الفهرس خزانة الاستشارات استشارات اجتماعية العلاقات الأسرية مشكلات أسرية

إرسال إلى صديق طباعة أضف تعليق حفظ
العنوان

في بيتنا كاميرات مراقبة!

المجيب
بكالوريوس هندسة طبية من جامعة القاهرة
التاريخ الثلاثاء 26 صفر 1434 الموافق 08 يناير 2013
السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أنا -ولله الحمد- من عائلة ملتزمة، ولكن مشكلتي –للأسف- مع أختي تكاد تهدم بيتنا، فأختي تكبرني في العمر تعرفت على أحد المنتديات التي لا أقول إلا أنها –وللأسف- دمار.. كانت تخفي عنا في البداية حتى تعرف أهلي على ذلك المنتدى.. لأن أبي وأهلي رافضون النت إلا للدراسة فقط، وبعد مراقبتها عرف الوالد عن ذلك المنتدى، وظاهر المنتدى كأي منتدى، فيه الخير وفيه الشر، ولكن أعضاءه من المدمرين لا المعمرين.. تطور الأمر ولم نستطع إبعادها عنه، فإن أغلقنا عنها جهاز المنزل دخلت من جهاز آخر من المدرسة ونحوه.. ولا حول ولا قوة إلا بالله.. لا أعلم ما أقول.. اكتشفت بعد أن دخلت النت الآن أن أختي تتحدث مع الشباب في الماسنجر، ودمرت بيتها؛ لأنها تزوجت وتطلقت بسبب النت، وليس هذا فقط، وحتى بعد عودتها لمنزل والدي لم ترجع لطريق الصواب، فتدخل من الهاتف فقط للتكلم مع أولئك الشباب.. لا أعلم ماذا أفعل؟ ولا أعلم ما الذي أفعله تجاه ما وجدته من فعل أختي في النت، وما شاهدته من صور وأفلام لا ترضي الله تعالى، أخشى إخبار والدي بذلك لأن البيت كله في حالة توتر، وينقصنا فقط كاميرات المراقبة.. أرجوكم أرشدوني ماذا أفعل؟

الجواب

بسم الله والصلاة  والسلام على رسول الله، وبعد:

إذا انتفى الوازع الداخلي من النفس بمراقبة الله تعالى، وإذا انعدمت الإرادة الداخلية للتغيير فلن تنفعنا حينها كاميرات العالم كله كي تراقبنا، ولن ينفعنا حصار الآخرين لنا كي نرتدع عما نحن فيه "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" سنة إلهية مطردة في خلقه، لا تتبدل و لا تتغير.

حياكِ الله ابنتي الكريمة..

أنتم تبحثون عن علاج للعرض، وتغافلتم عن المرض الذي استشرى عند الكثير من شباب وفتيات اليوم من ضياع للهوية وفقدان لقيمة الحياة والذات والبحث عن اللذة القريبة العاجلة  في عالم الوهم للعجز عن العيش في عالم الحقيقة و مواجهة أحداثه و أشخاصه.

أختك بحاجة لجرعات عالية من الحب والحنان  والصبر عليها عند عقد حوارات وجلسات مطولة معها للنقاش لاستعادة إراداتها الداخلية المسلوبة، والأخذ والرد بهدوء وعقلانية، وإيجاد برامج بديلة لشغل أوقات فراغها من إكمال دراسة وتدريبات رياضية ودورات لاكتساب مهارات مختلفة، وقبل هذا لا بد أن تستعيدوا ثقتها بكم عن طريق إنهاء حالة الطوارئ المعلنة في بيتكم، فالأجواء البوليسية التي فُرِضت على البيت لن تساعد مطلقاً في محاولة علاجها، ولن تقف حائلاَ بينها وبين فعل ما تريد إن أرادت.

حاولي الاقتراب منها أكبر وقت ممكن، واطلبي مساعدتها فيما يخصك، استشيريها في أمورك، ومن خلال الاستماع إليها حاولي بلباقة وبأسلوب غير مباشر إثارة بعض التساؤلات التي تثير انتباهها، وتجعلها تقف لتعيد قراءة سلوكياتها.

إذا احتاج الأمر للاستعانة بمعالج نفسي فأرجو ألا تترددوا في ذلك.

أسأل الله لها الهداية، وأن يصرفها عما هي فيه، ويبدل حالها لخير حال.

