، لابن حجر: 11583 - فاطمة الزهراء بنت إمام المتقين رسول الله محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم الهاشمية صلى الله على أبيها وآله وسلم ورضي عنها... أخبرنا يزيد بن هارون أخبرنا جرير بن حازم حدثنا عمرو بن سعيد قال كان في علي شدة على فاطمة فقالت والله لأشكونك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلقت وانطلق علي في أثرها فكلمته فقال أي بنية اسمعي واستمعي واعقلي إنه لا امرأة لامرأة تأتي هوى زوجها وهو ساكت قال علي فكففت عما كنت أصنع وقلت والله لا آتي شيئا تكرهينه أبدا.
3 - أرجوكم فسروا لي ما ورد في تعليق ٢ | مساءً 11:47:00 2010/12/13
(إنه لا امرأة لامرأة تأتي هوى زوجها وهو ساكت )
4 - مرحبا | ًصباحا 12:15:00 2010/12/14
إن شئت بإمكاني أن أفسر لك: "والله لا آتي شيئا تكرهينه أبدا" بكل فرح وسرور وحبور.
5 - شكسبير | مساءً 12:08:00 2010/12/15
الفاظك اختي الكريمة كلها من اعلامنا الفاسد فأنتبهي ........
6 - إبو إحمدعبدالله | مساءً 03:01:00 2010/12/15
إلى الأخت سوالف حفظك الله وفك عقدتك خليكي محضر خير واذكرك بقول الرسول صلى الله عليه وسلم (من كا يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت) أختي السائلة المباركة أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يؤلف بينك وبين زوجك واعلمي أن الحياة كبد وعناء ولنحاول دوما النظر إلى الإيجابات قبل السلبيات أي نتفائل غيرك ما تزوجت (عانس) غيرك يضربها زوجها غيرك فاقدة للذرية غيرك مريضة غيرك مطلقة غيرك فقيرة الصبرخير
7 - عجيب | مساءً 06:00:00 2010/12/15
البعض يقطع المسافات الطويلة وينفق الأموال الطائلة من أجل أن يقبل قدمي عاهرة فاسقة لا ترد أحدا. والبعض الآخر يمن الله عليهم بمؤمنات محصنات غافلات فلا يرين منهم إلا عنتا وبخلا وشحا في المال والمشاعر، فإذا اشتكت إحداهن قيل لها: أنت محظوظة!!!
8 - من سوالف لرقم 6 اللي ميعرفش يحط همزه | مساءً 04:44:00 2010/12/17
... ده بيطلبها للفراش بالقوه .... والإسلام بيقول سكن + موده + رحمه + لباس يعني برضاها من أبجديات العلاقه الزوجيه برضاها ... وأيش من رجل بيقبل يعاشر زوجته التي بتقوله مالي نفس مالي رغبه اليوم .... بيبقى بدون أدب ولا حس ولا دم كيف أوصفه ياربي ماله وصف؟؟؟؟؟ غير إنه بيريديستمتع لوحده الدين قال يعفها مش يستثمرها هو بيغصبها تعاشره ياربي
9 - h3 | ًصباحا 02:55:00 2010/12/18
asbry ya akhty .whawly tghyer zwgk..laan mn sydf3 elsmn hya bntkom la thrmiha men 3tf elaom whnan elab.wad3y lho raby yhdeh
10 - من محمدالى سوالف | ًصباحا 09:35:00 2010/12/18
أعتقد انك اغتبتي الرجل وان كان عنده من الأخطاء الشئ القليل او الكثير!!! وبعدين كلامك ينقصه الهدف, ما هدف كلامك ماذا تنصحين الاخت السائلة؟؟؟ انها تطلق يعني وتخرب بيتها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا تحاول تتناقش و تشوف ايه الحل للمشاكل!