تعليقات الفيسبوك

الآراء المنشورة لاتعبر عن رأي موقع الإسلام اليوم أو القائمين عليه.
علما بأن الموقع ينتهج طريقة "المراجعة بعد النشر" فيما يخص تعليقات الفيسبوك ، ويمكن إزالتها في حال الإبلاغ عنها من قبل المستخدمين من هنا .
مساحة التعليق تتسع لمناقشة الأفكار في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
  • - الهجوم على أشخاص أو هيئات.
  • - يحتوي كلمة لا تليق.
  • - الخروج عن مناقشة فكرة المقال تحديداً.

تعليقات الإسلام اليوم

1 - علي | مساءً 05:18:00 2011/03/28
فشل زواجها الاولى علامة سلبية قد تعني أن علاج الأخت ليس سهلا........إن كان سبب الطلاق هي نفسها أو تحمل قسطا من السبب.........هي بحاجة الى زواج ناجح لاشباع تلك الرغبات العاطفية والجسدية........والا لا احد يمكنه منعها مما هي تفعل..........الآن....وإذا إستمرت هي ستصبح مدمنة على استخدام النت للتواصل مع الرجال......ونهايته السقوط في الهاوية.....صارحوها بالامر مباشرة لكي تقنعوها بان تتزوج وترتاح هي وانت
2 - شو يا علي | ًصباحا 08:53:00 2011/03/29
شو بدك يرمي اخته بأي زواجه عشان يتخلص منها ومن همها؟؟يمكن البنت قرفت الزواج وساعته من يلي شافته عند طليقها الاول..وما تتخيل ان الزوجة بتدخل مواقع التشات والمنتديات من عبث خصوصا اذا كانت تربيتها صالحة مثل ما هو ظاهر..ولكن كل ممنوع مرغوب..جالس اختك وتقرب منها واوعظها باللين وليس بالفظاظة..علمها ان هذا مغضبة للرب واعلم انها لن تتجاوب في البداية ولكن مع الاستمرار ستعود الى رشدها..لا تؤنبها ..يتبع
3 - شو يا علي | ًصباحا 08:58:00 2011/03/29
لا تؤنب اختك..باعتبارها الاكبر سترفض وصايتك عليها..عاملها بالحسنى..ادهوها لزيارةالاقارب معك..ابعدها عن الفراغ التي هي فيه..لا يحصل ادمان النت الا من الفراغ..ادعو لها بالصلاح والهداية في صلاتك..ذكرها ان احدا لن يدخل معها قبرها ويشفع لهاعندالله من الذين تحادثهم..هل حاولت تجهيز شيء لاخراها؟ذكرها:انهم اذا جاء اجلهم لا يستقدمون ساعةولا يستأخرون.ليست بحاجة الى معالج نفسي..بحاجة الى اهل يحبوها عن جد..
4 - قانون الطوارئ--وينك يا سوالف | ًصباحا 09:07:00 2011/03/29
مطلوب رفعه عن مصر وسوريا والبيوت ههههه يظهر تعودنا على قانون الطوارئ..يعني اذا الحكومة رفعته..نحن نبقيه على اسرنا وبيوتنا...لانه صار ادمان بحياتنا يظهر الاخت عند بعض الناس حمل وعبئ ثقيل.اللهم ارحم بنات المسلمين اللهم ارحم نساء المسلمين.اللهم احمهم من بطش اخوانهم وازواجهم الطاغين المتململين والمتأففين.اللهم ليس لنا سواك يا رب العالمين.اللهم انت خلقتنا اناث وما كنا شاهدين يا رب اهدنا سواء السبيل.
5 - السرعلى | مساءً 01:25:00 2011/03/29
هى تمارس الاختباء خلف الكى بورد وتعيش فى هذا العالم النظرى مثل هذا النوع لايستطيع المواجهة ولايجد الامتعة التصفح وهكذا يمضى العمر فى هذا الوهم ....
6 - من يرتاح؟ | مساءً 11:11:00 2011/03/29
"تتزوج وترتاح هي وانت" أنت: يرتاح صح، بس هي: فيها نظر. خليك واقعي يا علي.
7 - الحل الأمثل | مساءً 03:27:00 2011/04/01
الحل الأمثل .. لقط سيطر عليها النت .. سلب عقلها روحها كيانها!، أصبحت تهوى طريقها وتعشقه، رغم عواصفه المدمرة .. ووحوشه الضارية .. ونهايته المأسوية فيما قد يخطر ببالها.. من للمسكينة بفك قيدها من أسر النت وعالمه الفاتن الساحر ..آه ثم آآآآآه على بلوى الزمان (أهله). أختي .. حاولي مشاركتها همها، فإن كان هناك من تحبه وتهواه فليكن الجمع بينهما بالحلال، وإن كانت قد انساقت خلف شلل قد وقعت في شباكهم فرجال الهيئة من فوق كل لازم، أخبروهم وسيساعدونها في الخروج من ورطتها، وإن كان لا شيء من ذلك فذكريها بالله، واحكي لها بعض الحكايات لتوقضيها من غفلتها، وذكريها بالمستقبل الذي ينتظرها والذي ستكون هي من يصنع مقدماته اليوم.. ثم لا تنسيها من دعوات الأسحار، فالدعاء يختصر عمل الراقي والجراح .. أسأل الله يشفيها، وينجيها من قبضت المارد الجبار (النت) آمين.
8 - المتأمل | مساءً 07:28:00 2011/04/02
قال صلى الله علية وسلم{{ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل فيقول ألا عبد من عبادي يدعوني فأستجيب له ألا ظالم لنفسه يدعوني فأغفر له ألا مقتر رزقه ألا مظلوم يدعوني فأنصره ألا عان فأفك عنه فيكون كذلك حتى يصبح الصبح ثم يعلو جل وعز على كرسيه}} قومي الليل وأدعي الله يهديها
9 - BARBAROSSA | مساءً 02:12:00 2011/04/03
بكل بساطة ما تعانيه أختك يعانيه آلاف مؤلفة من الشابات والشباب المسلمين في مختلف ربوع العالم,الميسنجر,والمنتديات,ومرامج تشات مخربة للغاية,بمجرد إتقانها والتعامل مع هذه المرامج تصبح في حالة من الإدمان,لا يمكن أن تمر ساعة بدون تشات!!!!الحياة تصبح صعبة للغاية لأن المتواجدين في مثل هذي المنتديات أكثرهم يمتلكون خبرة غير عادية لإستدراج الفتاة وإدخالها في الحب الوهمي,ثم إرغامها للإلتقاء بها جنسيا!!
10 - BARBAROSSA | مساءً 02:33:00 2011/04/03
الأخت السائلة عليك بتنفيذ النصائح الواردة في الإستشارة,فأي مدمن لبرامج الخبيثة تنقصه العزيمة القوية للتغلب على هذي الحالة,بالتوفيق للجميع"تركوها بعد مشاهدة مخاطرها,وعاشوا أخطر لحظة في حياتهم بسبب البرامج الخبيثة,ليس هناك أحسن حرية كأن تكون حرا من عبودية نت"مقتطف من مذكرة صديقي المفضل.
11 - والله العظيم مابعلق إلا بإسم سوالف ((أنا سوالف)) | مساءً 02:59:00 2013/01/08
سوالف دي أكاديميه.. وعلى فكره لابتوبي مع أخي الرائع الذي يقول لي .. إعملي ماشأتي كما تدين تدان ... بالمناسبه أنا بابا علم أخواني الدين الصح.. وأنا صحيح مطلقه لكن أبشركم .. انا+أخوتي الرجال=أصحاب عشان بابا زرع فينا قيم وأخلاق كان بيأكلها لنا مع الأكل دي في دمنا في لحمنا .متشتموش سوالف عشان هي معروفه جدآ بمجتمعها جدآ فوق ماتتخيلوا ... سيبوني في حالي لو سمحتم.. أكره الرجال من كثرة إحتكاكي بالمتزوجات
12 - انا+أخوتي الرجال | مساءً 05:30:00 2013/01/08
أكره الرجال. هكذا بدون استثناء!!! حرام يا سوالف.
13 - خيشوم | ًصباحا 11:39:00 2013/01/10
بسم الله الرحمن الرحيم لتقليل استخدام بناتنا وأولادنا لشبكة الانترنت وتجنب مضارها ، يتوجب إشغالهم ببرامج رياضية وترفيهية فعلى سبيل المثال بعد رجوعهم من المدرسة وحلهم للواجبات والمذاكرة يتوجب إشراكهم بأحد النوادي الشبابية لتفريغ طاقاتهم بحيث يعودوا للبيت وهم منهكون يبحثون عن النوم كذلك في نهاية الاسبوع إذا أمكن الخروج معهم إلى رحلات برية بعيدا عن تغطية شبكات الانترنت ليتعلموا الاعتماد على النفس.
14 - الناصح الامين | ًصباحا 10:33:00 2013/01/13
كنتي زمان يا باشمهندسة بتقولي نضع الكمبيوتر في مكان ظاهر بالبيت يطلع عليه جميع افراد الاسرة في كل وقت فتسهل المراقبة والمتابعة..الان اللاب في حجر كل طفل والنت على جواله...ما لم تكن نركب كاميرا المراقبة داخل القلوب فعليه العوض..يا رب منك العون