11 - سوالف تريدون نصيحتي | مساءً 12:20:00 2010/12/18
طول عمري بكل موقع بكل أسمائي المستعاره ..........بقول لأ للطلاق ..........وإن الرجل طفل مهما طالت لحيته وكثفت .. بدها أختنا السائله تتعلم تتعامل معاه هو مجروح منها لزوجته وبيحاول يأدبها تصرفاته دي كلها ...بتنم عن جرح دفين فيه ...شوفيه مجروح منك ليش .. بس هو مجروح منها فقط وبيعبر عن جرحه بإسلوب القسوه معاها
12 - أبو أحمد عبدالله | مساءً 03:57:00 2010/12/18
أحسنت أختي الفاضلة سوالف في تصويبي للخطأ الاملائي أما عن ماقصدت قوله أن يكون الانسان محضر خير وأتفق معك بأنه على الزوج أن يراعي ظروف امرأته وهي كذلك ولكن يبقى الحل هو التعامل المتأني من كلا الطرفين ونحن عندما نعلق فقط نبدي رأي وفي مساحة قليلة وإلا فإن المجيب مختص وقد كفى ووفى. أما عن تحليل شخصيتك فلست محلل نفسي ولكن اعتمدت على كلامك دوما فيه نقمة وتأجيج. ولكي نكون صورة واضحة تمامايلزم رأي الزوج.
13 - فيصل الغامدي | مساءً 06:57:00 2011/11/21
ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف... اين الرحمه اين الاحسان !! المفترض ان يقدر زوجته وعملها فتميزها تميز له ولأسرته . ليست المرأة عظيمة لسبب أنه ليس خلفها إمرأة . اااااخ بس ناس حظها مثل بيض الثنايا وناس حظها مثل سود الظفاير ..!
14 - مغتربه في الوطن | مساءً 09:31:00 2011/11/21
ايش الزوج هذا انا مويده لاختي سوالف فيصل بصراحه انت صادق في كلامك بصراحه مارح انساكي من الدعاء وعليكي يااختي بالدعاء في اخر الليل والاستغفار وسوف تجدين النتجه لان النتائج مضمونه
15 - علي الجهني | مساءً 09:42:00 2012/11/23
بسم الله الرحمن الرحيم صلاة الفجر تشكو من قلة المصلين فيها مع أنها صلاة مباركة مشهوده أقسم الله بوقتها فقال : ( والفجر وليال عشر)الفجر وقال تعالى : ( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهوداً )الاسراء أخي الحبيب كم أجور ضيعتها يوم نمت عن صلاة الفجر كم حسنات ضيعتها يوم سهوت عن صلاة الفجر أو أخرتها كم من كنوز فقدتها يوم تكاسلت عن صلاة الفجر . صلاة الفجر تعدل قيام ليلة كاملة يقظة من قيام + إجابة للأذان + صلاة مع أهل الإيمان = ثواب قيام ليلة. قال صلى الله عليه وسلم ( من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله ). اخرجه مسلم الحفظ في ذمة الله لمن صلى الفجر فعن أبو ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلــم : ( من صلى الصبح فهو في ذمة الله ) رواه مسلم نعم إنها ذمة الله ليست ذمة ملك من ملوك الدنيا إنها ذمة ملك الملوك ورب الأرباب وخالق الأرض والسماوات ومن فيها ومن وصف نفسه فقال ( والأرض قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون)الزمر ذمة الله التي تحيط بالمؤمن بالحماية له في نفسه وولده ودينه وسائر أمره فيحس بالطمأنينه في كنف الله وعهده وامانه في الدنيا والاخرة ويشعر أن عين الله ترعاه وإذا العناية لا حظتك عيونها *** نم فالمخاوف كلهن أمان فاستمسك بحبل الله معتصما *** فإنه الركن إن خانتك أركان اللهم احفظنا بحفظك ورعايتك وكن لنا معينا ومؤيدا وناصراً وكافيا كن من رجال الفجر, وأهل صلاة الفجر, أولئك الذين ما إن سمعوا النداء يدوي, الله أكبر, الله أكبر, الصلاة خير من النوم, هبّوا وفزعوا وإن طاب المنام, وتركوا الفرش وإن كانت وثيرًا, ملبين النداء, فخرج الواحد منهم إلى بيت من بيوت الله تعالى وهو يقول: (( اللهم اجعل في قلبي نورًا, وفي لساني نورًا, واجعل في سمعي نورًا, واجعــــــــــل في بصري نورًا, واجعل من خلفي نورًا, ومن أمامي نورًا, واجعـــــــل من فوقي نورًا) فما ظنك بمن خرج لله في ذلك الوقت, لم تخرجــــــه دنيا يصيبها, ولا أموال يقترفها, أليس هو أقرب إلى الإجابة, في السعـــادة يعيشها حين لا ينفك النور عنه طرفة عين. صلاة الفجر جماعة نور يوم القيامة قال صلى الله عليه وسلم: ( بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة ) رواه الترمذي وا بن ماجه
16 - سلطان الجهني | مساءً 09:44:00 2012/11/23
بسم الله الرحمن الرحيم صلاة الفجر تشكو من قلة المصلين فيها مع أنها صلاة مباركة مشهوده أقسم الله بوقتها فقال : ( والفجر وليال عشر)الفجر وقال تعالى : ( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهوداً )الاسراء كم أجور ضيعتها يوم نمت عن صلاة الفجر كم حسنات ضيعتها يوم سهوت عن صلاة الفجر أو أخرتها كم من كنوز فقدتها يوم تكاسلت عن صلاة الفجر . صلاة الفجر تعدل قيام ليلة كاملة يقظة من قيام + إجابة للأذان + صلاة مع أهل الإيمان = ثواب قيام ليلة. قال صلى الله عليه وسلم ( من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله ). اخرجه مسلم الحفظ في ذمة الله لمن صلى الفجر فعن أبو ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلــم : ( من صلى الصبح فهو في ذمة الله ) رواه مسلم نعم إنها ذمة الله ليست ذمة ملك من ملوك الدنيا إنها ذمة ملك الملوك ورب الأرباب وخالق الأرض والسماوات ومن فيها ومن وصف نفسه فقال ( والأرض قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون)الزمر ذمة الله التي تحيط بالمؤمن بالحماية له في نفسه وولده ودينه وسائر أمره فيحس بالطمأنينه في كنف الله وعهده وامانه في الدنيا والاخرة ويشعر أن عين الله ترعاه وإذا العناية لا حظتك عيونها *** نم فالمخاوف كلهن أمان فاستمسك بحبل الله معتصما *** فإنه الركن إن خانتك أركان اللهم احفظنا بحفظك ورعايتك وكن لنا معينا ومؤيدا وناصراً وكافيا كن من رجال الفجر, وأهل صلاة الفجر, أولئك الذين ما إن سمعوا النداء يدوي, الله أكبر, الله أكبر, الصلاة خير من النوم, هبّوا وفزعوا وإن طاب المنام, وتركوا الفرش وإن كانت وثيرًا, ملبين النداء, فخرج الواحد منهم إلى بيت من بيوت الله تعالى وهو يقول: (( اللهم اجعل في قلبي نورًا, وفي لساني نورًا, واجعل في سمعي نورًا, واجعــــــــــل في بصري نورًا, واجعل من خلفي نورًا, ومن أمامي نورًا, واجعـــــــل من فوقي نورًا) فما ظنك بمن خرج لله في ذلك الوقت, لم تخرجــــــه دنيا يصيبها, ولا أموال يقترفها, أليس هو أقرب إلى الإجابة, في السعـــادة يعيشها حين لا ينفك النور عنه طرفة عين. صلاة الفجر جماعة نور يوم القيامة قال صلى الله عليه وسلم: ( بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة ) رواه الترمذي وا بن ماجه
17 - سلطان الجهني | مساءً 09:44:00 2012/11/23
مشكور